أسباب الانفصام في مخيال/سايكولوجية الزول السوداني والعلاج🔥

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 06:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2025, 05:03 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسباب الانفصام في مخيال/سايكولوجية الزول السوداني والعلاج🔥

    05:03 AM October, 04 2025

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-The Netherlands
    مكتبتى
    رابط مختصر



    نحن بالمناسبة لابدين لبعض عشان ننتقم من بعض ونأدبنا ادب المدايح بس منتظرين الحرب دي تنتهي.. شوف المفارقة دي كيف🥲💥!

    لا نعرف ال Win win situation

    دا ما الموضوع دي رمية ساكت زي رميات مغني الحقيبة الزمان.. الموضوع 👇🔥

    أسباب الانفصام في مخيال/سايكولوجية الزول السوداني والعلاج🔥

    الدولة ذاتها منفصمة، ناهيك عن الزول الواحد.
    نحن كلنا عيانين والمجتمع ككل… والموضوع له أسباب ظاهرة.. فقط تبين بإعمال بعض التأمل.

    المرض: الفصام

    المصاب: الفرد، المجتمع والدولة.. اي الكل المركب.

    الأسباب: جرثومة انقطاع التطور التاريخي الطبيعي بسبب الاستعمار (1821–1885 و1898–1956).

    تجليات المرض

    الفرد: يعيش مظاهر حضارية لم يُشارك في صناعتها فلا وعي أصيل له بها، بينما أعماقه ما زالت عالقة في الماضي (ما قبل سنار 1350م حتى بداياتها 1600م).

    المجتمع: قبلي/عشائري/غيبي كامل الدسم، مع بعض الرتوش الحديثة مثل منظمات المجتمع المدني.

    الدولة: دولة هوية تاريخية محمولة بمخيال هويوي، يضاف إليها بعض المؤسسات القانونية الشكلية وديمقراطية لا تتعدى الحلقوم.

    للتوضيح بالمجاز:

    نوع الحاجات البنعمل فيها هسي في السوشيال ميديا من ونسة وصياغة وصناعة المحتوى والترندات.. دي ما حاجة جديدة. حصلت عند شعوب تانية قبل 500 سنة (راجع حوارات عهد النهضة في أوروبا أو حتى نقاشات صفوة أثينا ما قبل الميلاد) أعني هنا الجيد من محتوانا متأخر مئات السنين ناهيك عن الرديء.

    موسم الهجرة إلى الشمال كان مفترض يكتبها أبكر آدم إسماعيل سنة 1600 في سنار بعنوان مختلف، ويقراها ماركس بعد قرنين لاحقين من الزمان ويطلع بيها نظرية جديدة فقط مع امتثال المنهج المادي بدل العكس.

    شوق الدرويش لحمور زيادة مفروض يكون كتبها حسان الحرك سنة 1601 وهو درويش مغمور في خلوة الشيخ حسن ود حسونة، ومنها استلهم الإمام المهدي أفكاره وليس العكس.

    مشروع السودان200 وبحث الحقيبة (الحاجات الخاوتنا بيها أخونا محمد جمال الدين) كان مفترض يعملها فرح ود تكتوك "حلال المشبوك" في القرن السابع عشر، ومن ضمنه يوثق للأغاني قبل ما نعرف كلمة "الأرشفة الحديثة" ويستخرج التفاعيل والأوزان الخاصة بأشعار العهد السناري مع مراجعة عشرة قرون ماضية.

    ثورة أكتوبر 1964 كان مكانها الطبيعي سنة 1764. كان بنكون مرتاحين هسا جنس راحة.

    الطيب صالح مفترض يكون كتب عرس الزين في بلاط الفونج وتُرجمت للغات الأوروبية قبل ظهور الطباعة.

    الحردلو كان يعمل "ستاند أب كوميدي" على مسرح في بارا قبل شكسبير.

    ود الرضي كان يدوّن قصايده في شكل "بودكاست" يلف القرى على ظهور الجمال.

    أغاني البنات كانت تبقى أول "ترند" عالمي من غير تويتر ولا تيك توك.

    الكاشف كان يخترع الراديو ذاته ويغني عبر موجات النيل الأزرق.

    مكي سنادة كان يخرج أول فيلم صامت بالكورس الشعبي قبل ما يعرف العالم هوليوود.

    أحمد المصطفى كان يعمل "لايف" بالطنبور من غير كهرباء، والصوت يوصل من سنار لدارفور.

    عبد الله الطيب كان يدرّس الإنجليزية "أونلاين" عبر الدواوين والخلاوي.
    أبو ذكرى كان ينشر دواوينه في شكل "PDF" على جلود الغنم المدهونة قبل اختراع الورق الصناعي.

    أم بلينا السنوسي كان عندها قناة يوتيوب بدائية عبر "النميمات" الجماعية.

    ولو التاريخ اتظبط كدا، كنا الأيام دي آخر روقة: متفرغين للبحوث العلمية والفن الأصيل، نستمتع بالحياة، ونرسل مركبات للفضاء ونباري وننافس العالم.. وفزنا 6 مرات بكأس العالم.. دا طبعاً بعد نجاح ثورتنا في اكتبور 1764 ودمج مليشيا الهمج في جيش سنار.

    نرجع للواقع المرير: نحن متأخرين عن ركب التاريخ مش لأننا أقل من غيرنا، بل لأن مسار تطورنا الطبيعي انقطع بالعنف والوصاية.. ونحن خضعنا.. ومن يومها وحتى الآن نحن نراوح مكاننا من التخلف الحضاري.

    الواجبات الحضارية لا تسقط بالتقادم: علينا أن نشتغل دوبل ويرك بالإنجليزي أي نعمل بضعف الجهد عشان نلحق بالركب ونبني حاضرنا من جديد، عبر ردم الهوة بين حاضرنا وماضينا… ذلك الماضي الذي ما زال يعيش بين ظهرانينا.

    ودي العبرة التي أهدف لها من البوست.. اتمنى ان اكون وفقت والا بحاول تاني🌹






                  

10-04-2025, 05:17 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الانفصام في مخيال/سايكولوجية الزول .. توجد رمية كمقدمة! 🔥🌹 (Re: محمد جمال الدين)

    عندي حل لناس البوستات الطويلة.. هو "الرمية" بلغة الغنا!

    ركزو معاي شوية وخلوني أشرح:

    بالنسبة للناس (الفي حالتي) المضطرين يكتبوا بوستات طويلة بحكم ظروفهم أو اهتماماتهم أو تخصصهم، فده بيكون أحياناً مضاد لطبيعة السوشيال ميديا الحالية ومزاج المتابعين في الزمن الهيكتيكي دا.

    الفكرة:
    تعمل رمية في أول البوست (قبل الدخول في الموضوع الأساسي).

    والرمية دي زي بتاعة أغاني الحقيبة القديمة — مرات بتكون ما عندها أي علاقة بمحتوى ووزن الأغنية ذاتها.

    نفس الفكرة هنا:
    الرمية = كم سطر قصير، ساخر/ساخن/ترند (حد أقصى 5 أسطر) لا علاقة لها بموضوع البوست الأساسي بل الأفضل مفارقة له تماما.

    بعدها مباشرة تدخل في موضوعك بعنوانه الواضح والمختلف جداً.

    الفائدة:
    كدا تكون جذبت انتباه الناس العايمين/المسطحين في السوشيال ميديا وحققت ليهم مزاجهم ونافست ديلاك وكسبت كل الحسنات الممكنة في ذات الوقت:
    الداير يقيف عند الرمية ويناقش موضوعها = تمام.. لا حرج عليه.
    الداير يدخل في الموضوع الأساسي = تمام.
    الداير يناقش الاثنين = طبعا تمام.

    مثال عملي
    الرمية:

    الناس لقوا تومات كوستي نايمات في الخور .. كدا بس.

    (طبعاً الأفضل يكون ترند او موضوع شبه حقيقي أو حسب إبداعك وممن تكون نصيحة أو حكمة أو كما تشاء وإن كنت زول تافه ممكن تمارس تفاهتك، كلو مشروع في الرمية)

    الرمية دي حاجة زي الصفقة الصفقة/ النقدة/النبقة النقدة😅💥

    الموضوع الأساسي بعنوانه:
    العلاقات الروسية/الأمريكية. أو العرديب كعلاج للملاريا أو الحرب والسلام أو كما تشاء.

    المهم:

    أنا شخصياً ح أجرب الفكرة دي.
    والعايز يجرب معاي يشوف النتيجة يلى نشوف.. وطبعاً أي حاجة بتحتاج شوية زمن عشان نشوف أثرها.

    فما رأيكم يا صحاب في هذا الذي قد تظنونه هباب لاول وهلة؟
    🌹🔥💥

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 10-04-2025, 05:50 AM)

                  

10-05-2025, 05:52 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسباب الانفصام في مخيال/سايكولوجية الزول (Re: محمد جمال الدين)

    اعترف: كم مرة في الإسبوع تزور محل المخدرات والقمار؟. تحدث بأمانة!

    الفيسبوك شارع طويل فيه أربعة محلات:

    في الشارع دا، عندنا أربع محلات مختلفة، لكن أرباحها واحدة تقريبًا:
    1- محل الفول والفلافل:
    يخدم حوالي 600 زبون في اليوم،
    بيربح 6 مليون جنيه يوميًا.
    وجبات سريعة… رخيصة… ومحبوبة من الكل.

    2- المطعم الفاخر:
    بيزوره حوالي 100 زبون في اليوم،
    وبرضو بيكسب 6 مليون جنيه.
    وجبات دسمة… مغذية… بتناسب الناس الراقية.

    3- محل المجوهرات:
    بيدخلوه 6 زبائن بس في اليوم،
    لكن الدخل هو ذاته: 6 مليون جنيه.
    ناس رايقة وغنيانة… ما كتار، لكن الصرف تقيل.

    4- أما المحل الرابع... السرّي:
    متخصص في المخدرات والقمار وأشياء تانية.
    ما معروف كم زبون بيجيه، ولا كم بيكسب،
    لكن حسب كلام الخبراء، ال 600 الزبون
    الما مشوا المطعم الفاخر، ولا اشترو مجوهرات،
    طلع بيصرفوا قروشهم هنا!

    نفس المشهد بالضبط في الفيسبوك:

    محل الفلافل = المحتوى الخفيف، النكات، القفشات، والأسطر القصيرة.
    المطعم الفاخر = المقالات الجيدة، القصص الأدبية، والتحليلات العميقة.
    محل المجوهرات = الأفكار الفلسفية الرصينة، ونتائج البحوث العلمية الموثقة.
    أما المتجر السري = الهيافات والإنصرافيات ووردحي القونات والكوكات ونص أفلام التيكتوك وهلماكاكو!

    وفي النهاية.. كل زول عندو "شارعو" المفضل،
    لكن الفرق في الذوق، والقيمة، والمحتوى.. وفي الزول نفسه.

    فكم مرة تزور انت محل المخدرات والأشياء الأخرى؟. أنا مرتين في اليوم
    😅🔥
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de