شجرة الزقوم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2010, 07:20 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شجرة الزقوم


    (المقاتلون الأشقياء تقع الحروبات دوماً في أيام زفافهم الأولي فلذا يستجيرون بطواف سبع مرات حول شجرة الزقوم حتي تنسيهم مخادع زوجاتهم)


    (النساء اللأئي تورطن في إرضاع أطفالهن الغير مرغوب فيهم ما عليهن سوي ترك هذا الطفل في زمهرير شجرة الزقوم فينسينه للأبد و لكن في الغالب الأعم يصبن بالعقم ما تبقي من حياتهن)


    الوداع عن شجرة الزقوم ..... هكذا قال الشرتاي


    يوصل
                  

01-19-2010, 07:23 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    الرؤية

    صوت حزين خفيض في البدء إنطلق و لكن رويداً رويداً أخذ يعلو حتي صار الطاغي علي ما عداه من أصوات و ضوضاء الضحي...فالصوت إنطلق كما العادة من ألة مصنوعة من قرون فصيلة محددة من الأبقار التي ربما تكون مقدسة , فهذا النوع من الأبقار التي يصنع من قرونها تلكم ألة الموسيقية عبارة عن أبقار منجبة من ثور و بقرة عاديين جداً لا يختلفان عن سائر بقر الله بشئ... و لكن بقدرة و قوة ما تضحي مقدسة فهي لا تذبح كما أنها لا تنجب أبداً ....و الإدعاء الأخير يجافي مقولة توريث الطفرة كما في علم الوراثة .... هذه البقرة هي نذير شؤم و فأل حسن في أن واحد,,, فوجودها في القطيع يجعله يتكاثر بمتوالية هندسية و لكن لأي خلل اذا أنجبت تلكم البقرة فيصاب صاحب القطيع بصلاة المغرب حاضراً... صلاة المغرب هي الصلاة الوحيدة التي يتطير منها المزارعون و الرعاة, فالرجل الذي يصلي المغرب حاضراً دوما هو فقير لا يمتلك من المواشي شئ يمنعه من أداء تلكم الصلاة في وقتها فلذا قديماً و قبل ظهور الدين الحديث كان البدو يدعون الله جهراً قائلين
    (اللهم كفينا شر صلاة المغرب)
    الصوت المنطلق من الألة البيولوجيه غرابته تكمن في نغمته أو مجموعة نغماته المرسلة في أن واحد , فغرابة النغم تكمن في نشاذها او أحتوائها علي عدة نغمات لا تحتاج أي أذن مهما كانت متبلدة ان تلاحظ تداخل الاصوات في تلكم النغمة التي إنطلقت ضحي....فلا هي النغمة ذات الإيقاع المتسارع الذي يحث الأهالي لتجهيز أنفسهم لحرب ما, و لا هو الصوت ذو الايقاع البطئي الذي ينبئ عن رحيل شخصية فوق العادة اقلها شيخ قرية ما , كما لم تكن نغمة الإستنفار و النجدة التي تشبه الثكلي تلكم النغمة التي تحث الكل علي منح يد العون لقرية أو مجموعة ما من قطاع الطرق أو أي بلاء بشري أخر....
    فسكان هذه القرية كما عموم كل الأفارقة يتخاطبون بلغة الطبول في كل المناسبات حزينها و سعيدها, و لكن طبل هذا الضحي لم يسمعه من قبل أي من الأحياء و توخياً للدقة لم يعد من الأحياء متذكر أنه سمع هذا الصوت من قبل, ,,, هذا الصوت الغريب جعل كل القرية تبحلق عيونها في بله مصحوباً بإرتخاء الفك الأسفل كاشفاً عن أسنان بكل الألون و لكن الغلبة للون الأصفر الجيري, كل يبحلق في وجه الأخر في محاولة بائسة لإلتقاط إجابة أو تكهن بما يحدث... فالأم تنظر في عيون صغارها الناجون من الموت لعل براءتهم تشفع في فك هذا اللغز , الازواج في أوجه زوجاتهم يبحلقون أملين أن أمومتهن تحول دون التبلد الذي أصابهم و بالتالي تنجب إجابة لهذه الشفرة الدافنشية.... و هكذا أصبح الكل ينظر في وجه الكل و لا يقرأ سوي كلمة (بلاهة) بخط كوفي منمق.


    بعد الإذن يتبع
                  

01-19-2010, 07:29 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    في طريق الكل الي دار الشرتاي , فمهنة الشرتاي مهنة تورث ‘ أي أنها إمتياز بالميلاد و لا مجال هنا لأي قدرات شخصية سوي تلكم القدرات المكتسبة أب عن جد ... فهذا الشرتاي يعتبر المسئول الإداري, المالي , الحكم , و القاضي , له بطانة شوري و في معظم الأحوال بطانة صورية تنحصر كل مهامها في العلم بالأمر ليس أكثر بأي حال من الأحوال....فالأهالي في طريقهم الي منزل الشرتاي بمحاولات بائسة ينحتون رؤوسهم في فك شفرة القدر الذي لا يفصله عنهم سوي خطوات ...إكتظت الدار بالكل في انتظار شئ أو قدر ما, ففي هذه الجمعة فقط الطبيعة تصالحت مع أهل الأرض بغيوم فوق العادة , غيوم لم يرها أحد منذ ثمانية أشهر و ثلاثة عشر يوم عداً نقداً.... في هذه الثمانية الأشهر و الجزء الكسري من الشهر في كل هذه المدة حاربت السماء هذه القرية وما جاورها حرب ليس أقل دموية من حرب داحس و الغبراء الأسطورية , أو أقل شراسة من حرب التحرير التي يسيمها المنتمين اليها من مقاتلون , أو حرب العمالة و الإرتزاق كما يحلو للطرف المحارب إطلاق تلكم الصفة علي هذا النوع المحدد من الحروب.... فالفارق الوحيدة بين حرب السماء و الحروبات سالفة الذكر يكمن في المدة الزمنية , و لكن بلغة النسبة و التناسب تتساوي محصلة الالام ... فهذه القرية حاربتها السماء بكل ما تفتق به عقل الأخيرة الغيبي , فأهل الارض دورهم لا يتعدي دور المدافع بأدواته البدائية أحياناً و دوماً بالإستجداء.

    يتبع بعد الإذن
                  

01-19-2010, 07:33 AM

ندى عثمان حسن
<aندى عثمان حسن
تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    ***
                  

01-19-2010, 07:38 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: ندى عثمان حسن)

    مرورك جميل يا ندي و لك كل الشكر ونواصل
    ----------------------
    لم يأتي المطر كما مخطط له بموجب القانون الأذلي , لم ينزعج الكبار كثيراً لهذا الأمر في البدء , و لكن الاطفال بحدسهم الذي لم يتلوث بترسبات التجارب و العمر بعد ,هذا الحدس كان مصدر قلقهم و كان رد الفعل الغريزي إستجداء الله تحت ظل شجرة الكرامة .... فشجرة الكرامة تعتبر الشجرة الوحيدة التي تمسكت بخضرتها حتي أضحت نشاذاً وسط جيوش الأشجار الجرداء المتجاسرة التي عملت بحكمة التينة الحمقاء. شجرة الكرامة في اي مكان خضرتها لا تتأثر بمزاج السماء حتي أضحت مصدراً للشتيمة و المدح في أن واحد... فالنساء في بداية ملاسنتهن المعتادة غالباً ما يبدأن ب:
    .....الله يكتلك..........
    ترد الأخري بعبارة محفوظة ( و أنتي الله يخليك شجرة كرامة) , و بعدها يتواصل الردحي الغير ضار في كثير من الأحيان.
    و هذه الشجرة ايضاً مدعاة للمدح و ذلك عندما تثني الأم علي صغيرتها لحظة قيامها بعمل محمود , فالحمد هنا نسبي لابعد الحدود, فالحمد قد يكون أن الطفلة لم تتجاوز الثامنة بعد و أضحت تصنع العصيدة, و ربما أجادت كنس المنزل, أو فارقت شقاوة الأطفال و بيولوجيا لم تزل طفلة , و لكن كل هذا غير ذو أهمية , المهم عندما تقوم الصغيرة بعمل محمود, أي بعمل فوق العادة تثني الأم بعبارة:
    (الله يخليك لي يا شجرة الكرامة)
    خرج الصغار الي شجرة الكرامة تسولاً بغلي حب الذرة و التضرع الي الله مرددين موال حزين علي شاكلة
    ( حبينا دبينا....
    الحصاص كسر كرعينا....
    يا ابوفاطنة جيب المطر لينا...)
    هذا الدعاء تحفظه أي ام لصغيرها أو صغيرتها قبل الذهاب الي شجرة الكرامة , و لكن في هذه المرة كما في مرات سابقة أو لاحقة كثيرة يذهب هذا الدعاء الطفولي مع الريح , فلا أبو فاطنة يأتي بالمطر , و لا الطبيعة تتراجع عن قرارها التعسفي كما في لغة الساسة و من ولاهم .
    فعند تأخر المطر لمدة لحد ما غير مقبولة يدعم فريق الأطفال بالنساء و بدلاً عن وجبة الذرة المغلية تكون وجبة التضرع هذه المرة العصيدة بالروب و اللحم المجفف (شرموط).... يكررنفس السناريو بواسطة الأطفال و في هذه المرة يكون مصحوب بإستجداء و تهديد النسوة للصغار ( أحبي يا صبي فالح ... يا ود ما تحبي تحبي ديمة)
    بهذا السناريو النسوي المصحوب بكورجة الأطفال تحول الحال الي أسوأ حيث الكرامة بدلاً عن الأمطار أتت بمسحوق اصفر ناعم من الغبار ... و عند انتهاء الموجة الإعصارية تحول الي أكداس تحتضن جزء ليس باليسير من أشجار التبلدي و كل الأشياء الثابتة الأخري.... بعد هذا الإعصار المخيف كان الخروج الأخير تحت شعار (المطر أو الموت).... كتيبة الخروج الأخير تكونت من الأتي:
    الرجال و انحصرت مهمتهم في زبح و تقطيع الثور ومن ثم الإنصراف الي صلاة الإستسقاء الرجالية...
    علي النساء الطبخ و قليل من الهرجلة المشروطة بعدم وصلوها الي مسامع الرجال حتي تشغلهم عن مهمتهم المصيرية.
    أما الأطفال فقط إنحصرت مهمتهم في الحبو علي ركبهم و ترديد المواويل السخيفة السابقة...
    بعد إنتهاء الأطفال من مسح بقايا الدهن الحيواني علي أوجههم و بعد أن فرغت النساء من تجميع أواني الطبخ , وقف إمام القرية و بثقة عمياء مصدرها إيمان العجائز و تبحره الفردي في إمور الدين , فهو يصنف نفسه في المرتبة التي تلي المهدي عليه السلام مباشرة , و لكن للأمانة هذا التصنيف ليس دافعه الغرور أو أي شيئ من هذا القبيل , فقط لان في مخيلة هذا الأمام أن الكون ينتهي عند المهدي و بما أن ليس هنالك ما هو اكثر مرتبة منه فعليه أن يحتل المرتبة التي تلي المهدي مباشرة دينياً. بهذه الثقة العمياء وقف هذا الإمام خطيباً في حشد الكرامة المكون من الجنسين إضافة للأطفال , وقف و الكل مطأطي رأسه في خشوع مذل كأحد الحيل لإستجداء عطف ملك الرزق , خاطب الأمام الحشد بعبارات مغتضبة وواثقة كخطوات جميلة بوحيرد , خاطب الجمع قائلاً:
    ( يا أخوانا بعد الناس تمشي بيوتها و تلم حاجاتها بدري بدري , و ما تخلوا الاولاد بره ,,, أنتو عارفين دي مطرة كرامة ما لعب)
    فكما جرت العادة فإن مطرة الكرامة المصحوبة بصلاة الإستسقاء دوماً ما تكون عنيفة جداً ,,, فهي مصحوبة بأعاصير و رعود مخيفة , فيحكي أن أحدي مطرات الكرامة التي أستجلب لها خبير في جلب الأمطار من خارج القرية , بعد أن فرغ هذا الخبير الأجنبي من كل تعاويذه و أدعيته صب المطر في تلكم القرية كما لم يصب من قبل ,,,, فالقطاطي , الأغنام و كل ممتلكات الفقراء أضحت سابحة في الماء ,,,, أحدي الأهالي المحليين تضجر من هذه الأمطار فوق العادة و ذهب الي الخبير الذي كان قابعاً في المسجد ,,,, فناداه ( يا شيخنا يا شيخنا ما توقف المطرة دي يا ابونا الشيخ ),,, فهذا الشيخ كان في حضرة خاصة لا تحتمل أحد فما كان رده علي هذا المتطفل إلا ب:
    (تطير من هنا و لا أجيب ليك صاقعة تنشف حجرك)
    لهذه الحكاوي المدعومة بمعايشات القرويون فيما يختص بمطر الإستسقاء , الكل رجع الي دياره باكراً و إستعد بما يمكن لأمطاراللعنة هذه...و لكن للمفأجاة بدل عن الأمطار كانت عاصفة الكرامة أو عاصفة بحجم الكرامة و أدعيتها .... عاصفة لم تشهدها القرية و ما جاورها من قبل حتي جعلت الكل يجرد دفتر أعماله العمري بحثاً عن أي عمل سوء إقترف حتي يكون جزاءه و الأخرون عاصفة بهذا الحجم و المواصفات... و من لحظتها دخلت تلكم العاصفة غير الرحيمه قاموس التاريخ الشعبي (سنة هبوب الكرامة)....
    بعد الإذن نواصل
                  

01-19-2010, 08:03 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    كما ذكر سابقاً أن يوم البوغ هو اليوم الوحيد الذي دخلت فيه الطبيعة في هدنة مع الأهالي منذ ثمانية أشهر, حتي أرهبهم هذا التصالح الفجائي حول ماذا يخفي الغيب بعد هذه المصالحة... فالمصالحة الكونية تمثلت فقط في أن الله أرسل غيوم منعت شمس الضحي التي صارت تشرق محرقة في أخر الأزمنة ....
    إكتظ دار الشرتاي بالكل حتي أضحي زيادة أي أخر يقابله وثوب لا إرادي من أحد الحضور علي أكتاف أو رأس من يجاور , أو إذا أتي في تلكم اللحظة أحد الأطفال الذين تجري في دمائهم جرثومة الكيد الطفولي أو طفل معدته تسمح كي يكون مشاغب و فتح باب الحطب الخارجي للدار لتدفق ما يزيد عن عشرة أشخاص خارجاً و لكن الطبيعة كانت رحيمه و الله كريم و لم تحدث أي من تلكم التشاؤمات او التوقعات..
    أستمر هذا الحال لدقائق فقط و لكن بحسابات أخري كانت دقائق علي وزن السنين الضوئية لكل الحضور الذي كان في إنتظار فك االشفرة. الحضور تحول الي عيون رمادية لائجه في محاجرها , فهذه العيون كانت العضو الأوحد الدال علي علي إستمرارية الحياة في ظل إحتباس الأنفاس الحذرة التي تأخذ شهقيها سراً من زفير الأخرين.... وجوه المنتظرون توحدت مع اللون الترابي للون الأرض .... بعد هذا الإنتظار الحذر خرج الشرتاي من سرداقه في كامل حليته ففي هذا اللحظة حتي الأنفاس توقفت فاذا كان المرء في وضع الزفير أو الشهيق فعليه الانتظار براهن حالته الي أن يقضي الشرتاي و الله أمر كان مفعولاً. طيلة هذه الفترة منذ لحظة البوغ الي التجمع في هذه الدار لم يستطع أحد التبؤء أو التلصص لمعرفة خبر هذا البوغ النشاذ, لأن الشرتاوية منظومة غارقة حتي النخاع في المركزية و مركزيتها هذه تأتي من فردانيتها المطلقة , فإذا حدثت أي ثرثرة أو تسرب لأي خبر مهما كان تافهاً من هذه المنظومة فقط يكون الي قلب إبن الشرتاي الأكبر لا غير , فلذا التلصص لمعرفة ماذا حدث لا يتعدي كونه عبثاً لا طائل منه و مزيد من الحريق العصبي .... خرج الشرتاي في حلة من البياض حتي أضحي وجهه عبارة عن قطعة سوداء رميت في محيط من الجليد, شاربه الحافي من الوسط و متكوم عن الأطراف جعله اقرب الشبه الي بعض أسماك النيل الأزرق التي تسمي القرموط من الأنسان... و قطع هذا السكون القدري بصوته الجهور حين حي الحضور بعبارة:
    (السلام عليكم و رحمة الله)
    ههم الحضور برد نفس التحية مضافاً اليها تعالي و بركاته في الأخير و تغيير أخر طفيف و ذلك بتقديم و عليكم قبل السلام.....
    لاحت ابتسامه خفيفة ذبلت قبل أن تصل فدقي الشرتاي , فرغم من أنه وازن تلكم الإبتسامة بتقطيبة أكثر حدة من السابق إلا ان الخبيثون تكهنوا بحجم التوتر الذي يعانيه هذا الرجل , أما الطيبون من القوم, ذاكم النوع من البشر الذي يعيش علي أمل وراثة الجنة لم يروا الإبتسامة الذابله علي الإطلاق و عندما صارت حديث البعض فيما بعد تصدي لهم القوم الودعاء بكل ما يملكون من دفاعات حول إستحالة ابتسام النبلاء و الشراتي.... المهم الشرتاي قد إبتسم و لكن رغم بهتان الابتسامة و تلاشيها الوميض الا انها كانت أشعة ليذرية صورت بدقة ما يمور بدواخل هذا الرجل من أمر جلل.... حتي راود كثير من الخبيثون فكرة المغادرة لولا التعلق بالتفاصيل و قوانين هذا النوع من الإجتماعات الفريدة....
    بعد التحية و الإبتسامة الجزافية أردف الشرتاي بصوته الجهوري قائلاً:
    ( أمبارح في النوم جاني جدنا ضيف الله ود سباع ود تبين ود مندكاي ......ود ...... ود الي أن تنتهي قائمة الودات هذه بعبارة إبن يزيد بن معاوية بن أبو سفيان) ... و عند سماع عبارة إبن التي تبدأ مع يزيد يردد أي حاضر كلمات (رضي الله عنه).... يردد الكل أنهم من سلالة معاوية بن أبي سفيان رغم كل شيئ فليس هنالك حد أفضل من الأخر..... كل القبيلة تردد انها من بني أمية و تبريرها عندما تحاصر من قبائل أخري أجمل و أكثر عروبة منها .... نوع من الحصار مدفوع بالغبن من القبائل الأكثر عروبة للدفاع عن الجنس العربي الذي بدأ بالتلوث جراء المتطفلون عليه ... و الرد دوما من قبل هذه القبيلة ب ( أن العباس عندما إستلم الحكم من أجدادهم بني أمية وعاث فساداً و تنكيلاً بهم هرب 80 فارساً من أمية الأصل و أحد هؤلاء الفرسان وصل الي هذه المنطقة و تزوج و تكاثر و أنتج هذه القبيلة بشكلها و حجمها الراهن)... واصل الشرتاي عندما أنتهي الحضور من طلب الله بالرضا عن معاوية ومن خلفوه واصل الشرتاي قائلاً:
    (جاني في النوم جدنا ضيف الله, لابس جلابية بيضاء , و عمة, و ملفح, و سبحة اللالوب بيد وفي اليد التانية عصا الخيزران ,, وشوا بشلع نور) ... أسهب الشرتاي كثيراً في وصف هذا الجد حتي نفض الغبار عن صورته التي في رؤوس الذين عاصروه و نحت أخري جديدة في أفئدة الذين لم تسعفهم سنينهم العمرية في نيل بركاته غير المحدودة.... بعد هذا الوصف مثل الشرتاي مسرحية المنام أمام الحضور:
    الجد: ما كان العشم والله؟
    الشرتاي رفع صوته أكثر من السابق و بالسر المسرحي المشترك بين كل القادة و الساسة إستعمل لغة الإجساد محاولاً إيصال أكبر تأثير ممكن...
    ( والله أنا عرفته داير يقول شنو لكن عملت نفسي رايح عشان كان الكبير إتكلم لازم الصغير يسكت و جدنا ضيف الله هو كبيرنا .... أها عملت نفسي رايح و نطط عيوني ... بس هو ختا أصبعو في خشمو يعني أسكت... )
    الجد: نحنا أديناكم قبيلة فرسانها نسوان القبايل التانية دايرات يحملن منهم انشاء الله لو بالحرام ... اديناكم قبيلة تهز و ترز و قلنا انتو رجال تسلموها للمسيح ... طلعتوا وليدات و بالشايفو دا حتنتهو منها الليله قبال بكرة. بعدين جدنا اتكلم بلسان عربي فصيح وقت قال لي:
    (الحل تهاجر القبيلة حيث تشرق الشمس , مع عكس هجرة الوحوش عندما يقل المطر,,, تهاجر مع طيور الصيف ,,,, تهاجر في الجمعة التي من جزيرة العرب أتي جدنا الأول)...


    يتبع بعد الإذن
                  

01-19-2010, 08:58 AM

ياسر بيناوي
<aياسر بيناوي
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 4905

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    واصل يامان


    خالص الود
                  

01-19-2010, 09:02 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: ياسر بيناوي)

    تسلم على الحكي المتناغم!
    كيف صحتكـ يا حبيب؟
                  

01-19-2010, 09:07 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    النائب البرلماني بيناوي كيفك و الحملة عموماً

    شكراً علي الطلة و سلك لو أمكن ان تلفوني اتسرق تاني و ضاعتي زاكرتي الرقمية يا حبيب

    كل الود و الشوق يا حبيب
                  

01-19-2010, 09:09 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    ود الصايم بالله تجي للخرتوم و ما نتقابل ؟ دي عوجة شنو دي؟

    Quote: كيف صحتكـ يا حبيب؟


    صحتي , صحتي صحتي ... والله كويس و فكيت الجبص بس اليد طلعت ملوية ...

    يعني الواحد كدا بقي من زوي العاهات و لا اقول ليك زوي الاحتياجات الخاصة

    شكرا يا ود الصايم و كل الامور بجاي تمام و بواصل بإذن المولي و اذنكم
                  

01-19-2010, 10:17 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    عوداً حميداً للكتابة .. وبركة الفكت الدبرسة وفك الجبص ..

    مرحب بك يا جمل ومنتظرين مع نون الاذن مباشرة
                  

01-19-2010, 10:57 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: HAIDER ALZAIN)

    الصديق الجميل حيدر الزين كيفنك و الكفيل و المنه انشاء الله كل ظبط الظبط

    تشكر يا حبة علي المرور و جاي صادي بعد شوية كدا اواصل
                  

01-19-2010, 10:58 AM

عبدالوهاب علي الحاج
<aعبدالوهاب علي الحاج
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 10548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيا الله قلمك
    ونضر حرفك ياحافظ
    تحياتي
                  

01-19-2010, 11:11 AM

معاوية عوض الكريم
<aمعاوية عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 5410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    سيـد البوست
    سـلام وتحية.
    كيف صحتكـ ياخ
                  

01-19-2010, 11:12 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: عبدالوهاب علي الحاج)

    وهبة الخال اللطيف كيفك يا مان و انشاء تمام ... تشكر علي المرور و نواصل
    -------------------------------------------------------------
    عند النطق بكلمة الجمعة عند الكل أشتعلت ذاكرة و ذكريات النار ,,,, صحي بركان مجلل من المشاعر و الأحاسيس المتداخلة و المتأكلة,,, حتي أصيب الكل بحيرة أنه يملك كل تلكم المشاعر , أو ان هذه البيئة البدوية بمقدروها تزويد إبنها بهذا النوع من الأحاسيس , كل أضحي في شك من ذاته و يسأل بدواخله ما الذي حدث , هل أنا هو نفس الأنا القديم , يقرص علي خده بحذر حتي يتأكد من وجوده ... و يجيب علي نفسه سراً قائلاً:
    أنا أتالم أذاً أنا موجود؟
    إستيقظت ذاكرة جر الميت من حيواناتهم الداجنة , تنظيق زرائبها, بعث كل الأسلاف حتي الذين لم يحظوا بالسماع عنهم .... بعث هؤلاء الأسلاف مطأطئي الرؤوس ذات الشمال و عندما تحس اليسار بالتعب يحنونها ذات اليمين في إستجداء مرهق , أفواههم نصف مفتوحة , عيونهم تحمل عذابات أمٍ المدية علي عنق صغيرها الذي أنجبته بحيل متعددة مع الطبيعة و الإنسان , أم القدر قد قال كلمته الأخيره في إبنها ووجب عليها ان تشاهد هذه الدراما الكونية هذا كان حال الأسلاف الذين بعثوا للتوء و اللحظة .....صور القطاطي المائلة تستجدي راحلي الجمعة بعبارة لا تحرمونا زفيركم فهو مصدر تشبثنا بهذا الكون.... أشجار التبلدي تبكي عجزها و تستجدي قائلة أعطوني فرصة أخيرة و سوف أكون عند حسن الظن .... هذه الذاكرة المكانية مارت بدواخل الكل و أخيراً خرجت بخار حار بمؤخرات الرجال... و إنبثقت هجين من الماء و الدم ذو لون طوبي غامق ووجدت مخارج لها بفروج النساء حتي اللائي تجاوزن هذه المرحلة الرتيبة من العمر .... إلا و فقط إذا كان إلا .... إلا إمراة واحدة لم تخرجها بتلكم المخارج التي أضحت طبيعية في هذه اللحظة , و ذلك ربما للتشوه الخلقي الذي تعاني منه تلكم المرأة فهي كائن لم يرتقي كي يصير رجلاً و بالمقابل لم تنحط و تصير أنثي تجيد الطبخ و هرجلة النساء هكذا وصفها الأهالي (بمرة راجل) .... شذوذ هذه المرأة الجسماني كان سبب شذوذها التعبيري..... في تلك اللحظة أعارها الجميع السنتهم و بصوتها الهجين أنتصبت واقفة حين قالت للشرتاي:
    (يا شرتاي انت كيف داير تخلينا نهاجر و نخلي قبور امهاتنا و ابهاتنا ) ... معددة كمية من القبور التي سوف تهجر جراء هذا القرار الجائر, مردفة في الختام ( دا كلام ما بخش الرأس)
    فقط التعبير كان بصوت زينب الضكرية و لكنه كان بالسنة الكل .... في هذه اللحظة تسامت زينب الي مرتبة البتول حتي في ذهن الشرتاي و فيما بعد أضحي ينسب اليها بعض الكرامات الغير ذات فائدة أو تأثير....
                  

01-19-2010, 11:29 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    معاوية عوض الكريم شكراً علي المرور و السؤال و انا الحمد له بالف خير و نواصل
    -------------------------------------------------------------------------
    رفع الشرتاي صوته ليس لقمع الضكرية و لكن لقمع طوفان المشاعر الذي لا يتناسب مع منصبه و الذي إجتيح فجأة جراء وقاحة تلكم المرأة حين رد قائلاً:
    شوفي يا مرة .... دا ما كلامي انا دا كلام أولياء... دايرة تعملي بيهو أهلاً و سهلاً ... أبيتي و ركبتي رأسك أنا ما مسئول من البحصل ليكي.
    تراجع طوفان المشاعر الذي تم إلهابه بواسطة السوط الناري للضكرية , تراجعت المشاعر الي مخارجها الطبيعية حسب النوع , بعد إطمئنان المتحدث علي التحكم بزمام الحشد الذي كاد أن يفلت بتلكم الكلمات المتوقعة و في نفس الأن غير المتوقعة.... بعد تراجع ذاكم الطوفان الذي لم تصده حتي المتاريس الشرتوية المتوارثة أردف الشرتاي قائلاً:
    الكلام ما إنتهي ... مستخدماً إسم زينب هذه المرة و قاصداً الكل ....
    شوفي يا زينب انتي ما بتخلي الماتو بس , لكن حتخلي حتي النسوان القطعن و الرجال عمرهم اكتر من ستين ... أها رأيك شنو؟
    الكلام الأخير بمقدوره تحريك مظاهرة في وجه اقوي و أعظم جبروت في الدنيا لكن فقط إذا كان قبل كلمات الضكرية و قمع الشرتاي لها,,, و لكن عوضاً عن التظاهر كان هنالك مزيد من البخار و السائل البرتقالي إضافة إلي طأطات و انحناءات الرؤوس حتي يمنع رؤية لبن الطير في أعين الراشدين من الذكور .... أي من الحشد أقل من ستين ذكوراً و اللائي لم ينقطع عنهن إرب الرجال راح يعد علي أصابعه كم من ذوي القربي و أبناء السبيل سوف يتركهم خلفه,,,, إما المستثنيون من رحلة العذاب هذه لم يجدوا عبارة يواسون بها أنفسهم غير عبارة:
    (إن لله و إن اليه راجعون)
    العبارة أعلاه تخص الرجال أم القواعد من النساء فكن يرددن:
    (غضبي برضا سيدي)....
    بعد ان أحس الشرتاي بكامل الرضا للحزن الذي سيطر علي الكل و قيدهم أرضاً , حين أدرف قائلاً:
    شوفو في كلام اخير داير أقولو ليكم .... جدنا ضيف الله قال تمشي معاكم حواية الداية لانو في نسوان تقيلات و بلدن في الشارع ....أحست حواية ببعض الزهو لتخصيص تلكم المكانة التي لم تكن احد أحلامها او خططها , عموماً خططها هذه عبارة زائدة فحواية لم تخطط لشيئ علي الاطلاق طول عمرها... هذه المكانة الجديدة اصابتها بداء الإبتسام دون أدني حرج أو إحترام لحزن الأخرين و لكن لم يلمها من الحضور أحد بإعتبار أنها إمراة أقرب للسذاجة الشيئ الذي لا يتناسب مع مهنتها البته .... حواية لم يسبق لها الزواج رغم انها تجاوزت الستين بيولوجياً و لكن دوماً عمرها ثلاثون عاماً كما أخريات كثيرات .... فليس لهذه الحواية أحد و لا أحد يسأل من أين أتت رغم الكل يعرف مصدرها الأول .... حواية تعيش علي هدايا عينية جراء عملها في فتق و رتق فروج النساء و إحيانا مع هذه الهدايا العينية تكون هنالك بعض الهدايا النقدية و الأخيرة تأتي في فترات متباعدة و ذلك في حالة إنجاب ذكر بعد تعثر أحدهم طويلاً في الإنجاب بشكل عام أو أنه تعالج من داء إنجاب الإناث.... فحواية ربما تكون الداية الوحيدة التي لم تورث هذه المهنة عن أم أو جدة و انما عن طريق الصدفة البحتة و القدر العبثي,,,, فأحدي النساء حديثة تجربة أمومية أتاها المخاض في العراء و لم يكن برفقتها أحد سوي حواية فكان ما كان و بعد دشنت كداية رسمية بعد موت قابلة القرية السابقة .... ولجت حواية هذا المجال دون أخلاق المهنة المتوارثة مما كلفها كثير من الزجر حتي وصل الي التهديد بقطع لسانها من قبل الشرتاي......ففي أحد المرات ثرثرت هذه الحواية عن كيف ان أحد النساء أنجبت طفل بعيون مفتوحة مما أثار كثير من اللغط في القرية و أكثر منه حرجاً لذوي المولود مفتوح العينين. و كان هذا الأمر مدعاة لإستدعائها من قبل الشرتاي حيث تكلم هو و بينما ظلت صامته كحجر كما يقتضي العرف أو القانون غير المكتوب:
    الشرتاي: شوفي يا مره انت عارفة شنو يعني داية؟
    حواية: فقط تكلمت صمتاً بعيون خائفة
    الشرتاي: الداية أمينة سر كل العوين ... و من يومك دا والله أسمعك قلتي فلانة ولدت شنو و لا شنو , نضيفة و لا وسخانة والله أسمع كلام زي دا و الله اقطع لسانك ... وهي الداية دايرة باللسان شنو ما كفاها يدينا .... يلا قومي طيري .... انتهي التهديد
    حواية حتي الان لم تزل مرعوبة من كلمات الشرتاي و من يومها لم تنطق بكلمة عن أحوال الولادات مهما كانت الولادة محفز للثرثرة.
    أها زي ما قلت ليكم تمشي معاكم حواية و معاها من الرجال فوق الستين يمشي شيخ تبين لانو بعرف بحمم و بكفن عندنا ناس بموتو في الشارع........... هكذا وااصل الشرتاي خطابه أمام الحشد.
    (أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأاخ تاني موت .... و نحنا ماشين من شنو ) .... هذا كان الحشد بإتفاق ضمني و لكن سراً.
    شوفوا السفر نهار العين تشوف ... و إختتم حديثه بعبارة الفاتحة
    الكل رفع يديه بمحازاة وجهه مدمدماً بعبارات غير جلية المخارج.


    بعد الإذن يتبع
                  

01-19-2010, 12:29 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    بجي راجع هسي
                  

01-19-2010, 12:33 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    تفرق الحشد و لا صوت يعلو فوق صوت الصمت أو طقطة المفاصل... الكل بجرجر معه إحساس واحد و لا أحد يستطع وصفه , كل الأشياء التافهه بالقرية أضحي لها قيمة لا تقدر بثمن بدء من سويبة (السويبة مخزن بلدي فيه تخزن الذرة و الدخن و هو عبارة عن قطية حيث تخزن الحبوب من غير أن تعبأ في جولات), بدء بسويبة العيش, المطمورة, الحمار المكادي, حصان خليل الأبرق, النقعة, الطمبور و الخ القائمة من الأشياء التافهة التي أضحت زات أبعاد أخري بعد إجتماع الجمعة الذي لم يستغرق عشرون دقيقة.
    إنتهي كل الفضول و التلهف الذي لا يفصلهم عنه سوي كلمات الشرتاي التي لم تستغرق عشرون دقيقة, فالأن يسكنون الحسرة أم تسكنهم لا يدرون فكما ليس هنالك أحدي يدري و لكن الكل ايقن أنه أكثر رحمة له أن يعيش عمر نوح بفضوله و تلهفه السابق بدلاً من واقعه الراهن و هنا أصبح المثل السوداني (كتلوك و لا جوك جوك) أكثر تناغماً اذا أجري فيه تعديل لبعض مواقع الكلمات حيث يصبح ( جوك جوك و لا كتلوك)....الكل ورائه يجر خيبته الا المصابون بالشذوذ الأثني أو القبلي حيث يرددون سراً مع ذواتهم (ماذا إذا كان كل ما قاله الشرتاي هراء فلا ولي صالح أتي و لا وحي نزل .... الم يكن هنالك إحتمال أن لا يتعدي الأمر مسرحية مضبوطة الإخراج من قبل هذا الدجال), و لكن هؤلاء أيضاً سريعاً ما يتراجعون عندما يتذكرون أيضاً ربما قد يكون حقيقة ما قيل, و في هذه الحالة يتذكر ماذا يكون حسابهبه مع الأسلاف الذين لا يرحمون في مثل هذه الحالات من التهكم .... يبصق المفكر بهذا الكلام علي يساره و يواصل خيبته.

    الي هنا أنتهت الرؤية و سوف اواصل لاحقاً الرحيل أو الخروج العظيم
                  

01-19-2010, 12:45 PM

هواري نمر
<aهواري نمر
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    يا أنت...يا أنا
    يا........حافظ!!
    لم اقرأ سوي المقدمة..
    ولكنني فقد أود اخبارك بأنني هنا,ما زلت حيا!!!






    ______
    لا تجعل المداخلة طويلة
                  

01-19-2010, 01:03 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: هواري نمر)

    هواري يا فردتنا البعيييييييييد سلام
    Quote: ولكنني فقد أود اخبارك بأنني هنا,ما زلت حيا!!!


    بالجد يا هواري ما زلت حياً رغم ثقب الأوزن , صلف و جلافة الجدد, التحول المناخي

    رغم كل هذا ما زلت حياً فلابد أن القدر يعدك لمهام أكبر .... جميل انك حي ترزق و يا لك من متشبث عنيد

    تسلم يا حبيب علي المرور و اقعد عافية

    (عدل بواسطة حافظ حسن ابراهيم on 01-19-2010, 01:05 PM)

                  

01-19-2010, 03:44 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    شكرا لكل هذا الجمال يا حافظ

    سأعود مرة أخرى
                  

01-19-2010, 05:57 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: محمد الطيب يوسف)

    شكراً أبو حميد علي المرور و انا برضو بجي راجع في الخروج العظيم
                  

01-20-2010, 07:00 AM

سارة علي
<aسارة علي
تاريخ التسجيل: 07-08-2008
مجموع المشاركات: 4413

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: بعد الإذن يتبع

    عني انا..ما اذنت ليك..

    اقامة جبرية ليك هنا..




    ــــــــــــــــــــ
    حمد لله علي السلامة
                  

01-20-2010, 07:55 AM

ندى عثمان حسن
<aندى عثمان حسن
تاريخ التسجيل: 11-20-2009
مجموع المشاركات: 875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: سارة علي)

    Quote: فالأن يسكنون الحسرة أم تسكنهم لا يدرون فكما ليس هنالك أحدي يدري و لكن الكل ايقن أنه أكثر رحمة له أن يعيش عمر نوح بفضوله و تلهفه السابق بدلاً من واقعه الراهن و هنا أصبح المثل السوداني (كتلوك و لا جوك جوك) أكثر تناغماً اذا أجري فيه تعديل لبعض مواقع الكلمات حيث يصبح ( جوك جوك و لا كتلوك).




    حسة نحن مع جوك جوك حقتك دى نسوى شنو؟
                  

01-20-2010, 08:08 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: ندى عثمان حسن)

    سارة علي صديقتي العاقة كيفك يا خي و الله لو عارف البوست دا بجيبك كان فتحتوا زماااااااان

    الله يسلمك يا سارة و انشاء الله إنتي كويسة و خليك قريبة
                  

01-20-2010, 08:13 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: ندى عثمان حسن)

    Quote: [حسة نحن مع جوك جوك حقتك دى نسوى شنو؟


    والله يا ندي يا بت أخوي لو دايرا نصيحتي أحسن ليك جوك جوك

    تشكري يا أميرة علي المرور
                  

01-23-2010, 06:39 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)


    الخروج الكبير

    الوداع عند شجرة الزقوم ....
    هكذا أعلن الشرتاي في إجتماع جمعة الرؤية ,,, النساء ضامرات بسبب عدم إنتظام و شح الغذاء و لكن اليوم قد صرن أكثر ضموراً و شحوباً,,, اوجههن أخذت لون الرماد, سائل بلوري متكسر علي الأعين إستعداداً للعويل العظيم, الأطفال منتفخي البطون بأثر المرض أو اللاشئ يطلقون إبتسامات أقرب الي التكشيرة إحتفاء بالرحيل علي طريقتهم الخاصة جداً , أما الرجال فكانوا أكثر إحدوداباً و إستسلاماً من السابق ,,,, الكل إجتمع عند شجرة الزقوم,,,, الحشد إعتلاه صمت ثقيل, هذا الصمت كان كثيراً الشبه بالسكون الذي يحدث جراء خروج أحد الأرواح من جسد ما و لم تزل تتطاير بين جدران البيت الاربعة و لم تجد مخرجاً الي السماء بعد , و بالتالي تسبب صمت ثقيل لمرافقي الميت ينتهي بخروجها الذي يعلن بالعويل .... صمت إستمر لمدة لم يستطع من الحضور أحد تقديرها ناهيك عن حسابها .... كسر هذا الصمت بواسطة زينب الضكرية , فزينب مثل الأخريات كانت حازمة وسطها بثوبها المتأكل إستعداد للعويل,,,,, كسرت هذا الصمت حين عانقت ابيها , والد زينب كان من ضمن مجموعة المتخلفين عن الرحيل حسب الرؤية ..... عانقت هذا الاب نائحة:
    ( القاك وين تاني يا أبا).....
    و هنا فتحت شهية الكل للعويل , فلأول مرة في تاريخ القرية أن يكون العويل مختلطاً (أي رجال و نساء) , ناح الكل كما لم ينح من قبل حتي الأطفال شاركوا في وليمة المناحة المجانية هذه, تقليد لزويهم أو ربما لإحساسهم بالخطر.....هم الشرتاي بزجر إبنه الأكبر بإعتبار ان هذا الإبن معد لشرتاويه في مكان أخر و عليه أن يتخلق بإخلاق الشرتاي التي تتنافي مع ما يفعله من عويل كما العامة , و لكن عندما إغترب منه رأي النهايات الحادة من افرع شجرة الزقوم تقطر سائل أبيض أكثر كثافة من الحليب العادي قليلاً: و هنا أدرك أن اللحظة للبكاء فقط و لا شئ أخر و شارك الشجرة بكائها بإطلاق صيحات تتناسب مع منصبه طغت علي كل ما عداه من صياح و عويل.
    بدأ مسير المجموعتين العكسي فالأولي تبحث عن أمل غير ملموس و في مكان ما, أما الأخري فصوبت شطرها تجاه يقين معروف و مكان محدد, أي من المجموعتين لم يستطع الإلتفات لرؤية ماذا يحدث بالطرف الأخر , و إنما فقط تركا غبار بعضمها المثار يتعانق في رحمة الئيمة و هنا حدث الإنفصال الذي لا رجعه عنه....


    بعد الأذن أواصل
                  

01-23-2010, 08:32 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    الأطفال دوماً كحشائش الروابي فأول هطول المطر تنبت تلكم الحشائش و لكن سرعان ما تزبل في حال توقف الأمطار و لو إلي حين.... ففي البدء كان الأطفال يتقافزون في مقدمة المسير و لكن كل ما عداهم يدرك نهايتهم الوشيكة في هذا التقافز و الفرح .... النساء كنا محملات بأدوات منقذة للحياة مثل خميس تويرا, عجينة زرقا و بعض الدجاج المطبوخ بطريقة محددة حتي يحتفظ بنكهته طوال الرحلة التي لم يعرف أحد متي تنتهي , أما الجمال فيئنون تحت وطأة القرب المصنعة من جلود الابقار و ممتلئة بالماء....الرجال يتحكمون بالقافلة بحذر بالغ و ذلك للمرور بقائمة الأبار التي زودهم بها المتخلفون عن الرحلة مع بعض الوصايا الأخري مثل المسير نهاراً , إستراحة لمدة ساعة عندما تصل الشمس زورتها في الإحتراق و الخ القائمة من التعليمات التي تخفف من المخاطر المحتملة...عندما سارت القافلة لأقل من ساعة كما هو متوقع اصيب الأطفال بالضجر و الملل و بعدها بالإرهاق و التزمر من العطش , بحذر بالغ يعطي الطفل جرعة ماء تتلاشي قبل أن تصل الحلق , أما الكبار فعليهم أخذ وجبتين من المياه , الاولي عند استجمامة منتصف النهار و الأخيرة عند الراحة الليليه...
    و فيما يختص بالماء يحكي إن إعرابي أتي لحكيم سائلاً عن أنجع صحبته في الصحراء...
    فقال الماء....
    قيل ثم من؟
    فقال الماء....
    قيل ثم من؟
    فقال الماء....
    قيل ثم من؟
    فإشار الحكيم الي سكينه التي علي زراعه ...
    فالتلاعب بالماء في الصحراء يعتبر شروع في الإنتحار سبق الإصرار و الترصد... و لذا أي حديث عن الكرم بهذا السائل الحيوي في الصحراء لا يتعدي كونه يوتوبيا لم يصلها الإنسان بعد... فعند توسل الصغار مطالبين بزيادة الماء.... يرد تبين القبار قائلاً:
    خلاص قربنا نصل....
    بعض الأمهات اللائي ولجن مجال الإمومة حديثاً يتوسلن الي تبين بإعطاء الصغير جرعة ما إضافية علي أن تؤخذ من حصتها و لكن دوماً إجابته الرفض لانه يعلم سلفاً ان أي تهاون في الماء هو تهاون في الحياة.....


    يتبع بعد الإذن
                  

01-29-2010, 03:31 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شجرة الزقوم (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    بعد مسير خمس ساعات أنيخت الجمال, انزلت النساء أحمالهن , و التي تتأبط علي ظهرها طفلاً ايضاً حلت عنه الوثاق و رحن في رياضة جماعية تخص الأعناق و الظهور , الرجال إنهمكوا في زيادة ظل الشجرتين ببعض الأقمشة التي لم تكن سوي ثياب النساء و بعض العمامات ...فكما العادة فعلي النساء إشعال النار لتجهيز بعض ما يحملن من زاد كوجبة ....حواية تلكم المرأة التي منعتها مهنتها فقط من التخلف مع من بقي بالقرية , هذه الحواية بدأت في ممارسة هوايتها المحببة في جس بطون الحوامل بغرض التأكد من أن الجنين لم يزل علي وضعه الذي كانه قبل الرحيل....إنتهت الوجبة و قسط الراحة و أستؤنف المسير مرة أخري و بنفس وتيرته السابقة....
    لا شئ مثير حدث في مسير ما بعد الراحه سوي انه كان أكثر مشقة من الأول, الاطفال أضحوا أكثر الحاحاً من السابق طلباً للماء , الحاح طفولي لا يقابله سوي حزم أكثر طفولية بالرفض من قبل القبار... و عند إشتداد الحاح هؤلاء الصغار يحاول القبار إلهائهم ببعض القصص التي إذا سمعها الطفل نهاراً فانه يصير أرنب برية... الغريب في الأمر أن هذه القصص لم تثير حفيظة أي من الأطفال بل زادت من الحاحهم و ضجرهم قائلين:
    (جدي عليك الله اديني حبة موية.... جغيمة واحدة بس)
    خلاص قربنا ما فضل لينا شئ .... فدوماً كان هذا رد الجد اللعين
    إنتهي اليوم الأول بما له و عليه من الالام و أحزان و راح الكل في ثبات بعد وجبة المغرب و لكن لم ينم أحد فالكل يفكر فيما تركه علي ضفة الحياة الأخري من موتي قيد التنفيذ.... و الأسئلة كانت نفس الأسئلة عند الكل:
    ماذا حل بسكان الضفة الأخري التي يفصلها عنهم مسيرة يوم فقط؟
    فيا تري كم من الزمن يبقيهم ما ترك لهم من زاد أحياء؟
    كيف يكون الموت؟
    و من هو أول المحظوظين من الموتي؟
    البعض يضحك سراً و سخرية في أخر الموتي و من يواريه التراب؟
    أيبعث له الله غراب يقوم بهذه المهمة أم هدهد؟
    اليس هنالك إحتمال حدوث معجزة؟
    و لكن الأغلبية تنفي سراً مثل هذا الإحتمال لانه زمن المعجزات إنتهي مع إنقطاع الانبياء و كل ما يروي من معجزات لم يتعدي كونه اساطير لنوم الصغار أو توسيع مداركهم الخيالية لا أكثر.... بعد هذه الاسئلة المزعجة و التي ليست لها غير إجابة واحدة و أحياناً هي أسئلة ليست للإجابة نام الجميع,,, و لكن قبل النوم لم ينسي القبار بإعتبار أنه دليل القافلة لم ينسي ان يستخدم عصاته المحنوفة (حنكول), فالحنكول عصاه لا تستخدم في القتال و إنما فقط كجزء من الزينة لإتمام الزي الرسمي, لم ينسي إستخدام هذه العصاة كبوصلة و ذلك بوضع رأسها المعقوف في إتجاه المسير حتي لا يصاب بزهايمر الصحراء و يجد نفسه بعد مسير يوم في قريته إن كان محظوظاً أو لا يوجد أحد علي الاطلاق, فكل معالم الصحراء متشابهة و يصعب جداً رسم أو حفظ أي معالم تساعد علي المسير سوي نجم الدبران و بعض أبار المياه و التي قد تختفي في أحيان كثيرة.... وضع العصا في إتجاه القبله و هذا التكتيك السري إكتسبه في الإجتماع المغلق الذي يضمه هو , الشرتاي و ابنه , و بطانة الشوري التي لم تستشار أصلاً . كما لا أحد يدري أي تكتيكات أو تعليمات إضافية أخري أكتسب هذا الرجل.
    أما سكان الضفة الأخري المعنيون فبعد مغادرتهم منصة الإعدام و التي كانت شجرة الزقوم .... بعد مغادرتهم مباشرة و إنقطاع أثر الباحثين عن حياة أخري خطب فيهم الشرتاي خطبة تتنافي تفصيلاً و جملة عن خطبه المتوارثة و المألوفه .... خطب بصوت خفيض و عيون مسمرة علي الأرض قائلاً:
    (يا أخواني و إخواتي نحنا لا صغار بنكبر و لا مرضي بنشفي.... عشان كدا عمرنا الجاي دا ... هو نحنا بنعيش كم ؟ و لو عشنا فايدتنا شنو؟
    عشان كدا انا داير اي واحد منكم يهدي عمره الجاي .... عمره المفروض يعيشوا يهديهو لاولادنا و بناتنا المسافرين ديل) ......
    و هنا تمتم بدعاء طويل بلغة غير واضحة مختتماً إياه ب:
    وهبنا لهم......
    معه ردد الكل العبارة أعلاه (وهبنا لهم)
    بعد جملة وهبنا لهم الكل إتجه الي منزله و أحكم إغلاق باب الحطب الخارجي في إنتظار الموت الرحيم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de