اللاجئون السودانيون بالأردن of all places ! بقلم الفاضل عباس محمد علي – الشارقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2015, 00:11 AM

الفاضل عباس محمد علي
<aالفاضل عباس محمد علي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللاجئون السودانيون بالأردن of all places ! بقلم الفاضل عباس محمد علي – الشارقة

    11:11 PM Dec, 18 2015

    سودانيز اون لاين
    الفاضل عباس محمد علي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم




    استقبلت أوروبا - وعلى رأسها ألمانيا - خلال هذا العام الذى أوشك أن يتصرم حوالي مليوني لاجئ من سوريا، وفى معيتهم بضع آلاف من العراق، كما استقبلت الولايات المتحدة ألف لاجئاً سورياً بكل أريحية وإنسانية، تلك القيم التى غابت تماماً عن التعامل مع حفنة لاجئين سودانيين شاء حظهم العاثر أن يكونوا بالأردن - حسبما جاء فى الشبكة العنكبوتية صباح الأربعاء: فقد قررت الحكومة الأردنية فجأة ترحيل ثمانية آلاف لاجئ سوداني قادمين من مناطق العمليات بدارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، إلى الخرطوم، قسراً وعلى جناح السرعة، وقد تم إحضار دفعة منهم إلى مطار الملكة علياء بغرض تسفيرهم؛ وقد ذكر بعضهم أنهم ظلوا بلا طعام أو شراب منذ ست عشرة ساعة، وأنهم تعرضوا لاستفزازات عنصرية من قبل المشرفين الفلسطينيين والأردنيين بمعسكر اللاجئين؛ كما جاء فى نفس السياق أن اللاجئين السودانيين ظلوا بذلك المخيم منذ خمس سنوات، وأنهم حازوا الاعتراف من مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأنهم لاجئون شرعيون، يحق لهم الانتظار بذلك الموقع المؤقت ريثما يتم ترحيلهم للدول التى سوف تعلن استعدادها لاستقبالهم، شأنهم شأن السوريين – كما يحدث عادة فى مثل هذه الحالات.
    وأياً كانت الحقيقة، فلا دخان بلا نار، (والعود لو ما فيه شق ما بقول طق)؛ أي، ثمة مشكلة يتعرض لها اللاجئون السودانيون الآن بالأردن.
    ولقد نكأ هذا الحدث جراحاً مكظومة لدي تغافلت عنها، ناوياً تناولها بالقلم فى يوم من الأيام بعد الأوبة للوطن، مساهمة فى التوعية الخاصة بمسألة الهوية، من منطلق التجارب العملية المحسوسة التى عشتها بالخليج العربي طوال ربع قرن من الزمان؛ إذ دخلت فى عشرات المخاشنات اللفظية وغير اللفظية مع آباء ومدرسي هذه العناصر (الزلمية) بسبب ما كان يتعرض له أطفالي أثناء اللعب بزنقات الحي أو بالمدارس، على أيدي صبية (الزلمات) تحديداً، (ومفردها زلمي...المقابل لزول). وعلى كل حال، شب أولادي وبناتي عن الطوق، وكانوا متفوقين فى دراستهم رغم تخذيل المدرسين الزلم، ولم يفقدوا الثقة في أنفسهم بأي حال من الأحوال، وقد خرجوا من تلك المعارك أصلب عودأ وأقوى شكيمة، وأنوفهم فى عنان السماء بحمد الله تعالى، واعين تماماً وفخورين بسودانيتهم.
    ولذلك، فإنني أستطيع أن أتفهم ما تعرض له أولئك السودانيون في الأردن، وأحسب أنهم سوف يحشرون فى طائرات النقل المتأهبة بمطار عالية، ويرسلون إلى نظام البشير (لكي يتم الناقصة) ويفتك بهم كما يشاء، إذا لم يتدخل الفضلاء والخيرون فى العالم، مثل البارونة كارولين كوكس نائبة رئيس مجلس اللوردات البريطاني ورئيسة جمعية خيرية لم تنقطع إغاثاتها عن مناطق النزاع السودانية بجبال النوبة (حيث كانت تعمل ممرضة فى سابق الأزمان) وبجنوب النيل الأزرق، وأتمنى أن يتم الاتصال بها فور التأكد من صحة النبأ، - فهي متواضعة وفى متناول اليد.
    (على كل حال، وقبل أن أفرغ من هذا المقال، وردتني أخبار بأن الحكومة الأردنية غيرت رأيها وألغت الترحيل القسري لأولئك اللاجئين بسبب مقاومتهم الشرسة للشرطة ودفاعهم الرجولي المستميت عن حقوقهم، وبسبب الهواتف العديدة التى انهمرت على مطار عالية من كل أركان الدنيا....عاش كفاح الشعب السوداني، وعاش الهاتف النقال!).

    أس المشكلة:
    وبهذه المناسبة، دعنا نقارب السؤال الرئيس:-
    لماذا يضطر السودانيون أساساً للهروب من بلادهم ولطلب اللجوء هنا وهناك؟ ولماذا يركبون كل هذه المخاطر ويعرضون أنفسهم لحرس الحدود المصري الذى أبادهم بالعشرات كالحشرات، وللمنظمات الإرهابية الليبية التى جزت رؤوسهم كالشياه، وللسماسرة الدوليين والمتاجرين بالبشر، وأخيراً للزلم الأرادنة والفلسطينيين ليتخلصوا منهم بهذه الطريقة التعسفية والعشوائية، كأنهم قطيع من البعران الضالة وليسو بشراً ومسلمين (وعرب، بالمناسبة)؟
    لقد استمرت هذه الحالة من النزوح القسري إلى خارج السودان منذ مجيء الإخوان المسلمين للسلطة فى الخرطوم على ظهور الدبابات فى يونيو 1989؛ وقد بدأت موجات الهجرة منذ أول أيامهم جراء عمليات (التمكين) التي كانت تعني تحطيم جهاز الدولة، بما في ذلك القوات النظامية والجامعات، وبناءها مجدداً بالكوادر الإخوانية؛ فتمّ تشريد الآلاف المؤلفة من السودانيين، وأنا واحد منهم، الذين وجدوا موئلاً دافئاً بالسعودية ودول الخليج العربي والدول الأوروبية، خاصة هولندا وبريطانيا والنمسا والدول الإسكندنافية، وبالطبع الولايات المتحدة. ولما تصاعدت الحرب الجهادية بالجنوب، تدفق أكثر من مليوني لاجئ نحو القرن الأفريقي وشرق افريقيا، وأقامو هناك طوال الفترة 1990-2005، أي حتى إبرام اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل CPA. وفى تلك الظروف أيضاً، أي منذ 2003، تفجّرت مشكلة دارفور، وفر اللاجئون صوب تشاد وإفريقيا الوسطى بمئات الآلاف، وتمكن العديد منهم من بلوغ التخوم الشمالية للصحراء الكبرى، وأخذوا يتسللون بالقوارب المهترئة إلى الشواطئ الأوروبية، ومنهم من قضي نحبه في لجة بحر الروم، ومنهم من عبره بتوفيق من رب العالمين إلى الدول الأوروبية التي أكرمت وفادتهم ومنحتهم السكن والعلاج وفرص العمل... إلخ؛ ولقد قابلت العديد منهم في فينّا وميونيخ وهانوفر وبراغ ولندن وبرايتون، ونشأت بيني وبينهم صداقات نضالية خالدة بإذن الله. وبالتزامن مع حرب دارفور، تفجّرت العدائيات بجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق منذ خمس سنوات، ولا زالت حامية الوطيس، ومازال اللاجئون يتدفقون شرقاً وغرباً، وكلهم يستهدفون الدول التي تحسن معامل اللاجئين؛ ومن تنكبّ منهم الطريق وعثرت رجله بالحدود المصرية الإسرائيلية فهو هالك لا محالة برصاص القناصة المصريين، ومن يظن خيراً بدولة كالأردن، يحدث له ما حدث بالأمس للاجئين السّمر المساكين بمطار الملكة علياء.
    وفي هذه الأثناء، ليس هنالك ضوء فى آخر نفق الحروب السودانية، ولا تبالي حكومة الإخوان المسلمين بالنتائج الكارثية لتلك النزاعات التي سوف تنجم عن المزيد من التشظي والتقسيم بالنسبة للوطن، على نسق المصير الذي حاق بالجنوب، وهو الانفصال التام عام 2011، على الرغم من أن حلاً كهذا لا يجلب السلام النهائي والشامل بالضرورة، فلقد ظل جنوب السودان غارقاً لشوشته في حروب داخلية بين الدينكا والنوير منذ استقلاله حتى الآن، ولربما إلى يوم يبعثون؛ و هي حروب سيطال أثرها باقي السودان لا محالة، وقد بدأ اللاجئون الجنوبيون يتدفقون نحو الشمال، ولعلهم أيضاً يستهدفون دولاً أخرى أكثر رحمة باللاجئين.
    وفي هذه الأثناء كذلك، يتشدق النظام الإخواني السوداني بالألفاظ الخطابية الطنّانة الجوفاء، ويسترسل في مسرحيات العلاقات العامة التي يحاول بها أن يجمّل وجهه أمام الدول العربية، مدّعياً أنه قد بدّل جلده الإرهابي، وأنه قد انفتح على المعارضة وأدار معها حواراً يهدف لتوزيع السلطة والثروة بصورة أكثر عدلاً؛ بينما نجده في نفس الوقت يبطش بشباب "حق" وحزب المؤتمر وأبناء دارفور بالجامعات، ويعتدي على الصحفيين - حتى الإسلاميين المعتدلين مثل عثمان ميرغني ويوسف التاي اللذين اعتقلا بالأمس وصودرت صحيفيتهما.
    لقد أصبح السودان دولة بوليسية بمعنى الكلمة، وسفاراته بالخارج أوكار للمخبرين وضباط الأمن وكوادر ومنسوبي التنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذين يتخابرون لصالح ذلك التنظيم الأخطبوطي، حيث أن دولتهم تشكل أحد أذرعه الرئيسية بالقارة الإفريقية. وبما أن نظام الخرطوم يتكئ على قوى مؤثرة بالشرق الأ,سط ومنطقة الخليج، فهو غير معني بمصالح أهل السودان، ولا يضع لهم أي حساب؛ ولو انقسمت البلاد إلى سبع دويلات ولم يبق منها إلا (مثلث حمدى) فذلك هو المرام، إذ ستصبح إدارتها أكثر سهولة، ويصبح التماهي مع الفضاء العربي / الإسلامي (النفطي) أكثر منطقية، بعد التخلص من ذوي السحنات السمراء المتفحّمة بالجنوب والغرب والجنوب الشرقي (باعتبار أن الشماليين أقل سمرة، أو هكذا يتوهمون ويتوهم معظم الأعراب الذين يجهلون حقيقة الفسيفساء السودانية). وفي نفس الوقت، انهار الاقتصاد وتردّت الأحوال المعيشية بالسودان وشحّت البضائع بالأسواق وتفاقمت أزمة الغاز وضروريات الحياة الأخرى، بينما تراكمت الثروات الخرافية لدى البشير ورهطه الأقربين والمهراجات الإسلامويين الوالغين في أموال السحت، رجالاً ونساء. (قرأت البارحة تصريحاً للدكتور فيصل القاسمي نعت فيه ما تسمى بوداد زوج البشير بأنها إمرأة سطحية لا همّ لها عندما تزور قطر سوى اقتناء المجوهرات والتبضّع فى المولات.) وكنت أحسب أن الحكاية ذهب فقط، إذا بنا قد ولجنا عصر الماس والزمرد والياقوت، بينما يتضور أبناء وبنات شعبنا من الجوع والمسغبة والأمراض المستوطنة.
    الحلف العسكري:
    وبينما تعدّ المعارضة عدتها للإطاحة بنظام البشير الفاسد والفاشل، وبينما يترنحّ النظام ويوشك أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، تفاجئنا الأخبار بقيام حلف عسكري من أكثر من ثلاثين دولة عربية وإسلامية بقيادة السعودية لمحاربة الإرهاب ومطاردته حيثما كان، والسودان واحد من تلك المنظومة كما يقول الخبر، مما يوحي بأن هذا النظام قد تحوّل بين ليلة وضحاها من جسم إرهابي إخواني متطرف إلى كيان معتدل شبيه بالدول التي تألف منها الحلف، والتي عقدت العزم على دحر الإخوان المسلمين بكافة تجلياتهم حيثما ثقفوهم.
    هل هو فعلاً حلف عسكري مثل الناتو أو حلف بغداد السابق، بموجب اتفاقية رسمية وقّعت عليها الدول الأعضاء وأجازتها الجهات التشريعية والتنفيذية؟ أم لعله ترتيب دبلوماسي أدهوكي محدود زمان السريان والصلاحيات؟ أيا كان، فإن الشعب السوداني لم يسمع به، وقد طالعه في أخبار التلفزيون بكثير من الدهشة وعالجه بشيء من السخرية؛ بل لم يستشر الرئيس البشير حتى مؤتمره الوطني الحاكم، وربما لم يأخذ رأي حكومته نفسها؛ ولقد صدر النبأ عن الرياض وليس الخرطوم، ولم تعلق عليه الأخيرة قبولاً أو رفضاً.
    على كل حال، ربما كان الموضوع برمته تمرين فى "العلاقات العامة" يستهدف الدولة الإسلامية بالعراق والشام – داعش – عله يلقي في روعها أن الطامة الكبرى ستحيق بها عما قريب؛ ولا مندوحة من اتجاه كهذا، فالجميع ضد داعش ويرغب في إزالتها من الوجود بسبب ما ارتكبته من فظائع يندى لها جبين البشرية، خاصة المسلمين، إذ أن تلك الفظائع، بما في ذلك هجومي باريس وفلوريدا، تتم بإسم الإسلام، كنوع من الجهاد ضد النصارى. أما أن تكون حكومة الإخوان المسلمين السودانية جزءً من تلك المنظومة المناوئة للإرهاب فذلك أمر عجب، كأننا قد استودعنا الحملان عند الذئب ليقوم بحراستها؛ إنه خلط للأوراق يبعث على الحيرة العميقة، ويزرع البلبلة فى صفوف الجماهير.
    وربما كان الباعث للثقة في نظام الخرطوم التصريحات التي أدلى بها البشير عند زيارته الأخيرة للإمارات، وأدان فيها تنظيم الإخوان المسلمين الدولي ووصفه بالمتآمر. بيد أنه كان فقط مثل "القيتون":
    (إذا سبّح القيتون يوماً... هم بسرقة، فاحذر من القيتون حين يسبّح)

    وما كانت تلك التصريحات إلا ذراً للرماد في العيون بغرض الاستهلاك المحلي؛ وكان الدافع الحقيقي هو الإفلاس الرهيب الذي تعاني منه خزينة الدولة بعد تجفيف مصدر تمويلها الرئيس وهو النفظ، بعد انفصال الجنوب، وبسبب الحروب التي ظلت تدور بمناطق إنتاجه منذ بضع سنوات. وهي، على كل حال، مجرد تصريحات (أي حكي في حكي)، ولم يصدر عن الدولة السودانية أي بيان يوضح التحول الإيديولوجي الإستراتيجي الذي طرأ عليها ونقلها من مربع الإخوان المسلمين إلى المربع المناوئ؛ ولو فعلت ذلك لتغيرت كثير من المواقف المحلية والإقليمية والدولية:-
    - محلياً: تكون المسافة بينها وبين المعارضة قد تقلصت بقدرة قادر إلى درجة الصفر، ويكتسب ما يسمى بالحوار الوطني الراهن أبعاداً منعشة جديدة قد تنتهي به إلى خواتيم موفقة وسعيدة بالنسبة لكل الأطراف المعنية.
    - إقليمياً: سوف تخرج حكومة الخرطوم من المحور الشيطاني الداعم للإرهاب، وستنفض يدها من الإتفاقيات المبرمة مع النظام الإيراني والتى بموجبها ما زالت إيران تصنع السلاح والذخيرة بالسودان، ليتم تهربها من ثم إلى اليمن وغزة وليبيا والصحراء الكبري وغرب إفريقيا عبر السودان؛ وسينعكس ذلك إيجاباً على العلاقات مع الشقيقة مصر التى تعتبر سودان البشير ملاذاً للإرهابيين الإخوانجية، وممولاً لهم بالسلاح والعتاد واللوجستيات.
    - دولياً: ربما تعيد الأسرة الدولية النظر فى موضوع الحظر الإقتصادي المفروض على السودان باعتباره دولة راعية للإرهاب، وربما كذلك تبحث الأسرة الدولية عن مخرج لموضوع محكمة الجنايات الدولية التى تطالب بمثول الرئيس السوداني أمامها باعتباره متهماً بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، شأنه شأن القادة الصرب والكروات الذين انتهى بهم الأمر في لاهاي بهولندا حيث واجهوا القصاص.

    طوق النجاة:
    ويبدو أن الحلف العسكري المذكور لم ينجح تماماً كطوق نجاة ينقذ نظام البشير من الغرق، إذ طارت إشاعة من أروقة المؤتمر الوطني الحاكم فى اليومين الماضيين، وتقاذفتها صحف البارحة، مفادها أن النظام قد يرحب بحكومة قومية انتقالية يرأسها البشير نفسه، لفترة تتراوح بين عام وستة أعوام؛ وهي في الحقيقة بالونة اختبار فى أجواء حبلي بالتوقعات والتخرصات المتعددة والمتضاربة الخارجة من لدن المعارضة، أو من الانتهازيين الممسكين للعصا من نصفها، أو من دهاقنة النظام الذين تقطعت بهم الأسباب وضاقت الحلقة حول أعناقهم – بينما تبدو البلاد تماماً مثل الصومال في آخر أيام الدكتاتور الجنرال زياد بري.
    بيد أن الحكومة القومية المؤقتة هي فعلاً الحل الأمثل للأزمة الراهنة، شريطة أن يبتعد عنها البشير تماماً، وأن تستوفى الاستحقاقات الأخرى، مثل:-
    - التخلي عن وشجب الإيديولوجية الإخوانية التى ظلت تهيمن على البلاد منذ 1989، والرجوع لدستور 1955 المعدل 1964 و1985 ، ريثما يتم وضع دستور مدني ديمقراطي علماني جديد.
    - إبعاد كل الفاسدين المعروفين والرموز الإخوانية عن جهاز الدولة وعن رئاسة المصارف والمؤسسات والأجهزة الإعلامية والصحف والقضاء.
    - إلغاء كل حكومات الأقاليم، ودمجها فى ست ولايات فقط تديرها أطقم وطنية ذات كفاءة ونزاهة، مع تقليص الحقائب وتخفيض االمنصرفات.
    - تغيير كل قيادات الأجهزة الأمنية والقوات النظامية، وجلب الشخصيات المناسبة من الضباط الوطنيين المفصولين للصالح العام خلال حكم الإخوان المسلمين، لإدارتها، وتغيير القوانين القمعية التى تسترشد بها تلك الأجهزة.
    - الإتفاق على ميثاق يحكم الفترة الانتقالية ويوضح سياسات حكومتها الخارجية والداخلية.

    آخر الكلم:
    يمر السودان حالياً بمفترق طرق خطير كما تشير كل الدلائل: إما أن تستمر الفوضى الحالية والحروب المناطقية المؤدية إلى التشرذم والكنتنة الصومالية، وإما أن يستنسخ الشعب السوداني الصفحات الناصعة من تاريخه، ويعيشها مجدداً: وهي تحديداً صفحات الانتفاضات السلمية فى أكتوبر 1964 وإبريل 1985 التى أطاحت بأنظمة عسكرية مدججة بالسلاح والأجهزة الاستخباراتية المتنمرة....فيحزم أمره ويتوكل على الحي الدائم ويندلق إلى شوارع العاصمة المثلثة والحواضر الأخري، مسلحاً بفروع النيم فقط...وبقدر ما تكون ثورته سلمية وبعيدة عن التخريب والعدوانيات...بقدر ما تستقطب الواقفين على الرصيف (الأغلبية الصامتة)...وتكتسب تعاطف الأجهزة الأمنية التى كانت تفتك بالمتظاهرين حتى الأمس القريب...وبقدر ما تجتذب تضامن ومساندة القوى الشعبية الإقليمية والعالمية.
    إن الحل الأنجع للمشكل السوداني هو الانتفاضة الشعبية...أما الحوارات التى تدور فى الغرف المغلقة سواء فى الخرطوم أو أديس أبابا فهي لن تجد نفعاً، إذ أنها الأسلوب المفضل لدى الإخوان المسلمين المجبولين على المماطلة والمماحكة وكسب الزمن، حيث أنهم متأثرون بإسحاق شامير رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق الذى كانت فلسفته الحوار مع الفلسطينيين لعشرات السنين، بينما تتصلب الحقائق الإمبريالية الصهيونية على الأرض، ببناء المزيد من المستوطنات بالضفة الغربية، وتثبيتها وتكريسها.
    إن الحوار المجدي والجاد الوحيد هو الذى يدور بين ممثلي الحكومة والمعارضة...على خلفية التظاهرات الهادرة بالشوارع فى نفس الوقت، وربما ستردد تلك الجموع أبيات شاكر مرسال التى صدع بها فى وجه دكتاتورية الجنرال عبد عام 1958:

    ولدت سفاحاً فما (أنت حر) واجه مصيرك أو فانتحر!

    والسلام.






    أحدث المقالات


  • المملكة العربية السعودية ومحاربة الإرهاب بقلم سري القدوة
  • تايه بين القوم/. الشيخ الحسين/ مولد اليقين للدنيا والدين
  • اللهم أرحم العمرين بقلم عمر الشريف
  • بدرية الداعشية نصيرة الاستبداد بقلم عصام جزولي
  • لغة السنون بقلم لؤي شرفي
  • حصلت.. عمال النظافة..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • الحركة في"الحُرُكْرُكْ"..! بقلم عبد الله الشيخ
  • وهل كان شهداء سبتمبر مقطوعين شجر؟! بقلم كمال الهِدي
  • تحول خطير في قضية طلاب السودان بدافور ! بقلم عبد العزيز التوم ابراهيم
  • خلافات الجبهة الثورية فى واقع مستعر!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • فلسفة الصيام و التبتل لدى الكنيسة القبطية المصرية بقلم جاك عطالله
  • الأحياء و التجديد الثقافي مشروع تحت البناء بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • يوم مشهود في تاريخ السودان الحديث بقلم خضر عطا المنان
  • المواطن سوداني !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • انس الخلايا بقلم أسحاق احمد فضل الله
  • ونفتأ نناصح ونحذّر ! بقلم الطيب مصطفى
  • علم حلفا ..اهم معارك العالم بقلم شوقي بدرى
  • الشرق الأوسط فى إنتظار سيدنا عيسى ( 3 ) المسيح الدجال لا يظهر مرتين بقلم ياسر قطيه
  • أبيى فى الخط ...مرّة أُخرى، وقبل فوات الأوان ! بقلم فيصل الباقر
  • الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (65) مشاهدٌ أخرى من الشارع الإسرائيلي بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
  • منصور خالد والمحجوب: عرب نحن إلا قليلا (3-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم
  • القضاء والعدل بقلم عميد معاش طبيب . سيد عبد القادر قنات


  • تصريح صحفي من الأستاذة سارة نقدالله الأمينة العامة لحزب الأمة القومي والناطقة الرسمية بإسم الحزب
  • الإفراج عن رئيسي تحرير صحيفتي (التيار) و(الصيحة) بعد اتهامهما بتقويض النظام الدستوري
  • منبر الهامش السوداني الولايات المتحدة الامريكية يستنكر ترحيل اللاجئين من الاْردن
  • رئيس البرلمان يشيد بدور جامعة افريقيا العالمية في تنمية المجتمعات الافريقية
  • الإستهداف الأمني لطلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم
  • تجدد الخلافات في الجبهة الثورية و مالك عقار يرفض إصدار بيانات ممهورة بتوقيع جبريل إبراهيم
  • حركة جيش تحرير السودان للعدالة: سنوقع على السلام إذا نفذت توصيات الحوار الوطني
  • وزيرة الدولة بالعدل تهاني تور الدبة تدفع باستقالتها ورئيس الجمهورية يرفضها
  • بروفيسور إبراهيم أحمد عمر يمنع النواب من «التصفيق» نهائياً
  • كاركاتير اليوم الموافق 17 ديسمبر 2015 للفنان عمر دفع الله عن مدير الحج الذى ضبط فى وضع فاضح
  • صدور العدد السابع من مجلة اللافتة:كِرنق للأرنب مع حسناوات السماء
  • ود البابو:جاهزون للمهرجان الثقافي الرابع ولدينا 118 فرقة غنائية شعبية


  • SUNA Forum to host Sudan Liberation Movement for Justice Thursday
  • Sudan’s 2nd VP offers Darfur development in return for security
  • Eighteen members of the Sudanese Liberation Army – Mini Minawi sentenced to death by the Special Cr
  • Sudan closes all Tearfund offices in the country
  • Dialogue's General Secretariat, Mechanism 7+7 to hold press conference Friday
  • Informal talks between Sudanese govt., SPLM-N start in Addis Ababa
  • Sudan's FM says agreement on Ethiopian dam could be reached by end of December
  • Mutiny among Sudan Armed Forces in Blue Nile
  • Headlines of Khartoum Newspapers on Dec 17
  • Editors of El Tayar, El Sayha held by Sudan security
  • Appeal from Emad El-Sadig Ismail Humdoun's family
  • The Sudanese regime is the largest destructive and most dangerous-threatening actor to the environm























  •                   

    12-18-2015, 11:27 AM

    خليل آدم


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: اللاجئون السودانيون بالأردن of all places ! بقل (Re: الفاضل عباس محمد علي)

      مقالك جايط يا استاذ محمد على ومجموعه موضوعات متداخله ومفككه مثل السمك لبن تمر هندى
      وكلامك عن اللاجئين متناقض وزاتو فيهو عنصريه طافحه وفايته الحد
      لا الارادنه والفلسطينيين المساكين شياطين
      ولا حكومات الالمان والامريكان اولاد ناس
      وانت كمان بتحاول تصوير حكومات الخواجات ملايكه عددددديل (سبحان الله)
      90% من المهاجرين اللي هاجروا في فتره البشير و قبال البشير لم يجدوا الترحيب
      والاحتضان الا عند (الاعراب)
      وانت نفسك تعترف انك تعمل عند الاعراب ويتعلم اولادك في المدارس على حساب الاعراب.

      وكان دققت النظر يا محمد على احتمال كبير تكتشف انوا قرار طرد اللاجئين السودانيين من الاردن
      ورهو ضغوط كبيره من دول الاتحاد الاروبي الغنيه الشايله جزرتا مره
      وشايله عصاها مره للدول الضعيف زي صربيا و زي المجر وزي قبرص وزي الاردن.

      التحريض على اعاده اللاجئين المساكين من الاردن وراهو الخواجات زاتم واجهزه استخباراتم عشان اللاجئين ما يتسللوا لي سوريا وتركيا وقبرص ويركبوا الامواج باتجاه اروبا وعيييييك..
      ناس اوربا (الطيبين حسب كلامك) حارسين شواطيهم بي خفر السواحل منتظرين القوارب المهترئه تصل عندهم في شواطى اسبانيا وايطاليا والبرتغال
      عشان يسحبوها ويصدوها مره تانيه بعيد من الشواطي ويرجعوها لى قلب الموج ويغرقوها عديل كده زي ما شفنا في الفضائيات.
      الاوربيين الطيبين غرقوا مراكب شايله سوريين اردنيين فلسطينيين وسودانيين غرقوا كلهم في لحظه واحده
      وخفر سواحل اوربا اخرجو موبايلاتم يتفرجوا ويصورو ويضحكو.
                      

    12-19-2015, 11:40 PM

    Saeed Mohammed Adnan
    <aSaeed Mohammed Adnan
    تاريخ التسجيل: 08-26-2014
    مجموع المشاركات: 348

    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    مكتبة سودانيزاونلاين
    Re: اللاجئون السودانيون بالأردن of all places ! بقل (Re: خليل آدم)

      تحياتي لك الأخ الفاضل عباس
      مقال الأخ الأستاذ الفاضل عباس، مقال صادق في تحذيراته وسرد الحقائق الصريحة، وقد أوفي فيه وكمّل
      فالنظام الإخواني والإتحاد العسكري الدولي لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية، سمعت عنه هنا في أخبار البي بي سي، وصراحة لا أحد يفهم أغراضه، فالإرهاب الذي تكون هذا الإتحاد لمحاربته من حوالي ثلاثين دولة تشمل السودان، ينوّه به أنه الإخوان المسلمين، علماً بأن جميع فصائل العنف الديني تفرعت من حزب الإخوان منذ سجن سيد قطب، وتبلورت في مؤتمر 1967 بعد مقتل سيد قطب. فحزب الجهاد الإسلامي أساساً إخونجي، والنصرة إخونجي وداعش إخونجي، ولا يخرج من الأحزاب الدينية السياسية فيه إلا فروع أحزاب الإرهاب الديني الشيعي، فالتسييس الديني إرهابي، سني كان أو شيعي، مسيحي كان أو يهودي. والبشير لا زال يقود نظاماً سياسياً دينياً، فلماذا يحارب داعش؟ نجد الحيرة نفسها في اتفاق أحزاب المعارضة السورية تحت رعاية الأمم المتحدة ومباركة القوى الكبرى لوقف إطلاق النار مع الأسد الشيعي، وتكثيف حربهم مع المجتمع الدولي لمحاربة داعش، ما عدا مجموعة النصرة والتي ترعاها السعودية لم تتفق، مع أن ميليشيات دينية أخرى وافقت وهي تحت إشراف السعودية
      اللعب بالدين أصبح الموضة في كل العالم لأن طماعي السلطة لا يجدون وسيلة أكثر فعالية لاستقطاب الشر في الناس في تخدير وتخويف باتع
      الحل لا أدري متى يحل، ولكنه يأتي في وعي المسلمين بأن الإسلام أرفع من الدنس السياسي ويرفضون التسييس الديني جملة وتفصيلا.... وحتى ذلك الوقت، فليس لنا إلا الإستغفار والإستعاذة بالله
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de