العواصم من القواصم بقلم البروفيسور عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2019, 03:25 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العواصم من القواصم بقلم البروفيسور عارف الركابي

    03:25 PM June, 23 2019

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    إن من خيرة كتب المكتبة الإسلامية كتاب "العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام " للإمام العلامة أبي بكر ابن العربي المالكي الفقيه الأصولي المفسّر صاحب كتاب المحصول في الأصول واحكام القرآن وغيرهما، وهو من الكتب الموجزة المختصرة التي ينصح كل مسلم بقراءته ، خاصة ونحن نعيش في زمان نشط فيه أعداء صحابة النبي الكريم ومكفرو زوجاته أمهات المؤمنين.
    من المناسب الإشارة إلى هذا الكتاب الموفق وأدع من قدّم له واعتنى بإخراجه وهو أحد علماء العالم الإسلامي الشيخ محب الدين الخطيب يعرفنا بالكتاب حيث قال في مقدمته : (وأما أبو بكر وعمر وسائر الخلفاء الأربعة الراشدين، وإخوانهم من العشرة المبشرين بالجنة، وطبقتهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصاً الذين لازموه وراقبوه وتمتعوا بجميل صحبته - من أنفق منهم من قبل الفتح وقاتل، والذين أنفقوا من بعد وقاتلوا - فإنهم جميعاً كانوا شموساً طلعت في سماء الإنسانية مرة، ولا تطمع الإنسانية بأن تطلع في سمائها شموس من طرازهم مرة أخرى إلا إذا عزم المسلمون على أن يرجعوا إلى فطرة الإسلام، ويتأدبوا بأدبه من جديد، فيخلق الله منهم خلقاً آخر يعيش للحق والخير، ويجاهد الباطل والشر، حتى تعرف الإنسانية طريقها الحقيقي إلى السعادة. وهذه الشموس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تتفاوت أقدارها، وتتباين في أنواع فضائلها، إلا أنها كلها كانت من الفضائل في مرتقى درجاتها، وإذ بدأ المشتغلون بتاريخ الإسلام من أفاضل المسلمين في تمييز الأصيل عن الدخيل من سيرة هؤلاء الأفاضل العظماء، فإنهم ستأخذهم الدهشة لما اخترعه إخوان أبي لؤلؤة، وتلاميذ عبد الله بن سبأ، والمجوس الذين عجزوا عن مقاومة الإسلام وجهاً لوجه في قتال شريف. فادعوا الإسلام كذباً، ودخلوا قلعته مع جنوده خلسة، وقاتلوهم بسلاح (التقية) بعد أن حولوا مدلولها إلى النفاق، فأدخلوا في الإسلام ما ليس منه، وألصقوا بسيرة رجاله ما لم يكن فيها ولا من سجية أهلها. وبهذا تحولت أعظم رسالات الله وأكملها إلى طريقة من الخمول والعطالة والجمود كان من حقها أن تقتل الإسلام والمسلمين قتلاً، لولا قوة الحيوية الخارقة التي في الإسلام، وهي التي ترجى إذا رجعنا إليها، وجردناها من الطوارئ عليها، وخلصنا سيرة رجالها مما شيبت به، وسرنا في طريقهم مخلصين، أن نعود مسلمين من ذلك الطراز الأول كما كان في الواقع، لا كما أراد مبغضو الصحابة والتابعين لهم بإحسان أن يعرضوه على الناس.



    ونحن بتقديمنا هذه الحقائق من قلم الإمام ابن العربي، أو من النصوص الأصيلة التي علقنا عليها، إنما أردنا عكس ما يريد المتعرضون لهذه البحوث من ترديد خلافات عفا عليها الزمن. والصحابة كانوا أسمى أخلاقاً وأصدق إخلاصاً لله وترفعاً عن خسائس الدنيا من أن يختلفوا للدنيا، لكن كان في عصرهم من الأيدي الخبيثة التي عملت على إيجاد الخلاف وتوسيعه مثل الأيدي الخبيثة التي جاءت فيما بعد فصورت الوقائع بغير صورتها. ولما كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم قدوتنا في ديننا وهم حملة الكتاب الإلهي والسنة المحمدية إلى الذين حملوا عنهم أماناتها حتى وصلت إلينا، فإن من حق هذه الأمانات على أمثالنا أن ندرأ عن سيرة حفظتها الأولين كل ما ألصق بهم من إفك ظلماً وعدواناً، لتكون صورتهم التي تعرض على أنظار الناس هي الصورة النقية الصادقة التي كانوا عليها، فتحسن القدوة بهم وتطمئن النفوس إلى الخير الذي ساقه الله للبشر على أيديهم. وقد اعتبر في التشريع الإسلامي أن الطعن فيهم طعن في الدين الذي هم رواته، وتشويه سيرتهم تشويه للأمانة التي حملوها، وتشكيك في جميع الأسس التي قام عليها كيان التشريع في هذه الملة الحنيفية السمحة. وأول نتائجه حرمان شباب الجيل، وكل جيل بعده، من القدوة الصالحة التي من الله بها على المسلمين ليتأسوا بها، ويواصلوا حمل أمانات الإسلام على آثارها، ولا يكون ذلك إلا إذا ألموا بحسناتهم، وعرفوا كريم سجاياهم، وأدركوا أن الذين شوهوا تلك الحسنات وصوروا تلك السجايا بغير صورتها، إنما أرادوا أن يسيئوا إلى الإسلام نفسه بالإساءة إلى أهله الأولين. وقد آن لنا أن ننتبه من هذه الغفلة فنعرف لسلفنا أقدارهم، لنسير في حاضرنا على هدى ونور من سيرتهم الصحيحة وسريرتهم النقية الطاهرة.



    وهذا الكتاب الذي ألفه عالم من كبار أئمة المسلمين بياناً لما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من صفات الكمال، وإدحاضاً لما ألصق بهم وبأعوانهم من التابعين لهم بإحسان، يصلح على صغره لأن يكون صيحة من صيحات الحق توقظ الشباب المسلم إلى هذه الدسيسة التي دسها عليهم أعداء الصحابة ومبغضوهم ليتخذوها نموذجاً لأمثالها من الدسائس فيتفرغ الموفقون إلى الخير منهم لدراسة حقيقة التاريخ الإسلامي واكتشاف الصفات النبيلة في رجاله فيعلموا أن الله ‪قد كافأهم عليها بالمعجزات التي تمت على أيديهم وأيدي أعوانهم في إحداث أعظم انقلاب عرفه تاريخ الإنسانية. ولو كان الصحابة والتابعون بالصورة التي صورهم بها أعداؤهم ومبغضوهم لكان من غير المعقول أن تتم على أيديهم تلك الفتوح، وأن تستجيب لدعوتهم الأمم بالدخول في دين الله أفواجاً.
    والقاضي أبو بكر بن العربي مؤلف (العواصم من القواصم ) إمام من أئمة المسلمين، ويعتبره فقهاء مذهب الإمام مالك أحد أئمتهم المقتدى بأحكامهم، وهو من شيوخ القاضي عياض مؤلف كتاب ( الشفا في التعريف بحقوق المصطفى )انتهى.
    أعيد الوصية بالاطلاع على هذا الكتاب وقراءة كل بيت وأسرة له لا سيما وهو متوفر على شبكة الانترنت ، فإن الوقاية خير من العلاج ، حفظ الله لنا مجتمعنا وديننا وأمننا .





    alintibaha























                  

06-23-2019, 05:46 PM

الصحابي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العواصم من القواصم بقلم البروفيسور عارف ا (Re: عارف عوض الركابي)

    عمل الصحابي وخليفة رسول الله الثالث عثمان بن عفان علي محاباة أهله بني أمية وتقريبهم إلي الحكم فتحكموا في مصائر المسلمين فحكم بعضهم بالظلم. لم يسمع الخليفة عثمان نصح المقربين ومن ضمنهم الخليفة الرابع علي بن أبي طالب الذي سعي بكل جهد إلي الاصلاح ولكن لم يسمع له عثمان بن عفان. فكان أن ثار عليه المسلمون من كل الامصار . الكتب تقول أن علي بن أبي طالب كان موافق علي هذه الثورة لكنه وقف بقوة ضد الهجوم علي دار الخليفة عثمان وقتله . إشترك في هذه الثورة ضد الخليفة عثمان صحابة كثر من ضمنهم محمد بن أبي بكر الصديق.

    الكتب تثبت أن الصحابة زيهم وزي كل البشر يختلفون ويقتتلون أحياناً لاسباب ليست بالضرورة أن تكون كلها رفعة للدين.
                  

06-23-2019, 06:32 PM

رضى الله عنهم و رضوا ع


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العواصم من القواصم بقلم البروفيسور عارف ا (Re: الصحابي)

    هو عثمان بن عفان، أبو العاص القرشيّ الأمويّ، وكان يلقّب بذي النورين؛ حيث إنّه تزوّج رقية بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولمّا توفّيت تزوّج من ابنته الأخرى أم كلثوم رضي الله عنها، وُلد قبل عام الفيل بست سنوات، وكان مربوع القامة، ليس بالطويل ولا بالقصير، عريض المنكبين، أبيض اللون مشربّاً بالحُمرة، حَسَن الوجه، من أحسن الناس ثغراً، وكان عثمان -رضي الله عنه- شديد الحياء، حتى قال عنه رسول الله: (ألا أستحي من رجلٍ تستحي منه الملائكةُ)،[١] وكان مشهوراً بالكرم، والإنفاق في سبيل الله، فهو الذي جهّز جيش المسلمين في معركة تبوك بتسعمئةٍ وأربعين بعيراً، وستين فرساً، وله من الفضل العظيم؛ فهو من العشرة المبشرين في الجنة، وهاجر إلى الحبشة، ثمّ إلى المدينة المنورة، وحفر بئر رُومة، وجعلها صدقةً للمسلمين، وقال فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ما ضَرَّ عثمانَ ما عَمِلَ بعدَ اليومِ)، وكرّرها مرّتين. استشهاد عثمان بن عفان بعد أن حاصر الخوارج بيت عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكان قد بلغ من العمر أكثر من اثنين وثمانين سنةً، وصلت الأخبار للجيوش الإسلامية بذلك فتوجّهوا إلى المدينة المنورة لمناصرة الخليفة، إلّا أنّ القتلة علموا بالأمر فاستعجلوا بالدخول إليه، فدخلوا إليه بعد أن أنهى صلاة النافلة وأخذ يقرأ القرآن الكريم، وكان أول من اقتحم البيت: كنانة بن بشر التجيبي، الذي كان من روؤس الفتنة، فأحرق باب البيت بشعلةٍ من نار، واقتحم معه بعض رجال الفتنة، وقام رجل منهم يسمّى بالموت الأسود؛ وقيل إنّه عبد الله بن سبأ بخنق عثمان رضي الله عنه، خنقاً شديداً حتى ظُنّ أنّه مات، فانصرف عنه، ثمّ دخل بعده محمد بن أبي بكر، وكان الوحيد الذي شارك في تلك الفتنة من الصحابة رضي الله عنهم، فقد لَبّس إبليس عليه الأمر؛ حيث كان يظن أن خلع عثمان رضي الله عنه، أو قتله طاعةً يتقرّب بها إلى الله تعالى، وينجو بها من النار، فلمّا دخل على عثمان رضي الله عنه، وجده حيّاً، فقال له: (على أي دين أنت يا نعثل؟)، فردّ عليه قائلاً: (على دين الإسلام، ولست بنعثل، إنّما أنا أمير المؤمنين)، ونعثل تطلقُ على الشيخ الأحمق، فقال محمد: (غيّرت كتاب الله)، فردّ عليه قائلاً: (كتاب الله بيني وبينكم)، ثمّ تقدّم محمد نحوه، وأخذ بلحيته، وهزّه، ثمّ قال: (إنّا لا نقبل أن نكون ممّن يقول يوم القيامة: (رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا)،[٤] فقال عثمان رضي الله عنه: (يا ابن أخي، لقد أمسكت لحيةً كان أبوك يُكرمها).[٥] كانت تلك الكلمات القليلة كافية ليرجع محمد بن أبي بكر -رضي الله عنه- إلى نفسه، ولتُزال الغشاوة التي كانت على عينيه، ويرى الحقّ، ويتذكّر حقيقة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وتاريخه المشرّف مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومع أبي بكر الصديق، وشهدت نائلة بنت الفرافص زوجة عثمان رضي الله عنه، أنّه لمّا سمع تلك الكلمات أنزل يده عن لحية عثمان رضي الله عنه، وأخذ يبكي، ثمّ خرج يقاتل بسيفه دفاعاً عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولكنّ كثرة الخوارج هزمت شجاعته، فدخل الملعون كنانة بن بشر يحمل سيفه، وضرب عثمان رضي الله عنه، فتلقّى الضربة بيده فقطع يده، وبدأ الدم يسيل منها، وعثمان يقول: (بسم الله توكلت على الله، سبحان الله العظيم)، وتساقطت الدماء على المصحف، وبالتحديد على قول الله تعالى: ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ)،[٦] ثمّ قام الملعون بضربه بعمود على رأسه، فسقط إلى الأرض، فأقبلت زوجته نائلة -رضي الله عنها- لتحميه، فقطع بعض أصابعها، ثمّ سقطت أرضاً، فقام المجرم بطعن عثمان -رضي الله عنه- في صدره، وقام سودان بن حمران بطعنه في بطنه أيضاً، فقُتل عثمان بعد تلك الطعنات ونال الشهادة، وتحقّقت رؤيته التي أخبر عنها قبل مقتله بيوم؛ حيث رأى في المنام أنّه دخل على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وعنده أبو بكر وعمر بن الخطاب، فقال له: (ارجع فإنّك مفطر عندي غداً)، وعلى الرغم ممّا فعله المجرمون إلّا أنّهم لم يكتفوا بذلك، بل قام أحدهم وهو عمرو بن الحمق وطعن عثمان -رضي الله عنه- تسع طعنات في صدره، وهو يقول: (هذه الثلاث الأولى لله، وهذه الست لشيء في نفسي)، ثمّ أخذوا ينهبون ما في بيته، ويقولون: (إذا كان قد أُحلّ لنا دمه أفلا يحل لنا ماله؟)، ثمّ همّوا بقطع رأسه، إلّا أنّ زوجات عثمان رضي الله عنه، وبناته أخذن يصرخن، فقال عبد الرحمن بن عديس، وهو أحد روؤس الفتنة: اتركوه، فتركوه.[٥] خلافة عثمان بن عفان بعد مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، اجتمع الستة الذين اختارهم ليتشاوروا في أمر الخليفة من بعده، وهم: عبد الرحمن بن عوف، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوّام، وطلحة بن عبيد الله، ومعهم عبد الله بن عمر لينصح لهم فقط، من دون أن يكون له من الأمر شيء، ففوّض سعد ما له في ذلك إلى عبد الرحمن، والزبير إلى علي، وطلحة إلى عثمان، فتنازل عبد الرحمن عن حقّه، وقال لعلي وعثمان: (سأجتهد فأولِّي أولاكما بالحقّ)، فوافقا على ذلك، وأخذ عليهما العهد بأن يعدل الذي سيُولّى على المسلمين، ويسمع له الآخر ويطيع، فوافقا على ذلك، فأخذ عبد الرحمن يستشير الناس فيهما، فلم يُبقي أحداً في المدينة إلّا استشاره، حتى النساء اللاتي في خِدرِهنّ، والولدان في المكاتب، حتى إنّه سأل الرُكبان والأعراب إلى المدينة، واستمرّ بفعل ذلك ثلاثة أيامٍ متتاليات، فلم يجد اثنين يختلفان في تقديم عثمان بن عفان رضي الله عنه، إلّا المقداد وعمار بن ياسر رضي الله عنهما، فقد أشارا لعلي بن أبي طالب، وفي اليوم الرابع أرسل عبد الرحمن إلى عليّ وعثمان فحضرا، ثمّ جمع الناس في المسجد، وخطب بهم، ودعا لهم، ثمّ أخبرهم بأنّه قد سألهم عن أمانيّهم، فلم يجدهم حادوا عن علي وعثمان، ثمّ نادى عثمان، وأخذ بيده، ثمّ قال: (هل أنت مبايعي على كتاب الله، وسنة نبيه صلّى الله عليه وسلّم، وفعل أبي بكر وعمر؟ قال: اللهمّ نعم، قال: فرفع رأسه إلى سقف المسجد ويده في يد عثمان، فقال: اللهمّ اسمع واشهد، اللهمّ اسمع واشهد، اللهمّ إنّي قد خلعت ما في رقبتي من ذلك في رقبة عثمان)، فقام الناس يبايعون عثمان حتى غشّوه تحت المنبر، وتمت بذلك خلافة عثمان -رضي الله عنه- على المسلمين برضا واختيار منهم.

                  

06-24-2019, 12:05 PM

مفراكه


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العواصم من القواصم بقلم البروفيسور عارف ا (Re: رضى الله عنهم و رضوا ع)

    عثمان بن عفان هو اول كوز في الاسلام وهو المسؤول الاول
    عن تخريب العقيده والسلوك الاسلامي وهو من ادخل المسلمين
    في فتنه كبيره ممتده حتي اليوم
    يجب قراءه التاريخ بشكل صحيح حتي نصل لنتائج صحيحه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de