الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي (Re: bayan)
|
شكرا دكتورة بيان وشكرا اللأخوين عبد الحميد البرنس والصادق الرضي على مرورهمابالمقال . بالعودة إلى إقتباسك د. بيان : أنا ذكرت بأن تجربة عبد الحي في (العودة إلى سنار) كانت أفقا ملهماللهوية . كما ذكرت معنى الدلالة . وذكرت أيضا في ذلك الإقتباس بأن تلك التجربة كانت هي المصهر الوحيد لشعبه كفضاء رمزي وتاريخي .والحقيقة أن التكوين الديمغرافي المزدوج العنصر كان سابقا على وجود السلطنة الزرقاء لكن عبد الحي إختارها كنموذج . لقد كانت تلك القصيدة راحة وحلا للقلق الذي عاشه عبد الحي ، وكان ذلك إكتشافا تشبعت به كينونة الشاعر . لكن الملاحظ أن عبد الحي بالرغم من إكتشافه لذلك الفضاء الشعري الجديد كتعبير عن الهوية السودانية كان يتكلم في القصيدة بضمير الفرد وصوته الخاص ، وفي ذلك معنى ما من معاني فردية الإكتشاف كإبداع يتاخم الهوية الرمزية دون أن يضمر صوتا جماعيا للتعبير عنها .فعبد الحي لم يدعي أن القصيدة تعبر عن هوية جماعية ، وبالتالي فقد كانت القصيدة حلا شخصيا للشاعر الذي شاطره كثيرون في تأويله ذاك . وبالطبع القصيدة لا تدعي حلا للهوية السودانية ، وإنما تعبر وتنطلق من معطياتها الخام ، وتضمر ذلك التعبير كأفق ملهم لهويةسودانوية كامنة بالقوة وغائبة بالفعل . إن أي قراءة تنشأ من إقامة علاقة متقابلة بين ما عبر عنه محمد عبد الحي جماليا وبين نفي الزنوجة في ذلك التعبير هي علاقة خاطئة وتجر إلى نتائج غير صحيحة . إن نفي الزنوجة هو نتيجة من نتائج التأويل الأوتقراطي لممارسات الذاكرة التاريخية والشفاهية للثقافة العربية في السودان . والحال أن أي قراءة معرفية لمعطيات هذه الهوية ستقف ضد تلك الذاكرة الشفاهيةومحمولاتها الأوتقراطية . لأن علامات الزنوجة وتقاليدها تفيض في صفات السودانيين الخلقية وعاداتهم ـ النقارات والطبول التي هي من علامات العراقة لدى كل القبائل السودانية والأفريقيةـ ربما كانت نموذجا على ذلك . وبالتالي فإن محاكمة قصيدة العودة إلى سنار وفق الفكار التي تنشأ من نقاشات الهوية السودانية لا يمكن أن يؤدي إلى نتيجة ما عبر عنه عبد الحي هو تأويل جمالي لمعطيات الهوية الخام والموجودة لكنها غير المكتشفة جماليا . لكن الهويةأيضا صيرورة قابلة للخلق بالإضافة إلى تلك المعطيات الخام ، وهي بهذا المعنى ليست معلقة في الفضاء وإنما تنبع من لغة ما وثقافة ما لبشر معينين ثم تستقل عنهم حين تملك تأويلها الإنساني والجمالي والثقافي الغني والعابر للحدود الأثنية الضيقة . وإذا كانت الهوية الميثيولوجية لأوربا نبعت من أثينا وأسبارطة ؛ فأين اليوم أثينا وإسبارطة من باريس ولندن وبرلين وغيرها من عواصم المتربول الثقافي الأوربي (اسبارطة حاليا تقع في تركيا)؟ وكذلك فإن اللغة الإيطالية اليوم هي في الأصل لغة أهل مدينة (توسكانا) التي جعل منها دانتي (إبن تلك المدينة)لغة عظيمة من خلال كتابه العظيم (الكوميديا الإلهية) أين اليوم توسكانا من روما ؟ ما عنيته هو أن الهويةليست ناجزة أبدا وكاملة المعطيات ، وإنما أيضا قابلة للتحقق عبر صيرورة خلاقة من ثقافة ما ، دون أن يكون بالضرورة أهل تلك الثقافة هم أصحابها الحصريون ؟ وعلى هذا يمكننا أن نقول بأرتياح أن عبد الحي عبر عن الهوية السودانية جماليادون أن يعني ذلك حلا لمشكلات الهوية . لأن حلول هذه الهوية معرفيا في مكان آخر ليس هو الشعر . ولا أظن أن أي سوداني يختلف في أن الغناء السوداني هو من أصفى تعبيرات الهوية التي تجمع جميع السودانيين في وجدان واحد (خصوصا وردي) . الحقيقة أن الهوية السودانية معرفيا (أي في الفكر والسياسة والتاريخ والمواطنة ألخ) غير ناجزة ، وتحتاج إلى خلق من قبل النخبة السودانية (في مقالي : إشكالات السودانوية المنشور في البوست الخاص بي في سودانيز أون لاين تفصيل في هذا المعنى) وإذا كانت هذه الهوية تملك وضوحا في الشعر والغناء فلأن الفن هو أصفى تعبيرات الروح حين تتصالح مع نفسهاوتصغي إلى ماهو إنساني وجميل فيها . تحياتي محمد جميل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-25-07, 10:23 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-26-07, 01:22 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | حيدر حسن ميرغني | 04-26-07, 02:21 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-26-07, 10:15 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-26-07, 11:04 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-27-07, 03:36 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-27-07, 09:33 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-28-07, 08:15 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 08:51 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 08:54 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-28-07, 09:02 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-28-07, 09:33 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-28-07, 09:39 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 12:06 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 12:15 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | عبد الحميد البرنس | 04-28-07, 02:51 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | Alsadig Alraady | 04-28-07, 02:58 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-28-07, 03:40 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-28-07, 08:09 PM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | bayan | 04-29-07, 03:10 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-29-07, 03:19 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | osama elkhawad | 04-29-07, 07:26 AM |
Re: السمندل يغني* ... قراءة في تجربة الشاعر الكبير الدكتور محمد عبد الحي | محمد جميل أحمد | 04-29-07, 10:42 AM |
|
|
|