الإسلام والزواج المتعدد....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2007, 07:16 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلام والزواج المتعدد.... (Re: Gafar Bashir)

    عذرا سوف اعيد نشر عدد من المداخلات المفقودة من الموضوع نتيجة للمشكلة الاخيرة بالموقع:

    عادل عبدالعاطي

    Quote:
    الاخ جعف بشير لك التحية على فتح هذا الموضوع الهام
    ادناه اسمح لي بانزال هذا المقال الذي كتبته قبل سنتين ردا على سؤال عن موقفنا من الأمر:


    لماذا يرفض الليبراليون السودانيون تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؟

    اسئلة تستحق الاجابة:
    في اسئلة طرحها الاخ العوض الطيب حول الملامح الرئيسية لبرنامج الحزب الليبرالي السوداني، تجاه قضايا المرأة والنوع، وخصوصا المادة حول ضرورة اجازة قانون مدني ديمقراطي موحد للاحوال الشخصية؛ والتي ورد فيها : ( رفض كل اشكال التمييز ضد المراة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي)؛ تسائل الاخ وليد:
    "ألا يتعارض (منع تعدد الزوجات) مع مباديء الإسلام التي يدين بها غالبية الشعب السوداني؟
    بمعنى آخر، إذا رغب الحزب الليبرالي في توسعة قاعدته الجماهيرية حتى تكون فاعلة أليس من الجدير أن يوسع إنائه ليسع معتقدات هذه الجماهير، أو على الأقل لا يتعارض معها. إذ أنني أعتقد أن الإسلام يبيح التعدد ولكنه لم يلزم كل المسلمين عليه، كما أن عدد من القبائل السودانية غير المسلمة تبيح التعدد. فلماذا يحرمه الحزب الليبرالي؟ هل منع التعدد هو فعلا في مصلحة المرأة؟"

    قوانين بمرجعية مدنية في كافة المجالات:
    اسئلة الاخ العوض الطيب جد مهمة اذا ما كان الغرض حقيقة هو انجاز"اجازة قانون مدني وديمقراطي موحد يحكم مجال الاحوال الشخصية والاسرة في السودان. يعتمد هذا القانون علي مبدأ المساواة الكاملة بين المراة والرجل في الحقوق والواجبات؛ رفض كل اشكال التمييز ضد المراة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؛ وضمان وتقنين حقوق المراة المادية المتساوية داخل الاسرة وفي حالة الطلاق وفي الوراثة". ؛ كما جاء في الفقرة الرابعة من البرنامج:

    اسئلة الاخ العوض مهمة كون ان مادتها ستكون الترسانة الحقيقية ضد اي مجهودات لاجازة مثل ذلك القانون؛ وذلك تحت اسم الدين والعرف كما تفضل الاخ العوض .

    اقول في البداية ان الليبراليون السودانيون يطالبون باقامة قانون مدني ؛ ليس في مجال الاحوال الشخصية فحسب؛ وانما في جميع المجالات؛ جنائية واجرائية ومعاملات مدنية الخ؛ وبهذا فان مرجعية القوانين عندهم تعتمد علي القيم العالمية لحقوق الانسان والمواطن؛ ثم علي التراث القانوني السوداني؛ وعلي المصالح الملحة للمواطنين السودانيين.

    المرجعية المدنية وتراث الشعوب الثقافي:
    هنا يطرح السؤال نفسه؛ ما هي علاقة هذه المرجعية المدنية للقانون؛ مع التراث الثقافي للشعوب؛ كما يتجلي في صورة الدين او العرف ؟
    ازعم هنا ان كل من القانون والثقافة هما في حالة جدال وفي حالة تطور؛ فما نفهمه من الدين بالضرورة اليوم؛ يختلف عما كان يفهمه من سبقنا بقرن او قرنين؛ وكذلك فان الممارسة العرفية تتغير؛ ويتغير ويتبدل القانون حسب التطور الحضاري والاجتماعي للشعوب والمجتمعات!
    هذا ما يؤدي الي مناقشة قضية تعدد الزوجات في الاديان - الاسلام هنا - وفي العرف؛ وهل اننا يجب ان نوافق عليها اليوم ام لا ؛ حسب التطور التاريخي في فهمنا وممارستنا ووعينا الحقوقي

    في الاسلام مثلا؛ فقد اباحت الشريعة المدرسية تعدد الزوجات؛ ولكن هذا ينبغي ان ينظر له في اطارين:
    1. الاطار التاريخي لظهور التشريع.
    2. نية او قصد المشرع من تلك الاباحة.

    فيما يتعلق بالاطار التاريخي؛ فنحن نعلم ان تعدد الزوجات عند ظهور الاسلام كان ظاهرة اجتماعية موجودة في كثير من المجتمعات؛ وقد كانت ايضا موجودة في الجزيرة العربية قبل الاسلام؛ وقد تعامل معها الاسلام بواقعية كما تعامل مع ظزارهر سلبية اخري كالاسترقاق والسبي الخ الخ . ان هذا التعامل اذن ليس من الامور العقدية في الدين؛ وانما من الامور الاجتماعية التي يصلح فيها تطور الفقه واللاهوت بما يناسب التطور الاجتماعي؛ فنحن نجد اليوم انه ليس هناك من يدعو للرق او السبي او يقبلهما باعتبار ان الاسلام اباحهما؛ وذلك لان تطور الوعي الحضاري قد رفض هذه الممارسات؛ ولانها لا تدخل في اطار العقائد الاولية للدين؛ فلماذا لا يتم نفس الشي مع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي ؟
    اما فيما يتعلق بنية وقصد المشرع فاننا نراه يذهب في اطار السعي لتقليص هذا التعدد؛ حيث كان التعدد قبل الاسلام مطلقا وغير محدد؛ بينما ذهب المشرع الاسلامي الي تحديده وتقليصه باربعة؛ ثم ذاد علي ذلك حين قال" وان خفتم الا تعدلوا فواحدة" ؛ ثم في استطراد آخر : "ولن تعدلوا ولو حرصتم".
    ان غرض المشرع الاسلامي واضح في منهجه بتقييد وتقليص التعدد ؛ وهو منهج اصلاحي لا يقفز علي الواقع الاجتماعي؛ وقد مورس نفس المنهج الاصلاحي في التعامل مع ظاهرة الرق والرقيق؛ حيث وضع ضوابط عديدة للتعامل معهم؛ وذهب الي وضع وسائل واليات عديدة لتحريرهم سواء بالمكاتبة او كفارات علي الخطايا المختلفة (عتق رقبة) او بدخولهم الاسلام الخ الخ .
    واذا كان هذا هو غرض المشرع؛ فان التطور اللاهوتي والاجتماعي والقانوني في المحصلة؛ يفترض ان نذهب معه الي مداه الاخير؛ اي رفض الاسترقاق اليوم باي شكل كان؛ ورفض التعدد في الزجات باي شكل كان؛ وهذا هو الاتجاه الذي ذهب اليه المصلحين الاسلاميين مثل الشيخ محمد عبده وعلي عبدالرازق وغيرهم .
    ان نشر مثل هذا الفهم وتعميمه وسط المسلمين؛ والتفريق ما بين العقيدة في اصولها - التوحيد ؛ الايمان بالغيب واليوم الاخر ؛ العبادات - وبين القضايا الاجتماعية المتحولة ؛ ليست مهمة الحزب السياسي؛ ولكنها ضرورية هنا للنهوض بالجماهير من اطار الوعي الديني المتخلف الذي يغذيه بعض الرجعيين؛ الي اطار الوعي المدني المستنير الذين يجعلهم يرفضوا كافة اشكال التمييز في نفس الوقت الذي لا يتخلوا فيه عن ايمانهم بعقائدهم الاساسية.
    هذه مهمة طبعا تقع علي عاتق المثقفين والمتنورين من رجال الدين والحقوقيين؛ وهي مربوطة بالاذدياد المضطرد في وعي الجماهير؛ وفي التطورات الاجتماعية التي تجعل قضايا مثل الاسترقاق وتعدد الزوجات شيئا من مخلفات الماضي البغيض.

    العرف والقانون ودور المجددين في عملية التحديث:
    في نفس الاطار ننظر الي احكام العرف التي تحدث عنها الاخ العوض؛ والتي تجعل من ممارسة تعدد الزوجات مقبولة في بعض المجتمعات السودانية غير المسلمة.
    واذا كان للعرف سطوة مرات اقوي من سطوة الدين؛ فانه لا يملك قوة الاستمرار المؤسسية التي تكتسبها بعض احكام اللاهوت او الشريعة؛ وهو متحول الي حد كبير في الترابط مع التغيرات الاجتماعية ؛ ويكفي ان نقرا دراسة ايفانز عن مجتمع النوير التقليدي مثلا ؛ ثم ننظر لحال النوير اليوم؛ لنلاحظ عمق التغيرات التي تدخل بتاثير العلاقات والافكار الجديدة علي العلاقات الاجتماعية؛ وخصوصا دور المدن والتعليم ودخول نشاطات اقتصادية جديدة في ذلك.
    مع هذا فانه مع احترام التطور التدريجي للثقافات؛ فان القيادات السياسية والاجتماعية والثقافية لها دور في عملية التحديث؛ ولذلك فاننا سنعمل علي محاربة تعددية الزوجات حتي في اطار المجتمعات التقليدية؛ وعلي ان يسود قانون موحد لكل البلاد في هذا المجال.
    مسالة القانون الموحد من جهة اخري لها علاقة بمبدا مساواة المواطنين؛ وقد عانت الهند كثيرا من جراء الامتبازات الممنوحة لبعض الطوائف في مجال الاحوال الشخصية - المسلمين مثلا - بينما الزمت الاغلبية الهندوسية ببعض الزامات القانون العلماني - منع التعدد-؛ وقد افرز هذا احتقانات سياسية واجتماعية عظيمة؛ ليس قيام الاصولية الهندوسية الا احد تجلياتها.
    وتظل هناك مسائل اخري تحتاج لنقاش اوسع؛ ومن بينها قضايا الارث والحقوق المادية للزوجة في ممتلكات الاسرة المشتركة الخ الخ من القضايا التي تعرضت لها الوثيقة في عموميتها؛ والتي لا تقل خطرا عن موضوع تعدد الزوجات والطلاق العشوائي .

    عادل عبد العاطي
    عضو الحزب الليبرالي السوداني
    14 مارس 2005



    محمد سليمان الحبشي

    Quote: أخ جعفر شكرا على الاهتمام:

    Quote: والطبيعي هو تعريفي للفطرة البشرية
    أي ما يتقبله البشر


    هل المثلية وفقا لتعريفك هذا من الفطرة ؟
    تقول يا جعفر:

    Quote: لا توجد امرأة تستطيع ان تتقبل
    وجود امراة اخري في زواجها


    والواقع خلاف ذلك
    من جد يا جعفر كلامك غريب
    كثير من النساء تقبل أن تكون زوجة ثانية أو ثالثة
    أو رابعة !! هل تنكر هذا ؟
    وحتى بقى الشعار راجل المرة حلو حلاة

    Quote: الان في هذا المنتدي عدد كبير جدا من النساء (المسلمات)
    يمكنك ان تجري لنا استفتاء لنحدد كم بالمائة من النساء
    يقبلن بكل صدق ان يكون لزواجهم زوجات ثانية


    هذا الاستفتاء وبهذا الوصف قد يقيس
    مدى تقبل الزوجة الأولى لدخول زوجة
    أخرى إلى مملكتها
    ولا يصلح لقياس تقبل المرأة للتعدد
    والفرق واضح جدا بين القضيتين !!

    Quote: انا ذكرت بانه في الاسلام ابيح تعدد الزواج كتشريع ...
    ولكن السؤال ... هل انتهت مشكلة العنوسة في المجتمعات
    الاسلامية حتي يتم تبرير التشريع بانه من اجل حل مشاكل العنوسة؟


    من قال إن تشريع التعدد يحل مشكلة العنوسة بمجرد التشريع النظري؟
    التعدد يقلل من العنوسة تطبيقيا!!
    والحساب فراق الحبايب!!
    ما هي نسبة النساء إلى الرجال
    في مجتمعنا مثلا ؟
    أرجو الإجابة على هذه الجزئية!!

    Quote: ان تعدد الزوجات مرفوض علي حد علمي
    من معظم النساء حتي المتدينات ...


    أظنك تقصد رفض الزوجة الأولى لدخول زوجة
    أخرى إلى مملكتها !!
    وإلا فإن قبول المرأة أن تكون ثانية وثالثة ورابعة
    له شواهد واقعية على مر التأريخ
    وفي هذا المنبر رجال معددون!!
    رفض الزوجة الأولى لدخول زوجة
    أخرى إلى مملكتها لتشاركها في زوجها
    شيء طبيعي !! ولكنه ليس قاصرا على الزواج
    ياخ حتى الطفل تظهر عليه علامات عدم قبول
    دخول مولود جديد إلى عالمه الأبوي!!
    وهذا معروف في الاجتماع والتربية




    طارق عبداللطيف نقد

    Quote: العزيز جعفر بشير
    لك التقدير والاحترام
    في طرح هذا الموضوع الاجتماعي الهام
    وانا كنت بفكر في طرح نفس الموضوع ووجدت البوست

    اولا سوف اتداخل من منطق فكري وواقعي
    وليس من منطق ديني
    لأنه صراحه أنا ثقافتي الدينيه ضحله شويه من ايام الثانوي

    طيب يا عزيزي بخصوص تعدد الزوجات
    والسماح للرجل وعدم السماح للمرأه
    فهناك فكرتين : -

    الاولي - السماح للمرأه بالزواج مثنى وثلاث ورباع من الرجال
    من مبدأ المساواة والعدل وتكافؤ الفرص
    لكن المشكله الحقيقيه يا عزيزي ليست في معرفة اب الطفل
    فهذه محلوله طبعا بالحمض النووي
    لكن الاشكال الحقيقي في أين سنجدرجل في العالم يقبل الزواج من امرأه متزوجه
    وتعطيه ليله وباقي الليالي لباقي الازواج !!!!!!

    الثانيه الزواج لايفرقه الا الموت لأحد الطرفين حتى ولو عاشو في جحيم
    او اعطاء المرأه حق تقرير المصير في حالة رغبة الزوج بالزواج من اخري
    بالتخيير بين الطلاق او القبول بالزوجه الثانيه
    وهناك حالات عديده تقوم الزوجه بأختيار الزوجه الثانيه والتعايش معها في بيت واحد و
    تربية الابناء مع بعض وخصوصا في حالة عدم الانجاب من الزوجه الاولي
    اما لو كان عدم الانجاب من الرجل فمن حق الزوجه طلب الطلاق 0
    وبرجع ليكم




    خالد محجوب علي المنسي

    Quote:

    Quote: الاخ خالد علي محجوب
    تحية طيبة

    نعم فطرة البشر هي من الله وهو يعلم هذه الطبيعة ... وهذا بالضبط ما يجعلنا نطرح التساؤل ؟ لماذا التناقض بين هذه الفطرة وبين التشريع؟ .
    كل ما تحدثت عنه من مرض او شبق او مشكلة اجتماعية هي في النهاية استثناء وليست حالة عامة واذا كان علينا التشريع للاستثناء بالنسبة للرجال فما هي المشكلة في وضع تشريع خاص للمستثنيات من النساء ... فكما ان هنالك مرض وشبق ومشاكل اجتماعية رجالية هنالك ايضا مثلها بالنسبة للنساء .. كحالات استثنائية فما الذي يجعل التشريع فقط للرجال ...
    في السابق كانت مسالة اختلاط الأنساب هي احدي المبررات التي لا يمكن دحضها ولكن بعد ان تقدم العلم الان .. لا يوجد ما يسمي باختلاط الأنساب فالعلم الحديث قادر علي تحديد هوية الوالدين ... وقد تابعت في الفترة الماضية قضية النجمة الأمريكية آنا نيكول سميث وابنتها ... وانا نيكول كانت متعددة العلاقات ولا احد يدري علي وجه التحديد من هو الوالد الحقيقي .. كنهم استطاعوا تحديده .. ولم يحدث أي نوع من الخلط ...
    نعم الرجل (المسلم) يتقبل اكثر من زوجة والمرأة لا تتقبله الي حد ما والي درجة معينة وهذا ليس دلالة علي انها مسالة فطرية ولكن يمكن نسبه للتدجين الذي تم طوال مئات والاف الاعوام للمرأة المسلمة ... وبرغم كل ذلك فان نسبة قبول المرأة لتعدد الزوجات قليلة جدا وولا تقارن بالرفض ..
    و المجتمعات التي يوجد فيها علاقات متعددة للرجال ايضا يوجد علاقات متعددة للنساء ... ولكنها ليست مقبولة من طرف تجاه الاخر حتي لو كانت العلاقة خارج اطار الزواج


    الأخ خالد
    في النهاية ليس بالضرورة ان تكون الاشكالية في النصوص ... ولكن تطور ومواكبة الفقه والمامه بالعالم الحديث هو مشكلة اخري .. ونحن هنا نحاول البحث عن موضع الخلل ... او المشكلة دون ان تكون هنالك اجابات مسبقة



    الفاضل/جعفر بشير
    بعد التحية


    Quote: نعم فطرة البشر هي من الله وهو يعلم هذه الطبيعة ... وهذا بالضبط ما يجعلنا نطرح التساؤل ؟ لماذا التناقض بين هذه الفطرة وبين التشريع؟ .



    ليس هناك تناقض بين الفطرة والتشريع ... ربما لبث في الأمر .. وحاشا لله الذي يعلم دبيب النمل في الليلة الظلماء في صخرة صماء .. رافع السماء بلا عمد .. فالق الحبة أن يشرع ضدد فطرة البشر التي فطرها عليهم


    Quote: كل ما تحدثت عنه من مرض او شبق او مشكلة اجتماعية هي في النهاية استثناء وليست حالة عامة واذا كان علينا التشريع للاستثناء بالنسبة للرجال فما هي المشكلة في وضع تشريع خاص للمستثنيات من النساء ... فكما ان هنالك مرض وشبق ومشاكل اجتماعية رجالية هنالك ايضا مثلها بالنسبة للنساء .. كحالات استثنائية فما الذي يجعل التشريع فقط للرجال ...



    الله خلق آدم عليه السلام من تراب .. وخلق حواء عليها السلام من ضلع آدم .. نشأة الخلق مختلفة لذا هناك أختلاف كبير بين التكوين في كل من كل النواحي .. الخالق أعلم بحاجة خلقه لذا جوز للرجل لم يجيز للمرأة ... ليس ظلم لها وحاشى أن يظلم العادل لكن لعلمه السابق الأزل ( ما أُتيتم من العلم ألا قليلا ) أن طبيعة تكوين المرأة لا تقبل ذلك
    سؤال وأجب بصراحة
    تلك كانت نيكول سميث .. استطاعت أن تنفق من المال ليس بالقليل حتى تصل لمعرفة والد طفلها

    هل تستطبع ذلك اي أمرة اخرى ... في كل حمل أن تذهب للتحليل لمعرفة اب طفلها من اي من أزواجها الأربع.

    أخي الفاضل أن الله تعالى ماترك شئ وألا أورده في القرآن الكريم وسنة نبيه الكريم ... وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلّوا أبدا ... قالوا ماهو يارسول الله .. قال كتاب الله وسنة رسوله )
    قد يظهر لك من ظاهر القول أن هناك خلط وعدم توافق في بعض الأمور لكن أيقن أن الحق في كتاب الله وسنة ورسوله وماخالف الله ورسوله فطرة البشر .. فإذا رأيت أن هناك مخالفة لفطرة البشر .. فأيقن ان الحق مع الحق والباطل فينا نحن بنو البشر وأن وصل علمنا فوق ماوصل إليه اليوم
    ( ما أُتيتم من العلم ألا قليلا )


    Quote: نعم الرجل (المسلم) يتقبل اكثر من زوجة والمرأة لا تتقبله الي حد ما والي درجة معينة وهذا ليس دلالة علي انها مسالة فطرية ولكن يمكن نسبه للتدجين الذي تم طوال مئات والاف الاعوام للمرأة المسلمة ... وبرغم كل ذلك فان نسبة قبول المرأة لتعدد الزوجات قليلة جدا وولا تقارن بالرفض ..
    و المجتمعات التي يوجد فيها علاقات متعددة للرجال ايضا يوجد علاقات متعددة للنساء ... ولكنها ليست مقبولة من طرف تجاه الاخر حتي لو كانت العلاقة خارج اطار الزواج



    لو رجعت لما كتبت أعلاه لوجدت ذلك .. لم أقل طبيعة المرأة المسلمة بل قلت طبيعة وفطرة المرأة المسلمة وغير المسلمة ترفض ذلك
    أيضاً لم أقل أن حكم مشروعية الزواج لم تكن واجب ( اي يجب على اي رجل أن يتزوج اكثر من واحد ) وحتى الذي يقدم على الزواج بأكثر من واحدة لاي الاسباب التي ذكرناها في الموضوع الاول أو غير من الاسباب لم يترك الله تعالى الامر على هواها بل كان هناك شرط ( وأن خِفتم أن لا تعدلوا فواحدة .... )


    اتمني التنبيه اذا كان هنالك مداخلة اخري مفقودة ..
                  

العنوان الكاتب Date
الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-22-07, 11:56 AM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-22-07, 01:23 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... bayan04-22-07, 01:39 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-22-07, 01:50 PM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... خالد علي محجوب المنسي04-22-07, 02:19 PM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-23-07, 07:05 AM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-25-07, 06:02 AM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-22-07, 08:50 PM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... bayan04-23-07, 08:55 AM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-24-07, 07:12 AM
            Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-25-07, 07:16 AM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-25-07, 05:46 AM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-25-07, 06:53 AM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-25-07, 06:55 AM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-25-07, 07:02 AM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... bayan04-25-07, 07:45 AM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-25-07, 02:50 PM
            Re: الإسلام والزواج المتعدد.... bayan04-25-07, 03:05 PM
              Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-26-07, 03:31 AM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Yasir Elsharif04-25-07, 07:24 AM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-26-07, 07:13 AM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Yasir Elsharif04-25-07, 03:49 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-26-07, 09:11 PM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Adrob abubakr04-25-07, 05:08 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... bent-elassied04-25-07, 06:11 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-26-07, 08:34 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Muhib04-25-07, 06:12 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-26-07, 04:10 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-25-07, 06:28 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-25-07, 06:43 PM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Yasir Elsharif04-25-07, 09:54 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... bayan04-26-07, 04:23 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-27-07, 02:49 PM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Adrob abubakr04-26-07, 04:40 PM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Sabri Elshareef04-26-07, 04:40 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... خالد علي محجوب المنسي04-26-07, 05:46 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-26-07, 08:37 PM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-26-07, 09:03 PM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Adrob abubakr04-26-07, 09:06 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-28-07, 07:20 AM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-28-07, 07:41 AM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-28-07, 07:58 AM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-28-07, 02:05 PM
            Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-28-07, 02:44 PM
              Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-28-07, 07:38 PM
                Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-28-07, 08:02 PM
                  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Firdouse04-29-07, 03:58 AM
                    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-29-07, 07:03 AM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... محمد الامين احمد04-28-07, 08:20 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-29-07, 08:42 AM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-29-07, 08:46 AM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-29-07, 03:06 PM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-29-07, 03:23 PM
  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Adrob abubakr04-29-07, 04:57 PM
    Re: الإسلام والزواج المتعدد.... عبدالمنعم الرزوقي04-29-07, 05:19 PM
      Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir04-30-07, 02:41 PM
        Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-30-07, 02:59 PM
          Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Muhib04-30-07, 06:42 PM
            Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman04-30-07, 07:28 PM
              Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Mohamed E. Seliaman05-01-07, 07:16 AM
                Re: الإسلام والزواج المتعدد.... A.Razek Althalib05-01-07, 08:05 AM
                  Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Gafar Bashir05-01-07, 03:59 PM
              Re: الإسلام والزواج المتعدد.... Muhib05-01-07, 06:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de