الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
___________ الصديق العزيز عبد الله عقيد
أعدت قراءة بوستك من بدايته منذ آخر مداخلة لي فيه. والحقيقة أنه بوست رائع ومفيد. عندما نتكلم عن الكتابة يا صديقي فإننا نستصحب معنا معاني ومفاهيم وقيم كثيرة جداً. ورغم أن هنالك فئة تفرّق بين الكاتب الورقي أو التقليدي كما يسموّنه، والكاتب الأسفيري فإنني أرى أن الكاتب هو الكاتب بغض النظر عن المادة المستخدمة في الكتابة، لأن الكتابة تعني محاولة عكس الفكر بشكل لفظي لا أكثر ولا أقل.
الكتابة التزام، والالتزام قيمة أدبية عالية جيدة يجب مراعاتها، لأنها هي الجانب اللفظي المقروء من شخصية الكاتب. إذا لا يمكن أن نحكم على الكاتب بمنأى عن كتاباته وأفكاره التي يطرحها من خلال ما يكتب.
أريد فقط يا صديقي أن أتناول مسألتين أراهما غاية في الأهمية عندما يتعلق الأمر بالكتابة، وهاتان المسألتان هما: (1) لغة الكتابة. (2) أدب الفكرة.
لغة الكتابة: الغرض الرئيس من الكتابة هو التواصل مع الآخرين. والتواصل مع الآخرين لا يعني بالضرورة الاتفاق معهم حول مفاهيم وقيم محددة، إذ يصعب الاشتراك مع الآخرين في ذات القيم وذات المفاهيم بنفس الطريقة وبصورة مرضية. ولكن لغة الكتابة تؤثر عليها بصورة مباشرة عوامل كثيرة منها ما هو ذاتي ومنها ما هو مكتسب. فعندما نتكلم عن لغة فإننا نتكلّم عن ماعون من الألفاظ والمعاني والتي بالضرورة تكون على حدود تماس كبيرة جداً مع شريحة واسعة من مستهلكي اللغة. ولكننا في الوقت ذاته لا يمكن أن نعزل الفرد (الكاتب) من مكتسابته التي تؤثر بالضرورة على لغته الكتابية. فمستوى التعليم - مثلاً - يساعد على تحوير نمط اللغة وتطويرها، فلغة طالب الجامعة ليس كلغة طالب المرحلة الابتدائية، ولغة ما فوق الجامعي ليست كلغة الجامعي وهكذا، كما أن نمط الحياة يؤثر على نمط اللغة فلغة الطبقات الأرستقراطية ليست كلغة الطبقات الفقيرة مثلاً ، أضيف إلى ذلك أن الدين يغيّر - أيضاً - من نمط اللغة، فلغة المسلم ليست كلغة المسيحي مثلاً حتى ولو تكلّم الاثنان بالعربية، وكلنا يعرف مدى الدور الذي لعبه الدين في عصر صدر الإسلام في تغير البنية الشعرية للعصر الجاهلي، وبالتالي فقد شكّل نقلة نوعية كبيرة في تاريخ الشعر العربي.
أريد أن أقول أن هنالك عوامل كثيرة جداً تؤثر على نمط اللغة وعلى مفرداتها وعلى استخداماتها. وأرى عدم جدوى محاولاتنا في وضع معايير للغة المفهومة وغير المفهومة لأن ذلك يعتمد على المتلقي بشكل رئيسي. وأنا إذ أكتب هذه السطور لا أستطيع أن أضع مقاييس يقينية حول كيفية وصول ما أحاول قوله إلى المتلقين، بينما ثقافة المتلقي ومستوى تعليمه وإلمامه الذاتي باللغة هي ما تحدد ذلك. وعليه فإن المحاولات التبسيطية للغة تعني - بالنسبة لي - مجاراة المتلقي ، وبالتالي الاضطرار إلى التبسيط أكثر فأكثر. وهنا أتسائل: إذا كنّا سوف نبسّط اللغة لمستوى فهم العامة - والذي لا يمكن قياسه - فمتى يمكننا أن نقول بأننا أمّة ذات لغة بليغة ولها مدلولاتها؟ أنا ضد المحاولات التبسيطية لست لأنني ضد المتلقي أو لأنني أدعو إلى طبقية اللغة ونخبويتها ولكن لأنني لا أجد مقاييس معييارية للغة البسيطة واللغة الصعبة.
عندما نقرأ القرآن الكريم، ثم لا نفهم معنى كلمة أو جملة أو آية كاملة، فإننا لا نقول أن لغة القرآن لغة صعبة، أو لغة نخبة. بل نرجع مباشرة إلى كتب التفسير لنفهم منها ما لم يمكننا أن نفهمه. إذاً فإننا نرجئ السبب لقصور مخزوننا اللغوي. وطالما أنّ هنالك فئة هي من يمكنا فقط تفسير لغة القرآن فهذا لا يُعد دليلاً على طبقية لغة القرآن، ومخاطبته لصفوة أو نخبة من المسلمين، بل يعني بالضرورة قصوراً من جانبنا نحن إما في فقر في مادتنا اللغوية أو فقر في ماعوننا الفكري الديني. وعلى هذا يمكنك القياس.
أدب الفكرة: قلت أن التواصل مع الآخرين عبر الكتابة لا تعني الاشتراك معهم في ذات المفاهيم وفي ذات القيم، وبلغة أخرى ذات الفكرة. هنا يأتي دور الالتزام. أي المبدئية في الكتابة. فلا يعقل أن يكتب شخص عن أفكار ومفاهيم لا يطبقها ولا يؤمن بها أساساً، وهذا ما يمكن أن يندرج بالتالي تحت بند (الدعارة الفكرية) أي خيانة الكاتبة لأفكاره ولقيمه التي يكتب عنها ولا يطبقها ولا يؤمن بها من داخله. الإيمان بالفكرة هو الطريق الأول نحو الالتزام في الكتابة وفي النهج الكتابي. وعندما يعرف الشخص معنى الفكرة ويعرف معنى أن تعشق الفكرة، سيعرف عندها كيف يحترم أفكار الآخرين مهما تنافر معها.
وأدب الفكرة يتجلى بوضوح أكثر في إدارة الصراعات الفكرية، والنقاشات. إذ أن الكاتب لا يطرح – عندما يطرح واحدة من كتاباته – شخصه بقدر ما يطرح فكرته، فيكون الصراع الكتابي صراع أفكار لا صراع شخصيات. وهنا وقبل أن نبدأ أي شكل من أشكال الصراع الفكري، يجب علينا أن نفرّق بين أمرين: بين ما تكلّمت عنه من توحّد الكاتب مع فكرته، وعدم انفصاله عنها، وبين انفصالهما عند الصراع الفكري. والمسألة ببساطة تكمن في أن التوحّد المقصود هو توحّد اعتقاد وليس توحّد تمثيل فعلي. بمعنى أنني عندما أطرح فكراً سياسياً محدداً فهذا يعني بالضرورة أنني أعتقد وأؤمن بهذا الفكر السياسي، ولكنه لا يعني أنني أمثّله، إذ أن التمثيل الشخصي لا يأتي من خلال شخص مبدع، وليس شخص محاكي. فمن يمثل الفكر الشيوعي فعلياً قد ماتوا، ولكن المحاكون لهذا الفكر هم كل من يؤمن بالفكر الشيوعي منهجاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. وعند طرح أحد المحاكين لهذا الفكر، فإننا يجب علينا أن نفرّق بين كونهم طارحين للفكر، وبين كونهم محاكون له أو فلنقل مؤمنون به. وبهذا يكون النقاش منصباً على الفكر بالفكر المضاد.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-14-06, 12:50 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-14-06, 01:12 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-14-06, 02:01 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-14-06, 02:21 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | munswor almophtah | 05-14-06, 02:28 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | ابو جهينة | 05-15-06, 00:59 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | زول ساكت | 05-15-06, 03:41 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-15-06, 10:44 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-15-06, 08:15 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-15-06, 07:32 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | Mohamed E. Seliaman | 07-27-06, 05:23 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-15-06, 09:07 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | سامي عبد الوهاب إدريس | 05-15-06, 10:00 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | bayan | 05-15-06, 10:58 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-15-06, 01:44 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-15-06, 01:26 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | هشام آدم | 05-15-06, 03:20 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | غادة عبدالعزيز خالد | 05-16-06, 02:18 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-16-06, 01:31 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-16-06, 07:03 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-17-06, 07:55 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-18-06, 10:05 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-18-06, 05:04 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 05-20-06, 10:01 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-26-06, 02:36 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | هجو الأقرع | 07-27-06, 07:12 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | حيدر حسن ميرغني | 07-27-06, 07:30 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 11:28 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 07:36 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | هجو الأقرع | 07-27-06, 08:18 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | Mohamed E. Seliaman | 07-27-06, 08:26 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 08:46 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | Gaafar Ismail | 07-28-06, 02:11 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | Ibrahim Algrefwi | 07-27-06, 09:45 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | رأفت ميلاد | 07-27-06, 10:39 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 01:04 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | هشام آدم | 07-27-06, 10:43 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 01:55 PM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 11:51 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | معتصم دفع الله | 07-27-06, 11:05 AM |
Re: لـوازم الكتابــــــة | عبد الله عقيد | 07-27-06, 02:15 PM |
|
|
|