|
(كلامي) ولا (السكات) الني
|
صَدق من صَدق .. ومن لم فهذا شانه اكتب الآن والدموع تملا محجرَّي... اعرف لذلك سببا .. وقد بكيت أكثر من مرة وأنا أتابع الحلقة المجنونة لحميد في قناة النيل الأزرق... اليوم واليوم فقط تأكد لي تماما بان الإنقاذ قد أجرمت في حقنا كشعب جريمة لا تغتفر ... ليس لأنها قتلت الإنسان .. فالإنسان مصيره لا محال الموت .. وهو ميت ميت ... مقتولا أو بعشراقة طعمية ... وقصاصه سيكون في الدنيا أو في الآخرة وليس لأنها قد أهدرت الموارد ... فالموارد تُدَّوْر لتعود في أماكن أخرى إنتاجاً ونِعَم .. فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم.. وليس لأنها أشعلت الحروب وأحيت الفتن .. فهذا ديدن الإنسانية مذ عهد هابيل وقابيل ..
لكن لأنها حاربت الثقافة والمثقف .. والثقافة هي ميراث الأمة الذي لا يموت فمن الموت يأتي الميلاد والموارد تتجدد ويكتشف غيرها ونهاية الحرب سلام
أما الثقافة فتموت بموت المثقف... وكل مثقف نعجز عن توثيق سيرته ومسيرته ومنتوجه .. نكون أجرمنا في حق امتنا ووطنا ومستقبلنا.. وقتلنا الثقافة .... فالعلماء في الأول هم مثقفون.. والمخترعون مثقفون .. والمكتشفون مثقفون .. بل حتى الأنبياء هم في مثقفون يموت الإنسان ويبقى على المدى الطويل ما ينتجه ويضيفه لثقافة الأمة ويُدَّوْر المورد فيزول ولا يبقى منه إلا وثائق كتبها أو رسمها مثقف وتنتهي الحرب ولا يذكرنا بها إلا أدبها وما يكتبه المثقفون عنها توثيقا ..
لقد اختزلت الإنقاذ ثقافتنا في الموالين لها فقط .. اعلم أن للإنقاذ مثقفين ومبدعين جيدين وبعضهم مهولين .. لكنهم ليسو كل مثقفي السودان ولا يستطيعون أن يشملوه أو يغطوه .. وقد وضح هذا جليا اليوم ... أحب صوت قيقم عندما يغني حقيبة أو حتى أغاني الإنقاذ .. وتعجبني قصائد روضة الحاج .. واستمع بإمعان عندما يتحدث حسن مكي أو عصام البشير .. واستمتع بحكايات حسين خوجلي والصافي جعفر .. ويعجبني الرئيس حيني يعرض ..
لكن اليوم أضاء حميد بوضوح ضوءً ساطعا على جانب أخر للثقافة السودانية اجتهدت الإنقاذ في تنحيته ودفنه لأسباب سياسية !!!! جانب لا يستطيع كل من ذكرتهم سابقا أن يغطوه .. جانب ملأن ثقافة وإبداع وقوة شخصية ووضوح وأدب ... معارضة بأدب ما بي قلت أدب فرصة واحدة منحت لحميد على مدى عشرون عاما من عمر الإنقاذ .. فأشعلنا نارا وأبكانا كما لم نبكي إلا عند فقد عزيز فقط من داخل قنوات الحكومة ومنابرها وبفرصة واحدة .. هزم حميد وحده عشرون عاما للإنقاذ.. لم يهزما بالسياسة بل بالثقافة والأدب.. وأرسلها رسالة واضحة قوية ساطعة وغير مهادنة .. رسالة محترمة ومؤدبة أو كما قال هو واعني حميد : ما غيرت وراك الجته ولا بدلت ملامح صوتي
اليوم فقط عرفت لماذا صار يتهكم علينا العرب مؤخرا ويصفوننا بالكسل ويتجرؤون علينا .. لأننا أصبحانا أحاديي الثقافة .. ثقافتنا أصبحت مكشوفة ولا جديد فيها .. غير متنوعة .. مغيب من منابرنا من يستطيع الدفاع عنا كأمة .. بمنتوجه .... أو حتى بسخافة مبدعة يعجز عن مجاراتها السفهاء ..
كيف كان سيكون حال هذا البلد لو كانت هنالك حلقة كل شهر مع احد المبدعين الحقيقين غير الموالين للحكومة .. حلقة لمحجوب شريف ... وحلقة لهاشم صديق .. وحلقة ثقافية للصادق المهدي .. وحلقة ثقافية سياسية للترابي .. وحلقة ثقافية امدرمانية لشوقي بدري ... وآخرين كثر
أكان يستطيع أن يتجرا علينا أي سفيه وينسج عنا وهما يصدقه الآخرون
لكن الله في ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: المر)
|
هو التهميش الحقيقي يا وليد ... ابعاد المثقفين والتضييق عليهم والوقوف بين أصواتهم وبين الجمهور هو سبب رئيسي لما حدث ويحدث لوطننا ... المثقثف هو مراة أمته وزرقاء يمامتها ... والشموليون لا يقبلون صوتا اخر سوى أصوتهم ..
هل لنا أن نحلم بقناة فضائية تنقل صوت المثقف غير الموالي وغير المرتزق.؟؟ ------------------------------------------ كل سنة وانت طيب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: فتحي الصديق)
|
فتحي الصديق
كل عام وانت بالف هير
Quote: ابعاد المثقفين والتضييق عليهم والوقوف بين أصواتهم وبين الجمهور هو سبب رئيسي لما حدث ويحدث لوطننا ... |
ظهرت باينة واضحة كضوء الشمس
حلقة واحدة لحميد انا متاكد تماما اي زول حضرها تحسر على العشون عاما المضت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: lana mahdi)
|
جـــيد يا وليد.. اعترافك أن الفكر أحادي التوجه قد خلق منك رجلاً يكتشف بعد برهة من الزمن أنه وثقافته ووعيه صناعة الإنقاذ فقط، برغم إمتلاكك لناصية المنطق والتفكير المتسلسل وأشهد لك بالبلاغة ووضوحة الرؤيا، الا أن صناعة التوجه كانت متلازمة وطرحك في أرجاء هذا المنبر، بعكس ما أستشفه من شخصك عبرالزمن من حس ذكي بالإنسانية. لك مني الشكر على عبورك مدّ الرؤيا الإنقاذية الموضوعة بشكل يعتم النظر ألى شاطئ أرحب ضياء.. شاطئ الديمقراطية التي تأتي بالإنقاذيين وغيرهم ليتنافس المتنافسون، وحيث البقاء للأصلح والأكثر موضوعية.. وشكراً مرة أخرى لشجاعتك التي أهنئك عليها، والتي ستصل بك الى أعلى المراقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: لمن استولو الكيزان على السلطه انا كان عمري 14 سنة و 9 شهور و 11 يوم .. يعني في نظر القانون السوداني ... حدث ... قاصر .. غير مسئول عن تصرفاتي .. خليك مسئول عن بلد عديل كده
اين كنتم انتم حينما استولى الكيزان على السلطه ؟؟؟
|
أرجوك سماحاً أن أرد على موضوعك من الارشيف، وموضوع البوست لما لهما من إتساق وتواصل وتطابق.
عزيزي وليد، لا أخالفك الرأي، وسبحان الله حينها كنت أبلغ من العمر ١٤ عام، ٩أشهر، و١٢ يوم ,ياللصدف. حينها كنت قد خلصت من إمتحانات الشهادة المتوسطة للتو من الأهلية المتوسطة، ومتوجهاً للأهلية الثانوية.. شهدت عند بداية العام الدراسي التفاعل السياسي القائم حينها في أرجاء المدرسة المؤثرة بحجمها وثقلها السياسي وتوأمتها وكلية التربية أمدرمان. حيث كانت أركان النقاش تدوي في أرجاء المدرسة من كافة طوائف الأحزاب السياسية التي كانت تثري بأدبياتها الحركة الطلابية أشهر قليلات قبل بدء العام الدراسي. لم تكن الإنقاذ قد أرست مراسيها في بحر القمع حتى ذلك الوقت، ومحاولاتها الظهور بالقالب الوطني العريض وذلك بإستجلابها لبعض رموز الأحزاب والشخصيات الوطنية لتولي مناصب وزارية أمثال حسين ابوصالح من الإتحادي الديمقراطي، الجزولي دفع الله، أحمد سليمان المحامي، علي شمو وآخرين.. المهم. الإستقطاب للأحزاب السياسية في فترة الديمقراطية الثالثة كان يتم من مرحلة المتوسطة، وخصوصاً من جانب الجبهة الإسلامية والتي إستحوذت على المساجد كدور لها، وأغرآءآت بأتفه طرق الإستغلال بالباسطة والقروش والمواتر للطلبة عبر معسكرات تحفيظ القرآن والتلاوة، والألقاب كالأمير، وأمير المؤمنين، و..و..و.. إلخ. وأنا في الأهلية العليا رأيت كيف كان الطلبة يقتادون الى المحاكم للجلد أو الإعتقال، ولا زلت أذكر الشاب الأنيق معلم اللغة الإنجليزية صلاح والذي أقتيد من الفصل عندما كان يدرس مادته، ونحن في ذهول لما يحدث أمام أعينا من مهانة صار فيها المعلم زلولاً وهو الذي كاد أن يكون رسولاً.تعرف يا وليد بلغة أولاد أبوروف الحقارة بتاعة الكيزان ما بتتبلع، وأبت تتبلع لي لغاية الليلة.. وما زاد الطين بله أولئك النكرات الطفيلية التي نبتت بسرعة شيطانية في الأحياء من أعضاء لجان شعبية، اللائي صدق عليهم مقولة مصطفى سيد أحمد عليه رحمة الله، مصدر كلمة لجنة في لغتنا هو التلجين، فأجادوا فن التلجين والتلقين. كنت كالذي يشاهد فيلم من أفلام رعاة البقر بدون ترجمة، فكان يجب أن أصغ لكل كلمة حتى أستدرك القصة، بل حتى بدون الكلمات كنا ندرك من هوالبطل ومن هم الخونة. وفي مشهد الصالح العام أدركت يقيناً منةهو الخائن ومن هو البطل، وكل ما تبقى لي بعدها هوفك طلاسم اللغة حتى أزداد يقيناً ولكي يطمئن قلبي. ولم أزل حتى يومنا هذا أجتهد في فك طلاسم هذا المشهد، فالأحداث تطول ويكثر عدد الكومبارس في هذا الفيلم الذي تحول لمسلسل مكسيكي بدون ترجمة لكل المشاهدين.
تبقى أن أهنئك مرة أخرى على هذه الثقة والشجاعة.
كسرة..
ما بتحير بين الفوق وبين الناس التحتانية إلا مغير .. واللا عقوق .. واللا كفيف الإنسانية حميد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
** أبو محمد .. ** ســلام وعيدك مُبارك.. ## الأنظمه الشموليه تكره قولة الحق وتطرح نظرتها الأحاديه وتفرضها على الجميع ,, حميد عبر ويُعبر عن طموح أُمه تنشد الحريه والديمقراطيه ,, وأنت عبرت عما يجيش بصدور الكثيرين وأنا منهم ,, فلك الشُكر وتحياتى لأولادك المُبدعين ## (ودام الود بيننا) (ابو محمد فؤاد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: فيصل محمد خليل)
|
ولي ياصاحب
سلامات وعيدك سعيد
وكنت حضورا للحلقة ....وقبلها كنت حضورا
للحفلة قبل اكثر من 15 سنة ولازلت احتفظ بتفاصيلها .
اتمني صادقا ان لايتوقف مشروع حميد بوفاة الراحل
مصطفي سيد احمد ...
التحايا للاسرة الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: وليد محمد المبارك)
|
الشفت كل سنة انت والاسرة بالف خير
Quote: كيف كان سيكون حال هذا البلد لو كانت هنالك حلقة كل شهر مع احد المبدعين الحقيقين غير الموالين للحكومة .. حلقة لمحجوب شريف ... وحلقة لهاشم صديق .. وحلقة ثقافية للصادق المهدي .. وحلقة ثقافية سياسية للترابي .. وحلقة ثقافية امدرمانية لشوقي بدري ... وآخرين كثر |
وحفلة منقولة لابو عركى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: ناصر المحسى)
|
Quote: لكن لأنها حاربت الثقافة والمثقف .. |
سلام يا وليد و رمضان كريم
ياخي دي قتلت التعليم بهمجية الدكتور ابراهيم احمد عمر و انت تتربع علي احد كراسيه و عارف المخبأ و المغطي اتي بالدارسين من الخارج وارسل ابناءه للدراسة في مدينة هيوستن و بكامل التكاليف لكامل مدة الدراسة وناس ماليزيا يتموها عدس افتتاح كم هائل من المدارس, و البنية التحتية صفر وكمان طب واجرك علي الله, ياخي في وحدة طبية في الاردن اسمها تصحيح اخطاء الاطباء في السودان التعليم العام 11 سنة و هنالك عدم اعتراف عالمي للشهادة السودانية لان لم تتم ال 12 سنة العالمية, قالوا السنة الاتناشروية الخدمة الالزامية و لا الدفاع و لا حاجة بالشكل ده ياخي مهندسين لم يتخرجوا من كلية الهندسة تم تعينيهم في الهيئة القومية للكهرباء و المياه سابقا ما عارف اسع اسمها شنو ولقد تم ضمها بعد استحداث وزارة للسدود و طرد المدير العام للكهرباء لكفائتة واسامه هو الامر الناهي لانه حسب سمعي انه من مجلس العدلاء او لعدالته, اعمل حسابك اسع انتوا زاتكم ممكن يضموكم لوحدة السدود لطاقتكم التعليمية الكامنة فيا حبيبي لا تشكر لي الراكوبة في عز الخريف
ياخي اعدل الصورة لفيت راسي
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: قيقراوي)
|
Quote: هذه كلمات القس مارتن نيموللر ... قس بروتستانتي ألماني .... قضي سبعة سنوات في معسكرات الموت النازية في نهاية عهد هتلر .... لكن هناك فرق شاسع بينكم (أنت و حميد و من لف لفكم) وبين هذا القس النبيل.... لأنك لم تعي بعد مدي غيّك و أنت تكتب كلماتك هذه: |
بالله عليكم الله شوفوا ثقالة الزول دة
يا وليد كل سنة وانت طيب , حقو تانى ما تكتب حاجة الا تجيزها من قبل قوى الهامش موقعة من محمد سليمان (الكوز السابق) او واحد طالع فى الكفر جديد اسمه عبد المجيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (كلامي) ولا (السكات) الني (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)
|
طـــق خاااااص
الوريف / وليد محمد المبارك
تحية وود كبيرين ..
تعرف يا صديق إن ما يدعو للبكاء كثير .. غياب حميد وامثالة
ما هو الا إشارة لما حاق بهذا الوطن ..
وما منع حميد عن إيصال ابداعه .. هو نفسة ما منع آلاف السودانيين
المبدعين في كل المجالات .. ليجعلوا " كل الارض منفى "
وهو ذاته ما جعل منا " نحن " غرباء في هذا الوطن
غرباء نبحث فقط عن لقمة العيش .. ونسمي ذلك ابداعا ..
أسال نفسك يا وليد كم مرة شعرت فيها بالفرح صادقا منذ زمن بعيد
ومن سرق الفرح ؟؟
اسالني واسال نفسك والاخرين متي اتسعت علينا ارض الحلم والوطن ..
لماذا غاب حميد ..
ولماذا مات الاطفال في دارفور .. النيل الازرق ..وجنوب كردفان ؟؟
وانا هنا لا ابحث عن اتهام ..
ابحث عن موطيء قدم لم تنزل فيه دموعنا ..
بكم نشتري الحزن ؟؟
سالتك بالذي ركز الارض معبد وسوي الناس عليها مقام ..
بي حجا الامات ودمعاتنا ..
بي كبيداتن .. شليل وين راح ؟؟ او كما قال حميد رضي الوطن عنه وارضاه ..
كم مرة غاب وجة حميد وامثالة عنا واطلت تلك الوجوة القبيحه
تعلن بان الوطن ساحة للفداء ..
| |
|
|
|
|
|
|
|