|
Re: سلام حاتم ومحسن (Re: mustafa mudathir)
|
هاشم الصديق العزيز، المحبّات وراك وقدامك زيادة فوق تلك التي تعرفها، وأمنياتي لك بكل جميل في هذه الحياة، فأنت ممن يُنَشِّطون على الكتابة هنا، وممن أحب دون سواحل ------ أوَّل مدخل تعريفك الذي جلبته هذا يا هاشم ينسف لك تعريف حاتم المُصاغ في شكل سؤال. لاحظ لكونني أكتب هذه الجُملة الطويلة كل مرة. حكاية المصاغ في شكل سؤال هذه، لأنَّه بالفعل طرحه كذلك، وإن لم أذكر ذلك في كل مرة أكون قد نسبتُ لقراءتي خطأً بيّناً في تحوير الطبيعة التي جاءت عليها كتابة حاتم، وهي صيغة السؤال لا التقرير والقطع. وأوّل تعريفك المجلوب هذا ذاته يا هاشم، هو:
Quote: Folklore is the body of expressive culture, |
هذا فقط، ينسف لك مدخل حاتم {هو علم يختص "بدراسة"... إلخ}. فتعريفات العلوم هي من الدقَّة بمكان، وراجع التعريفات التي سأنزلها كلّها، وكيف تبدأ. لأنَّك حينما تبدأ تتحَدَّث عن الفولكلور وتقول إنَّه (دراسة) هذا خطأ حاسم لإلغاء الموضوع من أساسه. فالفولكلور هو (مواد تجمع) في البدء، وليس (دراسة) منذ افتراعه. وهو علم أُخترع لضبط هذا الجمع، كما اخترع البخاري ضوابطه أيضاً (لجمع الحديث). أي أنَّ البخاري لم ينتج علماً لدراسة كذا، وإنما ضوابط لجمع كذا. فالفولكلور موجود بالأصل، مثلما الأحاديث كانت موجودة. والدراسة تأتي لاحقاً، لتقع على أعمال مجموعة بوصفها مواد فولكلورية، والجمع هذا، كيف يكون؟ ولأية مواد؟ هو أُس المشاكل في تعريف العلم ذاته وحدود حقله. وقد قمتُ بوضع (خط) تحت ما أُريده من كتابة حاتم بالضبط، أنت أغفلت ذلك الخط، وأتيت بالاقتباس في تمامه، وهذا غير دقيق، ولا يأتي بكلامي على وجه التعيين. هذا:
Quote: عايز لي تعريف للفلكلور هل هو علم يختص بدراسة الشعائر والممارسات الفنية والثقافية والطقوسية للشعوب فى حياتها العادية ومناسباتها |
إذ إنّني لم أقترب من تتمَّة حاتم لحديثه بعد سؤاله عن الفولكلور، لأنّني أعلم أنَّها من باب (المجاز) والدعابة الساخرة، فدّمي خفيف يا أخي لو بتسمح، يضحك نهارك. لو أخذنا الموضوع جدياً فكيف سنحشر الحزب الشيوعي السوداني، وهو منظمة واقعية، وليست نكتة أو لغزاً أو أُحجية أو أسطورة ولا أغنية بنات ولا سيرة، منظمة أنشأتها جماعاتٌ من المتعلمين وليس "الأميين"، وكيف ننقلها شفاهياً! وكيف هي مأثورة؟ وألا نعلم مؤلفيها حقاً؟ كل ذلك يتعارض مع النحو (المجازي) الذي طرحه عليها حاتم، فكلامه "نكتة ساخرة" وحشر للمعارف من حيث لا يمكن حشرها إلا من باب "المجاز". وهذا واضح ومفهوم، ولا اختلاف عليه. اعتراضي كان على جملة المدخل هذه فحسب. --------------------
سأقدِّم هنا تلخيصاً لتعريفات الفولكلور، وتلخيصي هذا كلّه، مرجعيته هي كتاب (مقدمة في الفولكلور). للرجل الذي يعتبر أهم آباء هذا العلم في ثقافة بني يعرب الدكتور أحمد علي مُرسي. وكتابه صادر عن (عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية) عام 1995م. ---------
يتكون مصطلح فولكلور من مفردتي Folk فولك/ شعب، وLore لور/الحكمة أو المعارف التقليدية. وقد ظهر هذا المصطلح في 21 أغسطس 1846م في رسالة بعثها William John Thoms إلى مجلة The Athenaeum، لذلك يعدُّ تومز واضع هذا المصطلح. أمَّا المصطلح الذي كان مستخدماً من قبل ويسبق "الفولكلور" فهو (الأثريات الشعبية) Popular Antiquities . من أهم المشاكل التي واجهت هذا المصطلح هي المشاكل المتعلّقة بتحديد حقله عن بقيّة الحقول المجاورة، وعلى وجه الخصوص حقلي (الإثنوغرافيا) و(الأنثروبولجيا الثقافية). هذا بالطبع قبل نضج هذا العلم وتطوره لتُنجز الكثير من التعريفات متحريّة الدقة، إذا استبعدنا عنها تعريفات علماء الأنثروبولجيا الثقافية الأمريكان منهم على وجه التعيين. بمحاولة تلخيص مسيرة (التعريفات) التي تعرَّض لها هذا العلم، حاول الكثيرون من العلماء والمتخصصين حصر، أُسسه المتفق عليها، ليتميز أساسان منها بشبه إجماع، رقم (1) و(2)، ولتلي ذلك أساسات تقل درجة الاتفاق عليها، ويطرحها علماء من خلال حقول معرفية أخرى، كباقي الأساسات الثلاثة المطروحة أدناه. لتكون، المادة الفولكلورية هي المادة التي تتميز بـأنها من:
1- المأثور {المنقول بشكل أساسي عن طريق "الكلمة" أو "المحاكاة" أو "المثال". وليس ما يذيع أو ينتشر عن طريق المدرسة أو أي شكل رسمي منظم كثمرة للجهود العلميّة}. ص: 70. 2- الشفاهي 3- الجمعي (الشعب) 4- لأميين 5- ومجهولة المُبتدِع
أدناه مجموعة من التعريفات التي أدَّت إلى صياغات التعريفات الناضجة والرائجة اليوم للفولكلور: 1- تعريف وليم باسكوم عالم الأنثروبولجيا الأمريكي الشهير: الفولكلور هو: الأساطير والحكايات الشعبية بأنواعها، والأمثال والألغاز والشعر الشعبي، وغير ذلك من أشكال التعبير التي تعتمد الكلمة المنطوقة). ولذلك هو يقترح استبدال مصطلح فولكلور بـ(Verbal Arts). ص: 54.
2- تعريف ريتشارد ووتر مان Richard Waterman (الفولكلور هو ذلك الشكل الفنّي الذي يضم أنماطاً مختلفة من الحكايات والأمثال والأقوال والدعوات والأغاني والرُّقى، وغيرها مما يستخدم اللغة المنطوقة أداةً له). ص: 58. 3- تعريف الأنثروبولجيين عموماً: (الفولكلور هو الأدب الذي ينتقل عن طريق الرواية الشفهية). وهذا يستبعد كافة أنواع (الإبداع) الشعبي الآخر، معتقدات، حرف..إلخ (ص: 54).
4- تعريف صامويل بايارد Samuel Bayard: The Materials of folklore إذ يرى فيه: (التكوين الأسطوري والفلسفي والجمالي المكوِّن لعقلية الأُميين، أو الذين لم يدخلوا المدارس، ولم يتلقوا تعليماً نظامياً، أي الشعب على سجيته أينما كان). وصامويل يربط الفولكلور تحديداً بـ(الأفكار الإبداعية) Creative Ideas أو الخلاقة. (ص: 73). (واخد بال حضرتك يا حاتم من كلمة "الفلسفي" المنحشرة هناك دي!؟)
5- الباحثان "لاكورسيير" و"ف. سافارد" في تعريف لما يقصد بالشعب أو الجمعي: (إنَّنا لا نستطيع أن نجد الشعب في أي مكان، بل إنَّ الشعب يتحدَّد وجوده تبعاً لعوامل جغرافية واجتماعية محددة، فالشعب يجب أن يكون مختلفاً عن الخاصَّة، كما أنَّ الفولكلور مختلف عن مأثورات الطبقات العليا وتراثها، ومهمة دارس الفولكلور هي أن يتعَرَّف على العبقرية الشعبية، من خلال المأثورات الجماعية مجهولة المؤلِّف التي تُعَبِّرُ عن الحاجات الروحية والمادية للإنسان الشعبي). ص: 78. 6- ومن كل ذلك يقوم الدكتور مرسي بصنع تعريف من ابتكاره هو: {إنني أقترح هذا التعريف ولستُ أزعم أنَّه مانع جامع، ولكنه من وجهة نظرنا يمكن أن يكون مقبولاً للنقاش، وهذا في حد ذاته كافٍ بالنسبة لي: (الفولكلور هو الفنون والمعتقدات وأنماط السلوك الجمعية التي يُعَبِّر بها الشعب عن نفسه، سواء استخدمت الكلمة أو الحركة أو الإشارة أو الإيقاع أو الخط أو اللون أو تشكيل المادة أو آلة بسيطة). (ص: 82).
----------------- أها يا هاشم يا قول الحرم بت حاج طيفور (دا المظكور في الكتاب). أمَّا (أخوك) فبرضو راقد ليهو فوق رأي وقدييم، بس رأيي من الحكاية دي ما نجض، لكن لو وضعت هذه الكلمة (الكوشرثيا) في قوقل ح ترجعك لود خالتك البتولا دا تاني، في إشارة سابقة له لهذه الحكاية. وهي تفاكير لي بخصوص الموضوع في إطار ثقافتنا الكوشية-العربية-الإسلاميّة، داعك فيها لما ألقى إيدي، ولولا إنّي كتّرتها كنت ح أقول ليك دا (كتاب) في الورشة لأخيك. المهم، بقى الزول يخجل من عرق دماغو وضراعو، لاحِكَت ولا بِقت. أها شوف براك وقارن مع الويكيبديا!؟ يضحك نهارك وكن بألف خير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 11:14 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Hussein Mallasi | 01-29-09, 11:26 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 11:38 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 11:53 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | fadlabi | 01-29-09, 12:25 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | عز الدين عثمان | 01-29-09, 12:46 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 03:07 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 03:45 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 04:13 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 06:47 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | الفاضل يسن عثمان | 01-29-09, 07:56 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Hisham Osman | 01-29-09, 08:13 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Emad Abdulla | 01-29-09, 08:49 PM |
جيت يا الاشيتر | esam gabralla | 01-29-09, 09:05 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | Rawia | 01-30-09, 03:39 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | Ash | 01-30-09, 04:30 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | ناظم ابراهيم | 01-30-09, 05:07 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | حاتم الياس | 01-30-09, 08:02 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | انور التكينة | 01-30-09, 08:19 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 01-30-09, 10:16 PM |
Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 01-31-09, 03:58 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | د.نجاة محمود | 01-31-09, 04:40 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 02-01-09, 01:58 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | د.نجاة محمود | 02-01-09, 04:30 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 02-01-09, 06:04 PM |
ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | حاتم الياس | 02-01-09, 10:06 PM |
هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ | esam gabralla | 02-02-09, 00:26 AM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | Yassir Tayfour | 02-02-09, 01:14 AM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | محسن خالد | 02-02-09, 01:18 PM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | محسن خالد | 02-02-09, 01:18 PM |
من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-02-09, 01:27 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-02-09, 02:20 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-02-09, 06:37 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-02-09, 07:09 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 02:32 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 02:49 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-03-09, 05:30 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 06:14 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | قيقراوي | 02-03-09, 06:44 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-03-09, 09:31 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-06-09, 07:08 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-07-09, 01:40 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | Emad Abdulla | 02-07-09, 06:55 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-08-09, 11:13 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-08-09, 08:25 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-09-09, 06:55 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-09-09, 07:01 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-09-09, 07:13 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | هاشم الحسن | 02-10-09, 07:22 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-15-09, 05:45 PM |
سلام حاتم ومحسن | mustafa mudathir | 02-15-09, 08:16 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | محسن خالد | 02-16-09, 11:37 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | هاشم الحسن | 02-16-09, 11:55 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | حاتم الياس | 02-18-09, 03:33 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | المسافر | 02-19-09, 08:44 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | حاتم الياس | 02-19-09, 11:05 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | هاشم الحسن | 02-26-09, 06:06 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | عبدالرحمن الحلاوي | 02-26-09, 11:48 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | محسن خالد | 02-26-09, 02:46 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | محسن خالد | 02-26-09, 03:12 PM |
|
|
|