اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 03:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2003, 01:35 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22524

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية

    أيام حكم نميري ، يقول الراوي أن أحد أهلنا الشوايقة نوى الحج ، و وقفت جموع المودعين على ضفة النيل الغربية يلوحون للمركب التي بها الحاج و هي تشق عباب النيل للضفة الشرقية ، و الزغاريد تلهب الأحاسيس ، و تدغدغ أحاسيس العجائز الذين في نيتهم الحج. و المديح يتردد صداه بين جنبات النيل العظيم. و من وسط جموع المودعين ، إنبرى رجل عجوز و بأعلى صوته قال مخاطبا الزول المسافر للحج:
    يا محمد ، لما تروح مكة إن شاء الله و تمسك ستاير الكعبة ، أدعو ربك و أسعلو و قول ليهو يا رب ، الدناقلة هني مسكوا البلد ، قيامتك دي راجي ليها شنو ؟
    روى لي هذه القصة رجل دنقلاوي و هو يهتز من الضحك. ذكرني بالمصريين ، فالصعايدة أطلقوا عليهم آلاف النكات و ما زالوا، فيستمعون إليها و يشاركونك الضحك، فحمية القبلية و العصبية ماتت عندهم، و صار إنتماءهم لمصر وحدها.
    تقول للمصري هذا صعيدي دماغو ناشفة و ذاك دمياطي بخيل و هذا إسكندراني هراش و هذا فلاح غتيت ، و الحكاية ماشة و مبلوعة عندهم ( و الزعل مرفوع و العتب ممنوع ).
    و من كثرة القصص عن الدناقلة التي يؤلفها الشوايقة ( اصحاب الكلمة المنسابة ) من حلوقهم كإنسياب النيل شمالا ، تظن أن الذي بينهم و بين الدناقلة ، كالذي بين كريت و القرض. و لكن للذين لا يعلمون فإن أكثر قبيلتين في السودان تجمع بينهما أواصر النسب و التزاوج هم الدناقلة و الشوايقة ، ناهيك عن إلتقاء التخوم الدنقلاوية مع حدود الشوايقة ( فهو إلتقاء كإلتقاء حرفين مدغمين نتجت عنهما شدة ). و عند الشوايقة كلمات نوبية ما زال الشوايقة يرددونها في كلامهم الزى العسل. فنجد كلمة الكركتي :
    KORKOTTI
    و يتم نطق حرفا الأوو الإنجليزية في هذه الكلمة تماما كما في كلمة
    NOT
    و هذه الكلمة معناها طين الجروف الجاف على ضفاف النيل ( و الذي تشتهيه النساء المتوحمات ، لذا فربما تسرب الكركتي بما يحمله من جينات و بصمات موحدة إلى كل الأهل القاطنين على ضفاف النيل لأن كل نساءنا هناك يتوحمن عليه ، و يأكلنه بشراهة ، لذا يخرج الجنين و رأسه مضرضر بالطين إياه فتقول الحبوبة : كر ... فترد عليها الحبوبة الثانية : أسكْتي).
    و تتراشق الحبوبتان بالكلمتين ( كر .. و .. أسكتي ) ثم لكى يفضوا الإشتباك اللفظي بينهما أدغمتْ الكلمتان في بعضهما البعض ، فحذف الحرفان ( الألف و السين ) إرضاءا للحبوبتين ، فصارت الكلمة كركتي.
    و الله أعلم.
    هناك كلمات كثيرة في معجم الشايقية تأتي جذورها من اللغة النوبية و لا مجال لذكرها هنا ، و ما إختياري للكلمة المذكورة إلا لأنها مرتبطة بالنيل.

    يأخذ الدناقلة و الشوايقة على أهلنا الحلفاويين و السكوت و المحس ، بأنهم عندما دخل الغزاة إلى السودان في كل العصور من البوابة الشمالية ، لم يقاتلوهم أو يحاولوا صدهم ، بل قالوا لهم بلا مبالاة: أنتو ماشين جوة ؟ فضلوا ، بس ما تقعدوا لينا هنا ، شتتوا لاجوة.
    مما جعل الدناقلة و الشوايقة يتحملون عبء محاربة الغزاة المرتاحين من عدم مناوشة قبائل الشمال لهم و إنهاكهكم.
    خليل فرح ذاك المبدع ، هو من قلب السكوت و المحس ترنم بكلمات عربية فصحى بحب الوطن و أطلق على الوطن الواحد إسم ( عزة ) و كأنه أخذ حرف العين من عرب و حرف الزاء من زنج و ربطهما بهذه التاء الرابطة و ليست المربوطة.
    من الذي أرضع الخليل هذه الوطنية ؟ أظن أن لمياه النيل فعل السحر .
    ( تهراقا و بعانخي ، ملوك سنار. ملوك مروي و نبتة . الإمام المهدي. الخليفة تور شين. الأنصار. شهداء كرري و المهدية. أبو عنجة. النجومي. المك نمر.عثمان دقنة. السلطان علي دينار. مهيرة بت عبود. عبدالفضيل ألماظ. على عبد اللطيف.شهداء الوطن. الجنود المجهولون. ) أسماء تجعل دماء حارة تذخر بالعزة و الشموخ ترتفع إلى أم رأسك. إنه هذا النيل الذي أرضعنا. و لن نفطم منه أبد الآبدين.
    عندما بدأ التكامل بين مصر و السودان ، إستخرجوا لأهل الشمال بطاقة للدخول و التنقل بين مصر و السودان ، و كان يكتب في خانة الجنسية ( مصرداني ) أى مصري سوداني. فإحتج بعض ( الماعندهم شغلة ) و قالوا ليه ما تكون ( سوصري ) يعني سوداني مصري ، فعلق أستاذنا النحرير ود الريح و قال : يعني ممكن نعمل نشيد :
    أنا سوصري حر ، و الحرية في دمي
    سوف نحطم الأغلال مهما كمموا فمي
    الوحدة في السودان لا تحتاج إلى هذه الأضابير المحمولة جوا و برا من مشاكوس إلى بقية منتجعات كينيا. و لا تحتاج إلى إيقاد ولا دانفورث. مقومات الوحدة موجودة و بزخم هائل.
    أنا شخصيا فخور جدا بأنني ممتد الإنتماء في هذا الوطن القارة. فأنا من المحس ، ولدت في عطبرة ، و ترعرعت بينها و بين بربر ، و تزوجت بطحانية من أبودليق.، و أهلي ناسبوا الجعليين و الإنقرياب و حلب مدني و الخوالدة و آل المهدي ، فأذكر أن إبن عمي ( و هو من أم إنقريابية ) عندما تقابل مع زميل لي رباطابي ، قال لي و هو يغمز بعينه : لو لاقاك دابي و رباطابي أقتل الرباطابي و خلي الدابي.
    فقال الرباطابي دون أن يفكر ، و بسرعة بديهة معروفة عند الرباطاب : لو لاقاك الدابي و الإنقريابي ، ما تخلي الإنقريابي يعضي الدابي ، لأنو الدابي حيموت.
    فقال إبن عمي الإنقريابي : الله يضرك . لسانك مسموم زى الدابي.
    أما عمنا الذي تزوج حعلية ثم أخرى من حلب مدني ، فقد مازحه أحد الأقارب المتزوجين من إحدى الدول الأفريقية المجاورة قائلا : مرة عرب و مرة حلب.
    فقال له ذو الزوجتين : أحسن من الجابو الجرب.
    ( حيث أن تلك الأفريقية سافرت مرة بقطار مواشي في بلدها و أصابها مرض الجرب الجلدي و تعالجت في السودان).
    السخرية تذيب كثيرا من الفوارق ، بما فيها الفوارق الطبقية إن وجدتْ.
    رحم الله دكتورنا ( عوض دكام ) ، فقد جعل من سخريته من كلمة ( عب ) في السودان ، جعل منها قبيلة قائمة بذاتها يفتخر كل من ينتسب إليها، قبيلة سنامها شخصيات كالدكتور عوض الذي كان الناس من كل المشارب يودون صداقته ، و بطون هذه القبيلة هي علمه و ثقافته المشهود له بهما ، و فخوذ هذه القبيلة هي سخريته و نوادره التي يعرفها أصدقاؤه و زملاؤه و أهل الحلفاية.
    الدكتور عوض ، كنا زوار دائمين له في عيادته ، فحكى هذه الرواية و هو يمارس عمله بكل دقة و إتقان :
    زميلنا الدكتور أمه ( خادم ) ، و بيشتغل في الخليج ، و حالتو المادية حالة السرور. إتقدم لخطبة بت ، و الزول الواسطة قال لي أبو البت : و الله الدكتور دة أبوهو فلان إبن علان ، و رجل تمام ، عندو رغبة يتزوج بتك.
    فقال ابو البت : معليش . البت ما عاوز أعرس ليها حسع.
    فقال الواسطة و هو يعرف موطن العلة التي تؤرق أبو البت: و الله زول متدين لدرجة إنو ما بيفوت فريضة ، و دايما هو إمام للمصلين المعاهو.
    فقال أبو البت بعد أن تضايق من الإلحاح : و الله لو بقى إمام الحرم المكي الشريف ما بديهو البت.
    هذه الكلمة تضايق الكثيرين ، و لكنها لعمري لا تخرج إلا من جاهل غرير يعاني من نقص في مفهومه لمعنى الإنسانية. و هي كلمة باطل أريد بها باطل. و لا تستقيم دينا أو أخلاقا.

    أحد الزملاء ، هاجر إلى أمريكا ، و رجع بشهادة ( ضخمة ) و هو يتأبط ذراع زوجته الأمريكية الزنجية و كانت تشبه ( مريم ماكيبا في آخر أيامها ). فقالت خالته التي لا تنبل في خشمها فولة : سجمنا ، ولدنا دة كان في أمريكا ولا في الموردة ؟ .
    السخرية ، هي كالمتفاءل الذي يقول لك بأن نصف الكوب مليء ، بعكس المتشاءم ، الذي يغوص داخل منغصات حياته و يقول لك بأن نصف الكوب فارغ.
    أنظروا لهذه القصة المترعة بالسخرية و حسن الإجابة و الذكاء و الدهاء:
    جلس العمدة في إحدى قرانا و أسلم رأسه لأحد ( عبيده ) أيام هذه الكلمة تطلق على شريحة من الناس بعفوية مقبولة دون النظر إليها ككلمة إنقاص لآدمية المخاطب ، قولا و فعلا، و أيام كانت الحلاقة بشفرة كالسكين قبل إكتشاف أمواس ناسيت و جيليت.
    و بعد أن عطن (العبد) ذقن العمدة حتى حنجرته بالصابون و الموس تنزلق على حلق العمدة بإنسيابية ، قال له و كان مخمورا بالعرقي نوعا ما : أنتو مالكم ما بتعرسوا لينا بناتكم ؟
    ففطن العمدة للمأزق و شك بأن يكون ( العبد ) يقصد شرا و الموس في يده و كمان سكران ، فقال بسرعة : أنتو جيتو و نحن أبيناكم ؟

    أحد تجار الشمالية ، يأتي مع اللوري الذي يملكه كل شهر للخرطوم للتبضع و بيع محاصيله ، فوجد ذات مرة صبيا جنوبيا في السادسة من عمره يهيم في ميدان الأمم المتحدة. فأخذه إلى مطعم ، و بعد ونسة معه ، عرف منه أنه لا يعرف أين ذويه ، و أنه يبيت في المجارير مع النشالين و معتادي الإجرام. أخذه الرجل إلى نقطة البوليس ، و أفاد بأنه سيأخذه معه للشمال لتبنيه كإبن. و ذهب معه للشمال ، و هناك ، دخل الولد المدرسة ، و تعلم اللهجة المحسية تماما كلغته الدينكاوية التي لم ينسها. و شب الولد عن الطوق و هو ينادي التاجر بأبوى ( رحم الله ذاك التاجر) و صار الولد فارع الطول قوي البنية. و نقل الولد لأبيه التاجر رغبته في الإلتحاق بالجيش ، فوافق الأب ، و سافر الولد للخرطوم و إلتحق بالجيش ، ثم ترك الجندية و إشترى تاكسي بمساعدة أبيه التاجر. في يوم ، ركبت معه عدة نسوة و قالن له : الكلاكلة بالله يا أسطى.
    و يبدو أنهن لا يعرفن غير طريق واحد للبيت الذي يقصدنه ، فعندما إختصر السائق الطريق بشوارع مجهولة لديهن ، صارن يقلن في قلق باللهجة المحسية : العبد دة الظاهر خطفنا و ماشي يغتصبنا. حقو نفتح الباب و ننط.
    و صرن يتناقشن في كيفية التصرف. و هو ساكت ينظر إليهن في المراية و فاهم كل كلمة. و عندما تراءى لهن الشارع الذي يقصدنه ، هدأ خوفهن ، و عند باب المنزل ، مدت له إحداهن بالمبلغ فقال لهن باللهجة المحسية التي أتقنها : بالله دي أشكال يخطفوها ، تفووو عليكن يا شينات يا قبيحات.
    واحدة فيهن ما وقفت. تقول إحداهن بالمنزل و هي تلهث من ( الخلعة ) : بالله أنا قايلاهو مشغل كلامو دة في شريط المسجل. ما مصدقة دينكاوي يتكلم رطانتنا.

    كما هو معروف بأن الدينكا طوال القامة في الغالب الأعم. عندما كنا في عطبرة ، عمل معنا دينكاوي طويل ( جدا ) كزميل في المدرسة ، و إلى أن نجد له مسكنا ، سكن مع أسرة معلم زميل من بربر ( أطال الله عمره ). و كلما ذهبنا إلى مناسبة زواج أخذناه معنا. و كعادة المعلمين ، نتخاطف لحمة ( الضلعة ) في عبث و لهو، و الدينكاوي كان خجولا ، فلا يشاركنا عبث خطف اللحم ، فيخرج صفر اليدين ، فقال له الأستاذ الذي يسكن معه : شوف يا ماجوك ، لو بقيت مسكين كدة حتموت من الجوع. أخطف زينا.
    فوضع ماجوك نصيحة زميلنا نصب عينيه و يبدو أنها إختمرت تماما في رأسه . و في مناسبة عرس ، وجدت الدينكاوي مبتسما بفعل ( زجاجة شري و كم زجاجة بيرة ) كتحها في بار ( سكوتلس ). و عندما جاءت الصينية و اللحمة بي فوق و رائحتها تطرب الأنوف ، وقف ماجوك ، و إختطف اللحمة بكاملها و وقف على تربيزة السفرة و صار ( يقطع في اللحمة و يبلع دون مضغ و هو يقول : كان أنتو رجال هسلوني.).
    فقال له أحد الزملاء : إنت يا ماجوك في الواطة ما بنحصلك ، كمان طالع في التربيزة ؟
    و نزل ماجوك بعد أن جعل فخذ الخروف ( أثرا بعد عين ).

    أنا أعلم علم اليقين ، بأن ما ذكرته هنا هو غيض من ( فيض يملكه أفراد قبيلة سودانيز أون لاين ) ، و أن ما ذكرته هو كالذي تأخذه إبرة معلوماتي المغموسة في بحر بعض الجهابذة هنا في هذا الوطن الثاني.
    و الداء لا يبرأ بالنظر إليه و ( غطغطة ) ورمه و بالتغاضي و الكتمان و التوجس و حمل الضغائن، و لكن الجروح تبرأ بالضغط عليها و معرفة كمية ألمها و من ثم عصر ترياق الوضوح و السخرية من مسببات الداء ، ثم من الداء ، ثم من حاملي الداء.
    فلكل أهل السودان العتبى حتى يرضوا.
                  

العنوان الكاتب Date
اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 01:35 PM
  Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية rummana07-22-03, 02:10 PM
    Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 02:24 PM
    Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية aboalkonfod07-22-03, 02:32 PM
      Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 02:58 PM
        Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية HOPELESS07-22-03, 03:26 PM
          Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 03:38 PM
            Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية shawgi badri07-22-03, 03:57 PM
  Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية noura07-22-03, 03:45 PM
    Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 03:57 PM
      Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 04:08 PM
  Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية نادر07-22-03, 04:07 PM
    Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-22-03, 04:23 PM
      Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية abuguta07-23-03, 01:19 AM
        Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية bayan07-23-03, 03:10 AM
          Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-23-03, 08:27 AM
            Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-23-03, 08:31 AM
            Re: اللوحة السيريالية .. في الشعر الناعم و الأنوف الزنجية ابو جهينة07-23-03, 08:31 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de