|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: الفاتح علي التوم)
|
سلام يا بريمة,,
الفاتح قال,,Quote: المعاااييير دي في احتمال تكون سقطت سهوا في شنطه عمك اسماعيل الطهار الله يرحمه |
وتم دفنها فى نص الحوش الكبير,, محل ما دفنو سرتو!!!
بريمة ياخ ما ترتقى شوية..إنت بتدوسو شنو بالليل!!
طهّر لسانك Bro!!!! وأمنع الكتابة بعد الويك إند لمدة أسبوع.. فعفة اللسان ايضا مطلوبة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: عمران حسن صالح)
|
Quote: وأىّ زول يشوف نفسه أغلف وبأىّ صورة أرجو أن لا يفكر فى حكم السودان .. |
من معايير حكام سودان المستقبل إنَكـ ما تكون أغلف لأن السودان الفات ده الحكموهو لي حسي كلهم غُلف عبود أغلف عسكري الصادق أغلف تنظير وجنو الكلام ساي نميري أغلف ديكتاتورية البشير أغلف تزوير وخج
_______________ هذا في حال لم يكن للكلمة أغلف معنى آخر ، استخدمته هنا وفقاً للتعريف الجديد للأغلف والمتعلق بالإحساس والضمير كما ورد بعاليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: صديق عبد الجبار)
|
إنتو البورد دا فتحوا فيهو قـهـوة و لا شنو ؟؟؟؟
ياخي الناس الشاربة شاي بي لبن بقت أكتر من ناس الشاي السادة
يا جماعة ساعدونا بالألفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااظ
Quote: والأغلف هو أغلف القلب والضمير والأحساس |
و دي جديدة لنج كمان أول مرة أعرف لي بي قلب أغلف دا شكلو بكون كيف ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
Quote: والأغلف هو أغلف القلب والضمير والأحساس ..
وأىّ زول يشوف نفسه أغلف وبأىّ صورة أرجو أن لا يفكر فى حكم السودان ..
رفعت الأقلام وجفت الصحف ..
بريمة |
والله يا بريمه لقيتك شربان قرآن شراب من يخشى يوم تذهل كل مرضعة يا بريمه النوادر والحكايات فى الصوره الذهنية لل (الاغلف) دون الرجوع للسياقات المختلفه للكلمة
وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلاً ما يؤمنون “88″) القول في تأويل قوله تعالى : { وقالوا قلوبنا غلف } اختلفت القراء في قراءة ذلك , فقرأه بعضهم : { وقالوا قلوبنا غلف } مخففة اللام ساكنة , وهي قراءة عامة الأمصار في جميع الأقطار . وقرأه بعضهم : " وقالوا قلوبنا غلف " مثقلة اللام مضمومة . فأما الذين قرءوها بسكون اللام وتخفيفها , فإنهم تأولوها أنهم قالوا قلوبنا في أكنة وأغطية وغلف . والغلف على قراءة هؤلاء , جمع أغلف , وهو الذي في غلاف وغطاء ; كما يقال للرجل الذي لم يختتن : أغلف , والمرأة غلفاء , وكما يقال للسيف إذا كان في غلافه : سيف أغلف , وقوس غلفاء , وجمعها " غلف " , وكذلك جمع ما كان من النعوت ذكره على أفعل وأنثاه على فعلاء , يجمع على " فعل " مضمومة الأول ساكنة الثاني , مثل أحمر وحمر , وأصفر وصفر , فيكون ذلك جماعا للتأنيث والتذكير , ولا يجوز تثقيل عين " فعل " منه إلا في ضرورة شعر , كما قال طرفة بن العبد : أيها الفتيان في مجلسنا جردوا منها ورادا وشقر يريد : شقرا , لأن الشعر اضطره إلى تحريك ثانيه فحركه . ومنه الخبر الذي : 1238 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا الحكم بن بشير بن سلمان , قال : ثنا عمرو بن قيس الملائي , عن عمرو بن مرة الجملي , عن أبي البختري , عن حذيفة قال : القلوب أربعة . ثم ذكرها , فقال فيما ذكر : وقلب أغلف : معصوب عليه , فذلك قلب الكافر . ذكر من قال ذلك , يعني أنها في أغطية . 1239 - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا سلمة , قال : حدثني ابن إسحاق , قال : حدثني محمد بن أبي محمد , عن سعيد بن جبير أو عكرمة , عن ابن عباس : { وقالوا قلوبنا غلف } أي في أكنة . * - حدثني المثنى , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثنا معاوية بن صالح , عن أبي طلحة , عن ابن عباس قوله : { قلوبنا غلف } أي في غطاء . * - حدثني محمد بن سعد , قال : حدثني أبي , قال : حدثني عمي , قال : حدثني أبي , عن أبيه , عن ابن عباس , : { وقالوا قلوبنا غلف } فهي القلوب المطبوع عليها . 1240 - حدثني عباس بن محمد , قال : ثنا حجاج , قال : قال ابن جريج , أخبرني عبد الله بن كثير , عن مجاهد قوله : { وقالوا قلوبنا غلف } عليها غشاوة . * - حدثني المثنى , قال : ثنا أبو حذيفة , قال : ثنا شبل , قال : أخبرني عبد الله بن كثير , عن مجاهد : { وقالوا قلوبنا غلف } عليها غشاوة . 1241 - حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي , قال : ثنا أبو أحمد الزبيري , قال : ثنا شريك عن الأعمش قوله : { قلوبنا غلف } قال : هي في غلف . 1242 - حدثنا بشر بن معاذ , قال : ثنا يزيد بن زريع , قال : ثنا سعيد , عن قتادة : { وقالوا قلوبنا غلف } أي لا تفقه . 1243 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة : { وقالوا قلوبنا غلف } قال : هو كقوله : { قلوبنا في أكنة } . * - حدثني المثنى , قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا عبد الرزاق , عن معمر , عن قتادة في قوله : { قلوبنا غلف } قال : عليها طابع , قال هو كقوله : { قلوبنا في أكنة } . 1244 - حدثني المثنى , قال : ثنا آدم , قال : ثنا أبو جعفر , عن الربيع , عن أبي العالية : { قلوبنا غلف } أي لا تفقه . 1245 - حدثني موسى , قال : ثنا عمرو , قال : ثنا أسباط , عن السدي : { وقالوا قلوبنا غلف } قال : يقولون : عليها غلاف وهو الغطاء . 1246 - حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد في قوله : { قلوبنا غلف } قال : يقول قلبي في غلاف , فلا يخلص إليه مما تقول . وقرأ : { وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه } . 41 5 قال أبو جعفر : وأما الذين قرءوها : " غلف " بتحريك اللام وضمها , فإنهم تأولوها أنهم قالوا : قلوبنا غلف للعلم , بمعنى أنها أوعية . قال : والغلف على تأويل هؤلاء جمع غلاف , كما يجمع الكتاب كتب , والحجاب حجب , والشهاب شهب . فمعنى الكلام على تأويل قراءة من قرأ : " غلف " بتحريك اللام وضمها : وقالت اليهود قلوبنا غلف للعلم , وأوعية له ولغيره . ذكر من قال ذلك : 1247 - حدثني عبيد بن أسباط بن محمد , قال : ثنا أبي , عن فضيل بن مرزوق , عن عطية : { وقالوا قلوبنا غلف } قال : أوعية للذكر . * - حدثني محمد بن عمارة الأسدي , قال : ثنا عبيد الله بن موسى , قال : أخبرنا فضيل , عن عطية في قوله : { قلوبنا غلف } قال : أوعية للعلم . * - حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي , قال : ثنا أبو أحمد , قال : ثنا فضيل , عن عطية , مثله . 1248 - حدثت عن المنجاب , قال : ثنا بشر بن عمارة , عن أبي روق , عن الضحاك , عن ابن عباس في قوله : { وقالوا قلوبنا غلف } . قال : مملوءة علما لا تحتاج إلى محمد صلى الله عليه وسلم ولا غيره . والقراءة التي لا يجوز غيرها في قوله : { قلوبنا غلف } هي قراءة من قرأ { غلف } بتسكين اللام بمعنى أنها في أغشية وأغطية ; لاجتماع الحجة من القراء وأهل التأويل على صحتها , وشذوذ من شذ عنهم بما خالفه من قراءة ذلك بضم اللام . وقد دللنا على أن ما جاءت به الحجة متفقة عليه حجة على من بلغه , وما جاء به المنفرد فغير جائز الاعتراض به على ما جاءت به الجماعة التي تقوم بها الحجة نقلا وقولا وعملا في غير هذا الموضع , فأغنى ذلك عن إعادته في هذا المكان .
بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ
القول في تأويل قوله تعالى : { بل لعنهم الله بكفرهم } . يعني جل ثناؤه بقوله : { بل لعنهم الله } بل أقصاهم الله وأبعدهم وطردهم وأخزاهم وأهلكهم بكفرهم وجحودهم آيات الله وبيناته , وما ابتعث به رسله , وتكذيبهم أنبياءه . فأخبر تعالى ذكره أنه أبعدهم منه ومن رحمته بما كانوا يفعلون من ذلك . وأصل اللعن : الطرد والإبعاد والإقصاء , يقال : لعن الله فلانا يلعنه لعنا وهو ملعون , ثم يصرف مفعول فيقال هو لعين ; ومنه قول الشماخ بن ضرار : ذعرت به القطا ونفيت عنه مكان الذئب كالرجل اللعين قال أبو جعفر : في قول الله تعالى ذكره : { بل لعنهم الله بكفرهم } تكذيب منه للقائلين من اليهود : { قلوبنا غلف } لأن قوله : { بل } دلالة على جحده جل ذكره , وإنكاره ما ادعوا من ذلك ; إذ كانت " بل " لا تدخل في الكلام إلا نقضا لمجحود . فإذا كان ذلك كذلك , فبين أن معنى الآية : وقالت اليهود قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه يا محمد . فقال الله تعالى ذكره : ما ذلك كما زعموا , ولكن الله أقصى اليهود وأبعدهم من رحمته وطردهم عنها وأخزاهم بجحودهم له ولرسله فقليلا ما يؤمنون .
فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ
القول في تأويل قوله تعالى : { فقليلا ما يؤمنون } . اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : { فقليلا ما يؤمنون } . فقال بعضهم : معناه : فقليل منهم من يؤمن , أي لا يؤمن منهم إلا قليل . ذكر من قال ذلك : 1249 - حدثنا بشر بن معاذ , قال : ثنا يزيد بن زريع , قال : ثنا سعيد , عن قتادة قوله : { بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون } فلعمري لمن رجع من أهل الشرك أكثر ممن رجع من أهل الكتاب , إنما آمن من أهل الكتاب رهط يسير . 1250 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن قتادة : { فقليلا ما يؤمنون } قال : لا يؤمن منهم إلا قليل . وقال آخرون : بل معنى ذلك : فلا يؤمنون إلا بقليل مما في أيديهم . ذكر من قال ذلك : 1251 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثنا أبو سفيان , عن معمر , عن قتادة : { فقليلا ما يؤمنون } قال : لا يؤمن منهم إلا قليل . قال معمر : وقال غيره : لا يؤمنون إلا بقليل مما في أيديهم . وأولى التأويلات في قوله : { فقليلا ما يؤمنون } بالصواب ما نحن متقنوه إن شاء الله ; وهو أن الله جل ثناؤه أخبر أنه لعن الذين وصف صفتهم في هذه الآية , ثم أخبر عنهم أنهم قليلو الإيمان بما أنزل الله إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم , ولذلك نصب قوله : { فقليلا } لأنه نعت للمصدر المتروك ذكره , ومعناه : بل لعنهم الله بكفرهم فإيمانا قليلا ما يؤمنون . فقد تبين إذا بما بينا فساد القول الذي روي عن قتادة في ذلك ; لأن معنى ذلك لو كان على ما روي من أنه يعني به : فلا يؤمن منهم إلا قليل , أو فقليل منهم من يؤمن , لكان القليل مرفوعا لا منصوبا ; لأنه إذا كان ذلك تأويله كان القليل حينئذ مرافعا " ما " وإن نصب القليل , و " ما " في معنى " من " أو " الذي " بقيت " ما " لا مرافع لها , وذلك غير جائز في لغة أحد من العرب . فأما أهل العربية فإنهم اختلفوا في معنى " ما " التي في قوله : { فقليلا ما يؤمنون } فقال بعضهم : هي زائدة لا معنى لها , وإنما تأويل الكلام : فقليلا يؤمنون , كما قال جل ذكره : { فبما رحمة من الله لنت لهم } 3 159 وما أشبه ذلك . فزعم أن " ما " في ذلك زائدة , وأن معنى الكلام : فبرحمة من الله لنت لهم ; وأنشد في ذلك محتجا لقوله ذلك ببيت مهلهل : لو بأبانين جاء يخطبها خضب ما أنف خاطب بدم وزعم أنه يعني : خضب أنف خاطب بدم , وأن " ما " زائدة . وأنكر آخرون ما قاله قائل هذا القول في " ما " في الآية , وفي البيت الذي أنشده , وقالوا : إنما ذلك من المتكلم على ابتداء الكلام بالخبر عن عموم جميع الأشياء , إذ كانت " ما " كلمة تجمع كل الأشياء ثم تخص وتعم ما عمته بما تذكره بعدها . وهذا القول عندنا أولى بالصواب ; لأن زيادة " ما " لا تفيد من الكلام معنى في الكلام غير جائز إضافته إلى الله جل ثناؤه . ولعل قائلا أن يقول : هل كان للذين أخبر الله عنهم أنهم قليلا ما يؤمنون من الإيمان قليل أو كثير فيقال فيهم فقليلا ما يؤمنون ؟ قيل : إن معنى الإيمان هو التصديق , وقد كانت اليهود التي أخبر الله عنها هذا الخبر تصدق بوحدانية الله وبالبعث والثواب والعقاب , وتكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم ونبوته , وكل ذلك كان فرضا عليهم الإيمان به لأنه في كتبهم , ومما جاءهم به موسى ; فصدقوا ببعض هو ذلك القليل من إيمانهم , وكذبوا ببعض فذلك هو الكثير الذي أخبر الله عنهم أنهم يكفرون به . وقد قال بعضهم : إنهم كانوا غير مؤمنين بشيء , وإنما قيل : { فقليلا ما يؤمنون } وهم بالجميع كافرون , كما تقول العرب : قلما رأيت مثل هذا قط , وقد روي عنها سماعا منها : مررت ببلاد قلما تنبت إلا الكراث والبصل , يعني : ما تنبت غير الكراث والبصل , وما أشبه ذلك من الكلام الذي ينطق به بوصف الشيء بالقلة , والمعنى فيه نفي جميعه
(عدل بواسطة محمد المختار الزيادى on 05-11-2010, 04:03 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: عمران حسن صالح)
|
قيل أن جرير تفاخر مع الفرردق عند سليمان بن عبدالملك، وكليهما من فحول الشعراء، فقال الفرزدق إنا أبن محى الموتى، فأنكر سليمان قوله، فقال يا أمير المؤمنين قال الله تعالى ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً وجدى فدى الموءودات فأستحياهن .. فقال سليمان أنك مع شعرك لفقيه!
سوق المواسير فى الفاشر .. هناك غلفه لها ضل .. ولم يستبن أحد فقهها .. فعلامة الصلاة التى تعنى الصلاح .. أصبحت بين ليلة وضحاها غلفه كبيرة فى وجه صاحبها ..
والباقى تموه أنتم من الكراس .. !
وجاييكم فى نوادرهم ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
ثم أقبل خالد يسأل أبراهيم
فقال له خالد: ألك علم بلغة قومك ..؟ قال أبراهيم: نعم قال ما أسم العين بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الجمجمة ! قال خالد: وما أسم السن بلغة قومك؟ قال أبراهيم: الميدن قال خالد: وما أسم الأذن بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الصنارة قال خالد: وما أسم الأصابع بلغة قومك؟ قال إبراهيم: الشناتر! قال خالد: وما أسم الذئب؟ قال إبراهيم: السكنع!
---------------------------------- تحت السطر: لاحظوا التميمى زر ليك اليمنى زرة كلب فى طاحونة ..
وجاييكم للباقى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
يواصل خالد سؤاله لإبراهيم اليمنى ..
قال خالد: أفعالم أنت بكتاب الله؟ قال إبراهيم: نعم قال خالد: فإن الله تعالى يقول إنا أنزلناه قرآناً عربيا وقال تعالى بلسان عربى مبين وقال تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه .. فنحن العرب والقرآن بلساننا أنزل؛ ألم تر أن الله تعالى قال والعين بالعين ولم يقل الجمجمة بالجمجمة! وقال تعالى السن بالسن ولم يقل الميدن بالميدن؛ وقال تعالى والأذن بالأذن ولم يقل الصنارة بالصنارة؛ وقال تعالى ويجعلون أصابعهم فى آذانهم ولم يقل شناترهم! فى صناراتهم! .. وقال تعالى أكله الذئب ولم يقل أكله السكنع! ..
ثم يأتى خالد للتحدى الأكبر لأبراهيم
وجاييكم للباقى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
يا بريمة
عندي بعض النوادر عن زول هنا في المنبر, سوف أقوم بعرض اليسير منها كأمثلة
ودايرك تورينا الزول دا (أغلف) شنو عندكم في لسان العرب حقكم
مثلا,, الزول داير يصف زول بأنه" يمكن التعويل عليه" وبدلا عن ذلك كتب: يمكن التأويل عليه
مرة تانية وصف لينا "بيت الأدب" ب "المرهاااااض"
والامثلة كثيرة جدا
أفتنا يا أخ العرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: Marouf Sanad)
|
ثم يأتى خالد للتحدى الأكبر لأبراهيم قال خالد: إنى أسالك أربع إن أقررت بهن قهرت وإن جحدتهن كفرت .. قال أبراهيم: وما هن؟ قال خالد: هل الرسول منا أو منكم؟ قال أبراهيم: منكم! قال خالد: فالقرآن أنزل علينا أم عليكم؟ قال إبراهيم: عليكم قال خالد: فالمنبر فينا أم فيكم؟ قال إبراهيم: فيكم قال خالد: فالبيت لنا أم لكم؟ قال إبراهيم: لكم
قال فإذهب فما كان بعد هؤلاء فهو لكم .. ثم قال بل ما أنتم إلاّ سائس قرد أو دابغ جلد أو ناسج برد ..
هنا ضحك أبوالعباس السفاح وأقر لخالد وجباهما جميعاً
------------------------------- من هو خالد ومن هو أبراهيم فى حكام السودان ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
غايتو يا محمد مختار الزيادي بريتنا بري(هههههههههه)!
يا اخي عندي كمرد صحبي دينكاوي لذيذ خلاص يقول لي دائما :( يا تراجي نحن ناس عربي القعونجه الا من تلقي عجمي عامل فيها من ناس عربي الضفدعه اعرفي الموضوع مستحمي)!!(هههههههه)
حسه عليك الله....معنى اغلف في السودان عامة معروف يجيني بريمه بمحن زي دي وكمان تفزع ليه انت بعرضحال قدر ده؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: Tragie Mustafa)
|
ابو الزيك يا خطر ...يا اخي انت بتضرب في التنك طوالي
Quote: نفسى اعرف شئ واحد, هو الاغلف دى بيشغل واحد ضكر ليه? موش مفروض تكون الشغلانة دى هاجس لوليتو. |
يا حبيب ديل عايزين يبيعوا الاوهام لنسائنا بنقول لهم جدودنا ديل زمان وقت جو وماتوا في دباديب(يعني هاموا عشقا) حبوبتنا الغلف ديل....مالم ما شكوا من غلفتهن؟؟؟!!
حان الوقت لنسائنا ان تكون لهن خيارتهن لا طهارة سوتلها الباطل راجل ولا غلفه منعت الفحل من فحولته!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
فقلت له أفرغت من شأنك ؟ قال لا والله قلت له وكيف ذلك ؟ قال لما مددت يدي إليها قالت مه أعند أبي وأخوتي هذا والله لا يكون ثم أمر بالرحلة فارتحلنا بها معا وسرنا ما شاء الله قال لي تقدم فتقدمت فعدل عن الطريق فما لبث أن لحقني فقلت أفرغت من شأنك ؟ قال لا والله قلت ولم ؟ قال قالت تفعل بي كما يفعل بألأمة السبية الأخيذة لا والله حتى تنحر الجزر والغنم وتدعو العرب وتعمل ما يعمل مثلك لمثلي فقلت والله إني لأرى همة وعقلا فقال صدقت قال أرجو الله أن تكون المرأة النجيبة فوردنا إلى بلادنا فأحضر الإبل والغنم ونحر وأولم ثم دخل عليها وخرج إلي فقلت أفرغت من شأنك ؟ قال لا والله قلت ولم ذلك ؟ قال دخلت عليها أريدها فقلت لها أحضرت من المال ما تريدين قالت والله لقد ذكرت من الشرف ليس فيك قلت ولم ذاك ؟ قالت أتستفرغ لنكاح النساء والعرب يقتل بعضها بعضا وكان ذلك في أيام حرب قيس وذبيان قلت فماذا تقولين ؟ قالت أخرج إلى القوم فاصلح بينهم ثم ارجع إلى أهلك فلن يفوتك ما تريد فقلت والله إني لأرى عقلا ورأيا سديدا قال فاخرج بنا فخرجنا حتى أتينا القوم فمشينا بينهم بالصلح فاصطلحوا على أن يحسبوا القتلى ثم تؤخذ الدية فحملنا عنهما الديات فكانت ثلاثة الآف بعير فانصرفنا بأجمل ذكر ثم دخل عليها فقالت له أما الآن فنعم فأقامت عنده في ألذ عيش وأطيبه وولدت له بنين وبنات وكان من أمرهما ما كان والله أعلم بالصواب
أها تميتها ليك ولي القراء الأعزاء
بس علاقة الكلام ده بي الغلفة شنو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
قال لا والله قلت ولم ؟ قال قالت تفعل بي كما يفعل بألأمة السبية الأخيذة لا والله حتى تنحر الجزر والغنم وتدعو العرب وتعمل ما يعمل مثلك لمثلي
فقلت والله إني لأرى همة وعقلا
فقال صدقت قال أرجو الله أن تكون المرأة النجيبة فوردنا إلى بلادنا فأحضر الإبل والغنم ونحر وأولم
ثم دخل عليها وخرج إلي
فقلت أفرغت من شأنك ؟
قال لا والله قلت ولم ذلك ؟
قال دخلت عليها أريدها فقلت لها أحضرت من المال ما تريدين
قالت والله لقد ذكرت من الشرف ليس فيك قلت ولم ذاك ؟
قالت أتستفرغ لنكاح النساء والعرب يقتل بعضها بعضا وكان ذلك في أيام حرب قيس وذبيان
قلت فماذا تقولين ؟
قالت أخرج إلى القوم فاصلح بينهم ثم ارجع إلى أهلك فلن يفوتك ما تريد
فقلت والله إني لأرى عقلا ورأيا سديدا قال فاخرج بنا فخرجنا حتى أتينا القوم فمشينا بينهم بالصلح فاصطلحوا على أن يحسبوا القتلى ثم تؤخذ الدية فحملنا عنهما الديات فكانت ثلاثة الآف بعير فانصرفنا بأجمل ذكر
ثم دخل عليها فقالت له أما الآن فنعم
فأقامت عنده في ألذ عيش وأطيبه وولدت له بنين وبنات وكان من أمرهما ما كان
والله أعلم بالصواب ..
---------------------- دا لو كنت أنا كان طلقتها .. !!
شكراً يا عبداللطيف لأتمام القصة .. ولم تنه النوادر .. وأرجو أن يطول بالك للحكى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
Quote: والأغلف هو أغلف القلب والضمير والأحساس ..
|
نسيت اغلف اللسان ؟!
أهلنا بيقولوا الزول دا لسانو أغلف قاصدين شنو ؟!
ــــــــــ اما حكايتك عن عروبة اهل اليمن فهي غيــر صحيحة بالإطلاق لأنه اهل اليمن هم اساس العرب ومنهم جاءوا .. وارجع للقبائل التي فرقها سد مأرب لتعرف .. والآن اصح الناس نطقاً للغة العربيـة هم اهل اليمن .. فزي القصة الاوردتها دي هي من المنحولات في كتب التراث العربي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
تحايا لكل من مرة من هنا وكتب سطراً ..
ومازالت فى منتصف الطريق .. ولكن أريد منكم التأمل فى الحكايات .. وواقعنا السودانى ..
وبالذات تدوير المأسى واللف والدوان فى حتات مفرغ منها .. كمسألة للأستهلاك السياسى ..
وأرجو من الأخ عبداللطيف أن يجد المقاربه بين واقعنا الحالى وقصص ونوادر الغلف خارج إطار الشكليات .. فالعلاقة بين علامة الصلاة فى الجبهة وما بين ماخور سوق المواسير تشبه إلى حد كبير قصص ونوادر الغلف ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
فى الرد على تراجى حول تساءلها عن الأغلف ..
Quote: اليهودية: ـ
تضم التوراة عدة نصوص عن الختان أهمها نص في سفر التكوين.
( وقال الله لإبراهيم وأما أنت فحفظ عهدي أنت ونسلك من بعدك في أجيالهم. هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني
وبينكم وبين نسلك من بعدك. يختن منكم كل ذكر. فتختنون في لحم غرلتكم. فيكون علامة عهد بيني وبينكم.
أيام يختن منكم كل ذكر في أجيالكم. ويلد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك. ابن ثمانية
يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك. فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبديا. وأما الذكر الأغلف الذي لايختن في
لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها. إنه قد نكث عهدي ).
( فأخذ إبراهيم إسماعيل ابنه وجميع مواليد بيته وجميع المشترين بفضته، كل ذكر من أهل بيته، فختن لحم
غلفتهم في ذلك اليوم عينه، بحسب ما أمره الله به. وكان إبراهيم ابن تسع وتسعين سنة عندما ختن لحم غلفته
. وكان إسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن لحم غلفته. في ذلك اليوم عينه ختن إبراهيم وإسماعيل ابنه.
وجميع رجال بيته، سواء أكانوا مواليد بيته أم مشترين بالفضة من الغريب، ختنوا معه ) .
الأغلف نجس: إن نصوص التوراة تعد الأغلف ( أي غير المختون ) نجساً. فهي تطلق كلمة الأغلف على
غير اليهودي، وهي تعني الرجل غير الطاهر الذي لايحمل علامة الانتماء لشعب الله المختار. وفي سفر
يشوع نقرأ أن يشع ختن اليهود قبل دخولهم أرض الميعاد. وهكذا رفع عار المصريين عن اليهود
وتعيد علينا المشنا أن الغلفة نجسة، لأن الكتاب المقدس اليهودي يعيب على الوثنيين عدم
ختانهم. وكذلك حزقيال يمنع الأغلف دخول الهيكل. وأشعيا يمد هذا المنع لكل مدينة أورشليم.
الأغلف لا يُقبل زواجه من يهودية: والختان في التوراة يعد شرطاً للزواج. فلا يحق أن يتزوج الأغلف
من يهودية. كما أنه لا يحق لليهودي أن يأخذ امرأة من جماعة غير مختونة.
( ونزل شمشون إلى تمنة ورأى امرأة في تمنة من بنات الفلسطينين.فصعد وأخبر ويروى لنا سفر القضاة
أباه وأمه وقال قد رأيت امرأة في تمنة من بنات الفلسطينيين فالآن خذاها لي امرأة. فقال له أبوه وأمه أليس
في بنات إخوتك وفي كل شعبي امرأة حتى أنك ذاهب لتأخذ امرأة من الفلسطينيين الغلف) .
الأغلف لا يعاشر لا في الحياة ولا في الموت: يعد الأغلف في نظر اليهودي رجلاً نجساً. ولذلك لايحق
معاشرته في مأكله، أو مشربه، أو دخول بيته، أو أكل ذبائحه. ويمتد هذا عند الموت فيفصل بين اليهود
وغير اليهود داخل المقبرة. فلا يحق دفن غير المختون في مقبرة يهودية. وقد تم ختان اليهود البالغين قبل
دفنهم إذا وجدوا غير مختونين، كما حدث مع الذين هاجروا من الاتحاد السوفييتي وماتوا في إسرائيل . وقد
نشرت جريدة " جيروزليم بوست " عام 1993 خبراً يقول إن جمعيات الدفن فى إسرائيل تختن الأموات
قبل دفنهم دون إذن أهل الميت.
المبالغة في أهمية الختان عند اليهود: هناك رواية يهودية تقول: إن إبراهيم يقف يوم الدينونة على با ب
الجحيم، فلا يسمح أن يدخل فى الجحيم أي شخص يحمل علامة الختان. ورواية أخرى تقول إن الله يغفر
لليهود خطايا كثيرة بسبب الختان. وإنه لن يحاكمهم فى الوقت نفسه الذى يحاكم فيه غيرهم من الأمم، فالأمم
تحاكم في ظلمة الليل، واليهود فى وضح النهار.
يوم الختان عند اليهود: تفرض التوراة الختان في اليوم الثامن. فإذا تم الختان فى اليوم السابع بدلاً من
اليوم الثامن لا يعتبر هذا الختان ختانا, بل جرحا كغيره من الجروح، والخاتن يأثم. وتشدد التوراة علي
ضرورة احترام السبت وتعاقب علي استباحته بالقتل. ولكن رجال الدين اعتبروا الختان أكثر أهمية من
السبت باعتبار أن الأمر الإيجابي ( يجب أن يختتن) يمر قبل الأمر السلبي (لاتعمل يوم السبت). فإذا وقع
موعد الختان يوم السبت، يحق لليهودي إجراء عملية الختان فيه، كما يحق أن يجري كل التحضيرات
اللازمة للختان.
ممارسة اليهود لختان الإناث وإنكارهم ذلك: لايوجد أى ذكر في الكتب المقدسة اليهودية لختان الإناث
ولكن؛ هل مارس اليهود ختان الإناث ؟ هذا ما يؤكد عليه" سترابو" كما ذكرنا أعلاه بينما يظهر أن "فيلون"
ينفي ذلك. ولكن؛ تبين الشواهد بأنهم كانوا يختنون الإناث. هناك أسطورة يتناقلها الكتاب العرب عن
اليهود تقول بأن سارة عليها السلام ختنت هاجر عليها السلام. كما أن اليهود الفلاشة من أصل حبشي
يمارسون حتي يومنا هذا ختان الإناث. وقد نقل عنهم الرحالة الاسكتلندى "جيمس بروس" في القرن
الثامن عشر قولهم بأن ختان الإناث كان منتشرا في القدس علي زمن الملك سليمان، وأنهم كانوا يمارسونه
هناك قبل مجيئهم إلى الحبشة. ويذكر هذا الرحالة أن المبشرين الكاثوليك قد منعوا ختان الإناث في مصر
بين أتباعهم لاعتقادهم أنها عادة يهودية. وكتب "ريتشارد بيرتون" في القرن الماضي بأن ختان الإناث كان
جاريا بين اليهود الألمان حتى أيام "رابي جيرشون" توفي عام 1028 الذي انتقده، معتبرا ذلك عملا مخزيا
وقد أضاف "بيرتون" بأن تلك العادة مازالت سارية في بعض القبائل اليهودية في زمنه.
من جهة أخرى؛ شارك الأطباء اليهود مع غيرهم من الأطباء الغربين في بريطانيا والولايات المتحدة في
الدعاية لختان الإناث وممارسته بداية من القرن التاسع عشر، خاصة تحت شعار مكافحة العادة السرية
كان الفكر اليهودي أحد دعائمها
بريمة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
Quote: الختان في النصرانية: ـ
1) الختان في نصوص الكتب المقدسة المسيحية:
أـ موقف المسيح من الختان: لقد انفرد لوقا بذكر خبر ختان يوحنا المعمدان ( يحيى عليه السلام ) وختان
المسيح ( عيسى عليه السلام ) كما سنت عليه التوراة. وهذا الخبر لم يأت ذكره في الأناجيل الثلاثة الأخرى.
لانجد موقفا واضحا للمسيح حول الختان، ولكن؛ يمكن استشفاف موقفه من خلال نظرته للشريعة اليهودية.
فهو يقول: " ولاتظنوا أني جئت لأبطل الشريعة أو الأنبياء: ماجئت لأبطل، بل لأكمل "
ب ـ موقف رسل المسيح من الختان: نشر رسل المسيح تعاليمه بين ا ليهود وبين الوثنين.وقد أطلق أتباع
المسيح من اليهود علي أنفسهم لقب "النصارى" نسبة للمسيح الذي كان يلقب بالناصري؛ لأنه من مدينة
الناصرة. وهم رغم اتباعهم المسيح يحافظون ـ أيضا ـ علي شرائع موسى، خاصة شريعة الختان. أما أتباع
المسيح من الوثنيين؛ فقد أطلقوا علي أنفسهم لقب "المسيحيين". وهذه الطائفة ترفض الختان، خاصة أن
القوانين الرومانية كانت تعاقب غير اليهود علي ممارسة هذه العادة. وقد بقيت الطائفتان منفصلتين
ومتخاصمتين حتى تغلبت الطائفة المسيحية بتحول الإمبراطورية الرومانية من الوثنية إلي المسيحية في
القرن الرابع. وقد اصطدم رسل المسيح بموضوع الختان في بداية تبشيرهم كما يبينه لنا سفر أعمال الرسل
من خلال حدثين:
الحدث الأول:" يتعلق بتلبية دعوة وجهها إلي بطرس رجل روماني، وثني، اسمه قرنيليوس، قائد
الكتيبة الإيطالية المتمركزة في مدينة قيصرية في فلسطين، فعمده هو وأهل بيته مائة من
ولكن أتباع المسيح من اليهود عاتبوا بطرس؛ لأنه دخل في بيت أناس غلف، وأكل معهم، رغم أنه يعلم
بأنه "حرام علي اليهودي أن يعاشر أجنبيا أو يدخل منزله"
الحدث الثاني:" يدور حول "خلاف وجدال شديد" دار بين "النصارى" و "المسيحيين" فقد
ذهب "أناس من اليهودية" إلي "المسيحيين" من أصل وثني في "إنطاكية وسورية وقيليقية" يقولون لهم
"إذا لم تختنوا علي سنة موسى، لا تستطيعون أن تنالوا الخلاص". وعلي إثر هذا الخلاف اجتمع بولس
وبر نابا مع الرسل والشيوخ في أورشليم، وتباحثوا في الأمر. فانقسموا فيما بينهم. فقام "النصارى" من
مذهب الفريسيين، وقالوا: " يجب ختن الوثنيين وتوصيتهم بالحفاظ علي شريعة موسى ". وأما بطرس
فقد اقترح عدم فرض الختان علي الوثنيين؛ لأن الله قد " طهرقلوبهم بالإيمان " وتساءل: "لماذا تجربون الله
الآن بأن تجعلوا على أعناق التلاميذ نيرا لم يقو آباؤنا ولا نحن قوينا على حمله ؟" وكان الحل النهائي للقديس
يعقوب الذي قرر مايلي: " إني أرى ألا يضيق على الذين يهتدون إلي الله من الوثنيين، بل يكتب إليهم أن
يجتنبوا نجاسة الأصنام والزنى والميتة والدم " لم يعد إذا هناك حاجة للختان "وقد تم إبلاغ القرار إلي الأخوة
المهتدين من الوثنيين في إنطاكية وسورية وقيليقية. ورغم قرار الرسل هذا، "النصارى" بقوا متمسكين
بضرورة الختان لليهودي الذي يتبع المسيح، معتبرين قرار عدم فرض الختان خاصا بالوثنيين الذين يدخلون
الدين الجديد. وقد تقاسم الرسل مهمة التبشير: فبولس وبرنابا توجها إلي تبشير الوثنيين، أما يعقوب
وبطرس ويوحنا؛ فقد قاموا بتبشير اليهود. وكان علي كل مجموعة اتخاذ الحيطة لتفادي تشكيك الناس
خارج محيط تبشيره " . فالفصل 61 من سفر أعمال الرسل يبين لنا كيف أن بولس قام بختان طموتاوس
وهو ابن يهودية مؤمنة من أب يوناني قبل أن يستصحبه معه. كما يبين لنا الفصل 21 أن "النصاري" من
أصل يهودي لم يكونوا راضين عن بولس بسبب إشاعات تقول إنه يوصي اليهود المنتشرين بين الوثنيين
بعدم ختان أولادهم. فعند مجيئه إلي أورشليم نصحه الشيوخ بأن يتظاهرأمامهم باحترام الشريعة. ولكن
الأمر لم يكن سهلا. فعند زيارة بطرس إلي إنطاكية كان هذا الأخير يؤاكل الوثنيين هناك. وعندما قدم قوم
من أورشليم من عند يعقوب أخذ يتواري ويتنحي خوفا من "أهل الختان" فلامه بولس علي فعله هذا، لأن
ذلك يشكك الجماعة التي يقوم بتبشيرها. ونتيجة لتقاسم التبشير بين الرسل، لاتجد أي ذكر للختان في
رسالة يعقوب ورسالتي بطرس، ورسائل يوحنا الثلاث، ورسالة يهوذا ورؤيا يوحنا. بينما نجد فقرات
طويلة حول الختان في ست رسائل للقديس بولس الذي كان من نصيبه تبشير الوثنيين الذين لم يفرض عليهم
الختان.
|
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
Quote: ) الجدل الديني حول الختان عند المسيحيين الأمريكيين:
تعتبر الولايات المتحدة ـ اليوم ـ أكبر دولة مسيحية في العالم مارست ومازالت تمارس ختان الذكور علي
أطفالها علي نطاق واسع لأسباب مختلفة، كان أهمها في البداية الحد من العادة السرية التي كانت تعتبر سببا
لعدد كبير من الأمراض. ولكن؛ لعب ومازال يلعب التفسير الحرفي للتوراة عند الأصوليين المسيحيين
دورا هاما في تثبيت ختان الذكور في هذا البلد. ومثلها مثل بريطانيا، مارست الولايات المتحدة منذ القرن
التاسع عشر ختان الإناث علي نطاق واسع، ومازالت ولو علي نطاق ضيق. وكان القصد من ذلك ـ أيضا
الحد من العادة السرية عند النساء. ولم نجد جدلا دينيا عند مسيحيي الولايات المتحدة مؤيدا أو رافضا لختان
الإناث كما هو الأمر فيما يخص ختان الذكور.
4) التفسير الحرفي للتوراة عند الأصوليين المسيحيين:
دخل ختان الإناث في الولايات المتحدة عام 1860، أخذا عن الشعوب القديمة والقبائل الإفريقية من خلال دراسات علم
الإنسان ( الأنتروبلوجيا ) التي أوضحت أن ختان الإناث يحد من النشاط الجنسي عندهن. وإذ اعتبر ختان الإناث مفيدا في
هذا المجال، خاصة للحد من العادة السرية، رأى مؤيدوه بأن تلك الفائدة يمكن أن تنتج ـ أيضا ـ عن ختان الذكور. وهكذا
تم إدخال ختان الذكور في الولايات المتحدة عام 1870، أي عشر سنين بعد ختان الإناث. فلم يكن ختان الذكور ممارسا في
ذلك البلد قبل ذلك التاريخ علي غير اليهود إلا في حالات نادرة. ورغم تشعب أسباب الختان، إلا أنه لا يمكن استبعاد أثر
الدين حتى عندما يتم الختان لأسباب صحية. فالأسباب الصحية تخفي من ورائها تبريرات دينية دخلت في تركيبة الفكر
الأمريكي، وأصبحت أحد مكوناته اللاشعورية. وإضافة إلي هذا التأثيرغير المباشر، هناك تيار مسيحي بروتستنتي يساند
الختان بين المسيحيين بصورة صريحة تنفيذا لمبادئ التوراة التي يعتبرها هذا التيار كتابا لا ينطق إلا بالحق. وعلي هذا
الأساس، يرى هذا التيار أن الله لم يأمرـ عبثا ـ إبراهيم بختن نفسه، ولابد من حقيقة علمية وفائدة وراء هذا الأمر. وهذا
التيار المسيحي يؤيد عامة اليهود حتي في مجال السياسة، ونجد بينهم من يدافع عن ( إسرائيل ) حتي أكثر من اليهود
أنفسهم. كتبة الشيخ/ محمد فرج السائر إلي الله |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
حكم حج الأغلف فى الأسلام
Quote: جزء من محاضرة: شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة .. شروط الحج للشيخ أحمد حطيبة
يصح حج الأغلف وهو الذي لم يختن، كأن كان نصرانياً أو وثنياً وأسلم ولم يكن قد ختن، وأراد أن يحج فنقول: يصح منه الحج حتى لو كان على هذه الحالة. |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: عمران حسن صالح)
|
ولعل من غرائب الأحوال أن تفكير الغلف لا يتوقف على الأنسان .. فالحيوانات أيضاً فيها الأغلف!
دعونا ننظروا إلى طائر غريب غرابة سلوكه الأغلف .. طائر الكوكس !
يقال أن طائر الكوكس إذا إراد وضع البيض .. يرصد الطيور الأخرى التى تبنى فى أعشاشها ..
وهو يظل فى مراقبة مستديمة ولصيقة لأعشاش كثيرة تبنى وهى حديثه ..
فإذا ترك الطائر المسكين المغلوب على أمره عشه .. يأتى طائر الكوكس ويتفحص المكان .. من نواحى أمنية وأستراتيجية ..
ومن بين تلك الطيور التى تبنى فى أعشاشها يختار طائر الكوكس عدة أعشاش بعدد البيض الذى يريد أن يضعه .. ثم ينتظر .. وينتظر .. حتى إذا وضعت الطيرة المسكينة بيضه فى العش .. وذهبت بحثاً عن معاشها ..
يأتى طائر الكوكس .. ويضع بيضه واحدة فى ذلك العش ..
ثم يراقب عش أخر أختاره من قبل .. ويفعل كما فعل بالعش الأول ..
وهكذا يوزرع الكوكس بيضه فى أعشاش طيور أخرى .. تعبت هى فى بناءها بأحضار القش وبناءها
..
لكن ليس ذلك هو هدف الكوكس النهائى .. !
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
يقال أن طائر الكوكس من أكثر مخلوقات الله حباً (للسفلكة) والحاجات الملح والخداع والمكاوشه على حق الأخر ..
وحينما يفقس الصغار فى العش .. هنا يظر العجب العجاب من أبن طائر الكوكس ..
فهو الأخر أشد خبثاً ومكراً من والدته الدنيئة ..
أول ما يفقس طائر الكوكس .. يبدأ فى أدخال جناحية تحت أبط أى طائر صغير زغب .. ثم يلقى به على الأرض ..
يقع عتيل ورمى فى صغار الطيرة المسكينة ..! حتى يصبح لوحده فى العش ..
فإذا خلى له العش تحكر وأستلم كل وارد الطيرة المسكينة من الأكل ..
فهو يبلع ليل نهار لا يكل ولا يمل من الأكل ..
والطيور تعرف عن صغارها لغتهم .. إذا كانوا جائعيين أم شبعانين
فالكوكس دوماً جائع .. (شفتو شنات الطبع)
فإذا فاض الأكل عن حاجته خزنه تحت جنحيه (ربما يخبأه لأمه الحقيقية من يدرى!)
..
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
وتظل طائرة الكوكس الأم تراقب المشهد بكل غبطة وسرور .. أن خطتها التى رسمتها قد نجحت!
ولكن ليس هى نهاية الخطة .. فهى تنتظر وتراقب يوم يقوى عود أبناءها فى أعشاش المسكينات ..
ثم تأتى لتأخذ حصاد تعبهن مجاناً .. ملح ساكت ..
...
تظل طائر الكوكس تزور العش كلما ذهبت الطيرة المسكينة المنهكة فى جمع معيشة الشرير .. طائر الكوكس الصغير
فالكوكساى تأتى تناغم أبنها وتقول له إننى أمك الحقيقية وتلك خادمتك ..
وتقول له همساً فى أذنه يوم الرحيل قرب ..
نواصل ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
حتى إذا أستوى عوده .. جاءت الأم وطار معها من خلف ظهر الطويرة المسكينة ..
تأتى الطويرة لتجد أن أبنها غير موجود ..
فتظل تبكى وتبحث كل مكان وقد تقطع حشاها من شدة الألم
ثم تنسى مأسيها بأن تهون الأمر على نفسها ..
...
وفى العام القادم تأتى طائر الكوكس الأم لتفعل معها نفس الفعلة مرة أخرى ..
ومع طيور أخرى مثلها ..
وهكذا تتكرر مأسى الطيور ونحن البشر لا ندرى .. أن الأشرار كما هم بيننا، أيضاً أنهم بين الطيور .. !!
فالكوكس الطائر لا يختلف أن كواكس بشرية كثيرة أفرزها مثلاً سوق المواسير .. وأسواق أخرى
وتتكر المأسى من الكواكس البشرية كل يوم وفى كل شبر فى سوداننا الحبيب ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
وسلوك الغلف ليس عند الأنسان والحيوانات فقط .. بل النباتات فيها الأغلف وهو موجود بكثرة .. فالنباتات المتسلقة والزاحفه والنجيليات والرازيوميات كلها تمتلك خصائص مشابهة لسلوك الغلف ..
لكن نقف معكم هنا عند أكبر أغلف عرفه العالم .. الطحالب .. أنظروا الصورة التالية:
وجاييكم بعد الفاصل التأملى ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى السودان لا يحكمنا زول أغلف .. (نوادر وحكايات) (Re: بريمة محمد)
|
كتبت عن هذا الطحلب من قبل .. بأنه أكبر مخلوق على وجه البسيطة .. حتى فتح فينى كوستاوى بوست بحاله يقل خريج كلية الزراعة يسرق من الأنترت ويحاضرنا ..
المهم ..
هذا الطحلب يسمى طحلب الرحيق .. Honey Fungus هذا الطحلب حالياً يعيش فى حديقة مالهور فى منطقة الجبال الزرقاء فى ولاية أوريجون الأمريكية .. وجد العلماء أنه أكبر طحلب على وجه الأرض .. وهو يغطى مساحة تسعة كيلومترات مربعة .. أى حوالى 22000 هكتار .. ويزيد عمره 2400 سنة .. ويزن أكثر من 605 طن ..
كيف أستطاع هذا المخلوق الغريب أن يعيش كل هذه السنين وكيف أستطاع البقاء رغم الجفاف والبرد .. وكيف أستطاع أن يصل لهذا الحجم المهول؟
تمكن من كل ذلك من خلال سلوك وعقلية الغلف ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|