ماهو مضمون زيارة ادريس دبي الى ميناء بورتسودان؟ هل تعرضت تشاد لضغوط تجارية في الموانيء الافريقية؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2014, 05:02 PM

محمد علي كلياني
<aمحمد علي كلياني
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماهو مضمون زيارة ادريس دبي الى ميناء بورتسودان؟ هل تعرضت تشاد لضغوط تجارية في الموانيء الافريقية؟

    محمد علي كلياني/باريس
    تشاد تُعد من الدول القارية المغلقة والتي لاتوجد بها موانيء ومنافذ بحرية تمكنها من الوصول وبسهولة الى السوق الدولية والتواصل مع العالم الخارجي دون استخدام موانئ جيرانها، وهذه الحالة تفرض عليها انتهاج جملة من التدابيرالسياسية وإتباع دبلوماسية مرنة مع دول الجيران بما تتيح لها فرص انسياب البضائع عبرموانئ الدول المطلة على البحار، وهي نيجيريا والكاميرون والسودان وليبيا، وذلك للأسباب التالية:
    أن اغلب تجارة تشاد الخارجية تأتي عبرنيجيريا والكاميرون عبرالمحيط الأطلسي.
    تعتبرالكاميرون الأقرب والتي تمر به أنابيب النفط التشادي إلى السوق العالمية عن طريق ميناء كريبي، هذا بالاضافة الى ميناء(دوالا)الذي يُعد منفذاً حيوياً للبضائع التشادية نظراً لقرب مسافته من العاصمة التشادية انجمينا، حيث لايفصل بين البلدين في الحدود إلا جسراً صغيراً تقدر مسافته ببضع خطوات بين انجمينا ومدينة كُسري الكمرونية.
    أن السودان بمثابة وسيط مهم ايضاً يربط تجارة تشاد بدول الخليج العربي وآسيا، وهي تجارة جديدة ونشطة استفادت منها البلاد كثيرا في السنوات الاخيرة، فضلاعن ان قوافل الحجيج التشادية المارة تُعبرالأراضي السودانية والتي تنقل بواسطة شبكة الخطوط الجوية اوالبحرية السودانية الى الاراضي المقدسة.
    تعتمد تشاد في تجارتها الخارجية على موانئ كل من:(دوالا)بالكاميرون، و(لاقوس) بنيجيريا، و(بورتسودان)بالسودان، وميناء بنين، وأحياناً ميناء(سرت)على شواطئ البحرالأبيض المتوسط، والذي سبق أن منح العقيد الراحل/معمرالقذافي تشاد مرسىً بحرياً على البحرالمتوسط خلال زيارته لانجمينا عام1998م، وذلك في إطارالتعاون التجاري بين البلدين، وظل الميناء الليبي حكراً لتجارة العائلة الحاكمة في تشاد في إدارة تجارتها الخاصة .
    وإذا كنا بصدد التجارة الخارجية لتشاد والتي تمرمعظمها من تلك الموانيء للوصل الى العمق التشادي، فإن لتشاد ستة حدود إقليمية، في الشمال مع ليبيا والشرق مع السودان، وفي الجنوب مع أفريقيا الوسطى والكمرون، وفي الغرب مع نيجيريا والنيجر، وهذه الحدود لها أهمية كبرىى لاقتصاد تشاد واستمرارية تواصلها مع العالم الخارجي، حيث ان أهم معابرتشاد إلى الخارج هي نيجيريا والسودان والكمرون، ولعل الحدود التشادية السودانية ذات تأثيراقوي اقتصادياً وأمنياً واجتماعياً، ويتمثل ذلك في العديد من القضايا على مستوي الحدود المشتركة بين البلدين، وتظل المناطق الحدودية بين تشاد والسودان نقاط التقاء وتقاطع لمصالح قوي إقليمية ودولية عدة، ولابرازهذا التأثيرلابد للمرء من قراءة الخارطة الجيوسياسية في المنطقة، ولم يحدث ان تعرضت تشاد لضغوط سياسية في استخدام موانيء جاراتها، ولكن هذا الهاجس يظل عالقاً في أذهان المسؤلين التشاديين حينما تنشأ خلافات سياسية بين تشاد واحد البلدان المجاورة لها، وهذا يأتي ضمن التأثيرالمباشرعلى الاقتصاد التشادي، وهذه الايام رشحت معلومات تتحدث عن خلاف يسري تحت الارض بين تشاد والكمرون بسبب ازمة افريقيا الوسطى، لأن(ياوندي)استضافت السيد/بوزيزيه والذي تعتبره انجمينا عدواً لدوداً لها في النزاع الجاري حالياً في بانغي، وهنا لايستبعد ان تحس تشاد بالخطر وتبحث عن منفذ بديل كي تطل به على العالم الخارجي، وتظل كل الاحتمالات واردة في ظل الازمات التي تعصف بالعديد من الدول المجاورة لتشاد، فهنا نجد ان ميناء(لاقوس)تحيط به مخاطر جمة، لاسيما وان مرورالبضائع التشادية عبرحدود تشاد مع نيجيريا اصبح عسيراً، خاصة وان عدد من التجار التشاديين يشكون من عمليات ابتزازممنهجة تقوم بها الجمارك النيجيرية في النقاط الحدودية، وان بعض البضائع تتعرض للنهب احياناً، او تلقف الجمارك بنيجيريا تهماً ضد التجارالتشاديين وربط بعضهم بجماعة(بوكوحرام)التي تنشط في الحدود بين البلدين كنوعاً من مضاعفة الابتزازعليهم، ولايفوتنا التذكير أن هناك واقعة حدثت في حدود تشاد مع نيجيريا قتل على إثرها عدد من التجارالتشاديين، هذا اضافة الى ان البضائع التشادية التي تاتي عبر ميناء(بنين)هي ذاتها اصبحت في خطرحقيقي نظراً لمرورها عبردول غرب افريقيا(بوركينافاسو، اومالي ومروراً بالنيجر والى تشاد)وهذه الايام تعيش تلك البلدان الايام على وقع الازمة في مالي، ولذلك ان التاجرالتشادي غيرمرحب به للمرور بهذه المنطقة، خاصة وان الجماعات المتطرفة الناشطة هناك تستهدف التشاديين انتقاماً منهم على خلفية تدخل تشاد العسكري في مالي، وللتذكيرايضا، ان هنالك مواطناً تشادياً كان يعمل في منظمة انسانية تم إختطافه من تلك الحدود وتم قتله العام الماضي من قبل الجماعات المتطرفة كنكاية بالجيش التشادي المرابط في مالي، ثم هنالك ميناء(سرت)الليبي والذي اضحى الوصول اليه ضرباً من الخيال في هذه الايام بعد تدهورالعلاقة بين طرابلس وانجمينا بسبب الثورة الليبية..إذن، لم يبق لتشاد إلامنفذاً بحرياً وحيداً يمكن الاستفادة منه وتوفيرالضمان اللازم لانسياب البضائع التشادية، وهوميناء(بورتسودان)، لانه اذا ما تفاقمت الازمة بين الكمرون وتشاد، فان مينائي(دولا وكريبي)يمكن وبجرة قلم من الرئيس بول بيا ان تقفلا ابوابهما في وجه البضائع التشادية تحت اية لحظة.. وهذا من شانه ان يكون مهدداً رئيسياً لعزل تشاد من العالم الخارجي وشل صادراتها التجارية والنفطية، ورغم بُعد المسافة بين ميناء(بورتسودان)شرقاً والى الحدود التشادية السودانية غرباً، فلاتوجد طريقة اخرى مثلى تمكن التشاديين للخروج من مأزق الضغوط السياسية والاقتصادية المحتملة والتي تحيط بمصالح تجارتها الخارجية في حال حدوثها، وهناك ايضاً امراخر يمكن الاشارة اليه، وهوان إقليم دارفورذاته ليس آمناً بالدرجة التي تدعوا الى التفائل كي تمرالبضائع التشادية بسلام دون اعتراضات ومعوقات في الحدود، حيث تشكل الاوضاع الامنية فيه تحدياً كبيراً للتصدي الى عصابات النهب المسلح على طول الشريط الحدودي، ولايمكن ان ترافق القوات المشتركة في حدود الدولتين اية قافلة تجارية تمرمن والى عبرالحدود، لان العصابات الاجرامية في دارفوراستحدثت اساليب مخيفة، وهي تعترض احياناً حتى على قوافل القوات الاممية لحفظ السلام في الاقليم، اذن فما بال التاجر والمواطن العادي؟، إضافة إلى عوامل اخرى تهدد تجارة الحدود بين البلدين، ومنها انتشارالأسلحة وعمليات تهريب الموبقات على طول الشريط الحدودي والذي يتداخل مع حدود دول اخرى في شبكة من العلاقات الاجتماعية والشعبية، وتشكل هذه الامور مهددات جدية للتجارة بين تشاد والسودان، ويظل الاجرام وقطع الطرق شبحاً مخيفاً يطارد المواطن العادي الذي يعيش في تلك الحدود، هذا بالاضافة الى ارتفاع ازدياد معدل الجريمة العابرة للحدود في القارة الافريقية والتي يصعب السيطرة عليها في ظل وضع هش لازال يعيشه إقليم دارفور والذي يتاخم اربع دول افريقية(تشاد، افريقيا الوسطى المضطربة، ليبيا الهشة امنياً، ومصرالمنشغلة داخلياً)، ونرى ان هذه الحدود ستظل بيئة خصبة وحاضنة للاجرام في المنطقة، بحسبان ان الجريمة هناك أضحت تعبرالحدود بلاضابط ولارقيب، وتلك هواجس امنية حقيقية في دارفوروشرق تشاد، وتكاد تكون سرقة السيارات والممتلكات سمة اعتيادية ومتكررة هناك، الأمر الذي يؤرق مضجع المواطنين والقيادات الامنية والسياسية معاً، وذاك هو التحدي الآخر الذي ينتظرالعلاقات التجارية بين تشاد والسودان في الحدود المشتركة، ومن هنا تتضح معالم واهداف زيارة ادريس دبي الى ميناء(بورتسودان)الاسبوع الماضي والذي يسعى من خلاله فتح أفقاً جديدة في الشرق تخفيفاً للحصارالتشادي المتوقع، اوقبل ان تقع الفأس على الرأس كما يقال.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de