ايقاف الدكتور عزت عطية بشأن إجازته ارضاع المرأة لزميلها في العمل ليكون ابنها في الرضاعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-31-2024, 01:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2007, 07:42 AM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايقاف الدكتور عزت عطية بشأن إجازته ارضاع المرأة لزميلها في العمل ليكون ابنها في الرضاعة (Re: سيف الدين حسن العوض)

    الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي

    يثير النصاري هذه المسألة و كثيرا ما يتشدقون بها و هي ( رضاعة الكبير )

    و عموما اعرف ان الاخوة كلهم يعرفون الرد و لكن اكتب هذا فقط من باب تجميع
    الاراء و عساها تكون نافعة للاخوة الجدد
    اولا :

    الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة
    بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة

    1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

    الاجابة علي هذا السؤال تذكرني بالنكتة المصرية التي تقول
    ( ان رجلا اراد شرب اللبن البقري ساخنا فاشعل النار في البقرة )

    فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة
    ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!!
    عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري
    عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه
    دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي
    ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء
    وهذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .
    2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟
    الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟
    لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها
    بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه
    كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها
    فراقه
    3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟
    انقسمت الارآء علي ثلاث :
    منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط
    منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني
    ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
    منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )
    4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟
    لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :
    علي ابن ابي طالب
    ابن عباس
    ابن مسعود
    جابر
    ابن عمر
    ابي هريرة
    ام سلمة
    سعيد بن المسيب
    عطاء
    الشافعي
    مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
    احمد
    اسحاق
    الثوري
    اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي
    ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .
    فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!
    نقول بالطبع لا
    و لكن حدث نسخ لهذا الامر
    و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة
    الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة
    فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن
    لحجج النصاري
    كيف نثبت ذلك؟؟
    نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري
    فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه
    ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين
    هل اسم الباب واضح؟؟؟
    1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟
    لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة )
    اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون
    هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها
    لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام
    في هذا الحين .
    2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟
    الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم )
    و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .
    3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟
    نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .
    4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟
    اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها
    و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي
    دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن
    ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة
    فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن )
    لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها
    هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا
    كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة
    من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه
    الرضيع
    كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة
    بعد الحولين .
    السؤال الاخير للنصاري : و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله
    ولم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو
    الناسخ ؟؟؟
    نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة
    كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم
    اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .
    و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها
    النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه
    و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم
    والتابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
    و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين
    قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .
                  

العنوان الكاتب Date
ايقاف الدكتور عزت عطية بشأن إجازته ارضاع المرأة لزميلها في العمل ليكون ابنها في الرضاعة سيف الدين حسن العوض05-28-07, 05:28 AM
  Re: ايقاف الدكتور عزت عطية بشأن إجازته ارضاع المرأة لزميلها في العمل ليكون ابنها في الرضاعة سيف الدين حسن العوض05-28-07, 07:20 AM
    Re: ايقاف الدكتور عزت عطية بشأن إجازته ارضاع المرأة لزميلها في العمل ليكون ابنها في الرضاعة سيف الدين حسن العوض05-28-07, 07:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de