18 يناير: في الذكرى الأربعين لإعدام الأستاذ محمود محمد طه كتبه محمد محمود
|
Re: شنايا توين: الكنداكة ليست مجرد وجه جميل بق (Re: العوض)
|
تحياتي يابروف وصادق المعزّة تعجبني جدا ذاكرتك الوقّادة "البتجبد من بعيد" أمس وجدت لك مقال عجيب عن المليونية ألهمني وأنعش ذاكرتي جدا (منذ جئت الي هذه المدينة الأمريكية ضبطت راديو سيارتي على الموجة 3. 99 وهي محطة اغاني الربوع الأمريكية المشهورة ب (الكنتري). ولا يستغرق مشواري بين البيت والجامعة أكثر من عشر دقائق غير أن قلبي تعلق بهذا الفن. ففيه “سذاجة الأرياف" للحد الذي يقول فيه المغني أنه سيشكو حبيبته للأمم المتحدة كما نسمع عند الغاويين الشعبيين عندنا) قال شاعر: جيتك من بعيد ب تعبي سمّي البِسمي يالفرهودة ماترّعبي يافرّيلي التوب خليني آخُد لَعبي يابشكيكي لي ناس اللِجان الشعبي ولهم طرائف وطرائف في فننا الشعبي، "غنا وجالسة وتوية" بل يادكتور حتي في غنا "قتالهم" تجد هذه اللّامبالاة حتي عند الموت "اللّحمر" وضرب الذخيرة "السّبيدر" يازول الجماعة أبَّان خلقةً مُرَّة من لاقوكا شينين لا حِجل لاغُرَّة كلامهُن ليك عيل ضِحك أم حريقي الحُرَّة تدخل بي السّراه تمرق شبر بي الصرّة *لاحظ يادكتور"ضحك أم حريقي الحُرّة" دي جبخانة مولعة سمّاها ضحك "قرقرة" يابروف "سذاجة" التخرب دي ماها أفندية عديل!! وجه ضاحك الريف يادكتور "فايت" الحضر بمراحل في "الكنداكات" (وزينة الدقون/أم عروض....الخ) بعض النساء يدرن امر الأسرة "يجلبن الجلب" ويشاركن الرجال في الرأي وفي الكثير من حياة البادية وفي جرابك دُخري من عيار 24 بل شاعرهم صديقك العايدي سبق الترابي في فتواه قال في مطولة: (حقُّو أم طوق نقدمها وتصلّي إمام) تحياتي القلبية لك في عتاميرك البعيدة،وربنا يمد في أيّامك مع راحة البال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنايا توين: الكنداكة ليست مجرد وجه جميل بق (Re: عبيد الطيب)
|
شكراً عبيد على الطلة ورفدك البوست بأطايب. ومأخذك على "سذاجة" في محله وكنت قد غالطت حتى ماركس بجلالة (أو وضاعة لو شئت) قدره في قوله "بلاهة الريف". ووكلمتي قديمة عمرها أكثر من عقدين من الزمان تقريباً. ولربما هي عقيدة تخطيتها. من جهة منزلة النساء في البادية (والسودان القديم كله) لي تحفظ على "تنبرك" بها. فلا بشارة في مثل قولكم "الله يكرمكم" متى ذكرتم النساء "والحويانات". و"عود مره"، ولا تورث حتى في بعض البوادي، "وفاس لا يكسر راس". وهكذا. لا يعني أنها فقيرة في الإبداع والإنتاج ولكن يتفق علماء الأنثويات أنه عمل غير مجز لعامله وغير مقوم. فهو إبداع سدى. تقبل مودتي وإعزازي وزي ما قريت لك قريب هل تجاذبنا الحديث حول الساعور؟ هل اتفقنا على شيء. أكتب لي على: [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنايا توين: الكنداكة ليست مجرد وجه جميل بق (Re: عبيد الطيب)
|
شكراً عبيد على الطلة ورفدك البوست بأطايب. ومأخذك على "سذاجة" في محله وكنت قد غالطت حتى ماركس بجلالة (أو وضاعة لو شئت) قدره في قوله "بلاهة الريف". ووكلمتي قديمة عمرها أكثر من عقدين من الزمان تقريباً. ولربما هي عقيدة تخطيتها. من جهة منزلة النساء في البادية (والسودان القديم كله) لي تحفظ على "تنبرك" بها. فلا بشارة في مثل قولكم "الله يكرمكم" متى ذكرتم النساء "والحويانات". و"عود مره"، ولا تورث حتى في بعض البوادي، "وفاس لا يكسر راس". وهكذا. لا يعني أنها فقيرة في الإبداع والإنتاج ولكن يتفق علماء الأنثويات أنه عمل غير مجز لعامله وغير مقوم. فهو إبداع سدى. تقبل مودتي وإعزازي وزي ما قريت لك قريب هل تجاذبنا الحديث حول الساعور؟ هل اتفقنا على شيء. أكتب لي على: [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شنايا توين: الكنداكة ليست مجرد وجه جميل بق (Re: عبيد الطيب)
|
سلام والحمد لله على السلامة والتهانى والتبريكات * * * * * * * * * إقتراح من الأخ الفاضل الأستاذ محمد الشيخ قال: اقتراح باقامة هذا الاحتفال بساحة الشهداء ( الساحة الخضراء سابقا) وان يتم التحضير والاخراج له بصورة تؤكد عظمة ورفعة من قدموا ارواحهم رخيصة فداء للحرية والعدالة والسلام واقترح انطلاق عمل فني ضخم يجسد عظمة هؤلاء الافذاذ . من يثني؟
محبتى للجميع
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|