مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 10:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2008, 01:49 AM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية

    مئذنة ليلى أبو العلاMiner ate
    قرأة نقدية

    بقلم نجم الدين محمد نصر الدين

    فرغت لتوى من قرأة رواية المئذنة Miner ate للكاتبة الروائية السودانية الاربعينية ليلى ابو العلا ، فى طبعتها الاصلية (الانجليزية) اذ انها كما بدأ لى تكتب بها الكاتبة ، وتجد فى هذا قدرة على الاتيان اكثر من الكتابة باللغة العربية ، وهذه الرواية ثانية اثنتين الاولى المترجم The Translator،كما لها مجموعة قصصية قصيرة ، وتقع الرواية فى 340 صفحة من القطع المتوسط ، وتمتاز طباعتها بالجودة التامة والبساطة ، , ومذيلة صفحتها الاخيرة شان الفرنجة ببعض التعليقات المحفزة على قراءة الرواية مثلما يفعلون مع كتابهم وروايئهم ولا ازعم معرفة بالنقد تؤهلنى للخوض فى هذه التجربة والتناول ، ولكنها خواطر الحت الحاحا فقلت أُبثها (الكى بورد) نقلا للقراء الاكارم هكذا (كفاحا) دون مسودة ، وهذه احد ثمار العولمة اذ لم تعد كلمة (بقلم) هذه صالحة وحدها لنسبة الكتابة او مثل هذه المحاولات التى نقوم بها ، والملفت انها فى الروايتين تضع صورة لها للتعريف بها بوجه يغطيه الحجاب ، وهو حجابا وليس نقابا ، اذ أن النقاب الجيد الاحكام لا يظهر وجها ولكنه فقط يبين(هيكل انسان سليم الشبح) كما قال الشيخ عبد الغنى النابلسى فى رائعته العرفانية ، ونمسك عن عجزالبيت لقلة تواجد امثاله الان بين هؤلاء (طاهر الذيل نظيف القدح) . والكاتبة لاتقيم الان بالسودان علما بانها تلقت جزءا من تعليمها به كما ورد فى سيرتها بالغلاف ، ولكنها تتنقل بين اباردين فى الغرب مسرح هذه الرواية ، و إمارة دبى بالامارات العربية المتحدة .
    و لقد جرت معظم احداثها فى لندن وما حياة السودان السابقة لهذ المجىء الا مقدمة طويلة وإرهاص لها ، وعلى ذكر لندن تقفز الى الذهن رواية عبقرينا الفذ الطيب صالح (موسم الهجرة الى الشمال) وتلح فى التقافز ، وليستميحنى القارىء فى اننى قرات الرواية بالانجليزية واسطر ما يجيش بى حولها بلغة الضاد الساحرة الاخاذة ،حتى لا يكون هنالك double Jeopardy كما يقول اهل القانون ، بترجمة ما يكتب مرة اخرى الى لغتنا الام ، اذ ان قراؤها هم المستهدفين اصلا بما نبعث به من رسائل هنا ، فان كانت (الموسم ) تدوينا رؤايا صادقا ، غنيا عامرا بالفن وحسن الصور لشاب سودانى عاش هنالك فى اواسط القرن الماضى ، فهل الرواية انعكاس مرائى لتجربة فتاة سودانية هى بطلة الرواية (نجوى ) فى معكوسها ، وهل تجاربها التى عاشتها هنالك قمينة بالاحصاء والتدوين والوقوف عندها لتلمس اثر العيش هنالك على مسيرة حياتها وتفكيرها ؟!
    إذ انها فتاة ولدت فى السودان من اسرة بورجوازية غاية فى البرجزة، جمعت مالا و عددته ، واغتنت من العيش فى ظل نظام ديكتاتورى كان يخيم على البلاد وولغ ابوها فى الفساد كما يصفه الخصوم السياسيون ، وجهد فى مساندة ذلك النظام الشمولى القابض حتى اطلق عليه Mr.Ten Percent. وكانت اسرتها هذه شديدة القرب من النظام لدرجة ان رئيسه يهاتفهم بالمنزل ، وتتولى الرد عليه وهى بعد يافعة فى بعض الاحيان ، مخاطبة له بانجليزية استنكرها شان من يدرسون بلسان ذو رطين ، إذ ان والدها فيما يبدو كان يدير عددا من الصفقات وكالة عن النظام ولصالحه ، ويراكم العمولات ولم يكن بعضا من طاقمه الا انه كان بالغ التاثير، مرتبطا ارتباطا عضويا به وبمؤسساته ، ولقد تلقت الدارسة حتى الثانوية بالمدارس الاجنبية بعيدا عن التعليم الوطنى فقير الوسائل محصور النهايات ، تعيش وتوامها عمر وامثالهم الذين ينتمون للثقافة الغربية فى تغييب شبه تام ونفى لغيرها من ثقافات ، يذهبون الى النادى الامريكى للسباحة واقامة الحفلات الصاخبة للرقص مع الفرنجة والمتفرنجين من الجنسيات الاخرى ، ولا يعرف الموروث او الغناء السودانى اليهم سبيلا ، ويتنقلون فى العطلات الصيفية بين القاهرة ولندن وغيرهما ، لا كما يفعل زملائهم فى الدراسة الجامعية اذ انهما قبلا بكلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم اذ يقضيها اولئك بين اهلهم فى عد الفرسان (الغنم سابقا ) والهوبجى وام كدادة (وعين اللويقة).
    بدا شقيقها عمر الذى كان يتمنى ان تكون دراسته بلندن شان ابناء الموسرين من امثاله اذ ظل هذا حلم نهاروليل يعيشه ، ينام ويصحو عليه بدا انحرافا بينا بالتعاطى للمخدارات من البنقو وامثاله حتى اوغل بغير رفق فى هذا ، اذ انه كان يوصلها المنزل عقب تلك السهرات ، ليواصل اخريات من نوع مختلف يعود بعدها اخر الليل فى الهلاك يعانى .
    تقاطعت دروب نجوى فى الجامعة مع شاب اسمه انور مناقضا لها تماما فى توجهه، اذ كان ينتمى الى الجبهة الديمقراطية الذراع الطلابى للحزب الشيوعى وكان من الكادر الخطابى بالجامعة ، نشات بينهما الفة تحولت الى نوع من العلاقة ، جهدت والدتها لاثنائها عن السير فيها لانه يتحتم عليها لترفرف اطياف السعادة بعش زوجتيها ، ان تقترن باحد ابناء طبقتها ، وظلت الحياة تمنحهم كلما يطلبون خلا بعض مناكفات انور وامثاله ، الذى ذكر اسم ابيها مقرونا بالفساد فى احد خطبه السياسية بالجامعة وفى ميدان عام ، مما اساها كثيرا واثار حفيظتها عليه وقام بينهما جليد فى العلاقة كاد ان يستاصل شأفتها نهائيا ، ابحرت سفينة حياتهم هادئة اول امرها قبل ان تعصف بها عواصف الزمن وعواديه فتضطرب هداتها اضطرابا مدويا بقيام انقلاب او ثورة تطيح بحكم الشمولية الذى اقتات فى ظلاله والدها جيدا ، فيقبض عليه فى اول فوج ممن تم القبض عليهم ، وتتم محاكمته وتنتهى باعدامه شنقا حتى الموت.
    ويبدأون رحلة منفى الى لندن هى ووالدتها وتوامها ليقيموا فى شقة كانت لهم ، رحبة ابتاعوها ليشتروا اخرى اصغر منها ، وتصاب امها باللوكيميا اوتفطر القلب كما وصفته الراوية حزنا على مآل ابنها ، الشىء الذى انهى حياتها هنالك لتكتمل حالة يتمها ، وقبل هذا يفضى السير فى طريق المخدرات بعمر الذى قبض متلبسا ببيعها الى سجن طويل ، صحبه استئناف تقدم به سعيا لتخفيف الحكم ، ليرفض ويبقى امامه قضاء قرابة العقدين فى ذاك المكان الموحش وهكذا اكتمل انقلاب ظهر المجن كما يقولون .
    والمفارقة ان انور الذى تركته خلف ظهرها ظهر هو الاخر فى لندن لاجئا سياسيا ، مثل المئات بل الالاف غيره فى واحدة من الموجات التى حملته وامثاله ، `ولتاكيد ذلك فلقد اوردت نجوى فى ثنايا الاحداث هجرة عمها صالح الى كندا هو الاخر، لترسم حجم وعظم هذه الهجرة الجماعية التى لم تستثنى احدا اوفئة عمرية ، وهو امر ارتبط وبهذه الكثافة فى حقبة التسعينات من القرن الفائت، ولكن من الجلى ان مقدمه قد تم على اثر انقلاب اخر لم تتحدث عنه الراوية ، المهم انه (أى انور) سعى سعيا حثيثا للالتقاء بها وافلح اخيرا مما استتبعه احياء العلاقة بينهما فى محاولة منه لاستنزافها والاستفادة من وجودها والتظاهر بالحب والاستمرار فيه ، وتمسكت هى به وقدمت له كل ما يمكنها تقديمه له من معاونة ، مثل شراء جهاز حاسوب، والاسهام فى تصحيح المقالات التى كان يقوم بكتابتها للصحف بالانجليزية ، واقراضه مبلغا من المال سجل به للحصول على درجة الدكتوراة ، ثم حملها على القدوم اليهم فى المسكن الذى يتقاسمه مع شابين من بلده امين وكمال ، واتصال ذهابها الى هنالك وإستمراره الى ان قضى منها وطرا ، وطفقا يتعاشران بين الفينة والاخرى
    القارىء للرواية لا يتبين ذلك الا بين السطور، فواضح ان بطلة الراوية اسيرة ارث سودانى ثقيل مًُكبل رغم كل مظاهر التحضر التى تحيط بحياتها ، فهى لم تصب متعة ولا سعادة لتعبر عنها شان جل السودانيات فى هذا الجانب ، فذاك تابو كبير تكفى فقط الاشارة اليه ، والتعرف على حدوثه من خلال الدلالات والايحاءات الغامضة المرسلة، هل هو حس الانثى لدينا عموما باعتبارها طرفا مهزوما فى معركة هو اداتها؟ ام شريكا يستشعر الطلاقة بالاستمتاع ويعبر عن هذا بالممكن والمتاح من وسائل وسبل؟ وهل ثمة مقارنة مع مصطفى سعيد عثمان الذى غزا بلاد الفرنجة غزوات كاملة كما عمد لتصويره الراوى فى الموسم ؟؟ او حتى مع خطرفات بنت مجذوب التى فرقت بين ابنتها وبعلها لعجزه عن إشباعها فى الفراش؟أو حديثها عن احد ازواجها ود البشير الذى كان يضيق عليها الوسيعة كما ذكرت.
    ان الندم لفقد العذرية والاحتقار الذى استشعرته بطلة الرواية لنفسها / حينما حدثها انور عن امكانية رتق هذا الفتق مثلما يفعلون فى السودان ، هو ما دلنا دون غيره وبشكل اكبر على حدوث الفعل الجنسى ، ولم تكن لندن ولا الحياة فيها مع طولها ذات تاثير فى هذا الجانب ، سوى انها وفرت المسرح ليتم فيه هذا دون ملاحقات وقيود ، وخوف من (الكشة) و(سجمنا البوليس هجمنا) او التواجد فى سكن عزاب مثلما هومحرم هنالك فى السودان بلدهم الذى اتوا منه ، اذ ظلا يرددان انهما فى لندن ولم يتحرر مساكنيه من الفهم المنصرف لان كل من بدرت منها حالة قيام بشى كهذا ، حتى ولو مع شخص مثل انور تحبه و تحسبه زوج المستقبل القريب خلافا لتفكيره هو فيها وتلك قصة اخرى. المهم ان كمال قام ذات مرة بالتحرش الجنسى بها بالمطبخ عسى ان ينال شيئا هو الاخر، حيث اشتكته الى انور الذى لم يقيل عثرتها ولم تاخذه عليها حتى غيرة الديك ، مقاسما من يقاسمه المسكن الفهم نفسه ذلك الذى جعله يستنكف ويهرب من الارتباط بها ، فقط باضافة عامل آخر هو خوفه على ابنائه منها ان تم هذا الزواج من ان يكونوا حملة جينات والدها المليئة بالفساد ، فتزوج من بنت عمه بعد ان كذب على نجوى كثيرا وجعل عشمها فى الارتباط بها متصلا حتى قبل اقترانه بقليل.
    ان تكرس حالة الندم هذه وتصاعدها هو الذى قادها الى ان ان تقرر نهائيا اللجوء للتدين والحجاب، والانغماس فى المسجد كبديل لحياتها هذه وملاذا تجد فيه السلوان ، سيما وانه وعقب وفاة والدتها تلقت اشارات مشجعة من احد المتدينات اللاتى شاركن فى غسيل وتكفين جثمانها هى( وفاء) ولكنها لم تستجب وقتها مع تكرار المحاولات ، الى ان فؤجئت ذات يوم بعد لعب ورق طويل فى منزل العزابة ، باحدهم هو امير يستاذن فى الذهاب لتناول الافطار فسخروا منه اى افطار هذا ونحن جمعينا قد تناولنا الغداء قبل قليل ؟؟ فاجابهم انه افطار (رمضان) فعضت بنان الكسعى لانها لم تكن تعلم بهذا المقدم للشهر الفضيل حسب قولها فى غمرة انغماسها هذا ، ولقد عتبت على انور عدم تبليغها لتستعد ، فاعلمها انه لم يجد سببا لاخبارها اصلا حتى لو كان عالما ، لانه لا يرى ابدا للصوم موجبا مشفوعا ذلك كله بالسخرية منه ومن التدين برمته .
    انطلقت قاطرة تدينها ، واتخذت من الدروس فى المسجد التى تقام للنساءبمعزل عن الرجال ، تقيمها لهن واحدة من بنات جنسهن ملاذا امنا اخيرا ، وصارت تستغرقها الحالة استغراقا تاما، وشرعت فى القراءة والتجويد ومن خلال ذلك كله استطاعت ان تخلق صداقات هى اقرب الى الاخاء الاسلامى مع من يرتدن هذه الدروس ، كما امكنها ان تلتحق باسرة سودانية الاب مصرية الام بابناء ولدوا فى مسقط بعمان حيث يعمل والدهم، وتعمل والدتهم الدكتورة زينب طبيبة بالقاهرة ، وتاتى لماما لزيارة إبنها تامر وإبنتها لاميا التى تحضر فى الدكتوراة وترعى طفلة يقيم والدها بمسقط فى علاقة اقرب للتفكك مع زوجته ، والتىيقيم معها مساكنا ومؤازرا شقيقها تامر اليافع المتدين ، الذى يدرس ادارة الاعمال عن غير رضا منه ونزولا عند رغبة والديه ، وهو ايضا ممن يطلقون عليهم حمامة (المسجد) اذ ان انتمائه له عميق وصادق حد الانقطاع والخلوة فيه خصوصا فى شهر رمضان ، والاباء القادمين من الشرق يجدون فى هذا عصمة للابناء ان لم يجرفهم تيار التطرف الذى ينذر بالعصى والكثير من المشاكل .
    بتوصية ممن هن بالمسجد يتم قبول نجوى لتعمل معهم خادمة ترعى الطفلة وتقوم بالطبخ والكى والتسوق وغيرها من الاعمال التى يؤديها خدم المنازل، ولقد سبق لها ان عملت مع اسرة سورية ، بعد ان سافرت الى خارج لندن الاسرة السودانية القبطية التى كانت تعمل معها معاونة لخالتو( نيفا) فيما هو اقرب الى الهواية والاستئناس ، خصوصا انها كانت صديقة للمرحومة والدتها . المهم اتصلت اسبابها مع هذه الاسرة ونشات علاقة بينها وبين تامر الذى يصغرها كثيرا ، لكنه يعتقد انها افضل من اخته وصديقاتها لالتزامها الاسلام ديناوانكبابها على سائر تعاليمه ، وانها تناسبه لانها ذات الدين الموصى بالظفر بها بالنسبة للمتدينين لتترب ايديهم ، ومسالة العمر بالنسبة له تجعل زواجه منها قمة التاسى بزواج السيدة خديجة بالنسبة لها ، وكانا يخرجان سويا الى الحديقة المجاورة ليلعبان مايا إبنة شقيقته ، ويجلسان هناك دائما حتى افصح لها عن رغبته فى الارتباط بها زوجة، وبدات تدنو منه ومن مشاكله الى ان اوقعتها الصدفة اذ عثرت عليها مايا معه فى غرفته ، وهم يقيمون حفل رقص بالخارج لم تشارك فيه بالطبع فوجدتها ، متلبسة به فى قبلة طويلة هى اول واخر ما نالته من هذه العلاقة اذ طردت على اثرها من مكان عملها وفقدته الى الابد.
    اتصل بها بعدها تامر وحينها ناقشته فى امر دراسته والفشل الذى اصاب فى الامتحانات ، وانعدام الرغبة لديه فى هذه الدراسة وسعيه للزواج بها شقا لعصا الطاعة وخروجا على والديه ومجتمعه باسره ، الى ان حضرت د زينب والدته لمعالجة الامر برمته ، ماخوذة بان ابنها يسعى للارتباط بخادمة منازل تكبره سنا ، رغما عن انهم يعرفون والدها واصولها السودانية كما ذكر لها زوجها ، الا ان امرا كهذا دونه خرت القتاد . قامت الدكتورة بزيارتها فى شقتها وطلبت منها شيئا واحدا واخيرا هو ان تبتعد عن ابنها وتخرج من حياته بل حياتهم باجمعها خروجا باتا بعوض هو مال ، اذ ان ابنتها لم تعطها اجرها عن الشهر الاخير الذى قضته معهم فاجزلت لها د. زينب العطاء، وأصابتها بحالة اندهاش عميقة احتاجت وقتا لتخرج منها ولكنها اكدت لها انه تعمدت هذا ، ومن خلال نقاشها معها بينت لها عثرات تامر وزهده فى الطريق الذى يدفعونه فيه دفعا ، فوعدتها بانها سوف تلبى رغبته شريطة نأيها هى عنه. وهكذا سافر جزلا مع والدته الى القاهرة ليدرس بالجامعة الامريكية ، واحست هى حين ذهابها لايداع المبلغ بالبنك بانها يساوى ما اخذه منها انور ولم يرده اليها ،ولازمها شعور بانها عوضت ما فقدت وانصرف تفكيرها لان تذهب لاداء فريضة الحج مثل الاخرين ، لتكتمل عناصر تدينها ويصبح بالنسبة لها سبيلا وحيدا ومهربا فى موازاة ما اتخذه توامها من سبل ،انتهت به الى غياهب السجون فى الغرب وما اقساها من استجارة .
    الملاحظ ان ما قاد عمر الى المخافر هو الاتجار الذى يتجاوز مرحلة الاستعمال الشخصى ، حتى وان كان إدمانا ذلك لان الاول لازم والثانى (اى الاتجار ) متعد ، الاشارات فى الرواية لعمق الازمة التى قادته الى ذلك منعدمة اذ ان كل ماهنالك انها بدات كمغامرة لفتى مراهق بين فئته العمرية التى عاش وسطها ، وكل ما كان يشكو منه بخلاف امثاله هو تطلعه الى القدوم الى لندن والدراسة بها ، كابن عمهم سامر وصدقيتهم رانية ولكنه قدم اليها مدمنا فجرفه ذلك التيار حيث امضى ابهى سنوات عمره هنالك .
    اشرطة عمرو خالد التى انتشرت فى التسعينات من القرن الفائت تشكل للبعض اسلاما به يقبلون واليه يلجاؤن وسط كل هذا الكم من التطرف ، وما لندن او الغرب او غيرهما الا جغرافيا تتكرس فيها هذه الثقافة المعزولة عن محيطها ، و لا توجد عواصم من الانزلاق الى حافة الهاوية عند المضى قى طريق التطرف هذا ، مثل ما حدث للكثيرين فى الغرب الذين كانوا وقودا لهذه المحرقة من التفجيرات . تترك الرواية هذه الاسئلة معلقة وبلا اجابة شافية، وتؤكد بانه لا المكان الذى عاش فيه هؤلاء ، ولا الزمان او المحيط العام بقادر على التاثير فيهم، ولا اعادة صياغتهم ولكن الرواية اضافة حقيقية للمكتبة السودانية، وانعكاس مرائى لعمق ازمة المراة السودانية التى ظلت بلا حلول ، بل هى ازمة جيل باكمله ضائعة هويته وانتمائه مفرق فى دول المهاجر والشتات،يحتاج للنموذج والاسوة الذى يجعل هذا الخروج الكبير ذو محصلة ايجابية تنعكس على تربية الابناء نتاج هذه الغربة المادية والثقافية.
                  

02-12-2008, 06:12 AM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    up




    up
                  

02-12-2008, 07:36 AM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    ****
                  

02-12-2008, 07:32 AM

Mayada
<aMayada
تاريخ التسجيل: 08-21-2002
مجموع المشاركات: 1817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)



    الأخ/ الأستاذ/ الزميل Najm...

    صبحك الله بخيرو انشالله...

    الرواية دي انا حاليا بقرا فيها عشان كدة ماعايزة اكمل البوست بتاعك للآخر لكن مبدئيا كدة (وأنا وصلت نصها تقريباً) رواية ممتعة جدا ونوع ما بتقدر تنزل الكتاب من يدك الا للشديد القوي...

    فاديني فرقة اكملها واجيك راجعة تاني...

    تحياتي...


    ست البنيــــــــــات

                  

02-12-2008, 12:22 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    up


    up
                  

02-12-2008, 08:48 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    ياست البنيات ليحدهن

    سلام
    وكيف انت
    اوافقك الراى ان هذه الكاتبة
    لديها قدرة هائلة على
    شد القارى هذه حقيقة
    انا فى انتظار مداخلتك
    لو الشديد القوى اداك فرصة لاكمالها
    تحياتى
                  

02-14-2008, 12:09 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    up
                  

02-14-2008, 12:57 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    رغم ادعاءك انك من القراء العاديين
    لكن ما كتبته عن ليلى ابو العلا ومئذنتها يشى بدقة الناقد فيك
    استمتعت بقراءة ما كتبته مرتين
    مرة حين طالعنا المقال فى طور الاعداد
    والاخرى هنا
    شكرا لك لتعريفنا بكاتبة عالية المقام كليلى ابو العلا
    رغم اننى لم احب لاول مرة لغتها
    لكنك استطعت ان تقنع هذا الراس (الغليد) ان يستمتع بكتابتها خلال قراءتك الحصيفة لها

    امنياتى لها بدوام التوفيف
    ولك بدوام الصحة والعافية
                  

02-14-2008, 10:53 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    سلمى سلام
    كيفنك وكيف الصحة
    اشكر لك مرورك ومشاركتيك
    وكالعهد بك
    فان الكتابة امراة تتحدث كتاباتها عنها
    واعرف عنك مناصرتك
    غير المحدودة وتشجيعك
    لمن يسيرن فى هذا الدرب
    وهذا واجبنا جميعا بلا استثناء
    خصوصا وهى تكتب بلسان
    سكسونى مبين
    لك التحايا والمودة
                  

02-15-2008, 07:13 AM

عبدالمنعم الرزوقي
<aعبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 08-12-2006
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    لي رأي حول روايتها المترجمةسوف أعود له في حينه إذ تم ذلكلي رأي حول روايتها المترجمةسوف أعود له في حينه إذ تم ذلك
                  

02-15-2008, 07:21 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: عبدالمنعم الرزوقي)

    إن روايتها المترجمة
    قد تمت لها ترجمة للعربية
    بواسطة الاستاذ المفكر الخاتم عدلان
    هذه الرواية ترجمت الى ستة لغات
    ليس من بينها العربية!!
    هذا يؤكد قبول ما كتبت بالنسبة للعديدين
    وانا هنا فصلت
    رؤيتى حول روايتها
    المئذنة
    وفى انتظار اراء المزيد من القراء
                  

02-15-2008, 08:34 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    up





    حضرت لقاء نظم للكاتبة بالخرطوم عند حضورها قبل اكثر من عام


    واتحفظ عن انطباعى فى هذا البوست الرائع











    واصل متابعين
                  

02-16-2008, 00:21 AM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: دينا خالد)

    الاستاذة دينا خالد
    اشكر لك التواصل والمرور
    كم تمنيت ان اعرف انطباعك
    وبقية الزميلات بالبورد
    اذ انها كاتبة سودانية
    نحتاج لمعرفة آراكن حول
    كتابتها
    اذ ان هذا يعين كثيرا
    لك الود
                  

02-16-2008, 03:53 AM

الزاكى عبد الحميد
<aالزاكى عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    الأستاذ نجم

    كان للنادي السوداني بمسقط شرف تكريم هذه السيدة
    حينما فازت روايتها الأولى بجائزة كين المرموقة (فازت من بين 87 من أكبر كتاب أفريقيا)..حدثتنا ليلى عن تجربتها الروائية من الألف للياء..
    حكت كيف أن البعد عن الوطن يمكن الروائي (المبدع)
    من رصدالأحداث بمنظار التجرد..

    عزيزي نجم

    رواية المئذنة رواية رائعة وسوف أعود لتسليط الضوء عليها
    لاحقاً بإذن الله..

    شكراً نجم..

    الزاكي
                  

02-16-2008, 12:33 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: الزاكى عبد الحميد)

    عزيزى الزاكى سلام
    شكرا على المرور
    جميل ان تحدثنا عن تجربتها
    كما عكستها هى
    وفى انتظار مداخلتك الكاملة
    سلام للاخوة بمسقط
                  

02-16-2008, 09:28 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    up





    up






    up
                  

02-18-2008, 03:27 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    up




    *


    up
                  

02-18-2008, 08:32 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    نجمنا الضواى
    كامل الاشواق
    شكرا لهذه الإضاءة لرواية (مئذنة) ليلى ابوالعلا
    لقد قرأت ليلى روايتها الاولى ( المترجمة) وكان قد
    ترجمها للعربية صديقنا المناضل والمفكر الراحل
    الخاتم عدلان . ويانجم قدرتك وروحك فى سرد السرد
    وانت ربيب حكواتية عظام عالمهم يشبه عالم الرواية
    ياريت تواصل وتقوم بترجمة هذه الراوية
                  

02-19-2008, 05:09 AM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: بدر الدين الأمير)

    أيها البدر واخأ البهاء
    سلام ابن خالتى
    كيف انتم انقطعتم
    اشكرك للمرور
    واشكر لمداخلتك روحها
    قرأت روايتها الثانية المترجم
    ولقد اخبرنى الصديق العزيز د بشرى الفاضل
    ان الاستاذ الخاتم قد ترجمها
    روح ونصا وباجادة تامة
    اتمنى ان تيسر امر الاتصال بالكتابة ان نسهم
    فى الترجمة وحرام الا يقراها
    الناطقين بغير الانجليزية لك امنياتى الصادقات
    سلام لمحمد عبد الرحمن اين
    هو
                  

02-19-2008, 12:04 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    *



    *




    *
                  

02-19-2008, 12:24 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)



    إلى نجم الدين وبدرالدين
    إبني أربجي الصديقين العزيزين
    سعدت ليلى ابو العلا بكما. ويمكنك يا بدر الدين إنزال الحوار الذي أجراه الراحل الخاتم عدلان مع ليلى أبوالعلا وحاول من خلاله إجلاء بعض مواقفهامماجاء في المترجمة.لم أقرأ المئذنة بعد لكن (المترجمة) أعجبتني.
    لك يا نجم تحياتي وشكراً على هذه الإضاءة وأمنياتي بالصحة والعافية.
                  

02-19-2008, 09:08 PM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Bushra Elfadil)

    يا مرحى وبشرى لنا بمداخلتك
    ياصديقى الصدوق بشرى
    التحيا لك كلها والتجلة
    انها محاولات لكى نركض
    سعيا للحاق بذرة من الغبار
    شدتنى الرواية بحق
    وارى انه من حقها علينا ان نسهم
    فى التعريف بهذه الكاتبة
    ذات الاداء الفنى السامق
    والقدرة العالية
                  

02-21-2008, 02:38 AM

Najm


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مئذنة ليلى ابو العلا Mir anate قرأة نقدية (Re: Najm)

    **






    *




    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de