|
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
معاوية عوض الكريم شكراً علي المرور و السؤال و انا الحمد له بالف خير و نواصل ------------------------------------------------------------------------- رفع الشرتاي صوته ليس لقمع الضكرية و لكن لقمع طوفان المشاعر الذي لا يتناسب مع منصبه و الذي إجتيح فجأة جراء وقاحة تلكم المرأة حين رد قائلاً: شوفي يا مرة .... دا ما كلامي انا دا كلام أولياء... دايرة تعملي بيهو أهلاً و سهلاً ... أبيتي و ركبتي رأسك أنا ما مسئول من البحصل ليكي. تراجع طوفان المشاعر الذي تم إلهابه بواسطة السوط الناري للضكرية , تراجعت المشاعر الي مخارجها الطبيعية حسب النوع , بعد إطمئنان المتحدث علي التحكم بزمام الحشد الذي كاد أن يفلت بتلكم الكلمات المتوقعة و في نفس الأن غير المتوقعة.... بعد تراجع ذاكم الطوفان الذي لم تصده حتي المتاريس الشرتوية المتوارثة أردف الشرتاي قائلاً: الكلام ما إنتهي ... مستخدماً إسم زينب هذه المرة و قاصداً الكل .... شوفي يا زينب انتي ما بتخلي الماتو بس , لكن حتخلي حتي النسوان القطعن و الرجال عمرهم اكتر من ستين ... أها رأيك شنو؟ الكلام الأخير بمقدوره تحريك مظاهرة في وجه اقوي و أعظم جبروت في الدنيا لكن فقط إذا كان قبل كلمات الضكرية و قمع الشرتاي لها,,, و لكن عوضاً عن التظاهر كان هنالك مزيد من البخار و السائل البرتقالي إضافة إلي طأطات و انحناءات الرؤوس حتي يمنع رؤية لبن الطير في أعين الراشدين من الذكور .... أي من الحشد أقل من ستين ذكوراً و اللائي لم ينقطع عنهن إرب الرجال راح يعد علي أصابعه كم من ذوي القربي و أبناء السبيل سوف يتركهم خلفه,,,, إما المستثنيون من رحلة العذاب هذه لم يجدوا عبارة يواسون بها أنفسهم غير عبارة: (إن لله و إن اليه راجعون) العبارة أعلاه تخص الرجال أم القواعد من النساء فكن يرددن: (غضبي برضا سيدي).... بعد ان أحس الشرتاي بكامل الرضا للحزن الذي سيطر علي الكل و قيدهم أرضاً , حين أدرف قائلاً: شوفو في كلام اخير داير أقولو ليكم .... جدنا ضيف الله قال تمشي معاكم حواية الداية لانو في نسوان تقيلات و بلدن في الشارع ....أحست حواية ببعض الزهو لتخصيص تلكم المكانة التي لم تكن احد أحلامها او خططها , عموماً خططها هذه عبارة زائدة فحواية لم تخطط لشيئ علي الاطلاق طول عمرها... هذه المكانة الجديدة اصابتها بداء الإبتسام دون أدني حرج أو إحترام لحزن الأخرين و لكن لم يلمها من الحضور أحد بإعتبار أنها إمراة أقرب للسذاجة الشيئ الذي لا يتناسب مع مهنتها البته .... حواية لم يسبق لها الزواج رغم انها تجاوزت الستين بيولوجياً و لكن دوماً عمرها ثلاثون عاماً كما أخريات كثيرات .... فليس لهذه الحواية أحد و لا أحد يسأل من أين أتت رغم الكل يعرف مصدرها الأول .... حواية تعيش علي هدايا عينية جراء عملها في فتق و رتق فروج النساء و إحيانا مع هذه الهدايا العينية تكون هنالك بعض الهدايا النقدية و الأخيرة تأتي في فترات متباعدة و ذلك في حالة إنجاب ذكر بعد تعثر أحدهم طويلاً في الإنجاب بشكل عام أو أنه تعالج من داء إنجاب الإناث.... فحواية ربما تكون الداية الوحيدة التي لم تورث هذه المهنة عن أم أو جدة و انما عن طريق الصدفة البحتة و القدر العبثي,,,, فأحدي النساء حديثة تجربة أمومية أتاها المخاض في العراء و لم يكن برفقتها أحد سوي حواية فكان ما كان و بعد دشنت كداية رسمية بعد موت قابلة القرية السابقة .... ولجت حواية هذا المجال دون أخلاق المهنة المتوارثة مما كلفها كثير من الزجر حتي وصل الي التهديد بقطع لسانها من قبل الشرتاي......ففي أحد المرات ثرثرت هذه الحواية عن كيف ان أحد النساء أنجبت طفل بعيون مفتوحة مما أثار كثير من اللغط في القرية و أكثر منه حرجاً لذوي المولود مفتوح العينين. و كان هذا الأمر مدعاة لإستدعائها من قبل الشرتاي حيث تكلم هو و بينما ظلت صامته كحجر كما يقتضي العرف أو القانون غير المكتوب: الشرتاي: شوفي يا مره انت عارفة شنو يعني داية؟ حواية: فقط تكلمت صمتاً بعيون خائفة الشرتاي: الداية أمينة سر كل العوين ... و من يومك دا والله أسمعك قلتي فلانة ولدت شنو و لا شنو , نضيفة و لا وسخانة والله أسمع كلام زي دا و الله اقطع لسانك ... وهي الداية دايرة باللسان شنو ما كفاها يدينا .... يلا قومي طيري .... انتهي التهديد حواية حتي الان لم تزل مرعوبة من كلمات الشرتاي و من يومها لم تنطق بكلمة عن أحوال الولادات مهما كانت الولادة محفز للثرثرة. أها زي ما قلت ليكم تمشي معاكم حواية و معاها من الرجال فوق الستين يمشي شيخ تبين لانو بعرف بحمم و بكفن عندنا ناس بموتو في الشارع........... هكذا وااصل الشرتاي خطابه أمام الحشد. (أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأاخ تاني موت .... و نحنا ماشين من شنو ) .... هذا كان الحشد بإتفاق ضمني و لكن سراً. شوفوا السفر نهار العين تشوف ... و إختتم حديثه بعبارة الفاتحة الكل رفع يديه بمحازاة وجهه مدمدماً بعبارات غير جلية المخارج.
بعد الإذن يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 07:20 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 07:23 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 07:29 AM |
Re: شجرة الزقوم | ندى عثمان حسن | 01-19-10, 07:33 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 07:38 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 08:03 AM |
Re: شجرة الزقوم | ياسر بيناوي | 01-19-10, 08:58 AM |
Re: شجرة الزقوم | محمد عبد الماجد الصايم | 01-19-10, 09:02 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 09:07 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 09:09 AM |
Re: شجرة الزقوم | HAIDER ALZAIN | 01-19-10, 10:17 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 10:57 AM |
Re: شجرة الزقوم | عبدالوهاب علي الحاج | 01-19-10, 10:58 AM |
Re: شجرة الزقوم | معاوية عوض الكريم | 01-19-10, 11:11 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 11:12 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 11:29 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 12:29 PM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 12:33 PM |
Re: شجرة الزقوم | هواري نمر | 01-19-10, 12:45 PM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 01:03 PM |
Re: شجرة الزقوم | محمد الطيب يوسف | 01-19-10, 03:44 PM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-19-10, 05:57 PM |
Re: شجرة الزقوم | سارة علي | 01-20-10, 07:00 AM |
Re: شجرة الزقوم | ندى عثمان حسن | 01-20-10, 07:55 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-20-10, 08:08 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-20-10, 08:13 AM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-23-10, 06:39 PM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-23-10, 08:32 PM |
Re: شجرة الزقوم | حافظ حسن ابراهيم | 01-29-10, 03:31 PM |
|
|
|