تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 10:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2008, 06:03 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف (Re: عماد موسى محمد)

    *وهذا لمحة عن حال التصوف في بلدي،أما الشيخ/النيل،فزاد على هذا البلاء ما يعيه من مساواة الأديان.





    Quote: حوار هادىء مع البرعي

    حوار هاديء مع الشيخ البرعي

    محمد مصطفى عبد القادر

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

    فإن الشيخ عبد الرحيم البرعي من الشعراء الذين اشتهروا في كثير من المجتمعات بكثرة شعره الذي يردده مجموعات من أهل الفن عبر أشرطة الكاسيت والفيديو وذلك في أجهزة الإعلام المختلفة والمركبات العامة والمطاعم والمقاهي، ولما كان الأمر خطيراً في منظور الشرع الإسلامي حسب ما نعلم كان لابد من الرد عليه في هذا المنشور، وذلك عملاً بواجب النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر استناداً لقوله صلى الله عليه وسلم: ( الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم، وقوله تعالى: (( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ))[آل عمران:110]

    وإن أول مسألة في حوارنا مع الشيخ البرعي نقول بأن أحكام الشرعية قد كفلت لنا هذا الحق في الجرح والتعديل ما يتقول به الشعراء وهو واحد منهم، وذلك في قوله تعالى: (( وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ))[الشعراء:224-227].

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لأقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل، وقد جاء في مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أصدق كلمة قالها لبيد الشاعر: ألا كل شيء ما خلا الله باطل) ولكنه كذب فقال: وكل نعيم لا محالة زائل، فإن نعيم الجنة لا يزول.

    وعلى هذا نفهم أن الشعر هو عبارة عن كلام فقط حسنه حسن وقبيحه قبيح، وبهذا جاء الحديث عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الشعر بمنزلة الكلام ما كان منه حسن فهو حسن وما كان قبيح فهو قبيح) رواه النسائي.

    ومن هذا يتضح أنه ينظر في كلام الشاعر مهما ارتفعت مكانته لإحقاق الحق ولإبطال الباطل.

    المسألة الثانية:

    إن حوارنا مع الشيخ البرعي على النهج الذي سوف نتعرض له لبعض شعره الذي حواه ديوانه المسمى: رياض الجنة ونور الدجنة، وبيان ما فيه من مخالفات شنيعة قد يرقى بعضها إلى الشرك الأكبر والعياذ بالله، هذا كما سوف نذكر الأدلة من القرآن الكريم والسنة على بطلانها.

    المخالفة الأولى: من شعر البرعي في كتابه رياض الجنة ونور الدجنة –الشيخ يزعم أن هنالك رجالاً إذا شاءوا كانت مشيئة الله تابعة لمشيئتهم وذلك في قصيدة العارفون بالله حيث يقول:

    ألا يا رجال الغيب أنتم حصوننا فما زال مسبولاً على الناس ستركم

    إذا شئتم شاء الإله وإنكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم.

    والسؤال: هنا للشيخ من هم هؤلاء الرجال؟ إن هذا مجرد أوهام وكيف يشاء الله ما يشاءون والله تعالى يقول: (( وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ))[التكوير:29].

    وقد جاء في الحديث الذي رواه أحمد عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إلا أدلك على كنز من كنوز الجنة قل لا حول ولا قوة إلا بالله).

    المخالفة الثانية:

    الشيخ يزعم أنه إذا حل بالبلاد خطب أن تدعو غير الله ممن يرى الشيخ أنه ولي الله!!! حيث يقول في كتابه ديوان رياض الجنة في قصيدة الشيخ إسماعيل الولي ص119:

    إذا ناب خطب في البلاد نزيل قل يا ولي الله إسماعيل

    والسؤال الذي نوجهه للشيخ: ألا يرى أن هنالك خطوباً نزلت بالبلاد وفي مقدمتها الحرب الدائرة بين الجنوب والشمال، فماذا ينتظر فليقل هو يا ولي إسماعيل حتى يزول هذا الخطب، وهل ولي الله إسماعيل قادر على إزالة الكرب؟ ثم هل يجوز دعاءه من دون الله؟ إن الأدلة من الكتاب والسنة على أباطيل ذلك الضلال واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار، وذلك أن الله أمرنا في كتابه أن لا ندعو غيره، وأن لا يلتجأ لسواه، واقرأ إن شئت قوله تعالى: (( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ ))[الأحقاف:5]، وقوله تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ))[الأعراف:194]، وقوله تعالى: (( لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلالٍ ))[الرعد:14]^، وقوله تعالى: (( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ))[غافر:60]، وقوله تعالى: (( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ))[البقرة:186]، وقد جاء في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف) رواه الترمذي.

    وليعلم الشيخ أن الأولياء لا يستطيعون كشف الضر عن أنفسهم ناهيك عن غيرهم، وليقرأ الشيخ البرعي قوله تعالى: (( قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ))[الرعد:16]، وقوله تعالى: (( قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلا تَحْوِيلًا ))[الإسراء:56]، وهذا يكفي في بطلان ما قاله الشيخ في بيت شعره المتقدم آنفاً.

    المخالفة الثالثة:

    يزعم الشيخ البرعي أن الأولياء يعلمون الغيب باطناً وظاهراً وذلك في قصيدة (قوماك نزاور) بديوانه رياض الجنة، ص296-297 حيث يقول:

    قوماك نزاور الأولياء الأقطاب ليهم نشاور

    منهم خفي الحال منهم مجاهر

    منهم عليم الغيب باطن وظاهر

    سبحانك اللهم هذا افتراء عظيم، والأدلة من الكتاب والسنة تبطل هذا وتجعله في دائرة الشرك الأكبر والعياذ بالله.

    ومن الأدلة على ذلك أنه لا يعلم الغيب في السموات والأرض إلا الله وحده، وذلك لقوله تعالى: (( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ))[النمل:65]، وقوله تعالى: (( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ))[الأنعام:59]، وقوله تعالى في مخاطبته لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في بيانه أنه لا يعلم الغيب إلا الله وذلك في قوله تعالى: (( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ ))[الأنعام:50]، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من ادعى علم الغيب فهو كاهن أو عراف، وأن من صدقه فقد كفر، وذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد) رواه أبو داود

    وقد جاء في صحيح الإمام البخاري (أن جارية مدحت النبي صلى الله عليه وسلم بشعر فقالت: وفينا نبي يعلم ما في غد فنهاها عن ذلك وقال لها لا تقولي هذا )فإنه لا يعلم الغيب إلا الله.

    وقد جاء عن عائشة أنها قالت: (من حدثك بأن محمداً صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب فقد أعظم على الله الفرية فإن الله تعالى يقول: (( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ))[النمل:65] ) رواه البخاري.

    فهل يعقل أن نكذب الله ورسوله وأصحابه ونصدق ما قال الشيخ البرعي؟ سبحانك هذا بهتان عظيم.

    المخالفة الرابعة:

    يزعم الشيخ البرعي أن شيخ طريقته أحمد الطيب البشير يحيي الموتى، ويقلب الأنثى ذكرا، وذلك في قصيدة الشيخ أحمد الطيب البشير ص111 في كتابه ديوان رياض الجنة ونور الدجنة حيث يقول البرعي

    عن الطيب الغوث المبارك منهجي ومشورتي في الناس أن يطيبوا

    إلى أن يقول:

    ألم تر أن الله أيده بما يقوم مقام المعجزات يناسب

    كإحيائه ميتا وكالبنت بعدما أتت وهي أنثى للذكورة تقلب

    وهذا افتراء واضح فكيف يحي الأولياء والموتى وهم يموتون؟

    إن إحياء الموتى معجزة خص الله بها عيسى عليه السلام، والمعجزة لا يقاس عليها، وكما أيد الله بها موسى أيضاً في سورة البقرة وهي أيضاً معجزة وما يرد في مقام المعجزات عن الأنبياء لا يقاس عليه كما هو مقرر عند الفقهاء.

    وليقرأ الشيخ في إنكار هذا قوله تعالى في سورة يس (( أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ ))[يس:31]، وليقرأ قوله تعالى: (( أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِ المَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ))[الشورى:9].

    أما عن زعمه في أن شيخه قد أتاه رجل وطلب منه أن يعطيه مولوداً ذكراً فقال له: هل عندك بنات؟ قال: نعم. قال: كم؟ قال: ستة. فقال: أحضر منهن واحدة فأحضرها فمسح الشيخ عليها بيده فانقلبت ذكراً، وهذا في كتاب روائع البرعي الجزء الثاني أجازه البرعي –طبعة دار البينية للنشر والتوزيع ص40- فإن هذا أكبر الافتراء فكيف يجوز للولي أن يغير خلق الله وقد خلقها الله أنثى فكيف يحولها إلى ذكر؟ وهل يقدر؟ وذلك الافتراء يكذبه قوله تعالى: ((لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ))[الروم:30]، وقد صرحت الآية فإنه لا يستطيع أحد أن يرد هبة الله أو يغيرها حيث يقول الله تعالى: (( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ))[الشورى:49-50]

    ثم إنه قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مجرد تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال فكيف يحولها؟ وهذا في حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ) رواه الترمذي.

    وقد جاء في معجم الطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أن ينزو فرس على حمار فنهى عن ذلك حتى لا تبدل فطرة الله.

    المخالفة الخامسة:

    يزعم الشيخ أن أحد المشايخ خلق من قطعة خشب امرأة لكي تخدم زوجته، وذلك في الكتاب الذي في خاتمته أجازه الشيخ البرعي وعليه صورته، وعنوانه من روائع برعي السودان الجزء الثاني حيث يقول في ص42 أن الحاج تت الفلاني كان رحمه الله جليلاً في عالم الأسرار، ومن كراماته ما أخبر به عبد المحمود بن أحمد الشبلي أن أحد نسائه طلبت منه أن يشتري لها خادمة تخدمها فأخذ منها ثوباً وفأساً وذهب إلى الغابة فقطع من شجرة قطعة مثل قامة الإنسان وأخذ سبحته وصار يذكر الله فتحركت الشجرة وانقلبت إلى امرأة. فقال لها الشيخ: بخيته؟ فقالت: نعم سيدي فذهب بها إلى زوجته فعاشت عندها زمناً ثم ماتت.

    والرد على ذلك الافتراء والشرك الجلي تبطله وتكذبه صريح الآيات التي تثبت وحدانية الخالق حيث يقول الله تعالى: (( أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ ))[النحل:17] وقوله تعالى: ((أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ))[الرعد:16] هذا وقد تحدى الله أهل الشرك وأصحاب العقائد الفاسدة في أن يخلق ممن جعلوا أنداداً لله أن يخلقوا ذباباً وذلك في قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ * مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ))[الحج:73-74].

    وقد جاء حديث قدسي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقول الله تعالى: (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة وليخلقوا شعيرة) رواه البخاري.

    المخالفة السادسة:

    يزعم الشيخ البرعي في أدب التلميذ مع شيخه أن يدفع له ماله، وأن يعصي المقدم، وأن لا يخالف أمره قط، وأن يستغني به فقط، وأن يعترف بسيادة شيخه له، وأن يستسلم لأوامر شيخه تسليماً كاملاً، وأن لا يقول أبداً لم، وذلك في كتابه رياض الجنة ونور الدجنة ص310 في قصيدة أهل الطريق حيث يقول:

    له مالك قدمو لا تعصي مقدمو

    لا تخالف أمره قط واستغني به قط

    بسيادتو اعترف بادر لدعاه رف

    لأوامره استسلم لا تقول أبداً لم

    والناظر لهذا الكلام يجد فيه من الغلو والتطرف ما كان سبباً في هلاك أمم مضت وهو ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (إياكم والغلو فإنه أهلك من كان قبلكم) رواه البخاري.

    والسؤال هنا للبرعي: من الذي أذن للشيخ البرعي أن يأخذ أموال تلاميذه والنبي صلى الله عليه وسلم كان يعطي عطاء من لا يخشى الفقر مع كونه سيد المعلمين، وقد ورد في حديث عمرو بن عوف أن الأنصار تعرضوا له بعد أن صلى الفجر فقال: (أظنكم قد سمعتم أن أبا عبيدة أتى بمال من البحرين أبشروا وأملوا فيما يكن عندي من شيء فلن أدخره عنكم) رواه الترمذي، وقول الشيخ البرعي هنا دعوة صريحة لأكل أموال الناس بالباطل حيث يقول الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ))[التوبة:34]، ويقول الله تعالى أيضا: (( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ))[ص:86].

    أما عن قول الشيخ: لا تعصي مقدمو. فهذه درجة وهمية عند أهل التصوف أوهموا بها كثيراً من ضعفاء العقول من أمة الإسلام وهي نوع من أنواع التعاون على الإثم والعدوان، وقد قال تعالى: (( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ))[المائدة:2].

    أما عن قول الشيخ البرعي: الخالف عدو قط من عين الرب سقط. فإن هذا نوع من الافتراء على الله، كيف يكون من اختلف مع الشيخ البرعي قد سقط من عين الرب جل وعلا فإن هذا يعني العصمة للشيخ ولا عصمة لأحد، وهذه الدرجة لا تكون إلا للنبي صلى الله عليه وسلم وحده، فإن من خالفه سقط من عين الرب، وذلك لصريح الآيات، منها قوله تعالى: ((وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ))[الجن:23]، وقوله تعالى: (( وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا ))[الأحزاب:36]، وقوله تعالى: (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ))[النور:63].

    وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يأخذ بعضهم عن بعض العلم ويختلفون في مسائل كثيرة يتسع فيها الاجتهاد ولم يسقط أحدهم من عين الرب كما يزعم الشيخ البرعي.

    وقد جاء الأثر عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما كانا يختلفان حتى نقول بأنهما لا يجتمعا فيقومان وكأنه ليس بينهما شيء. انظر تاريخ الخلفاء للسيوطي.

    وهذا أبو سعيد الخدري يختلف مع معاوية وهما صحابيان جليلان فقد أورد الترمذي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال: (كنا إذا كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم نخرج الزكاة صاعاً من أقط حتى قدم معاوية حاجاً أو معتمراً فكلم الناس على المنبر فقال: أيها الناس إن مدين من سمراء الشام تعدل صاعاً من تمر قال أبو سعيد: فأخذ الناس بذلك أما أنا فلا أزال أخرجه صاعاً ما عشت).

    وهذا أحد تلاميذ الإمام مالك عليه رحمة الله يختلف مع الإمام ويأخذ الإمام بقول تلميذه لأنه على صواب بعد أن أخطأ الإمام مالك عندما سئل الإمام مالك عن تخليل الأصابع في الوضوء فقال: ليس من السنة. فقال له أحد تلاميذه بالمجلس بل إنه من السنة وذكر له حديث النبي صلى الله عليه وسلم وذكر له حديث النبي صلى الله عليه وسلم (إذا توضأت فخلل بين أصابع يديك ورجليك) فقال الإمام وأنا الآن أقول بذلك. انظر أعلام الموقعين لابن القيم رحمه الله، فهل يا ترى أيها الشيخ البرعي شيوخ المتصوفة أفضل من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأئمة كالإمام مالك مثلا؟ أرجو أن يراجع الشيخ البرعي نفسه في ذلك.

    أما عن البرعي قول البرعي: لأوامر استسلم لا تقول أبداً لم. فهذا هو الذي أضاع الدين وفرق شمل الأمة وجعلها شيعاً وأحزاباً كيف يستسلم المسلم ويكون مطيعاً لشخص دون النبي صلى الله عليه وسلم طاعة مطلقة وقد قيدت الأحكام الشرعية الطاعة المعروفة وذلك في حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الطاعة في المعروف) رواه أحمد. وفي رواية أخرى: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)، وفي رواية أخرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر رجلاً على سرية وأمرهم بطاعته، فلما ذهبوا أمرهم بأن يجمعوا حطباً ثم أشعل فيه ناراً فقال: ألم يأمركم النبي صلى الله عليه وسلم بطاعتي؟ إني آمركم أن تدخلوا هذه النار، فاجتمع أمرهم على عدم دخولها، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (أما إنهم لو دخلوها ما خرجوا منها أبداً إنما الطاعة في المعروف) رواه البخاري.

    وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ البرعي في أبيات شعره المتقدمة آنفاً.

    المخالفة السابعة:

    يستخف البرعي بالتلميذ مع شيخه ويصفه بكلمات جارحة لا تمثل شيئاً من الحكمة في الأشعار، ولا ترتقي إلى درجة البلاغة في الشعر، وذلك في ديوانه (رياض الجنة ونور الدجنة)ص313 في قصيدة أهل الوصال في أدب التلميذ مع الشيخ حيث يقول:

    أستاذك يا فقير كون عندو حقير ذليل

    وهذه الكلمات تمثل قمة الاستخفاف بالمسلم لأخيه المسلم كما ذكرت آنفاً فكيف يكون حقيراً وذليلاً والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (المسلم أخو المسلم لا يحقره ولا يظلمه، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) رواه البخاري، وقد أخرج الترمذي عن أبي سعيد الخدري أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحقرن أحدكم نفسه) فهل يعتبر البرعي بهذه الأحاديث؟ ثم إن الناظر في القرآن الكريم يجد أن الله تعالى يتلطف في خطابه مع عباده حيث يقول سبحانه وتعالى: (( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ ))[البقرة:152]، ويقول تعالى: (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ))[الأنبياء:25]، فلم يقل لهم سبحانه وتعالى: كونوا لي حقيرين وذليلين، وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ البرعي في بيت شعره المتقدم آنفاً.

    المخالفة الثامنة:

    الشيخ البرعي يبيح مصافحة المتصوفة للمرأة الأجنبية التي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويزعم أن ذات المحارم والأجنبية سواء عند أهل التصوف وذلك في كتابه رياض الجنة ونور الدجنة ص138، حيث يقول:

    وإذا بدا لك منكر ألفيته في قولهم أو فعلهم لمحرم

    أول بفقه ما تشابه منهم تأويل مؤول ومترجم

    يجدون لمس الأجنبية عندهم إن صافحت يدهم كذات محرم

    وهنا يريد الشيخ البرعي أن يقرر أن مشايخ المتصوفة إذا فعلوا منكرات أن لا ينكر عليهم، وإن كانت منكرات دلت الصوص على إنكارها، وإن المنكرات في طريقتهم مباحة، وضرب مثلاً في بيت شعره الثالث أن الشيخ إذا صافح المرأة الأجنبية فإن هذا لا يحرم عندهم، وهو كمن صافح امرأة ذات محرم تجوز مصافحتها، وهذا يعني أنه يجوز لهم الخروج عن دائرة الشرع، وهذا هو الكفر بعينه، فإنه انعقد الإجماع على أن مستحل الحرام كافر ولا يكفر إذا فعله وهو يعتقد تحريمه، وقد أشارت الأدلة إلى ذلك حيث يقول تعالى: (( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))[النساء:65]، وقوله تعالى أيضاً: (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا ))[الأحزاب:36]، وقد جاء الحديث عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لأن يطعن أحدكم بمخيط في رأسه خير من أن يمس امرأة لا تحل له) روا ه الطبراني. فدل الحديث على تحريم مصافحة المرأة الأجنبية وأباح مصافحة ذات المحرم، وورد حديث آخر في صحيح الإمام البخاري رضي الله عنه عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة جاءت ومدت يدها لتبايع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (إني لا أصافح النساء، وإنما قولي لامرأة كقولي لمائة امرأة، ثم قالت: والله ما مست يد النبي صلى الله عليه وسلم يد امرأة لا تحل له قط)، والسؤال للشيخ البرعي: هل أولئك المشايخ من أهل التصوف أتقى سريرة وأتقى وأكمل وأرفع درجة من النبي صلى الله عليه وسلم؟ سبحانك هذا بهتان عظيم.

    المخالفة التاسعة.

    يزعم الشيخ البرعي أن من مات وقيل عند حفر قبره هذا قبر أحمد الطيب البشير السماني فإن صاحبه لا يعذب، وهذا في كتابه رياض الجنة في قصيدة أحمد الطيب البشير ص111 حيث يقول:

    ومن قال هذا قبر أحمد أولا فصاحبه في القبر ليس يعذب، وقد أقر ذلك أيضاً الدكتور حسن الفاتح قريب الله من رؤوس الطريقة السمانية التي يدين بها الشيخ البرعي حيث أورد في كتابه قطرات من بحور الطريقة السمانية ص3 أنه قال إذا أردتم أن تحفروا قبر ميت فقولوا هذا قبر أحمد الطيب، فإن الله لا يعذب صاحبه.

    والرد على ذلك الإفك والدجل يتمثل في قوله تعالى: (( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الإِسْلامِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))[الصف:7]، والسؤال الذي نوجهه للشيخ البرعي: ما هو الدليل الذي يدل على أن من قيل عند حفر قبره فإن صاحبه لا يعذب؟ قال تعالى: (( هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ ))[البقرة:111]، ثم من أعطى الحق لأحمد الطيب البشير أن يزعم ذلك الزعم الفاسد، وهل أحمد الطيب البشير من الآمنين من عذاب القبر؟ وهل أحمد الطيب البشير أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لم يقل النبي من قيل عند حفر قبره هذا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعذب صاحبه.

    إن الزعم الفاسد يبطله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال. هذا وقد كان خيار الخلق من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذون من عذاب القبر، وقد ورد في صحيح الإمام البخاري أن عثمان بن عفان كان إذا ذكر القبر بكى ويقول: (إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم أن القبر أول منزل من منازل الآخرة) فهل يا ترى أن الشيخ أحمد الطيب البشير أفضل من عثمان بن عفان؟ أم أنه الاستخفاف بعقول أمة الإسلام؟ ويبقى سؤال يهمس به في أذن الشيخ البرعي: هل نحن الذين ننكر ذلك الدجل إذا قيل عند حفر قبرنا هذا قبر أحمد الطيب البشير لانعذب؟ وهنا يقف حمار الشيخ في العقبة.

    المخالفة العاشرة:

    يزعم الشيخ البرعي أنه يجوز بناء القباب على القبور حيث يقول الشيخ البرعي في كتابه رياض الجنة ص165 في قصيدة بعنوان أرباب العقائد.

    فأصحاب القباب لهم مزايا تقوم على أدلتها الشواهد

    يحق بناء توقير عليهم وتعظيم كحرمات المساجد

    ففي القرآن قال ابنوا عليهم لأهل الكهف يكفي من يناشد

    وهذا نوع من أنواع تلبيس الحق بالباطل، فقد قال سبحانه وتعالى: (( وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ))[البقرة:42]، وأما الأدلة على تحريم البناء على القبور فهي واضحة وصريحة، ومنها ما جاء في صحيح الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبر أو يكتب عليه أو يقعد عليه أو يجصص، وما جاء أيضاً عن أبي الهياج الأسدي أن علياً رضي الله عنه قال له: (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع قبراً مشرفاً إلا سويته ولا تمثالاً إلا طمسته) رواه أحمد.

    وأما عن استدلاله بما جاء في سورة الكهف فإن الآية ليس فيها تصريح بالبناء على القبور فإنه خبر عن أناس فعلوا ذلك ولم ترتب الآية على فعلهم مدحاً، وقد ورد الاختلاف في كتب التفسير فيمن فعلوا ذلك هل هم من الأخيار أم الأشرار الفجار، وقد رجح المفسرون ومنهم ابن كثير أن الذين فعلوا ذلك ليسوا من الأخيار لمخالفتهم أنبيائهم، وذلك استناداً على قول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد إلا أني أنهاكم عن ذلك.

    ثم إنه إذا ثبت أن ذلك كان جائزاً في شرعهم فإن ذلك يجوز في شرعنا ويحرم بالأدلة المتقدمة آنفاً.

    وقد تقرر عند علماء الأصول أن شرع من كان قبلنا ليس بشرع لنا إذا خالفه شرعنا، وهذه قاعدة لا خلاف عليها، فهل يفهم الشيخ البرعي هذا؟ أرجو أن يفهم.

    والله أسأل أن لا يزيغ قلوبنا ويثبتنا على ديننا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
















                  

العنوان الكاتب Date
تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 12:25 PM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 01:01 PM
    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 01:50 PM
      Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 02:21 PM
        Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 02:59 PM
          Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 03:45 PM
            Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 04:12 PM
              Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 04:43 PM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف محمد حيدر المشرف10-23-08, 04:41 PM
    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-23-08, 05:48 PM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عاطف عمر10-23-08, 06:08 PM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف محمد حيدر المشرف10-23-08, 07:00 PM
    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-26-08, 05:55 AM
      Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عبد الرحمن الطقي10-28-08, 11:09 AM
        Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 03:02 PM
          Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 03:26 PM
            Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 03:44 PM
              Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 03:55 PM
                Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:06 PM
                  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:16 PM
                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:30 PM
                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:30 PM
                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:30 PM
                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:30 PM
                      Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-28-08, 04:48 PM
                        Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 05:54 AM
                          Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 08:13 AM
                            Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 08:17 AM
                              Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 08:24 AM
                                Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 12:32 PM
                                  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 12:55 PM
                                  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 12:55 PM
                                  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-29-08, 12:56 PM
                                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 05:27 AM
                                      Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 06:03 AM
                                        Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 06:22 AM
                                          Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 07:01 AM
                                            Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 07:27 AM
                                              Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 08:52 AM
                                                Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 09:10 AM
                                                  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف كمال حامد10-30-08, 10:41 AM
                                                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 12:02 PM
                                                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 12:03 PM
                                                    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 12:03 PM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف JAD10-30-08, 10:43 AM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عاطف عمر10-30-08, 11:58 AM
    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 12:28 PM
  Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف elnawrani margan10-30-08, 12:33 PM
    Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عماد موسى محمد10-30-08, 12:45 PM
      Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عبد الرحمن الطقي11-01-08, 07:42 PM
        Re: تنبيه الحصيف على ما ورد في لقاء النيل أبو قرون من تدليس وتحريف عبد الرحمن الطقي11-02-08, 08:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de