|
Re: من يضعنا فى المستقبل (Re: حاتم الياس)
|
Quote: يازول خلق الله دى كلها أنا ماعندى مكان ليها غير الشهمة والشلهمة..وأنا بورى الجهاز ده شايف سودانيز اون لاين دى فضاء اثيرى من الكائنات النورانية الجميلة ..أها |
شكراً يا عزيزي حاتم، على حسن ظنك بالوجود وبالموجودات، فطريقتك في النظر من وراء الكمبيوتر هذه هي طريقة مُثلى وأريتنا كلنا بها، وهي مما أكافح نفسي كفاحاً، وكل ثانية، كي أكونها، وأريتني أكونها ذات يوم. فلك التحايا والود يا عزيزي حاتم، ولا أستهل حديثي لك إلا باسمك الجميل والكريم هذا، كما فعلتُ في مداخلاتي المرقونة أعلاه كلّها، وليس بنداء "يازول". دون أن أذهب بندائك هذا إلى بصائر دروس المنادَى، والنكرة المقصودة وغير المقصودة. إذ ليس شرطاً أن يهم الأصدقاء من اللغة ما يهمني، وأن تبلغ لمستهم بصنع إدراكها لمستي. لكن بالسوداني والبلدي ساكت، كوراكك لمن تعرف اسمه –استهلالاً وبدءاً لمداخلة- بيازول، دحين ما فيها جفاء؟ غايتو يضحك نهارك، أيَّ أنّ الغاية من كلامي هذا أن تبتسم أيامك من فرح.
Quote: فى الفلسفة سالتك عن دواعى قولك بانك فيلسوف ..قلت هذا كتابى (محاورات افلاطون) |
أوَّلاً يا حاتم، لم تكن مادة النقاش مطروحة على صحونٍ من مائدة مُسَمّيات المعرفيين، بينما محسن خالد، كان يحوم حولها، بكرشٍ متدلٍ، منتقياً لنفسه ما يشاء من أطايبها، كي ننتهي لهذه النهاية من قولك. لأني أراك تطرح حادثة سؤالك لي، على نحو يجعلني "مدِّعياً"، وفي سمت يفكُّ عن الحوادث مقاصدها لديك، مُستتبعاً ذلك بفك تاريخ الحوادث وبدئها عن منتهاها الذي تخترعه لها الآن. كما تقوّلني ما لم أقل –عدييل- وعلى وجهين، سأتناولهما أمامك، باستعراض قولي، وانظر بنفسك ولينظر القارئ. لم أقل مُطلقاً يا حاتم إنني فيلسوف، بل قَوّلتني من عند نفسك وحدها، ودونك مداخلاتي هنا جميعاً، فاذهب وائتني بقولي إن كنتَ من المُحقّين. إذن ما الذي قلتُه أنا بالحق وفي الواقع؟ لا بتقويلك لي؟ قلتُ جُملةً لم تكن موجّهة لك بالأساس، لتخرجها من سياق حوارٍ آخر، مع شخصٍ ثانٍ، وفي مدى دفع حمولات إساءات شخصية لا علاقة لها بالفكر، ولا علاقة لها بك. وهي شتائم الأستاذة نجاة، التي كان حديثي موجّهاً إليها لا إليك. وقولي لها بالضبط، والذي لا يتضمن مقالة إنني "فيلسوف" هو الآتي في الاقتباس أدناه، فتعال وارنا من أين ابتكرت لي حكاية "فيلسوف هذه":
Quote: يا نجاة، أنا طارح نفسي مفكّر سوداني مش سفيه، بالتالي شجاعة صاحبك السفيه إن شاء الله تنفعو، وقصتو ما مغروض فيها، |
وهي جملة واضحٌ أتم الوضوح استخدامها لكلمة "الفكر" فقط، ولم أقل فيها بأنني فيلسوف ولا أي توصيف آخر. والفكر مُسْتَحَقِّي بأي وجهٍ من الوجوه أردتَ يا حاتم، وليس فضلاً من عندك. منذ بدء تعريف المُفكّرين للجنس البشري إجمالاً، ومن خلال مجرّد وجوده في الوجود، بكونه "المُفَكِّر": {أنا أٌفكّر، إذن أنا موجود}. وأيضاً أستحقها، إلى آخر مستحق لي من تعريف للفكر، حين يبلغ "التركيب" و"التعقيد" من استيلاد الأفكار، ووضعها في نسقٍ معرفي. هذا حقّي أُثبّته أولاً. لأشرع ثانياً في قراءة لماذا قال محسن خالد بـ"الفكر" وحده، فقط، في مداخلته لنجاة وليس لك؟ لأنّ قولي لها ذاك، كان من باب ما يدفع "ابتذال" حمولات مفردة "السفاهة" التي كَرّرتها الدكتوره في مداخلتها سبع مراتٍ على وجه الإحصاء الدقيق والتعيين. أي مفردة "السفاهة" كانت لحاء وجذور وساق تلك المداخلة وكامل نبات حَلْفَاها "نبتة الحلفا". ولم يكن قولي لها من باب "المفاخر" والتنعُّم بمزايا وصفاتٍ من شاكلة "مفكّر" و"فيلسوف" في أعين أشخاصٍ ينظرون إليها بفرح فارز لها دون أيّ تأمّل دقيق في أبوابها أو معانيها التي تفرزها بالفعل، والعلم، لا بالونسة. والخلاصة أنني لم أقل إنّني "فيلسوف" وإنما (قوّلتني) أنت من عند نفسك وحدها. • وهذا هو الوجه الأوّل من تقويلك لي ما لم أقله. --------------------------------------------- الوجه الثاني من تقويلك لي ما لم أقله، وفي ذات العبارة الواحدة، ودعني أعد اقتباسها:
Quote: فى الفلسفة سالتك عن دواعى قولك بانك فيلسوف ..قلت هذا كتابى (محاورات افلاطون) |
فهو قولك { قلت هذا كتابى (محاورات افلاطون)}. فمتى وأين قلتُ ذلك؟ ببطن هذا البوست أم أين؟ وكيف أقول ذلك، أو كيف يستقيم أن أقول "هذا كتابي" وبالأصل صاحب الكتاب هو جزءٌ من عنوانه!؟ إذن دعنا نأتي بقولي فعلاً، الذي هو:
Quote: ياخي أنا داير أعرف مجنون ديدرو دا جنس كتابتو دي اسمها شنو؟ ومحاورات إفلاطون دي فرقها شنو من أي محاورات معرفية ممكن أدورها مع حسبو وألا حسن موسى؟ دا كلو في شوفي هو فلسفة. |
أيقول هذا الكلام أنّ كتاب محاورات أفلاطون هو كتابي؟ الحرم بت حاج طيفور، حبوبتي، عندما تتمحن في مقالة أحدهم أو إحداهن تب، ورأسها يتملي بهوايل الاستغراب لا حدّو، بتقول ليك: (عاد كان كدي!؟ الله لييينا، يا ولدي). في الحقيقة هذه العبارة التي لا تحتاج لشرح منّي، هي من جنس تأملاتي الحسنة في الحوار والمحاورين، ودفعي بها كان دقيقاً وناجزاً لمن يفترض فيه الفتوى فيما هو "فلسفي" و"فكري" ما دام قد انبرى من حُرِّ تبرعه للقيام بذلك. إذن يفترض فيه الإطلاع على مادة محاورات أفلاطون، فترمى له العبارة هذه، هكذا، ليمدّدها هو في دماغه، ويقيم بها الاستشهادات على نفسه بنفسه، حتى منتهى محمول العبارة ورسالتها. فحواراتي مع حسبو لا يمكن حصر مواضيعها الفلسفية، ولا أبوابها. وحواري مع حسن موسى قصدتُ ما كتبته تحديداً بخصوص "فلسفة الجمال" إن لم يمانع حاتم على استخدام مفردة "فلسفة" هنا، في رؤيتي (للاستهلال البصري) الذي كان بالوسع أيضاً جلب "نموذج" منه ضمن النماذج أعلاه، لنرى ماذا يُسمّي حاتم نوع هذه الكتابات! وأين يضعها من دولابه الشخصي لـ"الفكر" و"الفلسفة" الذي أجتهد هنا لأعرف طبيعته "خشبه، طوله، عرضه، ارتفاعه" وطبيعة آليات الاختبار في مختارات المواد المناسبة لرفوفه. ولكن المسافة التي تأملتُ في حاتم أن يمشيها هي التدبُّر في (مادة محاورات أفلاطون) ذاتها، كدفع من قبلي لحاتم وتنبيه له بأنّه ينزلق في تعريفات لمواد الفلسفة والفكر، بشارع أكثر شناءة من تعريفاته التي جاءت في شكل سؤال للدكتوره نجاة، من تعريفه للفولكلور. فهل قرأنا جميعاً محاورات أفلاطون، أوَ نعرف بالفعل مواد حوارها؟ سأقدّم مجرّد تعريفات بعناوين بعض هذه المحاورات كي يعرف القارئ طبيعة موادها ويربطها بمقالات حاتم أعلاه، وبنظرته التي تلوح واضحة جداً لما هو –فلسفي- و-فكري- "كمان". 1- محاورة منكسينوس، وعنوانها الفرعي أو الجانبي هو "عن الخطابة". أي ما أسماه حاتم، بالضبط، الأداة التعبيرية العالية. ولأنني أعرف أنها هي ذاتها فلسفة كان سؤالي لك أعلاه الذي لم تجبه:
Quote: و"لماذا" و"كيف" أُمْتِلِكَت هذه الأدوات التعبيرية العالية بالأساس؟ وهو سؤال يقوم ضد منطقك لا معه! أو اشرح لنا فنحن ممهولون؟ |
ولا أرغب في التوسّع فحسب هنا، سأترك المسألة لتأكيد محاورة أخرى من محاورات أفلاطون. 2- محاورة كراتيليوس، وعنوانها الفرعي أو الجانبي هو "في فلسفة اللغة". التي يرد عنها –من باب التجرُّد المعرفي- أنها لم تجد الاعتناء الكافي لكون موضوعها الأساس "أصل اللغة والأسماء" يقع في دائرة جدل أخرى يرى بعضهم أنها ليست من مواضيع الفلسفة الرئيسة. أمَّا بعضهم الآخر فيراها (آصل الأصالة) وإن هي، مادة المحاورة ذاتها، ليست من المواضيع الرئيسة بداخل فلسفة أفلاطون. 3- محاورة جورجياس، وعنوانها الفرعي أو الجانبي هو "فن البيان". وجورجياس كان أستاذ بيان تقوم فلسفته على أنَّ البيان بوسعه أن يقنعك بالشر وبالخير معاً. أمَّا أفلاطون فيفترض ويحاور على أساس أنَّ "العدل والحق" في موازاة "الشر" لا يمكن أن يقوما بالبيان في آن واحد. لأنّ البيان الحق، هو خيرٌ وعدلٌ في ذاته، فكيف تكون هنالك فسحة أخرى للشر بداخل "البيان" تسمح بنهوضه أيضاً. البيان هنا تُقرأ الأدوات التعبيرية العالية، كما في قول حاتم. وبالوسع مقارنتها أيضاً بسخرية حاتم من نظرية البيان في إطارها الفكري والفلسفي، هنا:
Quote: واضفت أليها كتاب فى الفكر النقدى الأدبى |
هنا الاقتباس للتأمُّل فقط، بدون تعليق، لا تعليق سيخلص السخرية من حاتم بأحسن من قوله ذاته. إذ يعتقد أنَّه بوضعه لمفردة "فكر" أمام " نظريات النقد الأدبي" قد سخر أشد السخريات المُضْمَرَة.
.... وإلى آخره، من محاورات أفلاطون التي يمكن العودة لها وفحص موادها. خشية أن أطيل. هذا هو تعليقي على السطر الأوَّل فقط، من "تقويلاتك لي"، وسأعود للتعقيب على السطر الثاني، وما يليه من "تقويلات". وكن دوماً بخير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 11:14 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Hussein Mallasi | 01-29-09, 11:26 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 11:38 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 11:53 AM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | fadlabi | 01-29-09, 12:25 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | عز الدين عثمان | 01-29-09, 12:46 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 03:07 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 03:45 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | د.نجاة محمود | 01-29-09, 04:13 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | حاتم الياس | 01-29-09, 06:47 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | الفاضل يسن عثمان | 01-29-09, 07:56 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Hisham Osman | 01-29-09, 08:13 PM |
Re: حزب من غير طبقة....(بيرة) من غير كحول | Emad Abdulla | 01-29-09, 08:49 PM |
جيت يا الاشيتر | esam gabralla | 01-29-09, 09:05 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | Rawia | 01-30-09, 03:39 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | Ash | 01-30-09, 04:30 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | ناظم ابراهيم | 01-30-09, 05:07 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | حاتم الياس | 01-30-09, 08:02 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | انور التكينة | 01-30-09, 08:19 PM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 01-30-09, 10:16 PM |
Re: طبقة تايهة يا اولاد الحلال ! | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 01-31-09, 03:58 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | د.نجاة محمود | 01-31-09, 04:40 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 02-01-09, 01:58 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | د.نجاة محمود | 02-01-09, 04:30 AM |
Re: جيت يا الاشيتر | محسن خالد | 02-01-09, 06:04 PM |
ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | حاتم الياس | 02-01-09, 10:06 PM |
هل هو ليمونة ام برتقالة ام ضجر لا يجد براح لضجره الشخصي ؟ | esam gabralla | 02-02-09, 00:26 AM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | Yassir Tayfour | 02-02-09, 01:14 AM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | محسن خالد | 02-02-09, 01:18 PM |
Re: ياشتر العالم..وشعوبه المضطهده | محسن خالد | 02-02-09, 01:18 PM |
من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-02-09, 01:27 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-02-09, 02:20 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-02-09, 06:37 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-02-09, 07:09 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 02:32 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 02:49 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-03-09, 05:30 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-03-09, 06:14 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | قيقراوي | 02-03-09, 06:44 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-03-09, 09:31 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-06-09, 07:08 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-07-09, 01:40 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | Emad Abdulla | 02-07-09, 06:55 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-08-09, 11:13 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-08-09, 08:25 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-09-09, 06:55 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | حاتم الياس | 02-09-09, 07:01 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-09-09, 07:13 PM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | هاشم الحسن | 02-10-09, 07:22 AM |
Re: من يضعنا فى المستقبل | محسن خالد | 02-15-09, 05:45 PM |
سلام حاتم ومحسن | mustafa mudathir | 02-15-09, 08:16 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | محسن خالد | 02-16-09, 11:37 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | هاشم الحسن | 02-16-09, 11:55 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن | حاتم الياس | 02-18-09, 03:33 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | المسافر | 02-19-09, 08:44 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | حاتم الياس | 02-19-09, 11:05 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | هاشم الحسن | 02-26-09, 06:06 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | عبدالرحمن الحلاوي | 02-26-09, 11:48 AM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | محسن خالد | 02-26-09, 02:46 PM |
Re: سلام حاتم ومحسن وعصام ونجاة وكلكم | محسن خالد | 02-26-09, 03:12 PM |
|
|
|