|
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: مهيرة)
|
اعتراضات مردودة لبعض المعاصرين: ولقد اعترض بعض الكاتبين في عصرنا -من غير أهل العلم الشرعي- على عقوبة الردة بأنها لم ترد في القرآن الكريم، ولم ترد إلا في حديث من أحاديث الآحاد، وحديث الآحاد لا يؤخذ به في الحدود، فهم لذلك ينكرونها. وهذا الكلام مردود من عدة أوجه: 1-أولاً: أن السنة الصحيحة مصدر للأحكام العملية باتفاق جميع المسلمين، وقد قال تعالى: (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) (النور: 54)، وقال (من يطع الرسول فقد أطاع الله) (النساء: 80). وقد صحت الأحاديث بقتل المرتد، ونفذه الصحابة في عهد الراشدين. والقول بأن أحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في الحدود غير مسلّم، فجميع المذاهب المتبوعة أخذت بأحاديث الآحاد، في عقوبة شارب الخمر، مع أن ما ورد في عقوبة الردة أصح وأوفر وأغزر مما ورد في عقوبة شرب الخمر. ولو صح ما زعمه هؤلاء: أن أحاديث الآحاد لا يعمل بها في الأحكام، لكان معناه: إلغاء السنة من مصدرية التشريع الإسلامي. أو على الأقل: إلغاء 95 % -إن لم نقل 99 % -منها، ولم يعد هناك معنى لقولنا: اتباع الكتاب والسنة. فمن المعروف لدى أهل العلم: أن أحاديث الآحاد هي الجمهرة العظمى من أحاديث الأحكام، والحديث المتواتر -الذي هو مقابل الآحاد- نادر جدًا، حتى زعم بعض أئمة الحديث أنه لا يكاد يوجد، كما ذكر ذلك الإمام ابن الصلاح في مقدمته الشهيرة في علوم الحديث. على أن كثيرًا ممن يتناولون هذا الأمر، لا يدركون معنى حديث الآحاد، ويحسبون أنه الذي رواه واحد فقط، وهذا خطأ. فالمراد بحديث الآحاد: ما لم يبلغ درجة التواتر، وقد يرويه اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر من الصحابة، وأضعافهم من التابعين. وحديث قتل المرتد قد رواه جم غفير من الصحابة، ذكرنا عددًا منهم، فهو من الأحاديث المستفيضة المشهورة. 2-ثانيًا: أن من مصادر التشريع المعتمدة: الإجماع، وقد أجمع فقهاء الأمة، من كل المذاهب (السنية وغير السنية)، ومن خارج المذاهب، على عقوبة المرتد، وأوشكوا أن يتفقوا على أنها القتل، إلا ما رُوي عن عمر والنخعي والثوري، ولكن العقوبة -في الجملة- مجمع عليها. 3-ثالثًا: أن من علماء السلف من قال: إن آية المحاربة المذكورة في سورة المائدة تختص بالمرتدين، وهي قوله تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا...) الآية (المائدة: 33). وممن قال بأن هذه الآية في المرتدين أبو قلابة وغيره (انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب ص. 32) وقد نقلنا من كلام ابن تيمية: أن محاربة الله ورسوله باللسان أشد من المحاربة باليد، وكذلك الإفساد في الأرض. مما يؤيد ذلك: أن الأحاديث التي قررت استباحة دم المسلم بإحدى ثلاث، ذكر بعضها: "ورجل خرج محاربًا لله ورسوله، فإنه يُقتل أو يصلب أو يُنفى من الأرض" كما في حديث عائشة بدلاً من عبارة "ارتد بعد إسلام" أو "التارك لدينه"...إلخ. وهو ما يدل على أن الآية تشمل فيما تشمل المرتدين الداعين إلى ردتهم. وفي القرآنيا يأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقومٍ يحبهم ويحبونه أذلّة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائمٍ) (المائدة: 54). وهذا يدل على أن الله هيّأ للمرتدين من يقاومهم، من المؤمنين المجاهدين، الذين وصفهم الله بما وصفهم به، مثل أبي بكر والمؤمنين معه، الذين أنقذوا الإسلام من فتنة الردة. وكذلك جاءت مجموعة من الآيات في شأن المنافقين، تبين أنهم حموا أنفسهم من القتل بسبب كفرهم عن طريق الأَيمان الكاذبة، والحلف الباطل لإرضاء المؤمنين، كما في قوله تعالى: (اتخذوا أَيمَانهم جُنَّةً) (المجادلة: 16)، (يحلفون لكم لترضوا عنهم) (التوبة: 96)، (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم...) الآية (التوبة: 74)، فهم ينكرون أنهم كفروا، ويؤكدون ذلك بأيمانهم، ويحلفون أنهم لم يتكلموا بكلمة الكفر، فدل ذلك أن الكفر إذا ثبت عليهم بالبينة، فإن جنتهم تكون قد انخزمت، وأيمانهم الفاجرة لم تغن عنهم شيئًا (انظر: الصارم المسلول لابن تيمية ص 346، 347).
Islamonline.net منقول من الموقع اعلاه
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مناظرة.. مع وضد الحدود | bayan | 09-20-03, 09:44 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | سجيمان | 09-20-03, 09:51 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | bayan | 09-20-03, 09:53 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | سجيمان | 09-20-03, 10:04 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | ترهاقا | 09-20-03, 10:43 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | bayan | 09-20-03, 10:50 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | maia | 09-20-03, 11:01 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Alsawi | 09-20-03, 12:15 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | ابو جهينة | 09-20-03, 02:54 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-20-03, 03:48 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Yasir Elsharif | 09-20-03, 06:19 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | بهاء بكري | 09-21-03, 09:59 AM |
الرجم | Yasir Elsharif | 09-21-03, 11:43 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Shinteer | 09-21-03, 10:07 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Yasir Elsharif | 09-21-03, 10:28 AM |
كم عدد الحدود؟؟ | Yasir Elsharif | 09-21-03, 12:16 PM |
Re: كم عدد الحدود؟؟ | bayan | 09-21-03, 05:45 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-21-03, 06:21 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | بهاء بكري | 09-21-03, 10:50 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Yasir Elsharif | 09-23-03, 03:51 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-22-03, 06:12 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | فتحي البحيري | 09-23-03, 04:00 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | مهيرة | 09-23-03, 07:47 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | مهيرة | 09-23-03, 07:58 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | بهاء بكري | 09-23-03, 09:23 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | عبدالله | 09-23-03, 09:33 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | bint_alahfad | 09-23-03, 09:54 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Kudouda | 09-23-03, 10:47 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | مهيرة | 09-23-03, 10:53 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-23-03, 11:44 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | BAKTASH | 09-24-03, 10:59 AM |
|
|
|