مكبث ... القاتل يُقتل ولو بعد حين بقلم ابراهيم سليمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2016, 04:34 AM

إبراهيم سليمان/ لندن
<aإبراهيم سليمان/ لندن
تاريخ التسجيل: 06-12-2015
مجموع المشاركات: 204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مكبث ... القاتل يُقتل ولو بعد حين بقلم ابراهيم سليمان

    03:34 AM February, 20 2016

    سودانيز اون لاين
    إبراهيم سليمان/ لندن-لندن
    مكتبتى
    رابط مختصر


    صوت من الهامش

    في نظر النقاد، أن مسرحية مكبث، في سيكولوجيتها، أعمق مآسي شكسبير، ورغم تراجيديتها تعتبر اعظم اعماله، لأنها الأكثر ارتباطاً بالإنسان والأصدق دلالة على نوازعه، وهي اول عمل درامي يتخذ الشرّ موضوعاً لمشاهده، الشرّ كتصرف بشري محض. وما يحرك مكبث، ليست طموحاته او نزاعاته الداخلية فحسب، وإنما هي نزعة الشر التي إذ تدفع الإنسان الى القتل والتعطش الى دماء بني جنسه، تقتله في الوقت نفسه، وما يمكن مشاهدته في المسرحية، هو سقوط مكبث نحو الجريمة وفي مستنقعها.

    ملخص المســـرحية:
    خلال حكم الملك دنكان، ملك اسكتلندا، كان يعيش لورد اسمه مكبث، وكان من رجال الملك المقربين، لما يتمتع به من شرف وشجاعة في القتال، وبينما كان القائد مكبث وزميله القائد بانكو، عائدين منتصرين من موقعة كبيرة، يستوقفهما ثلاث ساحرات، يتنبأن له بأنه سيكون ملكا، وأن سلالة زميله سيكونون ملوكا، ثم يختفين.

    يندهش مكبث من هذه النبوءة لعلمه أنه طالما أن أبناء الملك أحياء، فلا يستطيع أن يأمل في الوصول الى العرش، وبينما هما واقفين يفكران في هذه الأمور الغريبة، يصل رسول خاص من قبل الملك، ليخلع على مكبث لقب واسم دوقية كاودو(منصب رفيع). كان لهذا الحدث الغريب أثره على نفس مكبث، لأنه يطابق مع ما قالته الساحرات، الأمر الذى يملأه بالحيرة، يقف مذهولا، غير قادر حتى على الرد على الرسول. ومنذ تلك اللحظة، تبدأ الآمال الضخمة تداعب خياله، في امكانية تحقيق النبوءة الثالثة، وبالتالي فقد يصبح ذات يوم ملكا لاسكتلندا .

    يلتفت الى صديقه بانكو، ويقول له: ألا تتمنى أن يكون أولادك ملوكا؟ خاصة وأن أول ما وعدتني به الساحرات قد تحقق" يجيبه صديقه: "ان هذا الأمل قد يدفعك للتطلع الى العرش، لكن رُسل الظلام قد يصدقون معنا في أشياء صغيرة ، حتى تقودنا الى ارتكاب أفعال شريرة ".
    لكن كلمات الساحرات، كانت قد استقرت في أعماق تفكير مكبث، ولم يأبه لتحذيرات صديقه بانكو الطيب. ومنذ ذلك الوقت يوجه كل تفكيره في كيفية الفوز بعرش اسكتلندا ..
    الخـــــط الدرامــــى

    يقص مكبث لزوجته تلك النبوءة الغريبة للساحرات، وهي سيدة شريرة تطمح في مكانة عالية لنفسها ولزوجها، وتستمر في مناقشة مكبث في ذلك الأمر، ولم تتورع في أن تقول له ان قتل الملك أمر ضروري جدا لتحقيق النبوءة.

    لاحقا يقوم الملك دانكن بزيارة مكبث في قلعته، لتهنأته بانتصاره في الحرب، وفى منتصف الليل تظل الليدى مكبث مستيقظة تخطط لقتله، وهى لم تكن تفعل ذلك خروجا عن المألوف بطبيعة كونها امرأة، لكنها كانت متخوفة من طبيعة زوجها، من أن تكون مشبعة بلين العاطفة الانسانية، للقيام بعملية القتل، ورغم أنها كانت تعرف رغباته الطموحة، لكنه كان يخشى ارتكاب الأخطاء الفاحشة، ذلك لأنه لم يعتاد لارتكاب مثل هذا الجرم العظيم.

    تنجح الليدي مكبث في اقناع زوجها بالجريمة، لكنها كانت تشك في ارادته للتنفيذ، لعدة اعتبارات تقف الآن ضد هذه الفعلة، ففي المقام الأول هو ليس شخصا عاديا، بل من المقربين الى الملك، كما أن الملك يحل في ضيافته اليوم، ومن واجب المضيف أن يمنع أية محاولة لقتل ضيفه، لا أن يحمل هو أداة الجريمة، بل في نظره أن الملك دنكان ملك رحيم، واضح في خصومته مع أعدائه، ومحب لأعوانه من النبلاء، وبالنسبة له بصفة خاصة .. ان مثل هؤلاء الملوك هم رسل العناية الالهية، وسوف يلقى كل من يؤذيهم العقاب مضاعفا من أعوانهم. هذا بالإضافة الى أن الملك كان يخصه دون الرجال جميعا لرجاحة فكره، فكيف يلوث كل هذا التكريم، بدماء جريمة بشعة كهذه؟! لكنها كانت أمرأه من ذلك النوع الذى لا يتراجع عن هدفه الشرير بسهولة .. فتبدأ تصب في أذنيه كلمات تشحن رأسه بوجهة نظرها .. وتقدم له المبرر تلو المبرر، لكى لا يتراجع عن تحقيق ما وعدته به الساحرات، وتكرر، كم سيكون التنفيذ سهلا، وكيف أن فعل مثل هذا ذات ليلة قصيرة، سيسعدهم باقي لياليهم وأيامهم القادمة، وتوصلهم الى العرش والسلطة الملكية! .وأخذت تسخر من تراجعه عن قصده ووصفته بأنه متردد وجبان وليس برجل.

    تدفعه لارتكاب الجريمة، يقتل مكبث الملك دانكن وهو نائم .. وبمجرد اقترافه الجريمة، يتخيل أنه سمع صوتا يصيح: "لن يذق مكبث طعم النوم بعد الآن: لأنه قتل نائما، نائما بريئا، وهذه سنة الحياة " . ويظل الصوت يردد صيحاته في أرجاء البيت: "لن يذوق طعم النوم بعد الآن.

    يهرب ابنا الملك، اللذين كانا من المفترض أن يخلفاه في الملك، يصبح العرش خاليا، ويتوج مكبث ملكا، وهكذا تتحقق نبوءة الساحرات تماما .

    في اسكوتلندا، يبدأ كل ما بناه مكبث بالتصدع والسقوط، فيهجره أتباعه، وتصاب زوجته بالجنون، ولا يبقى له إلا تلك العجائز المشعوذات، تدور أحداث المسرحية، وتنقلب نعمة الملك إلى نقمة بسبب الكوابيس التي تلاحقه، وتنتحر زوجته بعد أن تصاب بالجنون، ومن ضمن الهلوسات التي تلاحقه، رؤيته شبح صديقه بانكو بعد أن يستأجر رجلين لقتله، هو وأبنه فلينس وتنجح عملية القتل، ولكن فلينس أبن بانكو يلوذ بالفرار. تنتهي القصة بمقتل مكبث على يد مكدف ابن صديقه بانكو.

    مكبث (م) والبشير(ع) وبينهما فرويد

    · م ــ يعود منتصراً من معركة على المتمردين، ويدبر انقلاب على الملك

    ع ــ يعود من انتصار وهمي من بلدة ميوم في الجنوب، ويدبر انقلاب على الشرعية

    · م ـــ تنبؤه ساحرات بأنه سيكون ملكا

    ع ــ يقول له بلة الغائب أنه سيحكم ما بين 16 و 61 عاما، ومؤخراً يقول الدجال السياسي ممتاز، أن حزبهم يمكن أن يحكم أو سيحكم 50 عاماً، ليس هنالك فرق.

    · م ــ يغتال الملك دنكن غدراً وهو نائم، ولم يذق طعم النوم من لحظته.

    ع ـــ يغتال الديمقراطية بليل، ولم يذق نظامه طعم الاستقرار حتى اللحظة

    · م ـــ يغتال صديقه بانكو واحد ابنيه

    ع ـــ لا تزال ملابسات مقتل صديقه الزبير، تكتنفها الغموض، وتزيدها غموضا، إحالة أبنه مصعب إلى المعاش في سن الشباب، (قتل معنوي) خوفاً من الثأر لدم ابيه، او تحسباً لمكر صهره نافع!

    · م ــ ينتابه الهذيان أو الوسواس القهري، حيث تبدأ أشباح من قتلهم في الترائي له وسط المآدب التي يقيمها، ويبدأ بالتكلم معها فاضحاً نفسه أمام الناس. ثم نجده يندب حظه قائلا أن كل محيطات العالم، وكافة عطور الجزيرة العربية "لن تكفِ لغسل الدم من يديّ".

    ع ـــ يقول امام الملأ في بيت السيسي: "لقد سفكنا دماء اهل دارفور لأتفه الاسباب، ويؤكد أن قاتل النفس البريئة لم يدخل الجنة"، وقبله ردد ذات المعنى إثناء استشفائه بالرياض

    · م ـــ الزوجان مكبث لا ينجبان الأطفال, مكبث أبتر، والسيدة مكبث عاقر

    ع ــــ لم يرزق بذرية (عقائدياً هذا الأمر رباني، فقط اقتضته المقارنة)

    · م ـــ اباد كل من رآه يقف في سبيل تحقيق ما تنبأت له بها المشعوذات، اللائي يقلن له من يقتلك لم تلده إمرءه، وحين يبرز له ابن صديقه بانكو، ويخبره انه قاتله، لأنه وُلد قيصرياً، ينهار، ليلقى مصرعه على يديه.

    ع ـــ إنساق لارتكاب سلسلة من الجرائم لا فكاك منها للحفاظ على الحكم، واصبحت القيم لديه مشوشة ومضطربة.

    انشغل فرويد كثيراً بشخصية مكبث، وتمنى لو أن شكسبير اسهب في مسرحيته هذه، والقصيرة نسبياً، ليتمكن من ايجاد رابط بين النزعة الشريرة للبطل وحالة عدم الإنجاب، ومعرفة عما إذا كان مكبث والليدي مكبث يمارسان حياة زوجية طبيعية. ثم يخلص إلى أن للبطل شخصيتان في هذه المسرحية، أي أن مكبث والليدي مكبث هما وجهان لشخصية واحدة، بمعنى أن زوجته ما هي إلا نفسه الشريرة التي بين جنيه، ويريحه هذا الاستنتاج من رهق التفكير في صلة الدموية بعدم وجود الذرية في حياة الأشرار. هذه النظرية رغم تردد فرويد في البت فيها، صدقت مع كُثر، منهم هتلر وكتشنر الذي أباد الأنصار في كرري، والنميري الذي اباهم في الجزيرة أبا، بالإضافة إلي البشير الذي اباد شعوب الهامش، من الجنينة إلي بورتسودان، ومن كادقلي إلى كجبار.

    ضمن مشاهد المسرحية، تصحو الليدي مكبث ليلاً، وتتمشى وسط ردهات القصر الملكي، وهي شبه نائمة، وتباشر غسل يديدها بشكل متكرر، تزعم انهما لا تزال بهما الدماء، ولما كانت حسب فرويد، هي الوجه الآخر للبطل، يقول إن مشي النائم، ظاهرة طبيعية عند الأطفال، أما عند الكبار، فهي حالة مرضية مرتبطة بالجريمة من منظور القيم المجتمعية أو حق التقديس الألوهي. وكذلك كان تفسير فرويد لظاهرة الهذيان او الوسواس القهري، إلا أن العلم الحديث ارجأ الأخير إلى خلل دماغي فيسلوجي. اوضح تجليات هذه الظاهرة، التي بدأت تلازم رأس النظام البشير منذ فترة، حدث من قبل للحجاج بن يوسف الثقفي حيث كان يهذي في آخر أيامه: "ويلٌ للحجاج من دم سعيد ابن جبير"

    فيما بعد، قال تلاميذ فرويد، أن القصاص هو خلاص للأشرار الغارقين في بحور الدماء، من شرور أنفسهم.

    من حيث التسلسل الدرامي للمسرحية، نلاحظ أن مسيرة حياة مكبث والبشير، تتطابقان حذو النعل بالنعل، هنا تكمن عظمة أعمال شكسبير الدرامية، وبخاصة مسرحية مكبث التي اثبت أنها صالحة للعرض على مسارح كافة شعوب العالم، وفي كل العصور، فقد مضى على اول عرض لها 410 سنوات.

    من السهولة الاستنتاج أن مكبث كان ضحية لنبوءة المشعوذات، وكذلك طموحاته الشخصية وحسب رأينا الشخصي، إن لم يكن شكسبير يُعبر عن القناعات السائدة في المجتمع الذي كان يعيش وسطه، فإنه بهذا العمل يروج للشعوذة، وإلا لما جعل نبوءة الساحرات تتحقق مائة بالمائة، آخذين في الاعتبار أن الملك جيمس الأول، ملك إنجلترا في تلك الفترة ، وكذلك الكنيسة، قد حاربا السحرة والمشعوذين حرباً لا هواة فيها، رغم أن نهاية المسرحية منطقية وأخلاقية ملخصها أن القاتل، يُقتل ولو بعد حين.

    [email protected]

    للإطلاع على المقالات السابقة:

    http://suitminelhamish.blogspot.co.ukhttp://suitminelhamish.blogspot.co.uk



    أحدث المقالات
  • البحث عن خارطة الكنز في خنادق حلب بقلم فادي قدري أبو بكر
  • المحطة الثالثة والرابعة لحركة فتح 2 بقلم سميح خلف
  • متى يخرج السودان من دوامة الفشل (2/3) ؟ بقلم نعماء فيصل المهدي
  • امريكا و محور الشر الجديد بقلم د.محمد العبيد
  • البروف أبشر حسين/و/طلاب مدرسة محمد عبدالله:متى سنتعلم من هولاء القيم النبيلة والإخلاص للوطن؟
  • الظلم الاجتماعي ضالة تجار الدين. بقلم أمين محمَد إبراهيم
  • قلت أرحل !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (3) بقلم الطيب مصطفى
  • فساد وكيل وزارة البيئة :حماية المليارات المنهوبة!؟ بقلم حيدر احمد خيرالله
  • الحزب حقكم !الصابونة حقت منو ياسعادتك؟! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • بتاع النسوان السوداني والنسونجي اللبناني!! بقلم فيصل الدابي /المحامي
  • القصير بلاع الطوال ! ما أتفه تطاول الصغار على الكبار ! بقلم الكاتب الصحفى عثمان الطاهر المجمر طه























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de