|
يا حفاري القبور النقدية:هلموا بمعاولكم وجواريفكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (Re: osama elkhawad)
|
يا حفاري القبور النقدية:هلموا بمعاولكم وجواريفكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! عزيزي وصديقي محمد سيد أحمد: قبل أن اعلق على كلامك دعني أحكي لك وللقارئات والقراء ما حدث لي بالأمس في ضاحية مناساس Manassasبولاية فرجينيا والتي أقيم فيها الان-وذلك بمثابة استراحة -لها علاقة بموضوع الانتاج الغربي المعاصر للمعرفة النقدية في مجال الخطاب النقدي الادبي وبقية الخطابات,قبل أن نعود الى "العدة" النقدية الثقيلة. وهذه هي الاستراحة: بعد أن فرغت من الاطلاع السريع على الايميلات ,والمنبر الحر,من خلال المكتبة العامة في ضاحية مناساس, ذهبت الى مكتبة بارنز اند نوبل-Barnes & Noble سيرا على الاقدام كعادتي كمشاء. وكنت الوحيد الذي يتجول بين الطرق السريعة,فأحيانا أهرول,كقروي في المدينة,وأحيانا كثيرة أسأل أو أنتظر الذين يخرجون من سياراتهم كي أسالهم عن الطريق المؤدي الى تلك المكتبة. وكان أن تهت لمدة تقارب الساعة ,حتى وصلت الى تلك المكتبة. كنت بغرض السؤال عن كتاب مهم يتعلق ب: موت وعودة المؤلف وذلك كان جزء من اهتمامي بموضوع المؤلف السوداني ,وكيفية توظيف المقاربات النقدية الغربية المعاصرة المتعلقة بموت وعودة المؤلف,من خلال كتابات فوكو ورولان بارت ودريدا.وقد كان انطلاقي في ذلك ما كتبه أحد ابائنا النقديين,ألا وهو محمد عبدالحي عن : الشيخ اسماعيل صاحب الربابة كمثال للشاعر السوداني. وتكثف هذا الاهتمام نتيجة لما يكتبه بعض المتناقدين عن الطيب صالح ,مركزين على العلاقة بين السيرة الذاتية للطيب صالح,وخطاباته الابداعية. وهي كتابات بائسة,تحاول بفهم مغلوط لما قاله بارت عن : موت المؤلف أن تؤسس أرضية نظرية تبرر أمثال تلك المحاولة البائسة. والتي يتمثل بؤسها -كما ذكرنا -, في أمرين: الامر الاول والذي يتعلق بانها لم تساهم في التعريف الكافي بالسيرة الذاتية للطيب صالح. أما الامر الثاني فيتمثل في انها لم تضف أي كشف نقدي –"معرفي", بحسب ما تقوله يمنى العيد التي يدافع عن قراءتها الخاطئة "المتناقدون, أي كشف معرفي للخطاب الابداعي للطيب صالح. ولهذا فان لبؤس تلك المحاولة المتناقدة وجهين بائسين, مما يجعلنا نقول أنها: "تعرض"خارج دائرة النقد الادبي المعاصر, ولذلك , على مثال الدعوة المشهورة في الخطاب النقدي الأدبي السوداني: يا شعراء السودان, اصدقوا وكفى نوجه الدعوة الاتية-والتي تنطبق تماما على المحاولات "المتناقدة" التي تعرض تماما خارج دائرة النقد المعاصر": يا حفاري القبور النقدية: هلموا بمعاولكم وجوارفكم ونعلن كما قال نيتشة بحق: اننا نشم روائح جثثهم النقدية المتعفنة. وهي دعوة لا تنطلق من موقع شخصي,فقد أبنا ذلك في مناسبات يصعب حصرها الان, وانما تهدف لأن يأخذ الخطاب النقدي السوداني المعاصر زمام المبادرة, ويطرح نفسه بقوة,وبأصالة واثفة من معاصرتها. كما أن تلك المحاولة البائسة حشرت قسرا , الطيب صالح بسمته الابداعي الباذخ جدا جدا جدا , في دائرة "متفلسفين", متوسطي القيمة من أمثال: كولن ويلسون وهذا بعض من اخفاقات الترجمات العربية. وسأعود للتعقيب على كلام صديقنا محمد سيد أحمد, ومواصلة مداخلتي الطويلة نسبيا في الرد على الأخت بيان, واستكناه موضوع : علاقتنا بالخطاب النقدي الغربي عزيزي وصديقي محمد سيد أحمد:
أوافقك الرأي في ان ما نقترحه من مبحث عن علاقة الكتاب والباحثين العرب بكافة خطابات الثقافات السودانية,يستوجب علينا الحذر ,والتمييز بين العابر والرئيس في تلك العلاقة. لكننا نعتقد ,أنه لأسباب تاريخية وجيوبولوتيكية,فان نقد خطاب المركزية الثقافية المصرية,هو القسم الرئيس والأساس في ذلك المبحث المعرفي المقترح,والذي أبتدأنا في الخوض فيه في ما اسميناه بقراءة يمنى العيد الخاطئة ل: موسم الهجرة الى الشمال كما تحدثنا في ذلك البوست عن المصطلحات- المفاتيح Key- terms التي انتجها الخطاب النقدي الغربي المعاصر,والتي سنعيد انتاجها وتوظيفها بما يتفق مع السياق المعرفي والثقافي والسياسي السوداني في اشتباكاته المتعددة مع الخطابات النقدية العربية وغيرها من الخطابات. وبكلامنا أعلاه نكون قد بدأنا-عمليا- في الرد على بعض ملاحظات الأخت بيان في ما يتعلق بتأسيس المبحث المعرفي الذي تحدثنا عنه سابقا. وكنا قد ارتأينا تأجيل الرد على الاخت "بيان" بسبب احتجابها, لكننا رأينا أن ذلك الاحتجاب ليس له تأثير على ما سنقوله,وذلك بالنظر الى ان بيان لم تقم بالتعقيب على ما قلناه من ملاحظات واضحة جدا جدا, بل قامت بشطب ما نشرته في ذلك البوست-وقد كان جزء من مبحثها عن الشاعر والناقد محمد عبدالحي-والذي نالت عليه درجة الدكتوراة من "كلية القران الكريم" في الخرطوم.ولذلك ارتأينا أن ما قمنا بالغائه,يمكننا ان نعيد نشره لانها –في الاصل-رفضت الرد عليه لأسباب سيجدها القارئ غير المطلع ,في ذلك البوست الذي أشرنا اليه. فما قمنا بالغائه من ردنا على بيان كان مرتبطا بمثال عملي,حول كيف أن المؤسسات الاكاديمية بشكل عام,ومن ضمنها "كلية القران الكريم" في الخرطوم, ليست محايدة في الطريقة التي يتم بها انتاج المعرفة .فهي أي تلك المؤسسات لها "رؤيتها الخاصة" للعالم,وتعريفها الخاص للمعرفة,وما هي وظيفة المعرفة بحيث انها تكرس لانتاج واعادة انتاج الذهنية التي تتبناها المؤسسة الاكاديمية المعينة. وكيف أنها أي تلك المؤسسات,كما في حالة "كلية القران الكريم",تقوم بالتأثير على الباحث نفسه,من خلال فرض أفكارها عليه,مما يؤدي في شروط انعدام الديمقراطية,والتقاليد العلمية الحديثة, الى أن يغير الباحث بعضا من قناعاته العلمية كي يرضي المؤسسة الأكاديمية المعينة, وهذا مجال خضنا فيه في بوست غير هذا, حين أثبتنا كيف حاولت بيان في رسالتها عن محمد عبدالحي مغازلة ذهنية وايديولوجيا القائمين بأمر"كلية القران الكريم" في الخرطوم, في ما يتعلق بتوظيف محمد عبدالحي للاساطير كمكون أصيل من المشروع الشعري لعبدالحي, ولمزيد من الاطلاع على ما قلنا به في ذلك الصدد يمكن الرجوع الى بوست :محمد عبد القادر سبيل عن نص شعري لمحمد عبدالحي,وهو أي ذلك النص من البواكير الشعرية لمحمد عبدالحي. ترى الاخت بيان, ان هنالك من ينبهر بالنقد الغربي, في مقابل كلامنا عن انبهار بعض المتناقدين السودانيين بالكتاب العرب,وأتي ذلك في سياق نقدنا لقراءة "يمنى العيد الخاطئة" لموسم الهجرة الى الشمال للطيب صالح. وفي تعليقها ذاك, تجعل من المعرفة الانسانية ,وكأنها مقابلين متناقضين ولا يلتقيان أبدا أبدا: معرفة عربية اسلامية, ومعرفة غربية. وفي ذلك اختزال غير مقبول ,وأيضا غير علمي لكل المشروع الانساني في انتاج المعرفة. فقد ساهم أجدادنا القدماء,عبر تصاويرهم في الكهوف, وعبر صراعهم الشرس مع الطبيعة العمياء,وساهم المصريون القدماء,والاشوريون ,والبابليون, والاثينيون,والرومان,والعرب,والمسلمون, والصينيون والهنود والافارقة,واليابانيون, وشعوب أخرى وثقافات كثيرة, لا يتسع المجال لحصرها جميعا, في تأسيس المعرفة الانسانية. صحيح ان المساهمة الغربية في القرون الاخيرة, كانت المهمة ,وذات تأثير طاغ, ولم يكن ذلك لسطوة مو######## عبر جينات الانسان الاوروبي , أو الرجل الأبيض بشكل عام , وانما بحكم شروط كثيرة, جعلت ماكس فيبر يتساءل عن العوامل التي ادت الى ازدهار الراسمالية في اوروبا البروتستانتية, بالرغم من وجود ثقافات اخرى لها وزن معرفي ومساهمة حضارية واضحة في العالم ,في ما قبل الراسمالية... وهذا مجال لن نخوض فيه الان لتشعبه, لكن احببنا أن نشير الى أن ازدهار وسطوة النقد الغربي, نتج من عوامل كثيرة ,أهمها ازدهار الرأسمالية في أوروبا, وبعد ذلك تصديرها الى امريكا الشمالية ,بواسطة المهاجرين الأوروبيين. لكن ذلك التأسيس حمل في داخله,تشكل المعرفة هنالك, بطريقة لم تتح لها أن تكون معرفة في خدمة الرأسمالية والامبريالية, فدخول العالم المستعمر,بضم الميم الأولى وفتح الميم الثانية, جعل تلك المعرفة تحمل طابعا اخر,يحول دون أن تتحول تلك المعرفة الى معرفة احادية في خدمة الرأسمالية, وانما في نقدها,وظهور أصوات انتمت لتلك المؤسسات الاكاديمية التي أنشأتها الراسمالية لخدمتها, جعلت تلك المعرفة المؤسسة تأخذ طابعا نقديا,له تمظهرات كثيرة من بينها: الخطاب الماركسي بكل تجلياته,كأحد الأصوات التي انتقدت الرأسمالية بشكل قاس وجذري, وسنضرب مثلا على تأثير ذلك الخطاب الماركسي في انتاج معرفة بالثقافة السودانية في مجال التشكليل:كما في حالة حسن موسى وعبدالله بولا . نقد الاستغلال الرأسمالي المركزي لدول المحيط أي العالم الثالث, ومن ضمن ذلك نقد: المركزية الاوروبية وأيضا نقد: الاستشراق-كما في حالة ادوارد سعيد. وظهور نظريات التبعية في امريكا اللاتينية, ونظريات ما بعد الاستعمار"Post-colonial Theories أثر العولمة: ساهمت ثورة الانفوميديا على توفر المعلومات بشكل خرافي,جعل المعرفة متوفرة بشكل اسطوري,بالرغم من ظاهرة اللاتكافؤ في الحصول على مصادر المعلومات,بالنظر الى قدرة كل من الشمال والجنوب . كما ساهم انتقال كثير من كتاب العالم الثالث الى مراكز البحث الاكاديمي الغربية, وكذلك وجود باحثين من أصول عالمثالثية في تلك المراكز الغربية,كما في حالة ادوارد سعيد مثلا, في اضفاء حساسية نقدية عالية على المقاربات النقدية الغربية المعاصرة. كما ان التطور الهائل لوسائل الاتصال,وعولمة السياسة,وقضايا انسانية مثل البيئة والفقر والحروب والديمقراطية وحقوق الانسان, وسيطرة الميقا بزنس على الاقتصاد العالمي,والمرتبطة بسياسات ما سمي بالليبرالية الجديدة, يرسم الان ملامح ثقافة كونية معولمة,تنصهر فيها أشواق الانسان في كل مكان بما في ذلك انسان العالم الغربي نفسه نحو العدالة مرفودا بالاضافات الانسانية الاصيلة لكل ثقافات العالم,بالرغم من ان سيرورة تكون تلك الثقافة العولمة مرتبط الان بأمركة الثقافة العالمية,وهذا ايضا حديث ذو شجون,أشرنا الى بعض منه في بوستاتنا عن العولمة.
وسنواصل المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-02-05, 10:54 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-02-05, 10:58 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Abo Amna | 03-02-05, 11:04 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-02-05, 11:14 AM |
البرجوازية المصرية وتشويه صورة السودان | osama elkhawad | 03-02-05, 11:40 AM |
صديقي أبو امنة | osama elkhawad | 03-02-05, 11:46 AM |
Re: صديقي أبو امنة | محمد بهنس | 03-02-05, 11:54 AM |
يا بختكم عزيزي بهنس | osama elkhawad | 03-02-05, 12:09 PM |
Re: يا بختكم عزيزي بهنس | sympatico | 03-02-05, 12:26 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | نصار | 03-02-05, 12:48 PM |
عزيزي سيمباتيكو | osama elkhawad | 03-02-05, 12:50 PM |
Re: عزيزي سيمباتيكو | تراث | 03-02-05, 01:14 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-02-05, 12:54 PM |
المركزية الثقافية المصرية | osama elkhawad | 03-02-05, 01:14 PM |
عزيزي تراث | osama elkhawad | 03-02-05, 01:46 PM |
ملحوظة مهمة للمنبهرين بالعرب من "المتناقدين السودانيين " | osama elkhawad | 03-02-05, 01:52 PM |
لاحظ صديقي "تراث" | osama elkhawad | 03-02-05, 02:18 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | فارس موسى | 03-02-05, 04:27 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | عبدالعظيم عبدالله | 03-02-05, 05:17 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-02-05, 09:08 PM |
لا تطاعن ولو...... | osama elkhawad | 03-02-05, 09:24 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Sana Khalid | 03-02-05, 10:47 PM |
لقد لمست وترا حساسا , عزيزتي سناء | osama elkhawad | 03-02-05, 11:40 PM |
Re: لقد لمست وترا حساسا , عزيزتي سناء | أبو أحمد | 03-03-05, 00:17 AM |
مفهوم عولمي الحس | osama elkhawad | 03-03-05, 00:09 AM |
عزيزي أبوحمد | osama elkhawad | 03-03-05, 00:34 AM |
Re: عزيزي أبوحمد | Amin Mahmoud Zorba | 03-03-05, 01:10 AM |
Re: عزيزي أبوحمد | HAMZA SULIMAN | 03-03-05, 01:50 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | ابو مهند | 03-03-05, 02:18 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | سجيمان | 03-03-05, 04:35 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | mansur ali | 03-03-05, 05:10 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | بلدى يا حبوب | 03-03-05, 05:21 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | بلدى يا حبوب | 03-03-05, 05:28 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | ست البنات | 03-03-05, 05:37 AM |
شديد الترحيب | osama elkhawad | 03-03-05, 07:15 AM |
Re: شديد الترحيب | عبد الحميد البرنس | 03-03-05, 07:23 AM |
الرعاة والبدو لا ينتجون نقدا ولا فلسفة | osama elkhawad | 03-03-05, 07:45 AM |
Re: الرعاة والبدو لا ينتجون نقدا ولا فلسفة | سجيمان | 03-03-05, 10:25 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | راشد يحى مدلل | 03-03-05, 07:45 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-03-05, 08:08 AM |
طريقة صياغة الخبر من قبل المراسل الثقافي المصري لجريدة القدس اللندنية | osama elkhawad | 03-03-05, 09:44 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | راشد يحى مدلل | 03-03-05, 10:01 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | munswor almophtah | 03-03-05, 11:00 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-03-05, 12:11 PM |
الصديق منصور | osama elkhawad | 03-03-05, 01:05 PM |
توثيق حول ان سودانيزأونلاين لها سبق صحفي في نشر خبر الجائزة | osama elkhawad | 03-03-05, 01:31 PM |
Re: توثيق حول ان سودانيزأونلاين لها سبق صحفي في نشر خبر الجائزة | حسام يوسف | 03-03-05, 02:41 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-03-05, 09:00 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-03-05, 09:30 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-03-05, 11:35 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | سجيمان | 03-04-05, 02:39 PM |
الطيب صالح وابراهيم الكوني | osama elkhawad | 03-04-05, 02:30 PM |
Re: الطيب صالح وابراهيم الكوني | Shinteer | 03-04-05, 03:26 PM |
ولّى زمن التبعية والالحاق | osama elkhawad | 03-04-05, 05:09 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Raja | 03-04-05, 05:53 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | bayan | 03-04-05, 07:39 PM |
ست البنات | osama elkhawad | 03-04-05, 07:27 PM |
سأنقل تعقيبي | osama elkhawad | 03-04-05, 07:48 PM |
ست البنات | osama elkhawad | 03-04-05, 08:23 PM |
رجاء | osama elkhawad | 03-04-05, 08:56 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Ehab Eltayeb | 03-04-05, 10:26 PM |
شكرا ايهاب | osama elkhawad | 03-04-05, 10:46 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | ست البنات | 03-05-05, 09:08 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | ست البنات | 03-05-05, 09:30 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Amin Mahmoud Zorba | 03-06-05, 04:58 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Mohammed Elhaj | 03-06-05, 06:37 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-06-05, 11:00 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | ست البنات | 03-06-05, 07:19 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-07-05, 03:18 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | عبد الحميد البرنس | 03-07-05, 07:15 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-09-05, 02:57 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Marouf Sanad | 03-16-05, 10:24 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-16-05, 07:17 PM |
الطيب | mohmmed said ahmed | 03-16-05, 09:05 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-16-05, 09:16 PM |
توضيح | mohmmed said ahmed | 03-16-05, 09:35 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-17-05, 05:27 PM |
يا حفاري القبور النقدية:هلموا بمعاولكم وجواريفكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! | osama elkhawad | 03-20-05, 02:33 PM |
Re: يا حفاري القبور النقدية:هلموا بمعاولكم وجواريفكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! | Amin Mahmoud Zorba | 03-23-05, 01:16 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | محمد الامين احمد | 03-23-05, 01:24 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | osama elkhawad | 03-23-05, 01:32 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | Marouf Sanad | 03-29-05, 09:56 AM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | على عمر على | 04-02-05, 05:01 PM |
الطيب صالح يمزج السيرة بالقصة: منسي انسان نادر على طريقته | osama elkhawad | 04-13-05, 06:24 AM |
Re: الطيب صالح يمزج السيرة بالقصة: منسي انسان نادر على طريقته | عبداللطيف خليل محمد على | 04-13-05, 09:05 AM |
عزيزي عبداللطيف | osama elkhawad | 04-13-05, 11:09 AM |
أفاعي الفردوس:مقال للطيب صالح | osama elkhawad | 05-08-05, 08:02 AM |
تصويبنا للفيا | osama elkhawad | 05-09-05, 09:54 PM |
Re: خبر عاجل جدا جدا:الطيب صالح يفوز بجائزة مؤتمر الرواية العربية | المعتمد | 05-21-05, 00:55 AM |
|
|
|