|
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)
|
الأخ محمد سليمان
ربما كنتُ مخطئاً، ولكن علامات إعراب المثنى هل هي ( الياء والنون ) فعلاً أم الألف والنون؟ عموماً أقتراح مناقشة علامات الإعراب، وإعراب المثنى في بوست منفصل، حتى لا يشعر القراء الأعزاء بالملل الأكاديمي في هذا البوست، والذي يُركز في أساسه على مناقشة أهم الأخطاء ( الإملائية ) وليست الإعرابية والنحوية. شاكراً ومقدراً لك مساهماتك الثرّة في هذا المجال.
من الأخطاء الشائعة: أولاً: كتابة الهمزة: القاعدة العامة في كتابة الهمزة وسط الكلمة هي مطابقة حالة التشكيل، وبمعنى آخر أن رسم الهمزة يكون بحسب علامتها، فتوضع الهمزة على الألف إذا كانت حركته (الفتحة) وتوضع على الواو إذا كانت حركته (الضمة) وتوضع على السطر إذا كانت حركته (السكون)
أمثلة: في حال (الفتح) لجأَ / معبأة / مكافأة / الملأ
في حالة (الضمة) شؤون / مؤامرة / مؤتمر
في حالة (السكون) سموءل / عبء / هدوء / شيء / فيء
====================
ثانياً: كتابة الأعداد:
القاعدة العامة في كتابة الأعداد هي كالتالي:
الرقم ( 1 - 2 ) تشابهان المعدود من حيث التذكير والتأنيث فنقول: كتابٌ واحد طاولة واحدة ولدان اثنان فتاتان اثنتان
الرقم ( 3 - 10 ) تخالفان المعدود في التذكير والتأنيث. (لاحظ أن جنس المعدود المفرد هو الذي يؤخذ به. فنقول: ثلاثة كتب (المفرد كتاب وهو مذكر) ثلاث فتيات (المفرد فتاة وهي مؤنت) أربعة رجالات (المفرد رجل وهو مذكر) أربع متطوعات (المفرد متطوعة وهي مؤنت) خمسة أقلام (المقرد قلم وهو مذكر خمس صفعات (المفرد صفعة وهي مؤنث) عشرة صفوف (المفرد صف وهو مذكر) عشر طالبات ( المفرد طالبة وهي مؤنث) وهكذا. فإذا كان المعدود مؤنث، كان العدد مذكر، والعكس صحيح.
الأعداد المركبة: وهي الأعداد المكونة من جزئين وهي تشابه قاعدة الأعداد كما سبق ذكره:
الأعداد ( 11 - 12 ) تشابه المعدود في التذكير والتأنيث: أحد عشر كتاباً أو طالباً إحدى عشرة ناقة أو زهرة اثنا عشر كتاباً أو طالباً اثنتا عشرة عيناً أو جزيرة وهكذا
الأعداد ( 13 - 19 ) الجزء الأول من العدد يخالف المعدود والجزء الثاني يُطابقه. فنقول: ثلاثة عشر قلماً ثلاث عشرة طالبة خمس عشرة ناقة خمسة عشر مسافر وهكذا
أعداد القرون: وهي من ( 20 وحتى 90 ) فهي صيغتها واحدة لا تتغير لا مع المؤنث ولا مع المذكر. فنقول: عشرون طالباً و عشرون طالبة خمسون قلماً و خمسون زهرة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-20-05, 05:28 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | خضر حسين خليل | 11-20-05, 05:39 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-20-05, 05:41 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | ABUZEEGH | 11-20-05, 06:15 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-21-05, 03:56 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | Mohamed E. Seliaman | 11-21-05, 04:21 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | shammashi | 11-21-05, 04:54 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | Eng. Mohammed al sayed | 11-21-05, 06:49 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-21-05, 04:43 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-21-05, 05:03 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | Gaafar Ismail | 11-21-05, 07:18 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-21-05, 07:27 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | سامى عبد الوهاب مكى | 11-21-05, 07:28 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | بلدى يا حبوب | 11-21-05, 07:59 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-21-05, 04:05 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | محمد عيد الله | 11-21-05, 05:06 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | Mohamed E. Seliaman | 11-21-05, 10:52 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-22-05, 01:06 PM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | Mohamed E. Seliaman | 11-23-05, 04:15 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | Abureesh | 11-23-05, 05:17 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-23-05, 05:05 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | هشام آدم | 11-23-05, 05:36 AM |
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء | showgi idriss | 11-24-05, 07:29 AM |
|
|
|