|
ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية
|
كثيرة هي تعليقات الناس علينا كسودانيين حينما ننطق القاف غينا و الغين قافا. بإصرار غريب نقول : ( ليلة الغدر ) : و نقصد تلك الليلة العظيمة ليلة القدر ، و لكننا نقلبها ليلة سوداء يلفها الغدر. ( عيد الإستغلال ) : و كأننا نحتفل بإستغلال الحكومات المتعاقبة علينا منذ الإستقلال. ( أنتظره بفارق الصبر ) : و كأن الصبر نقاط ترجح كفة الإنتظار ، و الصحيح هو بفروغ الصبر و ليس فارغ الصبر. ( إستمتعت بالنقمات ) : لا حول الله ، و كأننا نستمتع بالنقمات و المصائب و اللعنات. و الأمثلة كثيرة ، و المؤسف أنها تنطق من شخصيات ذات إعتبار و في محافل رسمية.
و بما أن حرف الغين عند النطق يتطلب حركة حلقية لا يتطلب غلق نهاية الحلق مع ترك اللهاة ( تتراقص قليلا كبندول الساعة ) و من ثم السماح للهواء ينساب عبر فتحة صغيرة بين الشفتين والأنف ، فإنه عندما تفاجيء هذه الأعضاء في منظومة الجهاز التنفسي بحرف الغين ، فإن هذه الأعضاء المذكورة ربما تكون غير جاهزة لأداء مهمتها ، ربما بفعل مكونات غذائية عملت عمائلها في تكوين أعضاءنا التنفسية فجعلتها ( سايبة ) لا تقوى على مفاجئتها بهذا الحرف ( الغتيت ). و هي مكونات غذائية توارثنا أكلها بإختلاف مناطقنا تجعل أداء هذه الأعضاء تعمل بشكل إنزلاقي تماما كالتروس في المحركات عندما نعطنها بالزيت ( سوبر شل ) .. فقد قال أحد العارفين لا فض فوه أنه جرب أن يقول كلمة ( غنوة ) بعد أن إبتلع لقمة ( ماكنة ) من ملاح أم رقيقة ملفوفة بعناية في طرقة كسرة ، فنطقها ( قنوة ) فحاول عدة مرات و لكن محاولاته باءت بالفشل ، فسأم من المحاولات و قال ( يلا ما علينا ، كلو من أم رغيغة… (
الخلاصة هنا أن المائدة السودانية منذ قديم الأزمان و المكونة في أساسياتها من مشتقات البامية المجففة و الخضروات المفروكة و العصائد المتنوعة و سوائل ما قبل و ما بعد الأكل و أم فتفت و مكوناتها ، كل هذا و ذاك مسئول عن إنفلات منظوماتنا التنفسية المتحكمة في إخراج الحرف الغتيت.
أما حرف القاف ، فيحتاج عند النطق به إلى إغلاق البوابة المؤدية للفم عن طريق رفع نهاية اللسان و ترك سقف الحلق لملاقاة هذا الجزء من اللسان حتى ( يتقلقل القاف قلقلة…. ( و لكن بفعل العقدة المتركبة في قاع أذهاننا من عدم نطق الغين إلا قافا ، فإننا ما أن نجد حرف القاف ملفوفا في كلمة ( كحبة الشطة الحارة في ساندويتش دون أن ندري ) حتى يتفاجأ الحلق ، و يتحشرج فيخرج القاف غينا. فالمزاج السوداني هذا ، حتى في الجهاز التنفسي صار جزءا من هويتنا و تغلغل فينا و حدد أحماضنا النووية. و لكننا أحسن حالا من البعض الذين يقولون أنهم عربا مائة بالمائة. فالمصري يقول : الدنيا كلها مآسي. فيرد عليه واحد مبسوط حبتين ( و إنت مآسك كام ؟ ) المصريون ينطقون كل حروف القاف ألفا ، و لو إضطر لقراءة نص باللغة العربية الفصحى ، يعاني بقية يومه من ( أكولة ) في حلقه ، و نشفان لسان. يقول بعض المصريين أن الذي إكتشف مصر أساسا كان راجل حلواني. حيث كان يأكل الكنافة و الباسطة و يسيل لعابه مع السكر الذائب فيقول ( يا سلام على البألاوة ) .... و أنا أقول أن كل السودانيين هم أحفاد جد ( ود السافل ) صاحب أشهر ويكة في الجزيرة و صاحب هذا الإسم غير التجاري الذي إنتشر و عم القرى و الحضر و لف بلاد العالم. * ( هناك أمير سعودي أدمن الويكة بطريقة تجعلك تشك بأنه ربما كان يمت لود السافل بصلة قربى ... ) يقال أن جدنا ود السافل بعد أول لقمة من ملاح أم رقيقة ، حاول نطق كلمات بها القاف و الغين ، فأنزلق الحرفان نزولا و طلوعا ، فقال لزوجته ( رقية بت حاج لقمان ) بعد أن لحس أصابعه ( رغية يا بت لغمان ) عليك الله بعد القدوة السمحة دي ، قني لي قنوة بي صوتك الرغيغ ) ... فقالت له ( رقية: ( سجمي ، حلقك مالو ؟ ) فقال لها ( ما تخافي ، من هنا ورايح حرم مافي زول ينعدلن معاهو ... و سار كلامه بين القبائل مثلا ملموسا و معاشا. و من يومها ظل الحرفان في حالة إشتباك ( حلقي ) إلى يومنا هذا. و لنا عودة.
*** كلاكيت تالت مرة لغاية ما نشوف نهاية الغين و القاف
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: ابو جهينة)
|
ابو جهينة ازيك عارف فيما خص الغين والقاف حكت لى صديقتى الطبيبة وانها كانت ضمن وفد رسمى لدولة عربية وان رئيسة الوفد الكانت طبيبة ايضا وقفت تتحدث عن حال نساء دارفور حيث كان الموضوع عن الفقر هناك حتى قبل النزاع الحادث الان قالت ـ ان نساء دارفور لديهن الكثير من معطيات الحياة التى تساعدهن على "البغاء" فانفجرت القاعة بالهمس المرتاب شفت فرق حرف بعمل شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
ابو جهينه حياك الله
لما سمعت اسم ود السافل قلت اكيد الدلوكه رابطه طلعت الحكايه لغة عربية
انت لو داير تعرف الموضوع علي طريقة الرائعة سلمي الشيخ روح ادخل حلقة تلاوة في اي مسجد بجوارك وشوف نفسك بتقرأ القرآن كيف الموضوع مخارج عامة لكل الحروف ولواستمر الوضع بهذه الصوره ( ود السافل) سوف نتكلم بلغة المحس...سكرفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: علي الكرار هاشم)
|
النسيب علي الكرار
سلام مربع
Quote: لما سمعت اسم ود السافل قلت اكيد الدلوكه رابطه طلعت الحكايه لغة عربية |
باين عليك خرمان ليك نقزة نقزتين على صوت دلوكة كاربة مع سوط سوطين
Quote: انت لو داير تعرف الموضوع علي طريقة الرائعة سلمي الشيخ روح ادخل حلقة تلاوة في اي مسجد بجوارك وشوف نفسك بتقرأ القرآن كيف الموضوع مخارج عامة لكل الحروف |
مشكلة حقيقية و خصوصا في التلفزيون أو اللقاءات في المناسبات العامة و الخاصة
Quote: ولواستمر الوضع بهذه الصوره ( ود السافل) سوف نتكلم بلغة المحس...سكرفي |
يا ريت ، لغة المحس ما فيها حرف الغين ، أما القاف فتنطق مخففة كما ينطقها الصعايدة
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ الفاضل أبو جهينه زمن طويل ما غابلتك في بوست
فغلت دي فرصه طيبه عشان نتلاغى
بت اختي العايشعه في ابوظبي بترفع لي ضقطي لما تغول لي: السودانين ما بيعرفوا يتكلموا ... بيقولوا الشارغه ما عارفه انا جنسها شنو الشافعه؟
تأمينا لي حديثك حكت لي صديغتي ابنه المرحوم محمد التوم التجاني _(وزير التربيه و التعليم) عهد نميري وكان والدها متعلم و مثغف ... حين يخطئ المذيع أو المذيعه ,,, يتصل بالتلفزيون هاتفيا... ويغول ليهم الكلمه نطغها الصحيح كده و ليس كده ...
الا رحم الله ذلك الزمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: BitAlhana)
|
بت الهنا تحية و تقدير
Quote: زمن طويل ما غابلتك في بوست
فغلت دي فرصه طيبه عشان نتلاغى |
و الله ما بتغصري يا بت الرجال ... ملاغاتك في الموغع دة تسعدني حغيغة ( تصدقي حلقي وجعني )
Quote: بت اختي العايشعه في ابوظبي بترفع لي ضقطي لما تغول لي: السودانين ما بيعرفوا يتكلموا ... بيقولوا الشارغه ما عارفه انا جنسها شنو الشافعه؟
تأمينا لي حديثك حكت لي صديغتي ابنه المرحوم محمد التوم التجاني _(وزير التربيه و التعليم) عهد نميري وكان والدها متعلم و مثغف ... حين يخطئ المذيع أو المذيعه ,,, يتصل بالتلفزيون هاتفيا... ويغول ليهم الكلمه نطغها الصحيح كده و ليس كده ...
الا رحم الله ذلك الزمان |
جوة الونسة هي حاجة ممكن تمشي. بس المشكلة زي ما قلنا في الأشياء المتلفزة أو المسموعة رأسا في اللقاءات.
شكرا للمرور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: ابو جهينة)
|
تسلم يا ريس على هذا الموضوع العامل لينا (غلغلة) شديدة.. أمس تابعت برنامج صدى الملاعب.. وكان مستضافاً فيه الكابتن فوزي التعايشة.. طبعا ذكر كلمة (أغل) ويقصد بها (أقل) أكثر من مرة.. والمذيعة تبتسم.. ونحنا شعرنا بالحرج البالغ.. لدرجة إني فكرت أشوف وسيلة اتصال أو رقم للكابتن فوزي.. وأقول ليهو عشان ناس (غناة MBC) يحترموك أكتر.. لازم تتقن مخارج الحروف.. والواحد طبعا ما بعرف الحاجة دي إلا يطلع بره السودان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ود السافل ... كلو من ويكْتَك و من عمايل رقية (Re: أيمن دياب)
|
عزيزي أيمن دياب
سلام كبير
Quote: أمس تابعت برنامج صدى الملاعب.. وكان مستضافاً فيه الكابتن فوزي التعايشة.. طبعا ذكر كلمة (أغل) ويقصد بها (أقل) أكثر من مرة.. والمذيعة تبتسم.. ونحنا شعرنا بالحرج البالغ.. لدرجة إني فكرت أشوف وسيلة اتصال أو رقم للكابتن فوزي.. وأقول ليهو عشان ناس (غناة MBC) يحترموك أكتر.. لازم تتقن مخارج الحروف.. والواحد طبعا ما بعرف الحاجة دي إلا يطلع بره السودان |
حالة صعبة يا أيمن
| |
|
|
|
|
|
|
|