مرحبا دع كل ما يشغل تفكيرك خارجا أغلق الباب خلفك أخلو مع نفسك وليس بنفسك ... وقل لها :ـ اليوم فعلت شيئا حسنا.. إذن غدا سأتحسن فى أشياء وإن لم تكن قد فعلت شىء حسن ، فقل غدا سيكون أحسن لا توبخ نفسك ولا أى أحد آخر ، بل قل اليوم حاولت وغدا سأنجح وإن لم تنجح اليوم لاتقل إنى فشلت بل قل جربت مجرد هذا التعبير يعتبر مؤهلا ذو كفاءة عالية فالخلوة هى مراجعة ماتم إنجازه والإستعداد لما هو آت وقد كانت ديدن الأنبياء من قبل أن يكلفوا بالرسالة وبالتأكيد هى ليست التأمل ولا الخيال أدفع نفسك للأمام لتخرج من هنا ، وتحمل أفكارك من وراء الباب بصورة إيجابية ، ولا تنس أن تعود غدا لتخلو مع نفسك .
نور الهادى وصفت الكلام بكلمة من ثلاثة حروف ( سمح ) كلمة تحوى مفاهيم عالية ، فالسماحة مطلوبة فى كل شىء وبها تستقيم الطباع ويستقيم الخلق والأخلاق ، بل وتستقيم الحياة برمتها . لك منى أسمح التحايا .
04-22-2007, 00:40 AM
ماجدة عوض خوجلى
ماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 7279
ما أجمل ما تتحدثين عنه ، فعلى بساطة الطرح فهو عميق الدلالة ، وصعب التنفيذ إن لم نكُن بقدر التحدي . إن لحظات الصفاء هي التي تُمهد للإبداع : على المستوى المسلك الشخصي وعلى مستوى المسلك مع الآخرين .
كثيراً من المُشتغلين بأمر علوم النفس البشرية ، يقولون : قل أنا قادر أن أفعل كذا ثم كذا وإن لم تكُن أنتَ كذلك ، فالقول يُمهد للعقل الذي نحمله بين أكتافنا أن يفعل فعله . عَالَم كبير وبحرٌ في علوم ترويض النفس ، كانت الديانات منذ القدم أكثر الذين يُنبهون للصفاء مع النفس والمُصالحة معها .
وفي تُراث ( الخلاوى ) في جميع بقاع السودان ، يهجُد الجميع للحظات الصفاء ، رغم أن غشاء كبيراً من عدم الفهم يربط بين كذب السوق وطلابه من أهل الصفاء . التحية لكِ ، فهذه الخطوة التي ذكرتِ رغم بساطة وصفها صعبة ، وكثير منا في حاجة للحظة صفاء ومُصالحة مع النفس وتقييم مسلك الواحد منا في وجه أصدقائه وإخوانه والأهل والمعارف ورفاق العمل ، بل ورفيقة العُمر لمن كانت لديه . لو حاسبنا أنفُسنا كل يوم قبل النوم سنعرف كم كُنا على درجة غليظة في المسلك ، وما كُنا في حاجة إلى ذلك ، فالمُراجعة نهج لا غنى لمن يطلب أن يكون أفضل أن يسلكه .
العزيز عبد الله الشقلينى رسمت حروفك ولونتها كأبهى ما يكون ودونت :ـ
Quote: إن لحظات الصفاء هي التي تُمهد للإبداع
لوعلم الكل هذه الحقيقة لعمدوا للصفاء ولما كان هناك مرتاب
Quote: على المستوى المسلك الشخصي وعلى مستوى المسلك مع الآخرين .
ولا شائبة تكدر صفو الآخرين ...
Quote: قل أنا قادر أن أفعل كذا ثم كذا وإن لم تكُن أنتَ كذلك ، فالقول يُمهد للعقل الذي نحمله بين أكتافنا أن يفعل فعله .
حقيقة نسعى لتكريسها والعمل بها
Quote: فهذه الخطوة التي ذكرتِ رغم بساطة وصفها صعبة
لانود ترديد هذه العبارة حتى لاتسكن عقلنا الباطن النفس الراضية المرضية تتخلل الصعاب بسهولة ويسر أما النفس الوعرة يصعب على صاحبها التغلغل داخلها وتصفيتها
Quote: فالمُراجعة نهج لا غنى لمن يطلب أن يكون أفضل أن يسلكه .
نصيحة أهديها لمن يريد أن يكون أفضل
شكرا جزيلا لك عبد الله .
04-22-2007, 02:26 AM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
الاعزاء.. اليقين بانك قادر علي فعل شئ وهو خير هو الذي يدفعنا لا عمال كثيرة عندماتنته وننظر اليها احيانا نتعجب كيف تمكنا من انجازها ..الانسان بطبعه لا يحب التغيير حتي ولو كان لخيره وهنا ايمان بالله ويقين بانك ستجد خيرا يدفعك اليه ...كثير من التفاؤل خيرا يساعدنا في هذه الحياة التي تبدو عصية وشاقة ....مساعدة من حولك وحبهم يزيدك يقينا بمقدرتك ...
أن يخلو البعض بنفسه ليراجع ويدقق تصرفاته أو كل مابدر منه في يومه فهذه خاصية لايهبها الله إلا لقلة ، لأنها تحتاج إلى التجرد من الأنا والكبر وإلى حسٍ عالٍ للإعتراف بالآخر وحقه في حرية التعبير بغض النظر إن اتفقنا أو لم نتفق معه وعلينا الإعتراف بأن هناك مدارس فكرية مختلفة ربما لا تتفق معنا، أهم لحظات الإختلاء بالنفس هي عندما يضع الفرد رأسه فوق الوسادة في نهاية كل يوم ويستعرض شريط أحداث يومه.. ليس هناك شخصٌ منزهٌ من الخطأ وليس هناك صواب مطلق ولكن لا بد من وقفة لمعرفة أن ما يبدر منا لا يطال أو ربما له إنعكاسات سلبية على الآخرين .. الظلم أمر يخاف من إتيانه الكثيرون ، كما أن هناك فئة تعتبر أن الظلم هو نوع من الذكاء أو الشطارة والفهلوة وهذه لعمري منقصة ما بعدها .. أسوأ أنواع الظلم والقهر الفكري ذاك الذي يدعو ممارسه أن يستغل كل وسيلة غير نزيهة أو مشروعة أو شريفة ليثبت بها أن الظلم عدل وأن الباطل حق!! .. ويعتقد أنه الوحيد الذي على صواب وأن الجميع هم قبض الريح ، أوأنه الوحيد الذي يملك الحقيقة!! .. هل تخيلنا الآثار النفسية على من نظلم؟!! .. إن معظم الظلمة يتفردون بخاصية التبلد الحسي والأنانية والغباء والجهل مع الإدعاء بأنهم أكثر تسامحاً وسعة الأفق مع الآخر وذلك حتى يجدون وسيلة لتبرير أفعالهم المشينة!! ، وهذا ناتج عن حالة الفصام الفكري التي يعيشونها .. هؤلاء تربوا على الأخذ دوماً لا العطاء ولو قليلاً !! .. وأمثال هؤلاء عادةً لا يبالون بفكر ومشاعر الآخر!! وهم أكثر من يرفع شعار " الإختلاف في الرأي لا يفسد للوقت قضية" وهم أبعد الناس عن تطبيق هذه القيمة بل يلجأوون إلى أحط الألفاظ النابيات في التعامل مع من يختلفون معهم ، وبذلك يكونون هم أول من أفرغ هذا الشعار المتسامح من مضمونه ومحتواه .. الإنسان مسئول عن كل أقواله وتصرفاته وأعماله وبالتالي فأن هذه مسئولية تقتضي محاسبة النفس حتى لا يطلق لها الحرية غير المسئولة و العنان فتسيء للآخر كيفما شاءت ، وتنهب وقت شاءت ، تخرب تارة ، وتؤذي دون أن ينبث لها بنت شفه أو يرف لها جفن تارة أخرى .. لا بد من وقفة مع النفس حتى نجنب أنفسنا جريرة الظلم، وعلى آلا نكون سبب أذى وتعاسة وإحراج أو الإستهتار بشأن ومكانة الآخرين أوتسفيه فكرهم أوالتجني عليهم.. فطعم الظلم مر .. الظلم مر ، فإن جربت أن تتذوق طعمه فحازر أن تذيقه للآخر بيدك فكيفيك أنك لعقت مرارته يوماً!! .. طوبى لمن حاسب نفسه كل يوم قبل أن ينام!! .. طوبي لمن إعترف بخطئه واعتذر عنه!! ، حالئذٍ يا سمية يصير كبيراً كبيرا.. فالإعتراف بالذنب فضيلة .. وأن لا تأخذنا العزة بالإثم عندما نخطيء فنصر ولا نعتذر!!.. شكراً أختي فالموضوع هام وكبير وهناك جانب مهم فيه هو أن الإختلاء بالنفس مدعاة للتأمل ويمكننا أن نوظف هذا التأمل ليفرز الخير .. لقد فتحت لنا أفقاً للمثاقفة يا أختي. B
Quote: فالخلوة هى مراجعة ماتم إنجازه والإستعداد لما هو آت وقد كانت ديدن الأنبياء من قبل أن يكلفوا بالرسالة
وصية سمحة للمراجعة ومكاشفة الذات وتصحيح المسار .. والواحد يمكن أن يحاول ممارسة (الخلوة) لكين غالبـاً ما يستعصى عليه ما تتطلبه من حضور .. فأن توفــــرت الخلوة فلن يتوفر الحضور وتركيز النظر لعملية الجرد الذاتي .. وسنعمل بوصيتك ونحاول ..
04-22-2007, 07:48 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: اليقين بانك قادر علي فعل شئ وهو خير هو الذي يدفعنا لا عمال كثيرة عندماتنته وننظر اليها احيانا نتعجب كيف تمكنا من انجازها ..الانسان بطبعه لا يحب التغيير حتي ولو كان لخيره وهنا ايمان بالله ويقين بانك ستجد خيرا يدفعك اليه ...كثير من التفاؤل خيرا يساعدنا في هذه الحياة التي تبدو عصية وشاقة ....مساعدة من حولك وحبهم يزيدك يقينا بمقدرتك ...
لم ولن نراوح وقفتنا تلك ونحن نبكي على الاطلال من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
محمد عبد الجليل الحضور يتطلب تنظيف الذات من الأفكار سلبها وإيجابها ثم الخلوة مع النفس ومراجعتها أماالخلوة بالنفس التى هى مدعاة التأمل لاتتطلب الحضور بمعنى طرد الأفكار أو التخلص منها إقتباسك للعبارة أعلاه جعلنى أتدبر كثيرا فى الحديث الشريف ( المؤمن مرآة أخيه ) حيث يمكن أن ينطبق ذلك على أخ لك ليس أمامك لأننى تأملت هذه العبارة كثيرا قبل أن اكتبها ففيها محاور كثر سأعود لتوضيحها.
أخى أبوبكر يوسف سلام على الطيبن المتأملين المتسامحين
Quote: أن يخلو البعض بنفسه ليراجع ويدقق تصرفاته أو كل مابدر منه في يومه فهذه خاصية لايهبها الله إلا لقلة ، لأنها تحتاج إلى التجرد من الأنا والكبر وإلى حسٍ عالٍ للإعتراف بالآخر وحقه في حرية التعبير بغض النظر إن اتفقنا أو لم نتفق معه
مراجعة النفس هبة من الله يخص بها من يحب ، الإعتراف بالآخر صفة يمتلكها من قدر نفسه حق قدرها
Quote: إن معظم الظلمة يتفردون بخاصية التبلد الحسي والأنانية والغباء والجهل مع الإدعاء بأنهم أكثر تسامحاً وسعة الأفق مع الآخر وذلك حتى يجدون وسيلة لتبرير أفعالهم المشينة!! ، وهذا ناتج عن حالة الفصام الفكري التي يعيشونها .. هؤلاء تربوا على الأخذ دوماً لا العطاء ولو قليلاً !! .. وأمثال هؤلاء عادةً لا يبالون بفكر ومشاعر الآخر!! وهم أكثر من يرفع شعار " الإختلاف في الرأي لا يفسد للوقت قضية"
قيل :ـ إذا كنت كذابا فتحدث عن الصدق فى كل منبر !!! وهذا مايفعله الظلمة الأفاكون
Quote: الإنسان مسئول عن كل أقواله وتصرفاته وأعماله وبالتالي فأن هذه مسئولية تقتضي محاسبة النفس حتى لا يطلق لها الحرية غير المسئولة و العنان فتسيء للآخر كيفما شاءت
( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) ... ليتهم يفقهون حرفا من هذا الحديث الشريف
Quote: لا بد من وقفة مع النفس حتى نجنب أنفسنا جريرة الظلم،
وليتهم يعلمون :ـ ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ) نسأل الله أن لايجعلنا ممن زين لهم سوء عملهم وطوبى لنا بهذا الحديث الطيب الذى فتح الله علينا به من لدنك سنظل نرقب مطلعك شكرا يا أخى .
إسماعيل الجموعى حبابك السودان مافيها شى أكتر من الخلاوى ومع ذلك لايختلون ولايعرفون الخلوة إلا قليلا شكرا للمتابعة الدائمة ملاحظاتك الحصيفة دافع وحافز قوى لنا للتقدم حاول أرجع ونحن من يكسب لك الود .
04-22-2007, 08:49 AM
أبو الحسين
أبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7987
الملكة و بلاطها هي دعوة في ظاهرها السهل و في باطنها القتاد المخروط. الخلوة؟ هل نجرؤ على أن نخلو بأنفسنا.. .. ثم أن نواجها و هي الأمارة بالسوء..؟ .. هي اللوامة..؟ هل نملك أن نرسم لها خارطة أن تكون.. .. راضية..؟ .. ثم نأمل أن تكون مرضية..؟ .. .. منكم نتعلم.
04-22-2007, 11:27 AM
على احمد النعيم
على احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 866
الاخت بت طلحة جزاك الله خيرا على هذه الرائعة. فالكللام عن الخلوة كثير وفوائدها جمه ويكفينا ما قاله نبينا محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة وازكى التسليم عندما حدثنا عن الذين سيظلهم الله فى ظله يوم لا ظل الا ظله ومن بينهم : (رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)
Quote: .نحن نملك كل الشفرات لفك طلاسم هذه الحياة ، فلما لا نسعد ونسعد من حولنا؟ لماذا نصعب الأمور ونعبس فى وجه الآخرين ؟ هكذا نؤذى أنفسنا قبل إيذاء غيرنا
يا سميه انتم فرق كبير بينكم وبين الناس الناس في الثرا وانتم في الثريا ربنا ماني عليكم بحسن الخلق وصفاء السريره ونقاالروح وسمؤها والتصالح مع انفسكم وبالتالي مع الاخرين ونحن طالعين مدني عشان نسجل احمد في الجامعه كان معانا المجتبي 0 ونحنا في الطريق سالت المجتبي كنا ح ننزل في بيت ابوي في اربجي وطبعا هم مشايخ يا المجتبي نحن ح ننزل مع الجماعه ديل عشان لو عنده اي شي ناحيتم ما نضعه في مكان ما مكانه فما كان منه الا ان قال لي يا عفاف انا ماعندي مشكله مع اي زول في الدنيا دي والكلام ده اتخيليه بي ا سلوب وصوت المجتبي والله يا سميه انا الكلام ده بكاني وعرفت سر نبلكم وتميزكم علي كل الانا شفتهم او سمعتا بيهم
Quote: هل نجرؤ على أن نخلو بأنفسنا.. .. ثم أن نواجها و هي الأمارة بالسوء..؟ .. هي اللوامة..؟
يا أبوعسل كتاباتك مصدر إلهام من الله به علينا ما أجمل هذا التضاد الذى يبرز جمال التوافق كما الدعج بالعينين ... أمارة بالسوء ، ثم لوامة !!! هذه هى النفس التى أعنى .
أخلص تحبة وسلام على نفسك المرضية .
04-22-2007, 11:48 AM
د.محمد حسن
د.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 15194
عزيزتى الغالية سمية حين طالعتنى كلمة خلوة تذكرت على الفور ما كان من امرى فى خلوة الشيخ البدوى ،حيث جلدونا (الفلقة ) لكنى وجدتها خلوة اخرى وغالبا ما لا افعل هذه الخلوة لاننى ان خلوت الى نفسى فكل (عفاريت الدنيا تطلع ) وتجديننى ايكى وانتحب كطفل اخذوا امه الى مكان ما ، لذلك لا احبها ، اجدنى حتى مع الناس افكر بصوت مسموع و(ارتبنى) باكثر من الخلوة ، لا مانع لدى ان نختلف وازعم ان لامانع لديك، محبتى
سلمى الشيخ سلامة صاحبة الروح الوثابة أيتها الثائرة :ـ بالهدوء نكسر الضغوط وبه يصح كل شىء فصحة الروح تقود للسمو وصحة النفس تقود للصفاء وصحة الفكر تقود للهدوء لاأختلف معك كثيرا فأنا رغم الهدوء الشديد إلا أننى أحسب نفسى سادسة البكائين الخمس على الأقل ألتقى معك فى محطة البكاء هذه ألا تتفقى معى أن الإنسان يهدأ بعد البكاء و هذا هو الهدوء الذى يقود للصفاء وإياه أعنى
لك السلام والإطمئنان
04-22-2007, 12:07 PM
عبدالله الشقليني
عبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736
الأخ الكريم / هاشم أحمد خلف الله هذا هو الصفاء الروحى أن تحس وجود أخاك كأنك تراه وتتبين ملامحه وقد لاحظت تلاقى الأفكار بين أناس لايعرفون بعضهم البعض وهذا يحدث بدرجة أكبر مما يطلق عليه توارد الخواطر مما دفعنى للتدبر فى مقاصد الحديث الشريف : ـ ( المؤمن مرآة أخيه ) بصورة أعمق وقادنى للتفكر فى هل لابد أن يكون أخى أمامى ؟ حديثك رسخ عندى هذه الأفكار وجعلنى أراك الآن أمامى إنسان فائق الشفافية عالى الحس مرهف الشعور.
والسلام على الأنقياء فى الأرض . أقد أقول إنك هلالابى بتحب المريخاب ( غايتو أنا هلالابية وبس لابحب ولابكره .. )
04-22-2007, 12:29 PM
عبدالله الشقليني
عبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736
على شباكِ العُمر يرتمي الصيد حُباً في المكيدة . تقول الأسفار القديمة إن صِحاب الرُسل والتابعين و رفاق الأنبياء يُحبون الصيد الذي يأتي طواعيةً . يحسبون النَمل في كفة الأصدقاء ، والخُنفُس جار لا يضُر ، والهُدهُد رسول غرام . الأسماك دون غيرها تموت ولا يحس العامَّة بحيواتها الراحلة إلا من يعرفون الكون حق عِرفانه ، يحبون ألا تُزهق الروح !.
بيني وبين الصفاء جُرعة من رحيق العُمر . تأخذني النشوة ولا أتجرعها .الكؤوس والأطباق من صناعة الأرواح : لا لون ولا صوت ، لكنكَ تحسّها حين تكون جائعاً للصفاء .
المعدة لا تجوع عند العِرفانيين . لا لحم ولا حليب . تأكل أنتَ من أوراق النبات ما تيسر . وزن كُتلتك دون المُتوسط ، والقامة كالمُعتاد : تُراوح بين الطول والقِصر .
جلستُ مُتقَرفِصاً . صورتي في مرآة الفكر نظرتها ، خالية من ترهُل السنين . الفكرة تأسرني ، حين بدأت التخلُص من قيود ( الجنّدر ) . الروح ترفَّعت عن رغائب الأجساد .
قلت لنفسي هذا يوم للصفاء ، وللراحة من عجلات الطحين ، لنعُد أدراجنا إلى راحة النفس والبدن . تنفستُ جُرعات من أكسيد الحياة عُدة مرات .تمددت الرئتين واستعدت الروح للحضور . نـزعت نفسي عن الشوائب والكدر . أغمضتُ عيناي وتذكرت محبوبةً من فصيلة النبات ( الأرومي ) ، تَعبُق بالروائح . تفتحت الأبواب ودخلت روحها إلى مجلس صفائي ، حَضرَة في كامل هندامها . بسمتُها لؤلؤية . مرآتها رشفٌ من الجنان الموعودة . غسلت كَآبتي بصابون عِرفاني ، فتنضرت بَشرتي .
عيد النيروز كان أقرب الأعياد إلى يومي هذا . إنه يوم التقويم العاشق في نفسي . بدأ لقاء الأرواح ، وتصاعدت مُتآنسة ، والجسد تسامى و فقد نِزاع الشهوة وحُب التملُك . الرغبات هجرت الجسد إلى بطن الذاكرة الدفينة ونامت . يقولون الرغبة تُسايركَ على الدرب المُمهَد ، وعند المُنعطفات تصرخُ فاردة خيلها والصهيل يملأ الفضاء . اليوم نامت الرغبات الدفينة منذ هبت نسمة الصفاء ودخلت أكوانها مُتعبداً.
من يصنَع من الإنسان عاشقاً مُتوهجاً بروحه . مزّقت الروح الجسد وركبت جناحي طائرٍ ورحلت . من بين تلافيف الذهن نبت ملاكٌ حالِم ، تَسامى كرُهبان التبِتْ ، و من نوره أفصَح مُشرقاً . سبحتُ مع النور . الحمَّام النوراني أخرجني من ضباب الغضب القديم وأوجاع الهزائم ، وخيبات العُمر .
دخلتُ الآن كهفاً ، أرضه من نِصال ناعمة على الحُفاة ، متصوفاً اعتـزلت الدُنيا بُرهة زمان . غسلت بشرتي من تضاريس الخطايا و وخِزان الذنوب . دخلت الكهف مُتلصصاً . كانت هنالك ذئبة تُربي صغارها ، حسبتها أول مرة تنظُرني نظرة عدوٍ جاء يُفسد موجة حنان تدفق . عمَّ السلام نفسي والبدن .سلّمتُ عليها دون خوف و رأيت الرحمة في العيون المُفترسة . عرفتني جئتُ في ضيافة رحمان . نطقت فارتجَّ الكون من حولي وصحوت .
عبد الله الشقليني 25/06/2006 م
04-22-2007, 12:44 PM
عفاف أبو حريرة
عفاف أبو حريرة
تاريخ التسجيل: 12-28-2006
مجموع المشاركات: 1818
Quote: لكنى وجدتها خلوة اخرى وغالبا ما لا افعل هذه الخلوة لاننى ان خلوت الى نفسى فكل (عفاريت الدنيا تطلع ) وتجديننى ايكى وانتحب كطفل اخذوا امه الى مكان ما ، لذلك لا احبها ، اجدنى حتى مع الناس افكر بصوت مسموع و(ارتبنى) باكثر من الخلوة ، لا مانع لدى ان نختلف وازعم ان لامانع لديك، محبتى
سلمي البخاف من الاختلا بنفسه زيك كتير000 سميه اكيد ح تحبك لانها انسانه طاهره واصيله وهي تعشق الاصاله اين ما وجدت
عفاف
04-22-2007, 08:49 PM
ود محجوب
ود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643
د. عمر ( ودمحجوب ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياجماعة إنتو ناس صافيين ومجليين ومتجليين ولاتخشون الخلوة ولكننا نخشى عليكم منها... فإذا حاولنا أن نجلى أو نلمع الماعون النظيف سنخدشه ... وهذا ما رمى إليه علماء النفس بقولهم :ـ ( إذا أردت أن تدفع طفلك للأفضل لاتعنفه ) وهذا ماقاله سيد الأولين والآخرين عليه أفضل الصلاة والسلام ( نعم العبد عبد الله لو كان يقيم الليل ) ومن يومها ظل عبد الله بن عمر يقيم الليل حتى وفاته ... فلو قال علية صلوات ربى ( لماذا لاتقيم الليل يا عبد الله ) لكانت النتيجة عكسية تماما . والسلام عليكم .
04-23-2007, 05:37 AM
بدرالدين شنا
بدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514
أختي الكريمة سمية التحيات الطيبات دوماً لا نجد منك إلا كل جميل الخلوة : من أهم مبادئ الصوفية ففيها يجتلون جمال الليل بالمعنى الذي يدنو بهم من الذات العليا. ومن أجمل لحظات العاشقين ففيها تتم مناجاة الحبيب لأنه قريب في الروح ومناداته لأنه بعيد عن العين فتتكامل الرؤى والأدوار وتلتقي الأرواح في برزخ العشاق وملكوت الهوى. أما للمفكرين والعلماء ففيهاتتم معاينة الواقع في رحابة الفكر والخيال مما يوصلهم إلى الحقيقة. والحديث عن كل من هذه الأشياء يتطلب عودة بتمهل ولي عودة بحول الله . مودتي
بدر الدين ( بدر البدور الهلا ) كيف الحال لعلكم بخير وكيف خليت العقاب بى قفاك عساهم طيبين والله الصحراء دى نعمة تحمد ربك عليها يابدر الدين علماء الفلك قالوا المابمشى الخلا بالليل ويتمدد ويجوب السماء دا بى بصرو ذهابا وإيابا ويحسب نجومو ... نصصص حياتو ضايع.. أبقى عشرة .
مجاهد عبد الرحمن لونعلم أى سبيل من السبل يأتى بك إلينا لجاهدنا فيه ورابطنا عليه... سنظل نمهد هذا الطريق آملين عودتك يقينى أن لديك مرامنا .. فلاتبخل ياإبن الأكرمين لك منى الود ممدود الحبال موصول موثق العرى .
صمت الآخر وصحو الأنا شددت لوحتي بيضاء من غير لون النافذة يطل منها غصن غض يتوحدني صوت العصافير يعلو هامة الصمت.. يلتف حول صوان أذني يتسلل حتى غاع الداخل يدوزن النبض
الخلوه درجه من التجرد لمعرفه النفس...وبقدر معرفة الأنسان لنفسه تكون معرفته بربه...(ومن عرف نفسه عرف ربه) ومن عرف ربه يتجلى فى خفيته ومخافته...وتكون جلوته فى جذوة جذبته...وتتكسر له جدر وتتكشف له جذر الإلهام وإن غض البصر عنها ستراها عين بصيرته................................................
بت طلحة انا مرات بكون براى وبفكر لو انى نسيت كل مشاغل المدنية ومشيت اهلي اتزحزح مع اهلي متابع ضل الضحى لحدى يكمل واغيلل واصحى من الغيلولة واتابع ضل الضهرية وسط اهلي لحدى الشمس تغيب .
سمية انا اجمل لوحة لا انساها حياتي كلها وقت قررت العودة لمسقط السنة المضت بنات عمى زى 50 كلهن اتلمن تحت ضل ميمة جمييييييييييلة وأى واحدة جات بماعونها فيهو حاجة وسون القهوة وجاتني الهوشة ضبحت ليهن الكرامة السمحة وهاك يا الضحك الجميل والابتسامات الندية .
Quote: انا مرات بكون براى وبفكر لو انى نسيت كل مشاغل المدنية ومشيت اهلي اتزحزح مع اهلي متابع ضل الضحى لحدى يكمل واغيلل واصحى من الغيلولة واتابع ضل الضهرية وسط اهلي لحدى الشمس تغيب .
الدنيا منى وأحلام ...
دى مابقت خلوة دى حاجات حلوة مازلنا نعيش على أمل العودة لها أن كان الزمان يتوقف ونجد الجميع بخير سالمين وتامين إنما الهم مجتمع ... والشمل أشتات .
خلوتك مع نفسك تساعدك لآجترار ذكرياتك ومراجعة ما بدر منامن أخطاء ومعالجتها...وهنا يجب أن تملك الشجاعة لمواجهة الذات....إن أخطأت على أحد تعتذر اليه مثلآ...
وفى الدين (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا)فألأستغفار عن ألخطاء دليل التوبة ولا بد للأنسان أن يخلو بنفسه ليدارك أخطاءه...
الخلوة محطة ضرورية للنفس لتعرف مكانها وتقيم ذاتها.........
إسماعيل محمد أحمد عباس..................................أم درمان
Quote: فألأستغفار عن ألخطاء دليل التوبة ولا بد للأنسان أن يخلو بنفسه ليدارك أخطاءه...
الخلوة محطة ضرورية للنفس لتعرف مكانها وتقيم ذاتها.........
إسماعيل محمد أحمد عباس أقف إجلالا وإكبارا لحضورك ولكافة أهل أم درمان ( على إنجلاتك ) كنت على يقين أن أخلفت الشمس موعدها ولم تشرق فلن يخلف الجموعى وعدا قطعه على نفسه ... أتيتنا ومعك عين الحقيقة فقد أصبت المغزى من الخلوة شكرا لك فقد أوجزت وكفيت وقبل كل هذا بوعدك وفيت ( ماتنقطع أنت كريم ونحنا نستاهل )
عبد الله الشقلينى أرجو أن تسمح لى بأخذ هذه الوصفة على حرعات حتى يستوعبها عقلى... من نصيحة الأطباء :ـ أن لاتكثر من الأكل والشرب إذا كانت المعدة خاوية لفترة طويلة .. وهذا هو حال فكرى .
بُرهة من الصفاء
على شباكِ العُمر يرتمي الصيد حُباً في المكيدة . تقول الأسفار القديمة إن صِحاب الرُسل والتابعين و رفاق الأنبياء يُحبون الصيد الذي يأتي طواعيةً . يحسبون النَمل في كفة الأصدقاء ، والخُنفُس جار لا يضُر ، والهُدهُد رسول غرام . الأسماك دون غيرها تموت ولا يحس العامَّة بحيواتها الراحلة إلا من يعرفون الكون حق عِرفانه ، يحبون ألا تُزهق الروح !. للأديب / عبدالله الشقلينى ... يتبع ....
04-23-2007, 06:29 PM
Ahmed al Qurashi
Ahmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 4263
دائما تطرقين مواضيعا حية وجميلة تفتح الباب للنقاش والحوار وابداء الراى مما يجعلنا نتتبع اسمك فى المنبر حيثما تداخلت ... استمتعت كثيرا بطرحك وكذلك مداخلات الزوار ... شكرا لك استاذتى فمنك نستفيد ونتعلم.
04-24-2007, 04:31 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: دائما تطرقين مواضيعا حية وجميلة تفتح الباب للنقاش والحوار وابداء الراى مما يجعلنا نتتبع اسمك فى المنبر حيثما تداخلت ...
د. أحمد القرشى شكرا لك أخى العزير كلماتك رسل تحمل إلينا بشارة كونك معنا وتضع على عاتقنا مسؤلية إنك تتابعنا ... ممايدفعنى لإنتقاء مابليق بأصحاب الذوق السليم ، فأعذروا يراعى الكليم إن زل عن الصراط المستقيم ، وسطر أمام نواظركم مالايستقيم ، حرى بنا ( لونملك ) قطوف من جنة النعيم ، أن نقدمها إحتفاء بمقدمكم الكريم.. نرجو أن يكون وصلك مستديم فهو دافع للعطاء ودعم لنامقيم .
04-25-2007, 08:38 AM
Ahmed Yousif Abu Harira
Ahmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030
ان الخلوة والتفكر بالذات هي قيمة راقية يدعو اليها علماء النفس ، وان برناردشو العظيم لم يكن لينام فورا بل يخصص عشرة دقائق قبل ذلك لاعادة تذكر ما حدث في نهاره ومن أجل محاسبة الذات .
الواقع أن كل إنسان مجموعة ذوات في ذات واحدة ومجموعة عوالم في عالم واحد. وهذه الذوات متناقضة احياتا ولا بد من فتح حوار فيما بينها واي وقت افضل من الخلوة لذلك؟ ولئن تكن الذاكرة تستخلص الدفء من الوحدة فهذا الدفء يأتي ايضا من شعور متزايد بشخصيتنا. ألم نعرف على الدوام أن كلا منا مجموعة من الذوات؟ أو لم نعرف كذلك أن الحوار مع ( الذوات) المتحاربة كان ينتظر دوره على الدوام؟ إن مواجهة هذا الصراع هي التي تجعل المرء يدرك حقيقة مشاعره الغامضة ويجيب على بعض الأسئله المهمة من نوع: لماذا افعل هذا عوضا عن ذاك؟ما المطلوب مني؟ عندما نكون محاطين بالناس تطفئ الأحاديث العادية الصغيرة جزءا من بصيرتنا الفطرية أما في وحدتنا فنحن مرغمون على الإصغاء الى الأسئله التي تولدها فينا التجربة أو تثيرها الفطرة. فالحياة الداخلية لمن يختبر الوحدة هى بمثابة حجر رحى يدور على انفعالات كثيرة وفى ظني ان الوحدة لا تترك المرء كما كان من قبل إنما هو يخرج أكثر غضبا أو أكثر لطفا .... أشد قسوة أو أشد عطفا....أقوى مرارة أو أقوى محبة ....
Quote: لماذا يسمى (الديوان) في كثير من بقاع السودان بالخلوة؟ مع انه أبعد ما يكون عن هذا المعنى من حيث انه مكان لاستقبال الضيوف ومسامرتهم ومؤانستهم..
الأخ / أحمد يوسف نثمن مثابرتك الخلوة بصفة عامة هى إنتفاء الإختلاط سواء ختلاط الأفكار أو الأنواع و غيره..
وكما تعلم فإن الخلوة فى منطقتنا غير الديوان
فالديوان بالأوصاف التى تفضلت بها فى بعض البقاع هو ايضا يعتبر خلوة لأنه يخلو فيه الرجال دون إختلاط بالنساء ولأنه لايختلط ببيت المعيشة بل يكون بعيدا عنه أما الخلاوى فكثر أشهرها خلوة القرآن ، والخلوة التى تبرز لعابرى السبيل ، والخلوة التى يوضع بها من يصاب بعلة ومرض عقلى.
Quote: عندما نكون محاطين بالناس تطفئ الأحاديث العادية الصغيرة جزءا من بصيرتنا الفطرية أما في وحدتنا فنحن مرغمون على الإصغاء الى الأسئله التي تولدها فينا التجربة أو تثيرها الفطرة
أصبت عين الحقيقة ... ماأجمل تعبير ـ بصيرتنا الفكرية ـ الحكمة تبصر وليس بصر .
Quote: فالحياة الداخلية لمن يختبر الوحدة هى بمثابة حجر رحى يدور على انفعالات كثيرة وفى ظني ان الوحدة لا تترك المرء كما كان من قبل إنما هو يخرج أكثر غضبا أو أكثر لطفا .... أشد قسوة أو أشد عطفا....أقوى مرارة أو أقوى محبة ....
كلام جميل ينم عن تجارب حكيمة .
04-25-2007, 08:34 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
محمد أبو العزائم الصدق والنقاء والتصالح مع النفس صفات نسعى لغرسها فى النفوس وبالتأكيد كل من له حظ فى الخلوة أى كان نوعها فله نصيب وافر من هذا النقاء ,,, ودمتم فى صفاء .
إلى الجرعة الثانية من :ـ لحظة صفاء / عبد الله الشقلينى
بيني وبين الصفاء جُرعة من رحيق العُمر . تأخذني النشوة ولا أتجرعها .الكؤوس والأطباق من صناعة الأرواح : لا لون ولا صوت ، لكنكَ تحسّها حين تكون جائعاً للصفاء .
المعدة لا تجوع عند العِرفانيين . لا لحم ولا حليب . تأكل أنتَ من أوراق النبات ما تيسر . وزن كُتلتك دون المُتوسط ، والقامة كالمُعتاد : تُراوح بين الطول والقِصر .
جلستُ مُتقَرفِصاً . صورتي في مرآة الفكر نظرتها ، خالية من ترهُل السنين . الفكرة تأسرني ، حين بدأت التخلُص من قيود ( الجنّدر ) . الروح ترفَّعت عن رغائب الأجساد .
قلت لنفسي هذا يوم للصفاء ، وللراحة من عجلات الطحين ، لنعُد أدراجنا إلى راحة النفس والبدن . تنفستُ جُرعات من أكسيد الحياة عُدة مرات .تمددت الرئتين واستعدت الروح للحضور . نـزعت نفسي عن الشوائب والكدر . أغمضتُ عيناي وتذكرت محبوبةً من فصيلة النبات ( الأرومي ) ، تَعبُق بالروائح . تفتحت الأبواب ودخلت روحها إلى مجلس صفائي ، حَضرَة في كامل هندامها . بسمتُها لؤلؤية . مرآتها رشفٌ من الجنان الموعودة . غسلت كَآبتي بصابون عِرفاني ، فتنضرت بَشرتي
عيد النيروز كان أقرب الأعياد إلى يومي هذا . إنه يوم التقويم العاشق في نفسي . بدأ لقاء الأرواح ، وتصاعدت مُتآنسة ، والجسد تسامى و فقد نِزاع الشهوة وحُب التملُك . الرغبات هجرت الجسد إلى بطن الذاكرة الدفينة ونامت . يقولون الرغبة تُسايركَ على الدرب المُمهَد ، وعند المُنعطفات تصرخُ فاردة خيلها والصهيل يملأ الفضاء . اليوم نامت الرغبات الدفينة منذ هبت نسمة الصفاء ودخلت أكوانها مُتعبداً.
من يصنَع من الإنسان عاشقاً مُتوهجاً بروحه . مزّقت الروح الجسد وركبت جناحي طائرٍ ورحلت . من بين تلافيف الذهن نبت ملاكٌ حالِم ، تَسامى كرُهبان التبِتْ ، و من نوره أفصَح مُشرقاً . سبحتُ مع النور . الحمَّام النوراني أخرجني من ضباب الغضب القديم وأوجاع الهزائم ، وخيبات العُمر .
دخلتُ الآن كهفاً ، أرضه من نِصال ناعمة على الحُفاة ، متصوفاً اعتـزلت الدُنيا بُرهة زمان . غسلت بشرتي من تضاريس الخطايا و وخِزان الذنوب . دخلت الكهف مُتلصصاً . كانت هنالك ذئبة تُربي صغارها ، حسبتها أول مرة تنظُرني نظرة عدوٍ جاء يُفسد موجة حنان تدفق . عمَّ السلام نفسي والبدن .سلّمتُ عليها دون خوف و رأيت الرحمة في العيون المُفترسة . عرفتني جئتُ في ضيافة رحمان . نطقت فارتجَّ الكون من حولي وصحوت .
في الخلوة ليلاً .. الكون كله ظلمة وإنما أنارهُ ظهور الحق فيه. فمن رأى الكون ولم يشهدهُ فيه أو عنده أو قبلهُ أو بعدهُ فقد أعوزه وجود الأنوار وحُجبت عنه المعارف بِسُحِبِ الآثار..
إن كنت سترضى لن أرضى عن فمٍ مصلوب إن كنت سترضى لن أرضى عن ملحٍ في الماء يذوب إن كنت سترضى لن أرضى عن عاصٍ قرر ألا يتوب هل ترضى أن تغلب وأكون أنا المغلوب؟! فتأكد أني لن أرضى أبداً وضعاً مقلوب ويكون المذنب كالتائب والكافر كالزاهد أغرب.. فغروبك أرحم من أن تبقى في هذا العقل معتقلاً تملؤه بالأحلام الموءودة!!
{B} صعد عم بن الخطاب المنبر فقال : كأنى بعمر راعيا لأغنام بن أبى معيط وحاطبا لإبن الخطاب على حمار ثم نزل ، فذهب إليه إبنه عبدالله وسأله متعجبا : ماالذى فعلت ياأمير الؤمنين !؟ فأجابه : خرجت من دارى يتملكنى الكبر والعجب أمير الؤمنين يخطب الناس فى المسجد ، فقلت : لآبد من تأديب نفس عمر ، فلم أجد مكانا ولا زمانا ولا قولا لتأديبها غير مافعلت . لله درك ياأمير الؤمنين تعلن ذلك فى الملأ .. فكيف بنا نخشى أنفسنا فى خلوتنا ! قال أحد العلماء : إذا نظر الإنسان للقوة فالثور أقوى وإذا قاس العضلات فالبغل أقوى وإذا قاس التحمل فالجمل أكثر تحمل وإذا قاس العدو فالحمار والحصان أسرع وهذه حيوانات ، فعلام المكابرة !؟ أقول : العقل هو الفيصل.. فهلا تبصرنا فى أثناء خلوتنا ...{B}
أكدت دراسة علمية أن الأذكياء يمكنهم القراءة والإستيعاب تحت أى جو من الضوضاء والإزعاج ممايدل على أنهم يتحكمون فى فصل تفكيرهم عن كل مايشوش وعن العالم الخارجى تماما وهنا قمة الصفاء الذهنى الذى توفره الخلوة من هذا النوع رغم تلوث الأجواء حولنا .. كما ينصح العلماء بعدم إتخاذ أى قرار مصيرى فى حالة الفرح أو الغضب .. وأحسن الأوضاع لذلك عندما تختلى بنفسك .
في جوف الليل والبرايا نيام ، هناك نفرٌ هم( السراي) تجافي جنوبهم المضاجع ويستطيبون المناجاة مناجاة الحبيب والبوح له بسر العشق الإلهي .. غزلهم لا يشبه الغزل .. وحبهم لا يشبه الحب .. سمو في سمو.. تجرد في تجرد .. وزهد ما بعده زهد.. تأمل ورجاء .. خوف لطلب الأمان حتى وإن كان الأمان قاب قوسين .. تسري الأرواح وتبقى الأبدان الفانية .. يعشقون ليلاهم ، فليلاهم غير ليلى التي نعرف.. يسكرون من خمر غير خمرنا المنكر الحرام .. ويهيمون في ملكوت التعرف للقرب من المعرفة ويدعوون الجهل برغم أهل العلا والمراتب والحضرات.. هذه خلوة وتلك خلوة .. وهذه ليس كتلك .. هذه عدم الإدراك فيها إدراك وتسليم وإنبهار .. خلوة الأنوار تشرق فيها الأرض بنور ربها ليس بنور الشمس ولا القمر.. دعواتك يا بنت الصالحين الأطهار.
04-28-2007, 08:37 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
هكذا وصفهم النابلسى فى رائعته تلك فما استوقفهم كثيف ولا ذو حبة خردل من مادة ...وكل عشقهم للطيف.... وفى سماوات اللطافه طافت أطيافهم الشفيفه والمجرده إلا من أرواح مطهره بكدح الشوق لملاقات ربها الواحد الأحد الصمد.............................................................
لك من الدعاء بقدر ما تحمل روحك من طيب للبرايا والأنام وهذا عهدي بك وكذا بنت الصالحين سمية التي ما نطقت هزلاً .
أيها السائح في ملكوت لسنا مدركيه أدعو لي فدعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب صدقة فأنا أمر بضيق صدر لا ينطلق معه لساني .. فكن كهارون لموسى عليهما السلام ، فتصدق أيها الصادق النافح لحوارييك ولحوارك الذي يقتفي أثرك حينما تغيب عنه ولكنه يدرك أن اهل الباطن يقولون ( إزدد غباً تزدد حباً) .. فلا تغب عنا فإنا نحبك دون أن تحتاج لغيبة تمتحن بها المهج ، وماذا عن إبن نايل هل جفا أم تجافى أليس هو شقيق الرشيد الأريحي؟! أضنين هو وليس مثله؟!! فما عهدنا أهل تلك الدار يضنون بالنفيس من الدر والعقيق والياقوت والمرجان والزبرجد!!
04-29-2007, 00:06 AM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
الرشيدعمه وأبوه محمد شقيق الرشيد الشاعر وهو من الذين جاز لنا أن نقول عنه الإجتماعى الثائر والصوفى الطاهر عليه رحمة الله والذى يحب بقلب كقلبك لا يصيب قلبه علة وكيف يحدث ذلك وعفو الأرواح السويه يملأه حتى يفيض فيا صديقى الوفى وأستاذى الجليل أدعو لك بسره الجامع أن يجمع لك المقاصد كلها وسائر حاجاتك بإسمه أجمع وخالص ودى وسلامى لك ولسميه جلابة التمور من كل نوع
أخى أ[وبكر كان الصحابة عليهم رضوان ربى ، يستبشرون بالضيق خيرا فما من ضيق إلا بعده فرج ، وما إكتمال إلا بعده نقصان وما من مرض إلا من بعده شفاء وعافية وأجر وحسنة ... أدعو لك ربى مخلصة من قلبى موقنة بالإجابة أناء الليل وأطراف النهار وأخصك بأوقات السحر .
Quote: فلا تغب عنا فإنا نحبك دون أن تحتاج لغيبة تمتحن بها المهج ، وماذا عن إبن نايل هل جفا أم تجافى أليس هو شقيق الرشيد الأريحي؟! أضنين هو وليس مثله؟!! فما عهدنا أهل تلك الدار يضنون بالنفيس من الدر والعقيق والياقوت والمرجان والزبرجد
فبحقك ياجامع يارقيب ، ياجامع الناس ليوم لاريب فيه أن تجمع لكل منا ضالته .. يالله . وبحق من جمعنا هنا من غير موعد ضربناه ولاحديث سمعناه إلا من وحى روح سكبناه ، فبالبصر رأيناه وبالبصيرة قرأناه أن يجمع كل حبيب بمن يحب .
Quote: وفى سماوات اللطافه طافت أطيافهم الشفيفه والمجرده إلا من أرواح مطهره بكدح الشوق لملاقات ربها الواحد الأحد الصمد.............................................................
منصور وما أصعب هذا الكدح مع رقته ولطفه عذاب حب حبيب ليس كمثله شىء .. وهو اللطيف الخبير.. فيالنضرة الأرواح المتطهرة به . وما أثمن كنزى بكم.. لكم التحايا أيها الكرام .
كيف يكون الحال إذا كان مكان المحبوب هو مسرى الروح ...
Quote: هذه خلوة وتلك خلوة .. وهذه ليس كتلك .. هذه عدم الإدراك فيها إدراك وتسليم وإنبهار .. خلوة الأنوار تشرق فيها الأرض بنور ربها ليس بنور الشمس ولا القمر
وحبه ملىء الوجدان.. للروح غذاء وللقلب خفقان ...
أخى أبوبكر هكذا هى النفوس الصافية تسمو وتدع قلوب أصحابها طافية فوق نمير عذوبة ضافية ... فأنى لها الراحة وهى تمتلك هذه العافية !!! دمت معينا لاينضب .
سألتك ياإله الحف بحق نبيك من أرسلنه هادى من انبجست بكفيه عيون الماء للصادى أن تروى غليل الروح من ذاك الندى الغادى وأن تغدو هموم النفس باكرة بغير رواح مرتاد سمية الحسن طلحة
ولكن هل يجب أن نتمنى أن تذهب عنا الهموم والآم غدوا ولا ترجع رواحا كالعادة فى المساء ؟.
يبدو أن الألم والتأوه والتوجع والضيق كلها دلائل عافية :
وشكيتى فقد السقام إذ كان لما كان بى أعضاء لاتسقنى ماء الملام فإننى صب أستعذبت ماء بكائى
على أحمدالنعيم يازول كيفنك أريتك طيب ... والله القلوب بيناتا شواهد ذكرناك اليوم وقلنا بتكون مشغول بالسماية المولود سميتو شنو ؟ حاضر أجيكم تب طلبك على العين والراس . وكتر خيرك وبارك الله فيك على هذه الزيارة فقد أفرحتنى بها حقا .
05-03-2007, 04:28 AM
على احمد النعيم
على احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 866
Quote: والله القلوب بيناتا شواهد ذكرناك اليوم وقلنا بتكون مشغول بالسماية المولود سميتو شنو ؟
بت طلحة سلام وجزاك الله خيرا على هذه المساحة الرحيبة التى افردتيها لى. وفاتحتك ام باع لقيتها وسعيك مشكور. وفعلا لقد صدق حدسك فقد كنت مشغول حقا بموضوع السماية. والمولود سميناه محمود، وكما ذكرت لك ان الاخ ابو حريره عندو غتة ناس .... لانو اوهم الناس فى البوست الذى افرده لى بان المولود انثى ، ولا ادرى حتى هذه اللحظه لماذا فعل ذلك هل هو خطأ مطبعى ام لحاجة فى نفس يعقوب؟؟ عليك الله يا بت طلحه اساليه ليه فطس لى الوليد؟؟!!، وهذا ليس مكان مدحه ولكن صدقينى انه لا يريد لى الا الخير جزاه الله خير.
إنشاء الله شايل إسمه وحايز قسمه خير الأسماء ماحمد وعبد جعله الله محمودا فى الأرض وفى السماء
Quote: عليك الله يا بت طلحه اساليه ليه فطس لى الوليد؟؟!!، وهذا ليس مكان مدحه ولكن صدقينى انه لا يريد لى الا الخير جزاه الله خير.
والله ياعلى أنا طوالى فهمت من كلام أحمد أن المولود ولد ( بينى وبينك كلامو كان بى اللفة ما جابو عديل ) لكن أنا بعرف نمتو .. واهلك العرب قالوا : ( المرعفين بعرف جعار رفيقو ) الله يطمنك أنا كنت فاقداه لكن لقيتو عندكم فوق الفراش رغم غتة ناسو لكن للواجبة بنفض إيدو من الدم وبجى . تسلموا من كل سوء .
05-03-2007, 08:55 AM
ماجدة عوض خوجلى
ماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 7279
الحبيبه سمسمة الايام دى اغلب الناس محتاجين يخشو للخلوة والالتزام بكل الشروط المصاحبه للخلوة وخلوة النفس مع النفس هى اصعب من مواجهة الاخرين اذا كان الانسان عاقد العزم على ان تكون خلوة صادقة وحقيقةفانت لاتملك الا ان تكون صادق وغير مجمل وترى نفسك كما هى بدون اختيار دقيق للحروف اوالى اخر من يوم به الانسان والذى هو شى طبيعى بان يكون امام الاخرين كما يرغب هو ان يكون انا عن نفسى محتاجة شديد انى ادخلا لكن والله بكل امانة ياسمسمة خايفه من نتيجة المواجهه مع النفس وخايفة اكتر من انى مايكون عندى القدرة على الالتزام بيها وخاصة اننا فى زمن اتقلبت فيها كل المعادلات المعروفه وفقدنا كل الاحساس الجميل الكان بيجمع كل السودانين واتلخبطت الكيمان الكويس على البطال تلقى نفسك ماعندك حل الا انك فى بعض الحالات تكونى جزء من المرفوض لكن تعملى شنو فى بعض الاحيان تشعرى انو فى ناس بتاخد احجامك او تمريرك لكثير من الاشياء هو ناتج عن ضعف اوخلل فى شخصيتك تخجلين منه وتخافى انك لواتخذتى موقف مغاير تقوم الحاجه دى تتكشف فبتلقى انهم زودوالعيار شديد واخدو راحتم على الاخرهنابيكون لابد من مالابد منه. لقيت نفسى سارحة فى الكتابه وكانت الخلوة حقتى هتكون علنيه ماخاصه تحياتى حبيبه
Quote: انا عن نفسى محتاجة شديد انى ادخلا لكن والله بكل امانة ياسمسمة خايفه من نتيجة المواجهه مع النفس وخايفة اكتر من انى مايكون عندى القدرة على الالتزام بيها وخاصة اننا فى زمن اتقلبت فيها كل المعادلات المعروفه وفقدنا كل الاحساس الجميل الكان بيجمع كل السودانين واتلخبطت الكيمان الكويس على البطال
أختى الحبيبة الماجدة / ماجدة
مازالت الدنيا بخير.. أنا كل يوم بلاقى ناس من معادن نادرة وبكتشف خطأنا فى تعميم القول أننا فقدنا كل شىء جميل .. ويدفعنى وجود أمثال هؤلاء للتمسك بأى بصيص أمل ، وصار منهجى هو لو أن هناك شخص به 99% جوانب سوء و1% جانب خير .. أن أتمسك بهذا الجانب الواحد وأهتم به وأنميه فيه مع تجاهل الجوانب السلبية تماما، ولا أكلف نفسى مجرد عناء التعليق عليها ( وليس فى هذا السكوت ضعف بل هو إعراض ) وقد نجحت فى ذلك تماما ومازلت القى أطيب النتائج والمدلله .
ولابد من تكرار المحاولةفى الخلوة فمن سار على الدرب وصل . لك محبتى
يروى أنس بن مالك انه عمل عند النبى صلى الله عليه وسلم عشرة سنوات ، لم يقل له لشىء فعله لماذا فعلت هذا ولا لشىء لم يفعله لماذا لم تفعل هذا .. وهذا يدحض الآراء الداعية للتعنيف كأسلوب للتعلم والتعليم فبحث الخطأ والتركيز عليه يرسخ الخطأ أكثر ، فإن كنا... لامحالة فاعلين فلنعالج أخطائنا بنفس الطريقة التى تم بها علاج أمر الإعرابى الذى تبول فى المسجد .
ودمتم بخير .
05-05-2007, 09:35 AM
Bannaga ELias
Bannaga ELias
تاريخ التسجيل: 01-24-2006
مجموع المشاركات: 192
إيه يا بنت طلحة سلاما لك الود وجزيل الاحترام على بوستاتك الباعثة على التأمل دوما. للخلوة وقفة والخلوة موقف والخلوة حال وشتان مابين ضحايا الحال واصحاب الأحوال. كيف يجرؤ عبد فقير لله وخطاء مثل حالي على احتمال سد الباب وتقطع الأسباب وما التقيت العلماء بالجهل، و لا الزهاد بالرغبة، ولا أهل المعرفة بالصمت.. مغرورا وجاهلا مثقلا بذنوبي وعار هواني وهوايا لآ أقوى على مجابهة النفس في خلوة مع علمي التام بأن من دخل الخلوة صادقا خرج منها من أصحاب الحظوة بنقاء السيرة والسريرة و استجابة الدعاء وليس المقام مقام إدعاء وأنا الباحث عم ما يهذبني ويحسن تأديبي لا امتلك إلا أن أدعو" اللهم وفقنا لمافيه رضاك، واقطعنا عن كل شىء سواك، وأملأ قلوبنا من حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم، وأذقنا لذة الوصل من فيض فضلك ، وخذ بإيدينا إن عثرنا، وسامحنا إن أخطأنا، إنك عفو كريم ، جواد حليم، رؤوف رحيم ." وشكرا لك يا بنت طلحة على هذه الدعوة لمكاشفة النفس.
05-05-2007, 01:37 PM
munswor almophtah
munswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368
Quote: تكاثر وجد القلب سراً وجهرةً وصبري عني في الهوى زاد نفرةً ولما حسى قلبي من الكأس حسوةً تمنيت من ليلى على البعد نظرةً لتطفي جوىٍٍ بين الحشى و الاضالع
منصور يامنصور ... والله لقد أذقتنى الأمرين بنسمات هواك ... وبليلاك وسقيتنى من كأس لطالما ضننت به على نفسى سنينا عددا لعلمى أننى لن أستطع معه صبرا .. فقد كانت ليلة مفعمة بالأرج فى منزل الشيخ / عبد الرحمن جادين ( العركى ) بشرطة دبى... هبت علينا منها نسمات هواهم... وتجلت لنا ليلاهم
Quote: رثت لي نساء الحي في نيل قربها وقلنا اصطبر ما أنت مِن من تنبه وها هي تستر عنك الحسن والبهاء فكيف ترى ليلى بعين ترى بها سواها وما طهرتها بالمدامع
فسالت المدامع بماء يكفى لسقيا البشر والشجر ... فما أرتوى طلاب ليلى
Quote: الا يا لقومي كيف أُروى من الظما وعيني ترى الأغيار والقلب في عمى
ومن يومها لم أعد أحتمل سماع أورؤية هذا التسجيل ولسان حالى يقول :
Quote: وهيهات تلقاها ولو كنت في الكرى وتلتذ منها بالحديث وقد جرى حديث سواها في خروق المسامع
سامحك الله يامنصور ... فلا أجدنى إلا أسيرة قوم ليس لى دراية بشعابهم . سقانى الهوى كأسا من الحب مترعا فياليته لما سقانى سقاكم
ودمتم كراما .
05-06-2007, 09:11 AM
ود محجوب
ود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643
الأخ الكريم / بانقا إلياس سعدت كثيرا بما أفضت على الخلوة فمداخلتك لوحة أضعها نصب عينى لأتأملها
Quote: والخلوة حال وشتان مابين ضحايا الحال واصحاب الأحوال.
ياالله ...
Quote: كيف يجرؤ عبد فقير لله وخطاء مثل حالي على احتمال سد الباب وتقطع الأسباب
ما أغنى من أفتقر لله ...
Quote: وما التقيت العلماء بالجهل، و لا الزهاد بالرغبة، ولا أهل المعرفة بالصمت.. مغرورا وجاهلا مثقلا بذنوبي وعار هواني وهوايا لآ أقوى على مجابهة النفس في خلوة
العارف من عرف نفسه ..
Quote: مع علمي التام بأن من دخل الخلوة صادقا خرج منها من أصحاب الحظوة بنقاء السيرة والسريرة و استجابة الدعاء وليس المقام مقام إدعاء وأنا الباحث عم ما يهذبني ويحسن تأديبي لا امتلك إلا أن أدعو
ما أجمل السياحة بين كلماتك هذى ...!!!
Quote: اللهم وفقنا لمافيه رضاك، واقطعنا عن كل شىء سواك، وأملأ قلوبنا من حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم، وأذقنا لذة الوصل من فيض فضلك ، وخذ بإيدينا إن عثرنا، وسامحنا إن أخطأنا، إنك عفو كريم ، جواد حليم، رؤوف رحيم ."
اللهم آمــــــــــين شكرا لك أخى العزير فقد علمتنى مالم أكن أعلم .
حاسب نفسك ووطنهاعلى النماء لا على الإجتثاث على العمل لا على التمنى على البناء لا على النقض على المدح لا على النقد سامح عندم يدين الآخرون إبنِِ عندما يهدم الآخرون لسنا مطالبين أن نتحول لقضاة يدينو الناس بل لمتسامحين كاظمين للغيظ حين تسامح تقوى طاقتك الروحية والذهنية والجسدية إشغل نفسك المطمئنة بالتسامح ولا تشغل نفسك بالشكوى إبتسم مهما كانت أحوالك إختر الحب عندما يختار غيرك الكره بالحب نسمو ... ونلقى الله ( وجبت محبتى للمتحابين فيَّ ) إحرص على أن تكون منهم .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة