|
دعوني اعلق على ما قاله "معروف سند" (Re: osama elkhawad)
|
دعوني اعلق على ما قاله معروف سند. وقد ارجأت ذلك الى ان يرد عليه الاخ الفيا. لكنه لم يفعل. واكتفيت بان اشير الى اهمية مسالة "الاختفاء" عندما نتحدث عن مصطفى سعيد كغريب في ود حامد. وقد التقط سريعا "معروف" ما قلته عن موضوعة اختفاء "مصطفى سعيد", وعاد ليقول للفيا :
Quote: اخي الاستاذ عجب الفيا ,, انت تشتشهد بكلام مصطفي سعيد لتستدل علي ان مصطفي سعيد هو من ضواحي الخرطوم وليس من الخرطوم , متناسيا ان مصطفي سعيد كان يحاول ان يخفي شخصيته لذلك كان يدعي ذلك... ولكنك اذا تتبعت سير الرواية تجد ان القرائن تدل علي ان مصطفي سعيد ولد في قلب الخرطوم,, ويمكن ان يدلل على ذلك دخوله الى المدرسة الابتدائية,, وهو حسب الرواية درس الابتدائية بمدرسة غردون ,, ......وعاد في نهاية اول يوم دراسي حسب الرواية الي بيته راجلا مما يدل علي ان المدرسة لم تكن بعيده من مكان سكنه |
وما قاله غاب عني في ما كتبته من كلام حول محاولة اختفاء مصطفى سعيد وتقمصه لشخصية المزارع. وساورد ما قاله "معروف" حين اعيد كتابة مقاربتي النقدية هذي, مع الاشارة الي ملاحظته اللماحة. واعتقد ان هذا هو المطلوب في علاقة القارئ بالكاتب في هذا المنبر, فما أضافه يعتبر تاكيدا لما ظللنا نقول به عن العلاقة المعرفية بين الكاتب والقراء. وهذا يضاد ما اعتاد عليه المنبر من صفوف للمادحين , وقد أثمر نقدنا لهذا النوع من العلاقة بين الكاتب والقراء, فقد انحسرت الى حد كبير تلك الموجات من المادحين والسبارة. وقد التقط معروف ما قلته وعلق تعليقا رائعا , رغم اعتذاره بانه ليس ناقدا, ولكنه قارئ لماح جدا, فدعوني احيي اضافته واقول تاكيدا لكلامه عن ان المقصود كان كلية غردون, وان كل دلائل الرواية تؤكد ان مصطفى سعيد من الخرطوم, وان ما قاله للراوي كان جزء من محاولته لاخفاء هويته , وسندعم كلام معروف بالاتي من الاستشهادات والتعليقات: 1- من ابداع الطيب صالح ومقدرته على الامساك بموضوعه , انه ينثر ما يريد ان يقوله بين ثنايا الرواية, ومدعاة ذلك انها اعتمدت –أي الرواية- ما سمى ب: "تيار الوعي", والامر الاخر كما نراه هو جزء من تشويق القارئ. وهذا يقتضي من الروائي ان يكون ملما بكونه الروائي الماما تاما, وخاصة في حالة الطيب صالح, الذي يستحضر اساسا تاريخ السودان, وتاريخ ود حامد, والتطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي للسودان في علاقته بالغرب, وايضا مواضيع مثل السودنة, والانتلجنسيا السودانية, وتطور ثقافة ود حامد. ولذلك لم يذكر اسم كلية غردون من اول وهلة, وانما أشار اليها باعتبارها "مدرسة", كما في كلام الرجل الذي كان على فرس لمصطفى سعيد, حين اجاب عن سؤاله"ما هي المدرسة؟" قائلا:
Quote: "بناء جميل من الحجر وسط حديقة كبيرة على شاطئ النيل.يدق الجرس وتدخل الفصل مع التلاميذ.تتعلم القراءة والكتابة والحساب" |
الطيب صالح,ص30. -2 شهادة الراوي: يبدأ الراوي شهادته بذكر اللحظة التي حاول فيها "مصطفى سعيد" أن يمارس دور المختفي الذي لا يعطي معلومات موثقة عنه . ولذلك فان اجابة "مصطفى سعيد" , كانت تريد التاكيد على ما قاله لجد الراوي , وفي نفس الوقت اضفاء سمة من الشك حولها حينما ذكر اولا انه من ضواحي الخرطوم قبل ان يقول انه من "الخرطوم": يقول الرأي في هذا الصدد:
Quote: وخفت ان يفلت مني الرجل قبل ان اعلم عنه شيئا-الى هذا الحد بلغ فضولي-فجرى السؤال على لساني قبل أن افكر: "هل صحيح انك من الخرطوم؟". وفوجئ الرجل قليلا وخيل لي ان ما بين عينيه قد تعكر,لكنه بسرعة ومهارة عاد الى هدوئه,قال لي وهو يتعمد أن يبتسم:"من ضواحي الخرطوم في الواقع ,قل الخرطوم". وصمت برهة قصيرة ,وكأنه يناقش بينه وبين نفسه,هل يصمت أم يعطيني المزيد ثم رأيت الطيف الساحر يحوم حول عينيه,تماما كما رأيته أول يوم,وقال وهو ينظر الى وجها قبالة وجه: |
نلاحظ هنا ما رصده "معروف" حول محاولة مصطفى سعيد اخفاء هويته. فالراوي يتحدث عن "مفاجاته لمصطفى سعيد", وايضا عن رد فعل مصطفى سعيد من خلال "تعكر ما بين عينيه", ثم يرصد كلامه المزدوج عن انه "من ضواحي الخرطوم وفي نفس الوقت من الخرطوم". ثم تحدث عن اضطرابه حين تحدث عن صمت مصطفى سعيد القصير, ثم نقاشه الداخلي أو منلوجه الداخلي والذي يوضح ان مصطفى سعيد كان مضطربا . ثم عندما اراد البوح للراوي قال له الحقيقة:
Quote: "انها قصة طويلة,لكنني لن أقول لك كل شيئ.وبعض التفاصيل لن تهمك كثيرا,وبعضها....المهم انني كما ترى ولدت في الخرطوم" |
الطيب صالح,ص 29 وقبلها كان مصطفى سعيد قد دفع الى الراوي "بحزمة اوراق وأومأ له أن ينظر فيها ,ففتح الراوي ورقة فاذا هي وثيقة ميلاده. مصطفى سعيد, من مواليد الخرطوم,16 اغسطس عام 1898.أنظر الطيب صالح,ص ص 28, 29. 3- شهادة الجد: يقول الراوي: "Quote: لكن جدي هز رأسه وقال انه لا يعلم عنه سوى انه من نواحي الخرطوم"الطيب صالح,ص 16 |
شهادة زوجة مصطفى سعيد "حسنة بنت محمود" : سأل الراوي حسنة بنت محمود , حين قال:
Quote: فقلت لها وأنا اميل في الظلام تجاهها: "هل كنت تعرفين من أين هو؟" قالت : "من الخرطوم". قلت :"وماذا يعمل في الخرطوم؟" قالت :"في التجارة". |
الطيب صالح, ص 99. ثم بعد ذلك نأتي الى شهادة المامور المتقاعد , والتي يذكر فيها صراحة ان المدرسة التي درس فيها مصطفى سعيد , هي كلية غردون. شهادة المأمور المتقاعد: ويقول عن مصطفى سعيد الذي كان زميلا له:
Quote: كيف لم يخطر على بالي قبل الان مع انه كان معجزة في ذلك الوقت؟كان أشهر طالب في كلية غردون,أشهر من أعضاء التيم لكرة القدم,وروؤساء الداخليات,والخطباء في الليالي الأدبية,والممثلين الذائعي الصيت في فرق الدراما." |
الطيب صالح,1984,ص61. ثم يواصل في نفس الصفحة من الكتاب:
Quote: كنا جميعا داخلييين تلك الأيام ,فيكلية غردون حتى أبناء العاصمة المثلثة". |
ثم يقول:
Quote: قطع مصطفى سعيد مرحلة التعليم في السودان قفزا-كان بالفعل كأنه يسابق الزمن.وبينما ظللنا نحن بعده في كلية غردون,ارسل هو في بعثة الى الخارج." |
الطيب صالح, ص62. ثم يقول ايضا :
Quote: كلية غردون كانت مدرسة ابتدائية" |
الطيب صالح,ص62.
وما اعجبني اكثر في كلام معروف حديثه الاتي:
Quote: اخي الاستاذ عجب الفيا ,, انت تشتشهد بكلام مصطفي سعيد لتستدل علي ان مصطفي سعيد هو من ضواحي الخرطوم وليس من الخرطوم , متناسيا ان مصطفي سعيد كان يحاول ان يخفي شخصيته لذلك كان يدعي ذلك.. |
وهذه ملاحظة ثاقبة, فقد استجابت يمنى العيد لمحاولات مصطفى سعيد لاخفاء هويته, والتي –اي اخفاء الهوية –لم تعرها اهتماما , بل اعتبرتها صفة من الصفات الحميدة لمصطفى سعيد. فهي قد انساقت مثلا وراء سخرية مصطفى سعيد من الشعر , وهي محاولة لتاكيد انه مزارع , مما يزيد من تقمصه لشخصية المزارع. وقد انساق كل من يمنى العيد والفيا لمحاولات مصطفى سعيد تقمص شخصية المزارع واخفاء هويته, ولم ينسق معروف لذلك , بل وصل الى ما لم يصل اليه كلاهما من انه من الخرطوم , وانه درس في كلية غردون التي لا تبعد كثيرا من بيته. شكرا معروف, وواجب علينا أن نحيي التقاطك المدهش وسأعود للحديث عما اختصرته من نقاط باعتباره –أي ذلك المختصر-, موجها لما سأقوله لاحقا, اذا سمحت ظروفي
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|