حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم ادم جمال احمد - الخرطوم - السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2017, 05:14 PM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم ادم جمال احمد - الخرطوم - السودان

    04:14 PM October, 14 2017

    سودانيز اون لاين
    آدم جمال أحمد -سيدنى - استراليا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عقدت الحركة الشعبية قطاع الشمال مؤتمرها الاستثنائي فى اجواء مشبعة بالترقب والحذر ، الأسبوع المنصرم وخرجت بحق تقرير المصير ، والذى لم يجد اى إرتياح او تأييد ، بإعتباره خطوة غير موفقة قد يؤدى الى تعقيد الاوضاع ، خاصة فى ظل غياب أى رؤية أو إستراتيجية واضحة لأبناء النوبا بالحركة الشعبية للتعامل مع قضيتهم والبحث عن حلول لوقف الحرب الدائرة ، لقضية تشوبها تراكمات سياسية وإقتصادية وتقاطع لعناصر فى منطقة هى الأشد حساسية فى تركيبتها الإثنية وتداعياتها الجيوبولتيكية ، حتى برزت على سطح الأحداث مرة أخرى ، طرح المطالبة بحق تقرير المصير ، مما ينم عن قصر فى التفكير والفهم .. وخطل يجافى حقائق الجفرافيا ومكونات التاريخ والسكان بجنوب كردفان ، أحد ركائز ودعائم الدولة السودانية الأساسية ، فشعب النوبا هم أصل السودان وتاريخهم مرتبط بتاريخ السودان والذى لا يقبل التجزئة ، فلذلك ما طرح فى مؤتمر الحركة الشعبية فى هيبان والتمسك به ما هو إلا مزايدة من الحلو يريد أن يقدم شئ جديد لكسب ود ابناء النوبة بالحركة الشعبية وهو يعلم يقيناً بأنه من المستحيلات مما يجعل الوضع أكثر تأزماً وتعقداً .. رغم أن المنطقة تمر بأزمة عميقة أقعدت بالولاية عن ركب التغيير والتقدم إسوة برفيقاتها من الولايات الأخرى .. لمسح أثار الحرب والدمار الذى لحق بها .. لإنتشال مواطنيها من براثن الواقع المرير المعاش ، وعدم إنجرارهم فى لعبة أكبر من أن يديروها أو يكونوا مؤثرين حقيقيين فيها ، نظراً للتضاغط الحاصل بسبب تعدد الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة فى هذا الصراع ، ولعل المراقب لما يجرى فى المنطقة يجد أن ثمة لائحة طويلة من أسباب النزاع القائم فى عدم وجود أى بوادر حل للأزمة ، التى تبدو أنها مرشحة للتفاقم أكثر فأكثر فى المستقبل القريب.
    فلذلك إذا أرادت الحركة الشعبية وقادتها أن يحتفظوا لأنفسهم بمكان على خارطة الوطن الذى يتشكل الآن بعد الحوار الوطنى ، فإن أول شروطها المكان (شمالاً) , لأن جبال النوبا جزءاً أصيلاً من الشمال الجغرافى .. فلا احد يؤيد حق تقرير المصير للاسباب التالية:

    أولا: دعوة التمسك بحق تقرير المصير تعتبر دعوات مثبطة لا تدفع الى التلاقى ، ولا تساعد على توحيد شعب جنوب كردفان بمكوناته الإثنية على أهدافه حول قضاياه ، فالمعروف فى الممارسة السياسية أن المطالبة بحق تقرير المصير لجنوب كردفان لا يمكن أن يجرى فى ظل تباين فى المواقف وخلافات حادة بين ابناء النوبة أنفسهم ، مع وجود تجربة فاشلة لدولة (جنوب السودان) ، والتى تثير الحسرة والندم ، الا اذا كانت تكتيك قصد منه رفع سقف المطالب ، ولكن أشك فى ذلك ولا سيما الحركة الشعبية الآن منقسمة وغير متماسكة من حيث بنائها التنظيمى ، وهى فى أضعف حالتها بالإضافة الى المتغيرات الإقليمية والدولية ، فلذلك أن أى مطلب فى هذا التوقيت بحق تقرير المصير يعتبر عملة غير صالحة للتداول فى السودان على الإطلاق ، كما أن المطلب نفسه سرعان ما يجعل من يطالبون به عرضة للخروج من الملعب السياسى ، لعدة إعتبارات لأن منطقة جبال النوبا (جنوب كردفان) لا تختلف ثقافياً وجهوياً عن مجمل مناطق السودان ، ولا تمتلك الخصوصية ذاتها التى كانت تميز جنوب السودان الذى منح حق تقرير المصير ، وحتى أن الجنوب نفسه بعد الإنفصال إكتشف انه يعانى من تنافر المكونات الإثنية وتمايزها بحيث بات هو نفسه بمنطق الصراع الدائر فيه الآن عرضة للتقسيم بدواعى المغايرة والخصوصية لكل قبيلة فيه ، فلذلك أن التنوع الإثنى والثقافى الذى يذخر به السودان هو مكمن قوته ، قد أدرك كل شعبه بعد رؤيتهم لنموذج (الجنوب) ، بأن عنصر التعايش والتجانس أدعى للقوة والتماسك بأكثر من أى شىء آخر ، وحتى المجتمع الإقليمى والدولى نفسه الذى حصد مرارة الندم على إنفصال الجنوب لم يعد يتقبل هذه الفكرة ، فليس من المنطق كل من حمل السلاح أن يرفع شعار تقرير المصير !.. فكل دول العالم فيها هذه المغايرة والخصوصية كأمر طبيعى ناتج عن أسباب ديموغرافية طبيعية.
    ثانيا: الحديث عن حق تقرير المصير لجبال النوبا ما هو إلا هرطقة سياسية لن تفيد فى الأمر شىء ، فقواعدهم مثبتة شمالاً تاريخاً وجغرافية مهما حاولت الحركة الشعبية ومنسوبيها جرها وفق خرائط جديدة تتشكل فى مخيلتهم ووعيهم الزائف .. سيكون غالبية النوبة وبقية مكونات جنوب كردفان لهم بالمرصاد ، لأن إيمانهم الراسخ بوحدة السودان بكافة تنوعه وتباينه الكبير دون تمييز لكيان أو قبيلة أو هوية أو ثقافة لن يتزعزع ، وأننا على يقين بأن الشعب السودانى كله يرزح تحت نير الظلم والإستبداد ولكن فى جبال النوبا أمر .. ولكن سكان جنوب كردفان على وعى كامل بأصولهم العشائرية ويفتخرون بذلك فما الضير؟؟!! ، ولكنهم لم ينظروا الى أنفسهم كمجموعة منفصلة عن الإطار الكبير للقومية السودانية ، فلذا توجب عليهم التعامل مع الجميع بسياسة الإنفتاح على الآخر وتقبله والتعايش معه ، فلذلك ان المطالبة بحق تقرير المصير ما هو الا مثل الركض وراء السراب ؟؟! ، لأن النوبة أصل السودان ، وبمقدورهم ان ينالوا حقوقهم وتحقيق مطالبهم العادلة فى ظل سودان واحد يسع جميع أبنائه دون وضع اى متاريس ، فمن الاحرى عليهم البحث عن وسيلة تدعم توحد مشاعرهم كقومية ضمن السودان الواحد تستلهم هويتها وإرثها الحضارى دون إنعزال عن التيار الوطنى العام ، ولا سيما أن قيادات الحركة الشعبية تعلم بأن منطقة جبال النوبا منطقة تلاقح لأعراق مختلفة حيث تضم جبالها وسهولها المجموعات النوبية والمجموعات العربية والمجموعات الأفريقية الوافدة ، قد شكلت بذلك بوتقة ونموذجاً للتعايش السلمى والتمازج القبلى ، وأن النوبا ليست قبيلة واحدة وإنما هى مجموعات تتباين فى العادات والتقاليد واللغة.
    ثالثا: أن شعب جبال النوبا شعب عريق وصاحب حضارة ضربت بجذورها في أعماق التاريخ ، وهناك تداخل لكثير من مفردات اللغة لبعض المجموعات النوبية القاطنة فى شمال منطقة جبال النوبا مع النوبيين فى الشمال وتشابه حتى فى الأسماء والعادات والتقاليد والعوامل النفسية التى تمكنهم من التعايش والتفاهم بيسر نسبة للتقارب النفسى والوجدانى والسيكولوجى بينهما لأن طابعها التجاذب .. فيجب بأ ن لا نغالط ونخدع أنفسنا !!.. وإذا إفترضنا جدلاً إنفصال منطقة جبال النوبا .. أين يذهب أهالى منطقة تقلى العباسية فى الجزء الشمالى الشرقى من الجبال والتى تمتد جنوباً حتى منطقة رشاد .. وهم وحدهم الذين أشتهروا بإمتلاك أحسن الوثائق التاريخية بسبب الصلات القوية التى كانت تربطهم بمملكة الفونج (السلطنة الزرقاء) فى سنار ، وهى التى شهدت ميلاد مملكة تقلى حوالى عام 1570 كأول (كيان نوبي سياسى) قام بالمساعدة فى إنتشار الدعوة الإسلامية فى المنطقة وهم بدورهم الآن رافضون لتوجهات الحركة الشعبية .. فلذلك الذى يحاول ربط المنطقة بحق تقرير المصير ما هو إلا مكابر يركض وراء أحلام زائفة ، وهذا ما يعنيه حق تقرير المصير التنازل عن السودان الموحد أرض الأباء والأسلاف ، فلذلك غالبية النوبا يفضلون البقاء ضمن الشمال بحدوده الجغرافية ، رغم التجاوزات التى حدثت أفضل بكثير.
    وفى الختام: حل قضية جبال النوبا تحتاج من الحكومة الى محاولة إعادة قراءة لها وفقاً للملامح الأساسية لمسبباتها ، والى قرار شجاع وإعتراف بقضية النوبا من رئاسة الجمهورية ، والى خطاب يغوص فى أعماق واقع المنطقة بشجاعة بحثاً عن أسباب المشكلة وجذورها ووضع الحلول الناجعة دون وضع قنابل مؤقوتة وإجراء تسوية سياسية نهائية مع أبناء النوبا ، وتطبيق مبدأ التمييز الإيجابى .. والذى أقره الحوار الوطنى من خلال الوثيقة والورقة التفصيلية للتمييز الإيجابى لمنطقة جبال النوبا ، والتى قدمها أبناء النوبا ، الذين شاركوا فى الحوار الوطنى ، وجاءت ضمن توصيات ومخرجات الحوار ، فيجب على الحكومة تطبيقها وتنفيذها ، والعمل على تحقيق السلام لمحو الآثار السالبة والسيئة للحرب ، نتيجة لتراكم عوامل التخلف والتهميش المقصود وغير المقصود لكسر الحاجز النفسى وإزالة الغبن ووضع خطط وبرامج منهجية ووطنية لإحداث تنمية شاملة فى كافة المرافق الخدمية والتنموية للمواطن بصورة عادلة تحفظ له حقوقه ، حتى يتحقق للنوبا المشاركة الفاعلة والعادلة فى السلطة والثروة والخدمات الأخرى ، مما يولد الشعور والإحساس بالثقة لديهم والرضا التام لتجاوز مرارات الماضى والقبول بمبدأ العيش تحت سقف السودان الواحد الذى يسع جميع أبنائه بهذا التباين والتنوع.

    وإلى لقاء فى مقال اخر ...

    آدم جمال أحمد –الخرطوم – السودان

    ١١ أكتوبر ٢٠١٧ م























                  

10-14-2017, 09:13 PM

Salih Yousef Abugour


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم (Re: آدم جمال أحمد)

    Dear Adam Jamal, I hope you are fine and well. I read your article and decided to make short comments with your permission off course, I believe that many of your arguments have some good valid points about the practicality and viability of the demanding for exercising the right for self-determination by the people of The Nuba Mountains Region as it has been stated on the final communique of the Kouda Extraordinary General Conference of the SPLM-North. However, I strongly believe that its too early for us to engage in the arguments about the practicality and viability of that demand and rather, we should leave enough time for the Nuba public opinion to formulate as a reaction to that strategic demand by the SPLM-North and we see where the Nuba overwhelming conscience heading to.
    Best regards.
    Salih Abugour
                  

10-14-2017, 09:20 PM

Salih Yousef Abugour


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم (Re: Salih Yousef Abugour)

    Sorry Adam, I meant the overwhelming Nuba consensus
                  

10-15-2017, 01:26 PM

بريمة البقاري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم (Re: Salih Yousef Abugour)

    الأخ أدم جمال

    تحية وسلام .. رأيك سليم ونحن البقارة سوف نقف مع كل من يطالب بالبقاء في السودان الموحد لجنوب كردفان .. وأيضاً ندعم كل من يطالب بحكم ذاتي موسع حتي يحكم جنوب كردفان أبناءها بأنفسهم في داخل حظيرة الوطن .. الفدرالية الموسعة هي الحل.


    بريمة
                  

10-15-2017, 03:34 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم (Re: بريمة البقاري)



    حق تقرير المصير هو عدة خيارات..
    يختار منها الشعب المعنى ما يريد..
    و لا يعنى الفصل فقط..
    فاذا طرح فصل المنطقة للاستفتاء..
    فسوف لن تصوت عدة جهات على هذا الاختيار..
    لعدة اسباب يعلمها الجميع..
    لذلك لا أرى سببا للقلق من تبنى الحركة شمال لموضوع تقرير المصير..
    هذه أولا..

    ثانيا..
    نقبل أن يفتى أى شخص فى قضايا جبال النوبة..
    ألا ادم جمال وأمثاله..
    لانه احد السياط التى ألهبت ظهور النوبة..
    فمن دباب..
    يقتل أهله فى جبال النوبة وينفذ برنامج الحكومة فى احلك الظروف التى مرينا بها..
    الى التدمير الذى الحقه بالمؤتمر النوبى النوبى ...
    هو و ابوعنجة وفلين وبركات وأزرق زكريا..
    هؤلاء هرولوا الى الخرطوم..
    و شاركوا فى الحوار الوطنى الذى استهجنه شعب السودان نسبة لاغراضه الخاصة بالحكومة..
    و افسدوا فكرة المؤتمر النوبى النوبى..
    و ارتموا فى أحضان المؤتمر الوطنى..
    و تمت مكافأتهم جميعا بمناصب فى برلمانات الولاية أو البرلمان القومى..
    فيما عدا ابوعنجة الذى اسسوا له شركة فى كادقلى..
    يكون هو اجهتها..
    و الحكومة هى المستفيد..

    لذلك أن يفتى أدم جمال فى قضية جبال النوبة..
    فهذا أمر غير مقبول..
    و لا نقيم له ( نحن أهل جبال النوبة ) وزنا..
    و يا ادم جمال..
    get lost
                  

10-16-2017, 07:34 PM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير المصير .. والركض وراء السراب بقلم (Re: nour tawir)

    حق تقرير المصير حق ديمقراطي يجب ان تمارسه كل الشعوب في تحديد مصيرها. فشعب مثل شعب النوبة الذي يستهدف في بقاءه على الوجود سيحدد مصيره من هذه الدولة التي تهدد وجوده كشعب. وهذا الحق مكفول لكل شعب الاقليم بمختلف تنوعه وهو تمرين ديمقراطي يجب ان نقبله لكي نصل للوحدة الطوعية ان وجدت او الطلاق البائن ان وجد. ولا اعتقد بان هناك ما يدعو للاحتقان.
    فشعب النوبة قد توصل الى قرار بانه لا يمكن ان يكون جزءا من دولة تستخدم فتاوى دينية لفنائه من الوجود فهو بذلك يرى بان مثل هذه الدولة التي تستهدفه والتي تدمن الحرب مع نفسها لا تشبهه. لذا فهو شعب يطالب بتقرير المصير ان عجز المجتمع السوداني في خلق دولة علمانية ديمقراطية تسع الجميع بغض النظر عن دينه او لونه او جنسه او ثقافته او لغته او اي شيء اخر مختلف فيه. فهذه الدولة ان لم يريد السودانيين ان يتوافقوا عليها فالنوبة ليسوا جزءا من دولة السودان القديم الاقصائي. فليسعى كل لتحقيق رغباته بصورة ديمقراطية عصرية......
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de