|
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! (Re: هشام هباني)
|
هذا كل ما هبره النشال الشيعي باقر الحكيم من عالمنا الخنذيذ وحجتنافي العلم والحكمة والطهارة الدكتور عبد الرحيم عمر محي الدين او عبد الرحيم(مطلع دين الدين)!
Quote:
ج ـ الوحدة الإسلاميّة:
تعتبر الوحدة الإسلاميّة من أهم مستلزمات الوقوف في وجه هذا الصراع الحضاري التي يجب على المسلمين جميعا والحركة الإسلاميّة بشكل خاص الاهتمام بها، وتوفير ظروفها وتبيين مناهجها وأساليبها والعمل على تحقيقها، بل يمكن أن نقول: إنها الأرضية والقاعدة التي يمكن أن تقوم عليها جميع المستلزمات الأخرى.
ولا شك أن الرغبة الأكيدة في نفوس المسلمين، والأمل الكبير الذي يعيشه أبناء الأمة الإسلاميّة لتحقيق الوحدة، يشكل أفضل أرضية يمكن أن يقام عليه بناء الوحدة الإسلاميّة، حيث تتطلع الأمة بإيجابية لإقامة هذا البناء.
كما أن أعداء الإسلام والأمة الإسلاميّة يعملون باستمرار من أجل التركيز على نقاط الخلاف وإبراز معالم التناقض والفرقة بين أبناء الأمة، بل يضعون العدسات المكبرة في كثير من الأحيان ويطلقون الأصوات المنكرة، ويملأون الدنيا ضجيجا من أجل تأكيد ذلك.
كل هذا يؤكد حقيقة لابد من الاهتمام بها في مسألة الوحدة، وهي: تحويلها من حالة الشعار والعواطف والمشاعر المحبوبة إلى عمل هادف له مبرراته ومجالاته الواضحة، لأن الوحدة الإسلاميّة ليست مجرد رغبة أكيدة وأمل كبير فحسب، بل هي عمل واجب من الناحية الشرعية والإسلامية، وفي نفس الوقت ضرورة من ضرورات
الحياة الإسلاميّة، وشرط من شروط القدرة على المواجهة في الصراع الحضاري.
آ ـ مبررات الوحدة الإسلاميّة:
وعندما نطرح موضوع مبررات الوحدة الإسلاميّة يمكن أن نشير إلى نقاط ثلاث:
الأولى: أن الوحدة الإسلاميّة توفر القدرة الحقيقية التي يمكن أن يستند إليها المسلون في صراعهم الحضاري بعد الله سبحانه، فإن الأمة الإسلاميّة وإن كانت تمتلك طاقات بشرية كبيرة، وإمكانات مادية هائلة، ومواقع استراتيجية هامة، وروح معنوية عالية، وحضارة ونظرية عقائدية وفكرية متكاملة في نظرتها إلى الحياة... ولكن بدون هذه الوحدة بين أطرافها وأشلائها سوف تتحول ـ كما هي الآن ـ إلى مجرد فريسة للأعداء الذين يملكون كل هذه الإمكانات المادية والشيطانية الكبيرة والهائلة. وبمدهم رصيد من الهوى والرغبات والشهوات وحب الجاه والسلطان القائم في نفوس الضعفاء المضللين الشرسين من أبناء الأمة نفسها.
أو تتحول الأمة إلى إفراغ طاقاتها في الصراعات الداخلية والجانبية بعيداً عن الأهداف الحقيقية لها.
الثانية: أن الوحدة الإسلاميّة يمكنها أن توفر فرصاً كبيرة وواسعة للبحث والتقصي والاجتهاد والاستنباط للنظرية الإسلاميّة بما يخدم مواجهة التحديات الفكرية والنظرية، ومعالجة المشكلات الإنسانية التي خلقتها الحضارة المادية والتطور العلمي والمدني. فإن مثل هذا التطور في الأبحاث والدراسات والفهم إنما يمكن أن يحصل في ظل الاستقرار والتفاهم وحرية الرأي واحترامه، وتكامل الجهود بعضها إلى جانب البعض الآخر.
الثالثة: أن الوحدة الإسلاميّة يمكنها ـ أيضاً ـ أن توفر فرص التطور والنمو في العالم الإسلامي على المستويين المادي ـ بجميع أبعاده ـ والمعنوي. وبذلك يمكن للنظرية الإسلاميّة أن تثبت من خلال تحقيق النموذج الاجتماعي الإسلامي القدوة والمتطور، القادر على حل المشكلات الاجتماعية، فإن التكامل الاقتصادي والسياسي والثقافي والروحي والاجتماعي بين أطراف الأمة الإسلاميّة وإمكاناتها المتوزعة سوف يحقق ذلك إلى حد بعيد.
وبذلك يمكن للوحدة الإسلاميّة أن تساهم في خدمة الإنسانية والتطور الحضاري للبشرية جمعاء في نفس الوقت الذي تحقق فيه أهدافها على مستوى الأمة الإسلاميّة.
ب ـ مجالات الوحدة الإسلاميّة:
ومن أجل إكمال الصورة في الوحدة الإسلاميّة لابد ان نبين منذ البداية؛ أن المقصود من الوحدة الإسلاميّة ليس هو تحويل جميع النظريات العقائدية والاجتهادات الفقهية والآراء السياسية للمسلمين إلى نظرية واجتهاد ورأى واحد.
وإنما المقصود من ذلك هو: معالجة مجمل القضايا الأساسية التي تهم المسلمين بموقف واحد منسجم يحقق هذه الوحدة بينهم، وبالتالي يوضح على أرض الواقع مبرراتها السابقة. ويمكن تلخيص هذه القضايا في المجالات التالية:
الأول: النظرية الكلية العامة لدور الدين في الحياة الإنسانية، وأنه هل هو مجرد علاقةٍ روحيةٍ والتزاماتٍ قلبيةٍ بين الإنسان وربه، وممارساتٍ عبادية وسلوكٍ أخلاقي يمارسه الإنسان ؟ أو أن دور الدين أوسع من ذلك وأشمل، بحيث يعالج الحياة السياسية للإنسان بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والإدارية والعلاقات الإنسانية.. وكذلك دور الشريعة الإسلاميّة في تنظيم هذه الحياة.
وعندما نتحدث عن النظرة الكلية لا نقصد بطبيعة الحال المواقف السياسية التفصيلية التي تتخذها هذه الجماعة أو تلك، فإن ذلك يدخل في مجال الاجتهادات المتنوعة
ولاشك أن هناك شبه اتفاق عام بين العلماء والمفكرين المسلمين حول هذه النظرة الكلية، بالرغم من الإثارات ذات الطابع السياسي الذي تصطنعه الاتجاهات السياسية للدول المعادية، أو الأشخاص الذين يقعون تحت تأثيرها السياسي.
الثاني: الموقف العام تجاه الحقوق الإنسانية العامة في الفكر والرأي والعمل السياسي، والممارسة العبادية للمسلمين، والحقوق المدنية لاتباع المذاهب الإسلاميّة في العالم الإسلامي، بحيث لا يجوز حرمان أتباع هذا المذهب أو ذاك من هذه الحقوق العامة والتي يشتركون فيها مع بقية المواطنين المسلمين لمجرد انتمائهم إلى هذا المذهب أو ذلك، وأن لا يتحول عامل الانتماء المذهبي إلى امتياز أو نقطة أو عيب أو ضعف لصالح الأشخاص أو ضدهم.
الثالث: النظرة الكلية تجاه أعداء الإسلام الأساسيين، سواء على المستوى العقائدي مثل؛ حركة الإلحاد والتحلل من الالتزامات الأخلاقية الفطرية.
أو على المستوى السياسي: كحركة الكفر العالمي المتمثلة بقوى الهيمنة والتسلط والاستغلال القائمة على أساس المصالح والمنافع المادية، بعيدا عن جميع القيم والمثل الإنسانية والمصالح والمنافع المتبادلة.
وكذلك قوى الصهيونية العالمية والصليبية الطائفية الحاقدة التي تعمل ليل نهار في سبيل الكيد للمسلمين، أو نهب المزيد من أراضيهم وثرواتهم انطلاقا من الأحقاد التاريخية.
إن هذه القوى الشيطانية بما تملك من وسائل مادية للتضليل والإغراء والإمكانات السياسية والعسكرية والعلمية لممارسة مختلف الضغوط النفسية تمثل العدو الألد للمسلمين الذي يجب الحذر منه، وبالتالي لابد من تشخيصه ومواجهة أساليبه وأضاليله النفاقية.
الرابع: الخلافات المذهبية التي لابد من توحيد النظرة الكلية والمنهج الذي يتم على أساسه التعامل معها؛ فإنه لا معنى لافتراض الوحدة في هذا المجال على أساس توحيد المذاهب الإسلاميّة في مذهب واحد مشترك، فان هذا المنهج في الوحدة
غير واقعي، بل هو غير منطقي، وإنما لابد من وضع المنهج على أساس احترام آراء الآخرين من أصحاب المذاهب وممارساتهم العبادية والشخصية أولا، وتوحيد مناهج البحث وأساليب النقاش والنقد بعيداً عن النوايا والظنون والشبهات ثانياً.
وسوف نطرح في آخر هذا البحث المنهج الذي نراه صحيحا وقادرا على معالجة موضوع الوحدة في هذا المجال.
الخامس: توحيد النظرة الكلية إلى صيغة الحكم الإسلامي ودوره في الحياة السياسية والإنسانية، بحيث لا يكون هناك تناقض في الصيغ المطروحة للحكم، كما هو الحال في معالجة هذا الجانب في العالم الديمقراطي، فإنه بالرغم من وجود صيغ متعددة في بلدان العالم الديمقراطي ولكنها متفقة في أساسيات ومقومات النظرة الكلية للحكم تشترك فيها كل هذه الصيغ، ويتفق عليها الديمقراطيون. والنظرية الإسلاميّة من خلال تراثها الشرعي وتجاربها الطويلة قادرة على استيعاب الصيغ المتعددة منها.
ولا شك أن الأمة الإسلاميّة في مجال توحيد الموقف السياسي تحتاج إلى قيادة واحدة مركزية يمكن أن تبرز من خلال حركة الواقع العملي عندما تتوفر ظروف هذه الوحدة وتتحقق مستلزماتها.
|
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 07:47 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 11:46 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 12:05 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 12:12 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 05:10 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 05:19 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 08:33 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 09:17 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 09:20 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 10:43 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 11:07 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 11:28 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-16-10, 11:35 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-17-10, 07:46 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-17-10, 03:43 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | عامر باضاوي | 02-17-10, 10:58 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-18-10, 06:48 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-18-10, 07:08 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-18-10, 03:33 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-18-10, 03:46 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | عمر عبد الله فضل المولى | 02-19-10, 04:31 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | رغيم عثمان رغيم الحسن | 02-18-10, 05:14 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-18-10, 08:59 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-19-10, 08:00 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-19-10, 01:00 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | فتحي الصديق | 02-19-10, 04:54 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-19-10, 06:11 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | عمر عبد الله فضل المولى | 02-19-10, 06:21 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-20-10, 01:51 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 03-09-10, 09:59 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-21-10, 07:47 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-22-10, 12:48 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-24-10, 09:13 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-25-10, 03:45 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-28-10, 02:49 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-28-10, 03:11 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-28-10, 10:26 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-28-10, 10:28 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 02-28-10, 10:44 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | عامر باضاوي | 03-01-10, 10:09 PM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | عامر باضاوي | 03-13-10, 00:26 AM |
Re: الكوزان ابراهيم هباني وعبد الرحيم عمر يستهبلان أهالى النيل الابيض! | هشام هباني | 03-26-10, 05:42 PM |
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|