الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Elbagir Osman)
|
1)تراجي عمر ابو طالب مصطفى 2)حازم حمدان سالم العوامله 3)سند حمدان سالم العوامله
اوقع واعلن انني كنت من اوائل من انتبهوا لهذه الحملة وتصدى لها فاليس من الطبيعي ان يقول الوالي عطا المنان في قرية شعيريه بان على الزغاوة ان يبحثوا لهم عن كوكب آخر ليعيشوا فيه.
وكنتا من اكثر المنتبهين للخطاب الواضح الذي تقوده الجبهه الاسلاميه وازيالها و ضعاف النفوس و الطامعين في السلطة من بعض ابناء القبائل الآخرى بدارفور بان هنالك استهداف واضح اعلامي ضد هذه القبيلة بالذات.
ولذا تصديت لكشف مخطاطتهم بكل صلابة غير مباليه بكل المحاولات القذرة للنيل مني ومحاولة حشري في كورنر الجهويه و القبليه.
وكنت ولازلت اعتقد بان الكشف الواضح لكل هذه المحاولات القذرة وتصوير قبيلة كاملة طبيعيه مثلها مثل كل القبائل فيها الجيدين و السييئين الابرار و الفجار المؤمنيين و الملحدين اليسارين و اليميين المناصرين لقضايا المرأة و المتطرفين في مواقفهم ضد المرأة فيهم القيادات الواعدة و الوفيه للجماهير و فيهم الانتهازيه فيهم تجار السلاح وفيهم الشهداء و....و...و....الخ فلمصلحة من محاولة تصويرهم وكأنهم كيان واحد يتحرك باجندات خطيرة؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
الأعزاء
الباقر موسى, عادل عبدالعاطي, تراجي مصطفى
لكم التحية والتجلة.. نعم من أجل وقف الحملات العنصرية ضد كل إثنيات السودان....
Quote: اوقع واعلن انني كنت من اوائل من انتبهوا لهذه الحملة وتصدى لها فاليس من الطبيعي ان يقول الوالي عطا المنان في قرية شعيريه بان على الزغاوة ان يبحثوا لهم عن كوكب آخر ليعيشوا فيه.
وكنتا من اكثر المنتبهين للخطاب الواضح الذي تقوده الجبهه الاسلاميه وازيالها و ضعاف النفوس و الطامعين في السلطة من بعض ابناء القبائل الآخرى بدارفور بان هنالك استهداف واضح اعلامي ضد هذه القبيلة بالذات.
ولذا تصديت لكشف مخطاطتهم بكل صلابة غير مباليه بكل المحاولات القذرة للنيل مني ومحاولة حشري في كورنر الجهويه و القبليه.
وكنت ولازلت اعتقد بان الكشف الواضح لكل هذه المحاولات القذرة وتصوير قبيلة كاملة طبيعيه مثلها مثل كل القبائل فيها الجيدين و السييئين الابرار و الفجار المؤمنيين و الملحدين اليسارين و اليميين المناصرين لقضايا المرأة و المتطرفين في مواقفهم ضد المرأة فيهم القيادات الواعدة و الوفيه للجماهير و فيهم الانتهازيه فيهم تجار السلاح وفيهم الشهداء و....و...و....الخ فلمصلحة من محاولة تصويرهم وكأنهم كيان واحد يتحرك باجندات خطيرة؟؟؟ |
الأخت العزيزة تراجي مصطفى
أنت القلم الحي والضمير النابض, السباقة من أجل قضايانا العادلة لك منى خالص التحايا
عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية |
اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: النزعة العنصرية البغيضة تنظم هذه الأيام بإحتراف على عدة أصعدة وبصورة وضيعة جــدا ضد قبيلة الزغاوة برمتها. |
الاخ عبد العزيز
لك التحية
كنت اود منك أن توضح عن من الذى تهجم أو تهجموا على قبيلة الزغاوة حتى يتثنى للعبد الفقير وربما بعض القراء دعم هكذا توقيعات ، فكما تعلم التهجم مرفوض ضد أى قبيلة فى السودان
ولك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: ترهاقا)
|
Quote: النزعة العنصرية البغيضة تنظم هذه الأيام بإحتراف على عدة أصعدة وبصورة وضيعة جــدا ضد قبيلة الزغاوة برمتها. |
عجيب.. الزغاوة بس.. الجنجويد الله ليهم.. عالم عجيبة بشكل هي سنجكة السودان العايزين تتجلعنوا ليها اليوم حقت الليلة ولا بكرة.. لا تخرج عن دائرة النفاق الغائر في الدبلجة المهزوزة التي لا تثبت على مواقف ثابتة.. ليس إلا.. المبادئ لا تتجزأ..
ولغ من نوع آخر في بحور دم قبلنة السياسة السودانية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: عجيب.. الزغاوة بس.. الجنجويد الله ليهم.. |
عبدالرزاق الطالب ول أبا الجنجويد اصبحوا قبيلة و لا شنو ؟!!
طبعا هنا يحاول الاخ عبدالرزاق وضع الجنجويد و الزغاوة في سلة واحدة و هو عين الاستهداف و الهجمة التي نحن بصددها الان .
الجنجويد ليست قبيلة بل مجموعة من المجرمين البرابرة من ابناء بعض القبائل العربية التي مارست القتل و النهب العشوائي قبل انطلاق ثورة دارفور لتتحول الى النهب و القتل المنظم بدعم الدولة بعد ثورة دارفور .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: ترهاقا)
|
الأخ العزيز ترهاقا
سلام
يا أخي الهجوم والتعدي المنظم ضد الزغاوة ابتدأ قبل عقد من الزمان.. 1- سوق ليبيــــا الذي اسسه تجار الزغاوة, بالله اذهب وشوف ما جرى لهم.. 2- في دارفور كل قرى الزغاوة سويت بالأرض تماما.. 3- صحف الأنقــاذ وجل اعلامه مشحون بالعداء للزغاوة.. 5- في قناة الجزيرة في الأسبوع الماضي سامي حداد وضيوفه صوروا المشكلة في دارفور وتشاد هي الزغاوة.. صوروا دولة تشاد برئيسها الزغاوي هي أٍس المشكلة والتي لا تحل الا بالقضاء على نفوذ هذه القبيلة في كل من دارفور وتشاد.. 6- ودونك هذا المنبر يا ليتك كنت متابعا لأقلام أقزام النظام...
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: عجيب.. الزغاوة بس.. الجنجويد الله ليهم.. عالم عجيبة بشكل هي سنجكة السودان العايزين تتجلعنوا ليها اليوم حقت الليلة ولا بكرة.. لا تخرج عن دائرة النفاق الغائر في الدبلجة المهزوزة التي لا تثبت على مواقف ثابتة.. ليس إلا.. المبادئ لا تتجزأ..
ولغ من نوع آخر في بحور دم قبلنة السياسة السودانية.. |
الأخ عبدالرازق سلام
الرجاء المتابعة للإعلام الإنقاذي... وهذا البورد.. نحن لا نقفز فوق الواقع..
نحن ضد التعدي على أي قبيلة سودانية!!! نحن ضد التعدي على أي قبيلة سودانية!!! نحن ضد التعدي على أي قبيلة سودانية!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: قل يا ليت قومي لو يعلمون.. |
ياعزيز
هنالك جهل كثير متداول عن كل القبائل السودانية وخصوصا عن تلك التي تمتد الي دول اخري وتستغل الحكومات هذا الجهل وفقا لهواها ومشاكلها مع حكومات تلك الدول ...اري ان تقوم انت او احد من ابناء الزغاوة الملميين بتاريخ الزغاوة في السودان كاحد اهم القبائل السودانية التي تعايش وتتمازج قبائل اخري من الغرب الي الشرق بالقاء ضوء بايجاز في المنبر هذا والمنابر الاخري ..الانقاذ لم تقف مع حاكم تشاد في البدء لانه زغاوي ولكن لان مصالحها التقت مع مصالحه والان ولقد اختلفت المصالح يوقعون اللوم علي كل الزغاوة .. فالذي يحدث اليوم للزغاوة ربما يحدث لغيرهم من القبائل المشتركة ولذا وجب التنبيه والتنوير
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: abubakr)
|
Quote: هنالك جهل كثير متداول عن كل القبائل السودانية وخصوصا عن تلك التي تمتد الي دول اخري وتستغل الحكومات هذا الجهل وفقا لهواها ومشاكلها مع حكومات تلك الدول ...اري ان تقوم انت او احد من ابناء الزغاوة الملميين بتاريخ الزغاوة في السودان كاحد اهم القبائل السودانية التي تعايش وتتمازج قبائل اخري من الغرب الي الشرق بالقاء ضوء بايجاز في المنبر هذا والمنابر الاخري ..الانقاذ لم تقف مع حاكم تشاد في البدء لانه زغاوي ولكن لان مصالحها التقت مع مصالحه والان ولقد اختلفت المصالح يوقعون اللوم علي كل الزغاوة .. فالذي يحدث اليوم للزغاوة ربما يحدث لغيرهم من القبائل المشتركة ولذا وجب التنبيه والتنوير
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
من هم الزغاوة؟!!!!
هذا الموضوع منقول فيه تعريف لإخوتنا من الزغاوة كما أطلب من لديهم دراية تامة بلأخوة أن يدلي برائيه ويعدل إن كانو هناك خطأ في الموضوع وتم نقل الموضوع من أجل ان يعلم من لايعلم بقبيلة الزغاوة العريقة : اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون . ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة ، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية. وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية. وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم . عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها.
فروع الزغاوة الرئيسية :-
يطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي : أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء. أ) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :- 1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا. 4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا. ب) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة . ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة . ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي : 1. إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة. 2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد. 3. عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي ) 4. توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت. 5. توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً. 6. في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور . والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا.
تفاصيل فروع الزغاوة
1/ زغاوة التوار :- التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو.
أقسام الزغاوة توار:
الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم: 1. العقابا بامبرو. 2. ايلاء كادام بمنطقة كوربيا. 3. ايلاد دقيل بمنطقة مزبد. 4. إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي. 5. إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة". 6. تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو.
وهناك اربعة عشائر من البديات تنسب الى الزغاوة توار وهي :
1. دور وارا. 2. إتينقا. 3. برونقة. 4. كوري يره أرة وينتهون الى جدهم بطران وهناك فرعا نويرا ولللا ينتسبان للزغاوة توار وكذلك هناك خشوم بيوت صغيرة تعايشت وانصهرت مع االتوار فصارت منهم وهي اني وكورا وامورنا وميرا ولوبي "برقو" وعاشرة وأولاد دعات ومن الفروع الكبيرة التي كانت تتبع للتوار قبيلة الارتاج ثم كانت لهم المجموعات التي كونت الزغاوة توار ولمحمد البرناوي أحفاد بشرق بحيرة تشاد انفصل اولاد الدقيل عن دار توار وكونوا ادارة منفصلة ومقرهم هو منطقة مزبد وكذلك هناك زغاوة كجمر بشمال النهود وقد هاجروا قديماً من زغاوة توار ومعهم قلة من القرنين الاخرين يبدأ بالملك تابت ثم موسلي ثم يحي ثم مختار درجي ثم الملك بحر ثم حجر ثم مصطفى ثم سعد النور ثم ابراهيم ثم الملك محمدين ادم صبي حيث توزعت بعد ذلك دار التوار لعدة ادارات وزعامات.
نظام الحكم عند الزغاوة توار :-
كان نظام الحكم عند الزغاوة توار وراثياً ينتقل بالتناوب بين بطونهم الثلاثة العقابا ودوري ودقيل ولكن بعد فترة من استمرار هذا النظام استائر العقابا بالحكم وانفردوا بالقيادة الأمر الذي حد بزغاوة كجمر ، وهم ينحدرون من دوري بالهجرة الى كردفان ، وكذلك لم يزعن اولاد دقيل لقيادة العقابا فانفصلوا عنهم عام 1956م فكونوا لهم ادارة مستقلة حيث جعلوا مزبد حاضرة لهم. ويروى عن الملك محمدين أنه من أجود الملوك الذين عاصروه وكان أكرمهم على الإطلاق وعرف عنه الكياسه والذكاء وكان يتقدم ملوك الزغاوة وزعمائهم وفرسانهم عند العرض السنوي الذي يعرف بالزفة أو الملمة وقد شهدت ادارة دار التوار في عهده ازدهار وانفتاحاً على فروع القبائل والادارات الأخرى عن طريق المصاهرة كدبلماسية منه . فقد تزوج من كريمات كل من السلطان عبدالرحمن فرتي سلطان زغاوة كوبي والملك مور ملك زغاوة البديات وتصاهرت مع القرعان كما زوج بناته داخل فروع الزغاوة والقبائل الأخرى.
زغاوة الأرتاج :-
هم فرع كبير داخل الزغاوة وينتهي نسبهم الى أجدادهم المنحدرين من أصول ليبية قديمة جاءوا الى السودان في القرن السادس عشر وحاضرتهم أم حراز وزعيمهم الملك موسى خميس وينقسمون الى سته فروع : 1. بيرجي وكان منهم الملك عثمان لوبي. 2. ايلا عسل 3. ناقو كورى. 4. لوقي . 5. دنقاري. 6. إلات عادي (اولاد ادي ) وللأرتاج ستة عموديات.
زغاوة البديات:-
البديات أو التوباء هم فرع كبير داخل الزغاوة وذهب الكثيرون الى أن التسمية نابعة من ارتباطهم بالبادية والظعن والترحال والتوباء مشتقة من التيبو اشارة الى انحدارهم من تلك القبيلة الليبية المعروفة وهم موجودون في السودان وتشاد وليبيا ويتحدثون بلهجة زغاوة ذات لكنه مميزة.
أقسام البديات :-
1. قلي قيرقي في منطقة فوراوية بدار قلا. 2. بروقات وينسبون الى القرعان وموطنهم فيالارجو ووادي دوم شمال تشاد. 3. كودياراء وموطنهم باهاي شمال الطينة. 4. ارديبة وموطنهم برداي شمال شرق تشاد. 5. سبقرقراء ولهم ثلاث بطون هي بيكي – اقوميمي – ومايقيراء. بيرياء وهي أكبر أقسام البديات ولهم أربع عشائر هي برونقا وادينقا واورا اراء وكورياراء ومركز ثقلهم في بربية شمال تشاد ورئاسة بديات السودان في كارو بينما رئاستهم في تشاد بردباي.
زغاوة أولاد دقيل :
يكونون مع العقاب وايلا دورى وايلاء كاداو ونقوي قبيلة التوار وزعيمهم هو الباسي سالم تقل تعني الملك وهو لقب ينفرد به اولاد دقيل دون غيرهم من بطون الزغاوة ولهم خمس عموديات.
زغاوة القلا :-
هم من فروع الزغاوة الرئسية والاسرة الحاكمة بينهم الكاليبا. والحاكم عندهم يسمى شرتاي والحكم عندهم وراثي وحاضرتهم كرنوي وزعيمهم هو الشرتاي التجاني الطيب صالح عبدالكريم وللزغاوة القلا ست عموديات. زغاوة الكايتنقا :- هم من الفروع الكبيرة داخل الزغاوة وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعة عن رزيقات شمال ويطلق عليهم زغاوة تكاراء وكانت منطقتهم الرئيسية كبورو في دار قلا شرق كرنوي وحاضرة مملكة الكايتنقا هي الدور وزعيمهم الملك ادم طاهر نورين الذي ظل ممسكاً بمقاليد الحكم حتى صفيت الادارة الاهلية في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشرة عموديات.
زغاوة كجمر :-
يرجع أصلهم الى الزغاوة توار وهم من الفصائل الأربعة المكونة للتوار ولهم تسع عشائر هي أولاد دوري واولاد دقيل واولاد كوبي واولاد شريط واولاد بطرة واولاد البديات واولاد تكاجو واولاد مرة واولاد عيلاي وكجمر. زغاوة الكوبي :- يعتبرون أكثر فروع الزغاوة انتشاراً في الأرض وهم ينحدرون من أصول ليبية . وتتمتع منقطتهم بأهمية خاصة ، وتتكون من ثلاثة ادارات منفصله عن بعضها البعض اثنين في السوادن والثالثة في تشاد.
الزغاوة والمهدية :-
بادرت قبيلة الزغاوة الى مناصرة المهدية خاصة زغاوة القلا في كرنوي والتوار في منطقة امبرو والكوبي في الطينة والأرتاج في أم حراز فقد هاجر كل هؤلاء منذ أيام المهدية الاولى وبايعوا الامام المهدي في قدير وكان رسول الامام المهدي الى زعيم الحركة السنوسية في واحة جغبوب بليبيا ليبلغه بظهور المهدي ومناشدته بتأييد الثورة الإسلامية التي بدأت بالسودان ضد الأتراك ذلك الرسول هو الشيخ طاهر اسحق الزغاوي ومعه كوكبة من فرسان الزغاوة . وقد تمكن الامير محمود وداحمد أن يأخذ من كل بيت من بيوت الزغاوة مجاهداً فكوّن الزغاوة لوحدهم قوة ضاربة وشاركوا في كل معارك المهدية الأولى الحاسمة واستشهد منهم رجال كثيرون لما احتاجت المهدية لمدد ومزيد من الرجال لبى ملك الزغاوة يومها الملك مصطفى ود بحر داعي الجاهد فجهّز رجال كثيرين ورمى بهم وبنفسه في اتون معارك المهدية وشارك هو بنفسه في موقعة النخيلة(عطبرة). وقد وجدت مكتوباً أوضحه بعض المعمرين من الزغاوة بدارفور يبين كيف نفّذ الملك مصطفى ود بحر ملك الزغاوة أمر الخليفة عبدالله بأن يجنّد من كل بيت من بيوت الزغاوة ، على سعتها ، رجلاً للجهاد وقد فعل ذلك وبنجاح تام وكذلك شوّن الملك مصطفى كل اولئك الرجال الذين زحف بهم الامير محمود وداحمد والذين قدّروا بأربعين الف مجاهد من مجاهدي دارفور وحدهم.
توقيع محمد الدزي
[email protected] [email protected]
http://www.zaghawa.8m.com/index.html[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: الاخ عبدالعزيز كما ذكر شخصك الكريم اليقظة مطلوبة من ابناء هذه القبيلة و الشرفاء من ابناء هذا الوطن . نرفض قبلنة العمل السياسي نرفض مبدأ الاستهداف على اساس القبيلة او الجهة او الدين او الثقافة |
العزيز الصادق ضرار سلام
أحسنت القول:اليقظة مطلوبة من ابناء هذه القبيلة و الشرفاء من ابناء هذا الوطن . نرفض قبلنة العمل السياسي نرفض مبدأ الاستهداف على اساس القبيلة او الجهة او الدين او الثقافة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
Quote: نحن ضد التعدي على أي قبيلة سودانية!!! |
ما سمعنا رأيكـ عند الإفتراء على القبائل العربية في دار فور.. ومحاولة دمغها بما أندى له جبين البشرية..
الغريبة أبناء الزغاوة سمحو لأنفسهم لأن تستخدم قبيلتهم لقلب آخر نظام ديمقراطي.. في السودان [حكومة الغرابة] وحكومة الفيالق الإسلامية بزعامة حسين هبري في تشاد.. ولا زالوا يتغمسون دور السناجكـ في التنادي لجمع صف العالم الوطني والدعوة له بالدخول رغم مرارة تجربة المنظمة الفرنسية بشأن أطفالهم المخطوفين خصوصاً بعد أن أطلق دكتاتور تشاد إدريس ديبي [ابن قبيلة الزغاوة] سراح من جني في حقهم في مخالفة صريحة ومخالفة لكل الأعراف والقيم والقوانين الوضعية والسماوية.. مسامحين أنفسهم لأن تستخدم أراض أهلم ساحة معركة لتصفية خصومات دولية ومحلية حتى ولو كانت مفروشة بإجساد أهاليهم.. كلو على حساب الأمن والسلام والتعايش السلمي حتى ولو كان الخروج بأرض الطينة أو كرنوي هدف لهم.. الغريبة ذات الهوجة المناصرة هذه استخدمها في السابق عراب النظام د. حسن عبدالله الترابي حين وصفهم بالقبيلة المجاهدة..
اليوم يا عزيزي الإنقاذ بشق مؤتمريها [وطني/ شعبي] [غرابة/ جلابة] يحصدون ثمار توجههم الحضاري، وما زرعو.. ومن زرع الحنظل لا يجني إلا المرار.. بس إنت كده قول..بسم الله..
والنار بيلاوها بالنار..
مثل بقاري شائع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: abubakr)
|
اخى العزيز والصديق عزيز عيسى سلام
نوقع معك وباحرف بارزة ضد هذه الهجمة البغيضة على قبيلة الزغاوة العريقة من قبل نظام الانقاذ الذى لم تسلم منه قبائل ومجموعات كبيرة ... لن نسمح بمثل هذا الفرز النمطى فالذين يقومون بمثل هذه الحملات المسمومة هم الخطر الداهم على السودان وبقاءه موحدا.. يريدون إشعال الحرائق القبلية والعنصرية ليعيشوا وسط الخراب والدمار.. لنقف جميعا مع هذه القبيلة العظيمة ونمنع هذا التشويه الخطير... لقد ادنا وبالصوت العالى غزو الإنقاذيين للجارة الشقيقة تشاد واكدنا اننا مع الحق وهاهم وبعد ان فشل كيدهم فى تشاد يريدون النيل من الزغاوة القبيلة المشتركة بين السودان وتشاد... لا نستبعد ان توجه نفس الحملات المسمومة الى كل القبائل المشتركة فاحذروا من هذا المخطط الشرير..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقع هنا للتضامن ضد الهجمــة الشرسـة على قبيلة الزغــاوة!!! (Re: abubakr)
|
اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية اوقع ضد اى تعدى على اى قبيلة سودانية عامر جابر نارين جاهد غفران عامر جابر
| |
|
|
|
|
|
|
قبيـــلة الزغــــاوة!!! (Re: Abdlaziz Eisa)
|
قبيلة الزغاوة ( دارفور نيوز ) وكالات اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون . ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة ، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية. وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية. وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم . عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها. فروع الزغاوة الرئيسية :- يطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي : أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء. أ) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :- 1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا. 4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا. ب) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة . ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة . ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي : 1. إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة. 2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد. 3. عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي) 4.توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت. 5. توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً. 6. في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور . والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا. تفاصيل فروع الزغاوة 1/ زغاوة التوار :- التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو. أقسام الزغاوة توار: الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم: 1. العقابا بامبرو. 2.ايلاء كادام بمنطقة كوربيا. 3. ايلاد دقيل بمنطقة مزبد. 4. إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي. 5.إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة". 6. تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو. وهناك اربعة عشائر من البديات تنسب الى الزغاوة توار وهي : 1. دور وارا. 2. إتينقا. 3. برونقة. 4. كوري يره أرة وينتهون الى جدهم بطران وهناك فرعا نويرا ولللا ينتسبان للزغاوة توار وكذلك هناك خشوم بيوت صغيرة تعايشت وانصهرت مع االتوار فصارت منهم وهي اني وكورا وامورنا وميرا ولوبي "برقو" وعاشرة وأولاد دعات ومن الفروع الكبيرة التي كانت تتبع للتوار قبيلة الارتاج ثم كانت لهم المجموعات التي كونت الزغاوة توار ولمحمد البرناوي أحفاد بشرق بحيرة تشاد انفصل اولاد الدقيل عن دار توار وكونوا ادارة منفصلة ومقرهم هو منطقة مزبد وكذلك هناك زغاوة كجمر بشمال النهود وقد هاجروا قديماً من زغاوة توار ومعهم قلة من القرنين الاخرين يبدأ بالملك تابت ثم موسلي ثم يحي ثم مختار درجي ثم الملك بحر ثم حجر ثم مصطفى ثم سعد النور ثم ابراهيم ثم الملك محمدين ادم صبي حيث توزعت بعد ذلك دار التوار لعدة ادارات وزعامات. نظام الحكم عند الزغاوة توار :- كان نظام الحكم عند الزغاوة توار وراثياً ينتقل بالتناوب بين بطونهم الثلاثة العقابا ودوري ودقيل ولكن بعد فترة من استمرار هذا النظام استائر العقابا بالحكم وانفردوا بالقيادة الأمر الذي حد بزغاوة كجمر ، وهم ينحدرون من دوري بالهجرة الى كردفان ، وكذلك لم يزعن اولاد دقيل لقيادة العقابا فانفصلوا عنهم عام 1956م فكونوا لهم ادارة مستقلة حيث جعلوا مزبد حاضرة لهم. ويروى عن الملك محمدين أنه من أجود الملوك الذين عاصروه وكان أكرمهم على الإطلاق وعرف عنه الكياسه والذكاء وكان يتقدم ملوك الزغاوة وزعمائهم وفرسانهم عند العرض السنوي الذي يعرف بالزفة أو الملمة وقد شهدت ادارة دار التوار في عهده ازدهار وانفتاحاً على فروع القبائل والادارات الأخرى عن طريق المصاهرة كدبلماسية منه . فقد تزوج من كريمات كل من السلطان عبدالرحمن فرتي سلطان زغاوة كوبي والملك مور ملك زغاوة البديات وتصاهرت مع القرعان كما زوج بناته داخل فروع الزغاوة والقبائل الأخرى. زغاوة الأرتاج :- هم فرع كبير داخل الزغاوة وينتهي نسبهم الى أجدادهم المنحدرين من أصول ليبية قديمة جاءوا الى السودان في القرن السادس عشر وحاضرتهم أم حراز وزعيمهم الملك موسى خميس وينقسمون الى سته فروع : 1. بيرجي وكان منهم الملك عثمان لوبي. 2. ايلا عسل 3. ناقو كورى. 4. لوقي . 5. دنقاري. 6.إلات عادي (اولاد ادي ) وللأرتاج ستة عموديات. زغاوة البديات:- البديات أو التوباء هم فرع كبير داخل الزغاوة وذهب الكثيرون الى أن التسمية نابعة من ارتباطهم بالبادية والظعن والترحال والتوباء مشتقة من التيبو اشارة الى انحدارهم من تلك القبيلة الليبية المعروفة وهم موجودون في السودان وتشاد وليبيا ويتحدثون بلهجة زغاوة ذات لكنه مميزة. أقسام البديات :- 1. قلي قيرقي في منطقة فوراوية بدار قلا. 2. بروقات وينسبون الى القرعان وموطنهم فيالارجو ووادي دوم شمال تشاد. 3. كودياراء وموطنهم باهاي شمال الطينة. 4. ارديبة وموطنهم برداي شمال شرق تشاد. 5. سبقرقراء ولهم ثلاث بطون هي بيكي – اقوميمي – ومايقيراء. بيرياء وهي أكبر أقسام البديات ولهم أربع عشائر هي برونقا وادينقا واورا اراء وكورياراء ومركز ثقلهم في بربية شمال تشاد ورئاسة بديات السودان في كارو بينما رئاستهم في تشاد بردباي. زغاوة أولاد دقيل : يكونون مع العقاب وايلا دورى وايلاء كاداو ونقوي قبيلة التوار وزعيمهم هو الباسي سالم تقل تعني الملك وهو لقب ينفرد به اولاد دقيل دون غيرهم من بطون الزغاوة ولهم خمس عموديات. زغاوة القلا :- هم من فروع الزغاوة الرئسية والاسرة الحاكمة بينهم الكاليبا. والحاكم عندهم يسمى شرتاي والحكم عندهم وراثي وحاضرتهم كرنوي وزعيمهم هو الشرتاي التجاني الطيب صالح عبدالكريم وللزغاوة القلا ست عموديات. زغاوة الكايتنقا :- هم من الفروع الكبيرة داخل الزغاوة وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعة عن رزيقات شمال ويطلق عليهم زغاوة تكاراء وكانت منطقتهم الرئيسية كبورو في دار قلا شرق كرنوي وحاضرة مملكة الكايتنقا هي الدور وزعيمهم الملك ادم طاهر نورين الذي ظل ممسكاً بمقاليد الحكم حتى صفيت الادارة الاهلية في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشرة عموديات. زغاوة كجمر :- يرجع أصلهم الى الزغاوة توار وهم من الفصائل الأربعة المكونة للتوار ولهم تسع عشائر هي أولاد دوري واولاد دقيل واولاد كوبي واولاد شريط واولاد بطرة واولاد البديات واولاد تكاجو واولاد مرة واولاد عيلاي وكجمر. زغاوة الكوبي :- يعتبرون أكثر فروع الزغاوة انتشاراً في الأرض وهم ينحدرون من أصول ليبية . وتتمتع منقطتهم بأهمية خاصة ، وتتكون من ثلاثة ادارات منفصله عن بعضها البعض اثنين في السوادن والثالثة في تشاد. الزغاوة والمهدية :- بادرت قبيلة الزغاوة الى مناصرة المهدية خاصة زغاوة القلا في كرنوي والتوار في منطقة امبرو والكوبي في الطينة والأرتاج في أم حراز فقد هاجر كل هؤلاء منذ أيام المهدية الاولى وبايعوا الامام المهدي في قدير وكان رسول الامام المهدي الى زعيم الحركة السنوسية في واحة جغبوب بليبيا ليبلغه بظهور المهدي ومناشدته بتأييد الثورة الإسلامية التي بدأت بالسودان ضد الأتراك ذلك الرسول هو الشيخ طاهر اسحق الزغاوي ومعه كوكبة من فرسان الزغاوة . وقد تمكن الامير محمود وداحمد أن يأخذ من كل بيت من بيوت الزغاوة مجاهداً فكوّن الزغاوة لوحدهم قوة ضاربة وشاركوا في كل معارك المهدية الأولى الحاسمة واستشهد منهم رجال كثيرون لما احتاجت المهدية لمدد ومزيد من الرجال لبى ملك الزغاوة يومها الملك مصطفى ود بحر داعي الجاهد فجهّز رجال كثيرين ورمى بهم وبنفسه في اتون معارك المهدية وشارك هو بنفسه في موقعة النخيلة(عطبرة). وقد وجدت مكتوباً أوضحه بعض المعمرين من الزغاوة بدارفور يبين كيف نفّذ الملك مصطفى ود بحر ملك الزغاوة أمر الخليفة عبدالله بأن يجنّد من كل بيت من بيوت الزغاوة ، على سعتها ، رجلاً للجهاد وقد فعل ذلك وبنجاح تام وكذلك شوّن الملك مصطفى كل اولئك الرجال الذين زحف بهم الامير محمود وداحمد والذين قدّروا بأربعين الف مجاهد من مجاهدي دارفور وحدهم.
الأربعاء 30 نوفمبر 2005 http://www.darfournews.net/ar/atopic.asp?artID=136&aCK=AE[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا بكري ابوبكري (Re: Abdel Aati)
|
الاخ عبد العزيز
ارجو ان تدخل وتشطب كل مداخلتك بعد مداخلة خالد المنسيى لانها فعلا لخبطتت البوست
وتكتب مداخلة جديدة للرد على المهندس ابو بكر سيد احمد ومداخلة ثالثة بالتعريف بقبيلة الزغاوة
| |
|
|
|
|
|
|
|
| |