من اسرار الاستعداد و تنفيذ الانقلاب المشؤوم للجبهة الاسلامية...عبرة للتاريخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2004, 01:34 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من اسرار الاستعداد و تنفيذ الانقلاب المشؤوم للجبهة الاسلامية...عبرة للتاريخ

    حديث المدينة

    عثمان ميرغني

    Email: [email protected]

    فشل ونجاح ..!!

    العميد (م) عصام الدين ميرغني نائب رئيس التحالف الوطني زرته في منزله بالقاهرة مرتين .. وجلست اليه ساعات طوال .. وهو رجل منظم ومرتب ودقيق في عمله ربما بحكم المهنة .. وسجل أكبر انجاز ونجاح له في قيادته الميدانية المباشرة لعملية تحرير الرهائن الغربيين في جبل "بوما" في يوليو عام 1983 والتي أطلق فيها سراح الرهائن المحتجزين في قمة الجبل دون أن يريق نقطة دم واحدة منهم ..!!

    أهداني العميد عصام الدين ميرغني كتاباً بديعاً ألفه بعنوان " الجيش السوداني والسياسة" .. وقد أدهشتني المعلومات والتحليل الذي احتواه الكتاب الذي تظهر فيه رائحة الجهد والعرق الذي بذل فيه .. والمعلومات فيه تبدو متماسكة ومتجردة خاصة في الأحداث التي شارك فيها العميد عصام الدين بنفسه.. وقد أثارتني بعض نقاط أهمها الجزء المتعلق بالانقلاب الذي أطلق عليه الناس "إنقلاب البعثيين" في نهاية رمضان عام 1990 والذي فشل بعد ذلك وصدرت فيه أحكام اعدام على (2 ضابطاً ..

    بعد أن سرد العميد عصام الدين تفاصيل دراما الانقلاب كتب محللاً أسباب الفشل فذكر على رأسها إخفاق تأمين الاتصالات خلال الانقلاب بين الوحدات التي كلفت بالتنفيذ في معسكرات الجيش المختلفة.. وقال العميد عصام الدين أن الإنقلابيين احضروا قبل العملية (12) جهازاً لاسلكياً (مدى 25 كيلومتراً) لكنهم لم يتمكنوا من استخدامها لسبب بسيط للغاية .. هو أنهم لم يختبروها قبل العملية .. وعندما حان وقت استخدامها اتضح أن بعضها لم تخضع بطارياته للشحن .. وبالطبع فشلت الاجهزة في العمل وأطاحت معها بالإنقلاب نفسه .. على حد تحليل العميد عصام الدين ..!!

    هذه القصة "العبرة" .. تتطلب أن تقارن بقصة شبيهة جدا بها . هي قصة ليلة الانقلاب في 30 يونيو 1989 . الذي اتى بحكومة الانقاذ الى الحكم .

    كانت مسئولية الدكتور محمود شريف ومجموعته تأمين "الاتصالات والإعلام" في ليلة التنفيذ .. وفي زخم الإعداد للإنقلاب رفعت المجموعة التمام لقائدها د.محمود شريف بأنها جاهزة للتنفيذ بتشغيل الاذاعة والتلفزيون فجر الانقلاب مع كتم انفاس اذاعة "مدني" حتى لا تستغل لعمل مضاد ..

    لكن د. محمود شريف لم يرض بالتمام "النظري " وطلب بياناً بالعمل .. بعبارة أخرى "بروفة انقلاب" .. وذلك بأن تقوم المجموعة بتشغيل التلفزيون قبيل منتصف النهار ( وكان التلفزيون لا يبدأ ارساله في العصر).. وحيث ان جميع المشاهدين لا يفتحون اجهزة التلفاز إلا في موعد البث فإن أحداً في السودان لم ينتبه إلى التلزفوين وهو يبدأ ارساله الساعة العاشرة صباحا ويبث اغاني واناشيد لفترة من الوقت ثم يوقف ارساله فجأة . وكان د. شريف يراقب الارسال في منزله ليتأكد من أن المجموعة الخاصة قادرة على تشغيل التلفزيون يوم الانقلاب دون حاجة الى الفريق الهندسي الخاص بالتلفزيون ..

    اما الاذاعة .. فأحضروا اذاعة سرية وبثت القرآن الكريم لفترة من الزمن في اثير العاصمة دون أن يحس بها أحد .. وتبقت اذاعة "مدني" فذهبت اليها المجموعة بقيادة د. محمود شريف متسللة مع مجموعة طلابية من جامعة الجزيرة بحجة زيارة علمية لمقر الاذاعة وهناك رسمت خطة دقيقة لكيفية تعطيل الاذاعة فجر الانقلاب حتى لا تستخدم لعمل مضاد.. وبقية القصة يعرفها الجميع قام الانقلاب ونجح ..

    اوردت القصتين هنا للمقارنة لا أكثر .. انقلاب عسكري لا يجد معدوه وقتاً حتى لمجرد التأكد من أن بطاريات أجهزة الاتصال قد تم شحنها بالكهرباء لتعمل في ساعة الصفر .. وانقلاب آخر تصل دقة الإعداد فيه تجربة تشغيل الاذاعة والتلفزيون للتأكد من ان كوادره قادرة على تشغيل الجهازين دون حاجة للفريق الهندسي المعتاد في الجهازين
                  

07-20-2004, 02:32 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من اسرار الاستعداد و تنفيذ الانقلاب المشؤوم للجبهة الاسلامية...عبرة للت (Re: omar ali)




    عثمان ميرغني
    من كوادر الاخوان المسلمين واحد الكتاب الانقاذيين في سنواته الاولي
    وان كان قد اخذ ينأي بنفسه عن هذا التنظيم في السنوات الاخيرة من
    خلال كتابات ذات ملامح ليبرالية مثل محجوب عروة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de