|
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law (Re: Omayma Alfargony)
|
العزيزة ميسون
حللت اهلا واطللت سهلا
اشكرك على افكارك الدفاقة الملهمة
*من صحيح القول ان المحدود لا يدرك اللامحدود،لان حدودية محدوديته تعيق مدى ادراكه، ذلك اذا كان الحديث عن شى قد حددت_(بضم الحاء وكسر الدال ثم فتحها)_بالفعل حدوده دون ارتجاء اتساع لأفآقه.وذلك فى حد ذاته قانون دنيوى يدرج تحت طائلته العقل البشرى.
لكن انطلاقا من ارهاصاتنا الروحية والعقلية المحدده أقول ان اللامحدود حاوى للمحدود حيث انه ليس للاول بداية ولا نهاية فى حين ان الثانى يمتلك الاثنتين من ذات اللامحدود وداخل_دائرته_أقول دائرته من منطلق تجسيد المعنى وتقريب الصفة غير القابلة للتحديد.والاخيرة أى النهاية_نهاية المحدود_قابلة للتجدد والتمدد من نقطة الى ابعد فى ارتقاء متنامى دونما الهروب خارج _دائرة_اللامحدود، وذلك هو العقل الانسانى الذى لم تنفذ مداركه بعد هبة من الله تبارك وتعالى.يذكرنى هذا بالتسلسل السالب أو/و الموجب للاعداد واجزائها العشرية حيث تقفز الاعداد الى شطحات تسبق الخيال. (ويقف العبد عاجزا امام المولى عز وجل فهو الاول قبل كل شى ، بلا يداية، والآخر بعد كل شى بلا نهاية، وهو الموجود الواجب الوجود، الاول لكل ما سواه ، المتقدم على كل ما عداه وهذه الاولية، وهذا التقدم ليس بالزمان ولا بالمكان ، ولا باى شى فى حدود العقل أو محاط بالعلم)_1 -
أما ماهية العدل المطلق، فهذا شى يستوجب اهل التخصص وخصوصا فى الدين. لكننى اميل الى القول بان فكرة العدل المطلق، النابعة من الاطلاق،لا تستقيم فى الحياة الدنيا بل يدخرها الله الى وقت الحساب حين لا تملك نفس لنفس شيئا والامر يومئذ لله. أما قانون العين بالعين لا املك الفتوى فيه لكنه قانون دنيا كذلك، وضع للمساوة بين الناس فى الظلم ، وان غفرتم فهو خير لكم.وهو للرذع وترويض النفس الامارة بالسوء والاخذ بالعبرة والزجر ومنع تفشى الفساد فى المجتمع والعقوبة للجانى تجبر الذنب وللمجنى علبه تصلح حال النفس_ههنا نقطة للدراسات السيسلوجية والاجتماعية_ وهو مرتبط غاية الارتباط بعقيدة البعث والجزاء ،فى حالة وقوع العقاب او تقبل الدية احيانا، فان ذلك يكفى المرء ويعفيه لان الله اكرم من ان يضاعف العقوبة على عبده فى الآخرة. وهذا موضوع يستوجب الدقة فى الحكم والاخذ بحقيقة الوقائع والمتلابسات قبل اصدار امر التنفيذ، وهو كذلك موضوع مترامى الاطراف.
بالنسبة لThought Number Three
يسيققط امامى صورة لمعنيي النوعية والكمية Quantity and Quality فى حالتى الكمية والنوعية استرجع الحديث القدسى عن ابى ذر رضى الله عنه، عن النبى (ص) عن ربه عز وجل قال:يقول
"يا عبادى كلكم مذنب الا من عافيت، فاستغفرونى اغفر لكم بقدرتى، من علم منكم انى ذو مقدرة على المغفرة فاستغفرنى غفرت له ولا ابالى،وكلكم هالك الا من هديت فسلونى الهدى اهديكم، وكلكم فقير الا من اغنيت فسلونى ارزقكم، يا عبادى لو ان اولكم وآخركم ورطبكم ويابسكم وحيكم وميتكم اجتمعوا على اتقى قلب عبد من عبادى لم يزد ذلك فى ملكى جناح بعوضة، ولو اجتمعوا على اشقى قلب عبد من عبادى ، لم ينقص ذلك من ملكى جناح بعوضة، ولو ان اولكم وآخركم ورطبكم ويابسكم وحيكم وميتكم اجتمعوا فسال كل سائل منكم ما سال لم ينقص ذلك مما عندى شيئا.كما لو ان احدكم مر على شقة البحر فغمس فيه ابرة ثم انتزعها، ذلك بانى جواد_ماجد_افعل ما اشاء، عطائى كلام، واذا اردت شيئا فانما اقول له كن فيكون"_2_
وحديث النبى (ص) فى فضل ذكر الله تعالى: قال (ص):" يقول الله تعالى: انا عند حسن ظن عبدى بى، وأنا معه اذا ذكرنى،فان ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى، وان ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه، وان تقرب الى بشبر تقربت اليه ذراعا، وان تقرب الى ذراعا تقربت اليه باعا، وان اتانى يمشى اتيته هرولة"._3_ اذن التقاء البعث والحساب والجزاء سيتم وفقا لقوانين ومعايير وكيفية الاهية دقيقة ومحكمة.
واجتماع الكم والنوع فى الحساب ينتج التفاضل والتكامل ويقابله الكمال والفضل المطلق لله سبحانه وتعالى.
Thought Number four فالتعميم يشمل الاستيعاب الخاطى للفكر والقانون الاسلامى، الاسم والمضمون.
ومما لا شك فيه ان الكثير من المسلمين يعممون العصبية العرقية أو/والجنسية ثم العادات والتقاليد فوق تعاليم الدين وذلك التعميم يرتد الى عصر الجاهلية والامثلة على ذلك كثيرة.ونجد انه من هنا تنبع علاقة تناقضية ما بين الدين وقوانين العرف العام السائدة ثم علاقة ازدواج او/وتناقض ما بين القانون والسياسة تفتقر الى جسور عبور فيما بينها.
ولو افترضنا_بعيدا عن القوانين الالهية_ان المرء قانون يمشى على قدمين لا يدخل فيه فيخرج منه ولا يدخل اليه فيخرج عنه لان القانون قائم عليه أى على ذات الفرد،هكذا يكون ايضا_اعنى الفرد_ عرضة لحمل مجموعة قوانين،قوانين مجتمعه العامة والقوانين العالمية المحيطة المخضع لها والمساهم فى الحفاظ على كيانها_فى معظم الاحوال_ فى آن واحد.بالاضافة الى قوانينه الشخصية الذاتية الخاصة به.فاذا كان ذلك الفرد طبيبا مثلا يمارس الطب لذا لابد وان يحمل قوانين الطب، ثم اذا ما صار وزيرا للصحة حمل قوانين وزارته مضافة وهكذا. واذا ما اجتمع عدة افراد،كل منهم يمثل مجموعة مضامين قانونية تختلف أو/وتلتقى،مشكلين للجنة مفوضة للاشراف على المجتمع او الدولة هدفها التوصل الى حلقة وصل والخروج بقوانيين يفترض ان يكون هدفها الاول طويل المدى مصلحة ذلك المجتمع وتلك الدولة وأولويتها الاولى المطلقة دون محاباة لعرق، جنس ، دين ، طائفية ، أو حزب على آخر الا بارادة الشعب عامة، ايثارا للمصلحة العامة للوطن.ولعل اقرب مثال لذلك توقيع اتفاقيات السلام التى يكون التحدى الاكبر فيها هو كيفية الوصول الى حلقة ربط واتصال. ذلك يضعنا امام السؤال الآتى: القانون والسياسة!
هل استغلال السياسيين للقوانيين وسوء استعمال السلطة كان الدافع وراء اقامة وانشاء المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الانسان ؟
وهل مازالت تلك المنظمات تقوم بدورها المفترض ام انها تخضع لسيطرة القوى السياسية ؟
_1_اسماء الله الحسنى(5) محمد متولى الشعراوى
_2_اورده بنحوه المنذرى فى الترغيب والترهيب(2/267) وقال:رواه مسلم والترمزى وحسنه ابن ماجة والبيهقى واللفظ له.
_3_رواه احمد والبخارى ومسلم والترمزى والنساى وابن ماجة عن ابى هريرة رضى الله عنه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 06:56 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 07:07 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 07:14 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Sidig Rahama Elnour | 02-16-05, 08:27 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 08:45 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-16-05, 09:10 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 01:44 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Sidig Rahama Elnour | 02-17-05, 02:46 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | wadahmed | 02-17-05, 02:13 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 03:32 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 03:37 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-17-05, 08:35 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Shams eldin Alsanosi | 02-17-05, 08:41 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-18-05, 05:38 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | bayan | 02-18-05, 05:58 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-19-05, 07:25 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Nasr | 02-19-05, 08:25 AM |
الرد طويييل | Maysoon Nigoumi | 02-19-05, 03:50 PM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Nasr | 02-20-05, 04:49 PM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-22-05, 05:21 AM |
Re: امام باب القانون يقف حارس___F.Kafka's Before the law | Omayma Alfargony | 02-23-05, 09:02 AM |
|
|
|