هشاشة الوئام السوداني.. نموذج حويواء بقلم م. صديق محمد ثالث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2018, 10:34 PM

صديق محمد ثالث
<aصديق محمد ثالث
تاريخ التسجيل: 07-30-2018
مجموع المشاركات: 4

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هشاشة الوئام السوداني.. نموذج حويواء بقلم م. صديق محمد ثالث

    10:34 PM September, 26 2018

    سودانيز اون لاين
    صديق محمد ثالث-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    لا يكاد يمر يوم لا يحمل في طياته خبر يسوء النفوس حتى ينافسه يوما تالٍ بخبر أشد إيلاماً وكأننا صرنا الحزن يمشي على قدمين.. وكأن الحزن صار نحن .. حتى إذا حاولنا الهرب منه صرنا كأننا نهرب من ذواتنا.. ففي الايام القليلة السابقة فقط حدثت كوارث جسام اهتزت لها مواقع عديدة في طول البلاد وعرضها، ليس ابتداء بحمى "الشيكونغونيا" بكسلا التي كان مقدورا على مكافحتها ومحاصرتها وعزلها منذ اوائل اغسطس
    بالرش الضبابي ومراجعة نظافة المؤسسات، والمطاعم وتصريف ومعالجة المياه الراكدة وغير ذلك ، وليس انتهاء بصدمة فصل طبيبة بالخرطوم كانت كل جنحتها انها كانت تحاول أداء واجبها الطبي والإنساني على أفضل وجه .. مرورا بتهدم عدة مبانٍ سكنية ومرافق عامة جراء الخريف الذين «يفاجئنا كل عام وفي نفس الشهور والايام» الى جرائم وغرائبيات يشيب لهولها الولدان اسبابها تافهة فاعلوها قبل الحدث كأنهم ملائكة الرحمن من طيب الحديث وحسن المظهر والملبس.. هذا وفي غمرة هذا الوضع الساحق والماحق وبأمثلته الكثيرة التي تجسد البلاء المتلاحق يمشي على ألف قدم والتي تنوء مساحة المقال عن ايرادها ؛ إذا بأحداث جديدة في منطقة «حويواء» [ħɪwɛwaːʔ] بالدندر تطل بشرها المستطير لتشير بجلاء إلى ما يلي:

    #هشاشة الوئام السوداني في كثير من المناطق وحويواء مجرد نموذج..
    « وامسك عن ايراد ـ امثلة مستنكرةـ ابتعادا عن نكإِ جراح قد لا يكون الوقت مناسباً لذلك »

    #وعبثية التعامل مع "ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة"..

    #وعنصرية فجة لدى المعتدين حيث جاء اعتداءهم #بعد نفي الطب #للفرية المزعومة التي ادت الى العنف..

    #وسبهللية رد الفعل غير المقبولة حتى في حال صحّت الفرية فكيف تأخذ شخصا بجريرة آخر موجود لدى السلطات اصلاً في انتظار التبرئة او الادانة؟؟؟ !!!

    #وعدم مهنية بعض منسوبي القوات النظامية دوساً على القانون وانحيازاً للقبلية العمياء النتنة.

    #وإنعدام الوازع الديني عند المعتدين المجرمين بل وانعدام الدين الحقيقي نفسه الذي يفترض ان يهذب النفوس ويمنعها من العبث..

    #ونية_مبيتة للعدوان كما تورط في
    الاشارة لذلك بلسانيهما وبحضور الكثيرين (موسى يوسف ومحمد عبد اللطيف) وهما من اهالي المعتدين.

    #وحقد دفين غير مبرر لا شرعا ولا قانونا إذ كيف يحقد امرئ على من لا يظلمه ولا يعتدي عليه طوال فترة تساكنهم التي تفوق مئة عام في المنطقة؟؟!!

    #وهشاشة المناهج التعليمية في إرساء دعائم السلم الإجتماعي وتركها للصدف « اي ان يصادف وجود جانب يجنح للسلم تلقائيا» فيمتص احتمالات جنوح الجانب الآخر للصراع والإعتداء غير المبرر!!

    #وهشاشة التربية العسكرية والروح المهنية للقوات النظامية بحيث تمنعهم من الجنوح الى قبلية قميئة على حساب القانون والانضباط المهني..

    #وعبثية استمرار التعامل بعقلانية من طرف واحد مع طرف آخر غير حريص عليها البتة!!

    #ورعوية ـ ليس بمعناها المهني ـ كثير من اللابسين لثوب المدنية والمهنية الكذوبة التى لا تصمد امام نداء الخطيئة طالما صدر من القبيلة!! فيا للعار!!

    والغريب فيما يتعلق "بحويواء" هو محاولة مستميتة مستعجلة ـ تورطت فيها صحف بشكل يملأ نفسَ المتابعَ الحيرةُ والتساؤلُ عن مصادر اخبارها وطريقة التثبت منها ثم صياغتها قبل نشرها ـ إذ كان النشر عملية إدانة على غير أسس لتثبيت تهمة تحرش او أغتصاب من مراهقين لا يكادان يبلغان الحلم في حق اربعينية تقترب من الخمسين من العمر « ولم يسبق لها الزواج» مماسهل لثلاثة اطباء « الطبيب تِلْوَ الطبيب» نفي فرية الإغتصاب بيسر وسهولة..

    وفوق ذلك فإنها اي المرأة ما أتى بها إلى حيث مكان عمل المتّهمَيْن في الزراعة الا سرقة بعض المحصولات وما إن شاهدوها ووبخوها على فعلها الشائن حتى انطلقت تصرخ وتهاتف القوم مدعية التحرش بها.. وما كان من أحد الأبالسة إلا تعديل الإدعاء ليصبح «إغتصاباً» فتأمل عزيزي القارئ!!! اي انه في لحظة الحدث يعلم الأبالسة من المعتدين بطلان «كل شيئ» ولكن مع ذلك وفي خيانة لمئة عام من العشرة فقد تم طبخ الفرية ولأن حبل الكذب قصير لم يدر بخلد الكاذبين وجود طبيب في المنطقة فإن لم يثقوا في قوله ففي منطقة اخرى حتى كرر لهم الطبيب الثالث في منطقة ثالثة نفس مخرجات التقريرين السابقين.. أي بطلان فرية الإغتصاب.. فيا للحسرة على رجال بشواربهم ولحاهم خدعتهم عانس كذوبة لصة شبه خمسينية.. ويا للأسى على دماء أريقت عبثا وفوضى.. وبيوتا سُرِق ما خف وزنه وغلا ثمنه منها وحُرِقَ ما تبقى.. وبهائم ذُبِحَت لا لتؤكل فمن بينها ما لا يحل اكل لحمه اصلا!!!

    جدير الذكر ان هناك خديعة وضحك على الدقون باسم مبادرة صلح وهي مبتورة «خديجة» لا ادري كيف تلقفها وزير الداخلية الجديد «احمد بلال عثمان» وجعل منها «صلحا نهائياً» هكذا دون اشراك المجني عليهم .. دون اعتقال ومحاسبة الجناة ودون تعويضات وقبل كافة الإجراءات القانونية.. أما حديثه عن السلم وكون الحدث فردي فلا ادري كيف ينظر لحَمَلة السلاح النار من المعتدين وحشدهم اقرباء من خارج المنطقة .. انها سيدي الوزير عملية تطهير عرقي عنصري لو لم تكن تعلم فاعلم.. ما هكذا تعالج مثل هذه القضايا!!!

    وبعد هل سيظل الحريصون على السلم والوئام الإجتماعي "من تنظيمات وافراد عقلاء" مملوئين حسرة من هذه الأزمات المتناسلة والتي رأينا نتائج مثيلاتها المرة كالعلقم في أماكن أخرى ؛ أم انهم سينتفضون من الركون إلى ترك مصائر البلاد والعباد والزرع والضرع بأيدٍ غير أمينة وعابثة وسادرة في الغيِّ وغير راغبة أو قادرة على تحمل مسؤوليات جسام كهذه..

    هذا واللهم جنبنا الفتن .. ما ظهر منها وما بطن ..























                  

09-27-2018, 02:27 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هشاشة الوئام السوداني.. نموذج حويواء بقلم (Re: صديق محمد ثالث)

    مشكور الكاتب الهمام،،،

    مما لا شك فيه أن هنالك في السودان كره أعمى مكبوت نحو الشعوب و القبائل المعترفة بهويتها الأفريقية و الذين يسمون بالخدر أو ( أولاد الغرب، النوبة، الجنوبيين) أي كانت التسمية،،،هذا الكره العميق و المستتر و المتوارث منذ مئآت السنين مخلوطا بالخوف و الحذر تضمره تلك المجموعات التي تعتقد بعروبتها، و يتجلى ذلك الكره الفطرى واضحا و صريحا بشكل مدهش في أول محك يطرأ في أي حدث إجتماعي أو سياسي مفصلي كبير على مستوى الوطن،،، ففي هذه الحالة المجردة تتكشف حقيقة المشاعر السلبية العدائية و يتساوى الجاهل و المتعلم و الفقير و الغني في إظهار حقيقة مشاعر الكراهية المخبأة لديه في الأعماق إتجاه من يعتبرهم سودا!!،،، لذلك دائما ما تأتي ردات فعل أصحاب العقد من ألوانهم السوداء إتجاه المعترفين بهويتهم و لونهم الأسود عنيفة و متطرفةو مليئة بالغضب و الحقد الغير مبرر و الزائد عن الحد الطبيعي،،، و أحداث القضارف و سنار و قبلهما دارفور خير مثال على كل ذلك،،، كما أنه من المعروف أن عقدة الألوان و الأنساب هي واقع و شئ موجود،،، و أعني هنا العقدة في إيطار اللون الواحد بتدرجاته المختلفة،،، فالملونون يكرهون السمر، و السمر يكرهون الأكثر سمرة منهم و الأكثر سمرة يكرهون من يلونهم و هكذا دواليك،،، و السبب أن كل واحد منهم يذكر الآخر بحقيقة سواد بشرته الذي يريد أن يفر منها، لكن الآخرون من خارج المنظومة السوداء ينظرون إليه ضمن هذا الإيطار كونه ( أسودا ) فيزداد حنقه و كرهه على من يظنه مصدر تعاسته و سببا في عدم قبول الآخر ( الأبيض ) له،،، و من المهم الإشارة إلى أن هذه الآلية تحدث تلقائيا نتيجة للتابوهات و المعتقدات الإجتماعية و الموروثات و التربية عموما و تتوطن بشكل لا شعوري في العقل الباطن و يصبح من المسلمات التي تكون جزء من شخصية الفرد و المجتمع و المجموعات الواقعة ضحية لهذا التيه،،، فيزداد الكره و الكره المضاد و تقل الوطنية و تنخفض مؤشرات الولاء للجماعة الكلية التي تكون عموم أي دولة و يتلاشى الشعور القومي و يحل محله الإستنصار بالقبيلة و الإثنية و الإيثار و المحاباة و التمكين و اللهط و الفساد و إقصاء الآخر و تتفاقم أزمة الهوية و عقدة اللون و هذا يتفق تماما و يتماشى جنبا إلى جنب مع الحالة السودانية المعاشة الآن.
                  

09-27-2018, 03:24 PM

أبو أحمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هشاشة الوئام السوداني.. نموذج حويواء بقلم (Re: صديق محمد ثالث)

    مقالك معقول أخى الكاتب و مطالبك معقولة لقد عايشت أخوانى الهوسا فى عملى فى منطقة القضارف و المناطق التابعة لها بجوار نهر الرهد و الشهادة أنهم أناس طيبون و ناس عمل و جد و متدينون فى الغالب و كذلك عاشرنا معهم أهلنا العرب فى تلك المناطق و هم أيضا أهل كرم و شهامة و لا يسلم أى مجتمع سواء أن كان من الهوسا أو العرب من الناس الذين يسيئون لأنفسهم و لغيرهم معك حق فى السودان ما أسهل إشعال الفتنة القبلية لذلك أعتقد أن للحكومة و المسئولين فى تلك المناطق دور كبير فى حفظ السلام الإجتماعى فى و لا ننسى دور العقلاء من كل مجموعة بشرية و ذلك بالتوعية المستمرة و علاج المشاكل و أسباب الإحتكاكات و تكوين كيان قانونى و شرطى قوى ذو سلطة و هيبة يوفر الحماية للجميع و يوفر الأمن و الأمان و ضمان حيادية تلك القوة و القضاء على كل المظاهر المسلحة آخير أتمنى أن يعود الأمن لتلك المناطق الوادعة المنتجة ولا أستبعد أن هناك أيادى خفية تريد إعاقة الإنتاج فى تلك المنطقة الحيوية لإقتصاد البلاد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de