اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 10:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام هباني(هشام هباني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-27-2007, 03:38 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ (Re: wesamm)

    Quote: تأملات فى تاريخ حركة العدل و المساواة السودانية /7
    بين نيفاشا و أبوجا
    تحرك داؤود يحى بولاد من وادى صالح ليصل الى قرية دليج فى منطقة جبل مرة حين كان البحث جار و بشدة شديدة عنه من قبل القوات المسلحة السودانية. فلقد حذرت الحكومة فى الخرطوم مواطنى دارفور على لسان الحاكم آنذاك د. الطيب ابراهيم (سيخة) من ايوائه و أمرت كل من يجده بالاخطار عنه فورا للسلطات. هناك فى دليج وفى نفس الوقت كان اب وابنه يعملان فى مزرعتهما ليتقدم اليهما شخص أشعث أغبر كثيف اللحية لم يتعرفا عليه يرتدى ثيابا رثة و زيا يرثى له مع هيئة توحى بأنه قد ضل طريقه أو أنه غريب فى المنطقة. فسألهما هل يعرفا داؤود بولاد أذا رأياه؟ فأجابا بأنهما لايعرفانه و لم يرياه من قبل. فأخبرهما أنه هو داؤود بولاد و أنه يحتاج أن يتروش و يحلق ذقنه.
    فأذنا له بذلك. فى هذه الاثناء كان ضابط المجلس مع بعض حرسه من الجيش و البوليس فى جولة يبحثون عن مفقودات لبعض المواطنين فى المنطقة. و بالصدفة يمرون بالاب و ابنه.
    أسرع الابن بأخطار الضابط أن داؤود بولاد عندهما فى الداخل يستحم. لم يصدق التيم تلك الرواية و أغلظوا فى معاملة الابن ليتدخل الاب و يقول لهم أنه فعلا موجود عندهما. كانت تلك الهفوة التى أدت الى اعتقال داؤود ليقاد الى قارسيلا ثم الى مدينة الفاشر. و طار الرئيس البشير بنفسه على التو فى طائرة خاصة ليصل الى الفاشر ليتولى الامر بنفسه وليستشهد بعد ذلك داؤود ليصير رمزا للمقاومة المسلحة فى دارفور. هذه الرواية مؤكدة و موثقة على لسان أحد من الفريق الذى كان مسئولا عن مطاردته والقبض عليه و الان يقاتل جنبا الى جنب مع أهله فى جبهة الخلاص الوطنى.
    ذكرنا هذه القصة لنؤكد أن بداية الثورة المسلحة فى دارفور و العلاقة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة د. جون قرنق لم تبدأ مع العمل العسكرى الذى قادته حركة العدل و المساواة مع نظيرتها من حركة تحرير السودان فى فبراير 2003. لقد كان بولاد فى منهجه و فكره أقرب الى حركة العدل و المساواة من غيرها من الحركات و الذين خلفوه من بعد ذلك. فهو قد تربى و ترعرع و عاش جل عمره فى كنف الحركة الاسلامية مدافعا و مقاتلا فى صفوفها الى أن تركها و انحاز الى الذين ناهضوها و عادوها فى كل المحافل مثلما فعلت و تفعل حركة العدل و المساواة الان. فالذين يعادون حركة العدل و المساواة دون حق و يتباهون بأنهم على طريق داؤود بولاد ينسون أنه كان اسلاميا حتى النخاع , و لم يعصمه ذلك بالانحياز التام الى جانب الحق والالتحاق بالحركة الشعبية لتحرير السودان بعد أن وضح له الباطل الذى سارت عليه الحركة الاسلامية و بان له الطريق الصحيح. كما يتناسون أيضا أن الشعب الدارفورى المسلم حقا و حقيقة التحق بجميع فئاته بالثورة ضد حكم الحركة الاسلامية الجائر فى الخرطوم و كانوا من قبل مؤيدين له على أساس أنه نظام اسلامى لينصرفوا الى واقع جديد بعيد
    عنها.
    اذا انصرفت نفس عن الشئى لم تكد اليه فى آخرالعهد تقبل
    فى أول عهدها بالثورة ابتعثت حركة العدل والمساواة السيد ادريس أزرق من هولندا ود. زكريا من المانيا لمقابلة د.جون قرنق فى العام 2002 حين لم تكن هنالك حركة تدعى حركة تحرير دارفور أو السودان. و هناك فى مدينة ياى بجنوب السودان تم اللقاء بحضره السيد سيلفا كيرنيابة عن قرنق. دار نقاش طويل عن الثورة و أهدافها و الوسائل. و
    تقدمت حركة العدل و المساواة بطلب للمساعدة فى الامداداتالعسكرية. قامت الثورة بعد ذلك فى دارفور و ظل حبل التواصل بين حركة العدل و المساواة مع الحركة الشعبية
    لتحرير السودان ممدودا حتى اجتماع أسمرا الذى ضم د.خليل ابراهيم رئيس العدل و المساواة مع د.جون قرنق فى يوليو 2004 . و فى فبراير من العام 2003 جاء وفد من حركة تحرير السودان وكانت تسمى حينها حركة تحرير دارفور بقيادة الشهيد عبد الله أبكر و منى أركو مناوى مع اثنين من قبائل الفور الى مدينة رمبيك لمقابلة د.جون قرنق الذى استطاع ان يقنعهم بتغيير الاسم الى حركة تحرير السودان واقرار نهج حركته الايديولجى مقابل الدعم العسكرى والسياسى اللا محدود من جانبه. وفى نفس الوقت تم استصدار المنفستو أو البيان السياسى لهم مستنسخا من منفستو الحركة الشعبية لتحرير السودان نفسها. و على الصعيد الاخر فأن حركة العدل و المساواة لم تقبل أو ترتضى أن تغير من اسمها أو تسير من خلفه و على خطاه دون قيد أو شرط. ثم أنها – أى حركة العدل و المساواة- جائت اليه بأدبياتها و نهجها المعد و المدروس ولم تحتاج الى من
    يعينها فى ذلك. استدرك د.جون قرنق بحسه السياسى أن حركة العدل و المساواة تختلف كليا فى درجة وعيها السياسى عن نظيرتها من حركة تحرير السودان. ثم انها تختلف معه فى
    بعض الاساسيات و خاصة فرض النهج العلمانى الصريح الذى رأت حركة العدل صعوبة تسويقه للشعب الدارفورى المسلم وان الايديولوجية ليست أولوية عندها فى المسار الثورى وقتها. لهذا تلقت حركة تحرير السودان دعما كاملا سياسيا كان أو عسكريا عكس ما نالته حركة العدل والمساواة من الحركة الشعبية. و فى نفس الوقت بدأت الدعاية الاعلامية فى الداخل و الخارج بأن حركة العدل و المساواة هى حركة ذات توجهات دينية واذدادوا على ذلك بأنها تريد العودة باللانقاذ و الحركة الاسلامية الى السياسة السودانية من الباب الخلفى. و لم ينس أعداء الحركة بل تناسوا التفريق بين التدين الذى يتمتع به أعضاء حركة العدل وبين الدعوة لفرض الدين على الاخرين و الذى رفضته الحركة صراحة فى ميثاقها الذى أصدرته و نشرته بكل الوسائل فى عام 2001. وكل أدبيات حركة العدل و المساواة تؤشر و تدعوا الى التحرر من الانغلاق الفكرى و الجمود الذى سارت عليه الحركات الاسلامية و النظرة بتأمل الى التاريخ و رفض التزمت مع الدعوة الى التوفيق بين القيم المو######## والتراث المتراكم مع الحداثة التى تعبر عن روح الجيل الجديد لشباب العدل و المساواة و مسايرة العصر. و لحركة العدل و المساواة رؤى جديدة فى تقسيم السلطة و الثروة فى السودان تستند على عودة السودان و تقسيمه الى ستة أقاليم ينال كل أقليم دوره بالتساوى فى رئاسة السودان تحت النظام الرئاسى الدورى مع اعتماد الكثافة السكانية عنصرا هاما فى توزيع الثروة. أما حركة تحرير السودان فليس لها طرح قومى غير القبول بالسودان الجديد الذى لم تتضح معالمه و يتم تعريفه حتى الان. و لقد سئل عبد الواحد نور فى مقابلة أوردتها سودانيزاونلاين فى يوم 15/1/2006 وحاوره فيها أبوعبيدة عبد الله فى أبوجا قائلا " تحدثت عن السودان الجديد الذي نادت به الحركة الشعبية وهي الآن شريك في الحكم؟ اجاب قائلا:
    - نحن نكن للحركة احتراماً كثيراً، وقرنق وسلفاكير اعتبرهما قادة السودان الجديد نتفق معهم في كل شئ، الا أننا نختلف معهم في عملية تقرير المصير، أنا اؤمن بان السودان وطن للجميع وتقرير مصيره يجب أن لا يكون من اقليم، ولكن ظروفهم هي التي جعلتهم يؤيدون تقرير المصير واذا كان عملية تقرير المصير هذه شئ لابد منه نحن في دارفور اكثر الناس الذين يجب ان يكون لديهم تقرير مصير لاننا كنا دولة مستقلة العام 1916، الحكومة البريطانية هي التي استعمرتنا وضمتنا لحكومة السودان بالقوة ونحن لدينا مرجع في القانون الدولي الآن يمكن ان نصبح دولة مستقلة..
    ×و هل يقبل اهل دارفور بالانفصال؟
    - نحن جيل يؤمن بالوحدة الوطنية لكن اذا استمر حال اهلنا كذلك فالحكومة ستدفع الثمن غالياً جداً لانها يأتيهااناس راديكاليون ويقولون (ناس عبد الواحد ديل باردين زيادة)" انتهى.
    من هنا تتضح الصورة بأن حركة تحرير السودان على لسان قائدها انذاك السيد عبد الواحد نور ليس لها من جديد غيرما قدمته لها الحركة الشعبية لتحرير السودان و يتضمن ذلك حتى الاسم و الذى هو من اختيارها أيضا. أما منى أركو مناوى فهو ذو عقلية عسكرية صرفة و ليس له من السياسةنصيب غير المنصب الذى سعى له بكل الوسائل حتى ناله دون أى برنامج سياسى واضح أو خفى مما راق لشريكى الحكم فى السودان.
    العمل العسكرى فى دارفور مثل قوة دفع للمحادثات الجارية حينها فى نيفاشا بين الحكومة فى الخرطوم و الحركة الشعبية التى أنهكها القتال و تراخت جيوشها نتيجة للهدنة الطويلة بعد محادثات مشاكوس فى عام 2000 دون التأكد من التوصل الى الحل النهائى و قبل أن تتدخل الولاياتالمتحدة الامريكية بثقلها بالضغط على الحكومة للوصول الى اتفاقية نيفاشا فى عام 2005. ولكى تنجح الاتفاقية على أرض الواقع لابد من احلال سلام مستدام فى جميع انحاء السودان و خاصة دارفور. جدت اشكالية جديدة من حيث لم تفتكر الحركة الشعبية أبدا وهى اشكالية الانتقاء والتفضيل التى انتهجتها فى تعاملها ضد حركة العدل والمساواة بالتحابى مع حركة تحرير السودان والتقرب اليها
    دون اى اعتبارلما سيحدثه ذلك مستقبلا. هذه الاشكالية والمواقف المنحازة و الموالية لحركة تحرير السودان صارت قيدا جديدا فى مسار العمل الثورى فى دارفور ليصبح عامل
    شرخ و بداية لانقسامات طالت حركة التحرير نفسها و كبلتها من أن تكون الوعاء الجامع لاهل دارفور أكثر من غيرها.
    فالقائد عبد الله أبكر و منى مناوى من قبيلة الزغاوة الاكثر تمرسا و شراسة فى الحرب من عبد الواحد نور الذى ينتمى الى قبيلة الفور المسالمة ذات الثقل السكانى الاكثر و لكن تنقصها الخبرة فى القتال و التعامل مع السلاح. فعبد الواحد نور كان الاقرب الى د.جون قرنق فى التوجه الفكرى اليسارى و الذى يضر أكثر مما يفيد فى قضية دارفور لو تفهمها او تنبه لها عبد الواحد. فبداية الثورة فى دارفور لم تكن مسألة الايديولوجيا جزءا منها و انما هى مسألة تهميش سياسي تحتاج الى تصور و برنامج سياسى
    مدروس واجماع تحت رؤوية واحده لحلها. الامر الثانى هو أن الحركة الشعبية لتحرير السودان لم تستند فى نهجها عبر مسارها السياسى الذى أمتد لعقدين من الزمان على اليسار كليا بل تأرجحت يمنة و يسرة, و لكنها لم تسقط الشعار القومى فى الاشكالية مع الحكومات فى الشمال. و لم يستدرك عبد الواحد تلك الحقيقة لقلة خبرته بالعمل السياسى ولم يفرق أو يميز بين المبادئى العامة و التكتيكات السياسية التى تستجدى تغيير المسار للوصول الى الغايات. و فى ظننا ان الحركة الشعبية عاشت جل عمرها تحت قيادة واحدة مثلها مثل الاحزاب فى الشمال أو الحكومات العسكرية تتخذ معظم قراراتها لا لمناقشتها و انما لتطبيقها. لهذا وقفت مع عبد الواحد نور لاعتقادها انه بقرار منه كرئيس لحركة تحرير السودان يستطيع أن يغير و يبدل حيث شاء مما سيصب حتما فى مصلحتها. و لقد منيت الحركة الشعبية بالخيبة من أجل ذلك الاعتقاد و عانت فى سبيله من الانقسام الذى امتد لينال من صلب القيادة فى حركة تحرير السودان بين رئيسها عبد الواحد و أمينها العام السيد منى أركو مناوى و الذى حسمه الاخير لصالحه فى مؤتمر حسكنيتة فى أول العام من 2005. جائت الانقسامات فى حركة تحرير السودان لتؤثر سلبا على اتفاقية أبوجا التى لم توفر وسائل الاستقرار أو السلام للاقليم و الذى بدوره جعل المانحين لدعم أتفاقية السلام الشامل فى أوسلو يحجمون عن تقديم ما وعدوا به واشتراطهم ربط المعونات بحل مشكلة دارفور أولا.
    أرسلت الحركة الشعبية وفدها المكون من د.لوال دينج, د.تموثى دوت, ياسر عرمان و أبونا كلمنت جاندة للمشاركة فى محادثات أبوجا قبل أن تتكون حكومة الوحدة الوطنية. والاغرب ان المحاورين منهم ما عدا أبونا كلمنت كانوا فى جانب الحكومة أكثر مما كانوا وسطاء لتقريب الرؤى بما عانوه من ظلم و أضطهاد و تهميش. وفى احدى المداولات قال د. تموثى دوت أن دار فور نالت أكثرمن نصيبها فى السلطة والثروة مما جعل المجتمع الدولى يرد عليه قبل وفد الحركتين بأنه يتكلم كلاما فارغا من الحقيقة و غير مدعوم بالوثائق. و استمر ليقول أن منصب نائب الرئيس مثل "دبر الاسد" لا يستطيع أحد لمسه. تلك كانت نظرة الاخوة الذين جاءوا من الحركة الشعبية لدعم العملية التفاوضية فى أبوجا. و بعد أن تكونت حكومة الوحدة الوطنية جا الوفد مكونا من مالك عقار و ياسر عرمان و د.برنابة الذين أصطحبوا السيد على عثمان الى أبوجا. و لقد تفهم السيد على عثمان القضية الدارفورية و كان الاقرب الى الحل النهائى لولا تدخل د. مجذوب الخليفة ليبعد على عثمان من هذا الملف نهائيا. لم يكن الدور الذى قامت به الحركة الشعبية مرضيا للاطراف الدارفورية. فلقد كانت الحركة
    تنظر الى أمر دارفور من خلال نظارات تظللها أتفاقية نيفاشا مما حجبت أعينها من تلمس الطريق الصحيح للحل الدائم و المقبول.
    تلقت حركة العدل و المساواة السودانية اتفاقية السلام الدائم بين الحركة الشعبية و المؤتمر الوطنى بكل ما تحمل الافراح من كلمات و معانى لانها تعلم مدى الظلم الذى وقع
    على اهلهم فى الجنوب. ولان الاتفاقية قد تفتح الافاق لحل المشكلة السودانية عموما. هنأت حركةالعدل أخوتهم فى الحركة الشعبية بذاك الانجاز و تمنوا لهم التوفيق والسداد. لكن الكثيرين فى الحركة الشعبية و من واقع دورهم الموالى لحركة تحرير السودان كانوا يتمنون أن لو تستطيع حركة التحرير من القضاء على العدل و المساوة. و تخبطت الحركة الشعبية فى نظرتها و أسلوبها فى معالجة مشكلة دارفور. و تقدمت بدعوة حركة التحرير للحضور الى الجنوب لمناقشة المشكلة. و أظهرت وسائل الاعلام أن الدعوة قد وجهت لكل الحركات فى دارفور رغم ان حركة العدل لم تستدع ابدا ولم يتم الاتصال بها باى من الوسائل. و لقد وجهت قيادات الحركة د.برنابة فى اجتماع ضمهم فى لندن أثناء زيارة السيد سيافا كير فى نوفمبر 2006 حين ذكر أن الدعوة قد وجهت الى حركة العدل. و لما استدرك الخطأ الذى وقع فيه فسر ان الدعوة فى طريقها اليهم بعد التحرير. و اتفقت
    الاطراف على تكوين لجنة للمتابعة و ما زالت تلك أمانى حتى لحظة كتابة هذه الحروف.
    و سنواصل باذن الله لنتأمل فى أدوار السيد سيلفا كير مع حركة العدل و المساواة
    د. الطاهر ادم الفكى/لندن
    tahirelfaki@yahoo.


    معلومة ان الطيب سيخة هو من اشرف على القاء القبض على بولاد واعدامه فيما بعد
    معلومات متاحة هنا ولا تحتاج لشهادة مي يا مدلسين
    هذه اضافة جديدة ان عمر البشير ايضا اسهم في قتله..
                  

العنوان الكاتب Date
اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-25-07, 11:22 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-25-07, 11:27 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-25-07, 11:28 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-25-07, 11:39 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mohamed Elgadi06-26-07, 01:14 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-26-07, 03:26 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-26-07, 03:34 PM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mohamed Elgadi06-26-07, 06:16 PM
          Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-26-07, 06:33 PM
            Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-26-07, 06:44 PM
              Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-26-07, 07:15 PM
                Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-26-07, 09:39 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-10-07, 06:31 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-13-07, 01:34 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-26-07, 07:13 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-26-07, 07:43 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mohamed Elgadi06-26-07, 07:44 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ wesamm06-26-07, 07:53 PM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-26-07, 07:59 PM
          Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني09-06-07, 04:49 PM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ wesamm06-26-07, 08:04 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Atif Makkawi06-26-07, 08:25 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-26-07, 09:37 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 00:50 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-27-07, 01:33 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 01:45 AM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 02:09 AM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ wesamm06-27-07, 02:56 AM
          Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 03:38 AM
            Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 03:39 AM
              Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 03:42 AM
                Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 03:45 AM
                  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 03:48 AM
                    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 03:53 AM
                  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-27-07, 03:57 AM
                    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 04:11 AM
                      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 04:12 AM
                    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 04:34 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-27-07, 04:14 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 04:16 AM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 04:17 AM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ saif massad ali06-27-07, 05:07 AM
          Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 05:26 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-27-07, 03:24 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-27-07, 04:04 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-27-07, 04:08 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-27-07, 04:41 PM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-27-07, 06:58 PM
          Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-28-07, 01:43 AM
            Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-28-07, 02:22 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-27-07, 08:27 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-28-07, 00:46 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-29-07, 02:20 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-28-07, 11:55 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan06-29-07, 03:34 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ خالد العبيد06-29-07, 08:23 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-29-07, 02:23 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي06-29-07, 06:08 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-30-07, 02:46 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني06-30-07, 04:31 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-01-07, 12:14 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-02-07, 04:47 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mohamed Elgadi07-02-07, 03:50 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-02-07, 08:39 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-03-07, 05:06 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ برير اسماعيل يوسف07-03-07, 05:39 PM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-04-07, 02:26 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-05-07, 02:44 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mohamed Abdelmotalib Hassan07-05-07, 05:42 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ JOK BIONG07-05-07, 06:29 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-06-07, 01:46 AM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mohamed Abdelmotalib Hassan07-06-07, 04:18 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-07-07, 04:32 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-08-07, 00:57 AM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-08-07, 01:01 AM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ ابراهيم على ابراهيم المحامى07-08-07, 07:32 AM
        Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ Mustafa Mahmoud07-08-07, 07:37 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-08-07, 08:22 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-09-07, 08:15 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-09-07, 02:08 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-10-07, 03:47 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-10-07, 09:25 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-10-07, 05:44 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-10-07, 10:35 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-11-07, 05:06 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-11-07, 07:01 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-11-07, 10:40 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-12-07, 01:42 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-12-07, 03:42 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-12-07, 08:15 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-12-07, 11:24 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-13-07, 03:09 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ أحمد أمين07-13-07, 05:05 PM
      Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-13-07, 07:14 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-13-07, 07:19 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-13-07, 10:28 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ bayan07-14-07, 05:52 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-14-07, 03:32 PM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ صديق عبد الهادي07-14-07, 06:23 PM
    Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-15-07, 02:51 AM
  Re: اين كان ضميرك قبل ثمانية عشر عاما يا تيجاني عبد القادر!؟ هشام هباني07-15-07, 08:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de