ذكريات وزير ٣ المستر ديكاندول بكلية غردون بقلم حكمت البخاتي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2019, 06:54 PM

محمد بدوي مصطفى
<aمحمد بدوي مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذكريات وزير ٣ المستر ديكاندول بكلية غردون بقلم حكمت البخاتي

    06:54 PM August, 31 2019

    سودانيز اون لاين
    محمد بدوي مصطفى -Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر




    التحقت بكلية غردون وكنت فرحا أن أختلف إلى الصف First B بالمجّان. سارت الأمور في سنيّ دراستي على ما يرام، عدا بعض الحوادث التي تركت أثراً بالغاً في نفسي في السنة الثانية. كنا بالفصل وكان أستاذ اللغة الإنجليزية وقتذاك يدعى ديكاندول. رجل إنجليزي صرف، قوي البنية، شاحب الوجه ودقيق القسمات متوّج بأنف حاد ومدبدب كمنخار الصقر. عُرف عنه التعاور والتعابط والتهريج لذا لم يحظ بالتبجيل الوافر لدى الطلاب، ذاك التبجيل الذي قُوبل به بني جلدته من الأساتيذ فضلاً عن الاحترام. كنت لا استطيع أن اتمالك مشاعري حينما تبدر منه بعض موجات الهرج والعبث، فأضحك ملئ شدقيّ. سألني ذات يوم:
    - بدوي مصطفى، لمه تضحك وتهزأ في حصتي؟ ثم مستطرداً بصوت لم يخل من ضيق: لا أريد أن أرك في هذا الفصل مرّة ثانية ... أخرج من فصلي ولا ترجع إليه البتة!
    أجبته وقد بدأ الخوف يدبّ إلى نفسي وآي الرهبة بلغت أم ّأضلعي لحظتذاك، لكن لاحت في عينيّ الغاضبتين نظرة اعتراض وتجهم بيّنة تجاهه:
    - معذرة يا مستر ... (صمت) لكن إلى أين أذهب؟
    لم يجد في نفسه الرغبة في مناقشة سؤالي، فقال بتحد وسخرية معاً:
    - أذهب إلى C Second!
    - لكن يا مستر (قاطعني):
    - ليس عندي متسع من الوقت كي أضيعه مع طالب عابث وكسول مثلك! قلت لك أذهب إلى الجحيم!!
    أسدل الصمت والرهبة استارهما على قاعة الفصل وعمّ الارتباك الكل، دون أن ينبس أو يتفوه أحد بنفس. خرجت مزايلا حزني وألمي بقلب جريح على مرأى ومسمع من زملائي.
    لم أكن راض بقضاء الأستاذ عليّ، إذ كان الطلاب يوزّعون بعد اجتيازهم امتحان دخول الكلية إلى الفصول E D C B A، وكان عدد المقبولين يصل في كل سنة إلى٩٠ طالباً؛ بيد أنه قُبل في عامنا الدراسي إذذاك ولأول مرّة ١٥٠ طالباً. كانوا يوزعون كل ثلاثين في فصل. على كل حال خرجت أدراجي وذهبت قانطاً مطأطأً رأسي إلى فصل ال C. وما أن أبصرني زملائي آتياً إليهم حتى رحّبوا بي أيما ترحاب، سائلين إيايّ:
    - بدوي ... ماذا جاء بك إلى هنا؟
    أجبتهم مغتماً متجهما:
    - طردني مستر ديكاندول من الفصل وقال لي أذهب بلا رجعة!
    التفوا حولي وطيبوا خاطري ودعوني أن أبق معهم، متوسلين:
    - اقعد معنا هنا وسوف تغدو الأول على الفصل!
    استسلمت للأمر الواقع ولقضاء المستر وبقيت بينهم قلقاً متوجساً إلى أن خرجنا الفسحة. ولم تمض لحظات إلا وأرى أصدقائي من فصل ال B قد أتوا مواسين وآخذين بيدي في هذه المحنة، ثم قائلين:
    - يا أخي الخواجة ده عوير وسوف ينسى ما كان. هلم وارجع معنا إلى فصلك!
    وكان كذلك. رجعت إلى الفصل "أمشي الهوينى كما يمشى الوجي الوحل" سائلا الله السلم ومغمغماً بالآية (وجعلنا من بين أيدهم سدا ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون). وحان وقت حصة الإنجليزي بعد الفسحة. دخل المستر الفصل بخطوات ثابتة مختالاً فبدت عليه علامات الدهشة ريثما وقع ناظريه عليّ؛ فقذفني بنظرة فتاكة متسائلة كأنها الرمح، وما فتأ تحديقه الملتهب أن يزداد استعارا حتى تطاير من لحاظه الشرر. صمت هنيهة ثم انتهرني صائحاً بي:
    - بدوي مصطفى ... لماذا عدت إلى فصلي ثانية؟ ألم أقل لك، لا تريني وجهك مرّة أخرى؟
    - ذهبت إلى ال C ولم أجد مكاناً فارغا.
    - أخرج، فلتذهب إلى ال D أو ال E.
    خرجت على الفور موزع النفس كاسف البال دون أن أذهب إلى ال D أو ال E. قعدت في الفسحة في وحشة ووحدة إلا من خيال، وكأن رأسي قد انطبقت أرضه على سمائه. رأيت المستقبل أمام ناظريّ سرابا بقيعة. قلت في نفسي الآن تحطمت كل آمالي وهاهوذا مستقبلي في طريقه إلى الانهيار. أحسست بضربة قاضية انكتمت من إثرها أنفاسي ففقدت الوعي وبصيرتي لحظتذاك.
    وحينما كنت أجالس نفسي اليائسة متوهطاً تراب الكلية في قعدتي تلك، جاءني (عم زايد) فراش المدير في خطواته الخفيفة المعهودة ليخبرني أن المدير يرنو إلى مقابلتي. كان مدير الكلية غير متواجد ساعتذاك، ولا أعلم إن كان في إجازة أو في رحلة عمل لإنجلترا. وكان ديكاندول السينير تيوتر (Senior Tutor) بمثابة المدير بالإنابة. قطعت الردهة متثاقل الخطى قاصدا مكتبه. نقرت على الباب فأومأ إلى بإشارة أن أدخل. حدجني بنظرة ملتهبة أقسى من تلك التي رماني بها في الفصل حينما سمحت لنفسي بالدخول دون إذنه. بادرني بنبرة عنجهية متطاولة مليئة بالازدراء والخزي، قائلا:
    - بدوي مصطفى ... أنت طالب كسول ولا تعمل ومشاغب إلى أبعد الحدود.
    - ليس هذا بصحيح يا مستر! فارجع البصر إلى درجاتي، هل ترى من فطور؟!
    كانت تضاف درجات السمسترات حينذاك لدرجات الامتحان النهائي.
    أعِدت عليه قولي منوّهاً بحذر وتوسل عميقين:
    - انظر إلى درجاتي من فضلك!
    ما كان منه إلا أن أخرج ملفي وتأمله مليّاً مطالعاً الدرجات. لمحت قسمات وجهه الممتعض وهي تتبدل ريثما تحقق من أنها جيّدة. فلم تظل النظرة متجهمة كما كانت عليه حينما وطئت قدامي مكتبه. ثم مجاهراً:
    - ماذا تعني بضحكك في فصلي؟
    صمت دون أن أنبس بكلمة وكأن لساني قد انعقد قبل أن يرتد إلى طرفي، ثم سائلاً:
    - هل أنت في المجّان؟
    أجبته بصوت متهدج ومرتبك:
    - نعم!
    - لازم تدفع كل النفقات!
    قلت في نفسي: الخواجة ده حكايتو شنو؟ عايز يغطس حجري؟!
    سألني مستطرداً وقد افترت عن فيه ابتسامة تنمُّ عن سخرية وتهكّم:
    - ماذا يعمل والدك؟
    - مزارع.
    - يجب أن تذهب وتساعده!
    قلت في نفسي: لا حول ولا قوة إلا بالله. المدير ده عايز يرفدني والله شنو؟
    كرر جملته بإصرار وامتعاض:
    - يجب أن ترحل وتساعده.
    عدت إلى صمتي ثانية وكأن صخرة قد وضعت على قلبي وجعلتني واجما حائراً، أهل أنا في حلم أم علم؟ مضى يراجع الدرجات (التيرم) وملأ بها نظره من جديد وأفصحت أساريره عن غفران غير متوقّع، ثم آمرا:
    - لا تضحك مرّة أخرى في فصلي! أذهب فصلك وكن جادا في دأبك!
    رجعت أدراجي شاكراً الله على رحمته التي تغمدني بها في تلك اللحظة العسيرة وتذكرت قولة والدي من قبل، حين رفض الخواجة ادخالي المدرسة الابتدائية بالمجان: (لا يغلب عسر يسرين)!
    مرّت الأيام وهانذا على أعتاب اكمال دراستي بقسم المترجمين بالكلية. كان القسم يحوي ٤٥ طالباً منهم ١٥ طالباً في فصل ونحن ٣٠ في فصل آخر. وكان ترتيبي دائما الأول على الفصل. بيد أنه ضُمّ الفصلان لبعضهما البعض في السنة الرابعة. كان المستر وليم هو المدير وقتذاك والمسؤول عن تسليم الشهادات. جاءت آخر الأيام واجتمع الطلاب لاحتفال التخرّج. سمعته ينده اسمي فتقدمت أمامه فخورا مصافحا لأستلم شهادة التخرج، فرحب بي مهنئا، قائلا لي:
    - بدوي مصطفى، أنت الثالث من ٤٥ طالباً في قسمك.
    حملت الشهادة فرحاً مغتبطاً مدركا وقعها على قلب والدي الذي صبر وتجلد ليرى هذا اليوم.
    جاء بعدي أحد الطلاب الذين لم يهبهم الله حظاً وافراً من الذكاء، فاستقبله المستر وليم قائلاً:
    - لقد نجحت في كل المواد، (ثم صمت برهة).
    بدت على الحضور من الطلاب علامات الدهشة والاستغراب؛ ثم مستطرداً:
    - ما عدا الإنجليزي، الرياضيات، العربي، الجغرافيا، الخ. فسمّاها له كلها!
    فانفقع الجمع مقهقهاً وكانت تلك آخر لحظات الدراسة بكلية غردون وآخر مآثرنا بها. وشرعت بعدها في
    الحياة العملية وبدأت مشوراً جديدا في حياتي مليئاً بالأحداث والمسؤولية تجاه وطني أولا، وأسرتي بعده.
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de