تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-18-2024, 08:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2003, 09:22 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر (Re: nile1)

    قصيدة النثر.. تأملات في المصطلح 6من 7

    محمد الصالحي كاتب وناقد من المغرب

    ما الذي يمنع من أن أكتب قصيدة تقليدية كما يكتب النثر؟ لا شيء! لكن القراءة لن تكن نثرية لأن النص ، أصلا شعر وليس نثرا. من هنا خطورة مثل هذه التعريفات . فما المانع من أن تكون قصيدة النثر طويلة ؟ ثم : ما مفهوم القصر؟ وما هذا الذي تفقده القصيدة حين تطول ؟ هل يخشى عليها، إن طالت ، أن تصير شيئا آخر؟ وهل القصر هو صانع شعرية النص ؟ يدافع أدونيس في "صدمة الحداثة " عن قصر قصيدة النثر وايحائيتها ، عكس النثر الشعري المطنب والمسهب معللا قصرها بايحائيتها مسترشدا بمبادي، سوزان برنار مدافعا عن النظريه لا عن النص ، ` لكنه في سيرته الثقافية الشعرية (هاأنت أيها الوقت ) يتخلى عن مجمل الطروحات المندفعة التي ضمتها كتبه السابقة رادا الاعتبار للنص قبل النظرية ، وهذا موقف علمي لن يتأسس الخطاب النقدي حول قصيدة النثر إلا به ، وانطلاقا منه :
    ("قصيدة النثر"، في اللغة العربية و" قصيدة النثر" في اللغة الفرنسية أو غيرها ، يجمع بينهما الاسم الواحد، أو "النوع " الأدبي الواحد. لكن ما أعظم الفروقات الشعرية بينهما وما أكثر التباينات الفنية وأعمقها ! إنهما تفترقان بخواص ومزايد يفرضها، بائيا فرق اللغة و"العمل اللغوي" (كالخاتم والخاتم يجمعهما جنس واحد، ثم يكون بينهما الاختلاف الشديد في الصنعة والعمل ). الجر جاني - دلائل الاعجاز. (ص 38 . (...) بعبارة أخرى: إن كان الاختلاف حتميا ، ضمن "المعنى الواحد" عندما ينقل من "صورة " الى "صورة" فكيف لا يكون هذا الاختلاف حتميا بين "قصيدة نثر" عربية و" قصيدة نثر" بلغة أخرى ، وليس بينهما أية "صورة " مشتركة أو أي "معنى" مشترك ؟ ولنن صح منطق القائلين بأن "قصيدة النثر" العربية انتحال أو "سرقة " فلن يكون عند العرب ، اليوم في مختلف المجالات إلا المسروق أو "المنتحل")(76)
    يسقط الخطاب النقدي حول "قصيدة النثر" في تناقض صريح اذ يجمع بين "الكثافة " و"القصر" و"السردية " في ذات الأن . ويحار المرء في معرفة كيف يكون النص الشعري "كثيفا" و"سرديا" مرة واحدة . وحتى اذا سلمنا بوجود "قصيدة نثر" تشبه الحكاية "كما يقول أنسي الحاج ، نقلا عن سوزان برنار،(77) فإن السود ليس مكونا شعريا . أي استسهال هذا أن نرى في قصيدة النثر عودة الى السود، أو بالأحرى مصالحة مع السرد في حين أن السرد يسكن كل مظاهر حياتنا اليومية . قد يكون هذا الاستسهال مقدمة لملوح السؤال الذي لابد منه : إذا كان السرد سمة بارزة في قصيدة النثر، فأين تختلف هذه الأخيرة عن بقية الخطابات السردية ؟ ثم تنبثق الأسئلة . فالذي حدد قصيدة الشعر (الوزن ) تاريخيا هو ما سيحدد قصيدة النثر أي اقصاء السرد(7 عكس ما هو رائج من كلام حول كبون السرد أهم ملمح في النص الجديد. إنما، مرة أخرى، أوقع الشكل الظاهري للنص ، في مثل هذا المأزق ، إذ لم تتم ، حتى الأن ، قراءة "قصيدة النثر" قراءة إيقاعية كفيلة بوضع اليد على ما يجعلها شعرا لا نثرا ولا سردا.
    تستثمر الدراسات التي تقول بحضور السرد في "قصيدة النثر مقولات أضحت شائعة ومكرورة من فرط استعمالها كقولة دوجردان : "لقد كانت القصيدة النثرية محاولة لتحرر الشعر انطلاقا من النثر. أما الشعر الحر فقد استهد.ف الغاية نفسها ، ولكن انطلاقا من الشعر" (79) وهذا افتراض يجعل قصيدة النثر أقرب الى النثر، والشعر الحر أقرب الى الشعر: أي أن قصيدة النثر تخلت عما ليس شعرا في النثر فاستوت شعرا، وأن الشعر الحر تخلى عما ليس شعرا في النظم فاستوى شعرا. لقد بينا سابقا أن "قصيدة النثر" تكون "قصيدة نثر" منذ البداية ويجب تفادي مثل هذه الفرضيات بالتأكيد على كون الايقاع هو الدال الأكبر في النص الشعري وأن القصيدة لا تنمو من جهة معينة ، بل من نفسها تأتي واليها تعود، وأن "الطول " أو "القصر" ليس لهما كبير أهمية في تحديد شعرية النص وأن "قصيدة النثر" لم تتخل عن جوهر البنية الايقاعية للشعر العربي رغم أنها احتمت بتقنيات أخرى، دون أن يعني هذا أن تناولها ممكن بالركون فقط الى العدة النقدية القديمة .
    "قصيدة النثر" العربية مدعوة لتأسيس قوانينها الخاصة وعلى النقد أن يستنبط هذه القوانين من بنية النص ذاته لا البحث عن قوانين لاسقاطها عليها، ليس لأن النقد العربي أخذ تقريبا كل ما استثمره حول هذ0القصيدة من كتاب "قصيدة النثر" من بودلير حتى أيامنا "لسوزان برنار"، بل لأن الشروط التي حددها هذا الكتاب قابلة لكثير من الأخذ والرد.
    تتحدث سوزان برنار عن شروط ثلاثة(80) بدون أحدها يستحيل الحديث عن قصيدة نثر، وكل شرط من هذه الشروط يستدعي ملازما له على هذا النحو:
    1- الايجاز : الكثافة
    2- التوهج : الاشراق
    3- المجانية : اللازمنية
    فعلى قصيدة النثر أن تكون كلا متكاملا، عالما مغلقا، والا فقدت فوعيتها كقصيدة . إنها نظام جمالي مكتف بذاته ، موجز، وما أن تكف عن أن تكون موجزة حتى تصير حكاية أو رواية أو بحثا ، مهما كانت هذه الأخيرة (شعرية ) وعلى قصيدة النثر أن تنجب الاستطرادات الذهنية أو غيرها وكذلك التوسيعات التفسيرية أي كل ما قد يدفع بها صوب الأجناس الأخرى، كل ما قد يحرمها من وحدتها وكثافتها. (81)
    وعلى "قصيدة النثر" الا تحيل على خارج أبدا، والا تبحث عن تتمات لها خارج النص . قصيدة النثر لا تتطور نحو هدف ما، وليست فيها سيرورة لأفكار - أو أحدث أو لمواقف ، انها (شيء) و(كتلة لا زمنية ) . انها قصيدة تثور ضد منطق الأشياء وتخرق المواضعات الاجتماعية والشروط الانسانية تختار من الأشكال أكثرها فوضوية ، بوأ قلها انضباطا ، فتكف بذلك عن أن تكون أداة توصيل إنساني، أو عقدا اجتماعيا لتصير آلة جهنمية (Machine lnfernale)يرمي بها الشخص في وجه العالم .(82)وهي قصيدة ذات وقع صاعق ، يأتي مرة واحدة ، لا ينمو ولا يتطور ، وهي تتأسس بعيدا عن كل قاعدة قبلية .. وتتيح كل هذه المواصفات لقصيدة النثر أن تبتكر شروطا لم تسبق اليها كالغرائبية والدعابة السوداء والسخرية"(83)
    هذه بايجاز هي الشروط التي انتهت اليها برنار وهي تستقريه التطورات التي شهدتها الشعرية الفرنسية منذ مطلع القرن التاسع عشر. لكن : هل احترم الشعر الفرنسي نفسه ، بعد برنار(1959) هذه الشروط ؟ ولماذا تحمس لها الشعراء العرب الى حد أن صارت مقياسا فتحولت الينبغيات الى شروط قبلية اسقطتهم في نظرة قبلية الى النص ، طالما حاولوا انتقادها:
    تكمن لا علمية الشروط أعلاه في كونها غير مرتبطة بشعرية النص بالضرورة ، فقد يكون في النص ايجاز وتوهج ومجانية ، ولا يكون فيه شعر. وقد يكون في النص دعابة سوداء وسخرية وغرائبية ولا يكون فيه شعر. ويعزز هذا الادعاء أن جل ما كتب تحت يافطة "قصيدة النثر"، في الشعر العربي، خاصة في البدايات الأول ، مجرد، هلوسات تحتمي بفوضويتها و"ثوريتها" فيما هي خالية ، تماما ، من أية نفحة شعرية متذرعة في ذلك بكونها سوريالية ، أو عبثية ، أو دادائية تختار الكتابة الآلية
    وسيله(84) حيث انهالت على الساحه الادبيه العربيه ادبيات الحركات الثورية العالمية وطفا على السطح مفهوم للشعر يرى في العملية كلها رفضا للعالم وقيمه ، وصادف ذلك في العالم العربي أوضاعا سياسية واجتماعية وثقافية ذات قابلية لاستيعاب مثل هذه الدعوات .. تكتب سوزان برنار:
    ( إنها (قصيدة النثر) نوع شعري ولد مم الثورة الرومانسية ، من قوة الرغبة التحررية لهدم البيت الكلاسيكي. تحطي قصيدة النثر في ثناياها، منذ البداية مفهوما فوضويا وشخصا نيا، ومتدفع الحيثيات هذا المفهوم الى التطور أكثر فأكثر.
    الشعراء وجدوا أنفسهم في خضم حضارة ميكانيكية وفي
    عالم ما انفك يتطور، مجبرين على استعمال لغة أكثر فردانية . منذ قرن تقريبا ، نشهد، شعريا احتداما بين النظام والفوضى حيث نرى انجذابا نحو الحقيقة وتقربا منها، مع ابتعاد عن الاجتماعي:
    الشاعر يخوض حربا ضد عالم كريه مرفوض ، فيدفع عنه ، ليس الشكل فقط ، بل حتى المنطق ، أصبح لا يعير اهتماما مهما قل هذا الاهتمام ، لرغبات المتلقي ، منهمكا في اكتشاف عالمه الغريب ، باحثا عن حقيقته الذاتية لا الموضوعية وقصيدة النثر، في فوضويتها العارمة ، إنما تترجم الثورة هذه ، هذه القوة الخالقة التي تدفع نحو ايجاد لفة جديدة ) (85)
    إن قراءة ايقاعية في جسد قصيدة النثر العربية وحدها ستبرهن على أن شعرية النص لا تصنعها الا شعرية النص ، وأن كثيرا من النصوص فيها رفض وعبثية وسريالية وغرائبية وسخرية لكنها ليست شعرا، يرى عبدالقادر الجنابي، وهو ذو ثقافة شعرية سوريالية عالية ، وأحد المدافعين (الأشاوس ) عن قصيدة النثر في نص من "طوق الحمامة " لابن حزم الظاهري قصيدة نثرمة يندر العثور عليها كما يرى في كتابات التوحيدي التي وصفت في أماكن عدة ، بكونها التباشير الأولى لقصيدة النثر في الشعر العربي (86):
    (.. وكنت بين يدي أبي الفتح والدي رحمه الله ، وقد أمرني بكتاب أكتبه ، إذ لمحت عيني جارية كنت أكلف بها، فلم أملك نفسي ورميت الكتاب عن يدي وبادرت نحوها وبهت أبي وظن أنه عرض لي عارض ، ثم راجعني عقلي فمسحت وجهي ثم عدت واعتذرت بأنه غلبني رعاف ).
    لا يخلو هذا المقطع من ابداعية : ابداعية انبثقت أساسا من هذه الهشاشة المذهلة التي يتصف بها الكائن أمام الجمال ، ومن هذا الانخطاف الفجائي الذي يزو بع الانسان ويجعله ضعيفا وقويا في ذات الآن . لكن يصعب جدا اعتبار هذا المقطع قصيدة نثر لأن الجنابي بحث فيه عن شروط موريس شابلان وسوزان بر نار أكثر مما بحث فيه عن الشعرية .
    من هنا نعت كتاب "حرف الحاء" لبدر الديب (1957) -"قصائد نثر" كما نظر الى مجمل ما يكتب الآن عربيا، من نصوص تخترق الحدود الاجناسية المتعارفة باعتبارها قصائد نثر، دون الانتباه الى الفرق الشاسع بين "قصيدة نثر" وقصيدة مكتوبة بالنثر(87).
    لن تترك مهمة تحديد "قصيدة نثر" من أخرى غير "نثرية " لحساسية القاريء وذكائه وحدهما ، لأن الدرس النقدي حول الشعر مطالب بشحذ أدواته لتأسيس خطاب علمي حول هذا النص يكون كفيلا بتوحيد الرؤية اليه وحوله ، وكفيلا بالقبض على الوحدة في الاختلاف ، وحدة الايقاع والشكل والتجربة في اختلاف الممارسة الابداعية .
    أوردنا هذه الملاحظة للاشارة الى ما قد يعترضنا من مشات في تحديد المتن الذي سنتعامل معه فإذا نحن احترمنا الحدود بين هذا الشكل الشعري وذاك ، وأخذنا بالاعتبار ما سعت قصيدة النثر الى انجازه ،وكذا الدوافع العامة التي أفرزتها، فإن الأمانة العلمية تقتضي منا لمبحث عن قصائد نثرية داخل الأعمال الكاملة لكل شاعر على حدة ، إذ يصعب تماما، الحديث عن شاعر اختص في هذا النوع الشعري والتزم بقواعده . نمثل لذلك بأنسي الحاج الذي إن اعتبرنا ديوانيه الأولين "قصائد نثر" فانه يصعب إلصاق ذات الاسم بمجموعاته اللاحقة الا فيما ندر. كما يصعب اعتبار سركون بولص شاعر قصيدة نثر بامتياز، لأن مجموعاته الشعرية التي هي من "الشعر الحر" إنما تخترقها قلة من نصوص نثرية ..
    هكذا وبناء على ما سبق ينبغي التعامل مع قصيدة النثر كظاهرة ، من دون اختيار نماذج درءا لخلط اجناسي نسعي الى تفاديه .
    تتبنى سوزان بر نار دعوة موريس شابلان الى التعامل مع "قصائد النثر" التي كتبت بنية كونها كذلك ، خشية التكدس والوفرة ، والى اعتبار القصائد النثرية الفاشلة التي فتبت عن قصيدة واضحة أكثر أهمية من قصائد نثر ناجحة كتبت من غير قصد (8هذه فكرة وجيهه تنسجم وما سعت بر نار للقيام به وهو التأريخ لقصيدة النثر الفرنسية وتتبع خطواتها، أكثر من التحليل النصي. لكن هذا البحث الذي يروم الاقتراب من مكامن الايقاع في "قصيدة النثر" سيجافي هذه النظرة كثيرا ، ويسائل النصوص التي كتبت بنية كونها قصائد نثرية ، شريطة توافرها على ما يجعلها واقعة جمالية . هنا لا مفر من المأزق ، الفصل بين الحكم والوصف ، لأن علم الجمال يستوجب عمليتين : الاختيار والملاحظة . (89)
    الهوامش
    1 - هذه مسألة مشتركة بين جميع الشعريات . إن للشكل الخارجي دورا أوليا في الاخبار عن كون النص شعرا أو نثرا
    2- وهذا ما يفسره بوضوع تحمس بعض رواد الشعر التفعيلي لقصيدة `لنثر وانفتاحهم عليها، تنظيرا وابداعا.
    3- سوزان برنار - قصيدة النثر من بودلير الى أيامنا الطبعة 1- (1959) ص 20.
    4- بنية الثورات العلمية 143- 144. الطبعة الأولى - الترجمة العربية (سلسلة عالم المعرفة ). عدد 168- ص 143- 144.
    5- لنتأمل النصوص الأولى لقصيدة النثر وكذا الأبيات المرافقة لها. وانظر ، تمثيلا لا حصرا : رفعت سلام - حوار-العالم الثقافي - السبت 24 يونيو 1995 السنة .26
    6- أدونيس - الصوفانية والسوريالية - الطبعة الأولى - دار الساقي - لندن - ص 143 - 144.
    7- عكس هذا جليا ، الصراع بين مجلة "الآداب " ذات الاتجاه القومي و"شعر" حاملة لواء الحداثة وذات الميولات الليبرالية الغربية .
    8- نشير ، ضمن مواقف أخرى الى موقف العقاد، في مصر، من شعر أحمد عبدالمعطي حجازي واختيارنا لموقف العقاد له دلالة لأنه من المدافعين الكبار عن "الحداثة الشعرية " في الثلاثينات والأربعينات ، لكنه سرعان ما انقلب ضدها، وفي هذا مؤشر على التسارع الذي أضحت تشهده
    الأشكال الشعرية العربية حتى أن مناصري الحداثة باتوا يتوجسون من جريانها السريع شرا.
    9- يهاجم صبري حافظ أنسي الحاج بشراسة مطالبا باجراء فحص طبي عليه ومتشككا في سلامة عقله ، ويسهل أن نعثر على مثل هذه المواقف هنا وهناك .
    10 - جان كوهن بنية اللغة الشعرية ترجمة محمد العمري ومحمد الولي - دار توبقال - الطبعة الأولى – 1986-ص39 11 - شعر - ع 22 سنة 6ربيع 1962- 128 أخبار وقضايا.
    12- أدونيس - كلام البدايات - الطبعة الأولى دار الآداب - بيروت 1989 - ص 15.
    13 - بورديو - الرمز والسلطة ترجمة عبدالسلام بنعبد العالي - توبقال - المغرب - ص 67.
    14- محمد الأسعد - بحثا عن الحداثة 64- 65 الطبعة الأولى .
    15 - دون أن يعني ذلك أن قراءتنا لقصيدة النثر ستكون بالمقارنة بينها وبين شعر التفعيلة أو القصيدة التقليدية .
    16 - هذا مشترك بين جميع الشعريات - انظر ميشونيك - نقد الايقاع - الطبعة الأولى ص 593.

    (عدل بواسطة nile1 on 10-07-2003, 09:24 AM)
    (عدل بواسطة nile1 on 10-07-2003, 09:26 AM)
    (عدل بواسطة nile1 on 10-07-2003, 09:39 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-24-03, 06:38 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-24-03, 04:19 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-24-03, 04:19 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-26-03, 05:32 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 06:53 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 07:00 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 12:44 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 01:39 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 02:31 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 02:41 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 03:07 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-26-03, 03:47 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady09-26-03, 04:20 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر mutwakil toum09-27-03, 00:09 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-27-03, 03:48 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 05:38 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 05:45 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 05:52 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر mutwakil toum09-27-03, 07:46 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Abomihyar09-27-03, 06:01 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-27-03, 06:14 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 08:14 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Bushra Elfadil09-27-03, 08:55 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta09-27-03, 10:32 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر THE RAIN09-27-03, 10:12 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-28-03, 05:50 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsawi09-27-03, 11:30 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-28-03, 05:32 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Bushra Elfadil09-27-03, 12:01 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-27-03, 08:47 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-28-03, 04:58 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-28-03, 05:22 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Bushra Elfadil09-28-03, 01:43 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Kabar09-28-03, 07:41 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-29-03, 02:40 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-29-03, 05:57 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-30-03, 01:16 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan09-30-03, 02:47 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya09-30-03, 09:40 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-30-03, 10:44 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad09-30-03, 11:20 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 03:22 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-01-03, 05:58 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-01-03, 06:41 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta10-01-03, 07:23 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 10:30 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady10-01-03, 12:25 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 02:09 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Alsadig Alraady10-01-03, 02:22 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-01-03, 03:06 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-02-03, 03:49 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-03-03, 05:06 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 07:52 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 08:08 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 08:42 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 08:52 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 09:03 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 09:03 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 09:05 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر ديامي10-03-03, 09:10 AM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta10-03-03, 09:44 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-03-03, 11:41 AM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر abuguta10-03-03, 12:14 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 09:17 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-03-03, 09:32 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-03-03, 09:53 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-03-03, 12:05 PM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-03-03, 02:23 PM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-03-03, 02:32 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 05:32 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-17-03, 08:43 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 07:09 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 07:29 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-04-03, 08:17 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-04-03, 11:15 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-05-03, 03:44 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 06:04 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-05-03, 06:39 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 07:02 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 09:30 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 10:07 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 11:16 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 10:47 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 11:20 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 11:41 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-05-03, 11:41 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-05-03, 01:04 PM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر tariq10-05-03, 12:17 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Gazaloat10-06-03, 07:17 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر محمد عبدالقادر سبيل10-06-03, 09:45 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر osama elkhawad10-06-03, 09:48 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-06-03, 11:30 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-06-03, 11:10 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-06-03, 11:25 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-06-03, 11:48 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Shinteer10-06-03, 07:19 PM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر bayan10-07-03, 01:54 AM
  Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر Agab Alfaya10-07-03, 06:30 AM
    Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر nile110-07-03, 07:16 AM
      Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر nile110-07-03, 07:20 AM
        Re: تسآؤلات مشروعة حول قصيدة النثر nile110-07-03, 07:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de