|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: WadalBalad)
|
سجيمان شكرا ليك على التشجيع واتمنى تتابع معانا
لوووووووووووووول يا ود البلد شكرا ليك للزيارة انا زمان مشكلتى كانت فى النحو والرياضيات لانى فى طفولتى كنت مريضة دائما والحاجات دى عايزة استمرارية فى الدراسة مع محاولة اخواتى فى تدريسى ما فات فى البيت الا النحو دا بقى مشكلة لى كبيرة ومعقدانى للطيش لكن الادب دا هوايتى المفضلة لكن بس تابع معنا بتلقاه علم رياضيات لا اكثر ولا اقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: WadalBalad)
|
ود البلد سلامات كدى شوف المتنبىء بقول شنو
انا الذى نظر الاعمى الى ادبى واسمعت كلماتى من به صمم
الخيل والليل والبيداء تعرفنى السيف والرمح والقرطاس والقلم
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
الخيل: مستفعلن الليل: فعلن البيداء: مستفعلن تعرفنى: فعلن
وهكذا الشطرة الثانية دا طبعا بحر المتدارك او بحر الطويل
مثلا انا ما درست العلم دا لكن لى محاولات كثيرة على نفس المنوال
ذكراك يانيل فى عيد النضال وشمس تشرق على تلك التلال -------------------- وكأن ابقوتة درة ياقوتة فى عنق حسناء تسعد البال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
يا دكتورة أنا كنت تمام فى النحو, لكن بعد علقة جامدة
كنا فى رابعة إبتدائى وأستاذ العربى كان راجل أزهرى (من الأزهر) وكان من النوع اللى ما يستحمل أى خطأ نحوى بل كان يجبرنا أن نتحدث باللغة العربية الفصحى أثناء الدرس
وفى يوم كان براجع فى الأفعال ويسأل التلاميذ بصورة عشوائية وأخوكى كان مدسدس راسو ورا الجماعة, لأنه كان يحمل سوطاً مرهباً, فلمحنى وقال: أنت, فعل أمر من كلمة أكل فرددت: آكل ولم أشعر إلا بالسوط قد أنهال على ظهرى واحدة جامدة لكن أكلتها بجد, أنا أخوكى يا فاطمة
وبعد ذلك صرت أتحدى سيبويه لكن العروض دى حاجة تانية والحمدلله الزوغنا منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: 3bdo)
|
ابوقوتة كيفك يا اخى قصيدتك دى خارج المقرر ما درسونا ليها عبده والله انت ود البلد لغتكم اجمل من لغتى بالف مرة بطل التواضع ولكن دا علم من علوم الادب وانا بناء على طلب الاخ الحبيب ود رملية قال عايز يعرف الاوزان عملت البوست المبسط دا ولكن ليس لتعليم اللغة اذ ان لغتى انا ايضا تحتاج لدروس تانى شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: دورنقاس)
|
الجزء الثانى سيكون عن الكتابة العروضية لما كان الوزن معتمدا على النغم وكان النغم آتيا من اللفظ أعتبر الخليل ان للعروض رموزا خاصة فى الكتابة تخالف الكتابة الاملائية التى تكون على حسب قواعد الاملاء المتعارف عليها وهذه الرموز العروضية يدل بها على التفاعيل التى هى بمثابة انغام الموسيقى المختلفة والكتابة العروضية تقوم على امرين اساسين هما:- 1- ما ينطق يكتب 2- ما لا ينطق لا يكتب وهذا يستلزم زيادة بعض احرف الكتابة املائيا وفيما يلى تفصل الاحرف الى تزداد او تحزف فى الكتابة العروضية وهى كالاتى
1- الحروف التى تزداد
ا-اذا كان الحرف مشددا فك التشديد زرسم الحرف او اكتب مرتين مرة سكنا ومرة متحركا مثل رق وعد وهز -كلها بها شدة فى الاخر-فتكتب عروضيا رقق، وهزز وعدد ب-اذا كان الحرف منون كتب التنوين نونا نحو: جبل و شجرا واسد -كلها منونة- فتكتب عروضيا جبلن وشجرن واسدن نصبا وجرا ورفعا
ج- تزدادالاف فى بعض اسماء الاشارة نحو هذا وهذه و هذان وهذين وهؤلاء تكتب عروضيا هاذان وهاذه وهاذان وهاذينو وهاؤلاء
د-تزداد واو فى بعض الاسماء كما فى داود طاوس فتكتب داوود وطاووس
ه-تكتب حركة الروى حفا مجانسا للحركة فاذا كانت حركة حرف الروى ضمة كتبت واوا كانت كسر كتبت ياء واذا كانت فتحة كتبت الفا
ح-اذا اشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتبت حرفا مجانسا للحركة فالضمة التى على له ومنه وعليه اذا اشبعت كتبت عروضيا واو هكذا لهو ومنهو وعنهووهكذا به واليه وفيه تكتب بهى و اليهى و فيهىوفى حالة المخاطب او المخاطبة فلا يشبع ولهذا لا يزاد بعدها حرف نحو بك ومنك واليك
هذه الحروف فى حالة الزياد فى الكتابة العروضية المرة القادمة نكتب عن الحروف التى تحزف تذكروا هذا من كتاب دكتور الداروتى وشكرا لكم على حسن المتابعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
درونقاس شكراً على تلك المعلومات القيمة عن علم العروض ويا ليت لو تمكنت من إيراد المزيد منها دكتورة بيان حقيقة أنا نفسى من زمان أعرف شيئاً عن هذا العلم الغريب وسأظل أتابع هذا البوست علَّ الله يفتح لى فيه فتحاً كما فتحه على الخليل بن أحمد وفى الحقيقة الخليل لم يكن أصله عربياً وإنما مستعرب من بلاد ما وراء النهر, يعنى من إيران وغادى, وها هو يبتدع فى اللغة العربية شيئاً أعجز أهل اللغة أنفسهم, لقد قرأت عنه كتاباً صغيراً من سلسلة إقرأ عندما كنا فى الثانوى و عنوانه "قصة عبقرى" ولا زلت محتفظاً به فى مكتبتى الخاصة بالسودان, ولكم هزنى طريقة موته إذ إصطدم رأسه بأحد أعمدة المسجد الصلدة سببت فى وفاته كما أن سيبويه, واضع علم النحو, لم يكن عربياً كذلك وكان فارسياً, يعنى من إيران, وكم سخر الإيرانيون من العرب أثناء الحرب العراقية الإيرانية بإشارتهم عن فضل إيران على العرب حتى فى تطوير وضبط لغتهم, و من المعروف أن سيبويه عجز عن إعراب ضابط لكلمة "حتى" حتى كان يقول "أموت وفى نفسى شيئً من حتى" وبالفعل مات الرجل وبقيت كلمة "حتى" غير مضبوط الإعراب حتى يومنا هذا بالرغم من عشرات وربما مئات بحوث الدكتوراه التى كتبت عنها, وربما إحتاج العرب إلى سيبويه أخر كى يقوم بذلك (هم اليومين دول بقوا رمم والعالم يتحرك). كذلك فإن أبو الأسود الدؤلى هو أول من إبتدع النقاط على الحروف العربية وهو من أصل غير عربى, ربما فارسى, وكما نشاهد فى اللغة العربية القديمة (مثل رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم) لم تكن الحروف فيها منقطة إذ لم يكونوا يعرفونها بعد إلى أن جاء أبو الأسود فضبطها بوضع النقاط وعلى العموم علم العروض يبدو وكأنه علم ألغاز مثل النظرية النسبية لآينشتاين, وإذا كنا قد فهمنا تلك النظرية بعد جهد جهيد وبعض الخيال فقد نتمكن من هذه أيضاً, وواصلى الشرح مع التحية
(عدل بواسطة WadalBalad on 10-02-2003, 06:18 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: بلدى يا حبوب)
|
يا دكتورة بيان يا رائعة والله انت ست البنات لحدهن كلامك حلو زي كلام سيدي لكن صعب ما بتفهم لو كان كلمتينا بيه سنه 70 كان بقيت شاعر زي الشعراء البداوسوا في البورد لكن اليوم الراس مليان حاجات كده ما انزل الله بها من سلطان
لكن زي ماقال كمساري الحافله حاولي اشرحي لينا بالعربي والله كلامك دا انا راجل بي شنبي كدا ما فهمته-شفتي العنصرية ضد العنصر النسائي دي كيف- قولي لي انت فهمتيه كيف؟؟
لك الورود والرياحين يا ريحانة البورد .. كلامي دا ما عنده معنى في العرض يادكتورة.... تسلمي
ألمي البارد بقد الدلو
كباشي الصافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: ودرملية)
|
ود رملية شكرا ليك اسمع دا لسع ما دخلنا فى الغريق دا لسع هبيش ساكت لو عندك اى سؤال قولى من اسع و علم العروض دا معقد قليلا لكن ما صعب شديد بس تفهم المنطق خلفه المشكلة انا لا اعرف علامات الترقيم فى الكىبورد والجزء الجاى بتاع البحور يحتاج ليها شديد فممكن اى شخص ياتى لنا بمفاتيح علامات الترقيم بكون شاكرة والجزء التطبيقى عايز ليهو سبورة ولا عود وتراب لووووووووووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
سلامات يا دكتورة
بالرغم من الظن أن بحور الشعر كلها موجودة و موزونة منذ عهد الخليل وأنه ليس بالإمكان إكتشاف أى بحر جديد إلا أن النقاش ظل يدور منذ فترة السبعينات من القرن الماضى عن إكتشاف الشاعرة والأديبة العراقية نازك الملائكة عن بحر جديد, وشخصياً لا أتذكر تفاصيل عنها لأنى لم أهتم أن أعرف شيئاً عن العروض وبحور الشعر فى ذلك الوقت, وقد دار جدل كثيف حول ذلك سواء فى مجامع اللغة العربية أو الإصدارات الأدبية وخاصة مجلة الدوحة التى كانت تهتم وتحتفى كثبيراً بالشئون الأدبية, وإنشق الأدبيون على أنفسهم فمنهم من أيدها ومنهم من خالف
وكدى نبدأ بالسهل فى شرحك لنا قبل ما تدخلى لنا فى الغريق وهو كيف نفصل هذا البيت عروضياً ومن أى بحر
دجاجى يلقط الحب ... ويجرى وهو فرحانا
وبالرغم من أن كلمة دجاجة مؤنثة فقد جاء الشطر الثانى من البيت على هيئة مذكر
ومثال آخر
ألا طيرى ألا طيرى وغنى يا عصافيرى
ولكى الشكر مقدماً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: WadalBalad)
|
ب-الاحرف التى تحذف
1- تحذف همزة, وهى التى يتوصل بها الى النطق بالساكن وا كان قبلها متحرك ويكون ذلك فى: ا-ماضى الافعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة وفى امرها ومصدرها نحوك انطلق واستغفر انطلق استغفر انطلاق استغفار فألف الوصل فى هذه الكلمات وواامثالها تحذف ان كان قبلها متحرك عند الكتابة العروضية وهكذا: فنطلق فستغفر فنطلق فستغفر فنطلاق فستغفار ب- الاسماء العشرة المسموعة وهى: اسم ابن ابنم امرؤ امرأة اثنان واثنتان فمثلا: باسمك وهذا اب وابن والعام اثناعشر شهرا (منونة) تكتب عروضيا: بسمك وهاذا ابن وابنن والعام ثنا عشرن. ج –أمر الفعل الثلاثى الساكن ثانى مضارعة نحو: فأسمع واكتب واقرا فانها تكتب عروضيا هكذا: فسمع وكتب وقرأ د- الف الوصل ال المعرفة فاذا ال قمرية كما فى القمر اكتفى بحزف الالف فقط مثل: طلع القمر وتفتح الورد تكتب عروضيا هكذا: طلع لقمر وتفتح لورد. اما اذا كانت ال الشمسية كما فى الشمس والنهر فان الفها تحذف ايضا وتقلب اللام حرفا من جنس الحرف الاول فى الاسم الداخلة عليه ال مثل تشرق الشمس ويفيض النهر تكتب عروضيا هكذا تشرق ششمس و يفيض ننهر 2- تحذف واو عمرو رفعا وجرا 3- تحذف الياء ةالالف من اواخر حرف الجر المعتلة وهى فى والى وعلى عندما يليها سكان فى البيت الى الجامعة وعلى الجبل تكب عروضيا هكذا:فلبيت اللجامعة عللجبل زلا تحذف الياء او الالف فى هذه الحروف اذ يليها متحرك نحو: فى بيت والى الجامعة وعلى جبل 4- تحذف ياء المنقوص الف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن نحو: المحامى القدير النادى الكبير الفتى الغريب والندى الرطب وتكتب هكذا: المحامى القدير النادى الكبير والفتى الغريب والندى الرطب تكتب هكذا: المحاملقدير وننادلكبير وولفتلغريب ةنندىررطب الان اكملنا الحديث عن الكتابة العروضية نظريا و نفتح فاصل للاسئلة فيها ثم نبدأ فيها تطبيقا فى المرة القادمة.
مع تحياتى ولا تنسوا ان هذا عبارة عن عرض لكتاب دكتور الداروتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: WadalBalad)
|
ود البلد شكرا ليك ما فعلته ناذك الملائكة هو اعادة وتكيف هذه التفعيلات لوزن الشعر الحديث او الشعر الحر ولكن لا باس سأرجع مرة اخرى واراجع هذه المعلومة الان قد خلصنا الكتابة العروضية فيلا جرب انت اكتب دجاجى يلقط الحب عروضيا لاحظ للمحذوفات يعنى حاول تطبيق ما عرفناه الان فى الكتابة العروضية
دجاجى يلقط الحب ... ويجرى وهو فرحانا
ألا طيرى ألا طيرى وغنى يا عصافيرى
هذا مفتوح للجميع حاول تطبيق الكتابة العروضية فاكتب هذه الابيات عروضيا ولكم الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
سلامات شغلك نضيف يادكتورة وانا هسي شغال برنت اوت سااااااااي يعني السؤال اصبري لي شوية كدا انا ماقادر اهضم العضام دي انقل لك تحايا زميلي الاستاذ مالك محمد طه وهو نائب قسم الاخبار في جريدة الراي العام سابقا وصحفي بقسم المحليات بجريدة الشرق القطرية وهو اخد مني الشغل بتاع امبارح علي اساس يقراهوا ويرجعوا لي فقال لي ممكن القي طريقة اناقش الموضوع دا فقلت ليهوا مبدئيا انا بكتب ليك العاوز تقولوا انشاء الله بالمناسبة هذا المالك محمد طه يتكلم اللغة العربية الفصحي دائما حتي في حديثه معنا وهو خريج لغة عربية وقادته الاقدار الي مهنة المتاعب علي العموم انشاء الله اول مايديني كلاموا علي طول بجي بقشر بيهو هنا بس تحت اسمو احيي فيك الامانة العلمية وذلك بتذكيرك الدائم لاستعانتك بكتاب الدكتور الداروتي في هذه الاسعافات الاولية سلمت يداك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: ابو جهينة)
|
اختنا د0 بيان اردت ان اسجل لك زيارة الى البوست الخاص بك ، ليس فقط ردا على زياراتك الكريمة، وهذا واجب ، ولكن لأهمية الموضوع التعليمي ، فجميل أن نحاول افادة بعضنا ، دون استاذية ، هذا تشكرين عليه ، واسمحي لي ببعض الملحوظات * اظن ان البحر الذي تداركه الاخفش بعد الفراهيدي هو المحدث/ المتدارك0 وثانيا بالنسبة للعزيز ابوقوتة الذي حاول معرفة بحر قصيدة ابي الطيب أنا الذي نظر الاعمى الى ادبي وأسمعت كلماتي من به صمم اقول لأبي قوتة ان هذه القصيدة من بحر البسيط الذي تجري تفعيلاته هكذافي حالة الصفاء النموذجي، أعني حالة انتفاء الزحافات الجائزة
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلًُن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل ولتسهيل حفظ هذه الموسيقي جمعوها في النظم القائل ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل وليس كما قلت بحر الطويل أو المتدارك ، فالطويل يجرى على هذا النسق طويل له بين البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل ومثال على ذلك قصيدة ابي فراس الحمداني معللتي بالوصل والموت دونه اذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
وبالنسبة لتقطيع البحر فانه ليس كما ذكرت ، فلقد قلت كل كلمة مقابل تفعلية، وانما يتم التقطيع حسب النغم مثلا هكذا الخيل وال/ مستفعلن،ليل وال/ فعالن، بيداء تع/مستفعلن، رفني/ فعلن
واما المحدث أو المتدارك فقد جمعت تفعيلاته ضمن هذا النسق خطوات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعل وبالمناسبة فان معظم الهتافات الثورية تأتي على تفعلية هذا البحر ، رغم اختلاف عدد التفعيلات، وم ذلك مثلا قسما قسما لن ننهار يا خرطوم ثوري ثوري ضد الحكم الدكتاتوري فعلن فعلن فعلن فعلن عموما اشكر بيان على هذا التبيان وهذه الروح العالية اظن انها خير من تفيدنا في هذا المجال لأنه تخصصها كما اظن ، غير انني انبه الى أن الاستاذ عبد القادر الكتيابي له باع طويل جدا في هذه المسألة ، فارجو ادخاله في الموضوع ايضا __________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
االاستاذ محمد المحترم اشكرك على التوضيح انا فى الحقيقة علمى ومجالى تقنى يعنى تخصصى اتصالات وانترنت ودرست فى بلد اجنبي يعنى كل كتاباتى ان صح ه1ا التعبير من الفطرة والسماع بس مرات بثير بعض الاسئلة وبفترض بعض الاشياء على فهمى الخاص عشان ادغدق اراء المختصين فى هذا المنبر ..كم تعلمت منهم..وقد فتحت بوست عن الحداثة..وكان دخل فيه الا ستاذ الكتيابى..د.بيان.الاستاذ ابوذر-المطرة- وقد استفت منهم ايما فائدة واليوم ازيد معرفة منك ياستاذ..ومين عارف ممكن نفهم منكم قصيدة النثر حتى لو ما كتبناها على الاقل نقراءها ونفهما ونهضمها ونتعامل معها شكرا لك على التوضيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
الابناء الاعزاء نبوى وجاد وابو قوتة ونزار مرحب بيكم والاستاذ ابوجهبنة تحياتى لكم
الان سنقوم ببعض التطبيقات
على الكتابة العروضية رجعوا اولا ما كتبته وما كتبه دورنقاس
المثال الاول
قال شوقى دخلتك والاصيل له ائتلاق ووجهك ضاحك البسمات طلق
وهذا من بحر الوافر وزنه مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
يكتب عروضيا مع تقطيعه الى تفاعيل هكذا:
دخلتك ول أصيل لهؤ تلاقن ووجهكضا حكلبسما تطلقوا مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
المثال الثانى قال زهير بن ابى سلمى ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وان يرق أسباب السماء بسلم هذا من بحر الطويل وتفعيلاته فعولن مفاعيل فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ويكتب عروضيا مع تقطيعه الى تفاعيل هكذا
ومن ها باسبابل منايا ينلنهو فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن وان ير فاسبابس سماء بسللمى
تمارين على الكتابة العروضية
اكتب الابيات الاتية عروضيا مع تقطيعها
1- والنفس كالطفل ان تمهله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينعظم
2 عرف الحبيب مكانه غتدلالا وقنعت منه بموعد فتعللا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
العزيزة الفاضلة د. بيان .. لك التحية والتقدير ،،
نشكر لك هذا الإسهام القيم .. وإنا لفي حاجة ماسة لمثله.
وأجو من الزملاء من الذين من الله عليهم بالعلم في أي فرع من فروع المعرفة التكرم به على طلاب المعرفة.. على نسق ما تكرمت به الدكتورة بينان ..
ربما يخفف على صاحبه على السؤال يوم يسأل الناس "وعن علمه ماذا عمل به)) ..
وبذلك يصبح لهذا البورد معنى أجمل .. على الأقل يبتعد الناس عن المواضيع التافهة وينشغلوا بالعلم المفيد.
التحية لك ولكل من ساهم إثراء لهذا الموضوع.
جــأد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
والله ما زلت مسطح قطر نيالا
كدى يا بيان هدئى اللعبة شوية
كدى أول حاجة ورينا أنواع البحور, يعنى من واحد ليحزنون, وبعدين أشرحى لينا لماذا أطلقوا عليهم تلك التسميات, يعنى إيه الطويل, أو الرجز, أو الواسع
بعدين هاتى بيت شعر كمثال لكل بحر
وكمان مشكلتى كبيرة جداً من هذه النونات الكتيرة: فعولن, مستفعلن, فعلن, والله بصراحة بالنسبة لى غلوطيات سايت
المهم لكل علم سر ومفاتيح معينة وإذا لم نتعلم هذه الأسرار والمفاتيح أولا فنكون كمن يبنى العمارة دون أساس
ويالله يا العارفين, ساعدوا دكتورتنا الأريبة وشاركوها فى هذه الدروس التخصصية المجانية, وإلا سنظل نسطح القطر من نيالا لبورتسودان
يا كافى البلا شيئ تدوش الراس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: WadalBalad)
|
يا بروف البخت فيهو دا الطوب االبحور ديل لازم نجيبهن بعد تفهموا الكتابة العروضية مش فى المدرسة اول تتعلم تكتب بعدين تخش فى الغريق اها اسع امشى حاول تقطع الابيات ديلك وتفهم الكتابة العروضية بعدين نجيب ليك البحور دورنقاس جابوهم بصورة اوضح شوف المحذوفات والقوانين يعنى اتخيلها ذى الرياضيات التحليلية ديك نشفت ريقى لما كنت صغيرة يلا خت الرحمان فى قلبك وارجع اقراها سطر سطر وراجع دورنقاس و لازم تطبق براحة براحة تلقى انك فهمتها و بقيت خترى شديد تانى تعرض فى البورد بالعروض وتخلى الاقتصاد فقط فك شفرة الكتابة العروضية وانا عارفة انك بس لانك فاكرها كلام طير فى باقير ذى ما انا شايفة حساب المثلثات عامل لنفسك حاجز
يا شباب ذاكروا كويس وافتحوا قلبكم للعروض تتكشف لكم اسراره وعندى اعتراف ليكم انا درستها 3 مرات حتى فهمتها فى مراحل مختلفة من عمرى لغاية ما درسنا ليها دكتور جعفر مرغنى حتى وقعت لى .. يعنى هى معقدة لكن ما صعبة دايرة الزول ما يخت فى باله انه اصلو ما بيفهمها اها اليوم مافى درس الا اتأكد مافى زول ماشى بلا فهم بعدين قالوا دا علم رجالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
سبحان الله يا دكتورة
إنتى بذاتك درستيها 3 مرات قبل أن تفهميها من العالم العلامة دكتور جعفر ميرغنى, يعنى كنتى مسطحة فيها كم سنة, وعايزانا نفهمها فى 3 جلسات دروس خصوصية من وراء الحجاب
المهم بمشى على نصيحتك وحأدى الموضوع قراءة متأنية يا فهمتها وقطعت تلك الأبيات ويا قلت الروب وقطعت قميصى
وأخير أرجع لعلوم الحساب والهندسة جناً بتعرفو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
العزيزة بيان مالك يا أستاذتنا القديرة ما درستينا الحصة الفاتت؟حقيقة استفدت كتير جدا من هذا البوست الغني بعلم العروض و أسرار الشعر و فنونه. و شوية شوية عقدتي بدت تتحل من الحاجات البنسبة لي زي الطلاسم دي، بس المشكلة ما بقدر أجمع الا بعد أشرب لي مق أكبر مقاس من الكوفي التقيلة. و فوق لهذا البوست الجميل يا مؤسسة كومنا الرائدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
سلامات يادكتورة بيان نتمني ان يتواصل هذا المد الشفيف علي امل ان ينتهي بنا المطاف علي ضفاف المعرفة امعانا في نزول بحرها الوسيع اكرر شكري لكل الزملاء المشاركون هنا واقول للزملاء الاعزاء دورنقاس والبروف وسبيل والبقية ينبقي ان تواصلوا في مداخلاتكم حتي تعمم الفائدة ولاتكونوا كالبخيل الذي يدعي المعرفة ويخفيها حتي لاينكشف فقره وضعفه وحقيقة فاقد الشيء لايعطيه نشكرك يادكتورة علي هذا الجهد المقدر وعلي اسهامك في تعليمنا ماجهلناه ونقدر تضحيتك بزمنك وجهدك وتاكدي اننا نؤمن تماما باسطولك الاكاديمي الذي يفتقده المدعون ماتهزك هبوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: bayan)
|
دكتورة بيان
إستمرى.. ونحن جالسين على المقاعد فى إنتظارك
وبعدين بيقولوا إنَّ إعلم شحص بعلم العروض اليوم فى السودان هو البروفسير الحبر يوسف نورالدائم أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الخرطوم, وقد أشار إشارة خفية حول ما يؤكد ذلك فى مقالة رثا فيه العلامة البروفسير عبدالله الطيب جاء فيها أنه كان ضمن جلوس البروفسير عبدالله ذات يوم وقد كان يقرأ عليهم إحدى قصائده, والحبر يستمع, وفجأة قاطع الحبر البروفسير مشيراً إلى خلل عروضى يتعلق ببناء بحر فى البيت الذى قرأه البروفسير قبل لحظة من مقاطعته له, ويبدو أن البروفسير يضيق بالنقد فردَّ عليه بجفاء
فإذا كان الحير قد فهمها على الطاير فكيف يكون حالنا, أهو الحبى مع الجرى, ولاَّ الحبى مع الطيران
على العموم واصلى ونحن كلنا آذان كما يقولون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بناء على طلب ود رملية....معلومات مبسطة عن علم العروض العربى (Re: WadalBalad)
|
اعزائى شكرا لكم كنت ابحث عن شخص يجيد الطباعة بالتشكيل ولكن لم اتمكن من ذلك وعليه اى خطأ يقع يقع على عاتقى وحدى و استاذى العظيم دكتور الداروتى براء منه وهذا للمعلومية
البحور الشعرية
بحور الشعر جمع بحر و تكرار الجزء-التفعيلة- بوجه شعرى وسمى بحرا لانه يوزن به مالا يتناهى من الشعر. حصر الخليل الشعر العربى فى هذه البحور وذلك برد النغمات الموسيقية فى الشعر الى تفلعيل اى الى الوزن العروضى الذى اخذ فكرته من فكرة الميزان الصرفى(يعنى فعل) قام الخليل بجمع القصائد ذات التفعيلة الواحدة فى مجموعة والقصائد الاخرى ذات التفاعيل غير الواحدة فى مجموعة ثانية وهكذا فقد تجمع له لديه باستقراء الشعر خمسة عشر وزنا من الاوزان الشعرية... اليكم الان البحور ذات التفعيلة الواحدة وهى سبعة ابحر
* الوافر * الهزج * الكامل * الرجز *الرمل * النتقارب *المتدارك
قبل ان نبدأ فى تفصيلها ارجو اذا كانت هناك اى اسئلة تسأل الان من الجزء النظرى.. حتى نوضحها و كذلك اتمنى اذا اكتشفت اى خطأ صوبه لنا. وأهيب باخى دور نقاس ان يعود بأسهاماته المقدرة التى استدفتا انا ايما استفادة منها.. وشكرا لكم جميعا وفقنا الله فيما فيه خير لنا..
| |
|
|
|
|
|
|
| |