جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 07:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2005, 09:48 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟

    اضغـط هنا لقراءة النص الاوريجنال:
    http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147497781
    Quote: أسسها عبد الرحمن مختار في 1961م العدد رقم: 4333
    2005-06-26
    الدكتور جون قرنق في آخر محاضرة عامة له في واشنطون قبل تكوين حكومة الوحدة الوطنية
    لن يستطيع أحد أقصاء الحركة الشعبية لأنها من أقوي الكيانات السياسية في البلاد
    واشنطون: خالد موسي دفع الله
    بعث لنا مراسلنا بالعاصمة الاميركية واشنطن الاستاذ خالد موسى برصد شامل للمحاضرة التي ألقاها الدكتور جون قرنق رئيس الحركة الشعبية على جمع من المهتمين بالشأن السوداني والتي تعد الاخيرة له قبل تقلده رسميا منصب النائب الاول في التاسع من يوليو القادم. ولما احتوته هذه المحاضرة من ملامح رئيسية وسمات عامة لسياسات وتوجهات حكومة الفترة الانتقالية ننشرها تعميما للفائدة باعتبارها احدى وثائق الحكم للفترة القادمة.
    حظيت آخر محاضرة عامة قدمها الدكتور جون قرنق في واشنطون قبل تكوين حكومة الوحدة الوطنية في التاسع من يوليو القادم أنفاذا لأتفاق السلام بتجاهل تام من قبل المهتمين بالشأن السوداني الذين درجوا علي نقل أحاديثه السابقة بتوسع وشرح مستفيض عندما كان يحمل لواء المعارضة ويبشر بالأنتفاضة المسلحة. أبرزت المحاضرة خطابا سياسيا متزنا أتسم بالواقعية وأحتفي بالسلام وأكتسي بمفردات التصالح ونبذ الحرب وتضميد الجراحات حيث خاطب طبيعة المرحلة وتحدياتها والتطلعات المرتجاة من أنفاذ أتفاق السلام. أكدت المداخلات والتعليقات أن النخبة المثقفة والجمهرة الناشطة مازالت تغتبق من صدي الخطاب الصدامي القديم الذي يغذي المرارت ويشحذ العواطف ويكرس التحفز للمواجهات والأقتلاعات المتبادلة. أكدت نبرات ومفردات زعيم الحركة أن ترمومتر الثقة بين الشمال والجنوب آخذ في التصاعد إذ خلا خطابه من مفردات الشك والتقريع التي صبغت ندوته الأخيرة مطلع هذا العام. وكما نجح الدكتور جون قرنق من قبل في تعبئة الحشود بالخطاب العاطفي الملتهب فأنه يثبت الآن قدرة أستثنائية علي مخاطبة تطلعات المرحلة بخطاب واقعي متزن فرضته أستحقاقات السلام رغم عسر سريانه في آذان بعض الحاضرين.
    أستضافت الجامعة الأمريكية بواشنطون مساء يوم الأحد الخامس من يونيو الجاري الدكتور جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان في محاضرة عن عملية السلام في السودان. شارك في تنظيم المحاضرة فرعية الحركة بواشنطون الكبري ومنظمة SPADE الطوعية. قال الدكتور لويس قودمان عميد مدرسة الدراسات الدولية بالجامعة في تقديمه للدكتور جون قرنق أن المؤسسات الأكاديمية أسهمت في تعميق ونشر الوعي بقضية جنوب السودان والتنبيه للأنتهاكات التي كانت تمارس ضد شعب الجنوب وأعرب عن سعادته بأن يخاطب زعيم الحركة طلاب الجامعة الأمريكية والمهتمين بالشأن السوداني في آخر زيارة له الي الولايات المتحدة قبل أن يتولي منصب النائب الأول في حكومة الوحدة الوطنية.
    حكومة جديدة وتوجه جديد


    أستهل الدكتور جون قرنق محاضرته بالتنبيه الي أنه ليس ذاهبا الي الخرطوم للأنضمام الي حكومة الأنقاذ ولكن لتكوين حكومة جديدة بموجب أتفاق السلام.وقال أنه لا يمكن أن ينضم للحكومة الحالية لأنها تقوم علي قاعدة أسلامية أقصائية ولكن سيشكل مع شركائه في المؤتمر الوطني حكومة تعكس طبيعة التكوين القومي وتعبر عن التنوع الأثني والقبلي والديني في السودان.
    وقال إن السؤال الأساسي في مفتتح المحاضرة هو لماذا تطاول أمد الحرب ورهن السودان جيلين من أبنائه لرهق الحرب ومعاناتها والأجابة هي أن الحكومات المتعاقبة في الخرطوم شكلت هوية السودان علي أسس أسلامية عربية مما أدي الي تهميش وأقصاء الثقافات الأخري وبالتالي أحتكرت العناصر المنحدرة من هاتين الثقافتين السلطة والثروة وتحولت العناصر المهمشة الي مواطنيين من الدرجة الثانية. وقال إن ذلك الأحتكار يصادم حقائق التاريخ لأن السودان نشأ نتيجة تمازج حضاري وثقافي علي أمتداد العصور وبالتالي يستحيل بناء سودان موحد ومستقر ومتحد علي قاعدة دينية وثقافية واحدة. في عام 1983 أعلنت الحركة الشعبية مشروعها للسودان الجديد حيث أشارت بوضوح الي أن السودان لا يمكن توحيده علي أسس عربية وأسلامية فقط وتجاهل المكونات الأساسية لهذا القطر الفريد. لا غرو وان السودان يتشكل من 500 قبيلة تتحدث 123 لغة وتسود فيها ثلاثة أديان رئيسية. لهذا فأن مشروع السودان الجديد عبارة عن رؤيةVISION وهي أن السودانيين جميعهم شركاء في وطن واحد يتساوون في الحقوق والواجبات دون تفريق باللون أو العرق أو الأعتقاد الديني. وهو كذلك عبارة عن أهداف Objectives ومزيج من التكتيكات والأستراتيجيات . وأستطرد قائلا إن أتفاقية السلام جاءت لتخاطب هذه الحقائق وتحقق تلك الغايات لذا فهي ملك مشاع لكل السودانيين وعليهم أستخدام نصوصها لأنتزاع حقوقهم وبهذا الوصف فأن الأتفاقية ليست ملكا لطرفي الأتفاق ولا يدعيان حق أمتلاكها ولكنها ملك للشعب السوداني قاطبة.
    مكاسب الجنوب
    وهناك سؤال يفرض نفسه هو ماذا حقق جنوب السودان من هذه الأتفاقية بعد سنوات متطاولة من الحرب وهل هي ثمن مناسب لكل النضال والتضحيات والدماء التي سكبت من أجل القضية ؟.
    أ - أكبر أنجاز حققته الأتفاقية لجنوب السودان هو حق تقرير المصير حيث وضع ذلك الحق تحديا للحكومة وللنخبة في الشمال وهي أنها إذا أرادت أن تحافظ علي وحدة السودان لا بد أن تجعلها وحدة جاذبة وذلك بتطبيق الأتفاقية وتأسيس سودان المساواة والعدل وأعطاء الجنوبيين حقوقهم وإلا فأنه بعد ست سنوات سيجد الجنوبيون أن الأنفصال هو الخيار الأمثل إذا شعروا بأنهم مازالوا يرزحون تحت الظلم والتهميش والأحساس بأنهم مواطنيين من الدرجة الثانية.
    ب - تحديد الحدود الفاصلة بين الشمال والجنوب وذلك لأول مرة في تاريخ السودان.
    ت - سيمتلك جنوب السودان بموجب أحكام الأتفاق سلطات حقيقية لأول مرة في التاريخ ولن يكون الجنوب تحت رحمة النوايا الطيبة لحكام الشمال. إذ ستدار البلاد علي أساس دولة بنظامين. هذا فضلا عن أن رئيس حكومة الجنوب سيكون هو نائب رئيس الحكومة الأتحادية.
    ث - وجود جيش مستقل لجنوب السودان بأعتباره ضمانة رادعة ضد الأخلال بالأتفاقية وخيانة عهودها ومواثيقها. وسيعامل جيش الجنوب علي قدم المساواة مع جيش الحكومة. كما سيشكل الطرفان القوات المشتركة التي ستكون النواة للجيش القومي في حالة الوحدة الطوعية مستقبلا.
    ج - وجود مصادر وموارد مستقلة لجنوب السودان. حيث تتوفر للجنوب أربعة مصادر للتمويل وهي:
    - 50% من موارد البترول المنتج في الجنوب.
    - 50% من العوائد غير البترولية.
    - العائدات الضريبية التي تفرضها حكومة الجنوب.
    - الدعم الدولي.
    سيتمتع جنوب السودان في ظل أستقلاله المالي والأقتصادي بنظام بنكي مغاير لما هو سائد في الشمال. قننت الأتفاقية لنظام مصرفي بنافذتين حيث سيسود النظام التقليدي العلماني في الجنوب والنظام المصرفي الأسلامي في الشمال.
    نصيب الجنوب في الحكومة المركزية سيكون 10 وزراء أتحاديين و11 وزراء دولة. سيتم التوزيع علي أسس قطاعية حتي لا تكرر الأخطاء التي كانت سائدة في الماضي حيث كان يتولي الجنوبيون الوزرات الهامشية مثل وزارة الثروة الحيوانية والطيران وهلمجرا. حسب الأتفاق سيكون للجنوب 3 وزارات سيادية و3 وزارات أقتصادية و4 وزارات خدمية.
    المناطق المهمشة
    قال قرنق إن البعض ينتقد الحركة بأنها أهملت ونسيت المناطق المهمشة بعد أن رضيت بنصيب الجنوب. ولكن الحقيقة هي أن الأتفاقية قدمت الكثير أيضا للمناطق الأخري فعلي سبيل المثال سيكون لأهالي منطقة أبيي بالتزامن مع أستفتاء الجنوب حق التصويت أيضا لتحديد خيارهم بالبقاء ضمن حدود الشمال أم الأنضمام للجنوب. أما طبيعة التشريعات التي ستسود خلال الفترة الأنتقالية فستقررها المجالس التشريعية للمناطق الثلاث لاحقا. وأضاف بأنه تم أستثناء الجنوبيين والمسيحيين في الشمال من الأحتكام للشريعة الأسلامية وتنفيذ الحدود الأسلامية عليهم. وقال الدكتور جون قرنق أن الأتفاقية بهذا الشكل ستحدث تغييرا جوهريا major paradigm shift. في البنيات السياسية والأقتصادية والأجتماعية في السودان.وقال أن ملامح هذا التغيير بدأت تلوح في الأفق حيث أنضم للحركة الشعبية حوالي مليون ومئتي ألف عضو جديد في شمال السودان فقط خلال الفترة الماضية.
    اولويات الفترة الانتقالية
    قال الدكتور جون قرنق أن أولويات الفترة الأنتقالية تتلخص في الآتي:
    1- تضميد جراحات الحرب وبناء الثقة وتناسي المرارات وأجراء المصالحات والتراضي الوطني. وذكر في هذا الصدد قيام مؤتمر بين الحركة والمليشيات المسلحة بالجنوب في القريب العاجل كما نوه بضرورة قيام الحوار الشمالي الشمالي.
    2- وضع اللبنات الأساسية للحكم عن طريق تطبيق معايير الحكم الرشيد والشفافية وتحقيق العدالة والمساواة والأهتمام بحقوق الأنسان. وقال في هذا الصدد أن حكومة الجنوب ستراعي تمثيل كل القوميات والقبائل بصورة عادلة في مستويات الحكم وقال أن تلك المعايير ملزمة أيضا للحكومة المركزية وحكومات الشمال الأخري. وقال أن حكومة الجنوب ستهتم بمحاربة الفساد وسد الطرق والمنافذ والممارسات التي تؤدي الي ذلك. وأضاف أن أدارة جنوب السودان خلال الفترة الأنتقالية تعتبر تحديا كبيرا أمام حركة ناشئة خرجت للتو من الغابة إلا أنه أكد عزم وتصميم قيادة الحركة علي تجاوز تلك التحديات كما فعلت من قبل أثناء فترة النضال العسكري.
    3- أنشاء البنيات الأساسية المادية مثل أنشاء الطرق والمواصلات والأتصالات وتوفير خدمات المياه والصحة والتعليم والصرف الصحي. وقال في هذا الصدد أن حكومة الجنوب ستهتم بتأهيل خطوط السكة حديد لربط الجنوب بالشمال وشرق أفريقيا خاصة مينائي ممبسا وكيسنجاني في الكونغو لتنشيط التجارة وخفض تكلفة الترحيل. وكذلك أنشاء خزانات للمياه لدعم الزراعة. وقال أن خطتهم لمحاربة الفقر تعتمد علي التنمية الريفية بحيث تستخدم عائدات البترول لتمويل الزراعة وقد صاغت الحركة شعارين لمخاطبة تلك التطلعات وهي:
    Use Oil Revenues to Fuel Agriculture
    Take Towns to People not People to Towns
    وبذلك فلن تكرر حكومة جنوب السودان أخطاء الدول الأفريقية التي أستخدمت عائدات النفط لأشباع النمط الأستهلاكي للنخبة وكذلك تجنب تكديس المدن بالعمالة غير المؤهلة . وفي هذا المجال فأن التنمية تتطلب تأهيل الكادر البشري لأنها لازمة ضرورية للتنمية وفي العام 2015 سيكون التعليم العام في الجنوب مجاني والزامي وستهتم حكومة الجنوب بتنمية المرأة وزيادة دخلها وكذلك بشرائح الشباب وجنوبي الشتات الذين يعيشون في الخارج.
    وقال أنه قد تداعت الي سمعه شائعات قوية تزعم أن الحركة بدأت في أبتعاث بعض الكوادر للتدريب الخارجي بعد تعيينهم في حكومة الجنوب ولكن الحقيقة أن نصيب الجنوبيين في الحكومة الأقليمية والمركزية يوفر فرص كافية للجميع. وأستعرض في هذا الصدد نصيب الجنوب في المجالين التنفيذي والتشريعي وهي:
    135 عضو في البرلمان القومي.
    170 عضو في المجالس التشريعية للولايات الشمالية
    400 عضو في المجالس التشريعية في الجنوب.
    11 وزير أتحادي في الحكومة الأقليمية
    20 وزير دولة.
    40 وزير في حكومة الجنوب.
    وقال إن التحدي الحقيقي هو توفير كادر كفء ومؤهل لشغل هذه المناصب التي ستوزع بالعدالة المطلوبة بين مختلف القبائل والقوميات.
    العلاقات البينية والخارجية
    في ردوده علي الأسئلة والتعليقات قال الدكتور جون قرنق أنه يتطلع الي علاقات متطورة بين السودان والولايات المتحدة خلال الفترة القادمة سيما وان الولايات المتحدة قد أسهمت أسهاما فاعلا في الوصول الي أتفاق السلام كما شاركت من قبل في تقديم الغوث الأنساني في الجنوب وكذلك تفعل الآن في دارفور.وقال أن السودان يتطلع الي جذب الاستثمارات الامريكية في مجال الزراعة والمياه والتكنلوجيا والبترول. وردا علي سؤال حول العلاقة مع المؤتمر الوطني هل هي تحالف استراتيجي قال ان العلاقة هي علاقة شراكة لتنفيذ الاتفاق لأن كلمة حلف تعني التحالف ضد شئ ما وأن الأتفاقية لا تعادي أو تستهدف أحد بل تنشد توحيد أهل السودان علي جادة طريق السلام. وحول تصريحات الصادق المهدي الأخيرة التي أكد فيها بأنه لن ينضم الي حكومة غير منتخبة قال يمكنه الأنتظار لحين الأنتخابات القادمة بعد ثلاث سنوات . وعن حركات التمرد الخارجية التي تتخذ من السودان مركزا لنشاطها مثل جيش الرب اليوغندي قال إن مسئولية حكومة الوحدة الوطنية وحكومة الجنوب أيضا هي أن تجعل السودان خاليا من حركات التمرد الخارجية. وحول دارفور قال لابد من تحقيق سلام عادل وشامل في كل السودان فلا يعقل أن نحقق سلاما في الجنوب وفي الوقت الذي تشتعل فيه الحرب في أجزاء أخري من السودان. وقال أن مشكلة دارفور لا بد من حلها علي أسس عادلة عن طريق التسوية السياسية الشاملة وأكد علي أنه بدأ أتصالات مكثفة مع حركات المقاومة في دارفور وحثها علي التفاوض مع الحكومة للوصول الي تسوية عادلة وقال سنواصل جهودنا لحل المشكلة بعد تكوين حكومة الوحدة الوطنية. وفي رده علي سؤال عن الأتصالات الخارجية للحكومة الأقليمية قال إن الأتفاقية نصت علي أن يكون للجنوب وزارة للتعاون الأقليمي والدولي تتمتع بصلاحيات عديدة منها أبرام الأتفاقيات مع الكيانات الخارجية. وبالتالي يحق لهذه الوزارة أنشاء مكاتب في الخارج. من ناحية أخري فأن نصيب الجنوب في وزارة الخارجية سيكون بين 20-25% خلال الثلاث سنوات الأولي ومن ثم سترتفع الي 35% بعد ذلك. وتعرض في أجاباته الي ضمانات تنفيذ الأتفاقية والتي لخصها في توفر الأرادة السياسية للطرفين ووجود جيش مستقل للحركة يمثل رادعا ضد نقض الأتفاق وكذلك الضمانات الدولية. وقال إن هذه الضمانات تؤكد أن عدم تطبيق الأتفاق سيكون ثمنه باهظا للطرف الذي يجرؤ علي ذلك.
    ونبه الدكتور جون قرنق في مداخلاته الجنوبيين الي ضرورة أستثمار مدخراتهم والأنخراط في الأعمال التجارية مشيرا الي أن الأقتصاد سيؤول الي الجلابة والهنود المتمركزون في شرق أفريقيا إذا أكتفي الجنوبيون بالوظائف الحكومية وهجروا العمل الأقتصادي والتجاري. وأكد في ختام محاضرته أنه سيذهب الي الخرطوم ليس للأنضمام الي النظام القائم ولكن لتشكيل حكومة جديدة وفق أسس جديدة تنفيذا لأحكام الأتفاق.بلغت عضويتنا في الشمال 2و1 مليون بعد توقيع الأتفاق


                  

06-26-2005, 10:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: omar ali)

    شكرا يا عمر على نقل ملخص الصحافة عن محاضرة الدكتور جون قرنق..

    في هذه المداخلة والبوست تحدي لدعاة تحكيم الشريعة
    أحكام الدية في الشريعة تفرق بين الملسم وغير المسلم.. تح... لدعاة تحكيم الشريعة

    وسرد لمحاولة الجمهوريين نصيحة نظام مايو ألا يتورط في مسألة تطبيق رؤية السلفيين للحكم الإسلامي.. وقد أثبتت الأيام صدق توقعهم من أن ذلك يعني تهديد الوحدة الوطنية وربما يعني الحرب.. أرجو متابعة الوصلات..

    وأنا شخصيا آمل أن يتمكن السودانيون من إلغاء صيغة الدولة الدينية وخاصة القوانين التي أضرت بالسودان والسودانيين في العقدين الأخيرين.. وأتمنى للدكتور قرنق التوفيق، وأعرف أن المؤتمر مضطر لهذا التنازل اضطرارا، والحمد لله..


    Quote: أستهل الدكتور جون قرنق محاضرته بالتنبيه الي أنه ليس ذاهبا الي الخرطوم للأنضمام الي حكومة الأنقاذ ولكن لتكوين حكومة جديدة بموجب أتفاق السلام.وقال أنه لا يمكن أن ينضم للحكومة الحالية لأنها تقوم علي قاعدة أسلامية أقصائية ولكن سيشكل مع شركائه في المؤتمر الوطني حكومة تعكس طبيعة التكوين القومي وتعبر عن التنوع الأثني والقبلي والديني في السودان.
                  

06-26-2005, 10:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: وأستطرد قائلا إن أتفاقية السلام جاءت لتخاطب هذه الحقائق وتحقق تلك الغايات لذا فهي ملك مشاع لكل السودانيين وعليهم أستخدام نصوصها لأنتزاع حقوقهم وبهذا الوصف فأن الأتفاقية ليست ملكا لطرفي الأتفاق ولا يدعيان حق أمتلاكها ولكنها ملك للشعب السوداني قاطبة.


    آمل أن يتمكن المثقفون السودانيون في أحزابهم أو خارج الأحزاب من استيعاب هذه الجزئية والمطالبة بما يرون.. فمثلا أنا أطالب بإلغاء المادة 126 من قانون العقوبات..
                  

06-26-2005, 11:16 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: وأضاف بأنه تم أستثناء الجنوبيين والمسيحيين في الشمال من الأحتكام للشريعة الأسلامية وتنفيذ الحدود الأسلامية عليهم.


    ليت الشماليين الذين ينادون بدولة المواطنة يصرون على انتزاع مطلب هو إلغاء تطبيق القوانين الحدية لأنها تضر بالإنسان السوداني وتضر بالمجمتع لأن المطلوب هو توفير الحاجات الأساسية وبسط العدل وهذا أمر غير متحقق الآن.. ثم أن الاتفاقية تنص على أن يكون الدستور متماشيا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. والإعلان العالمي لحقوق الإنسان يمنع في المادة الخامسة من تطبيق عقوبات مثل الرجم والقطع من خلاف والصلب، وقد استطاعت دول كبيرة مثل السعودية وإيران إلغاء عقوبة الرجم، مثلا.. المعروف أن الشريعة الإسلامية تقول بتطبيق الحدود على المسلمين وعلى غير المسلمين على السواء، وليس من حق أحد أن يطبق الحدود الشرعية بطريقة انتقائية بين مواطني البلد الواحد، فهذا يشجع المسلمين على ترك دينهم وإعلان الانتماء لدين آخر، خاصة بعد أن يتم إلغاء المادة 126 التي تعاقب على الردة وهو أمر قريب الحدوث لو أصر عليه السودانيون في الشمال..
    ============
    ما رأيكم؟؟؟؟؟

    ولو ما عاوزين طيب خلي البشير يقطع زي ما عاوز ويصلب زي ما عاوز ويرجم زي ما عاوز ويشوف لو ما بكرة يقبضوا عليه يقبضوا عليهو..
    ومن الذي يقبض عليه؟؟؟
    الأمم المتحدة طبعا.. سيكون مجرم "حدود".. .. وهو الحدود أهون من الحرب.. لماذا يكون ميلوزوفيتش مجرم حرب ولا يكون البشير مجرم "حدود"؟؟؟

    يلا يا عمر دفع الله.. بالله جيب كاريكاتيرات كدا تكون مدنكلة.. من أبو كديس داك!!

                  

06-26-2005, 01:17 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ العزيز عمر علي

    تحية عظيمة و إحترام كبير


    تشكر كثيرا على إيراد ملخص ندوة دكتور جون قرنق الأخيرة في واشنطن دي. سي. و تعليقا عليها دعني أقتطف الأجزاء التالية و التي أتصورها هامة محاور لنقاش بيننا و مع الراغبين من المرور الكريم
    فأولا:

    Quote: أستهل الدكتور جون قرنق محاضرته بالتنبيه الي أنه ليس ذاهبا الي الخرطوم للأنضمام الي حكومة الأنقاذ ولكن لتكوين حكومة جديدة بموجب أتفاق السلام.وقال أنه لا يمكن أن ينضم للحكومة الحالية لأنها تقوم علي قاعدة أسلامية أقصائية ولكن سيشكل مع شركائه في المؤتمر الوطني حكومة تعكس طبيعة التكوين القومي وتعبر عن التنوع الأثني والقبلي والديني في السودان.


    دعني أبدأ بالقول إنني لم أتشكك لحظة في صدق نوايا الحركة الشعبية تجاه التحول الديمقراطي، هي النوايا التي قوبلت بتشكك واسع من النخب الشمالية سواء داخل هذا المنتدى أم من خارجه، فمن خارجه لجأ اليمين بداخل الحزب الشيوعي السوداني يروج بضاعة كاسدة حول دستور أعد بليل و سرا من وراء الشعب و جاء ذلك في كلمة الميدان العدد 2004 و لف لفهم أقسام عريضة من الأحزاب الشمالية الأخرى. أما من داخل المنتدى فتعالت الأصوات مروجة لنفس البضاعة الكاسدة. و في إطار التصدي لتلك اللعبات السياسية الرخصية قمت بإنزال بوست توثيقي حول مواقف الحركة الشعبية من التحول الديمقراطي، ما تفضل بذكره دكتور جون قرنق في الإقتطاف أعلاه ينسجم مع ما ذهبنا إليه في ذلك البوست، و يقطع قطعا جازما بصدق شعار التحول الديمقراطي الذي طالما تحدث عنه قادة و منظرو الحركة الشعبية كالدكتور جون قرنق، الدكتور منصور خالد و القائد ياسر عرمان و ينسجم مع ما قامت به الحركة الشعبية من مجهود للمساعدة في صياغة إتفاق القاهرة الأخير. القوى السياسية الشمالية تنطلق من ريبة أعتقد أنها ذات جذور إستعلائية تجاه كل ما هو جنوبي و هي نفسها تمارس السياسة بقذارة لا أعتقد أن الحركة الشعبية تمارسها فإلى حد كبير الحركة تعني ما تقول و لا تتناقض معه في الأطر العملية للمارسة و تماؤس السياسة و الحرب وفق وعي دقيق و تحليل عميق لكل ما يدوي في الساحة الداخلية و الخارجية.

    Quote: وقال إن السؤال الأساسي في مفتتح المحاضرة هو لماذا تطاول أمد الحرب ورهن السودان جيلين من أبنائه لرهق الحرب ومعاناتها والأجابة هي أن الحكومات المتعاقبة في الخرطوم شكلت هوية السودان علي أسس أسلامية عربية مما أدي الي تهميش وأقصاء الثقافات الأخري وبالتالي أحتكرت العناصر المنحدرة من هاتين الثقافتين السلطة والثروة وتحولت العناصر المهمشة الي مواطنيين من الدرجة الثانية. وقال إن ذلك الأحتكار يصادم حقائق التاريخ لأن السودان نشأ نتيجة تمازج حضاري وثقافي علي أمتداد العصور وبالتالي يستحيل بناء سودان موحد ومستقر ومتحد علي قاعدة دينية وثقافية واحدة.


    أكتفي بهذا التأشير. و سأعود لنقاش كلمة د. جزن قرنق لاحقا.


    الأخ العزيز الدكتور ياسر الشريف

    Quote: ليت الشماليين الذين ينادون بدولة المواطنة يصرون على انتزاع مطلب هو إلغاء تطبيق القوانين الحدية لأنها تضر بالإنسان السوداني وتضر بالمجمتع لأن المطلوب هو توفير الحاجات الأساسية وبسط العدل وهذا أمر غير متحقق الآن..


    أنا كشمالي أرى أن تلك هي المعركة القادة للنخب الشمالية التي أدمنت المزايدة بقضايا القوميات و تحديدا الجنوبية منها لتحقيق عدة مكاسب سياسية منها إقامة دولتهم العلمانية، لكن الوضع الجديد أي ما بعد إنفاذ نيفاشا أصبح لا مجال لتلك المزايدة. فيا أخي ياسر ليتنا نبدأ و من الآن الحوار حول كيفية إنتزاع ذلك المطلب على حد تعبيرك، و بصياغة أخرى كيف لنا أن نؤسس دولة المواطنة في المرحلة القادمة بعد أن رحلت عنا قوميات كانت دولة المواطنة تعني حمايتها و حماية حقوقها، الآن لقد تم لها ذلك و بدون رجعة، فإن تم إستفتاء تقرير المصير و إلى أي إتجاه آلت نتيجته فالجنوب حقوقه السياسية أصبحت مصانة، فكيف لنا نحن كشماليين علمانيين أن نصون حقوقنا و حقوق إنسان الشمال، هذه هي المعركة الحقيقية و أنا أتصور أن الظروف مواتية لتحقيق مكاسب كبرى فيها.


    لكما مودتي و إحترامي
    لي عودة


    مرتضى جعفر
                  

06-27-2005, 07:19 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: omar ali)

    ياسـر الشـريف المليـح
    Quote: ليت الشماليين الذين ينادون بدولة المواطنة يصرون على انتزاع مطلب هو إلغاء تطبيق القوانين الحدية لأنها تضر بالإنسان السوداني وتضر بالمجمتع لأن المطلوب هو توفير الحاجات الأساسية وبسط العدل وهذا أمر غير متحقق الآن.. ثم أن الاتفاقية تنص على أن يكون الدستور متماشيا مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. والإعلان العالمي لحقوق الإنسان يمنع في المادة الخامسة من تطبيق عقوبات مثل الرجم والقطع من خلاف والصلب، وقد استطاعت دول كبيرة مثل السعودية وإيران إلغاء عقوبة الرجم، مثلا.. المعروف أن الشريعة الإسلامية تقول بتطبيق الحدود على المسلمين وعلى غير المسلمين على السواء، وليس من حق أحد أن يطبق الحدود الشرعية بطريقة انتقائية بين مواطني البلد الواحد، فهذا يشجع المسلمين على ترك دينهم وإعلان الانتماء لدين آخر، خاصة بعد أن يتم إلغاء المادة 126 التي تعاقب على الردة وهو أمر قريب الحدوث لو أصر عليه السودانيون في الشمال..


    الاخ ياسر
    قيام الدولة المدنية التي تتحدد فيها حقوق وواجبات الانسان علي
    اساس المواطنة وليس الدين او العرق بعد ثلاث سنوات اي بعد الانتخابات
    الحرة القادمة هوالمحك لاستمرار السـودان موحــدا ...مهمة ازاحة قوانين
    الشريعة الاسلامية تتوقف علي القوي السياسية الشمالية التي ناهضت النظام
    الانقاذي ووقعت علي وثيقة اسمرا التاريخية التي تنادي باقامة الدولة
    المدنية ..لابد من توحيد الجهود لانزال هزيمة تاريخية بالجبهة الاسلامية
    في الانتخابات القادمة ..اما اذا عادت الاحزاب الشمالية الي لعبتها القديمة
    واخذت تنافس الجبهة الاسلامية في المتاجرة بالدين فان الانفصال لابد واقع
    كبداية لمزيد من التمزقات...انها اختبار الفرصة الاخيرة للخروج من النفق
    المظلم.
                  

06-28-2005, 08:26 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: omar ali)

    مرتضي جعفر
    Quote: القوى السياسية الشمالية تنطلق من ريبة أعتقد أنها ذات جذور إستعلائية تجاه كل ما هو جنوبي و هي نفسها تمارس السياسة بقذارة لا أعتقد أن الحركة الشعبية تمارسها فإلى حد كبير الحركة تعني ما تقول و لا تتناقض معه في الأطر العملية للمارسة و تماؤس السياسة و الحرب وفق وعي دقيق و تحليل عميق لكل ما يدوي في الساحة الداخلية و الخارجية.


    عزيزنا مرتضي
    كانت مشكلة جنوب السودان هي الشرارة التي اشعلت ثورة
    اكتوبر واطاحت بنظام عبود عندما قررت القوي السياسية
    بجامعة الخرطوم تحدي قانون الطوارئ و مناقشة هذه القضية
    بعد ان تفاقمت الحرب وعجزت القوات الحكومية عن تحقيق
    اي نصر حتي شاعت تهديدات اللواء حسن بشير نصر بان الخلاص
    في حرق الغابات بمن فيها وما فيها...ولكن بعد سقوط نظام
    عبود فان الاحزاب الشمالية التي قدمت للجنوبيين الاماني
    الكاذبة في مؤتمر جوبا ثم لحستها بعد اعلان الاستقلال عادت
    لتمارس سياسية الاستعلاء علي الجنوبيين رافضة الحديث عن
    الفدرالية ..بل شرع القوم في اعداد ما يسمي بالدستور
    الاسلامي وكأن لا وجود للجنوب حتي داهمهم انقلاب مايو بليل.

    وكأن للجنوبيين القدح المعلي في اسقاط نظام نميري..فنهوض
    الحركة الشعبية لتحرير السودان بعد تمزيق النميري لاتفاقية
    اديس ابابا والضربات الماحقة التي انزلتها بالقوات الحكومية
    هي التي صنعت الزخم الثوري الذي اطاح بالنميري ..وبعد سقوط
    نميري اراد الشماليون ان يعود قرنق بلا قيد اوشرط الي الخرطوم
    ليلعبوا عليه لعبتهم..وفي ذلك الوقت كان حزب الامة يردد شعار
    " الصحوة الاسلامية" والحزب الاتحادي الديمقراطي يعلن تمسكه
    بقوانين الشريعة الاسلامية التي صاغها النميري قبل ان يستفيق
    زعيمه ويذهب الي توقيع اتفاقه التاريخي مع قرنق والذي عطل
    الصادق المهدي تحققه علي ارض الواقع.


    واخيرا جاءت اتفاقية نيفاشا التي ضمنت للجنوبيين حق تقرير
    المصير وللشماليين انتخابات حرة تحت رقابة دولية بعد ثلاث
    سنوات ..والكل يعرف كيف جاءت هذه الاتفاقية عبر انهار من
    الدماء ..كان نظام الجبهة الاسلامية مصمما علي اقتلاع الحركة
    الشعبية واستعادة كل الاراضي المحررة بالقوة فارسلت الالاف من
    الشباب الي محرقة الحرب..وحاولت عملية شراء الذمم وتمزيق
    الحركة الشعبية...وخابت كل تلك المساعي وجلس غلاة الاسلاميين
    صاغرين يوقعون اتفاقية نيفاشا التي ستؤدي الي طريقين لا ثالث
    لهما..تفكيك النظام الانقاذي في حال التنفيذ الدقيق للاتفاقية
    او عودة الحرب التي لا تبقي و لاتذر و تمزيق السودان الي
    سودانات.

    ان الشماليين باحزابهم ومنظماتهم يجب ان يستفيقوا الي حقيقة
    ان الجنوبيين ما عادوا اولئك الذين يقبلون بالجلوس في العربة
    الخلفية..وان زمن الوصاية والمناورات الساذجة قد انتهي ..بل
    ان ثورة الجنوب قد الهمت جموع المهمشين في الغرب والشرق الي
    حمل السلاح لانهاء عصر الاستعلاء وتسلط فئة علي مقدرات البلاد
    بدعوي انهم اولاد البلد وغيرهم ليسوا باولاد بلد
                  

06-28-2005, 09:03 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: omar ali)

    Quote: والأجابة هي أن الحكومات المتعاقبة في الخرطوم شكلت هوية السودان علي أسس أسلامية عربية مما أدي الي تهميش وأقصاء الثقافات الأخري وبالتالي أحتكرت العناصر المنحدرة من هاتين الثقافتين السلطة والثروة وتحولت العناصر المهمشة الي مواطنيين من الدرجة الثانية
    .


    ده الكلام!

    لله درك ياقرنق!

    اشهد بانك، في هذه اللحظة يادكتور قرنق، تتمتع باصفي عقلية سودانية انجبتها، ام سودانية.

    محمد ابراهيم نقد، وحتي البارحة في الديوم الشرقية، مصر يردد انو السودان عربي او مشكلتو ذات اكليشي علاقات الانتاج وتوزيع الثورة، وفق المفهوم الماركسي!

    واضح تماما، كيف تشخيص دكتور قرنق الصحيح لحالتنا المرضية، كان في مقدمة عوامل نجاح الحركة الاعجازي والمنقطع النظير، بمافيه نجاح المؤتمر الافريقي بزعامة مانديلا.

    لو المسألة مؤهلات، فلا اري في المليون ميل مربع، ولا فرد واحد، مؤهل 10/1 من مؤهلاتك يادكتور، لقيادة السودان في المرحلة المقبلة.

    لكن تقول لي منو، اويا منو!
                  

06-29-2005, 01:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: omar ali)

    شكرا يا عمر علي

    Quote: الاخ ياسر
    قيام الدولة المدنية التي تتحدد فيها حقوق وواجبات الانسان علي
    اساس المواطنة وليس الدين او العرق بعد ثلاث سنوات اي بعد الانتخابات
    الحرة القادمة هوالمحك لاستمرار السـودان موحــدا ...مهمة ازاحة قوانين
    الشريعة الاسلامية تتوقف علي القوي السياسية الشمالية التي ناهضت النظام
    الانقاذي ووقعت علي وثيقة اسمرا التاريخية التي تنادي باقامة الدولة
    المدنية ..لابد من توحيد الجهود لانزال هزيمة تاريخية بالجبهة الاسلامية
    في الانتخابات القادمة ..اما اذا عادت الاحزاب الشمالية الي لعبتها القديمة
    واخذت تنافس الجبهة الاسلامية في المتاجرة بالدين فان الانفصال لابد واقع
    كبداية لمزيد من التمزقات...انها اختبار الفرصة الاخيرة للخروج من النفق
    المظلم.


    لقد أصبح الآن الطريق لاتجاه واحد منذ أن أصبحت مسألة السودان أمام طاولة مجلس الأمن وتحت مجهر الأمم المتحدة.. ليس هناك فرصة للأحزاب لأن يزايدوا الجبهة على "الشريعة الإسلامية".. لو فعلوا يكونوا قد كتبوا شهادة وفاتهم بأيديهم.. المثقفون داخل كل الأحزاب يقع عليهم القيام بمهمة ضحمة هي: قراءة الواقع الراهن بصورة دقيقة، ثم محاولة التفاعل بما يضمن لهذه الأحزاب أن يكون لها دور في تمديد الدستور الانتقالي إلى الأمام بالإصرار على عدة أمور أولها الضغط على النظام لأن يلغي المادة 126 التي تعاقب على الردة ويلغي كافة القوانين الإسلامية.. هذه الخطوة لا يمكن أن توكل للحركة الشعبية.. الحركة الشعبية كانت واضحة: لو اتجه السودانيون الشماليون إلى الصيغة الإقصائية التي هي نتيجة حتمية للتمسك بالقوانين الحدية والصيغة الدينية الفاشلة فإن الجنوب لن يختار الوحدة.. وإذا اختار الوسط النيلي أن يستمر في تهميش دارفور والشرق فسوف يصران على الانفصال.. وهذا حق يعطيه القانون العالمي "حق تقرير المصير"..



                  

06-29-2005, 01:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـون قـرنق في محاضـرة بواشـنطن دي سي:مـاذا ربـح جنــوب الســودان مـن اتفاقــية نيفـاشـا؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de