حركة العدل والمساواة : دروس وعبر مجزرة ام جرس بقلم حيدر ابو قيد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2018, 10:19 PM

حيدر ابو قيد
<aحيدر ابو قيد
تاريخ التسجيل: 09-17-2018
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حركة العدل والمساواة : دروس وعبر مجزرة ام جرس بقلم حيدر ابو قيد

    10:19 PM September, 17 2018

    سودانيز اون لاين
    حيدر ابو قيد-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر





    ولأن السودان في تشكُله الحالي لم يكن خياراً نابعاً من وجدان موحد لجموع المكونات السودانية ، فإنه ظل طوال فترة تشكله تدار وفق سلطات مركزية قابضة تكره الناس بالاعتراف بها والامتثال لسلطاته دون ادنى اعتبار لشروط الامتثال والاعتراف من الحقوق المادية والمعنوية ، مما ادى إلى تراكم الهوة بين اجزاء السودان في الخدمات و التنمية والتي كانت النصيب الاكبر منها لصالح الوسط النيلي مقارنةً مع بقية اطراف السودان المختلفة ، مما ادى ذلك إلى ترسيخ مفاهيم التهميش والتمييز في قضايا التنمية والتمثيل الحق في السلطة وتقديم الخدمات وسط قطاع عريض من مكونات الهامش السوداني .

    ولأن السلطات المركزية لم تولي قضايا التهميش ومطالب اهلها في الاقتسام الثروة والسلطة ظلت التاريخ السياسي لسودان ما بعد الاستقلال مرتبط اشتد الارتباط بالعمل المسلح المعارض من قوى الهامش كنتيجة للاعتراض على اختلال موازين العدل في توزيع الثروة والسلطة وتوفير الخدمات ، وكان لجنوب السودان السبق في تبلور حركات التحرر المسلحة والمطالبة بالتمثيل في فرص وظائف الدولة التي ورثتها الدولة الوطنية من المستعمر وكذلك فرص متكافئة في توفير الخدمات الاساسية اسوة بالوسط النيلي والتي انتقلت فيما بعد إلى مناطق النيل الأزرق ومناطق جنوب كردفان .

    وتعتبر إقليم دارفور من الأقاليم التي شهدت ظهور الحركات الاحتجاجية سواء المسلحة منها او المدنية والتي ظلت تطالب بحق دارفور في تقاسم الثروة والسلطة وتوفير الخدمات والتميثل في وظائف الدولة ، وتعتبر حركات دارفور بشكلها الحالي هو نتاج طبيعي لتعنت السلطة المركزية للاستجابة لتلك المطالب التاريخية المتراكمة .

    وتعد حركات دارفور التي ظهرت في العام 2003م وما تلاها من السنوات هي من اقوى واشرس الحركات المسلحة التي عرفتها القارة الافريقية ، وظلت تحقق مكاسب عسكرية كبيرة على السلطة المركزية في بداية ظهورها مما مكنتها من السيطرة على مواقع عسكرية عديدة ورقع جغرافية تابعة للقوات الحكومية في وقت وجيز وانضمت في صفوفها العديد من الناس من مناطق جغرافية متفرقة من ربوع دارفور ، مما ساعد في تعقيد الادارة العسكرية والعمل التنظيمي للحركات المسلحة وما عادت الادارة التقليدية التي بدأت بها الحركات المسلحة عملها قادرة في استيعاب تعقيدات العمل التنظيمي وتقويتها لتحقيق مزيد من المكاسب العسكرية والسياسية .

    وتعتبر حركة العدل و المساوة واحدة من الحركات التي تطورت بسرعة غير متوقعة سواء لقياداتها او للمتابعين لمسيرتها السياسية والعسكرية وذلك لما للحركة من عدة سمات اكسبتها تلك المقدرة في التطور و تحقيق المكاسب العسكرية والسياسية .

    ولعل معظم قيادات الحركة بما فيهم قائد الحركة هم من قيادات خرجت من رحم حكومة الانقاذ الوطني عقب المفاصلة الشهيرة التي ضربت صفوف حكومة الانقاذ الوطني فكان لذلك دوره الاكبر في تبلور الحركة وتطورها إلى جانب توفر معلومات واضحة عن مكامن الخلل في توزيع السلطة والثروة في السودان باعتبار ان قياداتها كانوا ضمن قيادات الدولة التي خبرت العمل السياسي الحكومي وعرفت دواعي تعنت السلطة المركزية في الاستجابة لمطالب الاقاليم المختلفة بالاضافة للامكانيات اللوجستية والعسكرية التي ظهرت بها الحركة ، حيث ساعد ذلك في تطور الحركة وانتشار دعواها السياسية وسيطرتها العسكرية في انحاء دارفور المختلفة .

    ولأن معظم قيادات الحركة كانوا في نعيم السلطة وبريقها ، وبما أن صحوة الوعي التاريخي والاخلاقي الجاد بأهمية الاصلاح الأشمل وأنتصار لقضايا الهامش والسودان بصفة عامة كما هي مدعى، فإن تاريخ الحركة يستوجب القراءة الناقدة والمبصرة لإستدراك مكامن الخلل ، والتي لم تكن خافية على احد من المتابعين لمسيرة الحركة السياسية والعسكرية والتي تدهورت جداً مقارنةً ببكور ظهورها والازمان القريبة التي تلاها .

    والمتابع لمسيرة الحركة سوف يجد كثير من الإخفاقات والتجاوزات التي صاحبت التجربة ولكن ستظل احداث مجزرة ام جرس او احداث ابناء الميدوب كما يسمى في الاعلام هي الحدث الاكثر إثارة لما لها من تجاوزات خطيرة لأقل اخلاقيات العمل السياسي واحترام حقوق الانسان والتي تمت فيها اغتيالات لعدد من ابناء الميدوب وتعذيب عدد اكبر منهم في معتقلات الحركة وسجونها دون اعتبار لدواعي الاخوة ورفقة القتال ودون إلتزام لآدبيات الحركة وقوانينها .

    كما هو معلوم فإن دواعي الحدث يرجع في جذوره إلى مشكلات تنظيمية إدارية واخرى متعلقة بالترقيات لرتب الحركة العسكرية وليس كما ظلت ترددها قيادات الحركة طوال تاريخ الحدث وحتى اللحظة ، حيث قامت مجموعة من قيادات الحركة بصياغة مذكرة احتجاجية لطريقة التي تكلف بها لمواقع وأمانات الحركة ومواقعها العسكرية والتي تتم بأسس جهوية وقبلية دون اعتبار لدواعي الكفاءة وحق المكونات الاخرى في التكليف والترقي في الرتب العسكرية ، و لا يعقل ان تكون معظم أمانات الحركة والقيادات العسكرية العليا تكون لصالح قيادات من قبيلة واحدة دون اعتبار للكفاءات الأخرى التي تذخر بها الحركة بجانب الترقيات العسكرية التي تمت لصالح ضباط من قبيلة واحدة والتي شملت حتى للقادمين الجدد من حركة التحرير عقب توقيع اركو مناوي لإتفاقية ابوجا ليشغلوا مواقع عليا في إدارة الجيش من القائد العام ونائبه ورئيس الأركان وغيرها من المواقع العسكرية العليا ، ولعل المثل السوداني يقول "الفي بطنو حرقص براهو برقص" فجنت جنون قيادة الحركة في البحث عن دواعي لقمع اصحاب المذكرة فوجدت ضالتها في نظرية المؤامرة ووصفت تلك القيادات بتآمر مع اجهزة الامن الحكومية وعلى اثرها مارست الحركة ابشع انواع جرائم الاغتيالات والاعتقالات في سابقة تعد الاخطر في تجربة العمل المسلح في تاريخ السودان الحديث .

    ولأن التجارب الانسانية في العمل السياسي وخاصة تلك التي تستصحب معها العمل العسكري لتحقيق غايات سياسية لم تسلم من التجاوزات ولكن ان تكون ذلك مدعاة لعدم المراجعة والنقد بأغراض التقويم هي الكارثة التي يدعو إلى الاستنكار ، حيث يصر رئيس الحركة حتى الان بوصف الشهداء بالتآمر دون ادنى رغبة في التأسف والاعتبار .

    وتعتبر واحدة من اهم اسباب تدهور اوضاع الحركات وتراجع حضورها السياسي والعسكري هي اصرارها في غض الطرف عن اخفاقاتها وتجاوزاتها التي لم تكن موضع اهتمام القيادة ،ولأن ذلك لا يمكن ان تكون إلا في وسط اجواء تسود فيها مساحات واسعة من حرية التعبير والاجراء الديمقراطي الدوري من قيام المؤتمرات في مستوياتها المختلفة فإن قيادات الحركة لا يمكن تفكر في ذلك ادنى تفكير لما لها من خطورة لرغباتهم لقيادات ادمنت الفشل وتبدع فيها .

    ولتستطيع الحركة تغير مسار التراجع التي ظلت تتبعها تستوجب عليها ان لا تصر على اتباع مسار التغافل عن التجاوزات وان تشرع بشكل جاد في مراجعة تجربتها السياسية والعسكرية وتعيد قراءة خطابها ومشروعها السياسي ، وذلك عبر قيام مؤتمراتها والالتزام بالمؤسسية التي تقرها لوائح الحركة وقوانينها ، ولا يكون ذلك إلا باعتراف الحركة بوجود ازمة حقيقية في واقعها ونمط تفكيرها وطرائق عملها دون الرجوع لحيل التآمر . وأن تعترف بأن الانشقاقات التي ظلت تضرب صفوف الحركة لم تكون مبررها الوحيد هي اغراء الحكومة واجهزتها لقيادة الحركة ولكن بسبب ما تعانيها الحركة من مشكلات حقيقة تزرع اليئس في نفوس المنشقين وجعلهم يفكرون في مغادرة محطة الحركة لمحطات اخرى كرهاً لواقع ظلوا يقدمون لها لكل ما يمكن ولكل ما يملكون بجميل الاحتساب .























                  

09-18-2018, 05:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27540

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العدل والمساواة : دروس وعبر مجزرة ام � (Re: حيدر ابو قيد)

    تذكر المؤنث وتؤنث المذكر .. بصورة أخلت بفهم هدفك من المقال .. هل ممكن تعطي زول يراجع ليك المقال قبل نشره.


    بريمة
                  

09-18-2018, 08:41 AM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العدل والمساواة : دروس وعبر مجزرة ام � (Re: Biraima M Adam)

    بريمة الموهوم بقيت كمان عاوز تنصح الناس و نسيت حقك هههههه،،،
    لكن لا بأس نذكرك شوية..

    جحينة = جهينة
    إحانة = إهانة
    طال عمده = طال أمده

    ده بالله حال واحد عربي و كمان لابس عقال الغراب ما يخجل، لعن الله العقد و المتعقدين، أها إن شاء الله أدوك بت عرب سعودية عشان ترتاح و تفك عقدتك،،،

    قلت لي إنت مهندس و للا محندس يا بلل،،،
                  

09-18-2018, 11:00 AM

عربى تايوانى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العدل والمساواة : دروس وعبر مجزرة ام � (Re: شطة خضراء)

    يا شطه ده الفرق بين العربى التايوانى والاصل
    بريمة عربى ثقافة, عشان كدا حريص على صحة اللغة , عسى ان يرفعه هذا الحرص درجة رغم خيانة لسانه له.
    لو تلاحظ معظم "النيتيف سبيكرز" لاى لغة يحرص على استيضاحك قبل ان يقوم بتصحيحك بلطف, الا مستعربتنا, تحس بيهو عاوز يدقك عديييل
                  

09-18-2018, 12:18 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العدل والمساواة : دروس وعبر مجزرة ام � (Re: عربى تايوانى)

    الراجل ده تحفة عديل و الله يا عربي تايواني،،،
    عاين ليو عامل كيف ذي الغراب المزعمط ههههه،،،
    يا ريت لو مبدعينا ود أبو أو عمر دفع الله يجدعوا لينا كاريكاتير كاااااارب كده في الموهوم ده،،، بس لكين بدون عقد يا بلل ههههههههههه ههههه،،،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de