لا بُدَّ من طرد إسلامات "السعودية" ومصر، واستعادة إسلامنا الكوشرثي، هذا المُحِبُّ للكون وللكائنات، والفَنِّيُّ، المتفاني بالعطاء، المتماهي مع الوجود بتمامه، والخلائق في تمامها. أهل إسلامنا الكوشرثي، لهم رحابة تسع الكل، تسع الأديان، والألوان، والثقافات، وحتّى الأمزجة. وحكمتهم لا تنفد، ولكم هي مباغتة، وناجزة بالتقعيد للتبسيط والسبك، لا بالتركيب. الشيخ محمَّد المهدي البشير الجميعابي، سأله صديقي الروائي موسى حسن البشير، لماذا يا شيخنا لا تكالمنا؟ بلِّغنا وعلّمنا. فأجابه بهدوء يُجَفِّر من الليل مدية ظلامه وغشاوته {يا ولدي، الدابي بِرَبِّي جَنَاهَو بالنَّظَر}. يا لها من حكمة حَفَّارة وجود، جعلت صديقي موسى يتدردق بالأرض من هولها وسعة آفاقها.
** سلامٌ للجميع، أهديكم، وصديقيَّ رشأ شيخ الدين وود البدوي، الشيخَ علي المُبارك، الرجل الذي لكم ألهمني، وأثراني وأغناني وأضاء بصيرتي بعينين تُنَقِّبان في الأكوان وتتأملها فلا تقرّان على انتهاء، وتُحَدِّقان في الأجل ولا تطرفان. ** كَدِي كدَي.. وقال للشجرة تعالي، النبي بلا تمهيد وتسعالي
** يا شيخنا علي المُبارك، عارفين إنُّو الكعب هجير الليل، هجير المُحَبِّين والعُشَّاق، ومَن لم يطلق الشفَافُ قيودهَم حتى استحالت إلى حجول تُنَغِّمُ المسيرَ بأكمله، منذ أن هبطوا إلى الأرض وحتَّى عروجهم في السماء. غُرَّة صلاتك في قلبك، وقلبك شامة ملاك. وكت الشيوخ اتسوحروا في درب الله، حقبوا طبايق أورادن وصرايم إبليس، ما بناضموا إنسي بلغلغة، يشيلوا الكلام من قلوبهم ويختوهوا في قلبك. ضراعك مَدَّ العافية يشولب وقلبك مَدَّ المحبة يفوح **
وفي كوشرثيا المديح، تُصطلح "المَدْحَة" لما يُوَجَّه إلى النبي فقط من امتداح شعري. أمَّا "القصيدة" فتُصطلح إلى ما يُوجَّه إلى الشيوخ من امتداح شعري. وكاتب أشعار المديح يُصطلح له، ويطلق عليه "الراوية". أمَّا الشخص الذي يؤدِّي المديح، ويترنَّم به، مثل الشيخ على المُبارك، فيصطلح له ويطلق عليه "الشاعر".
النَّص الذي يؤدِّيه علي المُبارك في الفيديو للشاعر "سليمان" على حسب اصطلاحنا، وللراوية سليمان باصطلاحهم.
نسيم الحُبِّ هَبَّالي شَمَمتُه غَيَّر أحوالي هوووي.. هووي.. الله رَبِّ اجمعني بي شِمِالي ** وباسم العلي العالي كريم الخُلقِ أحوالي صفوح أصلح فساد بالي أقبل يسري وأعمالي ** ومن ذهب القرى العالي هَبْ لَي قدري مثقالِ أصنع فيه خلخالي كمان حلَّلي شَبَّالي ** يشيلو يسومو دَلاّلي يصيح بي صوته العالي يخلي الأمّة تنجالي ينوحوا ويبكوا للغالي ** مع التلويحِ أصغالي المعاني الواضحة في مثالي نبينا الفاقَ دانيالِ وضُوعه اللي المسوخ جالي ** عظيماً قدره العالي وذكره في اللسان حالي صفوحاً ماهو زَعَّالي يحب النَّصر والفألِ ** معاجزو الما لها مثالي أحيى الجمجمة في الحالي وقال للشجرة تعالي بلا تمهيد وتَسْعَالِي ** كان زَهَد العبوس سَالي نبينا الما كَنَز مالي ينفق يُمنى وشمالي يحب الضيف جَلَس سالي ** ولاح البرق وَلْوَالي نسيم الروضة هَبَّالي كريم أجمعني بشمالي أزور أم قُلَّة بعيالي ** ابنه سليمان وقيع تالي وأبيع أبنائي وزُمَّالي أحبابي.. نساء/ رجالي مع الصادقين سرور بالي ** عدد ما اتراضى وَبَّالي بعَزْل الحصباء لرمالي صلاتي تمشي طَوَّالي وتُرضي نبينا والآلِ -------
{رَبِّ اجمعني بي شِمِالي}. إنَّها لحظة احتراق، تعادل التحديق المُباشر في الأجل، فتمرُّ ذكرى الندامى والشَّرْبِ من معين المحبّة والإخاء أيٍّ يكن. مثلما جلس عبد يغوث اليماني يُحَدِّق في أوردته المبشورة بمُدية، ودمه يسيل نحو أزل الحتف. فأوضح ما في الموت أنَّه يلغي التاريخ، فالموتى بالأمس، لا فرق بينهم وبين الموتى من عهود الكوشيين. وقال عبد يغوث، عن ذلك الاجتماع المودِّع بالشمل: ألا لا تلوماني كفى اللوم ما بِيا ... وما لكما في اللوم خيرٌ ولا ليا ألم تعلما أنَّ الملامةَ نفعُها ... قليلٌ ومَا لومي أخي من شماليا فَيا راكباً إمَّا عَرَضت فَبلِّغن ... ندامايَ من نجران أن لا تلاقيا {أبا كَرِبٍ والأيهمين كليهما .. وقيساً بأعلى حضرموت اليمانيا} أحقاً عباد الله أنْ لستُ سامعاً ... نشيدَ الرِّعاء المُعْزِبينَ المَتاليا وقد كنتُ نَحَّار الجذور ومُعْمِلَ الـ ... مَطيَّ وأمضي حيث لا حَيَّ ماضيا وَقد علمت عرسي مُليكة أنَّني ... أنا الليث معَدوَّاً عليَّ وَعاديا
فانظرني يا عادل، يا ابن البدوي، يا صديقي العزيز، ولا تلمني، فيما لا أملك. الليلة شبعااان أرهج، وأدشُر غارتي شيوخ وأباليس، من فَت بَطن، وشَدَر ووحَش، وأبلع Chup ياتَ من مَسَك ديدابَ الكَعَب من بحري، وخَرَت في قفاهو شُوك السَلَم. لا أتبع الضُّل، الناس ناس ضُل، ولا ضَحَل، الناس ناس ضَحَل، وأنا ابن قلم وطلاع الكتابة. فكن بخير، يا صديقي المُحب، حتى آتيك والصَّحب هنا بنشوار.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة