الابداع و الخيال بقلم نوري حمدون

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 09:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2017, 02:54 PM

نوري حمدون
<aنوري حمدون
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 37

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الابداع و الخيال بقلم نوري حمدون

    01:54 PM June, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    نوري حمدون-الابيض-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    = ارتبط الابداع عند عامة الناس بالفن . و يصعب عليهم ان يجدوا علاقة للابداع مع صاحب البقالة او بائع اللبن مثلا . مع أن الابداع يمكن ان يرتبط بالممارسات الحياتية اليومية مثل البيع و التجارة و الزراعة و الصناعة أشد الارتباط . و مثلما يرتبط الابداع بالفن يمكن ان يرتبط بالعلوم الطبيعية و الرياضيات و الهندسة و غيرها . و من ناحية أخرى عامة الناس يخلطون بين الابداع و بين الاتقان و التجويد . فالذي يتقن أو يجود عمله اعتمد على التقليد الدقيق و التطبيق المحكم للخطوات و المواصفات و ما يسمى باسرار المهنة . بينما الابداع في اصله خروج على التقليد و عن طقس المالوف و دخول لاجواء الجديد اللامحدود . و تشهد الحياة أن التغيير يحدث فيها ليل نهار بسبب اولئك الذين يبدعون الحياة . و حتى لا يتوقف التغيير أو يتباطأ كان لابد من ضمان استدامة الابداع . و اقوى الضمانات هي أن نجعل الابداع ركنا اساسيا في التعليم . و هذا بالضبط ما اقترحته مجموعة علماء التربية التابعين للمجلس الثقافي البريطاني الذي جعله ضمن برنامجه التعليمي الرائد المسمي (ربط الفصول الدراسية) و الذي دخل به في شراكة مع وزارة التربية و التعليم في السودان اثمرت عن قيام ورش تدريبية العام الماضي غطت من المدن اربعة عشرة مدينة و من المعلمين ما يقترب من الالفين . المادة التدريبية تشمل عدد ستة مهارات تسمى مهارات التعلم للقرن الحادي و العشرين و التي من بينها مهارة الابداع و الخيال . أهم الفئات التي شملها التدريب على مهارة الابداع و الخيال (1)المركز القومي للمناهج و البحث العلمي , (2)و كلية التربية بجامعة الخرطوم , (3)و كلية التربية بجامعة بحري . ان الهدف الموضوع للبرنامج هو مساعدة المعلمين على تبني استراتجيات تنقل تركيز التدريس من الاستاذ الى الطالب , و من التلقين الى انشاء المعرفة , و من تخزين المعرفة للمستقبل الى التفكر و العمل من اجل الحاضر . ان المستقبل القادم استحوذت التكنولوجيا فيه على الكثير من مفاصل الحياة بقيامها بكل ما هو تقليدي و روتيني و معروف . و لم يتبقى للانسان سوى أن يشمر عن قدراته و يبدع الحياة بابتكار المناهج و الطرق و الوسائل و الحلول الضرورية للعيش و التعلم و العمل . و من أجل ذلك المستقبل كان لابد من رفع سقف التوعية باهمية الابداع و الخيال في صياغة الحياة الفاضلة .
    = الابداع في عبارة بسيطة هو نشاط يقوم على استعمال الخيال من اجل الوصول لغايات فريدة و مفيدة . و من المهم ان نتوقف قليلا عند مفردة الخيال لنقدم له التحية باعتباره أهم الادوات التي وهبتنا لها الطبيعة , و باعتباره الاب الشرعي للابداع . الخيال يعمل في صمت و بعيدا عن عيون الناس . و في الخيال تمت ولادة اجمل الصور و اروع الالحان و أفضل الافكار . و بصورة طبيعية يستعمل الطفل خياله بشكل كامل حتى سن السادسة حين يجد نفسه في المدرسة التقليدية . و لسوء حظ الطفل فان المناهج و طرائق التدريس التقليدية تنشر على الفور فيروساتها القاتلة في عقل الطفل الذي يبدأ رويدا رويدا في التخلي عن استعمال الخيال و في آخر المطاف تتم برمجته بشكل مرعب ليكون مسخا مشوها نصفه انسان عاجز و النصف الآخر آلة معطوبة .
    = أما و قد توجب علينا احترام الخيال و التعامل مع الابداع في كافة المؤسسات التعليمية فلابد أن نشير الى أن الابداع المطلوب التعامل معه يجب ان نرى فيه الخصائص التالية :
    (1)الفعالية – التي تتحقق فيها اهداف جمالية / روحية / مادية .
    (2)الاخلاقية – فكلمة (ابداع) لا تستعمل لوصف اشياء سالبة مثل : الانانية و التدمير و الجرائم و الحروب .
    (3)الجدة (من الجديد) – التي تخالف المألوف .. و المعروف و التقليدي .
    = ان تمليك الطلاب للابداع بخصائصه المشار اليها اعلاه يعني ان تنموا عندهم مجموعة من القدرات تمكنهم من دخول المستقبل في قوة و جرأة و ثقة و تضمن لهم مكانا لائقا بهم وسط الناس و الالات في المستقبل القريب أو البعيد . و القدرات هي :
    (1)طرح الاسئلة الجريئة مثل لماذا و كيف و ماذا لو و كافة أنواع الاسئلة غير المالوفة .
    (2)اجراء الارتباطات و رؤية العلاقات بين الاشياء التي تمكن الطالب من ان يفسر و يطبق ما تعلمه في سياقات جديدة .
    (3)تصور ما قد يكون و تصور شكل البدائل و الرؤية السباقة للاحتمالات و المشاكل و التحديات .
    (4)استكشاف الافكار و ترك الخيارات مفتوحة و تجريب المناهج و البدائل الجديدة و الثقة في الحدس و استخدامه .
    (5)التعامل بعقلانية مع الافكار و الاحداث و النتائج و الاعتناء بالتغذية الراجعة و تقديم ما هو بناء من تعليقات و افكار و تفسيرات .
    = فاذا تمت تنمية تلك القدرات في طلابنا بالمدارس و الجامعات فانها كفيلة بأن تخلق لنا الطالب المبدع الذي سنرى فيه حينئذ بعض أو كل الصفات التالية :
    (1)باحث لانه يتفكر و يسأل – يستكشف و يحقق – يراجع الثوابت .
    (2)مثابر لانه يقاوم المصاعب – يجرؤ أن يكون مختلفا – يتعامل مع حالات عدم الوضوح. (3)واسع الخيال لانه يحسب الاحتمالات – يربط بين الافكار – له حدس سليم .
    (4)متعاون لانه يشارك الاخرين أفكاره – يشارك نتائج تجاربه – يعمل مع الاخرين.
    (5)منضبط لانه ينمي تقنيات العمل و التفكير – يفكر بعقلانية – ينشئ و يطور.
    = و السؤال المهم الان هو : كيف ندرس الابداع ؟ و لاشك أن الباب مفتوح على مصراعيه للتفكر في الطرق المناسبة لتدريس الابداع , فهناك عدد كبير من تلك الطرق . و لكن خبراء التربية لدي المجلس الثقافي البريطاني يقترحون أن تدور طرق التدريس حول المواضيع التالية:
    (1)اثارة الخيال و البحث و الحوار و ذلك بطرح الاسئلة التي تشجع الحوار و الاستكشاف مثل / ماذا لو / لماذا / كيف / ماذا يحدث لو /.
    (2)التعامل مع الطلاب كشركاء في التدريس . فمعلم الابداع يعرف متى يتدخل و متى يبقي متفرجا تاركا الطلاب وحدهم يبحثون و يستكشفون .
    (3)توضيح ان المعلم لا يعرف كل شئ و ذلك بان يخبر المعلم الطلاب بالحالات التي واجه فيها صعوبات و غموض و عدم وضوح للرؤية و بذلك يدرك الطلاب الجانب الاخر للإبداع .
    (4)الدخول بالطلاب في مخاطرة و لكن .. محسوبة عند المعلم . تدريس الابداع يتضمن القيام باعمال تنطوي على نتائج غير معروفة او محسوبة . على المعلم ان يترك الطلاب يخطئون احيانا ليتعلموا من اخطائهم .
    (5)العمل على تحقيق هدف ذي قيمة .
    (6)غرس قيم الصرامة و بذل الجهد (الجدية) .
    = اذا عزمنا على اصطحاب الابداع في العملية التعليمية يجب ان نفهم أن هناك أشياء يجب التخلي عنها . يجب التخلي عن التدريس غير الملهم و القائم على التكرار .. و يجب التخلي عن الاختبارات و الامتحانات غير الملهمة التي تقتل الابداع . و أن نستبدل كل ذلك بالتعليم العميق الذي يعطي الطالب مهارات و قدرات يطبقها في اي سياق و اي موقف . كما يجب التخلي عن مناهج التلقين و الوعظ و التوجيه المباشر و نجعل الطالب هو المحور الذي يدور حوله التدريس و يتم به التعلم . نقول قولنا هذا و نحن نعلم أن بعض المعلمين يرون أن طرق التدريس المالوفة لديهم يصعب الفكاك منها . و لكننا نقول ان الامر أمر تغيير قد حان أوانه . أن الطفل الوليد يعتاش على الحليب من ثديي أمه . و انه يكبر يوما بعد آخر جراء ذلك . و لكن , عندما يحين أوان التغيير يجبر الوليد الحبيب على الفطام . فالمستقبل الذي ينتظره أكبر من الحليب و اقوى من الفطام .
    الابداع و الخيال – بقلم / نوري حمدون























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de