البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء الأول بقلم سعيد محمد عدنان – لندن – بريطانيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 10:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2018, 04:15 PM

سعيد محمد عدنان
<aسعيد محمد عدنان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البحث العلمي في تفسير القرآن الكريم الجزء الأول بقلم سعيد محمد عدنان – لندن – بريطانيا

    04:15 PM October, 21 2018

    سودانيز اون لاين
    سعيد محمد عدنان-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كنت أسعى قبلاً أن أشرح بعض ما هداني به الله تعالى في ما أضلّ فيه الكثيرون، ودخلت في مداخلاتٍ جدلية كان فيها أغلب المشاركين في حماسةٍ عالية، وأقول ربما صدمةٍ لبعضهم ممن لم يكن يتوقع جهله بما أوردت، وتقود من هؤلاء البعض بالتشكيك في إيماني أو في أهدافي.
    فتوقّفت عن الكتابة في ذاك الأمر، لأن الخلاف أساساً في القناعة بالبيّنة، وماهي. ولكن الآن أكثر من ذي قبل تجد سوداننا يعلن ضلال من يهدونه "ويحسبون أنهم يحسنون صنعاً"، من أقوى ما يسمى بالحركات الإسلامية، وإلقائه في الخسران من الأرواح والأرض والأهم من ذلك من الضلال والفساد، وتجلّى من حولنا أيضاً تخثّر الحركات الإسلامية الباقية وأولاها في السعودية ثم في أفغانستان وفي عار حركة داعش وبوكو حرام، وكيف مكّن ذاك التخثّر من قوى الشر التي انبثقت من المثيل المضاد من حركات العقائد المحرفة من صهيونية وتعصبية انجيلية، كلهم كما الحركات الإسلامية خارج الدعوة الحقيقية الواحدة لله تعالى، ونشأ لها جيش جرار من اليمينيين والذين اختار الإخوان المسلمون حين انشقوا من تكوينهم الخيري والوطني في عهد المرشد الشيخ الهضيبي، إلى شقٍّ ثاني في حركة تطرفية سياسية بقيادة سيّد قطب، ووضعوا مكانهم في الخارطة السياسية كوطنيين، ولكن سياسياً كيمينيين مثل الذي انتمى إليه العنصريون والصليبيون من ملوكٍ وإقطاعيين، (باعتبار اليسار للفقراء والعمال – وكانت به الشيوعية) مؤشراً ضدهم. فتجمع شمل اليمينيين في العالم ضد النظام العالمي الذي هو نكران لظلم الإنسان للإنسان في عهد القوميات والأوطان، إلى تأكيد حقوقه والعدالة الاجتماعية وتغليب المصلحة العامة، تماماً كما نادت بها الأديان الحقيقية غير المحرفة، وأوردها القرآن الكريم بالبينة، وهي أقوى البينات وأبقاها.
    البيّنة هي دليل حقٍّ، والهدى هو استيعاب تلك البيّنة بعقولنا، وهذه سنة الله التي أبانها في كتابه الكريم بعدة تعابير تحثنا على التعقّل، والتفكّر، والتفقّه، والإدراك، وأنزلها في آياته البيّنات لخاتم الأنبياء ليبلّغها لنا بلاغاً مبيناً، رسالةً تميّزت عن باقي الرسالات لمن قبله من الرسل أنها محفوظة، وصارت تلك معجزتها الوحيدة كما ومعجزة خالدة، تصلح لكل الأزمان مهما تطوّرت العقول والإمكانات للبحث، وهذا يعني أن المقدرة على تنقيبها تعتمد على التطوّر العقلي للبشر للتدرج المرحلي، وترسّخ قبول الإعجاز للبشر عبر الأزمان بوضوح عدم المقدرة على فهمها في ما سبق من أزمان، مما يرسّخ لدى المقبلين إثباتاً بأن لا بشر يمكن أن يكون قد تلاعب بها أو صنعها، وذلك إثبات أزلي بألوهية مصدرها، قوله تعالى "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" الحجر – آية 9
    والله تعالى إذ أمرنا بأن نتعرف على خلقه وقدراته عن طريق كلماته التامات في القرآن المجيد، لنعقل ما هو مستوعب بعقولنا القاصرة، مثل خلوده تعالى وإرادته في خلقنا، بينما لن نستطيع ان نستوعب الأسباب أو المستحيل عقلاً، مثل كونه الظاهر والباطن، الأول والآخر، والهادي والمُضل وهو الحكم العدل، او أمره للشيء ليكون، فيكون من عدم، وما الحكمة في خلق الكون والعذاب والشيطان، بحدود قدرة عقولنا التي تعمل بالذاكرة الحسية، فما لم تحسه ذاكرتنا فهو معدم. وقال تعالى إنه "يسّر القرآن للذكر"، على أن يتم فهمه من كلماته العربية بلسان العرب، وليس بالتأويل كما يفعل بعض الكتاب والناقدين الذين انتشروا في مناقب الأرض، في الصحافة وفي الشبكة العنكبوتية، في المساجد وفي دواوين الإرشاد والإفتاء والتوجيه والتفسير، فيتدخلون في أصول معانيه، ويستعينون في ذلك برأي الغالبية (ويسمونها الجماعة) حيث لا تنفع تكهنات أو تنظير (أو اتفاق أو ديمقراطية) في تشخيص ماهية البيّنة، ونعت الله تعالى ذلك بأنه تأويل للآيات (للبيّنات)، والتي تؤخذ فقط من طاولتها فورَ خبزها، من متن اللسان العربي، ولا تنقل إلا بالبيّنة المماثلة فلسفةً، والفلسفة تلك هي نور العقل وهو الهدى الذي أكسبنا إياه الله تعالى، أو كسبناه بعقولنا صدقاً، برسوخ العلم فيه بالتفكّر والقناعة، وليس بروايات أحد، بما فيها روايتي هذي، في قوله تعالى بأن تأويله يعلمه الراسخون (المقتنعون عقلاً) في العلم، وهم أولو الألباب، كما في قوله تعالى:
    (1) سورة آل عمران - آية 7
    "هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب"
    (2) سورة النساء -آية 59
    "يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير وأحسن تأويلا"
    حيث الرسول تعني: مُبلّغ الرسالة، أو الرسالة ذاتها، فإن كان المبلّغ، وهورسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم، وتنازعتم في شيء، فردوه إلى آيات الله، أو إلى رسوله إن تمكنتم من الجلوس إليه، وليس بالروايات عنه، فهذا يدخل في المنقول وليس البيّنة. وأما أولو الأمر فهم الذين تحتكمون إليهم في دنياكم (تحصيل الحقوق والواجبات)، قوله تعالى "وأمرهم شورى بينهم" الشورى آية 38، وليس في دينكم.

    (3) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 53
    "هل ينظرون الا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا او نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون"
    (4) سورة يونس - آية 39
    بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين
    "لا يكلّف الله نفساً إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما أكتسبت" البقرة – آية 286، أي أن ما هداها الله بالفهم (وقوة العقل)، أو الإعفاء (الرخص)، فأجرها مثبت، وأما ما اكتسبت بالبحث والتفسير فتنال منه بما وصلت به قناعةً ببيّنته من ثواب أو عقاب، وهكذا فذلك متروك لها (عليها ما اكتسبت) فإما أفلحت أو ضلّت الطريق، وهذا تحاسب عليه، ولأن المولى عزّ وجل قال "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً" أي نبعث رسالة، أي بيّنة، وبما أن البيّنة سهل تنقيبها من بين كلماته المتشابهات وأمهات الكتاب "ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر" القمر آية 17، "ولقد تركناها آيةً فهل من مدّكر" القمر أية 15، والآية هي البيّنة، المستوعبة من دون توجيه بشري.
    وأنا أسعى بهذا البحث التنقيبي لتركيز الفكر البشري في عمق الكلمات الإلهية من حقيقة الواقع الذي يتكشف لنا علمياً بالبيّنة كلما تطوّر استيعابنا، ليثبت لنا ما أراده المولى عز وجل لنا لنعرفه، وفي الوقت المناسب، حكمة ً منه ليخاطب عقولنا مرحليّاً على مدى حياة البشر بما يجدد لها دليل إعجازه ليطمئنها بالإيمان بالحق، وآمل أن أوفق في مواصلته وأن نصيب التفسير الصحيح لآيات القرآن الكريم والبيّنة التي تحوي.
    وأبدأ بسم الله بالتمعن في آياتٍ من سورة يس:
    بيّناتٍ من سورة يس:
    وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)
    البيّنات أعدّها الله تعالى لنا لاستيعابها بحجم عقولنا في كل مرحلةِ تطوّرٍ إدراكي لعقولنا
    قوله تعالى :لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ:
    الناظر إلى الكرة الأرضية من عند الشمس يدرك أن نور القمر على الأرض في الربع الأول من دورة القمر حول الأرض يبدأ ظلاماً (وهو يسمى في الأرض قمراً جديداً أو قمراً أزرق) ثم يتحول في هنيهةٍ هلالاً ليشرق عاكساً شريطاً نحيلاً من نور الشمس على الأرض عند شروق الشمس، فيسمح لنور القمر الواقع على الأرض لينعكس ولكن بعيداً عن الشمس (بسبب زاوية هبوط الأشعة من الشمس على القمر ثم منه على الأرض) وابتعادها عن مصدرها بنفس الزاوية، ويستمر القمر في نفس جانب الشمس من الأرض ليكمل ربعه الأول فوق الأسبوع بقليل، ماكثاً جل النهار حتى قبيل غروبه (وحتى قبيل منتصف الليل في نهاية ربعه) على نصف قمر ولا يدوم إلا هنيهةً، وعند بدأ الربع الثاني من دورة القمر حول الأرض في الجانب المخالف لجانب الشمس من الأرض يشرق أكبر من نصف قمر قبيل منتصف النهار ناحية الشرق، ويواصل شروقه ظهراً حتى قريب الغروب، ويتأخر غروبه بعد منتصف الليل حتى يكاد يبلغ بدر التمام ويكون غروبه صباحاً. وبدر التمام يمر في هنيهة ينقص بعضها إلى بدرٍ ناقص بحيث يبدأ شروقه بعد غروب الشمس وكذا غروبه كل يومٍ بعد شروق الشمس حتى بلوغه نصف قمرٍ منحسر في نهاية الربع الثالث لدورة القمر حول الأرض حين يغرب ضحىً. ويبدأ في ضموره من نصف قمرٍ منحسر نحو هلالٍ منحسر، مشرقاً في شكل هلال بعد منتصف الليل متحركاً نحو شروق الشمس، حتى غروبه ضحىً متحركاً نحو الظهر والعصر حتى نهاية الربع الأخير عند بدء دورته الجديدة في قمرٍ جديد (أزرق).
    فإذا أخذنا نص القرآن الكريم بأن القمر مقصودٌ به قرص النور الكامل أو الناقص الذي يبين لنا في الأرض، فإنه يبين حقيقةً أولى بأن القمر في مدارٍ بين الشمس والأرض، ومعناها أن يبين قرصان (مساحتان) للنور منه، واحد يبين على الأرض ولا يبين على الشمس، ولا ينعكس نوره من الأرض إلى الشمس، وقرص آخر يبين على الشمس ولا نرى منه شيئاً في الأرض. بذلك دلّنا الله تعالى على حقيقة لم نعلمها إلا حديثاً بسلطان العلم أن الشمس لا تستطيع أن تدرك قرص القمر البائن لدينا في الأرض، والذي هو في شكل هروبٍ من الشمس التي تداهمه من عليٍّ، لأنه لا ينبغي لها بحكم مداراتهما، والتي لا يعلم الرسول عليه الصلاة والسلام ولا البشر حينها عنها شيئاً
    "ولا الليل سابق النهار" – صدق الله العظيم:
    وسنتعرض لها في الجزء الثاني إن شاء الله.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de