لتكن ذكري أكتوبر المجيد تنبيها لنا بأن لا نسمح بتكرار الماضي بقلم محمد صالح رزق الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2019, 02:11 PM

محمد صالح رزق الله
<aمحمد صالح رزق الله
تاريخ التسجيل: 09-26-2016
مجموع المشاركات: 34

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لتكن ذكري أكتوبر المجيد تنبيها لنا بأن لا نسمح بتكرار الماضي بقلم محمد صالح رزق الله

    02:11 PM October, 23 2019

    سودانيز اون لاين
    محمد صالح رزق الله-بريطانيا
    مكتبتى
    رابط مختصر




    تعزيزا لمصداقية قوي الثورة و التغير الجذري لبنية الدوله السودانية ، هنالك قضايا مهمة تم تجاهلها و تقزيم حجمها ودورها المساعد لهذه القوي في كسب المزيد من التأييد والثقل الجماهيري الذي هو العامل الأساسي في حسم الصراع لصالح من تقف معه وبجانبه .
    وبما أن الثورة السودانية هي ثورة تراكمية مرت عبر سنواتها الطويله بالعديد من المنعطفات و الأخطاء والانتكاسات بفعل و أداء الثوار أنفسهم و قياداتهم . و من المؤسف حقا لم نرى او نسمع او نطلع علي اي نقد جاد بناء و موضوعي و بنهج علمي يعترف بهذه الأخطاء و يشرحها ويغوص عميقا في جذور مسبباتها و يخضعها للدراسة والتحليل و التقيم ، ويستخلص منها الدروس والعبر ، و يعمل علي استنباط الأسس والقواعد و الضوابط التي تمنع تكرارها في المستقبل . و التقاعس عن ذلك يقدح في أهلية و مقدرة هذه القوي في إنجاز المهة التي وضعتها علي عاتقها ، و هي استئصال الدولة القديمة و بناء دوله العداله والحرية والسلام والديمقراطية .
    أما المرور علي كل هذه التجارب بغض النظر عن مرارتها وتعقيداتها مرور الكرام ، فهو في حد
    ذاته مؤشر بعدم النضوج ، وضعف للوعي الثوري والسياسي و ضحالة واستهتار واستهجان بمهمة و مسؤولية العمل الثوري والسياسي ، وتقليل من حجم الضرر والمآسى التي إصابة الوطن و شعوبة ، وإفساح المجال لاستمرار دولة الظلم و الاسترقاق الاستعباد و الاستبداد .
    فعلي قوي التغير والثورة ان ارادت ان تكون كما تطرح وتقول ان تقرن القول بالفعل لا بالتمني وحسن الظن الساذج ، فالقضية ان نكون او لا نكون ، لا مساحة فيها للتهاون والهزل .
    السكوت علي أخطاء الماضى السياسية وعدم الاعتراف بها و المحاسبة عليها ، هي رسالة تطمئن ضعفاء النفوس والانتهازين المتسلقين وتجار السياسية و المغامرين والمراهقين السياسين بأن يسدروا في غيهم غير عابهين بما يسببون من ضرر و دمار و خراب بالوطن .
    من حق الشعوب السودانية أن تملك كل الحقيقية ليس نصفها ، يجب فتح كل الكتب حتي تطلع عليها . علي كل القوي السياسة السودانية إبراء ذممهم السياسية و التصالح مع ذاتهم بنقد تجاربهم بصورة موضوعية والاعتراف بالأخطاء التي ارتكبت في حق الشعوب السودانية ، و كما قالت الثورة انتهي زمان ( القتقتة و الدسدسة) يجب معرفة الحقائق بشفافية ومصداقية و رؤية علمية عقلانية ، علي ضوء سمة العصر ، ليس بطريقة ود ضيف الله في الطبقات .
    عليهم توضيح وتعليل لماذا فشلت الثورة المهدية و ماهي الأسباب ؟، من الذين تامروا ضد ثورة اللواء الأبيض ؟ ، ما هي خفايا ماسمي بالاستقلال ؟، ما هو سبب اندلاع الحرب في الجنوب بعيد الاستقلال ولماذا ؟ كيف تم انقلاب عبود ومن وراءه ؟ كيف تم إجهاض ثورة ٢١ أكتوبر و ابريل ١٩٨٥ ؟ من كانوا خلف الانقلابات العسكرية ؟ لماذا تقاتل الرفاق في الحركة الشعبية لتحرير السودان ، فيما بينهم أكثر من قتالهم لحكومات الخرطوم ، ما هو سبب انقساماتهم ؟ ، من الذين ساهموا في انفصال جنوب السودان ؟، لماذا انقسمت حركة تحرير السودان وتناثرت اشتات ، كذلك حركة العدل والمساواة ؟ ما وراء انقسامات الأحزاب السياسية اليمينية واليسارية والطائفية ؟ .
    هذه كلها أسئلة تحتاج الي تحقيقات ومحاسبات لأنها تخص الشأن العام السوداني ، وكل أزماتها انعكست سلبا علي الشعوب السودانية و مستقبلها .
    وليس هنالك أي دافع يقنع الشارع السوداني بجدية ومدي مسؤولية هذا التنظيمات ، ان لم تقم بمحاسبة نفسها .
    التهاون وغض الطرف عن كل ما ذكرناه و اغفاله وكأن ما لم يحصل ، يشجع علي الاستمرار علي نفس النهج والمنوال .
    واليوم ما يدور في الساحة السياسية يؤكد قولنا ، فهنالك مناظر تؤشر لعرض نفس الفلم القديم ! خذ منها مثالا:
    ما يقوم به الجنجويدي القاتل المغتصب حميدتي في تمثيل دور حامي الوطن وحافظ أمنه و صديقه البرهان وشريكة في كل ما ارتكب من مجازر واغتصاب وتهجير ، يتطاول علي مشهد من من يفترض ان يكونوا اهل الضحية ويتشدق بمناصرة الثورة ويقر بعدالة قضاياها و يثني علي الثوار وانجازاتهم ، انها عجائب الدنيا ! . ولكن لما لا !!! يحدث ذلك طال ما ان مجرم محرقة الضعين وعراب قوات المراحيل مهندس الهبوط الناعم هو زعيم الأمة وحكيمها ! و بايع التجمع الوطني الديمقراطي ، هو سيد الاسياد و يستشار في كل كبيرة وصغيرة ، وحارقي بخور دولة الانقاذ هم حماة الثورة ، و انتهازي الحركات المسلحة و المطبلين للقاتل المغتصب أصبحوا رعاة السلام .
    لذلك علينا أن نجعل من ذكري ثورة أكتوبر ٢١ ، مفصلا ما بين الماضي البغيض والقادم الجديد ، والتشديد علي ان سياسة عفا الله عما سلف ، انتهت ولن تعود إلي الأبد ،وأن الجرائم المرتكبة في حق الوطن لا تسقط بالتقادم ، ولا حرية وسلام بلا عداله ، وليس من أحد فوق القانون والمحاسبة ، الوطن ليس حديقة خلفية في منزل أحد يفعل بها ما يشتهي ويهوى ، فمن أراد أن يخوض في شئون الشعوب السودانية علية ان يكون مؤهلا لذلك من كل الجوانب و مستعدا للتحلي بالصدق والشفافية و شجاعا في نقد الذات والاعتراف بالخطاء إذا ما وقع و مرحبا بالمسألة والمحاسبة .
    عاش أكتوبر المجيد نبراسا يضئ لنا الطريق
    و حتما سننتصر
    محمد صالح رزق الله
    21/19/2019























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de