أبرد ..أبو أربعة كويس أما أبو أثنين كراع دا (كعب ) ! . بقلم أ. أنس كوكو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2016, 04:58 PM

أنس كوكو
<aأنس كوكو
تاريخ التسجيل: 10-22-2015
مجموع المشاركات: 61

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أبرد ..أبو أربعة كويس أما أبو أثنين كراع دا (كعب ) ! . بقلم أ. أنس كوكو

    03:58 PM April, 11 2016

    سودانيز اون لاين
    أنس كوكو-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    [email protected]
    حتي الحيوانات مع بعضها إتفقت ثم تزمرة ( تمرد ثورة ومعارضة )في حصيرتها
    ضد أفعال هذا الإنسان! . إذن لنعود لحكايتنا عنوانها : قصة مزرعة
    الحيوانات .
    تروي لنا الحكاية الماخوذة من مناهج تدريس اللغة الإنجليزية ، عن
    الحياة المزريعة والقاصية ، حيث قام مستر : جين مارنيرأوف صاحب المزرعة
    في منتصف الليل بإغلاق منزل الدجاج مع بقية حصاير حيوانته وهو سكير ثم
    ذهب لينوم . و في مثل هذا اليوم ، تكلم حيوان من حيوانات المزرعة انه
    لديه (حلم قريب)!. لابد ان يحكيها بحضور كل الحيوانات ، فدعا مستربك
    (كدروك،الخنزير) صاحب الحلم ، دعا جميع حيوانات المزرعة ، وعندما سماع
    الحيوانات النباء ، أصبحت مبسوطة بالخبر ، وهكذا ظلوا يتجمعوا واحد وراء
    الآخر أمام (مستربك) ، في الوقت قام مستربك بتنظيف (حلق حلقوميه) ثم قال
    لهم :
    أنتم كلكم قد سمعتم عن خبر الحلم القريب ؟.
    ولكن اولاً عندي حاجه عاوز أقولها لكم : شنو الحياة القاصية (دي ) الأنحن
    عيشينها ؟ .نحن جابونا بس ( يتونا أكل ناكل ونشتغل ) وكمان في آخرعمرنا
    يطبحونا (دي ما حياة ) ! . إلي متي نعيش حياة العبودية والإهانة دي ؟ .
    ثم سألهم : لماذا يعملون كدا هل ارض (إنجلترا) ارض فقيرة ما منتجه عشان
    شنو يقشوا الناس من الحياة الكريمة ؟ .
    فرد لهم: لا لا أرض (إنجلترا) أرض خصبة بالإمكان إعاشة اي زول فيها
    بحياة كريمة بدلاً من هذه الإهانة ! .
    وقال لهم : لابد من مواجهة هذا الظروف (الفينا دي )، أنا عرفت السبب وراء
    هذا الظروف ؟ . هو: (الإنسان ) .
    وقام بوضح لهم : الحاجة الوحيدة الما بتنتيج ومستهلك لا يجب لينا و لا
    ينتيج حتي لو (بيض) ، وبس نحن نتيج أما هو يقوم بتوزيع الإنتاج لناسهم في
    المزرعة .
    فسأل (البقره) : هل تعلم كم تنتيجه أنت في السنة كم جالون من اللبن ؟ .
    وسأل الجمل : كم من المسافات تقطعه مشياً علي الأقدام وأنت تتحمله ؟ .
    ثم سأل (الدجاجة) : كم تنتيجه أنت من البيض في السنة ؟ .
    وبعد ذلك قال لهم: حسي لو الإنتاج دا كله بجيبوا لينا حسي ما كنا بقينا
    غنينين وأصبحنا أحرار بحريتنا .
    ثم إلتفت وقال لهم : بإختصار الكلام العاوز أقول ليكم : هو (تمرد أو ثورة )!!!!!!.
    وما زال الحديث لـ (مستربك ) : أنا ما عارف حسي أو بعدين ولو بعد أسبوع
    أو مائة سنة ( لابد من العدالة أن تحصل ) .
    فقال: بالواضح كدا ، الإنسان هو سبب التعب والشكاوة ، نحن لازم نجد حل
    للحياة والظروف المعيشية ، ونحن لازم نبدأ بأنفسنا ، نحن لا نساؤي أنفسنا
    بالإنسان من حيث القوة والشكل .
    فقال : لحيوانات كلنا سوء سوء .
    ثم قال لهم : لدينا سبعة وصايا :-
    القط والفار ، ما في حيوان يقتل حيوان .
    فقال : ان الحيوانات كلها قد لا تقدر تنفيذ هذه الوصايا السبعة ولكن !.
    في الوقت أشار لإحد الحيوانات فقال : مثلاً ذي الخروف ده ( بليد جداً ما
    بيفهم !. ) . ولكنني بختصر كلامي :
    أبو أربعة كراع ( كويس ) .
    أما أبو أثنين كراع دا (كعب ! . ) .
    شيل الحكاية (دي ) وقارنها بالواقع أين ما كنت ! . في وقت كنت أطالع
    تقرير منظمة كفايا حول مقترح فرض العقوبات علي نظام الرئيس الهارب من
    العدالة الجنائية ، وأن كانت المنظمة منظمة أمريكية مستقلة حقوقية إلا ان
    السياسة الأمريكية تنظر إلي مصالحها وليس إلا . وعن واقعنا المجرف فيما
    نعيشه نحن في دولة عنوانها (الفساد والجبروت ) دولة تفتقد لأدني أسس
    مبادئي الإنسانية ( سيبك عن العدالة والمساواة وحقوق المواطنة ..وهلموجرا
    ) . لم ولن يكتب لنا الله جلة هذه الإهانة و التعب والظلم بالشقاوة
    وشكاوي الساسة ، (مرض جوع موت وحياة بلا أمل ) . وبعد دا كله يوصفونهم
    بـ(النخب ) لا وطنية لا قومية ، جميعهم قد أفشلوا بوفاء الحقوق ومطالب
    الشعب ، وابقوا علي اراد (هنعمل ونسوي ليكم ، ادونا فرصة ، آخيرتها عاوز
    يكرر لينا "ما بترشحه لرئاسة تانية تاني وتاني ، حلوه دي وعلي منو يا
    همان وبشه " . ودي حاجة ليس جديدة يعاني منها الغلابة من أفعال " في
    ساحات الفداء " ولكن !. ويبقي طرحنا قائماً عنك يا أبريل !!! .في ماذا ؟
    . ودي لكل سياسي ومحلل ومطلع. ألم يكن للحكاية علاقة بالواقع ؟ . وما بعد
    ذلك ألم يكن هناك اي علاقة تجمع ما بين أبريل كذبة أم للتغير ؟ .
    صوتنا : عجبني فيك يا مستربك ( قوة شجعتك في كلامك). بإختصار الكلام
    العاوز أقول ليكم : (هو تمرد أو ثورة) .
    إذن فالنذهب ونمضي يا رفيقي دونا إي رجعة كما قالها : أنا ما عارف حسي أو
    بعدين ولو بعد أسبوع أو مائة سنة ( لابد من العدالة أن تحصل ).
    أبرد ... رسائلكم وصلت .
    ،،،،، دمتم ،،،،
    كـوكـو


    بتاريخ 11‏/4‏/2016، كتب Anas Noba‏ :
    أبرد ..أبو أربعة كويس أما أبو أثنين كراع دا (كعب ) ! .
    بقلم : أ. أنس كوكو
    [email protected]
    حتي الحيوانات مع بعضها إتفقت ثم تزمرة ( تمرد ثورة ومعارضة )في حصيرتها
    ضد أفعال هذا الإنسان! . إذن لنعود لحكايتنا عنوانها : قصة مزرعة
    الحيوانات .
    تروي لنا الحكاية الماخوذة من مناهج
    تدريس اللغة الإنجليزية ، عن الحياة المزريعة والقاصية ، حيث قام مستر :
    جين مارنيرأوف صاحب المزرعة في منتصف الليل بإغلاق منزل الدجاج مع بقية
    حصاير حيوانته وهو سكير ثم ذهب لينوم . و في مثل هذا اليوم ، تكلم حيوان
    من حيوانات المزرعة انه لديه (حلم قريب)!. لابد ان يحكيها بحضور كل
    الحيوانات ، فدعا مستربك (كدروك،الخنزير) صاحب الحلم ، دعا جميع حيوانات
    المزرعة ، وعندما سماع الحيوانات النباء ، أصبحت مبسوطة بالخبر ، وهكذا
    ظلوا يتجمعوا واحد وراء الآخر أمام (مستربك) ، في الوقت قام مستربك
    بتنظيف (حلق حلقوميه) ثم قال لهم :
    أنتم كلكم قد سمعتم عن خبر الحلم القريب ؟.
    ولكن اولاً عندي حاجه عاوز أقولها لكم : شنو الحياة القاصية (دي ) الأنحن
    عيشينها ؟ .نحن جابونا بس ( يتونا أكل ناكل ونشتغل ) وكمان في آخرعمرنا
    يطبحونا (دي ما حياة ) ! . إلي متي نعيش حياة العبودية والإهانة دي ؟ .
    ثم سألهم : لماذا يعملون كدا هل ارض (إنجلترا) ارض فقيرة ما منتجه عشان
    شنو يقشوا الناس من الحياة الكريمة ؟ .
    فرد لهم: لا لا أرض (إنجلترا) أرض خصبة بالإمكان إعاشة اي زول فيها
    بحياة كريمة بدلاً من هذه الإهانة ! .
    وقال لهم : لابد من مواجهة هذا الظروف (الفينا دي )، أنا عرفت السبب وراء
    هذا الظروف ؟ . هو: (الإنسان ) .
    وقام بوضح لهم : الحاجة الوحيدة الما بتنتيج ومستهلك لا يجب لينا و لا
    ينتيج حتي لو (بيض) ، وبس نحن نتيج أما هو يقوم بتوزيع الإنتاج لناسهم في
    المزرعة .
    فسأل (البقره) : هل تعلم كم تنتيجه أنت في السنة كم جالون من اللبن ؟ .
    وسأل الجمل : كم من المسافات تقطعه مشياً علي الأقدام وأنت تتحمله ؟ .
    ثم سأل (الدجاجة) : كم تنتيجه أنت من البيض في السنة ؟ .
    وبعد ذلك قال لهم: حسي لو الإنتاج دا كله بجيبوا لينا حسي ما كنا بقينا
    غنينين وأصبحنا أحرار بحريتنا .
    ثم إلتفت وقال لهم : بإختصار الكلام العاوز أقول ليكم : هو (تمرد أو ثورة
    )!!!!!!.
    وما زال الحديث لـ (مستربك ) : أنا ما عارف حسي أو بعدين ولو بعد أسبوع
    أو مائة سنة ( لابد من العدالة أن تحصل ) .
    فقال: بالواضح كدا ، الإنسان هو سبب التعب والشكاوة ، نحن لازم نجد حل
    للحياة والظروف المعيشية ، ونحن لازم نبدأ بأنفسنا ، نحن لا نساؤي أنفسنا
    بالإنسان من حيث القوة والشكل .
    فقال : لحيوانات كلنا سوء سوء .
    ثم قال لهم : لدينا سبعة وصايا :-
    القط والفار ، ما في حيوان يقتل حيوان .
    فقال : ان الحيوانات كلها قد لا تقدر تنفيذ هذه الوصايا السبعة ولكن !.
    في الوقت أشار لإحد الحيوانات فقال : مثلاً ذي الخروف ده ( بليد جداً ما
    بيفهم !. ) . ولكنني بختصر
    كلامي :
    أبو أربعة كراع ( كويس ) .
    أما أبو أثنين كراع دا (كعب ! . ) .
    شيل الحكاية (دي ) وقارنها بالواقع أين ما كنت ! . في وقت كنت أطالع
    تقرير منظمة كفايا حول مقترح فرض العقوبات علي نظام الرئيس الهارب من
    العدالة الجنائية ، وأن كانت المنظمة منظمة أمريكية مستقلة حقوقية إلا ان
    السياسة الأمريكية تنظر إلي مصالحها وليس إلا . وعن واقعنا المجرف فيما
    نعيشه نحن في دولة عنوانها (الفساد والجبروت ) دولة تفتقد لأدني أسس
    مبادئي الإنسانية ( سيبك عن العدالة والمساواة وحقوق المواطنة ..وهلموجرا
    ) . لم ولن يكتب لنا الله جلة هذه الإهانة و التعب والظلم بالشقاوة
    وشكاوي الساسة ، (مرض جوع موت وحياة بلا أمل ) . وبعد دا كله يوصفونهم
    بـ(النخب ) لا وطنية لا قومية ، جميعهم قد أفشلوا بوفاء الحقوق ومطالب
    الشعب ، وابقوا علي اراد (هنعمل ونسوي ليكم ، ادونا فرصة ، آخيرتها عاوز
    يكرر لينا "ما بترشحه لرئاسة تانية تاني وتاني ، حلوه دي وعلي منو يا
    همان وبشه " . ودي حاجة ليس جديدة يعاني منها الغلابة من أفعال " في
    ساحات الفداء " ولكن !. ويبقي طرحنا قائماً عنك يا أبريل !!! .في ماذا ؟
    . ودي لكل سياسي ومحلل ومطلع. ألم يكن للحكاية علاقة بالواقع ؟ . وما بعد
    ذلك ألم يكن هناك اي علاقة تجمع ما بين أبريل كذبة أم للتغير ؟ .
    صوتنا : عجبني فيك يا مستربك ( قوة شجعتك في كلامك). بإختصار الكلام
    العاوز أقول ليكم : (هو تمرد أو ثورة) .
    إذن فالنذهب ونمضي يا رفيقي دونا إي رجعة كما قالها : أنا ما عارف حسي أو
    بعدين ولو بعد أسبوع أو مائة سنة ( لابد من العدالة أن تحصل ).
    أبرد ... رسائلكم وصلت .
    ،،،،، دمتم ،،،،
    كـوكـو

    أحدث المقالات
  • حلايب في ضوء إعادة مصر لتيران وصنافير إلى السيادة السعودية بقلم حسن الحسن
  • سلمان .. دعم مباشر فى الوريد بقلم طه أحمد أبوالقاسم
  • ناس ما جادة بقلم الطاهر ساتي
  • تمدد المؤسسات الرئاسية بقلم عبد الباقى الظافر
  • الشيخة حصة جعلتي للجوء معنى بقلم عواطف عبداللطيف
  • السودان فى العام 2020سودان جديد!! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • استشراف السودان 2100 أربجي ـــ أصيلة بقلم مُحَمَّد عَبْد الرَّحِيم سيد أَحَمَّد
  • حجة حجارة طير أبابيل ولدغ نحل مسجد بقلم عاصم أبو الخير
  • العين الثالثة .. جل من لا يسهو بقلم نورالدين مدني
  • إن الشوارع لا تخون بقلم كمال طيب الأسماء
  • مهام عاجلة على سبيل ألتغيير ألديمقراطى ,وألعودة الى سنار؟؟ بقلم بدوى تاجو
  • علامات التطرف الاسلامي .. بقلم نوري حمدون























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de