|
خطرفات أخوية: يوميات راعي
|
قد يظن البعض انني انصرافي ساخر يريد التشفي من شخصٍ ما. حاشى لله أيها السادة. إنني أبحث عن شيء ذي معنى .. لا ضير إن كان مضحكاً أو مبكياً. لكن ما رايته من معارك هنا عجزت عن إيجاد معادل له ضمن ما تواضعنا عليه من أوصاف لأشيائنا التي نعرف .. فلجأت للجن والشمهروش والسفلي استعانة بهم لشرح ماهيتي أنا .. أنا شخصياً لا غير. هل أنا راعي أم لا؟ وقد أكد لي الجن وكل دواب الارض بانني راعي وسليل رعاة أصلاء لا يأتيني التثقيف .. لا من بين يدي ولا من خلفي .. فوافقت
نعم أحبتي .. أنا راعي. وقد راقت لي هذه التسمية .. التي يعود الفضل في نفض الغبار عنها لأستاذنا الجليل أسامة الخواض. حقيقة لا أعرف الاستاذ أسامة الخواض .. لكني اقتنعت بعض الشيء بانه من رواد مدرسة ما في الادب. لقد راقت لي كلمة رواعية .. وأعجبت بها حقيقة أيما إعجاب .. فهل نحن السودانيين غير رواعية؟ من يظن أننا لسنا أبناء رواعية فهو واهم .. ومن يتوهم انه قد بلغ من العلم درجة تؤهله للانتماء الى العالم الأول .. فهو موهوم .. وأنا لست موهوماً ولا واهماً .. اعترف بأني راعي .. وقد مارستها طيلة حياتي .. وأنني سليل رواعية اتقنوا حرفتهم .. فهل بينكم من أتقن حرفته أيها المثقفاتية؟ه
للأمانة الرواعية .. أعجبت بالبوست الذي كتبه الأخ أساسي عن هذا الموضوع .. وتعليقات الأخوة الرواعية الأكارم عليه.ه
بعد قليل سوف نأتيكم بأدب رعوي رصين .. وقبله سوف نطرح بعض التساؤلات عن أهمية الأدب والنقد في حياة الإنسان .. وبالأخص حياة الإنسان العالمثالثي ... السوداني تحديداً
أنا راجع .. و ح اركلس هنا
(عدل بواسطة Shinteer on 09-18-2003, 05:48 PM) (عدل بواسطة Shinteer on 09-18-2003, 05:52 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
لقد ناء بمقلتي النعاس .. نعست .. وليس لي غير الاجترار .. فالرواعية يحبون الاجترار تضامناً مع بهائمهم المجترّة. وسوف أجتر هنا قصيدة ارتكبها أحد الرعاة .. ويدعى شنتير المسكين .. راعي الإبل
تشنجاتٌ مسمارٍ صدئ حشرجات قبل الموات الأخير
في رثاء طرفة بن العبد -مدخل- الناقة أم قلادةً زينة طـول الليل تزقّل في النجم لا يمينا --------- يا ابن عبد من تشاء دموعنا ودمع ناقة الأسفار في احتلاب وفي سفينة إبن يامنٍ قد أفرخ الغراب فانفضْ رمالَ قبرِك الكريمِ وانتفضْ فالأرض تعلوها مسوخٌ من سلالةِ الرخمْ -صوت نحاس- قد مات المتَلمّس أيضاً وقضى نحبه وانفضّ الجمعُ عن الأكوابِ الملأى بسمومِ ثمارِ الكرْمِ وصاح غرابُ الحيْ: ألا انتحروا فانتحرَ الكونْ واندلق الماءُ من النهرِ الأصفرْ قد كان دماً يا طرفة .. قد صار الماء دماً ْناداني صوتُ ابن العبدِ بجوفِ الصحراء قمْ يا شنتيرُ ترجّل ثم ألعقْ هذا الدمْ ارتعدت أوصالي في التوِّ .. فكيف يخاطبني الموتى؟ ْوبعد سماعِ صدى الصوتِ الآتي من جوفِ الصحراء أدركت بأني شيخٌ قد مات فداءَ الغبراءْ يا لعنة داحس والغبراء يا لعنة كل لقيطٍ يبعث فينا سيرة داحس والغبراء ملعونٌٌ كل الكوكبِ كل الكونِ فقد عض العقمُ الرحمَ .. ارتحلَ النجباءْ يا ابن العبدِ اسلفْني سيفَك والساعدْ لأطهرَ هذا الكونَ من اللقطاءْ
زمكانية الصمت صمتٌ يكتنف الآفاقْ الموج الصاخب يقذف بي .. حيث اللاحيثْ استيقظُ مذعوراً الظلمُة تسري في جسدي المرهقْ ويحيل سديم الكون رؤاي سرابْ أفتح عينِي لأرى نجماً يلتمع وحيداً وسْط الظلماتْ فتبدت لي هانوي!!ه هانوي مدينةُ من يعشقُ سرَّ الخلقِ وخلقَ الأسرارْ هانوي العرسْ .. هانوي الليلْ .. هانوي رحيقُ السمّارْ ها يا شنتير ها أنت الليلةَ ضيفْ فهل في الجيبِ غطاء؟ -شنتير يتنحنح- إحم إحم في جيبي حُقَّة بعض صعوطٍ ولفافةُ تبغٍٍ حالَ عليه الحولُ ْولم أشعلْ فيه ثقاب يا شنتير أطبْق الآهة فوق الآهة جر النم على هانوي وجود بغناها لا تخاف الفلس هانوي عزاز نزلاها تلقى الزمبعة ونفسك تعود لصفاها
حاشية: إلى كل نقاد الحي .. أريد منكم نقد هذه القصيدة الرعوية .. باستثناء الاربعة أبيات الاخيرة .. لان ناقتي قد تبولت عليها .. تباً لها. أدعوكم جميعاً بما فيكم الدكتورة بيان لنقد هذه القصيدة .. ونقد أي شِلْخَةٍ فيها .. مناقدة الشِّلَخ دي دحين بتنفع في الادب؟. يا نقاد العالم .. هذا الشعرور أعلاه .. المدعو شنتير .. لا يعلم غير نَقْد الشِِّلََخْ .. لذا فعليكم نقد كل ما بها. أها .. أكربوا التكَك .. وادونا آخر إيدكم
وسنوافيكم بخطرفات الرواعية الآخرين من أمثال المطر وسنتمنتال .. إن وجدنا الى ذلك سبيلا
(عدل بواسطة Shinteer on 09-06-2003, 10:35 PM) (عدل بواسطة Shinteer on 09-06-2003, 10:46 PM) (عدل بواسطة Shinteer on 09-06-2003, 11:42 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
لم أكن شحيحاً في حياتي .. ولن أكون .. لأني ببساطة .. لا استطيع ممارسة هذه العادة الرزيلة. هي ليست مني وأنا لست من قبيلها
نعود أحبتي الى سرحتنا مع بهائمنا
فكاهيات
آآآآآآآآآآه من تلك المعيز ومن عنيزة تدعى .. كريت كريت كلما صفعتها تثور ربّاه .. كيف ترعوي كريت؟ كريت يا ابنة الغنم أراكِ تهربين من عتودك القرم قرم .. قرم يقرمش الحنتوت والتبر ويلفظ العلوق في اذراء كريــــــت أكلما هجعتُ تزعجينني بالقحيح والثغاء ثم تدعكين ظهرك الملئ بالقراد في جدار البيت شاتي كريت حوت البيت .. شاتي كريت حوت البيت .. شاتي كريت حوت البيت. أحسن اوقف الغلوتية دي هنا
-حاشية - كريت معناها كريت .. كرتاء يعني .. اضنينها قصيرات كده اقصر من اضنين سجيمان عتود: معناها عتود .. سخل صغير .. اصغر من مين كده مش عارف قرم: معناها بدأ يأكل الحصرميت العلوق: معناها العلوق القحيح: يبدو لي ان معناها قحة. للتاكد الرجاء توجيه السؤال لبت قضيم
والله أعلم
(عدل بواسطة Shinteer on 09-06-2003, 11:34 PM) (عدل بواسطة Shinteer on 09-07-2003, 00:02 AM) (عدل بواسطة Shinteer on 09-07-2003, 00:25 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
رب راعٍ قد أكل كسرةً بائتةً .. فاستفرغ .. عووووووووووووووووع. وها أنذا استفرغ إحدى خطرفاتي التي ابتلعتها في غابر الأيام
كلام لا معنى له وغدا البنفسج يختبي خلف الجدار في ثنايا الافق حين تكورت تلك العصافير الشجية واتنشى قفزت تناجيه الزوايا المشرئبة للندى ثم انطفأ قبس الفنار نيرون قم قبل التموسق في اختلاج الازمنة حبستك انسجة السراب فلا ملاذ غير التوتر وانحباس الالسنة الورد صوّح في انبهارات الألق شنتير أغرقه العرق غاب الخليل عن انبعاثات الليالي القاتمة والشوق بحر شطآنه ترمي بسرتها لتلتقط الصدف وزمرداً مثل العقيق أو النجف فمن الذي أكل العلف؟ سنت ابن منتال آكل الأخشاب في الليل البهيم زارتك في غسق الدجي ريحُ ذنيم فتهدلت أكتافك السكري وغارت أعين الولهى تناجي ذلك الفلك اللئيم العم جاد .. قد جاد بالذكرى وخيط العنكبوت أنا من فصيل العنكبوت صــــــه .. فالسكوت قنطار دمع قد تسرب بين جفني وبين خيط العنكبوت إصغي .. بيان الآن قد أزف الترحل في تجاويف المكان ولا بيان بانت تسير كسيحة بين الاضابير القديمة ثم انثنت .. واستافت العلف القديم الله حيْ .. ربُ رحيم هل يستقيم؟ لا يستقيم الكون الا فوق أعمدة السراب
الليلة السجن جاب ليهو زنقة وحرّة نحن جرارقو يا ساتر على ناس برّة سحار الغروب راجينا كاضم الجرّة بلحق بيك مراح حسب الله وين ما فرّ
قد كان طفلاً بين فتيان القرية ممشوق القوام كقد الأسل أسموه الطيب .. فكان طيباً وعرف بود ضحوية .. فكان مثلاً أعلى لشنتير شنتير يا سليل من أبوا زل الحياة بين هرطقات السفلة يا غفلة
الكلام ده كيف؟ مافي واحد قااااارح كدي يجي يقول لينا الكلام ده شنو؟
(عدل بواسطة Shinteer on 09-07-2003, 02:39 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
درر, درر، الليالي السود ماتت، البيضاء تقول للبيضاء والسوداء تقول للسوداء, الليالي السود ماتت، درر, درر.
تغنى للنعاج, فتناغمت معه، بثغائها الجميل, وكأنما فهمته, بل, كأنما امتثلت لأمره, وراحت تخاطب بعضها، البيضاء تقول للبيضاء, والسوداء تقول للسوداء، الليالي السود ماتت.
كان قد عدها، عشرون, ونظر إلى عصاته, واستعاد كعادته، عد الرشمات التي عليها, عشرون.
عادة الآباء والأجداد, وعادة الرعاة, وعادة النعاج أيضا.
تأملها مليًا, ثم أغلق باب الزربية, وبعد أن تأمل السماء مستطلعًا أحوال الطقس, اتجه إلى البئر, يجر يجر (عصاته) فألقى بالدلو, وهزه مرات، يتحسس ثقله، حتى إذا ما تأكد من امتلائه, راح، يسحب الحبل، مرة باليد اليمنى, وأخرى باليد اليسرى, ثم ألقى بإحدى يديه في الماء, فاستطاب دفئه، وتذكر قول أمه، الماء مبارك, يدفأ في البرد القارس, ويبرد في القيظ الحار, لأن الصالحين يسهرون على كل بئر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: فتحي البحيري)
|
شنتير حبابك وارجوا ان تكون كريما مع فتحي فالرجل حقيقي لم يقصر في معالجة كل الرواسب بينك وبينه
وانا معك نجن جميعا كسودانيين فينا بداوة تسكننا ومن هنا فأن عصا الرعاوية بالتأكيد ستلحق بالاخ اسامة الخواض ... هذا ان لم يكن هو نفسه راعي واستخدم عصاته مع الاخرين دون ان يدري ... وانا مثلك اشعر بأني راعي ابن راعي وسليل رعاة ليس لهم غير الفلاة ... والليل الصحراوي والنجوم واعتز بهذا
احلام اللنقيب واحد بدوي من فقراء البادية الذين تعرف معاناتهم فالفقر يمكن ان يدراى في اي مكان الا في البادية جلس يمني نفسه بأحلام مستحيلة وقال : البل نارهن نار والبنوت كمان نارين والقروش تلات نيران ورابع نار الماني فكوا ليهو يمان وخامس نار مرسيدس جمايكا فوق الدار شبكن فوقي واتوهجن نيران والحلل عند الله البيخلق الانسان يمكن بعد ده تتحسن الظروف ونعمل قروش كيمان ونعمل ماركة ابل وماركة بقر وماركة معيز وضان ونعمل في السوق تلات دكان ونخط خمسين مليون امنية فوق مصرف امدرمان والله يريدوك الكبار والصغار والمخاصمك يقول ليك بالصريح رضيان
القصيدة لشاعر بدوي اسمه (موسى كلول)
واعتقد من قرأ ابراهيم الكوني لن يحتقر المجتمع الرعوي ، فقد اضاء الكوني العالم السحري للصحراء والليل ، سأنزل جزء من كتابه الجديد صحرائي الكبرى ... وكل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: sentimental)
|
على فكره يا فتحـي يابحيري مع اني ضد طناش شنتير وتحريشات سينتمنال
لكن خليني اقول نصيحة اخويه وحات الله انت دني عليك الله المعقدك شنو وكت هم بطنشوا فيك كده والله كرامتي فوق كل شيء
ياجماعة بصراحة انا عايز اساسي عشان نتشاكل اصلوا نفسي في ايسكريم قالوا بعد كل شكلة اساسي بعملها بقسم ايسكريم وجاتووووه اقول يا فتحي يابحيري شانتير وسينتمال بعد شكلتهم جبت ليهم شنو عشان نقارن يعني بــس
هاهاههاها سامحونا يا بشكه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
من العظيم ان يقولون عنك راعي انا قبل كده واحد قال لي يا نعجة عديل كده وقد نظرت للأمر بإيجابية،، حيث انه لم يقل عنبلوق مثلاً،، برضو النعجة محترمة اكتر والعنبلوق للذين لا يعرفون هو العتود والعتود زاتو هو الغنماية الصغيرة ووالله يا شنتير ينط ليك واحد هسه يقول ليك الغنماية زاتها يعني شنو وله نقول ،، ياخي العنبلوق هي الأسمووول سايز بتاع الشي البقول ووووووووتر الذي يطلق عليه إصطلاحاً غنماية
أما القحيحة فهي تصغير للقحة كما جاء في الحكمة القحة ولا صمة الخشم وهي صغرت لأن الذي قحاها هو عنبلوق أو عتود صغير فلا بد أن قحته صغيرة زيه فاصبحت قحيحة عارف يا شنتير،، أنا اليومين ديل مشغولة جداً،، مع اني مقررة اني اكتب بوست خاص بالغنماية لما لهذا الكائن عندي من مكانة رفيعة وببوستك هذا،، لخبطت علينا الاختساس يا قول بدر الدين
وإليك نهدي هذا المقطع الذي قطعه يوما واحد مقطوع في راسه
التيس الماسك القلم كتب في الحيطة احب الغنم جات الغنماية تتبسم قالت ليه يا تيس انا مرتبطة وعندي كيس
انا زاتي مركلسة هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: بت قضيم)
|
سلام مربع
مخســماكم بالنبي شانتير وسينتمنال كان ما رديتو على اخونا فتحي البحيري
عليكم الله كان مانسيتو خصامكم دا دي الدنيا مافيها شيء يستاهل نتخاصم عشانو عليكم الله ماتكسفوني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Ahlalawad)
|
ما اجمل الغنم في بلادي وما أكثرها هناك أغنام تمشي على اربع اقدام وأغنام أخرى تمشي على قدمين لكن استاذي بالمرحلة الإبتدائية كان له رأياً آخر فقد كان يرى أن الغنماية تمتاز بالرشاقة وخفة الدم بينما البقرة دمها تقيييييييييييييييييييييل لهذا كنت كلما أخطأ معه يقول لي اقعد يابقرة وفي مرة من المرات سمع الأستاذ ضحكة ساخرة جداً فتخيلها مني وقال لي قوم يابقرة تضحك ليييييييييييييييييه ؟؟ ولكن البقرة التي ضحكت كان جاري ولم أكن انا فقال له زملائي بالفصل ابوحراز لم يضحك وانما ابو القنفد ولأول مرة في حياتي اسمع استاذاً يعتذر لتلميذه فقال لي : اجلس أنا آسف : ان البقر تشابه علينا اغنامنا في السودان مهذبة بعض الشيء لو خلت سف الدقيق وأكل العجين ولكن الأغنام في السعودية شرسة جداً وليس باستطاعتك ان تمسك الغنماية هنا حتى لو اعطيتها ساندوتش شاورما او قطعة جاتوووووووووه ومايحرني ان الغنماية هنا تلد ثلاثة عمبلوقات دفعة واحدة صديقي الذي يرعى بالبر لم يكن يدرك هذه الحقيقة فهو يمتطي في الرعي سيارة بي ام دبليو { حمار جراي جري شدييييييد } وفي يوم واحد ولدت له خمسة اغنام ليصبح مجموع المواليد 15 تيس واحتار كيف يحمل هذه ال 15 في الحمار وجاءته فكرة جهنمية جداً لايستطيع حتى المساطيل عليها وما هي لحظات حتى ذبح عشرة منها وترك لكل واحدة منهن رضيع واحد وحمل الخمسة على استحياء ليزف الخبر السعيد للبدوي بأن الأغنام الخمسة قد انجبت وما ان بلغ الخبر للبدوي حتى عقدت الدهشة الجميع بما في ذلك خيمة البدوي وقالوا له فين العشرة جفرات { الجفرة هنا تعني المولود الصغير } ؟؟ لدي حكايات كثيرة مع الغنم يحكيها لي اصدقائي 00 هذا غير التيس الذي اهدوه لي قبل فترة لأنني قمت بتدريس احد الطلاب وبدلاً من ان يعطيني قروشي وجدته يحمل لي تيسا واعطاني له وحملته معي حتى الطابق الرابع حيث اسكن ولكن التيس لم نكن نتوقع انه بهذه الشراسه فقد قطع الحبل وبدأنا نطارد فيه عبر الدرج والطابق الى ان نزل على الأرض واختفى في الزحام ولم نجده الا في اليوم التاني وبعدها اشتريت بوهية ولونت له رأسه كله !!! قال عووووووووع قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
بت قضيم والله زكرتينى هذه الاهزوجة التى كانت تضحكنا جدا إيان الدراسة. وهى حسب روايتنا التيس الشايل القلم كتب فى الحيطة.. احب الغنم جات غنماية تتقسم رافعة ضنيبة تقول علم
وكمان باص اللمين قلبو..أنا مالى بيه انشاء الله يجيب اجلو ..أنا مالى بيه الصوتو كراكة...أنا مالى بيه وتعشيقتو مفراكة...أنا مالى بيه
شيرى والله لو انت شاركت فى مفاوضات السلام كان مشكلة السودان اتحلت. يا اختى انا مسامحو على كل الاهانات الشخصية لكن كونو يغش الناس ويكتب باسمين كل واحد فيهم يدعم التانى بصورة مخجلة اضافة الى اسئلة وجهت له ولم يستطيع الاجابة عليها. خلاصة القول انه يلعب على عقول الجميع دون حياء. أشكرك وتانى انا مسامحو بعد ما يجاوب على الاسئلة. اما البقية فلا ادرى هل يسامحونه ام لا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Ahlalawad)
|
قال اتزوج قال يازول انا لسه عاوز اكمّل قرايتي تصدق عندنا واحد نايم في نوموا جات الغنماية بالليل وأكلت عراقيهو وهو لابسو تعرف السبب شنو لأنو كان بيلعب كورة في العصر بالعراقي وانت عارف طبعاً أهل العوض بيستحوا في العيد اها الراجل نام والعراقي مليان عرق للطييييييييش جات الغنماية ضاقت العارقي لقتو طااااااااااااااعم اها بدت تاكل فيهو طبعاً الراجل صرخ نص الليل لأنو ماشايف الغنماية وكان حاسي بلسانها بيلحس في ضهروا وافتكر الموضوع حاجة تانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
غايتو يا عثمان الزول دا أتقول أنا بعرفوا لاكن كان لازم تسووا ليه كشف يعني عراقي راح فيها والعيد جايي دا بالاضافة للتعذيب النفسي الإتعرض ليه جراء الحاجات التانية الإنت خفت عليه منها ديك والله مصيبة بالله ممكن تتصور واحد من أهل العوض تحصل ليه الحاجات التانية ديك يقول شنو لي ناس دول عدم الانحياز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
غايتو قصة الجفرات دي .. نحن حصلت عندنا واحدة شبيهة لكن علي خفيف شوية إذ إن النعاج عندنا عادة ما تلد مثى وثلاث .. فعندما عاد الراعي من دوامه التاني حاملا حملين وديعين صغيرين قال له عمنا الصادق ،،، آ سايب وديت التالت وين .. فرد عليه الرزيقي ، وي فرخ الحرام ، ما جابت إلا تنتين .. فما كان من عمنا الصادق الذي اشتهر بأنه عمدة القافة في بلدنا ، ما كان منه إلا أن سأل الراعي عن موضع ولادة تلك النعجة السعيدة .. فبعد البحث والتمحيص امتطى حماره البي إم دبليو ونهر إلى هناك وعاد وهو يحمل الحمل الوديع الذي خلفه الراعي هناك .. وبعدين دي فيها حقوق إنسان برضو ، لأن الراعي نسي أن يلجي الحميل .. الذي كان يمكن أن يكون ضاع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Ahlalawad)
|
شنتير لك حبي و مودتي أهدي خطرفة الراعي هذه إلى بنتنا التي كلما جاءتنا تشكي و تبكي من معاملة زوجها ، وقفنا إلى جانبها و قمنا ببشتنة زوجها الذي يأخذها معه و هو كاظم غيظه ، و لما إتضح أنها تظلمه ، و نصحناها ، لم تبالي ، و إستمرأت القصة ، فما كان من الراعي إلا أن طلقها طلاقا بائنا بينونة كبرى دون مؤخر الذي لم يكن مكتوبا أصلا كعادة أهل السودان ، و رجعت للسودان بشنطة هدومها و في نفسها حسرات على عفشها الزينة ساكت. الخطرفة الرعوية أعلاه هي كقصة الراعي الذي كان يمازح أهل القرية بأن يصيح : النمر النمر النمر هجم النمر فيهرع إليه أهل القرية بالعصي و اللبابيت ليحموه و يحموا غنمهم. و لكن كل مرة كان يضحك منهم. و في ذات مزحة ، هجم النمر بالفعل ، و عندما صاح مستنجدا ، كان أهل القرية يشربون شاى العصر باللقيمات و هم يقولون شوف ليك قصة تانية ، قديمة هذا ، و كان النمر وقتها يقرقش آخر عضمة بعد أن تلذذ بسن البرق و الكبد و الطوحال و ترك الجلافيط لصقور الرمة. و رجع نصف القطيع بعد أن تجرأ البعشوم و الثعلب و الضبع يومها على القطيع الخائف و هو بدون راعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
شنتييير
تنجر لوحدك... ما تدينا فرصة معاك. كدى شوف النجر اللخدر ده سمح كيف
الزول السمح قصر على عمرى يا يمه لون القمح والشمس حيت تجرى
يا اخوانى بى تشمير شيلولى المسادير عيون حبيبى غمامة هطلت على عمرى اصلو النفس لوامة يا حبيبى لو تدرى بينك وبينو حمامة فرت جناح قدرى مربوع فنجط حمار الجار رفس الغنم رفسات نطت كديسه علي خوفت خوف الشاة
هندس مشيه كلب نطح البقر فى الشتات دقت طبول الحرب صفر قطر جاجات
ووشكرا.. اتمنى ان يكون ممتعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
عيييييييييييييييييك .. دنيا والله لله درك يا يا عزيزي تمبس .. لله درك .. والدر مفردة ذات أبعادٍ غائرةٍ في نفوس الرعاة. رعاك الله اينما كنت
هذا المزمار (الزمبارة الزمباروووووو) يستحق قصيدةً رعويةً تذيب ما تحجر من ماءٍ في محاجر من ليس في نفسه جَمال .. ومن لا يستشف من كل شيءٍ جمالاً. الجمال موفور لكل نبيهٍ ذي حسٍّ لم يطمسه جن الجنس ولا جن الجان. تباً لهذا الحديد الذي أحالنا الى حديد. آآآآآآآآآآآآآآآه إني أستعيد بعض خافقي .. وبعض ما كنت أملك من حس يستولد الجمال من بين تلافيف ما يراه الغافل قبحاً
والذي نفسه بغير جمالٍ ** لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً
شكراً يا تمبس
(عدل بواسطة Shinteer on 09-09-2003, 08:15 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
شنتير ما بتنغلب يا صاحبى تب. جنس النضمى البتسوى فيه ده صعب بلحيل ودروبو متوتلة بالهموم والهواجس. الله يديك العافية ويرجعك سالم وغانم .
وداعة الله
يا ناس سمعتوا ليكم بى زول بيدوبى فى بلدان السارس والزحمة؟
ده شينتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
إلى أحبتي البداة والمتبدّين .. اشتاق أليكم. أهل العوض وسنجاوي وسنتمنتال وسيف ود كلي والرحمابي وعزت الماهري وقيسان وهوبليس (ود البندر) والزاكي (طير الصعيد) والمطر .. أيها المطر أجدك مني في كثيرٍ مما تحب .. ونزار حسين .. والأخ الشفيف ود حمد النيل ود قوي .. والاخوة الآخرين والاخوات .. وكل من آنس في نفسه الصدق واعترف ببدواة أهل السودان واتخذها منطلقاً لابداعه .. أحن إليكم جميعاً .. وأحن إلى الأخوات
أشجان راعي .. على أعتاب الاستقالة يا ليلة العشرينَ من آبِ الحزينة يا شجينة يا دموعاً نزفت مني على الخدّ سخينة كم أٌدرايك رياءً وإباءْ فتهُدّي مقلتيْ بابتعاثِ الأمسِ في ذاكرتي وليالٍ قد طواها الحزنُ والرمْسُ سنينا يا شجينة أين مني من أناخوا نوقَهم بين تلّيْن على سِلْسِلة الفاوِ العريقة ثم أرخوْا لأعنّتها الأزمّة فاستثارت لذراريها حنينا يا شجينة يا ربوعاً لم تعد مني ومنها حطّ رحلي في بلاٍد لستُ منها وغدوتُ مثل ربّانِ سفينة يا شجينة تاقتِ النفسُ لربى الفاو وهُزّاجِ البُطَانة لأهَيْل الحيِّ حين اتّقدت نيرانهم حين سال الأفقُ نهراً من ورجولة وَدوَت في ظلمة الليل دلاليكٌ وأوتارٌ رنينة يا شجينة أين منّي .. أين منّي .. أين منّي أين من عينيّ هاتيك الظعائنْ مسرَجاتٌ إبْلُها هَدَّها السيُر على سهْلِ "أب قَنافِدْ"ه فتراءت مثل حُلمٍ لحداةِ الركبِ "حفيرُ المُنْدَرة"ه ملأى بماءٍ ساقها الله لقومٍٍ مؤمنينا يا شجينة أين لي من وحشةِ الغربةِ موئلْ غير زادٍ حمّلَنيهُ الأهلُ دوبيتاً ولحنا وزغاريد بطولة وبُطاناً يشرخ الظهرَ بسوطِ العَنَجِِ المَعْطونِ في القطرانِ حينا يا شجينة يا ربّ خذ روحي .. أرِحْني من نفاق الساسةِ واستمناءِ أنبلُهم، على جُدُر السياسةِ والنخاسةِ قد بُلينا فانقذينا يا ليلة العشرين من آب الحزينة يا شجينة
الشغلانة دي أبت ما تقيف .. والله قدر ما حاوشتها أبت. نوقفها هنا بأمر فوقي
(عدل بواسطة Shinteer on 09-18-2003, 06:28 PM) (عدل بواسطة Shinteer on 09-18-2003, 07:38 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خطرفات أخوية: يوميات راعي (Re: Shinteer)
|
شنتير انا ذاتى راعى واقامتى راعى ومالى ضراعى وراكب ام شراعى وساكن فى اليبت الرباعى
كدى بتعرفو ديل الدقور , العبوب , المتلاب , المكادى, العبور , العزبة, الشقراء العقرة, القطفة, الخرس, الصرار, الشكام السعن ,الفرصة, المطالة, الدبليبة, العكارة, اللباء, ام دير,الجبين العكلة, واشاء تانية نسيناها وتشكرا ياعظيم انت عارف ياشنتير الانبياء كلهم كانوا رواعية بنص الحديث ما من نبى الا رعى الغنم
| |
|
|
|
|
|
|
|