الإئتلاف و الإختلاف فى علاقات الدّولة مع الشّعب: نموذج الجبهة الإسلامية و الشّعب السّودانى ( نظرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2019, 05:20 AM

عبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)
<aعبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)
تاريخ التسجيل: 08-18-2019
مجموع المشاركات: 43

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإئتلاف و الإختلاف فى علاقات الدّولة مع الشّعب: نموذج الجبهة الإسلامية و الشّعب السّودانى ( نظرية

    05:20 AM October, 10 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ( نظرية الثورة و الثورة المضادة )
    ما هى التجربة الأولى التى واكبها الأنسان فى أوّل علاقة سلطوية ما بين مجموعتى الحاكم و المحكوم ؟ قد تكون تلك التجربة فى الصين أو بابل ..., لكن النُظم الغربية للحُكم من أكثر النماذج الواضحة لمثل تلك العلاقات , و لما كانت جهة الحاكم هى الأقوى فى السيطرة على الحكم فقد أستخدمت القوة و العنف فى الغالب لإقامة أىِّ من العلاقات مع الشعب , مع وجود المقدمات المرنة و رفع شعارات الرحمة و التفويض الإلهى.
    نشر دين الله فى أرض الأرواح الضالة و الوثنية هى الواجهة التبشيرية التى صِيغت بها الحُجج لفتح أمريكا بقيادة هيرناند كورتيس قائد جيوش كلمبوس المفوض المطلق لإقامة مدينة الله فى الدنيا الجديدة برفقة القسيس لاس كازاس, مهما يكن كان هذا على مستوى النخبوى, أمّا على المستوى الشعبى أستخدمت الدولة المنهج التنويمى الذى قام على البحث عن مملكة الكاهن يوحنا (Prester John) و مقابلة الأموزونيات فى الفردوس الأرضى , بعد إنتصاره على الهنود الحُمر وقع كورتيس فى شراك الشجاعة الكاذبة التى عادةً ما تتولد عن الخوف من المجهول و عواقب الدخول فى أرض لا يُعرف لها حد , من أبشع ما تم تدوينه عن الشجاعة الكاذبة هو قطع رقاب أهل القرية التى مرّت بها جيوش كورتيس قطعاً بالسيوف , فقط لأنهم أرادوا إختبار سيوفهم إن كانت سنينة بعد صيانتها , فأقرب ما وجدوه كانت رؤوس أهل القرية, بعدها عندما شعر هيرناند كورتيس بجوع كلبه المرافق تسارع لتناول طفلاً من أحضانه أمّه الهندية و تقديمه وجبة سائغة له , هذا النوع من العنف يعكس رد فعل تعويضى مُسْبَق لدرء الخوف من المجهول و العواقب المحتملة ,هذا يُعتبر نموذج للتجربة الأولى لإقامة علاقة سلطوية ما بين الغزاة الأوربيين و السكان الأصليين من الهنود فى أرض أمريكا, فنشأت علاقة فاترة من منطلق تخاصمى ما بين الدخيل و الأصيل بسبب بالشعور المشبّع بالغربة و الزونوفوبيا , و ما زالت العلاقات ما بين الدولة و الشعب الأمريكى حتى عهد الرئيس جيمس منرو يتوفق فيها التخالف على التآلف .
    الإغتراب عن المجتمع جدير بإعادة إنتاج و تجديد ظاهرة هيرناند كورتيس , من العوامل التى تساعد على ظهور متلازمة الإغتراب هى الأيديولوجية السياسية , كما كانت لدى النازية بقيادة هتلر و البلشفية بقيادة لينين و الثورة الإيرانية بقيادة الشاه آية الله روح الله الخمينى و الأخوان المسلمين . تجربة الأخوان المسلمين فى مصر كشفت عن فتور البنية المعرفية لدى التنظيم الأخوانى بالمجتمع المصرى أى أنّ مجموعة الأخوان كانوا غرباء على المجتمع , فالخطاب السياسى الذى صِيغ لإحتضان الشعب كان أقرب الى خيالات شُعراء الهجاء من المنهج التعبوى بالتالى تحولت علاقتهم بالشعب إلى ظاهرة تخاصمية و من ثم إلى إنهيار دولتهم المتهالكة أمام الشعب المصرى , فأندثروا قبل إندثار الدولة العميقة التى أعادت نفسها مرةً أخرى على كرسى السلطة بقوة .
    نظام الجبهة الاسلامية فى السودان جاء بمجموعة من المناهج التهديدية لتخويف الشعب حتى لا يتطاول عليه , و من بين ذلك تخويف الناس بالتكفير و التهجير و الخروج من المِلّة و الفصل عن العمل و التشريد و العذيب و القتل , أكبر المناورات التى مُورِست للتخويف تضمنت إعلانات العذاب للمعسكرين الشرقى و الغربى الذَّين يحكمان العالم ,"أمريكا و روسيا قد دنى عذابها", إذّنْ كيف لشعبٍ لا حول له و لا قوة أن يقف أمامهم , و يُعتبر هذا نموذجاً لتكرار ظاهرة هيرناند كورتيس, و بالتالى هذا السلوك يرسّخ ذلك الفشل البيّن و الذريع فى إنتاج تآلف مع الشعب منذ البداية مما أدّى إلى تحويل و تحوير العلاقة ما بين الدولة و الشعب إلى علاقة إستراقاقية من الدرجة الأولى . لم تكن الجَزرة معدومة فى خطاب الإسلاميين لتقديمها للشعب , لكن العصى كانت أكثر موضوعيةً منها, كما أوعد كورتيس أتباعه بالأموزونيات فى مملكة الكاهن يوحنا بعد التفويض الإلهى الذى منحته الكنيسة لهم , على نفس المنوال أوعدت الجبهة الإسلامية أتباعها و من أراد من الشعب السودانى للتزاوج من الحُور العِين عبر غابات الجنوب بل حتى فى دار المسلمين التى جعلوا منها ساحة للوغى, بل تجاوزت مغازلة الشعب و دغدغة مشاعره خطوط الإدارك الفيزيائى و التعامل مع البشر إلى الملائكة, و قد حمّلوا العقول ما لا يحتمله المنطق حين زعموا أنّ الملائكة هى المسؤولة عن الدعم اللوجستى للكتائب الجهادية .
    الإسراتيجية القومية الشاملة و الإسراتيجية الربع قرنية و قرارت رأس الدولة و ما شاكل ذلك ما هى إلّا مجمومة من الإجراءات التنويمية التى يتم عبرها محاولات لأستدراج الشعب إلى داخل مصائد التنظيم الإسلامى الممنهج و من ثم تدجينهم للإحتشاد التلقائى عند الضرورة مثل كرنفال عرس الشهيد والتنديد بالدول الفاجرة و التنظيمات المعارضة و الإلتفاف على حقوق الغلابة و صناعة ثورة مضادة كما هى الآن ماثلة أمامنا, أمّا من حيث الموضوعية , هذه الاستراتيجيات الإنقاذية لا تختلف كثيراً عن " طبقات ود ضيف الله" الّا فى النصوص. المعالجات الحاسمة لمثل هذه الأشياء هى المعادلة المنهجية التى تتمثل فى المقاومة الراشدة.
    المقاومة الراشدة هى من خواص الثورة الشعبية السودانية , هى المسؤولة عن تفكيك إمبراطورية القراصنة فى أوج عظمتها ( الإنقاذ) و تقويض مخططات التخريب التى حاكتها سدنة النظام الشمولى بعد إنهياره عن طريق التعادل الإيجابى أى معادلة الافعال السالبة بالسلوك الايجابى لتحييدها , المقاومة الراشدة تقوم على ترسيخ التوازن العام و ليس تأجيج المعارك و التصادم, لأنّ مبادئ الثورة الحقيقية مشبعة بوعى تجريبى تضمنت منهج السلمية فى الممارسة التى أنعكست فى شعار " حرية سلام عدالة", و من الضرورى عدم مجاراة أساليب الثورة المضادة المتثمل فى السلوك القمعى إذ يُعتبر عنصر أساسى فى محركات مليشيات الإنقاذ, و ما زالت تمارسه لتفعيل الثورة المضادة و يظهر ذلك جلياً فى أحداث الأبيض التى قُتل فيها طلبة المدارس, و أحداث وادى صالح بدارفور, الاحتكاكات القبلية فى بورتسودان ,اثارة الفوضى فى نيالا و الفاشر و تلودى, ,و هناك أيضاً توقعات لإثارة الفوضى فى مسيرة 21 أكتوبر التى هم من قاموا بالتجهيز و الدعاية لها, كل هذه الأنشطة السالبة تُمارس لتوفير ظروف مناسبة لتقويض الثورة الشعبية. بالتالى على الشعب ان يستدرك أنّ المقاومة الراشدة هى إجراءات ( تفكيكية- بنائية) إيجابية لمعادلة الممارسات السالبة و إحتوائها ثم تحييدها و إستئصالها بدون الدخول فى اصطدام و عراك مع جهات مجهولة, أىُّ سلوك غير راشد يُعتبر سانحة لتحقيق حُلم الساعين لتقويض الثورة, و قد أنكشف جلياً أنّ خطوط سير الجبهة الإسلامية ينجر على إعوجاج مبادئها المنهجية ,و قد تميز حكم الانقاذ منذ بدايته بالفشل فى ترسيخ التآلف مع الشعب ,و أنتهى بظواهر إفشاء الفتن و تغزيز الخلافات بين مكونات المجتمع لإرباك مسيرة الثورة و إعادة أنفسهم إلى حكم البلاد بعد سقوطهم .
    هذه التناقضات, التى أنعكست فى محاولات فاشلة لصناعة توليفة من أجْل إبتلاع الشعب و تعويمه فى زخم الأيديولوجيا الإسلامية , أدّت إلى إهلاك و تهتك الروابط المُمكِنة و المُحتَّملة ما بين الدولة الإسلامية و الشعب , و أدّت إلى تباعد المسافة ما بين الأثنين , ثم أنتقل التهتك و الترهل إلى الإسلاميين أنفسهم حيث أصابهم التشظى , فأصبحت الحركة الإسلامية أشبه بحشرة فَرَس النّبى التى تأكل زوجها بعد التزاوج وذلك لأنّ التلقيح لا يتم إلاّ بهذه الطريقة , فصارت الحركة الإسلامية تتغذى من لحمها و من جاورها حتى تبقى على قيد الحياة .

    عبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)
    رسائل الثورة (11) ./10/2019

    [email protected]
    facebook:Abdurrahman Salih























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de