الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: تخليص موسم الهجرة الى الشمال من احادية وتبسيطية قراءة يمنى العيد الخاطئة لها (Re: osama elkhawad)
|
ما نرمي اليه هو تخليص موسم الهجرة الى الشمال من احادية وتبسيطية قراءة يمنى العيد الخاطئة لها. ولهذا نستخدم "عدة نقدية ثقيلة" , من خلال تبني ما كره امبرتو ايكو عن التاويل متعدد الطرائق , في مقابل التاويل احادي الطريقة كما في حالة يمنى العيد. مما يؤكد ان النص المفتوح يقبل ذلك الزخم من العدة النقدية الثقيلة مثل نموذج زيمل للغريب, ومفهوم ادوارد سعيد عن الاستشراق وخاصة مفهومه عن "الجغرافيا المتخيلة" والتي تعاملت بها يمنى العيد مع الرواي,وخاصة كما سنرى في مبرراتها لاجراء مقارنة بين الراوي ومصطفى سعيد. وكذلك احادية التعامل مع بعض العلاقات مثل علاقة مصطفى سعيد بالشعر مثلا. فيمنى العيد اخذت جانبا واحدا من تلك العلاقة وهو الجانب المتعلق بمساعدة مصطفى سعيد على الاختفاء وتقمص شخصية المزارع, وتجاهلت كل الاشارات المنثورة من خلال الخطاب الروائي عن علاقة مصطفى سعيد الحميمة جدا بالشعر. كما سنوضح لاحقا. وبالرغم من تلك الاحادية الواضحة, يصر الفيا على تمجيد هذه القراءة الاحادية والخاطئة في ان واحد. فهو مثلا يرى في قراءة يمنى العيد فتحا نقديا غير مسبوق في حديثه التالي: قبل ان نعطي فكرة عن مساهمة يمني العيد ،المتينة والشحمانة في نقد رواية موسم الهجرة لي عودة للادلاء بشهادة للتاريخ في حق مساهمة يمني للعيد موضوع البوست
وما يقول به الفيا , هو جزء من الانبهار الذي يتعامل به البعض مع مقاربة العرب للخطابات الابداعية السودانية. وذلك الانبهار هو تمظهر من تمظهرات عقدة بعض المتناقدين السودانيين تجاه الناقد العربي, وهذه العقدة لايمكن تخطيها الا بامتلاك ادوات نقد النص المعاصر والتي تتطورت تطورا مدهشا. وذلك بان نقطع ذلك الحبل السري الذي يربطنا بالثقافة العربية من خلال انها القنطرة بين الابداع النقدي العالمي في مراكزه وبين الخطاب النقدي السوداني أو ماسماه محمد المكي ابراهيم "بالكرشة العربية". وقد حاولنا ذلك منذ ان بدانا انفتاحنا على البنيوية وما بعدها ."راجع شهادتنا "مشهد النسيان" في كتابنا "خطاب المشاء-نصوص النسيان". وهذا الامتلاك لما انتجه الخطاب النقدي المعاصر, هو ما يفتقد اليه, فهو ما يزال يلوك مقولات التفكيك المبتذل في صيغته العربية. وما زال يصر على ان كل قراءة او ان مطلق قراءةه هي قراءة صحيحة. وما يزال يسرق على عينك يا تاجر من صاحب "المرايا المحدبة", دون اي احساس بوخز الضمير. وقد اثبتنا بعضا من سرقات الفيا في بوست سابق لنا عن جاك دريدا. ثم بعد ذلك لجأ الى التحانيس, وهي لغة ليست لها ادنى علاقة بالخطاب النقدي, حين قال : ارجو صادقا ان يراجع الخواض احكامه القاطعة حتي لا يتجني علي هذه الدراسة المتفردة والتي هي جديرة بالتعريف بها والوقوف عندها طويلا وبتمهل وتروي اكثر دقة، واكثر انصافا لهذه الكاتبة العظيمة والتي يحاول الخواض ان يصورها لاسباب لا نعلمها بمظهر فيه اجحاف كبير !!!. وقمت بالرد عليه قائلا: هذه لغة تعيق الحوار , وفيها ايحاءات غير حميدة وغير مقبولة,وغمز ولمز وغيره مما لا يليق بمقام الرواية العظيمة التي نختلف الان حولها. فرد علينا قائلا ان واحدا من دوافع ما سماه بتحاملنا على يمنى العيد قولنا: وقد حاولت مساعدتي في أن أكسب قوتا في تلك البلاد الصعبة بأن أشتغل معها اما سواق او طباخ.
وفي ذلك ينطلق الاخ الفيا من ذهنية, لا تليق الا ببعض المغتربين, وكارهي العمل اليدوي وحين وضحت له ان ما يقول به هو ليس صحيحا, عاد لاخر محاولاته المنطلقة من انبهاره, ومحاولات نفسه ,كي لا يسقط ذلك الانبهار, حاول الحديث عن "خلل منهجي" في طريقة ايرادي للمراجع. وهذه كانت للاسف ,مناسبة تكشف عن جهل الفيا بالفروقات بين المنهج وطريقة ايراد المراجع, كما كشفت انه ,وهو في كامل مشمشمه النقدي لا يعرف هذه الطريقة لايراد المراجع, ولمزيد من المعلومات, سبق لي ان تبنيت هذه الطريقة في ايراد المراجع في دراستي المطولة عن البداوة والتحديث في الخطاب الليبي في دراستنا الموسومة: بيت بدوي على شاطئ البحر, راجع كتابنا: خطاب المشاء-نصوص النسيان-الطبعة الاولى والصادر عن مركز الدراسات السودانية في القاهرة,في عام 1999. نقد القراءة العربية, مهم جدا لاعادة الاعتبار لابداع الطيب صالح.
ولسنا شوفينين في زمن العولمة, وانفتاح الثقافات على بعضها بشكل غير مسبوق في التاريخ الانساني. لكننا كما قلنا من قبل فاننا نمتلك خارج النص, دلالات اللغة ,والتاريخ السياسي والثقافي والاجتماعي. فمثلا انا اعرف ما المقصود بلجنة المشروع الزراعي, واعرف انها لا تعني نقابة, واعرف ان التطور السياسي والمطلبي والتنظيم لحركات المزارعين في تلك المنطقة , لا يقول ابدا بانه كانت في تلك الفترة التي تتناولها الراوية,كانت هنالك نقابات للمزارعين. واعرف مثلا ما هي كلية غردون في تاريخ التحديث في السودان. ولهذا لا تعرف يمنى العيد مثلا الفرق بين مصطفى سعيد كاول جيل من اجيال الافندية, لكنه لم يعد عودة طبيعية كما قالت احدى شخصيات الرواية, ولذلك قيل عنه: والراوي ليس من جيل مصطفى سعيد, ولكنه جيل مختلف من الافندية. هذا النقد للخطاب النقدي العربي الشبيه بالاستشراق في علاقته بالشرق, لا يمكن ان يقوم به الفيا: اولا : لانه منبهر,ولذلك كان يعتبر ان قراءة يمنى العيد الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال هي من ابدع الدراسات. ولذلك كمثل من عنده سر كبير قال ان لديه شهادة للتاريخ, سيودعها صدر هذا البوست حين قال: لي عودة للادلاء بشهادة للتاريخ في حق مساهمة يمني للعيد موضوع البوست ولم تكن تلك شهادة بقدر ما اراد ان يعبر عن انبهاره بيمنى العيد. وهذا يكشف ما قلناه في مرات عديدة عن ضعف لغة الفيا. فهو لا يحسن للاسف التعبير عن نفسه أو يمكن ان نقول انه لا يعرف متى يقول المرء انه يريد تسجيل شهادة تاريخية.
وجري الفيا واتباعه لصاحب "المرايا المحدبة" , الذي يسرق منه عزيزنا الفيا –كما اثبتنا بعضا من ذلك في مكان غير هذا,هو الذي اوقعه في الانبهار بالعربي. مع ان وصاحب المرايا المحدبة , انكر كما سنرى صحة مقولة ان اية قراءة هي قراءة صحيحة. وهو قول لم يقل به دريدا نفسه , كما سنرى في الجانب النظري, ولان الفيا غير متابع لما يدور من نقد حاد لتلك المقولة, خاصة المساهمة المتميزة لامبرتو ايكو, وهو من اكثر المتخصصين في مسائل السميوطيقيا , وخاصة مسالة العلاقة بين القارئ والنص, والمثلث الشهير: النص,المؤلف, القارئ.ولانه غير متابع , نجد الفيا يقع اسير ما يروج له بعض العرب, واعتقاده جريا وراء ما قال به التفكيك الاكاديمي الامريكي المبتذل بان كل قراءة هي قراءة صحيحة, ولذلك وقع في بكامل مشمشمه النقدي في فخ الانبهار بالاخر العربي, وسنعود للكشف عن مزيد من القراءة الخاطئة عند يمنى العيد. المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|