|
على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة
|
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ﴿ قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين.﴾ أي دعوة للتوحيد والسنّة هي دعوة الحق لأنها سبيل من اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم..وسبيل من فهم الدين كما فهمه صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام،و مافهمه السلف الأبرار... وسبيل الرسول صلى الله عليه وسلم مآله سعادة الدارين ولذلك كانت هذه الكلمات لمشايخنا وإخواننا في أنصار السنة عموما..والسلفيين في السودان خصوصا على ضوء ما ألاحظه وأتابعه من أحداث
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
شقت الدعوة السلفية في السودان طريقها وسط أمواج الجهل وأشواك الباطل..وسلكت سبيل الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة عبر المساجد والحلقات الدعوية ...في الأسواق والمنابر والمناظرات والدورات العلمية ..وعبر الجرائد الحائطية والمجلات والجرائد الرسمية...إلخ عشرات السنين وهي تبني هذا الإنسان وترسّخ ثوابت الدعوة والشريعة حتى رسخ في قلوب كثير من الناس منهج أهل السنة..واتضح لكثير منهم السبيل واضحا.. وكانوا كلما سألهم سائل عن : ما هو دوركم في السياسة؟ كم عندكم من وزراء؟ أنتم سلبيون!! متى تستلمون الحكم... إلخ !!! كانت إجاباتهم لاتخرج من عموم القول بأن السياسة الحقيقة والتمكين الحقيقي هو بالبدء بالتوحيد..وتربية ها الجيل على العلم والفقه في الدين ليطهر ويتزكى فبصير صالحا في نفسه..مصلحا لغيره...وأن المجتمع عندما ينصلح ويستقيم فإن الله يًخرِج منه حاكما صالحا ينفع الله به...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
اخى عماد بارك الله فيك وزادك علما ومعرفة
والله اكبر خطاء وكان فادح هو جعل امثال محمد ابو زيد فى مقدمة ركب الجماعة
وليس هو فقط بل امثاله كثر انت تعلمهم ومنهم من معك فى قطر ايضا
هولا ماعرفوا حقيقة الدعوة السلفية
والمشكلة الاكبر يتكلمون باسم الدعوة السلفية فى مكان الباطل وهم بداخله ومستمتعون به
نسال الله ان يهديهم الى الحق وان يبعدهم من الباطل وتشويه سمعة الدعوة السلفية الحقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
وكان للمناظرة الشهيرة -في زمن نميري- التي نظّمها التلفزيون السوداني- أثرا كبيرا في تبصير كثير من منتسبي التصوف..فالتزموا الدعوة الحق.. وعرفوا السنة والتوحيد وأنعم الله على كثير منهم أن فتح لهم أبواب العلم وانضمّ كثير من شباب الدعوة إلى الجامعات الإسلامية في السودان والسعودية ومصر الأزهر...إلخ وانتشر العلم..وبُنيت المساجد..وتنوعت وسائل الدعوة...وحصل للدعوة انتشار كبير على جميع المستويات,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: مادام جبته سيرة بن باز مالك نسيت وعملت نائم من دعم دولة الوهابية المالي. وبالمال السعودي السائب،نذكرك لو نسيت (يامؤمن) |
الذي تسميه المال الوهابي دخل ليكم جوة عضمك يا تابع سيدو كم من الصوفية بنى لهم الشيخ الهدية مساجد وكم منهم تم علاجه في المستشفيات التي تسميها "الوهابية" أنت سميته المال السائب..الذي أعرفه أن الشيخ الهدية رحمه الله كان يتعامل مع محسنين وليس الحكومة.. "المال السايب" دا ماجاء من صندوق نذور ولا أخذه دجال صوفي من تحت المصلاية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عبد الحي علي موسى)
|
Quote: الدعوة شوهت الدين فلا تحتاج لمشوه وبسبب فهمكم للدين، بعض الناس صاروا ملاحدة |
شيخ الباطنية مادح ليلى علوي: عبدالحي علي موسى هذا راي الحاقدين لازال يقتنع بمنهج الدعوة الآلاف رجالا ونساء صغارا وكبارا ظاهرة الإلحاد انتشرت بسسب مفاهيم التصوف التي لا يحللها الشرع ولا العقل وكذلك انتشر الإلحاد بسبب الباطنية ولو رجعت لتوجهات الشباب الىن في إيران لعرفت السبب رمتني بدائها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
إستمرت وتيرة الصعود الدعوي كذلك في الفترة الانتقالية -مابعد ذهاب حُكم نميري رحمه الله- إلى منتصف فترة الإنقاذ وانتشر الالتزام بالسنة والتوحيد وسط الشباب والنساء والرجال.. ودخلت في المجتمع مفاهيم ووعي جديد يتعلق بفهم وسطي للشريعة، مع التزام بالسنة والسلوك والعبادة..إلخ كما تميزت الفترة بصعود لافت وازدياد كبير في نسبة الملتزمين والملتزمات في الجامعات والمعاهد، وكذلك في مختلف تيارات المجتمع. وكان للمواجهة الكبيرة من جانب الحكومة الحالية مع الدعوة بخصوص مصادرة مساجدها دور كبير في تماسك الجماعة-رغم التصدعات التي حصلت من خلال الخلافات الداخلية التي كان يتسبب في تأجيجها (المعسكر المتعطّش للدخول في دهاليز السياسة-معسكر الاستاذ محمد أبي زيد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: رغم التصدعات التي حصلت من خلال الخلافات الداخلية |
عضوية محترمة ذات وزن علمي ودعوي كبير تعرّضوا للفصل والإبعاد المتعسّف وذلك منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي وحتى اللحظة، ومن هؤلاء مجموعة من مشايخنا الافاضل أمثال الشيخ: ، صلاح طيفور، عبدالعزيز طيفور، صلاح الأمين، إبراهيم عبدالحميد،الحبّوب،يسن محمود يسن..وغيرهم كثير من الإداريين والطلاب وغيرهم، ثم تبعهم شيخ الجماعة وداعيها المؤثر، الشيخ أبيزيد محمد حمزة. كل هؤلاء او معظمهم تم فصلهم نتيجة إعتراضهم أو مخالفتهم لبعض المباحث الفقهية التي شعر هؤلاء المشايخ أنها ربما تؤدي لإضعاف الجماعة وذوبانها في المؤتمر الوطني بالتدريج، والرمي بها في أتون السياسة الحزبية غير الشرعية.. وقدكان..وحصل .. وهذا يبين قوة الموقف الفقهي لكثير من هؤلاء المشايخ بدعوتهم للتمسك بالعلم والتعليم الشرعي، وعدم الاستعجال لأساليب الجماعات السياسية من جمع الناس-قبل تعليمهم اصول الدين وفقه الشرع- والزج بهم في متاهات السياسة بإنتخاباتها وما يترتب على ذلك إغراء الجماعة بالتسابق نحو المناصب بحجة أن يوسف عليه الصلاة والسلام طلب الولاية والوزارة وقال: (إجعلني على خزائن الأرض) وكذلك التعميل على مباحث وعبارات شيخ الغسلام ابن تيمية في موضوع الولاية ومحاولة تنزيل تلك الفتاوي على واقعنا متجاهلين هذا الواقع، ومتغافلين للشروط الموضوعية لطالب الولاية..إلخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
"إنها دعوة الله..والله يحفظ دعوته"" كانت هذه عبارات سلوى .. من كثير من إخوانناالذين ربما يحسون من بعض قادتهم ببعض هضم او ظلم أو خطواتٍ متعجلةٍ متعثرة في دهاليز السياسة غير الشرعية ودواليبها.. يترتب عليها شماتة منافق، أو مطعنا لملحد أو حاقد... ما اكثر انواع البلاء والمحن التي يلاقونها من بعض إخوانهم في القيادة.. يتحملونها ويصبرون عليها مفضّلين حمل الجمر على اليد من التسبب في شق صف الدعوة....متذكرين قوله(وجعلنا بعضكم لبعضٍ فتنةً أتصبرون) والحمد لله..في كل يوم يظهر نموذج رائع يثبت لك صدق ما يقولون أخونا عضو المنبر الشيخ عارف الركابي من هذه الأجيال الجديدة التي وضعت بصماتها ..سائرة في طريق العلم والدعوة مزورّا عن زيف السياسة وبهرج القيادة.. هاهنا يلقي الضوء على واقعٍ بئيس.. المقال تم نشره ف(الإنتباهة) قبل أيام قليلات:
Quote: رد على الأستاذ محمد أبو زيد مصطفى
بقلم : د.عارف عوض الركابي
نشر بصحيفة الانتباهة يوم الثلاثاء الموافق 17رجب1431هـ
إن تطبيق الشخص للمبادئ التي يظهر إيمانه بها ، والتزامه بها هو من أقوى الوسائل لأن يقتدي الناس به في العمل بها ، وهو من أقوى الأسباب لحصول قناعتهم بها ، فإن من يدعو الناس إلى أمر ما ويسعى للانتصار له لابد وأن يجتهد ــ قدر وسعه ــ في أن يثبت صدقه بصحة مبدئه ؛ وذلك يكون بالالتزام به والحرص عليه .
وهذا أمر يشترك فيه كل العقلاء ، وبالتالي فإن من يدّعي تبني منهج ما ، أو يدّعي الانتصار لمعتقد معين إن كانت أفعاله تخالف ما يدعو إليه فإن ذلك أمرٌ يرفضه كل العقلاء.
وانظر إلى قول الله تعالى : (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون) فقد ختم الله تعالى الآية بسؤال هؤلاء بقوله "أفلا تعقلون " ؟!
فلا يقبل عاقل ولا يرضى لنفسه أن يكون متناقضاً ، يبدو وأنه صاحب وجهين ، وقد جاء في الحديث الصحيح "شر الرجال ذو الوجهين".
ومن ناحية (نفسية) فإن الشخص الذي يخالف مبادئه ويناقضها بأفعاله ، يعيش في قلق نفسي ، وغم ، وعدم رضا ، واضطراب ، حيث إنه يرى أنه يكذب على نفسه قبل أن يكذب على الآخرين.
وقد ضرب الله تعالى مثلاً لمن لم يعمل بعلمه ، يعرفه كل مسلم ومسلمة ، وهو قوله تعالى في سورة الجمعة :"مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين".
وما تقدم هو فيما إذا كان الأمر متعلقاً بالشخص نفسه ولا يتعدى إلى غيره ، حيث إن الخلل بين تصرفات هذا الإنسان ومبادئه التي يدَّعي الانتصار لها لا يكون تأثيره أسوأ وأشد مما إذا كان الأمر متعلقاً بعامة ، وكان هذا الشخص في مقام (القدوات) و(الزعامات) ، ولا تعجب من قول الإمام التابعي الزاهد محمد بن سيرين رحمه الله :"كنا نرى أنه إذا صار يقتدى بنا تركنا حتى المزاح" وليس ذلك بالطبع لتحريم المزاح ، فإن فيه الجائز وفيه غير الجائز ، ولكن ذلك منه من باب الحرص في أن لا يكون فتنة للناس في أمر وقد صار إماماً يتبع!! وقد قال الله تعالى : (ربنا لا تجعلنا فتنة للذين آمنوا).
لقد حذر أئمة الإسلام أشد التحذير من تساهل من يصيرون قدوة بين الناس في الالتزام بالحدود الشرعية ؛ فيكون قد تسبب في ضلال الناس وانحرافهم عن الصراط المستقيم ، إذ يقول الناس فلانٌ يفعل ذلك ؛ فما بالنا نحن؟! خاصة ونحن نعيش في زمان ضعف في التدين ، وتساهل في الوقوف عند حدود الله ، إلا من رحم ربي.
في شعبان عام 1421هـ أي قبل حوالي عشر سنوات من الآن كتبت بحثاً صغيراً في الرد على صاحب كتاب "المفهوم السلفي للعمل السياسي" وكان عنوان البحث : "تنبيه دعاة السلفية إلى أن السياسة التي يدعو إليها ...... ليست شرعية" ؛ وبينت أن السياسة التي يدعو إليها بناءً على تصريحاته في بعض الصحف ليست من السياسة الشرعية ، وقد انتشر ذلك البحث بين كثير من الدعاة وطلبة العلم ، ولم يكن في وقتها يتلقى بالقبول من كثيرين من إخواننا ، ولكنهم توصلوا إلى نتيجته بعد حين!!
هذا الشخص المقصود والمردود عليه ، بذل كل ما لديه من جهود لأجل الولوج في المعترك السياسي ، ليس الولوج بشخصه ، وإنما بجماعته التي قد عرفت عبر تأريخها الطويل بالحرص على الدعوة إلى الله وتصحيح المعتقد ، وبيان أصول الإسلام وتشريعاته والسير في مشروع التصفية والتربية عبر المساجد والمحاضرات والخطب والدروس والحلقات العلمية في الأسواق ونشر الكتاب والشريط ، وحصل بفضل الله تعالى ثم جهود الدعاة والمخلصين الخير الكثير الذي يشهد به القريب قبل البعيد.
وقد اجتهد ذلك الأستاذ لجمع فتاوى تؤيد هذا الاتجاه من بعض العلماء ، وكانت الفتاوى التي حصل عليها مقيدة بشروط وضوابط محدّدة ، وكانت تلك الشروط التي اشتملت عليها الفتاوى من أسرع ما يكون ذهاباً أدراج الرياح ، ولم يكن لها أن تصمد من أول اللحظات!!!
كان الاتجاه لأن تدخل الدعوة هذا المضمار ، و(لسان الحال) يقول : ولو تخلى عنها أبناؤها وفلذات أكبادها !! ولو انشقت وذهب منها المخلصون الأخيار ، وربما هناك عبارات بـ(لسان المقال) محفوظة عن بعضهم سامحهم الله ؛ فالعمل السياسي أمرٌ حتمي لا مناص منه ، ولا تراجع عنه ، ولو بأغلى الأثمان !!! وهو عنوان بحثه المذكور قبل طباعته "حتمية العمل السياسي"!!.
تقلد الأستاذ المنصب الوزاري والأعين والأنظار ترقب ، آن الأوان لتطبيق القواعد ، ولتقليل المفاسد ، ولنشر الفضائل ، ولتفعيل منهج الموازنات ، وللتعريف بالجماعة ، ومنهجها ، انتقلنا من طور التنظير إلى التنفيذ ، لطالما حكى الأستاذ في بحثه عن يوسف عليه السلام وما أحدثه من تغيير ، وقد كان في ولاية العزيز !!! وقل ما شئت من تلك الأمنيات التي تفرح الصديق وتغيظ العِدا ....
ولكن ما الذي حصل وإلى أين كان الاتجاه ؟! مصافحة للنساء أمام الملأ وهي من المبادئ المعروفة لدى الجماعة ، انطلاقاً من النصوص الثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك ، مشاركة ورعاية للمباريات ، وتكريم للرياضيين والرياضيات ، ورفع للكؤوس ، ودخول للكنيسة ، وافتتاح لأندية ثقافية لدول غربية !! بل وتشريع قانون لحماية حقوق المسرحيين والموسيقيين وحفظ تراثهم وفنهم!!! وينشر ذلك عبر أكبر وسائل الإعلام الإذاعة والتلفزيون القومي ومواقعهما على شبكة الإنترنت.
فأين المبادئ الدعوية ومصلحة الدعوة في ذلك يا معالي الوزير؟! وأين ضوابط تلك الفتاوى والشروط التي اشترطها المفتون؟! وأين ذلك التنظير الذي دوّنته في كتابك المطبوع ، بأن لا يكون تأثر وتخل وتنازل عن الثوابت ؟! أم أن هذه الأمور ليست من الثوابت وهي من المتغيرات ؟!
ثم المفاجأة بعد كل ذلك بمنصب يتعلق بالسياحة والآثار ، ومعلوم ما الذي يدخل في هذين الجانبين ، مما تتصادم رعايته مع مبادئ الأستاذ ومبادئ دعوته التي عن طريقها وبسببها جاء إلى هذا المكان ، وتقلد هذا المنصب.
ويكفي ردود الأفعال من المنتسبين للدعوة بعد هذا المنصب الجديد ، ولا أدري ماذا يقول الأستاذ ومن يؤيده وهم يقرأون شماتة من بقي من حثالة الجمهوريين أتباع الهالك المرتد محمود محمد طه وقد كتب أحدهم مقالاً طارت به بعض الصحف ومواقع الإنترنت؟!
أين الجهود الدعوية ؟ وأين النصرة لمبادئ الجماعة ؟ بل وأين الثبات عليها ؟! وأين التعريف بها وإظهارها وأنها قادرة على معالجة الأدواء مهما تنوعت وبأفضل السبل وأحسنها؟! وأين الموازنات الشرعية التي أشغلت بها الناس أيام التنظير؟!
ألا يكفي التسبب في شماتة أعداء المنهج السلفي ؟! فإن خصوم السلفية استقلوا كل ذلك في تشويه هذا المنهج والإساءة إليه ؛ وبعضهم يعلم وبعضهم لا يعلم أنه لا يحظى بتأييد في ذلك إلا من قليلين!!
ألم تدرس بكلية الشريعة باب سد الذرائع في علم أصول الفقه ؟! وهو يعني ترك الجائز بل والمستحب لأجل ما يترتب عليه من مفاسد ، وقد نهى الله تعالى المؤمنين عن سبّ آلهة المشركين إذا كان ذلك يكون سبباً في سبهم الله تعالى (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم). كما وقد نهى الله تعالى المؤمنين أن يقولوا للنبي عليه الصلاة والسلام (راعنا) أي أمهلنا ؛ لأن اليهود يقولونها ويقصدون بها (الرعونة) فقال الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا) ، وقد ترك النبي عليه الصلاة والسلام قتل رأس المنافقين عبد الله بن أبي بن أبي سلول وقتله في من المصالح الكبيرة للمسلمين إلا أن ذلك كان سيستغل في تنفير الراغبين في دخول الإسلام بقولهم محمد يقتل أصحابه ؛ والأمثلة في ذلك كثيرة ، وهذه أمور لا تخفى مصلحتها والخير الذي يترتب عليها ولكن أمر الشرع بتركها لما يترتب عليه من المفاسد ، وأنت تناقض المبادئ وتقع في المخالفات الواضحة مع حصول هذه المفاسد من شماتة الأعداء والتشويش على الدعوة ، وزيادة الافتراق والتنازع.
وإن هذه التصرفات لا تحسب على المنهج القويم الذي امتدت جهود المنتسبين إليه في شتى ولايات السودان ، يدعون إليه وهم في ثبات على الأهداف والغايات ، تنتشر دعوتهم ، بالحكمة والموعظة الحسنة وبالتي هي أحسن ، متصفين بالأخلاق الفاضلة مع المدعويين ، ومع الحكام والمسؤولين ؛ ولا يرجون من أحدٍ جزاء ولا شكوراً ، وقد نفع الله بتلك الجهود وهو أمر لا يحتاج إلى استدلال.
ولا يعني ذلك أن المنهج السلفي لا يرى أصحابه التعاون مع ولاة الأمور ، فإن ذلك لا يقول به إلا من يجهل أصول ومبادئ وقواعد المنهج السلفي وسيرة دعاته والمنتسبين إليه ، ويكفي من يريد الاستدلال النظر في موقف السلفيين في الانتخابات السابقة ، وتأييدهم لرئيس الدولة وتوصيتهم للتصويت له ، ومن العجائب أن ذلك الأستاذ كانت له تصريحات ومواقف وتهديدات نشرت عبر الصحف أيام ترشيحه وعدم فوزه ، وهي من أبعد أن تكون من مواقف السلفيين أو طريقتهم .
ورسالتي التي أختم بها هذا المقال أوجهها إلى كل من سعى في استغلال هذه التصرفات والتشويه بها على السلفيين والتعميم وكأنها من المنهج السلفي ودعوة التوحيد ، أن يتقي الله ويلتزم العدل ، ويتحرى في التعميم في ذلك ؛ وقد قال الله تعالى :"ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى".
وأسال الله الهداية للجميع ،، والموفق من وفقه الله ،،،، |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
الارهابي الوهابي التكفيري عماد موسي محمد
تحية طيبة
الدعوة مشوهة من محمد بن عبد الوهاب الذي رضي بان يكون فقيها وال سعود ملوك وهذا الزواج الكاثلوكي لليوم
وانت لا تستطيع الحديث عن الذل او الاهانة او التخريب الذي يتم في السعودية او قطر
الحيطة الصغيره محمد ابو زيد وهو هرول وراء المال لذا قبلت الوهابية التي تسمي زورا ب انصار السنة
بوزارة السياحة والله امر عجيب اعداء الحياة يولونه امر الاثار والسياحة
طيب بالله اتمني ان تامرون النساء الاجنبيات ان لا يتحاومن في الاثار
وبالله شارع النيل قد قفل من جانب حكومة السوء وهو مكان كان للرياضة والسياحة والعشق
اول من بدا تشويه مش الدعوة بل الاسلام انت بالتكفير والارهاب والتوعد
ولن تفلح في امر الدعوة التي تريد ان تستغل المنابر الديمقراطية التي لن تصبح بوق للوهابية
مش لو زرعت وهابية او تدثرت باحاديث النبي او القران ان امر الدعوة الوهابية هو ما انتج ثقافة العنف في السعودية وسائر بلدان العالم
والان السعودية عرفت معني الوهابية وتريد جادة الخروج من هذا المازق
لك التحية والاجلال
امر دعوتك للفتنة وبث الكراهية والبغض في الله
يصادف ايضا استعداد لفضحه وكشف زيف الخطاب
والله ولي التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: كم من الصوفية بنى لهم الشيخ الهدية مساجد وكم منهم تم علاجه في المستشفيات التي تسميها "الوهابية" أنت سميته المال السائب..الذي أعرفه أن الشيخ الهدية رحمه الله كان يتعامل مع محسنين وليس الحكومة.. "المال السايب" دا ماجاء من صندوق نذور ولا أخذه دجال صوفي من تحت المصلاية |
سبحـــان الله !!!
يعني الشيخ الهدية عليه رحمة الله كان يدعم بأموال المحسنين حركة الكفر والشرك والبدع من خلال بناء مساجد للصوفية وعلاج صوفيين؟؟!!!!!
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)
|
الاخ الجليل عماد سلامى الليك من الله ورحمته وبركاته *** انصار السنه تصدعت يا عماد بسبب الخلافات الاداريه والدنيويه مع انه المفروض يكونوا اكبر من ذلك لا اتفق مع عارف عوض فى مقاله لاسباب كثيره واهمها ان الاخ عارف من الاخوان الذين يودؤن طرف على طرف وهو ليس فى الحياد.. ***** الوزير محمد ابوزيد مصطفى من القلائل الذين ساندوا الشيخ الهديه في راب الصدع والتصدى للخلافات الاولى وقد مات الشيخ رحمه الله وغفر الله له وكان راضي عنه تماما. **** تجربته كوزير فيهااخطأ كثيره صحيح: لكن المؤمن الذى يخالط الناس ويصبر على اذآهم خير ....الخ ا ما ما يخصه من تجاوزات فا نصح بالسكوت عنها . **** تحاتى لك و للحديث بقيه انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
ردود خائبة (مع كامل الاحترام)
فأنك اخي الفاضل تفرق بين الكفر والافعال الكفرية وبين الشرك والافعال الشركية محاولا تغير معاني افاداتك بأن الشيخ الهديه قد بنى المساجد للذين يقومون بالاعمال الكفرية والشركية وكأنك تقول ان الاعمال الشركية والكفرية ليست شركا ولا كفرا"
ـــ
عموما الكمال لله وحدة ونسأل الله ان لايؤاخذنا بما نسينا او اخطأنا ..
معلومة :
انا لست سالكا للطريق الصوفي
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب Dr.Mohammed Ali Almusharaf
Quote: دعني اسجل صوت عتاب لك بخصوص العنوان الذي يدعوا للتفرقة اكثر مما يدعوا للم الصف وادفع بالتي هي احسن
إن اختلاف فهم النصوص التي هي ليس من اصول الاسلام ليس مدعاة لفقدان الشرف ولا لتهمة حب الدنيا فانت يأخي الكريم لم تشق الصدور لتعلم ما بها اتمني ان تتجاوزوا هذه المحن والابتلااءت بما عهد الناس عنكم من رجاحة عقل وحكمة
تقديري |
مرحبا د. محمد وأختلف معك ان العنوان يفرّق ولايجمع وأنت تعلم أن لازِم القول ليس بلازم فهذا مجرّد وصف لأنصار السنة الذين فيهم من هم حريصين على دينهم وخير الناس أما قولك بأن في بعض كلامي اتهام لبعضهم بحب الدنيا..إلخ فهذه الأمور إنما تُعلم بالتتبع والبحث وشهادة الفئام من الناس ، وبما يسمعونه ممن انتُقِد في موقفه من خلال تصريحه أو تلميحه أو حاله او مسلكه، ولذلك ففي الشريعة-كما أن فيها الدليل الظاهر- فيها الشواهد تبني عليها في أحكامها وحُكمها للناس، ألم تعلم أن يعقوب عليه الصلاة والسلام ردّ كلام إخوة يوسف من معرفته بحالهم السابق ، رغم أنهم جاءوه عشاءٍ يبكون، وهم له يقسمون أن أخاهم إنما أكله الذئب.. فقال لهم: (بل سوّلت لكم أنفسكم أمرا فصبرٌ جميل) على كل حال دعواتنا مع دعواتكم الكريمة لتتجاوز الجماعة هذه الهوة..التي أعتقد أن بعض مشايخنا هم الذين وقعوا فيها ويريدون جر الناس إليها. شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
الارهابي التكفيري الوهابي \ عماد موسي محمد
لك التحية والسلام
الدعوة الوهابية مشوهة منذ تاسيسها
وهي تنشر الفتنة وتزيد الكراهية بين من يعنتقها او من لم
وتعلم منهاج ابغض في الله
وتؤيد الملك العضوض نتاج الهبات ونفحات المال
وتؤيد اقامة علاقات مع اسرائيل مثال لمكان عملك شيخ حمد يحب السرائليين في الله وانت ساكت عن ذلك خوفا من الابعاد او الحساب ؟؟
وبنفس المكيال ترفضها لاخرين لهم علاقات مع اسرائيل
تؤيد الارهاب في العراق وترفض وجود الامريكان
لكن بقطر اكبر قاعدة امريكية في الشرق الاوسط تغض الطرف ولا تقولها ولا يقولها شيخ الطقي الوهابي الاخر
الدعوة ان لم يتسق عملها مع فكرها وتطبيقها فهي دعوة باطلة
لك التحية والاجلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب د. شرفي عبدالقادر:-
Quote: الاخ الجليل عماد سلامى الليك من الله ورحمته وبركاته *** انصار السنه تصدعت يا عماد بسبب الخلافات الاداريه والدنيويه مع انه المفروض يكونوا اكبر من ذلك لا اتفق مع عارف عوض فى مقاله لاسباب كثيره واهمها ان الاخ عارف من الاخوان الذين يودؤن طرف على طرف وهو ليس فى الحياد.. ***** الوزير محمد ابوزيد مصطفى من القلائل الذين ساندوا الشيخ الهديه في راب الصدع والتصدى للخلافات الاولى وقد مات الشيخ رحمه الله وغفر الله له وكان راضي عنه تماما. **** تجربته كوزير فيهااخطأ كثيره صحيح: لكن المؤمن الذى يخالط الناس ويصبر على اذآهم خير ....الخ ا ما ما يخصه من تجاوزات فا نصح بالسكوت عنها . **** تحاتى لك و للحديث بقيه انشاء الله |
وعليكم السلام شرفي وشكرا أنك ظهرت علي اخيرا رغم إني كتبت إليك وخاطبتك وشاركت في بعض اشرطتك لكن لا ادري ، لعل ما منعك خير، عفا الله عنا وعنك. أما قولك ان ضعف أنصار السنة وتصدعها إنما سببه خلالفات إدارية ودنيوية ، فهذا هو موضوع شريطنا وانت تعلم انه كما قال ربنا(منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) إذن فليس ببعيد ان يغوي حب السلطة وبهرجها وهوى النفس بعضَ من كان ذا علمٍ أو قيادةٍ أو تاثير، ولذلك ترى السلف يهربون من الإمارة عموما-مع أنها قد تكون قربى لمن قام بحقها- وسبب هروبهم من تلك المناصب والرئاسات أنها قد تؤثر على العالِم، فتجعله يميل إلى التنازل عن الحق لإرضاء حاكمٍ أو جمهور، أو نظام تسير عليه الدولة من واقع صار وكانه شرعٌ منزل ..فتجد بعض من فُتِن بهذه المناصب يتناقض فيقع في ضد ما كان يدعو إليه، فترى صدره ضيقا حرجا إذا راى دعاة يدعون إلى تصحيح عقيدة، أو دعوة إلى سنّة، والعكس بالعكس تجده يدعو بكل جهده لإقحام النساء الملتزمات في مهاوي الإختلاط وشرور السياسة غير الشرعية، كل ذلك تحت شعار المصلحة الشرعيةن وليست ثم مصلحة اللهم إلا هوى النفس ، والواقع خير شاهد، فليس هناك خطة لتغيير واقع، ولا تدرج في إزالة منكر، بل بعض دعاتنا هم الذين تغيروا وتأثروا وصاروا دعاة إلى هذا الباطل، وبل ويصرون على دعوة غيرهم إلى هذه الفتنة-بسبب تسلطهم على الجماعة- .. وهذا الذي يحصل كله بسبب الضغوط التي يجد الداعية نفسه فيها، فيتغير -كما يقال- مئة وثمانين درجة، فتراه يسارع إلى تجميل المصافحة والإختلاط ، وتيسير أسباب الفسوق لاهل المعاصي-ودونك المصنفات الفنية- والآن حماية الآثار، وغدا إقحام المرأة في العمل السياسي إلخ !!! أما كلامك عن الأخ عارف..فعارف ليس بغريب على السلفيين ، وعلَمٌ على رأسه نار..نشأ على الدعوة، وتغرغر بعلمها وفقهها وادبها، وهو الآن ينافح عنها سواء مع أنصار السنة أو مع غيرها،وليس صحيحا قولُك إنه غير محايد لأنه يساندون طرفا على طرف، وهذه تحتاج منك إلى دليل، وها أنا أوافقه في قوله وأنا في جماعة أنصار السنة فهل يعني ذلك أنني على غير الحياد؟ أم أن المعيار أن من وافق الشيخ محمد أبيزيد فهو الحق والحياد؟ لابد أخي شرفي ان يكون هناك معيار يتم به معرفة الصيح من الخطأ، والحمد لله أن الفيصل في ذلك هو كتاب الله وسنة رسوله وفهم السلف وعلمائنا الاخيار. وأظنك-أخي الحبيب شرفي- تذكر الرد العلمي الرائع الذي أرسله شيخنا العلامة بن باز لتلميذه الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق حفظه الله ، وكيف انه أزال كثيرا من الإشكالات والشبهات التي أدخلت السلفيين في بلبلة عظيمة، وترتب على ردالشيخ بن باز ان الشيخ عبدالرحمن أعلن رجوعه عن جميع ما تحفّظ عليه شيخنا ابن باز_وكثير منه هي نفس ما يدندن الشيخ محمد أبي زيد حوله- فهي أقوال ضعيفة مردود عليها. أما قولك:
Quote: الوزير محمد ابوزيد مصطفى من القلائل الذين ساندوا الشيخ الهديه في راب الصدع والتصدى للخلافات الاولى وقد مات الشيخ رحمه الله وغفر الله له وكان راضي عنه تماما. **** |
مع احترامنا لوالدنا المبجل وشيخنا الكريم الشيخ الهدية رحمه الله إلا أن رضاه عن فلان وعلان من الناس ليس معيار يُقاس عليه الصحيح من الخطأ من المواقف، فمعيارنا كما تعلم هو الدليل الشرعي، واخاف أن يكون في كلمتك هذا غلو خاطئ غفر الله لك. كما لايخفى عليك ان مخالطة الناس لايستلزم منها أن يضيع الإنسان دينه وان يعرّض شخصه للإهانة وجماعته للسخرية والشماتة، ومعلوم ان إنضمامه السياسي كان بتوجه من أفراد قلائل، ولم نلاحظ الآن أي مصلحة ترتبت بل نرى الىن كيف غلبت المفاسد لك شكري ولي عودة غن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: الارهابي التكفيري الوهابي \ عماد موسي محمد
لك التحية والسلام
الدعوة الوهابية مشوهة منذ تاسيسها
وهي تنشر الفتنة وتزيد الكراهية بين من يعنتقها او من لم
وتعلم منهاج ابغض في الله
وتؤيد الملك العضوض نتاج الهبات ونفحات المال
وتؤيد اقامة علاقات مع اسرائيل مثال لمكان عملك شيخ حمد يحب السرائليين في الله وانت ساكت عن ذلك خوفا من الابعاد او الحساب ؟؟
وبنفس المكيال ترفضها لاخرين لهم علاقات مع اسرائيل
تؤيد الارهاب في العراق وترفض وجود الامريكان
لكن بقطر اكبر قاعدة امريكية في الشرق الاوسط تغض الطرف ولا تقولها ولا يقولها شيخ الطقي الوهابي الاخر
الدعوة ان لم يتسق عملها مع فكرها وتطبيقها فهي دعوة باطلة
لك التحية والاجلال |
ياخي انتا بوست المبشر النصراني محترم ومؤدب وتهاجم من يهاجمونه وتدافع عن دعوته الباطلة , وتاتي هنا لتقبح وتشتم افضل جماعة اسلامية (حسب وجهة نظري) يا اخوي انتا نشابك جنسو شنو وموجهو وين والله ما فعله اخي عماد بعدم الرد عليك هو افضل ما قام به وهو انجع رد عليك
صحي زي ما قال المثل البتاع داك ماشي والتاني بيهوهو هو هو هو (( عدم ذكر الاسماء في المثل احتراماً لاصحابها وحفاظاً على كينونتها من الاوساخ ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: شرفى عبدالقادر)
|
الاخ العزيز الاستاذ عماد السلام عليكم ورحمه الله والله المشغوليات كثره وربنا يسهل الاخ عارف عوض انا اعرفه منذ نعومه اظفارى فهو رفيق دربى فى الدراسه *** اما كلام الهديه رحمه الله فهوليس بحجه صحيح وليس فيه غلو انشاء الله ولكنه رئيس الجماعه فى حينها. وكلامه بلاشك مسموع ومطاع ... **** تجربه محمدابوزيد وهو ليس وحده فى الحكومه الذي ينتمي للجماعه فكان الرئيس الحالى مشارك فى الحكومه وكذلك الامين العام الحالى والان اكثرمن 10 اشخاص من انصار السنه مشاركون فى هذه الحكومه ؟فهل كلهم يا عمادمتعجلون للدنيا ويشوهون الدعوه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ **** لك التحيه والاجلال والتقدير سلامى للدكتور اسامه ومسيب وياسر يوسف سلامى للجميع بالدوحه ود.يوسف عيسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: شرفى عبدالقادر)
|
كتب د. شرفي
Quote: الاخ العزيز الاستاذ عماد السلام عليكم ورحمه الله والله المشغوليات كثره وربنا يسهل الاخ عارف عوض انا اعرفه منذ نعومه اظفارى فهو رفيق دربى فى الدراسه *** اما كلام الهديه رحمه الله فهوليس بحجه صحيح وليس فيه غلو انشاء الله ولكنه رئيس الجماعه فى حينها. وكلامه بلاشك مسموع ومطاع ... **** تجربه محمدابوزيد وهو ليس وحده فى الحكومه الذي ينتمي للجماعه فكان الرئيس الحالى مشارك فى الحكومه وكذلك الامين العام الحالى والان اكثرمن 10 اشخاص من انصار السنه مشاركون فى هذه الحكومه ؟فهل كلهم يا عمادمتعجلون للدنيا ويشوهون الدعوه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ **** لك التحيه والاجلال والتقدير سلامى للدكتور اسامه ومسيب وياسر يوسف سلامى للجميع بالدوحه ود.يوسف عيسى |
المحترم شرفي وعليكم السلام ورحمة الله حسنا ذكرت الأخ عارف بالخير، لأنه أهلٌ لذلك-والله حسيبه- وأنا أعرفه منذ زمن بعيد وأعرف أخاه أنس، وهم أناس مهذبون ومحترمون ومن أسرة محترمة، وإضافة إلى ذلك فإن الشيخ عارف من طلبة العلم الحريصين والدعاة المفوّهين، ونشاطه يشهد به أهل المنابر: منابر الشبكات الالكترونية ومنابر المساجد. أملي أن تكون على تواصل مع أخيك الحبيب ، وهذا يوسف يسامح إخوته وقد رموه في البئر وباعوه كالمتاع، فقال لهم كما حكى ربنا( لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم) أما بخصوص شيخنا ووالدنا الشيخ الهدية فعلى العين والرأس لكن المعصوم هو المعصوم صلى الله عليه وسلم وكما قلت رضى الشيخ عن أحد ليس بمعيار، بل المعيار هو الشرع المطهّر، جزاك الله خيرا. مشاركة هؤلاء الإخوة بهذا العدد ليست بقوة مشاركة محمدلأنها في مناصب ولائية وبعضها في الاقاليم،ومع ذلك فقد يكون بعضهم قام بأعمال خدمية رائعة وأسمع ببعض هذا، مثل ما قام به الأخ الأستاذ/ محمد الهد في التعليم في مدني، وجمال عبدالحميد في كردفان..وغيرهم ولذلك يا دكتور-كما قلت في مقام آخر- ليس الاعتراض على مبدا المشاركة وخدمة الناس وتقديم الخير لهم والتغيير نحو الأفضل الإعتراض إنما هو على أن يتحمل الإنسان منصبا مشبوها، وان يتغيّر ولا يغيّر بل أن يقود حملة لتغيير الافراد كما تغيّر وهذا ما لايجوز السكوت عليه لك احترامي وخالص شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: شرفى عبدالقادر)
|
الاخ شرفي عبد القادر تحية طيبة
شكرا هديتك وصلت وفعلا تعبر عن مدي ما تعلمته في مدرسة الوهابية وهي لو بقت علي التماثيل والتشكيل فهو محمده اخشي عليك ان ياتي اليك وهابي ويعتبر ان الرسومات والتشكيل حرام
ويعلنها عليك حربا شعواء
انتو يا ناس الباسطه والمؤمن الحلوي ونشر ثقافة الكراهية والبغض في الله
الله يكفينا شر شفوت الدين وانت هنا وجه يا شرفي ومعك التكفيري الارهابي الوهابي عماد موسي محمد وشلة الوهابية التي تريد ان تغرق المنبر ببضاعة فاسدة وبعد ان شكل الوعي الانساني هنا في المنبر ترياق ضد ان يذهب الي صفحاتكم التي تساهم في اغلاق العقل ونشر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
كتب الطيب رحمة قريمان:-
Quote: الاستاذ عماد موسى
لك التحية و التقدير
بعد ان اطلعت على مضمون البوست رايت انه كان عليك ان تختار عنوانا مختلفا |
Quote: Quote: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة |
جزاك الله خيرا على المرور الكريم والتعليق .. وشهادتك شرف لشخصي الضعيف.. ونسأل الله أن يرزقنا التوفيق في القول والعمل وكن معنا قريبا أخي الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
http://www.3lsooot.com/book/view-3021.html لايزال العلماء الربانيون يردون على تلاميذهم والتلاميذ يردون على أساتيذهم هاهنا رد من نوع آخر..أدب فريد من شيخٍ إمام-شيخنا العلامة بن باز رحمه الله يرد على بعض ما وقع فيه الشيخ عبدالرحمن بن عبدالخالق حفظه الله علاة هذا الموضوع بشريطنا-زيدة على الفوائد العلمية والروح الحوارية الطيبة-: أن استاذنا محمد أبي زيد لايخرج قيد أنملة من مباحث شيخه عبدالرحمن عبدالخالق سواء في التي رجع عنها الشيخ عبدالرحمن أو غيرها..لا أعني أن الشيخ عبدالرحمن يوافق تلميذه محمد ابي زيد في دعواه تولي المرا للعمل السياسين او الاختلاط او المصافحة...إلخ حاشا الشيخ عبدالرحمن مقصدي أنه غذا كان شيخنا ابن باز أنكر على الشيخ عبدالرحمن ما هو أهون مما يطرحه محمد أبي زيد فكيف بما يطرحه الآن من أمور هي أقرب إلى منهج الجماعات السياسية البائسة التي ترقع شعار الإسلام لكن لايمنعها دليل ولا منهاج ولا أثر من تمرير وتبرير أعمالها بحجة المصلحة التي صارت شمّاعة النتعجّلين للدنيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
تحية أوجهها للمشايخ العلماء وطلبة العلم الكبار أمثال الشيخ خالدعبداللطيف وحسن أحمد حسن الهواري ومحمدالأمين إسماعيل وغيرهم كثير من طلبة العلم الصغار والكبار ومسئولي الدعوة السلفية..ممن قالوا كلمة الحق في وجه من أراد أن يفتي بغير علم.. وأن يقفوا سدا منيعا أمام من يريد أن يجر الدعوة لمهاوي الذل والهوان... فجزاهم الله خيرا وكأن لسان حالنا وحالهم يقول: لسنا دهماء ومقلّدة أغبياء حتى نسلّم لكل أحد قولا: فمعيارنا الدليل ، وليس تنكيس الرؤوس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
عاتب عبدالله بن المبارك أحد العلماء فقط لأنه ولي منصب ولاية الصدقات..فخاف عليه الفتنة والتقرب من السلطان ، وشبّهه براكب حمار زلّ في الطين.. فكيف يقول عنا ونحن نسارع للمناصب المشبوهة لحصد الدنيا-أو المصلحة-زعمنا:-
Quote: يا جاعل العلم له بازيا ... يصطاد أموال السلاطين احتلت للدنيا ولذاتها ... بحيلة تذهب بالدين فصرت مجنوناً بها بعدما ... كنت دواء للمجانين أين رواياتك والقول في ... لزوم أبواب السلاطين إن قلت كرهت فما هكذا ... زل حمار الشيخ في الطين |
منقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
كما ان الشيخ محمد ابوزيد اختار الإعلام والصحف السودانية لمحاولة بث أفكاره، والدعوة إلى إقحام المرأة في العمل السياسي فكان من الطبيعي أن يرد الإخوة عليه في ذات الصحف ليزيلوا الشبهة ويدرءوا الفتنة..، وليبينوا خطأ مباحثه، بل ومخالفته لكلام شيخه عبدالرحمن عبدالخالق الذي هو واضحُ كلامه في مسألة ولاية المرأة.. -..Quote: دعوة لانسحاب النائبة البرلمانية السلفية السودانية بقلم فضل رجب محمد لازمالمشاركة |
Quote: في البدء لابد من كلمة للمحرر: كان مدخل كاتب هذه الدعوة لانسحاب البرلمانية السلفية هو نشر صحفي ورد بهذه الصحيفة رأت إدارة التحرير لأسباب قدرتها ان حذف مدخل الكاتب لن يؤثر بشئ ليس على جوهر دعوته فقط بل لن يمس حتى المتن الذي سيرد كاملاً، بينما يمكن ان يثير المدخل لو لم يحذف لغطاً لا طائل منه ولا يخدم هدف الكاتب بشئ والذي غايته هو عدم جواز ترشيح المرأة في الانتخابات وعدم توليها اي امر عام... دخول المرأة للمجالس التشريعية ليس حقاً لها ولا واجباً عليها وحكم ترشيح المرأة عند السلفيين واضح ومتقرر وانقل بعض فتاوى اهل العلم حتى توضح لنا من من اهل العلم افتى لها او لجماعتها بذلك، وقد سئل الشيخ حسنين محمد مخلوق مفتي الديار المصرية عن حكم ترشيح المرأة ودخولها البرلمانات او المجالس التشريعية او مجالس النواب او الشيوخ او الشورى ونحو ذلك فأجاب فضيلته كان مما قال فهل تريد المرأة ان تخترق آخر الاسوار وتقتحم على الرجال قاعة البرلمان وتزاحمهم في الانتخابات والرعاية والجلسات واللجان والحفلات والتردد على الوزارات والسفر الى المؤتمرات والجذب والرفع وما الى ذلك مما هو اكبر اثما واعظم خطرا من ولاية القضاء بين خصمين وقد حرمت عليها؟ الى ان قال ان ذلك لا يرضاه احد ولا يقره الاسلام بل ان الاكثرية الساحقة من النساء اللهم الا من يدفعه تملق المرأة او الخوف من تضايقاتها الى مخالفة الضمير او الدين ومجاراة لهؤلاء ولا حسبان في ميزان الحق لهؤلاء على المسلمين عامة ان يعترفوا حكم الاسلام فيما يعتزمون الاقدام عليه من عمل فهو مقطع الحق وفصل الخطاب ولا خفاء في ان دخول المرأة في معمعة الانتخابات النيابية غير جائزة لما بيناه. انتهى كلام الشيخ. وهناك نص صريح في عدم جواز تولية المرأة للمناصب سواء كان الامامة الكبرى او غيرها.. سئل الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق عن تولي المرأة الولايات العامة والاشتراك في المجالس التشريعية نائبة او غير ذلك على ان تولي المرأة للولايات العامة لدخولها الى المجالس التشريعية ليس حقا لها ولا واجبا عليها. اولا: اقر الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون ومن اتبعهم بإحسان الى يومنا هذا عدم تكليف المرأة بشئ من هذه الولايات: الدليل الاول على ان تولي المرأة للولايات العامة والتشريع للامة من خلال مجالس الشورى او اي مسمى آخر ليس واجبا على المرأة هو ان رسول صلى الله عليه وسلم لم يول امرأة قط شأنا من هذه الشؤون ولو كان هذا حقا من حقوق المرأة او واجبا من الواجبات عليها لما اغفل الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحق والواجب كيف وهو رسول الله الامين على تطبيق شريعته وتنفيذ احكامه وتبليغ رسالات؟ كيف والرسول صلى الله عليه وسلم وقد مكنه الله وكان الحاكم بأمر الله بين المسلمين، قال تعالى: «إِنَّا أَنْـزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا » سورة النساء الآية 105. وقد تولى النبي صلى الله عليه وسلم جميع مهام الحكم من القضاء بين الناس وتولية الامراء وعزلهم ومحاسبتهم وارسال الجيوش واعلان الحرب وعقد الصلح والهدنة والسلم ومخاطبة الملوك ودعوتهم وتهديدهم وانذارهم فقد ارسل لكسرى عظيم فارس «اسلم تسلم» ولقيصر عظيم الروم «اسلم تسلم»....إلخ. وولى رسول الله امراء على النواحي والمدن في مكة وعمان والبحرين واليمن وعلى الوفود وولى على الزكاة والصدقات ولم يثبت قط ان النبي صلى الله عليه وسلم ولى امرأة واحدة في كل هذه الولايات ولو كان تولى هذه الولايات او بعضها واجبا على المرأة لما اغفل النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الواجب ولو كان حقا كذلك من حقوق المرأة فما كان للنبي صلى الله عليه وسلم ان يمنع النساء من هذا الحق وكذلك الحال مع اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين الذين تولوا امر المسلمين بعده ابوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم فإن احداً منهم لم يولِ امرأة ولاية عامة، امارة بلدة او قضاء نائبة او قيادة جيش او امرا عاما كالزكاة والقضاء والوقود والسفارة ولا دخلت امرأة واحدة الى مجلس الحكم او الشورى لخليفة من هؤلاء الخلفاء الراشدين فكيف بجميع هؤلاء الخلفاء الاربعة في عصر الاسلام الزاهر لم يحرموا المرأة حقاً لها او واجبا اوجبه الله عليها؟ كيف وهذه الامة لا تجتمع على باطل أليس حرمان المرأة حقاً من حقوقها او عدم تمكينها من القيام بواجبها باطل؟ فكيف تجتمع امة محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك ؟ ثم هؤلاء خلفاء الاسلام الذين جاءوا بعد الخلافة الراشدة بنو امية بنو العباس وبنو عثمان وما تخلل ذلك حكومات من الاسلام هل كان منهم من ولى امرأة ولاية من هذه الولايات العامة؟ ثانيا: ليس هناك في الكتاب والسنة ما يثبت ان للمرأة حق في الولاية العامة او يقضي بهذا الواجب قال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ » سورة النساء الآية 58. ولم يفسر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية بقوله ولا فعله ان امرأة من اهل الولاية وان من اداء الامانة الى اهلها توليتها. ثالثا: آيات القرآن تمنع المرأة من الولاية العامة والخاصة من الولاية الخاصة ولاية المنزل والاسرة فمن ذلك الولاية للرجل في الاسرة والمنزل قوله تعالى: « الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهم » سورة النساء الآية 134. وهذه الآية نص في قوامة المنزل والاسرة خاصة وهي كذلك نص عام يجعل القوام مطلقا للرجال عن النساء ولأن الرجال بالألف واللام والاستقراق والنساء بالالف واللام للاستقراق فحتميا وجود رجال ونساء فان الواجب الشرعي ان تكون القوامة للرجال دون النساء، اذا كانت القوامة في المنزل الذي جل عمله من خصائص النساء لم يجعل الله لها فيه قواما فكيف تكون لها قوامة عامة على الرجال بما فيهم زوجها، فإن الشريعة لا تقبل بمثل هذا التناقض والقوام هنا هو القيام بأمر الغير وتولي ولايته ورجوع الامر إليه جعل شهادة المرأة على العقود عند عدم وجود الرجل على النصف من شهادة الرجل قوله تعالى في آية الدين (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى ) البقرة الآية 282، وهذه الآية دليل صريح ان عقل الرجل اكمل من عقل المرأة ومن لوازم ذلك منعها من الولاية عليه وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية وذكر السبب الذي جعل شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فقال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل فقالت بلى فقال ذلك من نقصان عقلها. رواه البخاري باب ترك الحائض الصوم فكيف يولي المفضول على الفاضل؟ النساء مأمورات بالقرار في البيت وقوله تعالى (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) الاحزاب الآية 32، وهذه الآيات تعليم وتوجيه وأمر لازم لنساء النبي صلى الله عليه وسلم في أدب الكلام ووجوب القرار في البيت والنهي عن التبرج الجاهلية ولا شك ان الامر بالقرار في البيت لنساء النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن قدوة لجميع النساء يتنافى وتولية المرأة للولاية العامة والخاصة التي هي من ضرورياتها الخروج اليومي من المنزل ومخالطة الرجال ،فإن امرأة تكون وزيرة أو أميرة أو قاضية لابد لها من الخروج كل يوم والاختلاط بأصحاب الحاجات ومعرفة الناس رجالهم ونساءهم وهذا ينافى امر الله بالنساء بوجود القرار في المنزل. حجب المرأة عن الرجال اصلح لقلوب الجميع قوله تعالى ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ) الأحزاب الآية 53، وهذا أمر لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في كيفية طلبهم حاجة من أمهات المؤمنين وهو لا يسألونهن إلا من وراء حجاب جدار أو ستارة ونحوها وعلل الله ذلك بأن هذا أطهر لقلوب الصحابة وأطهر لقلوب أمهات المؤمنين: فكيف وهذه القلوب جميعها قد طهرها الوحي والصحبة ونقاها وضوء الاسلام الساطع في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فكيف بمن بعد عهده عن الوحي والصحبة الا يرشد هذا الى انه كلما كان هناك حجاب بين المرأة والرجل الاجنبي عنها كان هذا اطهر واكمل فكيف يتوافق هذا مع زج المرأة إلى الولاية العامة التي هي من شؤونها ولوازمها الخلطة اليومية بين المرأة وبين غيرها. رابعاً: سنة الرسول صلى الله عليه وسلم قاضية بأن المرأة لا تتولى الولاية العامة او الخاصة علمنا من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم العملية انه لم يولِ امرأة قط في شأن من شئون المسلمين العامة على كثرة ما ولى صلى الله عليه وسلم امراء للنواحي وقوات للجيوش ونواباً على المال والزكاة والصدقات وبعثات للتعليم وسفراء بينه وبين الملوك والرؤساء وهذا وحده دليل كافي على ان المرأة لا حق لها في الولاية ولا يجب عليها تولي شئون المسلمين، وفي الشبهات قولهم ان النيابة ليست ولاية عامة وانما لا تعدوا ان تكون امراً بمعروف أو نهياً عن منكر وان الشريعة قد اجازت قيام المرأة بهذا بل أوجبته عليها كما قال تعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة الآية 71. الجواب ان النيابة من الولايات العامة بل هي من اكبر الولايات العامة لأن النائب بمقتضى الدساتير الوضعية هو الذي يذكي الوزراء ويحاسبهم ويعزلهم ويسقط الحكومة ويأتي بغيرها فالنائب هو القيم والقائم بشأن غيره بل هو المتولي حقيقة للولاية العامة والوزراء هم وكلاء عن النائب في تنفيذ ما يشرعه ويأمر به ولذلك فسلطة النائب أكبر من سلطة الوزير لأن من له حق التعيين والعزل والمحاسبة هو الذي له اليد العليا فيكون هو الولي على غيره فكيف يقال ان النيابة ليست من الولايات العامة لذلك فيجوز ان تتولاها المرأة؟ فمعلوم ان البرلمان يحاسب الرئيس فدعك من غيره اما بخصوص ترشيح المرأة من تراه اهل النيابة فهو ليس وكالة من كل وجه انما هو بمثابة شهادة وكالة وتزكية واختيار للاصلح والاكفأ فاما الشهادة فانها لا تصح شهادة المرأة إلا في الشؤون الخاصة بالنساء وشهادتها على الدين انما هو لضرورة عند عدم وجود الرجل كما ذكرت الآية ولا شهادة للمرأة على عقود الزواج ولا في الحدود ولا في الامور التي ليست من شأنها وواقع العملية الانتخابية فإنا ندعو هذه النائبة السلفية ان تنسحب من البرلمان طاعة لله تعالى بعد إيراد هذه النصوص الواضحة... والله المستعان.. نواصل في المقال القادم إن شاء الله. * ولاية شمال كردفان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
بعض الإخوة مشكورين أرسلوا طالبين عدم التعرض لمثل هذه الخلافات، ولاشك أن الأطراف المتنازعة لو التزمت جميعا بعدم النشر فهو الأولى، وذلك بُعدَاٍ للنزاع والشقاق وغِلّ النفوس ، ولكن لايصلح ان يتوقف طرف بينماالأستاذ محمد أبوزيد يصرح ويعلِن، وتُعمَل معه المقابلات المطوّلة يطرح فيها كثيرا من هذه الأمور الغريبة التي عليها ملاحظات ، سواء كانت ملاحظات من مشايخه أو من تلاميذه او من زملائه في المركز العام، وليس عنا ببعيد ذلك الرد الذي اضطر إليه بعض مشايخ المركز- وظهر هنا في سودانيزأونلاين- ردوا فيه على الشيخ محمد أبوزيد دعوى جواز الولاية للمرأة ، وهذه من الأمور الشاذة التي لم يخالف فيها شيخه وتلاميذه ومشايخ العصر فقط، بل خالف فيها الإجماع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
كل تعويل الشيخ محمد أبوزيد في تمرير الغرائب والعجائب إنما على فتاوى شيخ الإسلام إبن تيمية-والإمام ابن تيمية وفتاواه بريئان من اي سوء ارتبط بكلام الوزير.. ويكفي أنه الإمام الزاهد..ناصح السلاطين ومكسّر الأوثان ، ومجاهد التتار المعتدين.. والداعية والمناظر..والفقيه والذاكر والعابد .. الاجيال الواعية تعرف-ولله الحمد- موقف العلماء مما يطرحه أمثال الوزير ، وتعرف وكلام العلماء في المسأئل التي يطرحها وشبهاتها ، وتعرف تعرجات سياستنا السودانية واهواءها، وتعرف كيف يستغل بعضهم بعض المباحث الشرعية لتبرير الخطأ والتناقضات الفكرية والواقعية.. لكن تغطية الشمس بغربال لن تدوم طويلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
هذه الدهوة المباركة مهمتها أثقل من الجبال الرواسي: هداية الناس..تكوين وتهذيب وتزكية هذه النفس البشرية وإخراج الرجل الصالح والمجتمع الصالح المُصلِح لغيره.. وتأصيل العِلم النافع..علم السلف الصالح ..وإيجاد بيئة علمية في مجتمع متعافٍ من استعمار لئيم,,وبِدع مردية ، وواقع بئيس.. ليس هدف الجنماعة تفريخ وزراء..إذا سارت الجماعة على الترفق والتربية والتزكية والتخطيط الهادئ السليم سيأتي الوزراء الصالحون بل حتى الرؤساء الصالحون (ولكنكم تستعجلون)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على أنصار السنة الشرفاء ألا يسمحوا للمتعجلين للدنيا بتشويه الدعوة (Re: عماد موسى محمد)
|
الشيخ محمد أبوزيد لايزال يواصل خطّته لجرّ الجماعة نحو المسالك والتوجهات الحزبية التي تأثّر بها هاهو في لقاء صحفي معه يواصل مسيرة التبرير للخطأ بلغةٍ غريبة..ومريبة معاً سنعود للرد عليه-إن شاء الله- في بعض ما أثاره من تلبيسات وشبهات.
*عندما تجد النفس الأمارة لذّةً بشئٍ من الدنيا وكراسيها تظل تبحث عن التبريرات ...لتُوهِمَ النفسَ أولا..ثم الآخرين وهيهات..فالحقيقة كالشمس لايغطّيها غربال
| |
|
|
|
|
|
|
|