ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفيرية بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 12:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2019, 06:16 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفيرية بقلم عبد الله علي إبراهيم

    05:16 AM January, 18 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تقمص الأستاذ ضياء الدين البلال تلميذي باعترافه حاجة مريض المستشفى الحكومي ليعيب على الأطباء إضرابهم القائم بينما تجدهم لا يـتأخرون قيد أنملة عن دوامهم بالمستشفيات الخاصة. وإمعاناً في تجريحهم قال إنهم يأتون إلى مرابط المستوصفات "على أجنحة البرق". وقال إن هذا الإضراب خلافاً لإضرابات مطلبية سبقت كان قد كتب عنها إضراب سياسي "صدرت الدعوة إليه من جهة إسفيرية مجهولة". وأخذ من لغة الطب ليقول بأنه "جرثومة" " هذا الإضراب غير الإنساني وغير الأخلاقي، تسرَّبت إلى الأطباء من حاضنة النادي السياسي، الحاكم والمعارض" الذرائعي العقيم.
    لم أفهم إن كان استنكار ضياء الأطباء الماثل استنكار لمطلق إضراب للأطباء أم أنه قاصر على إضرابهم السياسي. فبدا لي ضياء كمن يجيز أن يضرب الأطباء مهنياً لكنه يشجب الإضراب متى اتصل بالسياسة. ولكنه يقول في شجب الإضراب السياسي ما يصح على الإضراب المطلبي. فحمل على إضراب الأطباء السياسي لأن المرضى أولى بعنايتهم مضيفاً أن ليس من مكسب في السياسة يعدل شفاء مريض بين يدي طبيب. وقال إنه بحسب علمه أنه لا يضرب طبيب في بلاد تقر الإضراب بسبب السياسة. ولكنه، من الجانب الآخر، لا يجد مبرراً أخلاقياً واحداً لطبيب "يمتنع عن علاج مريض في حاجة إلى ما هو مُتوفِّر من علاج ولو كان على الأقل حبة بندول أو محلولاً وريدياً". فمحصلة الأمر أن ضياء لا يرى مبرراً لإضراب الطبيب لمطلب أو لسياسة. وعليه سقط تمييزه للإضراب السياسي عن المطلبي لأنه في كليهما يغادر الطبيب المستشفى ومرضاه. وفصل بين الإضرابين جدلاً ليدين الإضراب القائم الذي لا تعجبه سياسته.
    من المعلوم بالضرورة أن الفاصل بين المطلبي والسياسي في إضراب الأطباء وكل إضراب آخر متوهم. فدخل أطباء في إنجلترا وفرنسا وغيرها في إضرابات مختلفة دفاعاً عن أنفسهم وعن المرضى بسبب سياسات حكومية ضيقت بها على نظم العلاج العام. وهي سياسات لحكومات محافظة ونيوليبرالية أرادت الانقضاض على دولة الرفاه وامتيازاتها.
    ولو وقف ضياء عند إضرابات الأطباء عندنا في 1996، و2000، 2009 -2010 وسبتمبر 2016، وأكتوبر 2016 لبان له بجلاء تداخل المطلبي والسياسي الذي هو من طبيعة الأشياء. فقد طالب الأطباء بثبات بتحسين بيئة الخدمة الطبية التي هم سدنتها بما في ذلك ترقية شروط خدمتهم من حيث الأجر والتدريب. ولم تسفر اتفاقاتهم حول المسائل التي مر ذكرها مع وسطاء الحكومة عن شيء. فقد توصلوا بعد إضراب أكتوبر 2016 مع لجان كان فيها بروف غندور إلى محسنات لبيئة الخدمة العلاجية منها:
    1-مجانية علاج الأطفال دون الخامسة من الفحص حتى الجراحة.
    2-مجانية علاج الحالات الطارئة خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى.
    3-تهيئة خدمة الحوادث لاثنين وعشرين مستشفى.
    4-تعديل عقود تدريب الأطباء وحقوق مهنية أخرى.
    وهذا الخمول الحكومي في تنفيذ تلك الاتفاقات داء سياسي ودواؤه في السياسة. ويرجع إلى ضعف الصرف على الحقل الصحي كما هو معروف. فقد خصصت الحكومة مثلاً 4% من ميزانية 2018 للصحة والتعليم بينما خصصت 16% للأمن والدفاع و8% للشرطة. والحال في حاله في 2019. فحظي الدفاع والأمن والدعم السريع منها ب 33 مليار بينما لم تنل الصحة سوى 6 مليار جنيه. وهذا عوج سياسي هيكلي لا خلاص منه إلا بباب السياسة.
    ولو تركنا التبعة المهنية للأطباء لتقديم خدمتهم في شروطها المثلي جانباً لوجدنا أن مطلب إصحاح بيئة الخدمات لصحية كان من مضارفة المؤمن على نفسه كسباً للحسنة. فلما أفقرت الحكومة الخدمة الصحية بطيشها المعهود تقابل الطبيب المجرد من عدة الشغل والمريض وأهله المشفقون كأعداء. فجرى الاعتداء على الأطباء في مستشفى الخرطوم في 1996، وفي مستشفى إبراهيم مالك في 2016 علاوة على مستشفيات أخرى. وكانت 90% من حالات الاعتداء من طاقم الشرطة والأمن.
    يصر ضياء على أن إضراب الأطباء يقود لا محالة إلى موت المرضى. ويقع هذا الموت بالطبع. ولكن فايت أضانو أن المرضى يموتون أيضاً خلال دوام الأطباء وبين أيديهم لخلو المستشفى من مطلوبات العلاج. فكتب أحدهم عن طفل جاءهم فاقداً للسوائل بسبب الحمى. ومات وهم حضور " يعاينون" بعين بصيرة ويد قصيرة لأن المستشفى خلت من الفراشة والرنقرلاكتابيت. وكان أهله من غمار الناس الذين تحدث ضياء باسمهم عاجزين عن شرائها من السوق. وحكي عن الطبيبة التي انتحبت من فرط وجعها على الصغير. وتتعدد الأسباب والموت واحد.
    لو أحسن ضياء نفسه وللأطباء لرأى نبل هذا الجيل منهم الذي لم يكف لعقود من لفت نظر الحكومة بقوة لتردي الخدمات الطبية بتكلفة فادحة سجناً وتشريداً. وما جاء الجيل إلى السياسة البغيضة في نظر ضياء إلا لأن ركاكة الإنقاذ في إدارة المال العام جعلت من إصحاح بيئة العلاج تبعة مهنية وسياسية من الدرجة الأولى. مكرهاً أخاك لا بطل. لقد خرج هذه الجيل من أوجاع غمار الناس الذين تقمص ضياء صوتهم: فهم لهم لا عليهم. شق عليهم أن يروا غمار الناس يأتون لمستشفيات "مبرأة" من أسباب العلاج ووسائطه. كما خرجوا من مفازع "المامونحميدية" التي جعلت العلاج وتعليم فنونه سلعة لا يطالها إلا الأكابر ذوو الجيوب الكبيرة. وخرجوا أيضاً من خبائث الصفوة الحاكمة التي وطنت علاجها وأسرها في الخارج بعقود حكومية ناجية مما يصيب غمار الناس من وخم.
    استغربت لضياء يبحث عن سياسة هذا الجيل في غير جغرافيا العلاج الكأداء هذه. فنسب كما رأينا الدعوة لإضراب الأطباء السياسي ل " جهة إسفيرية مجهولة". وهذا ضرب تحت الحزام لا يمت لشغل الصحافي بصلة ما تقيد بالمهنة. فعلى طلاوة مكتوبات ضياء وغضباتها المؤرقة إلا أن له عيب تداولته معه مرات وهو أنه لا يستعين في هذه الكتابات بباحث، أو فريق منهم، كما ينبغي لرجل في مقامه يؤرشفون له مادة صالحة قبل أن يخوض في المسألة. فلم يطلعنا في مقاله، ولو في لمحة، حتى على ما ذكر أنه كتبه بنفسه من قبل عن إضرابات الأطباء. فلربما اغنته هذه الخدمة البحثية الواجب توافرها لكل كاتب رأي من الدس على الأطباء كما فعل ومن لغته الحامضة في مثل هذا الوقت العصيب. فضياء أقل الناس خطراً الآن على مصائر من استخف بمقاصدهم. فمصائرهم معلقة بقناصة قتلة ملثمة تتدلى الأرواح من زخات رصاصهم كعناقيد الغضب.

    الصورة للمرحوم دكتور عبد الرازق من قادة الأطباء في إضراب 2016 وقد جاء للنقابة غير "الشرعية" من الحركة الإسلامية. رحمه الله في يوم للأطباء كان من صناعه.
    ".
























                  

01-19-2019, 07:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    سلام يا أستاذ عبد الله

    شكرا لك على نشر هذا المقال فهو في الصميم وقد جاء في وقته تماما.

    ياسر
                  

01-19-2019, 09:34 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: Yasir Elsharif)

    الايام دى شجاعة شديدة بيسحروك
                  

01-19-2019, 07:21 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: mohmmed said ahmed)

    الطيرة المبارية السيرة جيت.
                  

01-19-2019, 10:52 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: Yasir Elsharif)


    يا ريت يا بروف توثق للشباب القادم
    تاريخ السودان (الغريب) أدناه
    وتفصل ليهم في موقف الفكرة الجمهورية
    تجاه ما حكاه خالد كودي :


    Quote: في العام 1982 إستشهد طه يوسف عبيد فضل في إنتفاضة يناير 82 الشهيرة بمدينة وادمدنى.

    ابان حكم جعفر نميرى قاوم الشرفاء من أبناء وبنات الشعب السودانى الدكتاتورية ، انتفاضة بعد الأخرى،
    وفى الأحد 10 يناير 1982 إنتفضت مدينة وادمدنى، فخرج أبناءها الشرفاء إلى الشوارع مقاومين للدكتاتورية التي لم يتأخر
    جلاديها عن إطلاق نيران بنادقهم على المتظاهرين المسلحين بحناجرهم ... والهتاف ،
    سقط طه يوسف عبيد برصاص العسكر ، وسقط في تشييعه آخرين. فقد خرجت المدينة عن بكرة أبيها
    مشيعة له، فما كان من العسكر إلا وأن أطلقوا الرصاص على الموكب الذي يشيع جسده، لتقدم المدينة مزيدا من الشهداء.)


    الشريف (الطبيب) الجمهوري ياسر الشريف
    أين كنت وما موقفك تجاه ما حدث؟؟
    و
    أين كان (ربكم ) محمود وقتها؟؟
    وماذا قال عن هذه (الثورة) الشهيرة؟؟
    أم تراه (سكت)
    وسكتم بسكاته!!
    ووأين كتبكم ومنشوراتكم
    التي تفتي في كل حاجة
    حتى اسم الفرعون الذي بُعث له نبينا موسى
    والحمارة لماذا تربط من رجله الشمال!!
    الموقع الإسفيري للفكرة الجمهورية
    سحب
    (الكتب) وزعم أنها
    قيد التدقيق والمراجعة؟؟

    سنعووود بحول الله وقوته!!
    لهذه المهازل والزلازل
    ولاتساق (الرفاق)
                  

01-19-2019, 12:35 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: عاطف ابن عمر)

    الجمهوري التكفيري المزوراتي الكبير:

    Quote: ولدي عشرات الوثائق الأخرى بحوزتي بحكم أنني كنت في ذلك الوقت من عام 1983 مستودعا
    لبعض وثائق الحركة وقد وجدتها عند عودتي للسودان في الصيف الماضي

    هههههههههههه

    وكنا نستطب إذا مرضنا
    فصار هلاكنا بيد (الشريف)!!
    هههههههههه
    لا خلاااس
    الوثائق مرقت!!

    ....
    من مضحكات ومبكيات هذا المنبر
    ما يحكيه بعض المناتلين الجمهوريين وغير الجمهوريين
    عن أنفسهم وملكاتهم وقدراتهم
    في لحظة تجلي !!

    الشريف ياسر دا عندوووو(التزوير)
    والتحوير والكذب
    منهج عدييييل
    والله صحي!!
    لا دساااهووو لا غطاااهوووو
    دا ما موضوعنا (الحين)!!

    الموضوع هو عبارته أدناه:
    Quote: وقد وجدتها عند عودتي للسودان في الصيف الماضي

    هههههههههههههههههههه
    تذكرت (سحارة) هناي الجراي
    حاتم ابراهيم
    الداسي فيها (صفحتوو)
    الما قادر ينقلب عليها!!
    وماسنجر (المنبر)
    الخلاااهوووو يصيح:
    مكانووووو وين ؟؟
    مكانووووو وين ؟؟
    مكانووووو وين ؟؟

    مرة عايز (يتظارف)
    و(يتفوولح)
    و(ينصح)
    ههههههههههههههه
    وتمخض (الرجاف) فولد
    عماش وطشاش وأقاويل تسير بذكرها
    (العربان) والركبان واللابس و(الحفيان)
    قال :
    أنا الجنبة الشمال دي أصلي ما بعاين ليها!!
    ههههههههههههههههههههه
    وتذكرت خازن الجنان وموزع صكووك الغفران
    الأفنى (بياض) شيبته قُرب الشيخ قوقل و(حيرانه)
    هههههههههههههههههههه
    لسه ما قادر يرفع فيديو للمنبر العام!!
    أها
    التكفيري ياسر الشريف دا
    ما عندوو (تواصل) مع جمهوريي الداخل عشان (يلزوو)
    ليهووووو (عمار) ربهم محمود!!

    لاكين أطرف واحد وأظرف قصة
    بتاعت واحد (مناتل)
    تداخل في بوست الطيب مصطفى
    قال أنا في سفر
    بعد اسبوع برجع وبسلم السفارة الأمريكية
    (عوج) الطيب مصطفى!!
    ياربي دا مشى ينطط و يزرع شوووك
    قي مكان خال من (التنتت)
    كما قال هناي الجرراي
    حاتم إبراهيم
    هههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههه
    في ناس بررره (الكيرف)
    والله صحي!!
    دينق وتويتر والشيخ ابو زيد محمد حمزه!!
    هههههههههههههههههههه
    إنتوووو في أمريكا والغرب دا قاعدين تزرعووو
    (قرع) أُم زين ولا شنووووووووووووووو؟؟؟
    ههههههههههههههههههههه
                  

01-19-2019, 03:02 PM

صلاح بشارة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: عاطف ابن عمر)
                  

01-19-2019, 05:41 PM

صلاح بشارة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: صلاح بشارة)
                  

01-19-2019, 07:16 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: Yasir Elsharif)

    سلمت ياسر. من لطفك
                  

01-19-2019, 06:14 PM

Saeed Mohammed Adnan
<aSaeed Mohammed Adnan
تاريخ التسجيل: 08-26-2014
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    هل ضياء البلال هذا جاهلٌ عن آليات الإضراب: دائها ودوائها القومي؟
    ماذا به يحسب ويشكو وليس بيده غير القبول أو العصيان؟
    إن الإضراب عموماً هو أدنى حق لافراد المجتمع في مقاومة الظلم وهو حقٌ شرعي وقانوني، فلا إخضاع بالخداع
    والإضراب السياسي أو العصيان المدني هو المتنفس الوحيد لحسم الخلاف عند غياب العدل، وإلا فالدفاع عن النفس والحقوق لا يتم إلا بالجهاد، أي القتال، وهذا ما أحله بل أكرمه الله تعالى، ويمتنع عند امتناع تسبيب الأذى والظلم ّوإن عدتم عدناّ
    فما به في ذاك الإنصراف المحبط؟ أم هل غرضه تفكيك الثورة بتشكيك الوحدة داخلها؟
                  

01-21-2019, 09:39 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: Saeed Mohammed Adnan)

    شكراً سعد. اثار نقطة أخلاقية إضراب طائفة مثل الأطباء ورجع إلى الغرب بتعميم. ما الصورة من عندكم؟
                  

01-20-2019, 00:39 AM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    شكراً ليكم اهلنا الصوفية. عملتوا العليكم وحذرتوا المجرم وعصابته إذا بعد ده كله عاوز يجي ويعكر صفو زيارة سنوية ما عندها علاقة بأي سياسة فدي غلتطه.ضباع الكيزان وثعالبه أشاروا عليه بذلك وده كله ما لينا في السودان ده للاعلام الخارجي عشان يقول ليهم اها شوفوا عندي مريدين قدر كيف ؟ هذه فرفرة ذبيح يا اخوان يا كرام

    أنا شايف ما تلغوا زيارتكم السنوية ولا حاجة ..بعد كل هذه التحذيرات لو حضرت اليكم الضباع فما عليكم إلا أنا تسلحوا كل الزائرين من اهلكم الصوفية بورقة مكتوب عليها ((( تسقط بس )) وأي كاميرا عاوزة تصور مرحب بيها..ولا عذر لمن أنذر



    ده تعليقي بخصوص زيارة البشير الرئيس اللذج بكره لقرية الكريدة لتعكير صفو الزيارة السنوية
                  

01-20-2019, 09:16 PM

اضراب الاطباء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: wadalf7al)

    Quote: هل ضياء البلال هذا جاهلٌ عن آليات الإضراب: دائها ودوائها القومي؟
    ماذا به يحسب ويشكو وليس بيده غير القبول أو العصيان؟
    إن الإضراب عموماً هو أدنى حق لافراد المجتمع في مقاومة الظلم وهو حقٌ شرعي وقانوني، فلا إخضاع بالخداع
    والإضراب السياسي أو العصيان المدني هو المتنفس الوحيد لحسم الخلاف عند غياب العدل، وإلا فالدفاع عن النفس والحقوق لا يتم إلا بالجهاد، أي القتال، وهذا ما أحله بل أكرمه الله تعالى، ويمتنع عند امتناع تسبيب الأذى والظلم ّوإن عدتم عدناّ
    فما به في ذاك الإنصراف المحبط؟ أم هل غرضه تفكيك الثورة بتشكيك الوحدة داخلها؟
                  

01-20-2019, 10:50 PM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: اضراب الاطباء)

    نظرتي أنا تختلف عن تفسيرك القاصر جداً،
    في مرض لابد من علاجو من جذوره فإذا بتتكيء على أنو العلاج بتغيير
    الحكومة ماهي الحكومات بتتغير منذ الاستقلال، جات واحدة حققت اكتفاء
    ذاتي ولا محت أمية ولا رفعت شأن المواطن ولا صعدت
    بالدولة لمصاف العالمية؟
    مافي
                  

01-21-2019, 11:47 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: عاطف ابن عمر)

    يااخي بالله ولا حكومة واااحدة..يااخي يا سلام عليك ..خلاص يا ثوار يا احرار ما تسقطوا حكومة الكيزان دي عليييييكم الله. مافي حكومة ح تجي تخدمكم. أرجوكم أرجوكم اهي أهي أهي أهي لقد أبكيتموني يا ثوار وأنتم تسقطوننا أهي أهي ..خليني أمشي أتمخط وأجيكم راجع. أحييييا يا بشيري أحيا يا قوشي
                  

01-22-2019, 08:41 AM

نزار بدران


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: wadalf7al)

    يا سيد عاطف بن عمر

    عندما نرى أن أنظمتنا هي أبعد ما يكون عن قواعد الحكم الرشيد، فإن ثورة أهل السودان
    وباقي الشعوب المنهوبة، ليست فقط مشروعة، وإنما هي واجب على كل مواطن.
                  

01-22-2019, 09:58 AM

علاء خيراوى
<aعلاء خيراوى
تاريخ التسجيل: 11-09-2017
مجموع المشاركات: 358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: نزار بدران)

    "فضياء أقل الناس خطراً الآن على مصائر من استخف بمقاصدهم. فمصائرهم معلقة بقناصة قتلة ملثمة تتدلى الأرواح من زخات رصاصهم كعناقيد الغضب."

    بس!!
                  

01-22-2019, 10:36 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: علاء خيراوى)

    Quote: وإنما هي واجب على كل مواطن.

    يا نزار بدران
    يا ريت عاطف بن عمر
    يرد عليك
    انا عاطف ابن عمر
    ثم أولاً:

    الكلام الفوق داك ما حقي!!
    انا رسلتووو للصفحة الحرة دي
    كمقتبس!!!!
    ولقيتوووو بي اسمي!!!!!*
    ههههههههههههههههههه
    فحقوووو
    تفرز!!
    أها
    النجيك لي مقتبسك الفوق
    اتفق معك تماماً
    في إلزام (العوام) بالخروج
    على الحاكم!!
    حسب (فتواك)
    بس ما تلزموهم
    وتزوووغوووووو
    ههههههههه

    قلتا شنووووو
    واجب عدييييل
    ياخي في مناتلين كبااار هنا
    بقفلووو صفحة المنبر دا لمن يرجعوو
    بلدهم التاني السودان!!
    بروكسي ما بحلهم!!

    تكون قاصد واجب (كفائي)؟؟!!
    ....
    *
    وكان ما مصدقني دق للأرتري ألولا برهي كيداني!!
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

                  

01-22-2019, 11:28 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ضياء البلال: إضراب الأطباء ليس دسيسة إسفي� (Re: wadalf7al)

    أمير بوب والشلاقة مع الرفاقة:

    Quote: خلاص يا ثوار يا احرار ما تسقطوا حكومة الكيزان دي عليييييكم الله. مافي حكومة ح تجي تخدمكم

    Quote: أرجوكم أرجوكم اهي أهي أهي أهي


    ههههههههه(بالتاء المربوطة)
    زعيم الرباطة بجي
    والدنقير والجعير بحصل:

    Quote: سلام حاتم
    عفواً لم انتبه لمداخلتك الفوق

    Re: إسماعيل عبد المعين لم يلحن أو يضع نشيد البRe: إسماعيل عبد المعين لم يلحن أو يضع نشيد الب
    ههههههههههه

    طبعن الشفقان أمير بوب
    عايز يترقى في (سلك) الرباطة
    وما انتظر تعليمات كبير الرباطة
    وهدي نتيجة الشلاقة قدامكم!!
    المقتبس الفي الرابط أدناه *
    تبع حاتم إبراهيم كبير الرباطة
    ههههههههههههههههههههههه
    لمن كان قايم مع البشير
    هههههههههههههههههههههه
    هسه
    حايم مع الجماهير
    حايم شنوووووو
    نايم مع الجماهير!!
    هههههههههههههههههههه


    Re: قبيلة سودانية تُعلن تقديمها (10) آلاف مقاتلRe: قبيلة سودانية تُعلن تقديمها (10) آلاف مقاتل


    Quote: نظرتي أنا تختلف عن تفسيرك القاصر جداً،
    في مرض لابد من علاجو من جذوره فإذا بتتكيء على أنو العلاج بتغيير
    الحكومة ماهي الحكومات بتتغير منذ الاستقلال، جات واحدة حققت اكتفاء
    ذاتي ولا محت أمية ولا رفعت شأن المواطن ولا صعدت
    بالدولة لمصاف العالمية؟
    مافي

    هههههههههههههههههههههه
    ممكن أهدي:
    كان وجعك الحكي
    بتبكي ولا بتتكيء
    Quote: أرجوكم أرجوكم اهي أهي أهي أهي

    ههههههههههههههههههههه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de