السودان الجديد وصراع المركز والهامش بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2017, 02:15 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان الجديد وصراع المركز والهامش بقلم الطيب مصطفى

    01:15 PM August, 30 2017

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    كنا قد كتبنا عن نشوء أكبر تهديد للدولة السودانية التي قامت على إرث السلطنة الزرقاء أو مملكة سنار أو الدولة السنارية التي نشأت في بدايات القرن السادس عشر الميلادي بتحالف عظيم بين المكونين العربي والأفريقي ممثلين في القائدين عبدالله جماع وعمارة دنقس أو تحالف العبدلاب والفونج والذي قام على المرجعية الإسلامية التي اعتنقها الرجلان وشعباهما وأمتدت تلك الدولة من الخرطوم حيث العبدلاب حتى سنار حيث الفونج وتكون ذلك المركز الحضاري حول النيل ليشد أطراف السودان وأجزاءه الأخرى ويقيم دولة السودان الحديثة التي لم توهنها كل دعاوى الصراع بين المركز والهامش التي نشأت بعد ذلك كافراز لمشروع إعادة هيكلة الدولة السودانية الذي تبناه قرنق وتلاميذه من بعده عرمان وباقان ويوسف كوة والحلو وعقار تحت اسم الحركة الشعبية (لتحرير السودان) أو تحت ما سماه قرنق بمشروع السودان الجديد.
    أكرر فأقول إن ذلك التهديد للدولة السودانية الحديثة التي قامت على أعتاب الدولة السنارية تمثل في قرنق الذي أراد تفكيك وإعادة هيكلة تلك الدولة القائمة على ذلك الأرث التليد وتلك الهوية السودانية المكونة من أربعة عناصر أساسية هي الدين الإسلامي الذي يعتنقه غالب أهل السودان ثم المكونان العربي والأفريقي بالإضافة إلى العربية كلغة قومية وثقافة غالبة.
    لعل أكبر دليل على إتخاذ مملكة سنار هوية إسلامية مكونة من البعدين الأفريقي والعربي مع لغة قومية واحدة هي العربية ذلك الأنموذج الذي قدمه الشيخ فرح ود تكتوك الذي يعتبر أحد كبار الدعاة الذين اسهموا في تشكيل هوية تلك الدولة فالشيخ فرح ينتمي إلى العبدلاب الذين كان لهم سهم ضخم في تكوين مملكة سنار وسأنقل نماذج قليلة ، على سبيل المثال لا الحصر ، من النصائح الدعوية التي تقف دليلاً ساطعاً على الهوية الإسلامية لتلك الدولة والتي اشتهر بها ذلك الداعية الذي طبقت شهرته الآفاق ولا يزال السودانيون يرددون أحاديثه التي برع في نظمها بأسلوب شعري سهل الحفظ ومحبب إلى النفوس.
    يقول الشيخ فرح :
    ﺗﻮضأ ﺻﺤﻴﺢ.. وﺻﻞ ﺻﺤﻴﺢ... ﻭﺇﻥ سأﻟﻮﻙ ﻗﻮﻝ ﻗﻮﻻً ﻧﺼﻴﺢ... ﻭﻣﺪ ﺇﻳﺪﻙ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺤﻴﺢ... ﺷﻮﻑ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎمة ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﻧﺼﻴﺢ.
    اﻟﺘﺎﺟﺮ ﻳﺘﻢ ﻣﻴﺰﺍنو
    ﻭﻳﺤلي ﻟﺴﺎﻧﻮ
    ﺷﻮﻑ أﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﺇﺗﻤﻼ ﺩﻛﺎنو
    أﺩي ﺍﻟﻠﻘﻴﻤﺔ
    ﻭﻋﺪي ﺍﻟﻜﻠﻴﻤﺔ
    ﻭﺯﻳﻞ ﺍﻟﺼﺮﻳﻤﺔ
    ﻭآﺧﺮ الليل أﺧﺪ ﻟﻴﻚ ﻗﻮﻳﻤﺔ
    *ﺷﻮﻑ أﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ أﻫﻞ ﺍﻟﻨﻬﻴﻤﺔ.
    هكذا عبّر الشيخ فرح وأمثاله عن هوية تلك الدولة الإسلامية ونشروا الثقافة العربية في أرجائها وهكذا كونت تلك الدولة في وسط السودان النيلي وشكلت النواة الأولى لدولة السودان الحديثة حول النيل والتي شدت الأطراف حول ذلك المركز الحضاري الذي لم تضعفه أنظمة الحكم التالية بقدر ما رسخته سيما وأنها لم تنقل العاصمة خارج ذلك المركز إنما اتخذت الخرطوم التي جاء شق العبدلاب المكون لمملكة سنار مع الفونج من أطرافها (الحلفايا).
    ما تكونت الدولة السنارية حول النيل إلا لأنه مصدر الخصب والزرع والضرع الذي نشأت حوله تلك الدولة وواصلت الدولة التركية ثم الإنجليز والحكومات الوطنية التالية حتى اليوم تعميق وتركيز سلطتهم على الدولة السودانية من ذلك المركز الحضاري بذات المرجعيات التي قامت عليها الدولة السنارية.
    من الجانب الآخر كما أسلفنا في المقال الماضي فقد تبنى قرنق الذي يعتبر المُهدِّد الأول والأكبر لدولة السودان الحديثة مشروع تفكيك تلك الدولة بذات المشاريع التحريرية الثورية التي قادها بعض الزعماء الأفارقة ضد الأقليات العرقية التي استعمرت دولهم بما في ذلك جنوب أفريقيا وزمباوبوي (روديسيا البيضاء) ضد البيض وتنزانيا ضد العرب وذلك من خلال (مشروع السودان الجديد) الأفريقاني العنصري الذي انشا قرنق من اجل انفاذه الحركة الشعبية (لتحرير السودان).
    أفلح قرنق في إدراج كل من اقتنعوا بنظريته العرقية من غير العرب فنقل الحركة الشعبية إلى جنوب كردفان من خلال يوسف كوة وإلى النيل الأزرق بقيادة مالك عقار، أما دارفور فقد أنشأ فيها حركة أفريقية أخرى معادية للعرب تولى قيادتها عبدالواحد محمد نور ومنحها اسم حركته باختلاف بسيط حيث سماها (حركة تحرير السودان) التي انشقت فيما بعد إلى جزءين تولى الآخر مني أركو مناوي.
    إذن فإن قرنق رفع شعار تفكيك وإعادة هيكلة الدولة السودانية الحديثة (Restructuring) وفي سبيل ذلك حرّض الأفارقة جنوب الصحراء ضد العرب وتبنى من أجل ذلك طرحاً عنصرياً زعم فيه أن العرب في السودان أقلية مستعمرة ودخيلة وحرض بتلك الحجة الشعوب الأفريقية المنفعلة بقضية الأفريقانية والتحرير بهدف انتزاع حق ما سماه بالشعوب الأفريقية في السودان وكان يقول للأفارقة جنوب الصحراء : (إن العرب مكثوا في الأندلس أكثر مما مكثوا في السودان وكما أخرجوا من الأندلس سيخرجون من السودان) وكذلك : ( العرب في السودان لا يختلفون عن البيض في جنوب افريقيا).
    لم يدّخر قرنق مصطلحاً أو شعاراً لم يرفعه في سبيل التبشير بنظريته وكان شعار صراع المركز والهامش من بين الشعارات التي رفعها.
    كان الشيوعيون أكبر مساندي قرنق سيما وأنه بدأ حربه بدستور ماركسي اتساقاً مع الرئيس الإثيوبي منقستو هيلي مريام الذي كان أكبر داعميه حين أنشأ حركته وجيشه في عام 1983 ومعلوم أن الشيوعيين مولعون بالصراع الذي يعتبر أهم آليات التغيير نحو تحقيق هدف الانتقال للحلم الشيوعي (الصراع الطبقي).
    في سبيل تحقيق هدف تفكيك الدولة المركزية رفع قرنق شعار ثورة الهامش بحجة أن المركز هو الذي سلب المهمشين في الأطراف حقوقهم.


    assayha























                  

08-30-2017, 03:48 PM

محمد حسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الجديد وصراع المركز والهامش بقلم (Re: الطيب مصطفى)

    قرأت الكثير عن مقالاتك أ/الطيب مصطفى ولكن هنا "منبر سودانيز اون لاين" هنا من يعرف التاريخ هنا من يعرف دولةالسودان وكيف نشأت هنا من يعرف حقيقة الامر وليس كما يحكيها خيالك كنت ابحث عن جزء من الحقيقه في مقالاتك ولكن ...........؟؟؟؟؟ ياليت لو انهم واصلو ما كانت عليه دولة نسار، ولنا عوده
                  

09-09-2017, 01:02 AM

Talb Tyeer
<aTalb Tyeer
تاريخ التسجيل: 05-30-2006
مجموع المشاركات: 499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودان الجديد وصراع المركز والهامش بقلم (Re: محمد حسن)

    غريبة امر هذا الرجل الطيب مصطفى. حتى تاريخ السودان القريب يريد ان يزيفه!! ان السودان عشية دخول الاتراك المصريين واحتلاله كان يتكون من اربع ممالك اسلامية هي: سنار ودارفور وتقلي والمسبعات، فاما الجنوب فقد كان معزولا عنه تماما. وهذه الممالك كانت مستقلة عن بعضها البعض وكانت تمارس نظام حكمها منفصلة عن بعض وان كانت المسبعات ما هي الا عبارة عن امتداد حكم دارفور في كردفان. وقد استطاع الاتراك اولا احتلال سنار والمسبعات في ان واحد كما احتلوا دارفور لاحقا بعد ان امتدوا الى الجنوب الى كل من اعالي النيل والاستوائية وبر الغزال وقد وصل السودان في مساحته تحت الحكم التركي المصري الى حدود اغندا والصومال واريتريا والى جنوب اثيوبيا الا ان المهديين لم يستطيعوا الاحتفاظ الا بجزء صغير لم يضم حتى سواكن. ولكن الاتراك المصريين عجزوا عن احتلال وضم تقلي الى حكمهم وكانت مملكة تقلي حرة لم تضاف الى الزريبة التي سميت بالسودان الا في اواخر ايام الحكم البريطاني المصري. فما يقوله الطيب مصطفى هنا غير صحيح البتة وعليه اعادة قراءة تاريخ السودان في تلك الفترة. فالسودان الحديث وضعت لبناته التركية الا ان الحكم الثنائي قد وضع لحم الراس ذاك في طبق واحد ولكنه لم يحسن طبخه وعندما خرج منه تركه في اسوا حالاته. فالسودان عمره لم يكن دولة واحدة بعد ان قضى عليه تحالف الهمباتة بين الفونج والعبدلاب واسقاط اخر المالك النوبية المسيحية فيه في العام 1504م لينقسم السودان الى عدة دويلات غير متجانسة ولا يوجد قاسم مشترك يجمعهم خاصة وان الدين والعرق يمثلان عاملا اساسيا فيه. لا الاسلام ولا العروبة تجمع بين السودانيين. فالسودان لا تجمعه الا دولة علمانية ديمقراطية تحترم التنوع في كل اشكاله. لذا كان الدكتور قرنق محقا عندما شخص امراض السودان. اذا السودان اما هو دولة علمانية واما ان يتفكك الى دويلات الى ما قبل عشية دخول الاتراك المصريين واحتلاله، فقد كانت لا تجمع بين مكوناته اي قاسم مشترك. فقد كان هناك عرب ومسلمين ومسلمين غير عرب وافارقة اروحانيين. وقد فرضت له وحدة غير متكافئة. لذا فهي الى الزوال طال الزمن ام قصر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de