|
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) (Re: عادل عبدالرحمن)
|
السهلُ المُمْتنع
إنّ النزاهة والاستقامة وعِفّة اليدِ واللسان التي يتمتع بها الشيوعيّون في أوساط المجتمع، يعرفها ويُقدّرها كل سوداني ـ عاشرهم وساكنهم وعمل معهم. وأن تفانيهم في القيام بواجبات عملهم في كل الميادين التي يمتهنونها، جعلتهم، ولعقودٍ طِوال، يتصدّرون قيادة تلك النقابات العديدة.. فما هو شائع بين العمال والمزارعين والمهنيين والطلبة: "مافي زول بيعرِف يجيب حقّنا أحسن من الشيوعيين". ولكن المفارقة تكمن في العمل السياسي؛ فالعديد ممن يساند ويُرشح ويقترع للشيوعيين في نقابته، ينأى بصوته الحزبيّ عنهم.. وعلى قاعدة هذه المفارقة وجذورها تمَوْضعتْ تركيبة الحزب وهيكليّته: فالحزب الشيوعي، كأي حزب ماركسي لينيني على الطريقة السوفييتية، ينشأ على فكرة التحالف بين العمال والمزارعين كقاعدة عريضة، التي يتحالف معهم فيها المثقفون الثوريّون والبرجوازيّون الصغار والرأسمالية الوطنية، وكل مَن أدخلتهم "سودنة الحزب الشيوعي"...إلخ. ولكن..، قاعدة هذا الهرم/المثال صارت مقلوبة رأساً على عقب ـ فالتمثيل النسبي لهذه القواعد في مؤسسات الحزب وقيادته تأتي الغلبة فيه للمثقفين الثوريين، ثم و.. و.. ومنبع هذا واضح ولا يحتاج إلى دراسةِ أنثروبولوجي وسيسيولوجي أو سايكولوجي! فالمادية الجدلية والتاريخية اللتان يشكلان فلسفة وفكر الحزب عصيّتان، على الفهم والتقبّل، حتى على المتعلمين الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، ناهيك عن صغار المزارعين والعمال السودانيين الذين يرزحون تحت كوابل الأميّة والانتماء الطائفي والقبلي والعشائري. ولكن، أيضا، وبرغم أن الحزب سجّل اختراقات عديدة لهذه المعوقات والمصدّات، وكسب بعض المناصرين من تلك الفئات الاجتماعية، إلا أنه وقف عاجزاً أمام "الأحْجيَة" والفخ الذي نصبته له الزعامات الطائفية و"الأخوان المسلمون"، بدعاوى الإلحاد وعدم تقبّل الشريعة الإسلامية. فبدل النأيْ بحزبٍ لا ديني عن مغالطات كافر/مسلم، شرعَ الشيوعيّون سلاح إسلامهم الصدئ. وبدل أن يخوضوا معرَكتهم على أساس فكري، في بلد متعدّد الديانات والثقافات، راحوا يجاهرون بإيمانهم وتقواهم وصيامهم وصلاتهم؛ بدل الدفاع عن حزبهم وخطهم السياسي والفكري الذي لا يتدخّل في معتقدات عضويّته أو بينهم وربّهم وما يعبدون. ووقعوا في تناقضات ذميمة: فالمسلون في السودان، كما غيرهم في أطراف المعمورة، شِيَعاً وأحزابا وطوائف، صار عليهم أن يبيّنوا إلى أيّ فِرقةٍ ينتمون! فبجانب عجزهم عن قراءة الدين الإسلامي قراءة جديدة منحازة إلى قضاياهم التي ينافحون من أجلها ـ شرعوا يردّدون آيات أبا ذر الغفاري التي حاربَ بها عثمان بن عفان الذي كنَزَ الذهبَ والفضّة، ويستشهدون بتعطيل عمر ابن الخطاب لحدّ قطع يد السارق في زمن المجاعات، ويتغنّون بعدْل عمر بن عبد العزيز الذي وزّع المال على الفقراء.. ونسوا أن كل ذلك لا يُكفّر حاكما ظالما، أو يُمهّد الطريق إلى رحاب الاشتراكية والعدل بين الطبقات ومساواة المرأة بالرجل! فالشريعة الإسلامية السمحاء لمْ تضع سقفا للغناء الفاحش أو أمراً بالتنازل عن غنائم التجارة أو عددا محدودا من الإماء وملك اليمين.. وشرَعَتْ للمؤمنين المُتقين ما طاب لهم من النساء مثنى وثلاث ورباع. ولو أن الشيوعيين المسلمين سنّوا لهم طريقة إسلامية وفِرقة، مسنودة بالمُنزل والمُحكم من آيات الذكر الحكيم، لسَقطت عنهم دعاواهم وحُججهم ضد المتاجرين بالدين. وألّبت عليهم كلّ من لا يدين بدين الإسلام في السودان، وفوق ذلك كلّ مُلحدٍ زنيم. فظلّت الشِيم والأخلاق التي ذكرناها في مُفتتح هذه الأسطر، لا تصلح سوى لنقابيّ شيوعي لا يستطيع المحاربة بها خارج حوش عمله ومهنته، ذلك المسيّج بأحابيل الساسة ودهاقنتهم، وجهل الناس وأميّتهم، والموصد بابه بزبانية السلطان وجنده. ولذا، أصبح الجدل في الفكر والفلسفة، يتعاطاه المثقفون الثوريّون بداخل بيوتهم أو دُورهم الحزبية، ودون عضويّة الحزب من الكادحين وأنصاف المتعلمين.. فأصبحوا غرباء عن طبقاتهم التي يسعون لفكّ أسْرها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-18-10, 07:37 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-18-10, 09:43 PM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-20-10, 01:29 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-20-10, 07:20 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-22-10, 06:54 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | Abdel Aati | 04-22-10, 09:24 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-22-10, 11:30 PM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-23-10, 09:43 PM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-24-10, 04:28 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-25-10, 08:23 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | بدر الدين اسحاق احمد | 04-25-10, 10:40 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-26-10, 01:17 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-26-10, 02:13 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-26-10, 07:18 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-27-10, 08:40 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-28-10, 06:45 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 04-28-10, 06:59 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 05-01-10, 06:29 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 05-01-10, 06:35 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 05-05-10, 07:27 AM |
Re: أوكازيون/ التجمع الوطني الديمقراطي : نفاد معظم البنود في فترة وجيزة ( 2005 ـ 2010 ) | عادل عبدالرحمن | 05-06-10, 08:34 AM |
|
|
|