من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 02:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2003, 03:24 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعليق على مداخلة الأستاذ عادل عبد العاطي (Re: lana mahdi)


    أخي الكريم عادل
    تحية طيبة
    الآن جاء الوقت لكي أرد على مداخلتك..
    قولك:
    Quote: الاخت لنا مهدي والاخ ياسر الشريف

    تحية طيبة

    تظلمون الامام المهدي عندما تحاكموه بمقاييس الايدولوجية والغرض السياسي؛ وليس بمقاييس الظرف التاريخي ؛ والحقيقة العلمية ؛ والمعني الحقيقي الكامن في دعوته وثورته وشخصيته


    لا أحسب أنني سأحتاج إلى كثير من الكتابة هنا، وأحسب أن ما قمت بكتابته في هذا البوست حتى الآن يمكن أن يكون ردا على اتهامك إياي بأني أظلم المهدي، فقد تحدثت عن الظرف التاريخي والظرف الديني والظرف الأسري والمعنى الكامن في دعوته.. أرجو أن تراجع ما كتبت ثم تأتيني بما يدل على عكس ذلك..

    قولك:
    Quote: من الجهة الاخري؛ فان الاخ ياسر الشريف ؛ المعتمد علي ارضية صوفية ؛ والذي يوقع بنص لابن عربي ؛ والذي يتبع افكار رجل يعتقده الاصيل ؛ ورجل دعي بدعوة الرسالة الثانية من الاسلام ؛ وظن انه نبي او رسول ؛ ينعي علي الامام المهدي الدعوة بمهديته ؛ ويستكثر عليه ان تاتيه من الرسول والاولياء ؛ والمدد من الملائكة ؛ ويبدو كانه يكذبه ؛ في حين يصدق هو ما هو اكثر من ذلك ؛ عندما يكون عن الاستاذ محمود


    أولا المهدي دعا إلى حكم الشريعة الإسلامية والأستاذ محمود تحدث عن تطوير التشريع.. فمحتوى دعوة المهدي ليست غريبة وإنما الغريب هو محتوى دعوة الأستاذ محمود..
    المهدي خرج على الحاكم وحمل السلاح، والأستاذ محمود قاوم فرض قوانين سبتمبر مقاومة سلمية ورفض التعاون مع المحكمة.. المهدي انتصر على خصومه الذين كفّروه ولكن الأستاذ محمود أصر على موقفه حتى عند التهديد بالقتل، ولم يتنازل..
    ثانيا المهدي ادعى المهدية المنتظرة للخلاص الكوكبي، والأستاذ لم يدعّ هذا لنفسه قط بل نجده قد ركز على ضرورة التفكير للخلاص من التناقض بين حقوق الإنسان للحرية وبين تقييد الشريعة الإسلامية للحرية.. في الجانب الآخر هو لم ينف أن ما يقول به علم لدني جديد، كل الجدة حتى أنه لم يسبق لصوفي قبله أن قال به، ولكنه ليس بوحي ملائكي، ولم يقل عنها أوامر من حضرة، وهو لم يطالب أحدا بأن يسلّم له من غير اقتناع.

    ثالثا، أنت تقول ما قلت عن الأستاذ محمود وتنسى أنه لم يدع قط إلى فرض رؤيته التجديدية على أحد، دع عنك أن يتخذ وسيلة العنف أو الثورة أو الحرب..

    رابعا، لو أن الإمام المهدي اكتفى بالدعوة واهتم بالتربية والتعليم لما انتهت المهدية بتلك السهولة..

    خامسا، لقد أردت أن أقول أن المهدي المنتظر، بمعنى المسيح الذي يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا لم يظهر بعد.. أرجو أن تكون قد اطلعت على الحديث النبوي الذي يقول: لا مهدي إلا عيسى ابن مريم..

    قولك:
    Quote: كان الامام المهدي ثائرا ومصلحا ما في ذلك شك؛ وكان مقتنعا بمهديته ؛


    نعم كان المهدي ثائرا، ولكنه حاد عن الإصلاح عندما انتهج وسيلة الثورة المسلحة، فلم يكن بد من استمرار ظاهرة الرق التي تنشأ وتزدهر في ظروف الحرب.. في هذا العصر نجد أن وسيلة الإخوان المسلمين التي حازوا بها السلطة في السودان هي الانقلاب المسلح، بحجة إنقاذ البلد، وقد كان منطلقهم دينيا أكثر منه وطنيا، وقد نجحت الإنقاذ في أول الأمر ولكنها فشلت الآن بطريقة ربما تكون شبيهة بفشل المهدية.. طبعا أنا لا أقارن بين تدين الترابي أو البشير وتدين قادة المهدية، ولكن ما يعنيني هو الثورة المسلحة، والرغبة في تحكيم الشريعة... وأنا كما تعلم أشبّه بن لادن اليوم بالمهدي، ولا أشبهه بالترابي أو بالبشير، هؤلاء طلاب سلطة في المقام الأول وليسوا عبّادا أو زهّادا بأي شكل من الأشكال، وأعلم أن أسامة يتمتع بثقة وإعجاب كثير من المسلمين على نطاق العالم لزهده ولشجاعته.. ولكن مسألته لن تذهب بعيدا، كما هو واضح..

    وأنت تقول أن المهدي كان مقتنعا بمهديته، وأقول نعم، كان مقتنعا بها في البداية، ولكن ما رأيك في ما أورده الدكتور مكي شبيكة من أنه قال أن أمر المهدية قد نسخ، ورُفع وأنه قد اختار الآخرة، أرجو أن تراجع كتابتي.. ألا يدل ذلك على أنه شك في مهديته؟؟ وحتى إذا كانت هذه الرواية غير موجودة، فما هو رأيك بأن المهدي لم يملأ الأرض عدلا كما زعم؟؟

    وأنت تقول:
    Quote: كان الامام المهدي ثائرا ومصلحا ما في ذلك شك؛ وكان مقتنعا بمهديته ؛ كما كان الرسول الكريم مقتنعا برسالته ؛ والاساتاذ محمود محمد طه برسالته واصالته ؛ وكان رجلا عظيما ؛ فهل ينتقص من عظمته او ثورته اختلاطها بغيبيات تبدو اليوم عسيرة علي التصديق؟؟

    أنت تريد أن تقول أن الغيبيات التي اختلطت بالمهدية لا تنتقص منها، وأنا أتفق معك أن ذلك كان ثقافة شائعة في ذلك الوقت، ولكني أختلف معك فالتصديق بالغيبيات، عموما، ليس عسيرا، حتى في هذا الوقت.. أم ماذا ترى أنت؟؟ هل يستطيع أحد أن يتحدث عن الإسلام ولا يتحدث عن الغيب؟؟ الإيمان بالغيب من اساسيات الإيمان.. "الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون"ـ

    الغيبيات بعد النبي عليه الصلاة والسلام لا تعيب من يدعيها، إلا إذا استعملها في غير محلها كأن يتهم من يشك في كشفه بالكفر، فما رأيك في مسألة "من شك في مهديتي فقد كفر"ـ؟؟

    قولك:
    Quote: وايهما افضل ؛ غيبيات الامام المهدي حول مهديته ؛ ام انكسار العلماء لنظام الظلم والاحتلال ؛ وان كانوا يدافعوا عن اسلام سلفي ؛


    هذا أمر دقيق يا عادل.. أنا أعرف أن المهدية قد أنجزت إنجازا مهما على الصعيد السياسي، ولكنها قيمة قد دخلت التاريخ الآن.. بنفس هذه الطريقة فإن الثورة الروسية في أكتوبر 1917 كان ثورة مهمة ولكنها قد دخلت التاريخ الآن.. لقد انتهت الثورة البلشفية إلى فشل لأنها أهملت قيمة الحرية.. وفشلت المهدية، كثورة سياسية، لأنها أعادت إنتاج الظلم الذي جاءت لتخليص الناس منه.. هذا ما أردت أن أقوله، ولكن يبدو أنني لم أكن مفهوما بالقدر الكافي.. ثورة الإنقاذ الآن ترى في المهدية ما تقوله أنت عنها، ومعهم حق، فأسلوب تفكيرهم ودعوتهم للشريعة، مهما كانت مظهرية وفارغة، إلا أنها تستطيع أن تستلهم المهدية..
    مرة أخرى، يا عادل، لقد اعتمد المهدي على تقديم نفسه كمنقذ كوكبي، فأرجو أن لا تقع في مصيدة مقارنته بعلماء السلطان الذي أفتوا بخروجه على خليفة المسلمين، وهم قد كانوا مستفيدين من تلك الحكومة..
    قولك:

    Quote: ام يظن الاخ ياسر انه يمكن ان ينتقص من قيمته ؛ بايراد اقواله عن المهدية ؛ ومحاولة التشكيك في صحة مهدينه ام عدمها

    أرجو أن أصحح لك الصورة يا عادل.. أنا لا أنتقص من قيمة المهدي.. ولكني أقول أن عهد ملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما هو ما زال أمامنا، ولم نخلّفه وراءنا.. هذا ليس بتشكيك، وإنما هو أمر واقعي وبديهي..

    قولك:
    Quote: من الناحية الاخري ؛ فانه يبدو لي ؛ ان الامام المهدي؛ بخلفيته الصوفية ؛ وبتفرده في دعوته ؛ اقرب الي مذاج وعفل وقلب الاخ ياسر ؛ وذلك لاشتراكهما في التوجه الصوفي ؛ واشتراك المهدي والاستاذ محمود في الاتيان بدعوة جدبدة؛ واشتراكهما حتي في تكذيب العديد من الناس لهما ؛ ولكن الاستاذ ياسر ينطلق من مصادر واسياب قد يكون واعيا لها ام لا ؛ وهي عداء غرسه فيه تنظيمه تجاه الطائفية فكريا ؛ وان كان يقترب منها حثيثا سياسيا في الفترة الاخيرة ؛ واسقاطات اسرية ومجتمعية من ابناء الوسط النيلي تجاه المهدية ؛ لا تزال قابعة في العقل الباطن لكثيرين


    أرجو أن أبين لك أن خلفيتي كانت أنصارية ، وقد كنت معجبا أشد الإعجاب بشخصية الإمام المهدي، وبقصص زهده وبمعاركه، ولكن انفتح عقلي على معاني جديدة للتصوف نفسه، بعد أن تعرفت على الفكرة الجمهورية وعلى الأستاذ محمود.. ليست هناك أوجه شبه بين المهدية وبين الفكرة الجمهورية كما قلت سابقا.. وأنا لا أنطلق من عداء أو تنافس تنظيمي كما تبادر إلى ذهنك.. هذا استنتاج بعيد عن الحقيقة كبعد استنتاجك الآخر وهو أنني اقترب من الطائفية
    Quote: حثيثا سياسيا

    حسب تعبيرك.. في الحقيقة أنا أقرب إلى الاستقلالية مني إلى الانتماء التنظيمي، أو التفضيل لفريق حزبي أو سياسي معين، وربما كان هذا هو الذي حملك على أن تظن بأني أقترب من الطائفية السياسية.. أنا أعتقد أن الطائفية الحزبية اليوم، الأنصار والختمية، قد اصبحت أقل خطرا من الحركات الإسلامية الأخرى السائدة الآن وأعني بها حركة الإسلام السياسي وحركة الإسلام السلفي الوهابي، وخاصة السلفية الجهادية. أنا أرى أن كثيرا من الشباب المثقف الذي ينتمي إلى الطوائف الدينية المعروفة في السودان بالاتباع بالميلاد، يمثلون رافدا مهما للسودان الجديد، ويجب المثقفين أمثالك ألا يفتعلوا معهم المعارك الكلامية وتبادل الاتهامات كما لاحظت في بوستات كثيرة من جانبك خاصة مع الأخت الأستاذة رباح والأخت لنا مهدي..

    قولك:
    Quote: ان الامام المهدي عندي رجل عظيم ؛ وانا مع اني لا اصدق ان الملائكة كانت تحارب معه ؛ الا اني لا اشك في مدي صدقه وايمانه بما كان يقول ويعمل ؛ واعرف ان تلك البنية من الوعي كانت هي السائدة في زمانه ومكانه؛ وانه برغم هذا الوعي الغيبي ؛ وهذه الدعوة المهدية ؛ فقد كان ثوريا مصلحا ؛ ولم يكن يبغي خداع الناس او وهج السلطة


    لقد قلت أنا أن المهدي رجل صادق، ولأنه صادق فقد صرح لبعض خواصه بما صرح به بأن أمر المهدية قد رُفع، ونقله الدكتور مكي شبيكة.. وأنا أيضا أعرف أن تلك البنية من الوعي كانت سائدة في ذلك الزمن.. وعلى التحقيق لم يكن يبغي خداع الناس ولكنه كان مؤمنا بأن السلطة هي طريق التغيير، وهذا هو الخطأ الأساسي.. بالمناسبة، أنا لا أشك في أن بن لادن رجل صادق وزاهد في الدنيا ومخلص لفكره، ولكن تفكيره خطأ ووسيلته التي اتخذها خطأ أكبر..

    قولك:
    Quote: كما ان اختلافي مع احفاده ممن سوهوا دعوته ؛ واستغلوها كما استغلها اهله ابان حياته ؛ حتي تبرأ منهم علنا ؛ لن تجعلني ابخس حق الرجل ؛ كثائر عظيم في تاريخ السودان ؛ ومصلح اجتماعي ؛ له ما له من الانجازات العظيمة ؛ ومن الكبوات العظيمة


    مرة أخيرة أقول، أنني أحمل للمهدي احتراما وتقديرا كبيرا، وأعرف دوره في تاريخ السودان، ولكن هذا الدور لم يرق إلى مستوى ما بشّر هو به من ملأ الأرض عدلا..
    وكذلك أعرف أن الحركة الأنصارية وحزب الأمة لهما دور كبير في الحركة الوطنية التي قادت إلى استقلال السودان، وأن مسألة التنافس الطائفي قد كان مضروبا على شكل السياسة في السودان نسبة لازدواجية المستعمر الإنجليزي المصري، ساعده تقاعس المثقفين عن القيام بدورهم الذي كان يجب أن يطلعوا به في التوعية بدل الارتماء في أحضان الطائفية..
    المهم الآن هو أن الطائفية ليست أخطر من الإسلام السياسي الذي يزايد هؤلاء الطائفيين على الإسلام وعلى الإبقاء على ما يسمونه بقوانين الشريعة، وهي أبعد ما تكون حتى عن الشريعة نفسها، وما هي إلا تشويه للشريعة..

    أشكرك يا عادل على المداخلة، ولك حبي واحترامي، كما كان دائما..

    Quote:
    الاخت لنا مهدي والاخ ياسر الشريف

    تحية طيبة

    تظلمون الامام المهدي عندما تحاكموه بمقاييس الايدولوجية والغرض السياسي؛ وليس بمقاييس الظرف التاريخي ؛ والحقيقة العلمية ؛ والمعني الحقيقي الكامن في دعوته وثورته وشخصيته

    تحاول الاخت لنا مهدي ان تصور لنا الامام المهدي كمصلح ديني لا غير؛ وهي في ذلك تخالف وقائع التاريخ ؛ حيث صرح المهدي بمهديته وقال ان الواحد من انصاره له مقام اعلي بسبعين مرة من عبدالقادر الجيلاني ؛ وان المهدية اخذها من الرسول ؛ الخ الخ الخ ؛ وليس تبريرها لمقولته من لم يصدق بمهديتي فهو كافر ؛ بانه يقصد من لم يصدق بالكتاب والسنة؛ الا مخالفة جارحة للواقع ؛ ولعب بالكلمات ؛ وافتراء علي الامام المهدي

    من الجهة الاخري؛ فان الاخ ياسر الشريف ؛ المعتمد علي ارضية صوفية ؛ والذي يوقع بنص لابن عربي ؛ والذي يتبع افكار رجل يعتقده الاصيل ؛ ورجل دعي بدعوة الرسالة الثانية من الاسلام ؛ وظن انه نبي او رسول ؛ ينعي علي الامام المهدي الدعوة بمهديته ؛ ويستكثر عليه ان تاتيه من الرسول والاولياء ؛ والمدد من الملائكة ؛ ويبدو كانه يكذبه ؛ في حين يصدق هو ما هو اكثر من ذلك ؛ عندما يكون عن الاستاذ محمود

    ما السبب في الك التناقضات العظيمة؟

    السبب ان كل منهما ينطلق من منطلقات اليوم؛ ومن منطلقات السياسة ؛ لمحاكمة او التبرير لرجل عاش ومات قبل قرن وخمس القرن؛ وفي ظل ظروف مختلفة عن ظروفنا ؛ ووعي سائد تختلط فيه الحقيقة بالاسطورة ؛ والكرامة بالعبادة ؛ والوطنية بلباس ديني

    كان الامام المهدي ثائرا ومصلحا ما في ذلك شك؛ وكان مقتنعا بمهديته ؛ كما كان الرسول الكريم مقتنعا برسالته ؛ والاساتاذ محمود محمد طه برسالته واصالته ؛ وكان رجلا عظيما ؛ فهل ينتقص من عظمته او ثورته اختلاطها بغيبيات تبدو اليوم عسيرة علي التصديق؟؟ وايهما افضل ؛ غيبيات الامام المهدي حول مهديته ؛ ام انكسار العلماء لنظام الظلم والاحتلال ؛ وان كانوا يدافعوا عن اسلام سلفي ؛ وهل تظن لنا مهدي انها يمكن ان تصلح من صورة المهدي بتفسيراتها المقلوبة هذه ؛ او انها يمكن ان تضيف لقيمته ؛ ام يظن الاخ ياسر انه يمكن ان ينتقص من قيمته ؛ بايراد اقواله عن المهدية ؛ ومحاولة التشكيك في صحة مهدينه ام عدمها

    من الناحية الاخري ؛ فانه يبدو لي ؛ ان الامام المهدي؛ بخلفيته الصوفية ؛ وبتفرده في دعوته ؛ اقرب الي مذاج وعفل وقلب الاخ ياسر ؛ وذلك لاشتراكهما في التوجه الصوفي ؛ واشتراك المهدي والاستاذ محمود في الاتيان بدعوة جدبدة؛ واشتراكهما حتي في تكذيب العديد من الناس لهما ؛ ولكن الاستاذ ياسر ينطلق من مصادر واسياب قد يكون واعيا لها ام لا ؛ وهي عداء غرسه فيه تنظيمه تجاه الطائفية فكريا ؛ وان كان يقترب منها حثيثا سياسيا في الفترة الاخيرة ؛ واسقاطات اسرية ومجتمعية من ابناء الوسط النيلي تجاه المهدية ؛ لا تزال قابعة في العقل الباطن لكثيرين

    ان الامام المهدي عندي رجل عظيم ؛ وانا مع اني لا اصدق ان الملائكة كانت تحارب معه ؛ الا اني لا اشك في مدي صدقه وايمانه بما كان يقول ويعمل ؛ واعرف ان تلك البنية من الوعي كانت هي السائدة في زمانه ومكانه؛ وانه برغم هذا الوعي الغيبي ؛ وهذه الدعوة المهدية ؛ فقد كان ثوريا مصلحا ؛ ولم يكن يبغي خداع الناس او وهج السلطة

    كما ان اختلافي مع احفاده ممن سوهوا دعوته ؛ واستغلوها كما استغلها اهله ابان حياته ؛ حتي تبرأ منهم علنا ؛ لن تجعلني ابخس حق الرجل ؛ كثائر عظيم في تاريخ السودان ؛ ومصلح اجتماعي ؛ له ما له من الانجازات العظيمة ؛ ومن الكبوات العظيمة

    عادل

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 08-13-2003, 04:25 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 08-13-2003, 04:27 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-06-03, 12:51 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف دورنقاس08-06-03, 12:55 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-06-03, 01:15 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف aurbbi08-06-03, 01:26 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-06-03, 01:44 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-06-03, 09:33 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف alfatih08-06-03, 02:07 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-06-03, 02:18 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-06-03, 04:30 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-06-03, 04:50 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-06-03, 05:04 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف EXORCIST708-06-03, 11:06 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-07-03, 01:25 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-07-03, 02:11 AM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Abdel Aati08-07-03, 04:31 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف omdurmani08-07-03, 09:14 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-07-03, 10:45 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-07-03, 01:24 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-08-03, 01:35 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف bayan08-08-03, 02:58 PM
      Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-09-03, 01:08 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 00:35 AM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف bayan08-09-03, 07:32 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 01:34 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-09-03, 03:30 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف AbuSarah08-09-03, 02:09 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 02:14 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف AbuSarah08-09-03, 02:49 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 03:00 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 04:55 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف AbuSarah08-09-03, 08:38 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف bayan08-09-03, 09:01 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 09:32 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 09:40 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-09-03, 09:41 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف bayan08-10-03, 04:29 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-10-03, 12:17 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف bayan08-10-03, 12:26 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-10-03, 12:35 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-11-03, 03:15 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-11-03, 04:12 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-12-03, 04:12 PM
  Re: تعليق على مداخلة الأستاذ عادل عبد العاطي Yasir Elsharif08-13-03, 03:24 PM
    Re: تعليق على مداخلة الأستاذ عادل عبد العاطي Abdel Aati08-14-03, 04:27 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-14-03, 01:17 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف ودقاسم08-14-03, 11:19 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-15-03, 11:13 AM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-15-03, 12:20 PM
    Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-15-03, 12:33 PM
      Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف Yasir Elsharif08-15-03, 12:48 PM
        Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف HOPELESS08-15-03, 01:01 PM
          Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف HOPELESS08-15-03, 01:16 PM
          Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف HOPELESS08-15-03, 01:16 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-18-03, 09:03 PM
  Re: من شك فى مهديتى فقد كقر ...الى ياسر الشريف lana mahdi08-31-03, 08:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de